منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 صحة الاحاديث الواردة في فوائد النظر الى الوالدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام رانيا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةموضوع: صحة الاحاديث الواردة في فوائد النظر الى الوالدين   السبت 3 نوفمبر - 21:36



صحة الاحاديث الواردة في فوائد النظر الى الوالدين
سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد..
فقد سألت عن عدد من الأحاديث في بر الوالدين .
الجواب:
ذكرت عدة أحاديث في بر الوالدين تزيد عن عشرة أحاديث، بعضها في غاية الصحة، وبعضها في غاية الضعف، وبعضها لا أصل له، وبعضها لم نجده. فإليك التفصيل:
الحديث الأول: "(مامن ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة " . قالوا : وإن نظر كل يوم مائة مرة ؟ قال : " نعم الله أكبر وأطيب.
هذا الحديث أخرجه الحاكم في تاريخه وابن النجار، وغيرهما، وهو حديث موضوع. ينظر: مشكاة المصابيح (3 : 72رقم 4944).
الحديث الثاني: ( النظر في ثلاثة أشياء عبادة، النظر في وجه الوالدين عبادة، النظر في المصحف عبادة....)
هذا الحديث مروي من عدة طرق، وكلها لا تصح، وهو حديث موضوع. ينظر: السلسلة الضعيفة(10: 239 رقم 4702).
الحديث الثالث: من أصبح مطيعا [ لله ] في والديه ؛ أصبح له بابان مفتوحان من الجنة ، وإن كان واحدا ؛ فواحدا ، ومن أمسى عاصيا لله في والديه ؛ أصبح له بابان مفتوحان من النار ، وإن كان واحدا ؛ فواحدا . قال رجل : وإن ظلماه ؟ قال : وإن ظلماه ، وإن ظلماه، وإنظلماه ) .
هذا الحديث أخرجه البيهقي في "الشعب " (6: 206/7916) من طريق أبي
محمد عبدالله بن يحيى بن موسى السرخسي: نا سعيد بن يعقوب الطالقاني: نا عبدالله بن "المبارك عن يعقوب بن القعقاع عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا .
قال الشيخ الألباني في السلسة الضعيفة (24 : 588)قلت : وهذا إسناد واه ، رجاله ثقات ؛ غير السرخسي هذا ، وهو من شيوخ ابن عدي وقال في ترجمته (4/268) "حدث بأحاديث لم يتابعوه عليها ، وكان متهما في روايته.
وأخرجه البخاري في الأدب المفرد (1 : 16) قال: حدثنا حجاج قال حدثنا حماد هو بن سلمة عن سليمان التيمي عن سعيد القيسي عن بن عباس بلفظ: ما من مسلم له والدان مسلمان يصبح إليهما محتسبا إلا فتح له الله بابين يعنى من الجنة وإن كان واحد فواحد وإن اغضب أحدهما لم يرض الله عنه حتى يرضى عنه قيل وإن ظلماه قال وإن ظلماه
وهذا أيضا قال الشيخ الألباني : ضعيف.
الحديث الرابع: (البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت اعمل ما شئت كما تدين تدان).
هذا الحديث أخرجه (عبد الرزاق ، والبيهقي في الزهد أحمد فى الزهد عن أبى قلابة عن أبى الدرداء موقوفًا)
حديث أبى قلابة المرسل : أخرجه عبد الرزاق فى الجامع عن معمر (11/178 ، رقم 20262) ، والبيهقى فى الزهد (2/277 ، رقم 710) . عن أبى قلابة مرسلاً .


وأخرجه أحمد فى الزهد (ص 142) من حديث أبى الدرداء موقوفا


وهو حديث ضعيف. كما في "الكشف الإلهي" للطرابلسي (681) . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي (ص: 414) .


وعليه، فإن هذا الحديث ضعيف من حيث السند كما أفاد أهل العلم، لكن هذا الحديث معناه صحيح، وعليه أدلة من القرآن والسنة، كما في قوله تعالى{ ولا يحيق المكر السيء بأهله} وقوله تعالى{ من يعمل سوءً يجز به} وقوله{ هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} وقوله{ وجزاء سيئة سيئة مثلها}.وفي الحديث: (من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان في عون أخيه. رواه مسلم.


الحديث الخامس: (رضا الله في رضا الوالدين, وسخط الله في سخط الوالدين) هذا الحديث رواه الترمذي (1900)، وابن حبان (2026 والحاكم (4 : 151- 152) وهو حديث حسن.
الحديث السادس: (ما بر أباه من شد إليه الطرف).أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9/149 ، رقم 9381) . قال الهيثمي (8: 147) : فيه صالح بن موسى ، وهو متروك . فالحديث ضعيف جدا.

الحديث السابع: (يقال للعاق اعمل ما شئت من الطاعة فإني لا أغفر لك ويقال للبار اعمل ما شئت فإنى أغفر لك (أبو نعيم فى الحلية عن عائشة).
الحديث أخرجه أبو نعيم في الحلية(10: 215) .والديلمي في الفردوس (5: 457 ) وفيه رواة غير معروفين ؛محمد بن أحمد بن مسروق، ومحمد بن السماك، وعائد.
فالحديث ضعيف.
الحديث الثامن: ( بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم) أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1: 299 ، رقم 1002) قال الهيثمى (8: 138) : رجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبرانى أحمد غير منسوب ، والظاهر أنه من المكثرين من شيوخه فلذلك لم ينسبه . قال المناوى (3/200) : قال المنذري : إسناده حسن . وبالغ ابن الجوزى فجعله موضوعًا.قال الشيخ الألباني في السلسة الضعيفة (5 : 57): ضعيف . فالحديث ضعيف.
الحديث التاسع: ( أحي والداك ) . قال نعم قال ( ففيهما فجاهد )
الحديث أخرجه البخاري في صحيحه( 3 : 1094رقم 2842) ومسلم(8: 3 رقم 6668).من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فاستأذنه في الجهاد فقال: ( ففيهما فجاهد ). الحديث متفق عليه، وهو غاية في الصحة.
الحديث العاشر: قلت: يا رسول الله أي العمل أفضل....). أخرجه البخاري ( 3 : 1025رقم 2630) ومسلم (1: 62رقم 262).في صحيحيهما من عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: : سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم قلت يا رسول الله أي العمل أفضل ؟ قال ( الصلاة على ميقاتها ) . قلت ثم أي ؟ قال ( ثم بر الوالدين ) . قلت ثم أي ؟ قال ( الجهاد في سبيل الله ) . فسكت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولو استزدته لزادني.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
و
بالنسبه للحديث الاول
ذكر الألباني في تحقيق المشكاة أنه موضوع، وفي تذكرة الموضوعات للفتني أن في سنده رجلا اسمه نهشل وهو كذاب.
بالنسبه للحديث الثاني
فلم يروه أبو داود صاحب السنن وإنما رواه ابنه في المصاحف وهو ضعيف لوجود زافر في سنده. وهو لا يتابع على حديثه كما قال ابن عدي والذهبي والألباني.

وأخرجه أيضا الديلمي في مسند الفردوس، ومسند الفردوس من الكتب التي عدها أهل المصطلح من مظان الحديث الضعيف.
وبالنسبه للحديث الثالث
حديث: ما بر أباه من شد إليه الطرف بالغضب. فقد رواه الطبراني في الأوسط وقال فيه الهثمي فيه صالح بن موسى وهو متروك. وقد ضعفه الألباني في تحقيق الجامع الصغير فقال فيه: ضعيف جدا.
وبالنسبه للحديث الرابع
حديث: رضى الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين. فقد وراه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي والألباني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شعبان
المدير
المدير


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7178
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: صحة الاحاديث الواردة في فوائد النظر الى الوالدين   الأحد 4 نوفمبر - 7:45

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم
" ما من رجل ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بها حجة مقبولة مبرورة "
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 5180 خلاصة الدرجة: ضعيف


...ما من ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة
مبرورة " قالوا : وإن نظر كل يوم مائة مرة ؟ قال "نعم ، الله أكبر وأطيب "

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6273 خلاصة الدرجة: موضوع


قال العلماء : أكبر ، أي أعظم مما يتصور وخيره أكثر مما يحصى ويحصر "

وأطيب : أي أطهر من أن ينسب إلى قصور في قدرته ونقصان في مشيته وإرادته

" النظر في ثلاثة أشياء عبادة " النظر في وجه الأبوين ، وفي المصحف ، وفي
البحر وفي رواية النظر إلى الكعبة عبادة ، والنظر إلى وجه الوالدين عبادة ،
والنظر في كتاب الله عبادة



احذر أن تحد النظر إلى الوالدين :


قال صلى الله عليه وآله وسلم " ما بر أباه من حد إليه الطرف بالغضب "
الراوي: عائشة. المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - خلاصة الدرجة: ضعيف جداً


ومعناه أن من نظر إلى والديه نظرة غضب كان عاقا وإن لم يكن يتكلم بالغضب .

فالعقوق كما يكون بالقول والفعل يكون بمجرد النظر المشعر بالغضب والمخالفة
ولا يدخل عليهما الحزن ولو بأي سبب؛ لأن إدخال الحزن على الوالدين عقوق
لهماوقد قال الإمام علي عليه السلام-: مَنْ أحزن والديه فقد عَقَّهُمَا
رضا الله في رضا الوالدين .
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم" رضا الله في رضا الوالد ، وسخط الله في سخط الوالد
الراوي عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما




ورضا الوالدين يجعل لك بابين مفتوحين من الجنة .



قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم " من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له
بابان مفتوحتان من الجنة ، وإن كان واحدا فواحد ، ومن أمسى عاصيا لله تعالى
في والديه أمسى له بابان مفتوحان من النار ، وإن كان واحدا فواحد " قال
رجل : وإن ظلماه ؟
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإن ظلماه وإن ظلماه وإن ظلماه ، .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر:
مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4871خلاصة الدرجة: [فيه] أبان بن أبي
عياش، وهوضعيف جداً



من بر والديه بره أولاده جزاء وفاقا :

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم " بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/294 خلاصة الدرجة: إسناده حسن



وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم " البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت فكن كما شئت فكما تدين تدان


الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/165 خلاصة الدرجة: في سنده ضعيف


وعن ثابت البناني قال : رأيت رجلا يضرب أباه في موضع فقيل له : ما هذا؟
فقال الأب : خلوا عنه فإني كنت أضرب أبي في هذا الموضع فابتليت بابني
يضربني في هذا الموضع





بر الوالدين يطيل العمر ويوسع الرزق .:قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم "
من سره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه




الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/75
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح



إن الله يغفر للبار وإن عمل ما شاء . قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم
يقال للعاق اعمل ما شئت من الطاعة فإني لا أغفر لك ، ويقال للبار اعمل ما
شئت فإني أغفر لك

حديث غير صحيح


بر الوالدين أفضل من الجهاد .: ........جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه
وآله وسلم فاستأذن في الجهاد ، فقال " إحي والداك؟" قال : نعم . قال "
فيهما فجاهد"

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2549 خلاصة الدرجة: صحيح


*بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله .

عن ابن مسعود قال سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أي العمل أحب إلى
الله ؟ قال " الصلاة على وقتها ، قلت ثم أي ؟ قال بر الوالدين ، قلت ثم أي
؟ قال الجهاد في سبيل الله" مت
فق عليه



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صحة الاحاديث الواردة في فوائد النظر الى الوالدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: