منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 رااااائـــــعة فـــي كـــتــــاب الله ::::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحر العيون1
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

مُساهمةموضوع: رااااائـــــعة فـــي كـــتــــاب الله ::::    الأربعاء 9 مايو - 9:29

رااااائـــــعة فـــي كـــتــــاب الله ::::





بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين
وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
وبعد


اليكم
---------- ْْْْ فوائد لغوية ْْْْْ----------


وجدت هذا الموضوع عن الفوائد اللغوية في القرآن الكريم فأحببت نقله لإفادتكم..



كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا
﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾
[الزخرف: 55]
فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]













ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا




﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾
[النساء:78]
فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]









ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا




﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾
[الصافات: 125]
فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا




﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾
[الإسراء: 97]،


﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾
[النحل: 76]
فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا




﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾
[ آل عمران: 156]


فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]



ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْء


ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا




﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾
[الجاثية:28]،
فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا




﴿عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾
[ الكهف:40]
فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا




﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾
[الصافات:141]،


فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]









ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا




﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾
[ الطور: 30]


فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]










ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا




﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾
[مريم: 46]،
فالمراد لأشتمنك،


﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾
[الكهف: 22]،
فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]



ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ


ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا




﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾
[المجادلة: 2]،


فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]











ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا




﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ﴾
[مريم: 13]،


أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]








ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا




﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ


وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾
[الأحزاب: 10]،
فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.[الإتقان للسيوطي]








ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا




﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا


وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ﴾
[الزخرف: 32]،
فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]









ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا




﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾
[المدثر: 31]،


فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]



ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ


ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا




﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ


وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾
[البقرة: 23]،


فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]







ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا




﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾
[الإسراء: 97]،


فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]








ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا




﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ


وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾
[الحج: 40]،


فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.[الإتقان للسيوطي]







ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا




﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾
[النــور: 35]،


فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]








ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا




﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾
[النسـاء: 6]،
فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]



ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ



ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا




﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾
[الرعد: 31]،
فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]








ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا




﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾
[الفـرقان: 42]،


(﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾
)
[ص: 6]


فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]











ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا




﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾
[مـريم: 26]،


فهو الإمساك عن الكلام. [الإتقان للسيوطي]








ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا




﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾
[الأنـعام: 1]،


فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]








ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا




﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾
[الأنـعام: 100]،


فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايه
مشرفة
مشرفة


المشرفة الموميزة

شعلة المنتدى

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: رااااائـــــعة فـــي كـــتــــاب الله ::::    الأربعاء 9 مايو - 18:39



جزاكم الله خيراً

متعكم
الله بالصحة والعافيه
تقبل
الله منا ومنكم صالح الاعمال


نسأل الله أن يرزقنا
الفردوس الاعلى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سحر العيون1
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: رااااائـــــعة فـــي كـــتــــاب الله ::::    الأربعاء 9 مايو - 19:34

شكرا لك على كلماتك الرائعه بروعتك

الابداع والتميز بتواجدك ومرورك العطر
الف الف شكر



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رااااائـــــعة فـــي كـــتــــاب الله ::::
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: