منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ما هي الحركة المهدية التي ينتمي اليها الصادق المهدي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبان
المدير
المدير


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7178
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: ما هي الحركة المهدية التي ينتمي اليها الصادق المهدي ؟   الأحد 25 نوفمبر - 23:41

ما هي الحركة المهدية التي ينتمي اليها الصادق المهدي ؟
الحركة المهدية في السودان نسبةً إلى محمد أحمد بن عبد الله المسمي نفسه بالمهدي(1260 ـ 1302هـ (1845 ـ 1885م) وهو جد الصادق المهدي.ولد بجزيرة لبب بالقرب من مدينة دنقلا شمال السودان لأسرة انتسبت للأشراف.كان السودان إذ ذاك تحت حكم المماليك تحت الخلافة العثمانية.

نشأ محمد أحمد عبد الله المسمى المهدي(وإلا فنحن لا نقر بمهديته)وتربى تربيةً صوفية وكان ينتمي إلى الطريقة السمانية,والتي شأنها شأن الطرق الصوفية الأخري في السودان ,صوفيةً غاليةً غارقةً في البدع وشرك القبور.إختلف مع شيخه الأول محمد شريف نور الدائم وقيل أن سبب ذلك هو اعتراض محمد أحمد عبد الله المسمى المهدي على حفل ختان ماجن أقامه شيخه لأبنائه.على إثر ذلك التحق بفرع آخر للسجادة السمانية تحت شيخه الجديد القرشي ود(ود=ابن)الزين بالجزيرة وسط السودان.بعد وفاة شيخه التقى رفيق دربه وخليفته لاحقاً عبد الله التعايشي أثناء بناء ضريح شيخهم المتوفى.

وفي غرة شعبان 1298هـ/29 يونيو 1881م أعلن للفقهاء والمشايخ والأعيان أنه المهدي المنتظر الذي سيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.وكانت فكرة المهدية متداولةً في السودان الغربي إذ ذاك بل وسبق محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي آخرون في ادعاء المهدية لكن لم تكتب لحركاتهم ما كتب له من الانتشار.

في 16رمضان 1298هـ/أغسطس 1881م قابل قوات الحكومة التركية التي أرسلت لإخماد ثورته وانتصر عليها.تلى ذلك سلسلة من المعارك والإنتصارات توجت في جملتها بفتح الخرطوم في العام 1885م ومقتل الجنرال غردون باشا(إنجليزي متخصص في شؤون المستعمرات كان يعمل لحساب الحكومة التركية وبعث لأخلاء السودان لما استفحل أمر الثورة المهدية).ومن ثم اعلن محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي دولته الجديدة وجعل أمدرمان عاصمةً لها.كما سمى خلفائه الأربعة وجعل أولهم صاحبه عبد الله التعايشي.

توفي محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي في رمضان 1302هـ/22 يونيو 1885م بعد شهيرات قليلة من فتح الخرطوم.استمرت الدولة المهدية بعده تحت قيادة خليفته الأول التعايشي وكانت دولة بطش وغلب على حكمه الشدة.مرت الدولة الجديدة بسلسلة من الأزمات وخاضت معارك مع جيرانها وانتهى أمرها في العام 1898م بعد هزيمة أتباع محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي والمسمَون (الأنصار) في معركة كرري بأمدرمان على يد حملة من الجيش البريطاني والجيش المصري من الشمال بقيادة الأنجليزي اللورد كتشنر وقتل الخليفة عبد الله التعايشي وكبار قادته وأسر من أسر.وقع بعدها السودان تحت الحكم الثنائي وهي حالة فريدة من الإحتلال حكم فيها السودان بواسطة الإنجليز والمصريين والذين كانوا الشريك الأضعف في المعادلة.

هنالك لبس في منهج وإعتقاد هذا الرجل حتى ذهب البعض إلى أنه سلفي وجعلت دعوته إمتداداً لدعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية(انظر هنا!).سبب هذا اللبس في نظري هو الآتي:

(1)قام محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي بإلغاء الطرق الصوفية ومنع الرقص(الديني)المسمى بالذكر وحظر تجمعاتهم وأبطل بيعاتهم..

(2)قام بإلغاء المذاهب ! ومنع كتبها ودعا للإجتهاد.

(3)دعوة محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي لجهاد(الإنجليز) المحتلين ونجح في طردهم من بلاد الإسلام.

(4)السمت العام لأتباع الرجل حيث تراهم-ولليوم-يرتدون(الأنصارية)وهي ثوب قصير مع إرخاء طرف العمامة كما هو حال الأخوة المستنين من اهل السودان.

وبالرجوع لمجموع رسائل ومنشورات محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي والتي طبعت بتحقيق المرحوم بروفسور محمد إبراهيم أبوسليم بعنوان(الآثار الكاملة للإمام المهدي)نجد هذه الطوام:

(1)من الواضح ان الرجل لم يقم بإبطال الطرق الصوفية إلا لجمعها في طريقة صوفية أكبر وإن لم يسمها كذلك.وتمثيله في احد منشوراته للطرق بالسواقي(مصادر المياه الصغيرة)ولطريقته بالبحر.أما منع الرقص الصوفي فقد سبقته لذلك أحدى أقبح الطرق الصوفية وأشدها ضلالاً:الطريقة التيجانية.

(2)كذلك الحال بإلغائه المذاهب ودعوته للإجتهاد.وقد أغرب جداً في هذا وعلى كل لم أر للرجل في مارأيت عملاً يصح تسميته بالإجتهاد.

(3)محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي لم يقاتل الأنجليز ولا أخرجهم من بلاد الإسلام!وهذا خطأ تأريخي متداول.والحق أن الرجل خرج على الخلافة العثمانية واقتطع منها بلاد السودان ومهد هذا بعد بضع سنوات فقط للإحتلال الإنجليزي النصراني الكافر والذي جثم على بلاد السودان حتى العام 1956م وتم في عهده تنصير جنوب السودان ونشر اللغة الإنجليزية فيه بدلاً عن العربية تمهيداً لفصله عن الشمال العربي المسلم-وهذه جذور قضية جنوب السودان المشهورة!روج من روج ل(أكذوبة)تحرير السودان من الإنجليز بعض جهال المؤرخين وأصحاب المنفعة من ذلك, مستعملين أسماء بعض الموظفين والقادة العسكريين الأروبيين وعلى رأسهم غردون باشا!وقد ذكرت آنفاً أنه(وغيره)كانوا مستأجرين بواسطة الدولة العثمانية لمهام عسكرية أو إدارية معينة.ولم يكن السودان أبداً تحت حكم الأنجليز قبل 1898م.

(4)أدعى محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي المهدية وهذه دعوى كذب باطلة.وقد بين له بطلان ذلك معاصريه من علماء السودان في مراسلات بينهم وبينه,وأظن أني رأيت بعضها مطبوعاً.

(5)قام محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي بتكفير كل من شك في مهديته في غير ما موضع من منشوراته.كما قام بتكفير الترك جملةً(طبعاً لأنهم لم يؤمنوا له)ولعل هذا يفسر خروجه على دولة الخلافة.

(6)كذب محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي بادعاءه أن النبي يخاطبه يقظةً ويخبره عن مغيبات.وهو يقول عبارته المشهورة(حدثني سيد الوجود يقظةً لا مناماً حال خلوي من كل مسكرٍ ومفتر)ويبشر جيشه وأتباعه بأشياء يزعم ان النبي بشره بها.

(7)رأيت في منشوراته رسالةً منه لخليفته التعايشي يامره ببناء قبة على قبر والد التعايشي والذي يقال انه كان من الفقهاء.ثم رأيت رد التعايشي عليه مراجعاً لغلبة الجهل في مكان القبر وخوف الأفتتان به.رد محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي موافقاً ومثنياً على رأي التعايشي.وهذا في جملته حسن لكنه لم يكن هدياً عاماً للحركة المهدية وقد رأيتَ سابقاً كيف انهما التقيا على بناء قبة القرشي ود الزين.كذا لم أعلم من محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي ولا خليفته أنهما قاما بكسر أياً من آلاف القباب والأضرحة المعبودة من دون الله على طول بلاد السودان وعرضها!والواقع أنه وبعد وفاة محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي قام أتباعه وعلى رأسهم خليفته ببناء قبة له في أمدرمان لا تزال موجودة وتزار وتعبد من دون الله ويتبرك بترابها!!وإنما أوردت ما اوردت من خبر المكاتبة هذا إنصافاً واتباعاً لطريق البحث العلمي.

*والخلاصة أن الرجل صوفي غالٍ,كذب في ادعاءه المهدية وكذب على النبي وادعى مشافهته وخرج على الخلافة العثمانية ومهد ذلك للأحتلال البريطاني للسودان.

وقد وفق الله مشايخنا في اللجنة الدائمة في فتواهم عن هذه الحركة المهدية المفتراة فقالوا:

السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 5235 ) :

س2: الأنصار - أنصار الإمام المهدي - المنتشرة في غرب السودان والتي يدين بطريقته الملايين من عوام الناس يقول المهدي في منشوراته: والرسول صلى الله عليه وسلم كان يمشي أمام جيشي ويبشرني بالنصر. ما رأيكم في هذه الخرافات والدجل نرجوكم الرد؟

ج2: أولا: دعوى هذا الرجل أنه المهدي وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمشي أمام جيشه ويبشره بالنصر كذب وزور ومخالفة لشرع الله ولواقع الأمر المتفق عليه بين أهل الملة الإسلامية؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخرج من قبره إلا يوم البعث؛ لقول الله سبحانه: سورة المؤمنون(ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُون ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ وقوله سبحانه سورة الزمر (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ وقول النبي صلى الله عليه وسلمSadأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة) صحيح البخاري الخصومات (2281) ، صحيح مسلم الفضائل (2374) ، سنن أبو داود السنة (4668) ، مسند أحمد بن حنبل (3/33) .

ثانيا: سبق أن كتب في المهدي المنتظر عدة كتابات من أجمعها وأقربها للصواب ما كتبه فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد نائب رئيس الجامعة الإسلامية سابقا.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبد الله بن قعود

عبد الله بن غديان

عبد الرزاق عفيفي

عبد العزيز بن عبد الله بن باز







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما هي الحركة المهدية التي ينتمي اليها الصادق المهدي ؟   الثلاثاء 27 نوفمبر - 21:25




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هي الحركة المهدية التي ينتمي اليها الصادق المهدي ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: