منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسبس
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

مُساهمةموضوع: متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد   السبت 16 يونيو - 19:36

بسم الله الرحمن الرحيم
متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد
المقدمة
يَقُولُُ رَاجِي رَحْمَةِ الرَّحْمَنِ = مُحَمَّدُ بْنُ عِيدٍ الشَّعْبَانِـي
الْحَمْـدُ للهِ عَلََََـى الإِنْعَـامِ = لاسِيَّمَـا بِنِعْمَـةِ الإِسْـلامِ
ثُمَّ صَلاةُ الله مَـعْ سَلامِـهِ = عَلَى النَّبِيِّ الْمُصْطَفَى وَآلِهِ
وبعد هذا النظم في التوحيد = أول واجب علـى العبيـد
مفتاح باب جنة الفردوس = لذاك قدموه عنـد الـدرس
سميتـه بتحـفـة الأولاد = ليصبحوا من خيرة العبـاد
أرجو به التيسير والقبولا = وأن يكون للهدى سبيـلا
باب فضل التوحيد
أول واجب هو التوحيـد = ومن يحققه فهوالسعيـد
يكن له من العذاب جنـه = وهو سبيل من يريد الجنه
شرط القبول يا بني للعمل = دعا إليه قومهم كل الرسل
ويغفر الله بـه الذنوبـا = سبحان من يقلب القلوبـا
باب أقسام التوحيد
ينقسم التوحيد في الإسلام = إلى ثلاثـة مـن الأقسـام
أولها التوحيد في العبـاده = وهو أهمها معنى الشهاده
وركنها النفي مع الإثبـات = فاعلم هـداك الله للثبـات
وحقهـا الـولاء والبـراء = والكفر بالطاغوت ياأبناء
فليس غيـر الله يستحـق = عبادة والله فهـوالحـق
وكل ما يحب ربنا ويرضى = عبادة إن سنة أوفرضـا
كالنذر والذبح وكالدعـاء = والبر والخوف معالرجاء
وبالربوبيـة قسـم آخـر = بأنـه للخلـق ربفاطـر
والثالث الأسماء والصفات = سبيله التنزيـه والإثبـات
فالله فوق عرشه قد استوى = ووجهه في جنة الخلد يرى
في ثلث الليل الأخير ينزل = تعطي يداه كرما من يسأل
كلامه القرآن من صفاتـه = كعلمـه وسمعـه حياتـه
وكل وصف جاء في القرآن = أو صح عن نبيهالعدنـان
نثبت معناه بغيـر كيـف = وغير تعطيل وغيرنفـي
باب الإسلام
من خمسة قد بني الإسـلام = شهادة التوحيـد والصيـام
والحج والزكاة و الصـلاة = تكاسـلا يتركهـا العصـاة
وكفره في الشرع كفر عملي = ما لم يكـن لـه بمستحـل
باب الإيمان
وقول أهل الحق في الإيمان = قول وأعمال على أركـان
بالله والملائـك الأبــرار = والكتب والرسل وبالأقـدار
والسادس الإيمان بالقيامة = فاعلم فإن العلم درب الجنة
بضع وسبعون من الخصال = أعظمها شهـادة الجـلال
يزيد بالطاعات في القلوب = كذلكـم ينقـص بالذنـوب
ويخرج العبد من النيـران = مثقال ذرة مـن الإيمـان
باب الخوف من الشرك
والشرك يا بني ليـس يغفـر = أقبح ذنب في الـورى وأكبـر
أول ما عنه الإلـه قـد نهـى = أخوف ما يخافه أولوالنهـى
وموجب للخلـد فـي جهنمـا = ومحبط الأعمال عن باب السما
باب تعريف الشرك
والشرك أن تدعو غيـر الله = سبحان من جل عن الأشبـاه
أو صرف أي شيء من عبادة = لغيـره لـو كـان بـالإراده
أو لبس حلقة وخيط للشفـا = أو ودعة دعا عليه المصطفى
ومن بقبـر صالـح تبركـا = أو طاف حوله يكن قد أشركا
أو كـان هـازءا بحكـم الله = أو ساخـرا مـن عابـد أواه
أو ذابحـا وموفيـا بـنـذر = أو مستعيذا غيره منضـر
أو كان راقيا بمـا لا يفهـم = كـذاك يـا أولادي التمائـم
باب سبب الشرك
وسبب الشـرك هـو الغلـو= فذو الصلاح عندهـم مدعـو
أو يعبـدون الله عنـد قبـره = تبركا فـي زعمهـم بسـره
ويبتنون فوقهـا المساجـدا = ويفعلون فعـل مـن تهـودا
وذاك إخبار مـن المصـدوق = محـذرا بمنطـق الشفـيـق
حيث يقـول تتبعـن السنـن = قيل اليهود والنصارى قال من
باب من الشرك التوكل على غير الله
وعمل القلب هـو التوكـل = وهو على نوعين فيما ينقل
كلاهما شرك فشرك أصغـر = على الذي يعيش فيما يقدر
والأكبر الثاني على الأموات = فعود القلب على الإخبـات
باب التوسل
ثم التوسل على نوعيـن = أولها الصحيح دون ميـن
بالله والأسماء والصفـات = أودعوة الحاضر والطاعـات
والثان في التوسل الشركي = بأي مخلوق ولـونبـي
باب من الشرك طاعة العلماء والأمراء في معصية الله
ومن أطاع السادة العلماء = في غير معروف أوالأمراء
يجعلهم آلهـة كالصـوفي = وإنما الطاعة في المعروف
في آية التوبة وهي اتخذوا = دليل ما أقول فيما أخـذوا
باب أمور الجاهلية
وأربع فـي أمـة المعصـوم = منهن الاستسقـاء بالنجـوم
والنوح ثم الفخر بالأحسـاب = ومثلهن الطعن في الأنسـاب
وكلهـا أمــور جاهلـيـهْ = كالحكم والظن مـع الحميـة
ويكمـل الثلاثـة السـفـور= قد أفلـح الداعيـة الصبـور
إذ لا تزال فرقـة منصـورهْ = من أمة الرسول في المعمورهْ
باب السحر
والجبت والسحر هما سيـان = وكفـر مستعملـه قــولان
دليل كفره أتى فـي البقـره = وحد ساحر بالسيـف نحـره
وهـو حقيقـة وبالإجمـاع = كالصرف والعطف على أنواع
والنشرة اعلمها فحل السحر = تجوز إن كانت بـآي الذكـر
وإن تكن بالسحـر لا تحـل = فإنهـا شـرك يقـول الكـل
والله يختص بعلـم الغيـب = ومدعيـه كافـربالكـتـب
ومن أتى كاهنـا او عرافـا = صلاته مـردودة لـوطافـا
بـــاب التطـــــير
وتحرم الطيرة والتشـاؤم = ولا ترد مسلما بـل يقـدم
مـرددا دعاءهـا يهـلـل = وإنمـا يذهبهـا التوكـل
وشرك من ترده قد قالـوا = ويعجب الرسول منها الفال
باب التنجيم
ثم النجوم زينـة السمـاء = ورجم شيطان عن الأنبـاء
وللهدى علامة على الطرق = فمن يحاول غيره فماصدق
وعلمها نوعان فالتسييـر = أجاز ما نحتاجه الجمهـور
والثان علم باطـل محـرم = يعرف بالتأثير فيمايزعـم
باب الشفاعة
ثم الشفاعة لهـا قسمـان = كلاهما في محكم القـرءان
منفية وهي عن اهل الشرك = وليس في بطلانها من شك
ثانيهمـا شفاعـة بإذنـه = لمن يكون مؤمنـا بدينـه
دليلها في آيـة الكرسـي = مثالهـا شفاعـة النبـي
له شفاعات كفض الموقف = ليدخل الجنة كـل مقتفـي
باب الهداية
ثــم الهـدايـة هدايـتـان = هدايـة التوفيـق للإحسـان
وتلك يختص بهـا الحميـد = يهدي بها للحق مـن يريـد
وبعدهـا هدايـة الإرشــاد = في سورة الشورى أتت وصاد
باب الشرك الأصغر
والدين مبناه على الإخلاص = وضده الشرك بلا منـاص
مثل صلاة ذلـك المرائـي = يطيل حسنها لأجل الرائـي
ومثـل إقسـام بغيـر الله = وقول لولا الكلب والأشباه
وقول شاء الله ثـم شئتـا = تجوز لا كالـواو إذ رتبتـا
باب احترام أسماء الله
ومن تسمى قاضي القضاة = أو نحوه مـن المسميـات
ينفي كمال الذل والتوحيـد = وأخنـع الأسمـاء للعبيـد
قد غير النبي من أبي الحكم = وكل ما عبد للخلـق حـرم
وربنـا العظيـم والسـلام = فلا تقل علـى الله السـلام
ولا يقال اغفر لي إن أردتا = سبحانه ولتعـزم المسألـة
ولا يقـال عبـدي وأمتـي = وقل فتاي أوفتاتي واثبـت
ولا يــردُّ بالله الـسـؤال = بوجهه في الجنة السـؤال
فالحمد لله على ما يسـره = والله أسألـه أن ينـشـره
وأن يكون خالصا لوجهـه = ونافعا مختصرا فيوجهـه
وأفضل الصلاة والتسليـم = على النبي المصطفى الكريم
محمـد وآلـه وصحـبـه = وكل تابـع ومؤمـن بـه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: