منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 احدث موسوعة الجمال من الطبيعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: احدث موسوعة الجمال من الطبيعه   الجمعة 24 فبراير - 10:35

احدث موسوعة الجمال من الطبيعه
بما
ان المرأه تهتم بجمال بشرتها وخصوصا الفتيات في مثل سننا ، فإليكم مجموعه
من الخلطات والمعلومات الجمالية المستوحاة من الطبيعه الندية:



1. أفضل صنفره للجسم قبل الاستحمام تتكون من:

1
كوب زيت زيتون + 4/1 كوب سكر مع عصير من ليمونه واحده ويدهن ويدلك الجسم
بهذه المقادير مرتين بالاسبوع على الأقل للحصول على نتيجه جيده


2. للحصول على بشره ناعمه نديه:
يدهن الوجه بالعسل لمدة نصف ساعه ثلاث مرات بالاسبوع


3. للمعان الشعر وحيويته:

يشطف الشعر بالخل بعد الشامبو بمقدار فنجان واحد


4. أفضل الماسكات للشعر:

وضع زيت الزيتون قبل الاستحمام بساعه


5. لشد البشره ومنح الحيويه للوجه المتعب:
يفضل استخدام ماسك الخيار والروب


6. لإعادة الحيويه للجلد الجاف:

يملأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ وربع كوب زيت زيتون ويتم الاسترخاء لمدة 10 دقائق


7. للقضاء على البثور السوداء في البشره:
يوضع
القليل من قطرات الليمون على البثور السوداء في الوجه قبل النوم وفي
الصباح يغسل الوجه بماء بارد وتكرر هذه العمليه كل يوم لمدة اسبوع

8. لإزالة الانتفاخ من العين:

توضع أكياس شاء دافئة لمدة 5 دقائق على العينين


9. لإزالة المكياج:

يستخدم حليب سائل بارد أو زيت الأطفال


10. لتسهيل عملية إزالة أي ماسك:
قبل وضع أي ماسك على الوجه يوضع شاش وذلك حتى يستفيد الوجه منه قدر المستطاع ويسهل عملية إزالته بعد أن يجف


11. لتقوية الأظافر:

توضع اليدين في وعاء يحتوي على زيت أطفال


12. لصنفرة الوجه:

يضاف مقدار 1 ملعقة سكر للصابون السائل الخاص بالبشرة

13. للإستفادة من طلاء الأظافر لأطول فترة ممكنة:
يتم وضع طلاء الأظافر بالثلاجة بعد كل استخدام


14. لإزالة رائحة الفم غير المرغوب فيها:
يعتبر مضغ النعناع الطازج أفضل طريقة لإزالة هذه الرائحة


15. لتخفيف البقع الداكنة المتواجدة بالوجه:
يتم عمل ماسك من المكونات التالية
3 ملاعق متوسطه عسل + 1ملعقه متوسطة دارسين مطحون ويستخدم لمدة أسبوعين ، ساعه يوميا


16. لتخفيف التوتر:
تناول قطعة شوكولاته ولكن بشرط عدم الإكثار منه لإحتوائه على سعرات حراريه عالية


17. لتجفيف طلاء الأظافر بسرعه:
توضع اليدين تحت صنبور الماء البارد أو في وعاء به ماء وثلج بحيث تكون الأظافر متجهه للأسفل


18. لزيادة نعومة الجلد ومنحه رائحة عطره:
اذا توافرت فواكه منتهية الصلاحية فخذيها واخلطيها بالخلاط الكهربائي لعمل ماسك للوجه والجسم قبل الاستحمام


19. اذا لم يتوافر الوقت الكافي فيمكنك عمل صنفرة سريعة للجسم كالتالي:
يؤخذ مقدار كف اليد ملح خشن ويدلك به الجسم أثناء الإستحمام


20. لكي يكون لون الحناء قويا:
يضاف مقدار 1 فنجان من القهوه والشاي


21. لتنظيف الأظافر المتسخة:
تستخدم فرشاة أسنان + معجون أسنان بنكهة النعناع


22. لصنع كريم مثالي لليد:
يمزج القليل من زيت الزيتون + فازلين ويوضع على اليدين حتى تمتصه اليد تماما


23. لإضافة النضارة للجسم والبشرة:
يفضل شرب من 6 إلى 8 أكواب ماء في اليوم


24. لزيادة حيوية وكثافة الشعر:
يوضع ملعقة أكل واحدة من العسل في أنبوب الشامبو الخاص بالشعر


25. لتقوية وتكثيف الشعر:
تناولي بعض الأطعمة كالسمك والبقوليات والثوم والبصل والجزر والخيار والفلفل البارد


26. وصفه لصناعة ماسك مميز للبشرة:
1
بيضه
+ 1 عصير ليمونه + 4 ملاعق أكل حليب باودر خالي الدسم + 1 ملعقة أكل
بندق، تخلط جميع المقادير بالخلاط الكهربائي ثم يوضع الماسك لمدة 15 دقيقة
على الوجه والرقبه، وهو يناسب كافة أنواع البشرة، ولكن إذا كانت البشرة
جافه يفضل استخدام مرطب بعدها


27. ماسك مثالي للبشرة الدهنية:
1
ملعقة
أكل زبده غير مملحه بدرجة حرارة الغرفة + 1 فراوله مهروسه + 1 ملعقة أكل
عصير ليمون، يتم خلط هذه المكونات بالشوكه ثم يتم وضعه على الوجه لمدة 10 -
15 دقيقه
منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: احدث موسوعة الجمال من الطبيعه   الجمعة 24 فبراير - 22:00

إحياء الموات
مشروعية إحياء الموات:
شرع الإسلام إحياء الموات
واستصلاح الأراضي وتعميرها؛ لأن في ذلك مصلحة للفرد والمجتمع، حيث يستفيد
الأفراد من زراعة الأرض ومن السكن فيها، وحيث يزداد الإنتاج الزراعي فيكفل
للمجتمع الحياة الرغدة، ويساعد علي التغلب علي بعض المشاكل التي يمكن أن
يعاني منها كمشكلة التضخم السكاني ومشكلة الغذاء ومشكلة الأيدي العاملة،
فاتساع الأراضي المزروعة يستلزم عاملة كثيرة.
ويختلف إحياء الأرض عن
إقطاعها لشخص، فإحياء الأرض هو أخذ هذه الأرض بقصد استصلاحها، وبعد
الاستصلاح تصير هذه الأرض ملكًا لمستصلحها، ولا يجوز انتزاعها منه أو
التعدي عليها. سواء كان هذا الاستصلاح بإذن الحاكم أم بغير إذنه، فالإحياء
سبب الملكية. أما الإقطاع فهو أن يقطع الحاكم العادل بعض الأفراد من الأرض
الميتة والمعادن أو المياه للمصلحة، وقد أقطع رسول الله ( الصحابة، وأقطع
من بعده الخلفاء الراشدون -رضي الله عنهم-.
فعن عمرو بن دينار قال: لما قدم النبي ( أقطع أبا بكر وأقطع عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-.
ولا يجوز للحاكم أن يقطع أحدًا إلا ما يقدر علي إحيائه، لأن في إقطاعه أكثر من ذلك تضييقًا علي المسلمين.
وإقطاع
الأرض لا يعني تملكها، وإنما يعني أن لمن أقطعت له الحق في الانتفاع بها
وإن شاء الإمام أن يستردها في أي وقت جاز له ذلك لمصلحة يراها.
وقد حث
النبي ( علي تعمير الأراضي واستصلاحها، فقال:"من أحيا أرضًا ميتة فهي له"
[البخاري]. وقال: "من أعمر أرضًا ليست لأحد فهو أحق بها" [البخاري وأحمد
والبيهقي].
ويشترط لاستصلاح الأرض ما يأتي:
1- أن تكون الأرض في بلاد المسلمين: فإن كانت بلاد غير المسلمين فلا يحق استصلاحها إلا بإذن أهل هذه البلاد.
2-
ألا تكون الأرض المراد إحياؤها ملكًا لأحد: مسلمًا كان أو غير مسلم، فإذا
تبين له بعد ذلك ملكيتها لأحد من الناس، فعليه أن يطلب منه مقابل استصلاحها
أو يشتريها من صاحبها.
3- ألا تكون الأرض قريبة من العمران: فلا تكون مرفقًا من مرافقه. كالشوارع والحدائق والنوادي التي يجتمع فيها الناس وغير ذلك.
4-
أن يكون الاستصلاح بإذن الحاكم أو نائبه: اتفق الفقهاء علي أن الإحياء سبب
الملكية، ولكنهم اختلفوا في اشتراط إذن الحاكم، وأكثر العلماء علي أن من
أحيا أرضًا فهي له ولورثته من بعده، وعلي الحاكم أن يسلم بملكيتها له، ولا
يجوز له انتزاعها منه أو التعدي عليها، وذلك لقول رسول الله ( فيما رواه
عنه جابر بن عبد الله:"من أحيا أرضًا ميتة فهي له"[البخاري].
فإذا توفرت هذه الشروط كان للرجل أن يبدأ في استصلاح الأرض والانتفاع بها وبما حولها من المرافق التي يحتاج إليها.
ولا
بد من توفر النية لاستصلاح الأرض الموات لدي الراغب في الاستصلاح، والنية
لا تتأكد بمجرد أن يقوم بتنقية الأرض من العشب والحشائش مثلاً وإنما تتأكد
بزراعة الأرض أو بالبناء عليها أو ما شابه ذلك. وإذا ترك المستصلح الأرض
ثلاث سنوات دون استصلاح؛ انتزعت منه، فقد أعطي النبي ( لقوم من جهينة أو
مزينة (قبيلتان) قطعة أرض، فلم يستصلحوها، فجاء قوم آخرون فاستصلحوها.
فتخاصموا إلي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال: لو كانت مني أو من أبي
بكر لرددتها (أخذتها)، ولكنها قطيعة (عطية)رسول الله ( ثم قال: من كانت له
أرض ثم تركها ثلاث سنين فلم يعمرها وعمرها قوم آخرون فهم أحق بها.
وإن
كانت الأرض التي أخذها المستصلح كبيرة فلم يستطع استصلاحها كلها؛ أخذ منه
ما لم يستطع استصلاحه، وترك له ما استصلحه. فقد روي عن بلال بن الحارث أن
رسول الله ( أقطعه العقيق (وادي بالمدينة المنورة) أجمع، فلما كان زمان
عمر بن الخطاب قال لبلال: إن رسول الله ( لم يقطعك؛ لتحتجزه عن الناس،
إنما أقطعك لتعمل، فخذ منها ما قدرت علي عمارته، ورد الباقي.[البيهقي].



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: احدث موسوعة الجمال من الطبيعه   الجمعة 24 فبراير - 22:01

المساقاة

المساقاة
مشروعية المساقاة:
ولم ترد تسمية المساقاة في القرآن
والسنة، وقد شرعها الله لما فيها من مصلحة للمالك والمساقي، فقد ورد عن أبي
هريرة: أن الأنصار قالت للنبي ( أقسم بيننا وبين إخواننا المهاجرين
النخيل.
قال (:"لا". فقالوا: تكفونا المؤونة (العمل)، ونشرككم في الثمرة؟ قالوا: سمعنا وأطعنا. [البخاري].
فقد وافق الرسول ( علي أن يرعي المهاجرون نخيل إخوانهم الأنصار، في مقابل أن يأخذوا نصف ثماره، وهذه مساقاة.
شروط صحة المساقاة:
هناك شروط لصحة المساقاة، وهي:
1- أن يكون الشجر الذي سيقوم المساقي برعايته معلومًا؛ لأنه لا يصح أن يتعاقد رجلان علي شيء مجهول.
2- أن تحدد المدة التي سيقوم المساقي فيها برعاية الشجر.
3- أن يتم الاتفاق بين صاحب الشجر والمساقي قبل نضج الثما
4- أن يحدد نصيب المساقي قبل البدء في رعاية الشجر، كأن يتفقان علي أن يأخذ المساقي النصف أو الربع.
ما تكون فيه المساقاة وما يقوم به المساقي:
تجوز المساقاة في كل ما يحتاج إلي رعاية من سقي وتطهير من الحشائش وغيرها مثل النخيل والكروم وغيرهما..
ويقوم
العامل بسقي الأشجار وتطهيرها من كل ما يضر بها من حشائش وحشرات ضارة،
والمحافظة علي الثمار وقطفها بعد نضجها.ويتحمل العامل كل ما يحتاج إليه من
أدوات رش الحشرات والمبيدات، وثمن السقي وغير ذلك، إلا إذا تطوع المالك
بالمساعدة معه بأي شيء فله ذلك.
عجز العامل(المساقي) عن القيام برعاية الأشجار بنفسه:
إذا
لم يستطع المساقي أن يقوم برعاية الأشجار بنفسه لمرض أو سفر مفاجئ، وكان
المالك قد اشترط عليه أن يرعي الزرع بنفسه؛ بطل الاتفاق الذي بينهما، وإذا
لم يكن المالك قد اشترط عليه ذلك؛ جاز له أن يستأجر من يقوم برعاية الأشجار
بدلا عنه.
موت المالك:
إذا مات المالك حل ورثته محله، وتستمر المساقاة حتى تنتهي المدة المتفق عليها، ويأخذ المساقي نصيبه.
موت المساقي:
إذا
مات المساقي قام ورثته برعاية الشجر بدلا عنه، ويأخذون نصيب أبيهم في
الثمار، وإذا رفضوا العمل مكان أبيهم في رعاية الثمار فللمالك أو ورثته أن
يتخذ أحد المواقف التالية:
1- قطع الثمار بعد نضجها وتقسيمها حسب الذي كان بين المساقي والمالك وإعطاء ورثة المساقي نصيب أبيهم
2- أن يعطي ورثة المساقي -في الحال- قيمة نصيب أبيهم من الثمر وهو ناضج -مالاً.
وفي النهاية عند نضج الثمار، توزع الثمار بين المالك والمساقي حسب الاتفاق الذي بينهما.
فسخ المساقاة:
تنفسخ
المساقاة إذا مات أحد المتعاقدين، ويري الشافعي أنه يجوز للوارث إتمام
العمل. والأولي أنه إذا مات أحد المتعاقدين انفسخ العقد، لأنه عقد عمل
أساسه المهارة، كما أن أساس العقد الأمانة والرضا بين الطرفين أو ربما لا
تتوفر في الورثة.
وينفسخ العقد في حياة المتعاقدين إذا ظهر عدم الأمانة، كما ينفسخ بانقضاء المدة المتفق عليها.
عمل السقا:
يلحق
بالمساقاة عمل (السقا)، وهو نقل الماء من مصادره المباحة إلي المنازل،
بغرض الانتفاع به نظير أجر حمل الماء ونقله لا بيعه، لأن الماء مملوك
لجماعة المسلمين، وهذا العمل يدخل ضمن المساقاة من باب القياس.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: احدث موسوعة الجمال من الطبيعه   الجمعة 24 فبراير - 22:02

الإجارة

الإجارة
مشروعية الإجارة:
شرع الإسلام الإجارة ليسهل علي الناس قضاء
حوائجهم التي يحتاجون فيها إلي أشياء لا يملكونها، فيستأجر الإنسان بيتًا
ليسكن فيه إن لم يستطع شراءه، ويستأجر الإنسان سيارة ليسافر بها إن كان لا
يستطيع شراء سيارة وهكذا.
وقد يستأجر الإنسان شخصًا، فُيسمي ذلك الشخص
(أجيرًا)، كأن يستأجر الإنسان خياطًا ليخيط له الثياب، أو مهندسًا ليبني له
بيتًا. وهكذا فينتفع ذلك بالأجر الذي يحصل عليه. مثال من القرآن: استأجر
الرجل الصالح من مدين موسي -عليه السلام- علي أن يعمل أجيرًا عنده لمدة
ثماني سنين مقابل أن يزوجه إحدي ابنتيه، وقد أخبرنا القرآن عن ذلك، فقال
علي لسان الرجل الصالح حينما كلمه موسي - عليه السلام- Sadقال إني أريد أن
أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجر ني ثماني حجج.) [القصص: 27].
وتحديد
المدة ليس شرطًا في جميع الإجارات، بل هو شرط في بعض دون بعض، فمن
الإجارات ما لابد فيه من تعيين العمل دون المدة. كخياطة ثوب، أو زراعة أرض،
أو ري زرع، ومنها ما لابد فيه من ذكر المدة دون العمل كسكني الدار، وركوب
السيارة، ومنها ما لابد فيه من الأمرين معًا ذكر المدة والعمل كعمل الخادم
والموظف ونحو ذلك.
شروط صحة الإجارة:
1- الأهلية: ألا يكون المستأجر أو المالك (المؤجر) سفيهًا أو مجنونًا أو صبيا غير راشد أومكرهًا علي الإجارة.
2- أن يحدد الشيء المراد استئجاره: كأن يري بالعين أو يصفه وصفًا دقيقًا.
وإن
كان الشيء المؤجر أرضًا زراعية، حددت مساحتها والشيء الذي سيزرع (قمحًا أو
ذرة ونحو ذلك) إلا أن يأذن المؤجر للمستأجر أن يزرع ما شاء.
3-ألا يستعمل الشيء المؤجر في شيء محرم، فلا يؤجر المحل؛ ليباع فيه الخمور أو يؤجر الرجل ليقتل رجلا آخر.
4-ألا
تكون الإجارة لأداء شيء يجب علي المستأجر القيام به بنفسه، فلا يؤجر
الرجل رجلاً ليصلي بدلا منه مثلاً. فإن كانت الإجارة لشيء لا يشترط فيه أن
يؤديه المستأجر بنفسه جازت، فيجوز للرجل أن يستأجر رجلا ليعلم ابنه تلاوة
القرآن، أو ليحفظه القرآن.
5- أن تكون الأجرة محددة ومتفق عليها قبل
البدء في العمل، كأن يتفق المؤجر والأجير علي عشرة جنيهات مثلاِ مقابل
خياطة الثوب إن كان الأجير خياطًا، أو مقابل الكشف الطبي عليه إن كان
الأجير طبيبًا. وهكذا.
فعن أبي سعيد قال: "إذا استأجرت أجيرًا؛ فأعلمه أجره" [النسائي].
ويدفع
للأجير أجره بمجرد انتهائه من العمل. قال ( :"أعطوا الأجير أجره قبل أن
يجف عرقه"[ابن ماجة]، إلا أن يكون المؤجر قد اتفق مع الأجير علي أن يعطيه
أجره مقدمًا، أو أن يعطيه نصف الأجر، والنصف الآخر حين ميسرة، فذلك جائز ما
دام قد اشترط المؤجر ذلك ووافق الأجير؛ فقد قال ( :"المسلمون عند
شروطهم"[البخاري].
ومن استأجر أجيرًا لمدة معينة كعشرة أيام مثلًا في
مقابل مبلغ معين مائة جنيه مثلًا؛ جاز أن يعطيه عن كل يوم يعمله عشرة
جنيهات، لأن الأجرة إنما هي علي العمل. فلكل جزء من العمل جزء من الأجرة.
ومن
استأجر دارًا أو شيئًا آخر؛ فله أن يؤجره لغيره بنفس الأجرة أو بأقل أو
أكثر، ومن استأجر أجيرًا فللأجير أن يستأجر غيره لأداء العمل المؤجر له.
فكل ذلك جائز ما لم يتعين ساكن الدار والأجير.
ما يجب علي المستأجر:
علي
المستأجر أن يحافظ علي الشيء الذي استأجره، ولا يقصر في الحفاظ عليه، فإن
بدأ العمل فيه فأتلفه أو ضيعه نتيجة تقصير منه، وكان هناك دليل علي ذلك وجب
عليه التعويض، فالشيء المؤجر أمانة عنده، وعليه كذلك ألا يستعمل الشيء
الذي استأجره في غير الغرض المتفق عليه أو فيما لا يصلح له الشيء المؤجر،
وألا يزيد عن المدة المتفق عليها مع صاحب الشيء المؤجر، فإن أجر الإنسان
آلة ما لساعة من الزمن فاستخدمها الساعتين وجب عليه التعويض، فيعطي صاحب
الآلة إيجار الساعة الزائدة.
وعلي الأجير أن يتقن عمله أو صنعته علي أكمل وجه. قال ( :"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه"[البيهقي].
وعلي
الأجير ألا يعمل لدي رجلٍ آخر غير الرجل الذي استأجره أثناء مدة
الاستئجار، فإن فعل نقص من أجره بقدر عمله. وعلي المستأجر ألا يستعمل الشيء
المؤجر فيما لا يصلح له وعلي المستأجر أن يرد ما استأجره بعد انتهاء مدة
الإيجار، فإن كان آلة سلمها إلي صاحبها، وإن كان أرضًا سلمت خالية من
الزرع، وإن كان بيتًا أو محلًا سلم خاليا من المتاع.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: احدث موسوعة الجمال من الطبيعه   الجمعة 24 فبراير - 22:02

المضاربة

المضاربة
ورد أن عبد الله وعبيد الله ابني عمر بن الخطاب -رضي الله
عنهم- خرجا في جيش العراق، فلما رجع أبو موسى الأشعري، وهو أمير علي
البصرة، رحب بهما، وقال: هنا مال أريد أن أبعث به إلي أمير المؤمنين،
فأسلفكما فتبتاعان (تشتريان) به متاعًا من العراق، ثم تبيعانه في المدينة،
وتوفران رأس المال يأخذه أمير المؤمنين لبيت مال المسلمين، ويكون لكما
ربحه، فقالا: رضينا. ففعل، ثم كتب إلي عمر أن يأخذ منهما المال، فلما قدما
وباعا وربحا قال عمر: أكل الجيش قد أسلف كما أسلفكما فقالا: لا. فقال عمر:
ابنا أمير المؤمنين فأسلفكما، أديا (أي) إدفعًا. المال وربحه،فسكت عبد الله
ابن عمر، وتكلم عبيد الله، فقال: يا أمير المؤمنين لو هلك، لغنمناه فقال
عمر: أديا المال. فقال رجل من الجلساء يا أمير المؤمنين لو جعلته مضاربة،
فرضي عمر وأخذ رأس المال ونصف ربحه، وأخذ عبد الله وعبيد الله نصف ربح
المال.[مالك والدارقطني].
المضاربة: هي أن يأتي رجل معه مال، إلي أخٍ
مسلم ويعطيه ماله، فيتاجر به ويكون لصاحب المال نصف الربح أو أكثر أو أقل
حسب الاتفاق وللمتاجر فيه الباقي.
وقد كانت هذه المضاربة قبل الإسلام، وأقرها الرسول ( لما فيها من مصلحة لصاحب المال وللذي يتاجر فيه.
شروط المضاربة:
1- أن يكون رأس المال أموالًا نقدية: فإن أعطي رجل أخاه شيئًا يبيعه ليتاجر بثمنه جاز ذلك.
2-
ألا يكون رأس المال دينًا علي المتاجر به: فلا يحق صاحب دين علي رجل آخر
أن يطلب منه أن يتاجر في الدين الذي عنده في مقابل أن يكون له نصف الربح أو
أكثر أو أقل.
3- أن تحدد نسبة تقسيم الربح قبل البدء في المتاجرة برأس المال.
4- ألا يحدد وقت للمضاربة عند أكثر العلماء: فقد لا يربح المتاجر بالمال في هذه المدة، وقد لا يباع شيء إلا بعدها.
5- أن يستعمل المتاجر المال بنفسه: فلا يجوز له أن يعطي رأس المال لرجل غيره ليتاجر به.
إذا
ضاع رأس المال من المتاجر به بسبب تقصير فيه أو إهمال تحمله المتاجر، فإذا
ضاع المال أو تلف نتيجة حريق مثلا أو غيره فلا شيء عليه، ويقسم لصاحب
المال أنه ما قصر في الحفاظ عليه وعلي صاحب المال أن يصدقه.
ما يفسخ به عقد المضاربة:
يفسخ
عقد المضاربة في أي وقت يريد صاحب المال أو المتاجر، فإذا تم الفسخ، تباع
السلعة ويأخذ صاحب المال ماله، ويقسم الربح بينهما حسب الاتفاق، وإن كان
هناك خسارة تحملها الاثنان.
وإذا مات صاحب رأس المال فعلي المتاجر فيه
أن يرجع إلي ورثة صاحب المال، فإذا وافقوا علي استمراره، وإلا أنهي
المضاربة وأخذ نصيبه في الربح وأعطاهم رأس المال ونصيبهم في الربح.
وفي
النهاية علي كل من صاحب المال والمتاجر فيه أن يتقي الله، فلا يبخس صاحب
المال من المتاجر جزءًا من الربح مادام قد اتفقا، وعلي المتاجر ألا يخفي
شيئًا من الربح لنفسه، دون إذن صاحب المال.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: احدث موسوعة الجمال من الطبيعه   الجمعة 24 فبراير - 22:03

المضاربة

المضاربة
ورد أن عبد الله وعبيد الله ابني عمر بن الخطاب -رضي الله
عنهم- خرجا في جيش العراق، فلما رجع أبو موسى الأشعري، وهو أمير علي
البصرة، رحب بهما، وقال: هنا مال أريد أن أبعث به إلي أمير المؤمنين،
فأسلفكما فتبتاعان (تشتريان) به متاعًا من العراق، ثم تبيعانه في المدينة،
وتوفران رأس المال يأخذه أمير المؤمنين لبيت مال المسلمين، ويكون لكما
ربحه، فقالا: رضينا. ففعل، ثم كتب إلي عمر أن يأخذ منهما المال، فلما قدما
وباعا وربحا قال عمر: أكل الجيش قد أسلف كما أسلفكما فقالا: لا. فقال عمر:
ابنا أمير المؤمنين فأسلفكما، أديا (أي) إدفعًا. المال وربحه،فسكت عبد الله
ابن عمر، وتكلم عبيد الله، فقال: يا أمير المؤمنين لو هلك، لغنمناه فقال
عمر: أديا المال. فقال رجل من الجلساء يا أمير المؤمنين لو جعلته مضاربة،
فرضي عمر وأخذ رأس المال ونصف ربحه، وأخذ عبد الله وعبيد الله نصف ربح
المال.[مالك والدارقطني].
المضاربة: هي أن يأتي رجل معه مال، إلي أخٍ
مسلم ويعطيه ماله، فيتاجر به ويكون لصاحب المال نصف الربح أو أكثر أو أقل
حسب الاتفاق وللمتاجر فيه الباقي.
وقد كانت هذه المضاربة قبل الإسلام، وأقرها الرسول ( لما فيها من مصلحة لصاحب المال وللذي يتاجر فيه.
شروط المضاربة:
1- أن يكون رأس المال أموالًا نقدية: فإن أعطي رجل أخاه شيئًا يبيعه ليتاجر بثمنه جاز ذلك.
2-
ألا يكون رأس المال دينًا علي المتاجر به: فلا يحق صاحب دين علي رجل آخر
أن يطلب منه أن يتاجر في الدين الذي عنده في مقابل أن يكون له نصف الربح أو
أكثر أو أقل.
3- أن تحدد نسبة تقسيم الربح قبل البدء في المتاجرة برأس المال.
4- ألا يحدد وقت للمضاربة عند أكثر العلماء: فقد لا يربح المتاجر بالمال في هذه المدة، وقد لا يباع شيء إلا بعدها.
5- أن يستعمل المتاجر المال بنفسه: فلا يجوز له أن يعطي رأس المال لرجل غيره ليتاجر به.
إذا
ضاع رأس المال من المتاجر به بسبب تقصير فيه أو إهمال تحمله المتاجر، فإذا
ضاع المال أو تلف نتيجة حريق مثلا أو غيره فلا شيء عليه، ويقسم لصاحب
المال أنه ما قصر في الحفاظ عليه وعلي صاحب المال أن يصدقه.
ما يفسخ به عقد المضاربة:
يفسخ
عقد المضاربة في أي وقت يريد صاحب المال أو المتاجر، فإذا تم الفسخ، تباع
السلعة ويأخذ صاحب المال ماله، ويقسم الربح بينهما حسب الاتفاق، وإن كان
هناك خسارة تحملها الاثنان.
وإذا مات صاحب رأس المال فعلي المتاجر فيه
أن يرجع إلي ورثة صاحب المال، فإذا وافقوا علي استمراره، وإلا أنهي
المضاربة وأخذ نصيبه في الربح وأعطاهم رأس المال ونصيبهم في الربح.
وفي
النهاية علي كل من صاحب المال والمتاجر فيه أن يتقي الله، فلا يبخس صاحب
المال من المتاجر جزءًا من الربح مادام قد اتفقا، وعلي المتاجر ألا يخفي
شيئًا من الربح لنفسه، دون إذن صاحب المال.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: احدث موسوعة الجمال من الطبيعه   الجمعة 24 فبراير - 22:05

تابعووووووووووووووونا
موضوعنا القادم
عن
الشفعة



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احدث موسوعة الجمال من الطبيعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتديات عالم المرأة(Women's World Forum) :: منتدى مكياج - Makeup- عطورات - تسريحات شعر - العناية بالبشرة والجلد-
انتقل الى: