منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ماهو مفهوم الثقافة العامة؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: ماهو مفهوم الثقافة العامة؟؟   الثلاثاء 15 مايو - 3:34

مفهوم الثقافة العامه؟؟

حظيت كلمة "الثقافة" بمكان كبير في
الآداب الأوروبية في القرن العشرين ، وكان لها اهتمام لا بأس به في عالم
الصحافة أيضاً، وهي كلمة عني بها البعض معنى "الحضارة". هذا الموضوع مازال
يتطور وينمو ويأخذ أبعاداً وأشكالاً لم تكن موجودة من قبل وما زال يكتسب
أبعاداً جديدة. ومع هذا التطور نسأل: هل الثقافة تعني أيضاً "المدنية"؟ وهل
هي أيضاً "المعرفة"؟ في هذا المقال أحاول إلقاء الضوء على مفاهيم ومعاني
الثقافة وتطورها.


تعريف الثقافة :
كان الشاعر ت. س. اليوت من اشهر من
اهتم بموضوع الثقافة منذ بدايات القرن العشرين ومن أجل إدراك الثقافة وضع
إليوت شروطاً ثلاثة إذا ما تحققت ، تم بها تحقيق الثقافة وهي: أولاً:
البناء العضوي ، ويرى أنه يساعد على الانتقال الوراثي للثقافة داخل ثقافة
ومجتمع معينين. ثانياً: القابيلة للتحليل: ويرى وجوب أن تكون الثقافة (من
وجهة النظر الجغرافية) قابلة للتحليل إلى ثقافات محلية (البعد الإقليمي
للثقافة). ثالثاً: التوازن بين الوحدة والتنوع في الدين. ويرى أن هذا الشرط
مهم لأنه في الكثير من الثقافات لا يمكن إغفال أو تهميش عامل الدين. وفي
هذا السياق أضاف آخرين إلى أن الثقافة سياسة وتربية.

وعندما أقدم بعض علماء
الأنثروبولوجيا وعلماء الاجتماع على تعريف مفهوم الثقافة البشرية قالوا
أنها سلوك تعلمي يكتسبه الأفراد كأعضاء في جماعات تعيش في المجتمع الواحد.
في السبعينات من القرن التاسع عشر قدم عدد من علماء الأنثروبولوجيا أكثر من
تعريف للثقافة وفي المحصلة أجمعوا على أن الثقافة هي ذلك الكل المعقد الذي
يتضمن المعرفة ، والمعتقد ، والفن ، والخُلق ، والقانون ، والعادات
الاجتماعية وأية إمكانيات اجتماعية أخرى بل وطبائع اكتسبها الإنسان كعضو في
مجتمعه." وبعدئذ دأب هؤلاء على تقديم العديد من التحسينات والتباينات على
هذا التعريف العام لمعنى الثقافة ، لكن الأهم هو أن الجميع اتفقوا على أن
الثقافة هي سلوك تعلمي كثيراً ما يتناقض مع السلوك الموهوب تراثياً.


وانطلاقاً من واقع أن كل مجتمع
إنساني يتمتع بمنظومة من السلوك الذي تحكمه معايير قد تختلف نسبياً من
مجتمع إلى آخر حتى داخل الثقافة الواحدة (مثال ذلك الثقافة العربية ومن لها
من ثقافات فرعية تحكمها عوامل قسرية مثل العوامل الإقليمية والجغرافية
وربما ازدواجية اللغة كحالة الجزائر بين أصول بربرية وأخرى عربية) ، كما
تحكمها معايير أخرى تؤدي إلى ألوان أخرى من المعرفة مثل (الاستعمار
والهجرات والحروب وما إلى ذلكم من الأمور وربما ازدواجية اللغة مرة أخرى
لكن هذه المرة نرى الازدواجية بين اللغتين الفرنسية والعربية في بلاد
المغرب العربي) فانه يتم تآلف الأفراد مجتمعياً وتثاقفياً. ويتمتع الإنسان
بمنظومة هذا السلوك منذ ميلاده بل ويتطور ذلك السلوك وينمو معه طالما ظل
يعيش في ذلك المجتمع.


لذا من هنا يمكن القول بأن الثقافة
بهذا المفهوم تختلف عن الثقافة بالمفهوم الذي استخدم لوصف شخص مصقول صقلاً
عالياً ، وله دراية بالموسيقى ، والأدب ، والفلسفة ، والسياسة ويجيد لغة
عالمية إضافة إلى لغة أمه الأصلية ، بل وربما يتضمن أيضاً توجهات ثقافية
أُخرى مشتركة مع الحياة المتحضرة من المعرفة بعالم الاتصال الحديث
كالإنترنت وقريناته وما شابة ذلك.


ومن زاوية أخرى نرى أن الثقافة
الإنسانية بمفهومها التقني تتضمن سمات للسلوك التافه والدنيوي اللازم
للحياة اليومية مثل اللباقة الاجتماعية (وهذا ما يحب البعض أنْ يسميه ب
الإتيكيت) ، وطباع و عادات الأكل ، وما إلى ذلك من فنون المجتمع المهذبة.
وكما يمكن مناقشة أمر تفاهة مجتمعات محددة حول العالم ، وبناءً على ما تقدم
فإنه يمكن اعتبار الثقافة مجموع كمي من المعرفة البشرية وسلوكها المكتسب
ضمن الإطار الاجتماعي للفرد الواحد ، وهذا يؤدي بنا إلى التذكير بأنه يوجد
كم من المعرفة لا تشترك فيه كل المجتمعات الإنسانية في أي وقت ولا يشترك
فيه كل الأفراد في أي مجتمع ، أي أن هذا الكم المعرفي يكون مقصوراً على
أفراد معينين في أوساط اجتماعية معينة وبالتالي فهم في أغلب الأحيان يشكلون
كماً ضئيلاً في مجموعهم إلا أنهم جزء من الثقافة الإنسانية.

وفي هذا السياق يمكن أن نأخذ على
سبيل المثال لا الحصر حرفة الزراعة أو حرفة صيد السمك فنرى أن كل منها تمثل
جانباً مهماً من الثقافة الإنسانية الأُولى والمعاصرة أيضاً، وليس من
التقاليد أن يشارك فيها الكثير من المجتمعات الطبيعية المنتجة الأخرى مثل
مجتمعات الرعي والصيد البري (أدغال إفريقيا وغابات أمريكا اللاتينية
واستراليا) ، وحياة البداوة والترحال (صحراء سيناء وصحاري السودان وصحارى
المغرب العربي). فمن البديهي أن تتمتع الزراعة بجميع أنماطها بخصوصية
تواجدها في الأراضي الخصبة ، كما أن صيد السمك لا يمكن أن يكون إلا على
شواطئ البحار وضفاف الأنهار.


ومثال أخر هو الطاقة النووية
والصناعات الثقيلة التي هي الآن جزءٌ من الثقافة الإنسانية التي لا غنى
عنها على الإطلاق، وهى في غالبها قاصرة على عدد محدود من المجتمعات مالكة
الصناعة العالية. وإضافة إلى ذلك ، نرى أنه في هذه المجتمعات فقط يوجد عدد
كامل من الجوانب التقنية مملوك لعدد صغير من العلماء والمهندسين وأصحاب
رؤوس المال الهائلة.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماهو مفهوم الثقافة العامة؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: