منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 خلاصة مناسك العمرة من البداية إلى النهاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايات
المراقبة العامة
المراقبة العامة


شعلة المنتدى

المراقبة المميزة

وسامالعطاء

انثى الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: خلاصة مناسك العمرة من البداية إلى النهاية    الأحد 18 مارس - 18:08

خلاصة مناسك العمرة من البداية إلى النهاية
بارك الله في الجميع ، أعرض عليكم مختصراً لأداء مناسك العمرة من البداية إلى النهاية وهو على النحو التالي :

01)- إذا وصل المعتمر إلى الميقات
وهو ذو الحليفة لأهل المدينة ، وقرن المنازل (السيل الكبير) لأهل نجد
ويلملم لأهل اليمن ، والجحفة لأهل الشام ، وذات عرق لأهل العراق ، وتلك
مواقيت لمن مر عليها من غير أهلها 0

02)- يسن للمعتمر إذا وصل إلى الميقات أن يغتسل ويتنظف وذلك بنتف الإبط
وحلق العانة ، ويلبس ملابس الإحرام المكونة من رداء وإزار أبيضين نظيفين ،
ثم يتطيب في جسده دون أن يطيب ملابس الإحرام الخاصة به ، أما بالنسبة
للنساء فلا يجوز لها أن تتطيب لا قبل ولا بعد الإحرام ، ولها أن تلبس ما
شاءت من الملابس دون تخصيص لون معين كالأبيض أو الأسود أو الأخضر 0

03)- وليس للإحرام ركعتين خاصتين به ، وهذا هو الراجح من أقوال أهل العلم ، ويسن للمعتمر أن يحرم بعد صلاة فريضة كما فعل رسول الله ، أو أن يتوضأ ويصلي ركعتين سنة الوضوء 0

04)- بعد أن يصلي يستوي على راحلته ، وعند انطلاقه إلى مكة يتوجه إلى
القبلة ويدخل في نية الإحرام ، والنية مكانها القلب ، فيقول : ( لبيك عمرة
000 لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا
شريك لك ) ، وله أن يقول : ( اللهم هذه عمرة لا رياء فيها ولا سمعة ) 0

05)- ومن خاف عائقاً يحول دون إتمام عمرته فله أن يشترط فيقول : ( اللهم إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ) 0

06)- ولا ينسى المعتمر في الطريق أن يكثر من التكبير إذا صعد ، ومن ومن
التسبيح إذا نزل ، وكذلك يكثر من التلبية ؛ يجهر بها الرجال ، وتسمع المرأة
نفسها وجارتها ، وقد ورد عدة صيغ ثابتة في التلبية وهي على النحو التالي :



* ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) 0
* ( لبيك إله الحق لبيك ) 0
* ( لبيك وسعديك والخير بيديك ، والرغباء إليك والعمل ) 0
* ( لبيك اللهم لبيك ، إنما الخير الآخرة ) 0
* ( لبيك ذا المعارج ) 0
ويجوز في حق المعتمر أن بزيد في التلبية بما فيه تعظيم لله سبحانه وتعالى ، والأولى والأفضل الاقتصار على تلبية رسول الله 0

07)- فإذا وصل المسجد الحرام دخل بقدمه اليمنى قائلاً : ( اللهم صلي على
محمد اللهم افتح لي أبواب رحمتك ) ، ويقول كذلك : ( أعوذ بالله العظيم
وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ) 0

08)- ويسن له إذا رأى الكعبة أن يقول : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام حينا ربنا بالسلام ) 0

09)- والأولى أن يبدأ المعتمر الطواف وهو على طهارة ، وللخروج من الخلاف في
هذه المسألة ، فإن لم يكن زحام في مكان الطواف فالأولى أن يبدأ ويتابع وهو
على طهارة ، أما في المواسم كشهر رمضان أو الحج فالأولى أن يبدأ على طهارة
وإن أحدث فيتابع ولا تثريب عليه 0

10)- ويقطع المعتمر التلبية قبل الشروع في الطواف ، فيتوجه إلى الحجر
الأسود فيستلمه ويقبله إن أمكنه ذلك ، وإلا فيستلمه بيده ويقبل يده ، وإن
لم يتمكن من ذلك يستلمه بعصى ويقبل العصى ، ولا يجوز للمرأة مزاحمة الرجال
في سبيل ذلك 0

11)- ثم يستقبل الحجر الأسود ، ولا بأس بترك ذلك إن كان هناك ازدحام شديد
في الطواف ، ويشير إليه ويقول : ( بسم الله والله أكبر 00 اللهم إيماناً بك
وتصديقاً بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعاً لسنة نبيك ) ، ويكبر كلما مر
بالحجر الأسود إلا في نهاية الشوط السابع فإنه لا يكبر 0

12)- ومن السنة أن يضطبع الرجل في الأشواط السبعة للطواف ، والاضطباع هو :
أن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن ، وطرفيه على عاتقه الأيسر ، وكذلك من
السنة أن يرمل الرجل في الأشواط الثلاثة الأولى ، والرَمَلُ : هو الإسراع
في المشي مع مقاربة الخطى ، والرمل لا يجوز في حق النساء 0

13)- ثم يجعل البيت الحرام عن يسارة ويبدأ بالطواف بعكس عقارب الساعة ، مع
الانتباه للطواف من خارج الحجر ، حيث أن الحجر يعتبر من حدود بيت الله
الحرام 0

14)- وله أن يقرأ القرآن ويدعو ويذكر الله سبحانه وتعالى ، وليس هناك أدعية
مخصوصة بكل شوط ، ولا بد للمعتمر أن يدعو ويذكر الله بخشوع ، ولا يجوز أن
يشوش على الطائفين من خلال رفع الأصوات كما يحصل اليوم ، ويجوز في
الطواف الكلام المباح ، ويجوز أن يعلم المسلم أخاه المسلم ما يلزمه في
طوافه وتنبيهه لبعض الأخطاء التي قد تحصل ، وكذلك يجوز شرب الماء ونحو ذلك
من أمور مباحة 0

15)- ولا يسن استلام الركن الشامي أو العراقي وهما ما يليان الحجر الأسود ،
ويسن له استلام الركن اليماني من غير تقبيل ، فإن لم يتيسر فلا يزاحم عليه
، دون الإشارة أو التكبير ، وله أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
( ربتا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) وله أن
يقول : ( اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ) ، وله أن
يقول : ( اللهم قنعني بما رزقتني ويارك لي فيه ) 0

16)- ومن شك في عدد أشواط الطواف فإنه يبني على اليقين ، واليقين هو العدد
الأقل ، فإذا شك أنه طاف ستة أو سبعة أشواط ، فيأخذ بالأقل وهو ستة ، ويأتي
بشوط آخر وهكذا 0

17)- فإذا انتهى من الطواف تقدم لصلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم وقرأ قوله
تعالى : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) ، يجعل فيها المقام بينه وبين
الكعبة إن تيسر له ذلك ، وإلا فيمكنه أن يصلي الركعتين في كافة أروقة الحرم
، يقرأ في الأولى بسورة الإخلاص ( قل هو الله أحد ) ، وفي الثانية بسورة
الكافرون ( قل يا أيها الكافرون ) ، ولا يدعو بعد ذلك بشيء ، لأن الموضع
ليس موضع دعاء ، ولا يمسح وجهه كذلك 0

18)- فإذا انتهى من الصلاة عاد لاستلام الحجر الأسود مرة أخرى إن تيسر له ذلك 0

19)- ثم يذهب إلى ماء زمزم فيشرب منها ويتطلع ويدعو الله سبحانه وتعالى من خيري الدنيا والآخرة 0

20)- فإذا انتهى ارتقى إلى الصفا وقرأ قول الله تعالى : ( إن الصفا والمروة
من شعائر الله 000 الآية ) ويمكنه أن يقرأ الآية كاملة ، ويقول : ( أبدأ
بما بدأ الله به ) ، وتقال هذه الآية في هذا الموضع فقط ، ولا تكرر في باقي
أشواط السعي ، ثم يتوجه إلى القبلة ويرفع يديه رفع دعاء وليس رفع تكبير
فيحمد الله ويكبره ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله
الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده
وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو طويلاً ويكرر ذلك ثلاث مرات يدعو بعد هذا
الذكر 0

21)- والطهارة من الحدث الأصغر والحدث الأكبر ليست شرطاً لصحة الطواف ،
وكذلك الموالاة بين الأشواط ، إنما الأولى والأكمل أن يسعى الإنسان وهو على
طهاة ، وأن يوالي بين الأشواط في السعي 0

22)- ثم يبدأ في السعي وله أن يقرأ القرآن ويدعو ويذكر الله سبحانه وتعالى ،
وليس هناك أدعية مخصوصة بكل شوط من أشواط السعي ، ولا بد للمعتمر أن يدعو
ويذكر الله بخشوع ، ولا يجوز أن يشوش على الساعين من خلال رفع الأصوات كما
يحصل اليوم 0

23)- فإذا وصل بين العلمين الأخضرين فإنه يسعى سعياً شديداً ، وله أن يقول :
( رب اغفر وارحم وأنت الأعز الأكرم ) ، وليس في حق النساء سعي حيث أن
المرأة عورة ، ولا يجوز لها فعل ذلك من أجل سترها والحفاظ عليها 0

24)- فإذا وصل المعتمر إلى المروة يفعل ما فعله على الصفا ، حيث يتوجه إلى
القبلة ويرفع يديه رفع دعاء وليس رفع تكبير فيحمد الله ويكبره ويقول : ( لا
إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،
لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو
طويلاً ويكرر ذلك ثلاث مرات يدعو بعد هذا الذكر 0

25)- فإذا انتهى من سعي السبعة أشواط فإنه يحلق أو يقصر ، والحلق أفضل ،
أما التقصير فلا بد أن يقصر من جميع أنحاء الرأس لا كما يفعل كثير من الناس
حيث أنه يأخذ بعض الشعرات من أماكن متفرقة من الرأس ، أما بالنسبة للمرأة
فتأخذ من قرونها قيد أنملة ، أو تأخذ من ظفيرتها مثل ذلك 0

26)- بعد الانتهاء من السعي والخروج خارج أروقة الحرم لا ينسى المعتمر أو
الحاج أن يخرج بقدمه اليسرى ، وأن يدعو بالدعاء الثابت المأثور عن الرسول :
( اللهم صلي على محمد 00 اللهم إني أسألك من فضلك )0

هذا ما تيسر لي بخصوص هذا الموضوع ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :















‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زوزو
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 888
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: خلاصة مناسك العمرة من البداية إلى النهاية    السبت 9 أغسطس - 22:44

زادكم الله من فضله وعلمه وكرمه
أحسنتم أحسن الله إليكم
رفع الله قدرك
واعلى شأنك في الدارين
ويسر لك الخير حيث كان
وأجزل لك المثوبةوالاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خلاصة مناسك العمرة من البداية إلى النهاية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: