منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 أي الأجلين قضى موسى وأي الفتاتين تزوج عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امنيه
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: أي الأجلين قضى موسى وأي الفتاتين تزوج عليه السلام    الجمعة 13 أبريل - 10:30

أي الأجلين قضى موسى وأي الفتاتين تزوج عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم


قال تعالى (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر
ما سقيت لنا فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين (
25 ) قالت إحداهما ياأبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين ( 26 )
قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت
عشرا فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين ( 27 )
قال ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي والله على ما نقول
وكيل ( 28 ) ) .

جاء في تفسير الطبري رحمه الله
القول في تأويل قوله تعالى : ( قال ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي والله على ما نقول وكيل ( 28 ) )

يقول تعالى ذكره : ( قال ) موسى لأبي المرأتين ( ذلك بيني وبينك ) أي : هذا
الذي قلت من أنك تزوجني إحدى ابنتيك على أن آجرك ثماني حجج ، واجب بيني
وبينك ، على كل واحد منا الوفاء لصاحبه بما أوجب له على نفسه .

وقوله : ( أيما الأجلين قضيت ) يقول : أي الأجلين من الثماني الحجج والعشر
الحجج قضيت ، يقول : فرغت منها فوفيتكها رعي غنمك وماشيتك ( فلا عدوان علي )
يقول : فليس لك أن تعتدي علي ، فتطالبني بأكثر منه ، و" ما " في قوله : [
ص: 566 ] ( أيما الأجلين ) صلة يوصل بها أي على الدوام ، وزعم أهل العربية
أن هذا أكثر في كلام العرب من أي ، وأنشد قول الشاعر :



وأيهما ما أتبعن فإنني حريص على أثر الذي أنا تابع


وقال عباس بن مرداس :



فأيي ما وأيك كان شرا فقيد إلى المقامة لا يراها



وقوله : ( والله على ما نقول وكيل ) كان ابن إسحاق يرى هذا القول من أبي المرأتين .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، قال : قال موسى ( ذلك
بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي قال نعم والله على ما نقول
وكيل ) فزوجه ، وأقام معه يكفيه ، ويعمل له في رعاية غنمه ، وما يحتاج إليه
منه .

وزوجة موسى صفورا أو أختها شرفا أو ليا :

حدثنا موسى ، قال : ثنا عمرو ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، قال : قال ابن عباس ; الجارية التي دعته هي التي تزوج .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، قال له ( إني
أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ) . . . إلى آخر الآية ، قال
: وأيتهما تريد أن تنكحني ؟ قال : التي دعتك ، قال : ألا وهي بريئة مما
دخل نفسك عليها ، فقال : هي عندك كذلك ، فزوجه . [ ص: 567 ]

وبنحو الذي قلنا في قوله : ( أيما الأجلين قضيت ) قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا موسى ، قال : ثنا عمرو ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي : ( قال ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت ) إما ثمانيا ، وإما عشرا .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني ابن لهيعة ، عن عمارة بن
غزية ، عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، وسأله رجل قال ( أيما
الأجلين قضيت فلا عدوان علي ) قال : فقال القاسم : ما أبالي أي ذلك كان ،
إنما هو موعد وقضاء .

وقوله : ( والله على ما نقول وكيل ) يقول : والله على ما أوجب كل واحد منا لصاحبه على نفسه بهذا القول ، شهيد وحفيظ .

كالذي حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ،
عن مجاهد : ( والله على ما نقول وكيل ) قال : شهيد على قول موسى وختنه .

وذكر أن موسى وصاحبه لما تعاقدا بينهما هذا العقد ، أمر إحدى ابنتيه أن
تعطي موسى عصا من العصي التي تكون مع الرعاة ، فأعطته إياه ، فذكر بعضهم
أنها العصا التي جعلها الله له آية .

وقال بعضهم تلك عصا أعطاه إياها جبريل عليه السلام .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا موسى ، قال : ثنا عمرو ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، قال : أمر -
يعني أبا المرأتين - إحدى ابنتيه أن تأتيه ، يعني أن تأتي موسى بعصا ،
فأتته بعصا ، وكانت تلك العصا عصا استودعها إياه ملك في صورة رجل ، فدفعها
إليه ، فدخلت الجارية ، فأخذت العصا ، فأتته بها ; فلما رآها الشيخ قال :
لا ائتيه بغيرها ، فألقتها تريد أن تأخذ غيرها ، فلا يقع في يدها إلا هي ،
وجعل يرددها ، وكل ذلك لا يخرج في يدها غيرها ; فلما رأى ذلك عمد إليها ،
فأخرجها معه ، فرعى بها . ثم إن الشيخ ندم وقال : كانت وديعة ، فخرج يتلقى
موسى ، فلما لقيه قال : اعطني العصا ، فقال موسى : هي عصاي ، فأبى أن يعطيه
، فاختصما ، فرضيا أن يجعلا بينهما أول رجل يلقاهما ، فأتاهما ملك يمشي ،
فقال : ضعوها في الأرض ، فمن حملها فهي له ، فعالجها الشيخ فلم يطقها ،
وأخذ موسى بيده فرفعها ، فتركها له الشيخ ، فرعى له عشر سنين . قال عبد
الله بن عباس : كان موسى أحق بالوفاء . [ ص: 568 ]

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : قال - يعني أبا
الجارية - لما زوجها موسى لموسى : ادخل ذلك البيت فخذ عصا فتوكأ عليها ،
فدخل فلما وقف على باب البيت ، طارت إليه تلك العصا ، فأخذها ، فقال :
ارددها وخذ أخرى مكانها ، قال : فردها ، ثم ذهب ليأخذ أخرى ، فطارت إليه
كما هي ، فقال : لا ارددها ، فعل ذلك ثلاثا ، فقال : ارددها ، فقال : لا
أجد غيرها اليوم ، فالتفت إلى ابنته ، فقال لابنته : إن زوجك لنبي.

ذكر من قال : التي كانت آية عصا أعطاها موسى جبرائيل عليه السلام :

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن أبي بكر ، قال :
سألت عكرمة قال : أما عصا موسى ، فإنها خرج بها آدم من الجنة ، ثم قبضها
بعد ذلك جبرائيل عليه السلام ، فلقي موسى بها ليلا فدفعها إليه .


وصلى الله وسم نبينا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تحرير
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أي الأجلين قضى موسى وأي الفتاتين تزوج عليه السلام    السبت 9 مارس - 11:41

بارك الله فيك لهذا الطرح الرائع والقيم
سلمت يداك
جزاك الله خير الجزاء
وعمر الله قلبك بالايمان وطاعة الرحمن
ورزقك المولى الفردوس الأعلى
ونفع الله بك وزادك من علمه وفضله
غفر الله لك ولوالديك ماتقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أي الأجلين قضى موسى وأي الفتاتين تزوج عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: