منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 الجن يتناكحون ويتناسلون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الغزاوى
عضو فضى
عضو فضى


ذكر الابراج : الميزان عدد المساهمات : 293
تاريخ الميلاد : 20/10/1980
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: الجن يتناكحون ويتناسلون   الأربعاء 17 أكتوبر - 18:03


الجن يتناكحون ويتناسلون

الجن يتناكحون ويتناسلون ولهم ذرية، يقول ابن حجر الهيتمي: (واستدلوا لتناكح الجن فيما بينهم بقوله تعالى: أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ [ الكهف: 50]. فهذا يدل على أنهم يتناكحون لأجل الذرية). ويقول الألوسي: (والظاهر أن المراد بالذرية: الأولاد، فتكون الآية دالة على أن له أولاداً، وبذلك قال جماعة، وقد روي عن ابن زيد أن الله تعالى قال لإبليس: إني لا أخلق لآدم ذرية إلا ذرأت لك مثلها، فليس يولد لآدم ولد إلا ولد معه شيطان يقرن به. وعن قتادة: أنه ينكح وينسل كما ينكح وينسل بنو آدم) وبمثل قول قتادة قال الحسن البصري . والذي يدل على ما رواه ابن زيد ما رواه ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير)) .
ومن الأدلة على تناكحهم وتناسلهم قوله تعالى: لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ[الرحمن:56 ].
يقول ابن حجر الهيتمي: (وهذا يدل على أنه يتأتى منهم الطمث وهو الجماع والافتضاض) ، ويقول الفخر الرازي في الآية المتقدمة: (ما الفائدة في ذكر الجان مع أن الجان لا يجامع؟ نقول: ليس كذلك، بل الجن لهم أولاد وذريات، وإنما الخلاف في أنهم هل يواقعون الأنس أم لا؟ والمشهور أنهم يواقعون) .
ولو كان الجن لا يتوالدون لانقرضوا وما بقي منهم أحد، لأنه قد ثبت موتهم بكثير من الأدلة، كما هو الشأن عند البشر، فلو كان البشر لا يتوالدون لانقرضوا.
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: (إن الله جزَّأ الإنس والجن عشرة أجزاء، فتسعة منهم الجن، والإنس جزء واحد، فلا يولد من الإنس ولد إلا ولد من الجن تسعة) .
وقال الشعبي: (سألني رجل: هل لإبليس زوجة؟ فقلت إن ذلك عرس لم أشهده، ثم ذكرت قوله تعالى: أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي [الكهف:50 ]. فعلمت أنه لا تكون ذرية إلا من زوجة، فقلت: نعم) .
ومن الأدلة على أن الجن يتناكحون ولهم ذرية ما ورد في سورة الجن، من أن للجن رجالاً، قال تعالى: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا[ الجن: 6]، ومتى كان فيهم رجال ففيهم إناث، وذلك يقتضي التناسل .
ومن الأدلة ما جاء في تفسير الخبث والخبائث في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه عبد العزيز بن صهيب قال: () سمعت أنساً يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)) . قال ابن حجر العسقلانيوالخبث جمع خبيث، والخبائث جمع خبيثة، يريد: ذكران الشياطين وإناثهم، قاله الخطابي وابن حبان وغيرهما) . فقد دل هذا التفسير للحديث على أنه يوجد في الجن ذكران وإناث، وهو يقتضي الجماع والتناسل.
وفي قوله تعالى: يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ[الأحقاف: 31]- إخباراً عن النفر الذين استمعوا إلى القرآن من الرسول صلى الله عليه وسلم - ما يفيد تناكح الجن وتناسلهم، قال ابن منظور: (والقوم: الجماعة من الرجال والنساء جميعاً، وقيل هو للرجال خاصة دون النساء).
وقال: (وقوم كل رجل شيعته وقرابته). وعلى هذا الأساس فإن في الجن رجالاً ونساء وذلك يقتضي التناسل.
وقد ذكر نفر بأنهم لا يتوالدون، والمراد من الذرية قي قوله تعالى: أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي [ الكهف: 50]. "بأنهم الأتباع من الشياطين، وعبر عنهم بذلك مجازاً تشبيهاً لهم بالأولاد .
قال الألوسي: (وقيل - ولعله الحق - أن له أولاداً وأتباعاً ويجوز أن يراد من الذرية مجموعهما معا على التغليب، أو الجمع بين الحقيقة والمجاز عند من يراه، أو عموم المجاز) .
والصحيح أن الجن يتناكحون ويتوالدون ... ولكن بكيفية لا يعلمها إلا الله سبحانه



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل الغزاوى
عضو فضى
عضو فضى


ذكر الابراج : الميزان عدد المساهمات : 293
تاريخ الميلاد : 20/10/1980
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: الجن يتناكحون ويتناسلون   الأربعاء 17 أكتوبر - 18:06


الجن يتناكحون ويتوالدون tr12.gif

هل الجن يتناكحون ويتوالدون ؟ { الجن يتناكحون ويتوالدون . وقد قال الله تعالى : { لم يطمثهن إنسٌ قبلهم ولا جان . والطمث : الجماع . وأما التوالد فقد قال الله تعالى : { أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلاً } والذرية هم الولد والأهل .

أين يسكن الجن ؟

من مساكن الجن الحمامات ولهذا جاء في الصحيحين من حديث أنس : كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا دخل الخلاء قال : [ اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ] وكذلك المزابل والأماكن الخربة والجحور . والله أعلم .

ولكن قد ثبت بقول الصادق المصدوق ( أنهم يشاركون الإنس في بيوتهم إذا لم يذكروا الله عز وجل عند دخولهم للمنزل . فقال : [ إذا دخل الرجل منزله فذكر اسم الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا ذكر اسم الله عند دخوله ولم يذكره عند طعامه قال أدركتم العشاء ولا مبيت لكم، وإذا لم يذكر اسم الله عند دخوله ولا عند عشائه قال : أدركتم المبيت والعشاء ] رواه / مسلم .

هل الجن يموتون ؟ وأين يقبرون ؟

الجن يموتون وقد جاء في كتاب الله عز وجل قوله : ( كل من عليها فان ) وفي صحيح / البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله كان يقول : [ أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون . أما الشيطان فإنه سيعيش إلى الوقت الذي أمهله الله عز وجل له وذلك يوم تقوم الساعة . وأما سائر الجن فإنهم يموتون وأعمارهم متفاوتة . وأما أين يقبرون فالله أعلم بهم . وهم داخلون تحت قوله تعالى : { فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون } والله تعالى أعلم .

أوجه عجزهم وقوتهم :-

الجن مخلوقات لله عز وجل، محتاجة إليه سبحانه، لا تستغني عنه، فقيرة إليه كسائر المخلوقات . وقد وهبهم الله بعض الخصائص منها :-

اختفاؤهم عن نظر بني آدم . سرعة حركة بعضهم . قوة بعضهم . وفي سورة النمل وسورة سبأ وسورة ص الكثير من تلك الخصائص التي ذكرتها وغيرها .

أما أوجه ضعفهم فهي كثيرة منها :-

لا يعلمون الغيب كسائر المخلوقات . قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( فلما خرّ تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين )

ليس لهم سلطان على عباد الله الصالحين .

خوفهم من بعض عباد الله الصالحين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان ليخاف منك يا عمر )

تسخيرهم لسليمان عليه السلام .

ما يجب أن نعتقده في الجن ؟ يجب أن نعتقد :-

أنهم لا يملكون نفعاً ولا ضراً إلا بإذن الله .

وأنه لا يجوز الذبح لهم ولا النذر لهم ولا دعاؤهم أو عبادتهم .

كل ذلك من الشرك الأكبر الذي يخرج صاحبه من الإسلام .

هذا والله يحفظكم ويرعاكم منقول مع خالص التحية وأطيب الامنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجن يتناكحون ويتناسلون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: