منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد ناجى
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية   الأحد 2 ديسمبر - 9:30

أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية
أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية
سم الله الرَّحمن الرَّحيم
الحمد لله المنزل للكتاب المجري للسحاب وبعد ..
فهذه خواطر صدتها بجولان الفكر فباح بها اللسان وأثبتها القلم ، وكانت أشبه بتغاريد أبثها في ( الفيس بوك) وأخيرا في (( تويتر )) فاجتمع من القطر مَغطس ، وصارت الحبَّةُ قُبة ، فيها تبتسم وتبكي ، وتُحلِّق في جَوِّ النفس تارة ، وتقف عند كبواتها أخرى .
فمن وجد زللا فالأبواب مفتحة للإصلاح ..
وجميع ما كتبته ليس إلا من نتاج الفكر ، وبعض العوالق من القراءة التي لم أتقصد أخذها من غيري .

1- "كثيرا ما تتشابه المسميات وتختلف المضامين ، فقد تحكم على شيئين أنهما جميلان وبينهما عند المقارنة كما بين السماء والأرض "
---
2- كيف تكون أديبا ؟

"رأس الأدب الذوق ، وعموده القراءة ، وذِروة سنامه الدُّربة "
---
3- "الحب بستان الداخل فيه مولود والخارج منه مفقود".
---
4- "الغضب على تافه الأسباب من سيما العقول الصغيرة".
---
5- "الغضب مُسكِرٌ يتعاطاه الناس جميعا".
---
6- العمى غطاء القلب لا البصر ..
ألم تسمع قول المولى ( وعلى أبصارهم غشاوة ) ؟!
وكم مبصر في الدنيا أعمى في الآخرة !! يقول الله ( ونحشره يوم القيامة أعمى ، قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا ، قال كذلك أتتك ءاياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى)
جزاء من جنس العمل ، نسأل الله المعافاة الدائمة .
---
" المرأة تستذوق الأدب أكثر من الرجل وهو أقدر على صناعة الأدب منها " .
---
7- "تأمل ساعة ، واسمح لفكرك بالذهاب .. ما ذا لو لم ينعم الله علينا بنعمة الإسلام ، أتعبد حجرا أم شجرا ، وثنا أم بقرا ، أتَظلم الناس أم تُظلم ، تالله إنها أعظم نعمة فاعرف قدرها واحفظها فقد حُرمها خلق كثير حائرون تائهون بين أمواج الدنيا " .
---
8- "سبب فشل بعض الجماعات أو المصلحين بعد الفحص يرجع لأمرين :

1- ضياع أغلب الصواب ببعض الخطأ الفاضح .
2- وكثيرا من الصدق ببعض الكذب .

فمن وقع في شراكهما نبذه الناس ولم يأخذوا منه في قليل أو كثر" .
---
9- "لا تحقرن ما يدور في خَلَدِك إذا أويت إلى فراشك ، بل أطلق عَنان الفكر وقَيِّد صَيدَ الخاطر ، فقد يُضاء لك الدرب المظلم أو يُفتح البابُ المُوصَد ، أو تَخرج من فِيك حِكمة هي خير لك من حُمْر النَّعَم ".
---
10- " ما أنت فاعل لو سألك ثقيل ولا توَد إجابته ؟؟ "

سألني أحدهم ذات يوم ، فقلت : أتسأل اختبارا أم استفهاما ؟
فارعوى وقال ليس إلا استفهاما !!
قلت : فاسألوا أهل الذكر ..

فامتعض وابتسم عابسا وقال : بل اختبارا !!
قلت : ليس من خلقي أن أجيب الممتحن .. فانصرف .
---
11-"احذر فساد النية وإن كان العمل قليلا كإماطة الأذى عن الطريق ، ولا تخشى من إظهار العمل الجليل إن آنست الإخلاص لتجيب السائل وتدل عليه الجاهل "
---
12- "إنما يُذم السعي وراء الشهرة إن كان الدينُ مَطيةً لتحقيق مآربَ دنيوية، فإن جمعت بين الدين والدنيا فأجره مناصفة ، وإن كانت لدنيا يصيبها فهي لا تعدو الإباحة بل هي من لوازم الضرب في الأرض ، وإن تمحّضت لله فهو الكمال ".
---
13- " لتحقيق الشهرة أخلاقيات إن فقدها صاحبها .نقص بقدر ما فقد وإن كان في أعلى المراتب ".
---
14- " ليست المشكلة دولتين ، فالدولة الفردة آضت حزبين، وكل حزب بَرِحَ اليوم جماعتين ، وقريتي افترقت أمسِ إلى قبيلتين، وقبيلتي صارت بَيْن بَيْن، حتى انقسم المرئ على نفسه نصفين ومشى بين إخوته بوجهين –

خاطرة مستقاة من قصيدة لأحمد مطر
---
15- " أثبتت الدنيا أن الفكر لا يقاوم بقتل صاحبه أو نفيه ، بل هذا يزيده اشتعالا ، وإنما الفكر بالفكر ".
----
16" أصغر منك بيوم أعلم منك بسنة "
على ما فيها من المبالغة إلا أن فيها بعض الحق حينما تنظر إلى هذا الجيل الصاعد .
---
17- " لا عصمة لأحد من الخطأ لأنها فطرة الله ، وإلا فما حلاوة المغفرة عند اقتراف الذنب ، والوصل بعد مكابدة الهجر ، ومسح الدموع عن الخدود ".
---
18 "من عظمة الله أن يخرج الحي من الميت ، ويخرج الميت من الحي ، فهذا ابراهيم عليه السلام قال لأبيه يا أبت لا تعبد الشيطان ، وهذا نوح عليه السلام قال لابنه : يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين ..
ومن العظمة أيضا أن يخرج الحي والميت من بطن واحد ، فتجد الأخ مفارقا لأخيه في دينه وصفاته ومروءته حتى يكون أبعد الناس عنك طبعا ، فسبحان الله العظيم ".
---
19- "مقولة لابن الجوزي حفظتها قديما ولا زلت أذكرها من حلاوتها ..
يقول :" العاقل لا يدخل في شيء حتى يهيء الخروج منه، فإن الأشياء لا تثبت ،والمحبة لا تدوم ، والتغير مقرون بكل حال"
وأعجب من ذلك حين سأل معاوية بن سفيان عمرَو بن العاص : "ما بلغ من دهائك ؟
قال عمرو : لم أدخل في أمر قط فكرهته إلا خرجت منه !!
قال معاوية : لكني لم أدخل في أمر قط وأردت الخروج منه ".
----
20- "إذا أردت أن تريح النفس من كَدِّ الحياة ، وترسم على وجهك الأمل فترى الدنيا باسمة كثغر الطفل البريء .. فاسمع زخاتِ المطر، وانظر إليها وهي تتهادى على وجه الأرض".
---
21- "تصدير الجاهل لا يقتل العالم فحسب بل الناس جميعا ".
---
22- "تسعة أعشار طباعك النفسية تظهر للناس في قسمات وجهك وجسدك".
---
23- "لا تُخدع بجمهور المناصب الرفيعة فهم اليوم يد له ،وغدا يد ورجل عليه".
---
24- "إذا أردت أن يزول الخوف من مزاولة عمل بعينه .. فابدأ فيه".
---
25- ( كيف تكون الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ) ؟!!
الجواب : أن المؤمن هذه الدنيا سجنه مقارنة بما أعد الله له من النعيم المقيم
والكافر هذه الدنيا جنته مقارنة بما أعد الله له من العذاب في الجحيم ..
---
26- "كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ من قهر الرجال ، ولا أوضح من قهر الرجال عندما يأتيك هذا السؤال ..
س : أنا فتاة من سوريا وأسألكم ، هل أقتل نفسي أم أعيش بلا شرف؟ أفتونا مأجورين" !.
----
27- "اخْلُ بنفسك ساعةً من نَهارٍ كَي يجْتمعَ قلبُك من التَّفرق ، وتقوى عزيمتُك على العَمَل ".
---
28- "من أرد كسبَ قلوبِ الرجال فلا يعادي النساء".
---
29- " ألا يعلم الذين كفروا أنهم وإن حبسونا فالإسلام في الصدور ، أو قتلونا فاسمنا مُخلَّد في السطور "؟!.
---
30 "عيب على المسلم وقد شرفه الله بقراءة كلامه أن لا يجعل له وردا يتلوه كل يوم".
---
31- (( مع الله )) ...

مع الله إذا ازدحمت الخطوب واجتمعت عليك الكروب ..

مع الله عند هزيع الليل وفي الغداة والعشي ..

مع الله عند بكور الطيور وأفولها ..

مع الله في كل وقت وحين ، مع الله في السر والجهر ، مع الله في الخفاء والعلانية .

سبحان من يسبح الخلق له ، سبحان من تسجد الملائكة لعظمته ، سبحان من يُسبح له كل شيء ..

مع الله إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت ، وصار الفضاء أضيق عليك من سمِّ الخياط .

مع الله وقت افتقار المال ، وكثرة العيال ، وقلة المعين .

مع الله عند طلب الغريم ، وإجداب السنين ، وقحط المطر .

مع الله في الضراء والسراء وعند النِّعَم وعند النِّقم .

مع الله إذا حار فكرك واشتد الأمر عليك .
---
32- "من أحسن العمل أحسن الناس له القول ".
--
33- "وجودك في الحياة ليس خطيئة تعاقب نفسك عليها وإنما هي نِعمة فأدِّ حقّها".
---
34- "كم أغْنت صفعة عن مئات الكلِم !! ".
---
35- "الرجل يغلِب رأيُه بالحزم والمرأة يغلِب رأيُها باللطف، فإذا اجتمعا على رأي فنِعمَّا هو، وإن افترقا فالغالب أكثرهم حِنكة في سلاحه ".
---
36 - "كم يَعظم الحقير أحيانا ويُحتقر العظيم ولا أشبه من المِنديل حين تفتقر إليه فلا تجده فيكون أحب إليك من أسوار الذهب".
---
37- "إن فعلت ما تراه صوابا ولم تستح فيه من نظر الله إليك ؛ فلا تُبال في الناس إلا قليلا".
---
38- "رصد الأحول الأجوية قبل فوات الأوان .. "
الجو غائب جزئيا يعلوه ضباب متفرق الأوصال كأنه قائم نصف قومة ..
المطرد رذاذ أشبه بمسدس الماء فالقِطط تستظل بأوراق الزيتون ..
الرياح تمشي على استحياء .. مع برودة شديدة تدق المسمار وتنخر العظام ، كأنك لا تلبس إلا اللحم على العظم فلا تدري أنت في بلاد الشام أم في الصومال ..

وأما الشمس فليس لدي عنها شيء وذلك لأنها غربت ..
الأرض مبتلة لأن السماء انهلّت في الصباح الباكر فلا يعلق الطين في الحذاء إلا إذا كَبَست الأرض ..

الحالة العامة للجو هادئة ومستقرة فإمام المسجد لم يجمع بين صلاتي المغرب والعشاء ولم أسمع شغبا من كهول ( ختايرة ) المسجد ..

---
39- شكوى ضعف الذاكرة
يا أسفي الشديد بعض الناس يظهر لك ضعف ذاكرته إذا فُعِل معه الخير ، وهو أحفظ من سيباويه إذا فعل لك خيرا أو أساء إليه شخص ، فتراه يتذكر السنين التلاد حين أساء إليه فلان ويقول : لن أنسى ذالك الموقف !!! .
---
40- "لأن تحكم في دماء الرجال أهون عليك من أن تحكم بين طفلين".
---
41- "إذا رأيت الرجل يطعن في عامة العلماء فاحكم عليه بالجهالة والضلالة".
---
42- "المرأة عند الغرب ثلاث مراتب : تاجٌ على الرأس، وسوار في اليد ، وحذاء يُنتَعل ..
وهي عند العَرَب تتأرجح بين المرتبتين الأوليَيْن ..
وأما الإسلام فلم يعطها إلا أولى المراتب ."
---
43- " إقصاء الدين من حياة الناس دُنُوٌ من البهيمية".
---
44- "كاد الجمال أن يذهب بكل فضيلة".
---
45- "مذ استغنى الناس عن حفظ العلم والهجرة إليه قل العالمون لا المثقفون".
---
46- "اتهام الناس في نواياهم من غير بُرهان اجتراء على الله لأنه خَصَّ نفسه بعلم الغيب".
---
47- "إذا لم يُشبعْك الحلال فلن تشبع من الحرام ".
---
48- "ما يلاحظه المسلم أن عجائزنا وإن كبروا فضياء الإسلام بادٍ في وجوههم ، وعجائز الرافضة ومن شاكلهم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما ".
---
49- " القبول بين الناس قد يكون لإخلاص العبد أو هي فتنتة ابتلاه الله بها".
---
50- "مماراة السفيه هزيمة وإن كانت لك الغلبة ، ومحاورة العاقل غنيمة وإن كان له الظَّفَر".
---
51- "لِمَن يَشهد خطبة الجمعة فرحتان ، الصغرى عند قوله : أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ، والكبرى عند قوله : وآخر دعوانا .. وأقم الصلاة ".
---
52- "قد تحكم بين أولادك وفي أهلك بغير ما أنزل الله فتدخل في قوله " ومن لم يحكم بما أنزل الله ".
---
53- "إذا تحول خصمك عن الجدال في الفكرة إلى الطعن في ذاتك فترفَّع عنه لأنه دنيء".
---
54- "القليل الدائم سياسة قل من يسوسها ، والكثير المنقطع وَحَم يندُر التملُّص منه ".
---
55- "لا يكتمل حبُّك في قلب أحد حتى يَهابك".
---
56- "إقناع الناس بقضية يقوم على ثلاثة أسس ، أولها : صواب القضية في نفسها ، ثانيها: ذلاقة لسان الداعي لها ، ءاخرها : محبة الناس للقضية ولصاحبها".
---
57- "إذا أراد الله أن ينعم على الفارس في ساحات الوغى أو ميدان البَيَان جعل خصمَه شريفا لا دنيئا".
---
58- "لا يغرك كل من ينادي بالإصلاح فكثير منهم لا يحكم نفسه وإن تمكن من رقابنا لربما نتمنى الموت فلا يعطينا إياه".
---
59- "إذا نجحت في مشروع واحد من أصل عشرة دخلت في زمرة الناجحين".
---
60- "اللهَج في ذكر النساء والطعام مذمة لا يتورع عنها الصالحون فضلا عن الطالحين".
---
62- "أحبك" كلمة يجمل إيقاعها في كل حين وإن كانت من ثعلب".
---
63- "كيف ترجو السلامة من ابن آدم ولم يَسْلَم منه الذي خلقه ".
---
64- "رائحة الفم المؤذية داء قلَّ من يَفطن إليه، وأكثر ما يكون قبحا في الشريف ".
---
65- لا تظن أن الحب والكراهية يسكنان في منزل غير القلب ..
وأي شيء حل في القلب فهو أشبه بالربط صعب الفكاك .. فلا بد أن يسقى مادة مناقضة لما نزل أولا وإلا ما استطاعت البشرية كلها تغييره ..

حتى الجمال الخارجي لا ينفع إذا عُقدت نواصي البغضاء في القلب ،فقد ترى امرأة جميلة ولكن وجهها وحالها مليء بالمعصية، فتستعيذ بالله منها كرها ومقتا ..

ألم تسمع قول القائل : جمال الوجه مع خبث النفوس ... كقنديل على قبر مجوسي ؟

وتعجب معي من حال هند بنت عتبة كيف كانت تكره النبي صلى الله عليه وسلم -وهو أكمل الناس وأفضلهم خلقا وفضلا وجمالا- كأشد الكره ؟؟
وما ذلك إلا أن مادة الكفر مستمكة بالقلب ..
فلما استسقى قلبها حلاوة الإيمان أحبت النبي عليه السلام كأشد الحب

---
66- "لا تُسفّه صديقك إن غضب عليك لتافه الأسباب فهذا تفسير لعظيم محبتك في قلبه".
---
67- "من طالب زوجته بالمثالية نعى نفسه إن لم يكن كذلك ألم تسمع قول المولى" ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة" .
---
68- "ما أكفر بعض الناس لنعمة الأمن ما كدنا ننزل أيدينا من الدعاء على الظلمة حتى رفعناها نترحم عليهم".
---
69- " إذا كان خصمُك نظيفَ اللسان ، متجردا للحق ، حسنَ الفهم فجادله ولو كان زنديقا ".
---
70- " إن للقلوب صدأ لا يزيله إلا الغوص في أعماق التهذيب".
---
71- "قل لي ما طبيعة أرضك أقل لك ما سَجيَّتُك ، أو أخبرني بطبعك أخبرك بأرضك".
---
72- "يقولون موت المشاعر في بعض الأحيان راحة ، وأقول موتها في كل الأحيان راحة .. ما لجرح بميت إيلام".
---
73- "البطالة شغل دائم ، والعمل وقت مستقطع".
---
74- "الجليس الذهبي من يحرص على سماع كلامك أكثر من حرصك على إكمال خِطابك ".
---
75- "من خُدَع الشيطان أن يجعلك تتحاشى عن غيبة فلان ولا تمانع من غيبة شعب بأكمله".
---
76- "كلما بَهَرَنا سلاح جديد جاء العقل فداس أنفه بالتراب".
---
77- "احذر صوت الشيطان فكم فعلت أوتار العود بأوتار القلوب ما لم تفعله الكؤوس".
---
78- "إن كان في الحياة أناس ملهِمون فالمرأة أعظم ما يُلهِم الرجل".
---
79- "اقترب من القمة .. واحذر ثلاثا : رياح الردى ، والسقوط المميت ، وارتقاب الناس لك ".
---
80- "إذا كنا جميعا نشكو جَوْرَ الأصدقاء فأينا العادل إذا ؟".
---
81- "تحكيم النص الأدبي -المستوفي الشروط- بقسوة ظلم للأدب".
---
82- "من الغرائب أن ترى الرجل الواحد هادئا هدوء الجبال وثائرا ثوران البراكين، الغرابة ليست في وجودهما وإنما في اجتماعهما".
---
83- "حمل السلاح والعيش في الكهوف ليس ذلك أمارة على الصواب، العلماء المعتبرون هم الحَكم".
---
84- "إذا تغلّبت العاطفة على العلم -الذي هو العقل- باء العمل بالفشل".
---
85- "رأسُ الغنى أن يكون رضى الناس وسخطُهم عندك سِيّان".
---
86- "الدنيا تقوم على ثلاثة أركان : المُلك، والغِنى، والعِلم، ولا يَنتصِب ركن إلا بإخوته حاشا العلم فإنه مُستغنِى بنفسه قائمٌ بذاته".
---
87- "قلَّ أن يخلوَ صفوٌ في هذه الدنيا من شوائب الكَدَر وذلك حتى لا تَركن إليها بل تَتُوق نفسُك إلى صفو لا يكدِّره شيء، ذلكم هي الجنة".
---
88- "تجنب السير في طريق يوصلك إلى دَربين مسدودين".
---
89- "دخول عِلية الغربيين في دوحة الإسلام شاهد على رُقي حضارتنا على حضارتهم، وإسلام إناثهم الفائق للذكور دليل على أنها لم تجد مأوى أفضل من دين محمد".
---
90- "الشحيح من يَطرُق دمعُه بابَ عينه فيكتمه في غيابات الصدر".
---
91- "العلماء نور في دياجير الظلام إن عَمِلوا بما عَلِموا، وظلمة في وضح النهار إن ضَلُّوا وأضلُّوا".
---
92- "ليت الناس تتذوق القرءان كما تتذوق بيت الشعر أو مقولة الحكيم كأضعف الإيمان".
---
93- "الداعية المُنفِّر همُّه إلقاء الحجة غيرَ مُبالٍ بقناعةِ الآخر ولا هدايتِه وهذا فيه شبه من اليهود".
---
94- "البشر يؤاخذون بالظاهر والله يآخذ بالباطن، فأحسن ظاهرك يحمدك الناس ، وجمِّل باطنك يحمدك الله".
---
95- "لا تقوى الدول إلا برأي الشيخ وساعد الشاب، والرأي أحب إلينا من الساعد".
---
96- "لو أن طالب العلم يحفظ خُمُس ما يقرأ صار عالما".
---
97- "قلم الكاتب مرآة لعقله وقلبه".
---
98- "مِن بَطر الحب أن يصير القبيحُ حسنا في عين المُحِب ".
---
99- "لماذا لا تكون لي كما أكون لك مع أن كِلَيْنا حسنُُ الأخلاق مهذبُ الطباع ؟ الجواب : أن ردَّة فعلي لما تفعله معي مباينة لردة فعلك لما أفعله لك".
---
100- "إذا تجاوز التأديبُ مِقدارَ الذنبِ أصبح جُرْماً والمؤدِّبُ جانِياً".
---
101- "الأحزاب الإسلامية أقوى ما يجمع شباب المسلمين وأشد ما يفرقهم".
---
102- "من حسنات الكُرة أن أظهرت شبابا عقولهم أخف منها وزنا وأفرغ منها جوفا".
---
103- "العامّة: يروعها أيُ شيء، والخاصّة: تراع بعض الشيء، وخاصّة الخاّصة: لا تكاد تراع من شيء".
---
104- "كل ساع يسعى للثراء ونحن نرى جُل الأثرياء من الأشقياء".
---
105- "هناك رؤى إصلاحية مؤقتة أو مقيدة في حين أنها في زمن ءاخر مظهر من مظاهر السلبية".
---
106- "إنك لتعجب حين ترى الفاسد يكافح الفساد، والمُتعصب يحارب التعصب، والمُتجبر ينادي بالحُرية، والأعجب من ذلك أن يُصدَّق".
---
107- "علامة حبك للمصطفى -صلى الله عليه وسلم- الاتباع لما أمر والكف عما زجر وإلا فما يغنيك شيئا قولك: أحبه".
---
108- "الذهب يُحفظ في الصندوق، والمال يحرز في البنوك، لكن أن نراقب عِجال الحاويات والضوء العاكس في الشوارع ومناهل التصريف الصحي من السُّرَّاق هذا مُحال !!".
---
109- "ما يزال الناس طرفين ووسطا، فطرف يُُقدِّس ولي الأمر وينزله أعلى المراتب، وطرف وَدَّ لو حَكَّ طاعة ولي الأمر من القرءان، والوسط مذهب أهل السنة ألا وهو : الطاعة بالمعروف".
---
110- "رخاء العيش ونعيمه ليس دليلا على الضلالة، وبؤس الحياة وعذابها ليس برهانا على الصواب".
---
111- "كم يحزن قلبي على من يذوق النكال من أجل فكر ضال، فلا جسدا أبقى ولا حقا اتبع".
---
112- "إذا تغاضب الزوجان ففتح الرجل لامرأة نافذة فلتفتح له الباب فإنه أشد ما يكون قسوة وهي أشد ما تكون ضعفا".
---
113- "الإرهاب اليوم وسام شرف، ومعناه الدفاع عن الدين والعرض والأرض".
---
114- "بين عزة النفس وكِبرها فرق يعرفه الطبيب، وبين طيب القلب وسذاجته بَوْن لا يغيب على البصير، فأَعْمِل العقل فإنهما أمران يخلط الناس بينهما، ويُخَلِّّط إبليسُ فيهما".
---
115- "الحرية المطلقة عبودية للهوى، والعبوديةُ المطلقة لله .. حريةٌ".
---
116- "إذا لم يكن لك أعداء فاتهم نفسك".
---
117- "لولا ما أمرنا به من كسب المعيشة لكان الاشتغال بغير الطاعة ضرب من العبث".
---
118- "من كفاه الله مؤونة الدنيا ولم يستكثر من صالح العمل فهو شيخ الغافلين".
---
119- "جُد بمالك ولا ترقب الغنى فكم فقير كانت كفه سحاء فلما ءاتاه ربه من فضله بخِل به وتولى وأعرض".
---
120- "عليكم بتقويم اللسان فقد رأيت من فاض علمه وفهمه وأقعده العجزُ عن البيان، وأبصرت الجاهل الخاوي وقد تَصدَّر واعتلى وما ذلك إلا لفصاحة الكلام".
---
121- "كان العلم قديما شحيحا غير أنه محفوظ في الصدور، وهو الآن يأتي ولا يؤتى من زخمه سوى أنه كامن في السطور".
---
122- "الشعوب تصبر صبر الجمل، وتثور ثورانه، فأعظم الحمق استصغارها".
---
123- "من انتهى إلى غاية بذل فيها روحه الأبية وجسده الأعزل فهو لا شك هازم عتاة الطغاة وإن استنزفوا دمه أو قلعوا روحه أو هتكوا عرضه ".
---
124- "يسخى رجال بالطعام الباهظ الثمن وإخراج درهم من جيبه دونه خرط القتاد، وهذا بخل فريد من مخلوق غريب".
---
125- "احذروا كثيرا من دعاة الوسطية فما هم إلا دعاة سطوية ".
---
126- * الهوية الشخصية لبعض أبناء المسلمين :
الاسم : يتيم .
الأب : مفقود .
الجد : مسجون .
الأم : ثكلى .
العائلة : المقبور .
الهواية : الحرب .
اللون : لون الدم.
الإقامة : مشرد !!
---
127- "تمسك الإباحيين بمبادئهم حرية شخصية، والتزام اليهودي والصليبي بشعائره حرية اعتقادية، أما المسلم المحافظ على السنة فهو المتشدد والمتزمت، هذا هو الحقد والكيل بالمكيالين ".
---
128- "انفتح على المخالف وتسامح معه من غير تذبذب في الفِكر واضطراب في الدين".
---
129- "خذ مني إن رضيت كل شيء ولن تأخذ عند غضبي أي شيء".
---
130- "دعوى الوطنية والإقليمية والعربية من دعاوي الجاهلية، ولا رابطة تجمعنا سوى إلإسلام فمن أجلها نقاتل وعليها نحيا وفيها نموت".
---
131- إلى كل من أراد أن يحتفل بعيد الحب :
لن يجهدك البحث عن اللون الأحمر !!
فدماء المسلمين متناثرة في كل مكان، قلِّب القنوات، افتح المجلات، شاهد الأخبار ترى صدق ما أقول !!
ضع أطلس الأرض بين يديك وحركه كما تشاء ثم ضع إصبعك تجد جرحا من دمائنا ينزف !!
---
132- "شكرا للأعداء، فقد أحيوا قلوبنا بعد الموات، وأشعلوا الإيمان بعد الخفوت، وجمعوا الصف بعد التفرق، وربطونا بحبل الله المتين، وذكرونا بالجهاد، والعدة والعتاد،
فاذبح –يا لعين- ما شئت فإنك ميت مدحور، والدين منصور، والأرواح بيعت لخالقها ، والله قاهر، وله الأمر كله، وهو أعلى وأكبر"
---
133- "إني رأيت الخَلْقَ تتبع طَيِّب الكلام أكثر من اتباعها للحق، فكم من صواب ضيعه سوء العَرْض، وباطل حسنه حلاوة اللسان".
---
134- "السكوت على الباطل لا يعني الرضى به ولا الخنوع، وإنما الحرب خدعة، والمحارب ينتظر الثغرة، ويقارن بين المصالح والمفاسد، وكيف يرجع بأقل الضرر، ثمة أن كثيرا من المنتقدين يخلطون بين الشجاعة والتهور، فقد تقول كلمة ترمي بك في مهاوي الردى تخسر منها أكثر مما تربح، بل قد تكون خسارة بأكملها لك ولأمتك، ومن محاسن الربيع العربي أنه أوضح النهج أكثر من ذي قبل"
---
135- " اقتحام الصغائر هتك لأستار الكبائر، ومن استعذب الكبائر خشي عليه من الكفر، ومن كفر لم يبال الله به في أي واد هلك".
---
136- "العقيدة سلاح لا ينضب، وجيش بلا عقيدة مهترئ".
---
137- "عجبا لأمر الناس .. غنيهم مبذر في الآثام، وفقيرهم كادح في الحرام، فلا الغني شاكر، ولا الفقير صابر".
---
138- "الثورات العربية ينطبق على بعض رجالها قول الله" فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون" نراهم يستنجدون به أولا، ويشكرونه ءاخرا هذا إن لم يكفر بعضهم".
---
139- "من شقاوة الدنيا أن لا تُنيلُك منحها القليلة إلا بالمحن الجليلة، فتبا لها من دار".
---
140- "مغالاتك في رأيك يفرز غلوا لدى خصمك، ويضع حاجزا لقبول قولك، فأفضل ما يؤيد به الحق الاعتدال فيه".
---
141- "التدرج في دعوة لا يكون بالدعوة لمنكر أهون من المرتَكب، كمصافحة المحجبة بدل المتبرجة، أو سماع المعازف من غير نساء بدل سماعها مع النساء فهذا لم يجئ به محمد صلى الله عليه وسلم، وإنما التدرج يكون في تأجيل إنكار المنكر أو في تأجيل بيان بعض الواجبات التي أمر الشارع بالامتثال لها".
---
142- "أسمع ولا أتعظ، وأقول ولا أفعل، وأقرأ ولا أتدبر، وعلِمت وما عمِلت، فوالله لو نادى مناد من السماء : يا منافق ، لما ظننت أنه يعني غيري، اللهم فأعني على نفسي ولا تكِلني إليها طرفة عين".
---
143- " الحب كالبيت فمفتاح بوابته الهدية، والابتسامة إشعار بعيد، وعذوبة الكلام طرق لطيف للباب، والرائحة الحسنة إعلام بخفة ظل الطارق، ورهافة الحس وقوف على العتبة، والشكل الحسن هو الضيف الذي لا يستأذن".
---
144- "كلما اشتد نهمُك في علم بعينه اتسع عقلك لفهمه وذاكرتك لحفظه دون غيره".
---
145- "لو كان بمقدور البشر أن يمشوا على وجه القمر لرأيت من العجز قنوعهم بالعيش بين المَدَر والوَبَر".
---
146- "على الحُكام الذين يرون القتل والسفك ويطلبون منا السكوت أن يبعثوا حبوبا لمنع الرجولة".
---
147- "وكم ناجح عند الناس خاسر عند الله وعند نفسه".
---
148-"اعتاد المنظرون أن يجعلوا نموذجا للناس يحتذى به أقرب إلى المثالية ، وذلك حتى يشعر الساعي بالتقصير مهما اجتهد في عمله، فإن شِيمة العامل أن يكون أقل مما رسم له اتكالا على بذل الجهد، ولو نظرت في هدي النبي صلى الله عليه وسلم لعلمت أنه لا يقدر عليه إلا نبي، ونستفيد من هذا أن مُحاكَمة المُنظِّر بكل ما يقول للعمل به إجحاف".
---
149- "ستذكرُنا القرونُ القادمة قائلة : رحم الله أمةً مرَّت عليها سِنون لا تعرف فصلا غير فصل الربيع، رجالهم قابلوا الحديد والسلاح بصدور عارية، ونسائهم زففن أبنائهن للشهادة كما تزف العروس، وأقصى أماني أطفالهم أن يصبحوا فرسان الوغى وقادة الجحافل".
---
150- "لا يخدعنكم أحد بقوله " الربيع العربي" إنما هو "ربيع إسلامي"، فما فَضْل العُروبة إن لم يسبقها إسلام فتكون له تبَعا وطَوْعا؟!".
---
151- "بلعت الأرض مائها، وقيل للسماء أقلعي، وغِيض الذي يروِي ..
حتى جاء أمر الله وتساقط الطغاة واحدا يتلوه واحد، ففتحت السماء أبوابها بماء مُنهمِر، وتفجرت الأرضُ عيونا، فالتقى الماء ليغسل أدْران هؤلاء ويمحو جورهم وظلمهم".
---
152- "من المضحك أن نسمع ترحما على زعماء لم ينصروا قضيتنا شبرا اللهم إلا تهديدا وتوعيدا .
فنعلم من هذه الظاهرة أن هؤلاء السذج يليق بهم الاستبداد كيف لا وهم الذين صنعوا بغفلتهم المستبدين".
---
153- "العين رسول لا يكذب".
---
154- "دعوى الوطنية نبذ للإسلام، وما عاد يخدعنا هذا الزيف بعد كشف الخونة واللصوص المتقنعين بحب الوطن".
---
155- "جميع أسباب النظافة نشترطها في بيوتنا، وهي مفقودة غالبا في المطاعم، ومع ذلك نجد التكالب عليها، فنبصر القذاة في بيتنا ونتعامى عن الجذع في المطعم".
---
156- "أموت وفي نفسي أشياء من إملاء الهمزة".
---
157- "اجمَع بين التربية القديمة التي مبناها الصرامة والضرب الذي لا يُبرِّح، والحديثة التي تجعل الحِوار حلا أولا وآخرا ".
---
158- "تأبى الشام إلا أن تغير مجرى التواريخ، وتسطر بدمائها ملحمة الكرامة والصمود، سيخلد ذكرها في العقول، وينحت مجدها في الصخور، إنزف يا دم فإن النصر قادم".
---
159- "لا ترفس نعمة ود المحروم لو طعمها ثم مات، وود المقبور لو نالها ثم عاد
".
---
160- "الأحمق سره مبثوث، والعاقل سره مدفون".
---
161- "إذا خيَّرتك نفسك بين إظهار الدعابة و عدمها، فإن تركها سلامة لا يعدلها شيء، وخطوة لك لا عليك".
---
162- "رؤوس الخِراف تصنع الطغاة، ورأس النعامة يضمن له البقاء".
---
163- "إن كان للبلاغة فنون فللاستماع أفنان، فإن لم يسعك حسن البيان ففي الإنصات مندوحة".
---
164- "الله وسبوه، ونبيه وشتموه، ودينه وأهانوه، وكلامه وأحرقوه، ولا تحرك من دول الإسلام قاطبة، ولو فعل معشار ذلك مع حكومة أو حاكم حكومة لامتلأ الفضاء صخبا، يا أمة ضحكت منها الأمم، اللهم إنا نبرأ إليك مما فعلوا".
---
165- "إن استطعت أن لا تصدق كلاما في أحد حتى ترى وجهه وتسمع قوله فافعل، فآفة الأخبار رواتها، وآفة السامعين عدم الفحص".
---
166- "الثورات العربية بذرها زارع فرحمة الله عليه، وربَّاها آخر فأحسن الله عزائه، وقطفها ثالث أولئك الواثبون أولئك الواثبون".
---
167- "عامة الناس لا تقبل النقد في من تُحِب، فيجب الاحتيال لها حتى لا تهلك معه"


تابعووووووونا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعيد ناجى
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية   الأحد 2 ديسمبر - 9:47


أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية
الجزء الثاني
من هذه السلسلة التي أرجو من الله أن يكتب لها الإخلاص والتوفيق والنجاح كانت (( صيد الخواطر )) في الفيس بوك (( وتغريدات )) في تويتر، أفرح إن وجدت منكم استحسانا لها وأفرح أكثر إن نُقدت في أحدها حتى أحذفها أو أعدلها فكلنا خطاؤون .
1- "ما أسرع كرّ الأيام وفرّها وإقبال الليالي وإدبارها لا نصبح ونمسي إلا على يوم الجمعة" .
---
2- "إذا أذنبت يا عبد الله فوجدت بلاء نزل عليك وانقدح في قلبك أن مصيبتك مما اكسبت يداك فأنَبْت واستغفرت فاعلم أنك على خير ..
وأما إذا رأيت الذنب يتبعه الذنب ولا تجد لك رادعا يردعك، فارتقب إمهال الله فإن أخذه أليم شديد" .
---
3- "لئن قُدت بالعنف رقاب الناس فإنك باللين تقود القلوب، وما أَخذت أمرا بالقوة إلا وأُعطيتَ مثلَه بالرفق وأضعافا مضاعفة" .
---
4- "قسمات الوجه والجسد كشف مبكر لما جُبِلت عليه نفسك" .
---
5- "إذا كابدت صعاب الحياة وجابهتك الرياح العواصف وجاءك الموج من كل مكان فلا تلتف لغير الله فإن البشر لا يرمقون بأبصارهم إلا من نجا وعلى شط البحر رسا" .
---
6- "أفضل ما يعينك على النبوغ في العلم : وُجودُ المَلَكة ، فإن قارنها حسن الفهم وجودة الحفظ فقد بلغت الغاية" .
---
7- "أبث نصيحة لكل من يجاهد في أن تكون روحه رشيقة ودمه خفيفا : أن لا يتكلف في ذلك فهناك نفوس خلقها الله ولا يليق بها إلا أن تكون ثقيلة، فإذا استخفت دمها صارت أثقل من جبل أحد، وإنا أمة نستحسن ثقل العقل كما نستحسن خفة الروح" .
---
8- "لماذا ننتبه إلى الناس ونظهر محبتنا وتقديرنا لهم بعد موتهم ؟
أفأظهر الموتُ لنا فضلهم، أم كنا بهم زاهدين، أم هي الغفلة، أم هي من باب "اذكروا محاسن موتاكم" ؟
أياً كان التقدير فقد حببوا إلينا الموت" .
---
9- "يولد الطفل باحثا عن حضن أمه، ثم يصبح طفلا لتصبح اللعبة أكبر همه، فإذا بلَغ أشُدَّه واستوى بحث عن زوجة تعفه وعمل يغنيه، ثم يهَبُه الله أولادا فيحمل الغم في تنشأتهم ويتمنى لو يراهم شبابا، وبعد زواجهم تتوق نفسه إلى رؤية أحفاده، فإذا رآهم قال متى تكتحل عيني بكم وقد صرتم كبارا فتطمئن نفسي قبل الموت .!
هذه الحياة كما قال الله : لقد خلقنا الإنسان في كبد .
وهذا الإنسان لا يملؤ عينه إلا التراب " .
---
10- "إن الخلق تحدثوا عن الله أكثر مما تحدث الله عنهم" .
---
11- "كثيرا ما ندقق في هذه الدنيا فنعتب أنفسنا ونتعب من حولنا’ وكأنا في جنة الخلد، أو أنا نطلب الكمال في غيرنا وهو مفقود فينا" .
---
12- " هناك صور خلابة ومناظر جذابة وكلمات رقراقة وأصوات عذبة .. لو أفنى الإنسان عمره فيها متأمِلا دامعَ العين خاشعَ القلب ما شبع من سحرها وجمالها، فكيف لو رأى خالق هذا الجمال وسمع كلامه؟!" .
---
13- "إن الذين تردَّدُوا وارتابت قلوبُهم في نصرة إخوانهم في الشام قد كرِهَ الله انبعاثَهم فثبَّطهم فقعدوا مع القاعدين، ولو خرج هؤلاء ما زادوا أهلَ الشام إلا خبالا.
وقالوا : إنا نخشى الحرج من النظام السوري؟
ونقول لهم : فلتبكوا كثيرا فإن نار جهنم أشدا حرجا لو كنتم تفقهون" .
---
14- "عرب اليوم يقولون تفضل ويريدون بها أحد المعنين :
1- ادخل
2- اختصر وارحل ".
---
15- "إنك لا تدري متى يطرق بابك داعي الموت، فاجتهد على تبييض الصفحة مع ربك ومع الخلق".
---
16- "نحِنُّ إلى الماضي كما تحن الأم إلى ابنها ..
ونستشرف الغد استشراف القط إذا التقط أنفه لحما ..
وأما الحاضر فإنا ساخطون عليه ..

وهل كان الماضي إلا حاضرا في وقته؟
وما قيمة الغد إن لم تكن فيه حاضرا؟
فكن مؤمنا يعجب لحاضره ويفرح فيه فيجتمع له السَّعد من أطرفه، وتحلو الحياة في عينه وهي مريرة" .
---
17- "إذا فتح الله عليك بالدعاء فأيقن بالفرج" .
---
18- "سِرْ على درب النجاح وإن طال وأضنى، فإن الجلوس على الرصيف أبعد عن الفضيلة وأقسى" .
---
19- "عامَّة المتهَمين بالتشدد أصحاب سُنة، وعامَّة المتهِمين أصحاب معصية" .
---
20- " مالذي يحول بيننا وبين ممارسات في متناول الأيدي وهي بنا جديرة ومع ذلك فلا نفعلها إلا بعد حين،
ثم نسائل أنفسنا مالذي منعنا من فعلها من زمن بعيد؟
أمران هما : الغفلة، وحجاب الله " .
---
21- " الإسلام مدرسة للاجئين الذين تاهوا في دروب الحياة، وإن مصيبته في من لم يذق حلاوته لأنه نشأ فيه وما تجرع يوما مرارة الكفر ".
---
22- " تويتر مظهر حداثي يشرع مخاطبة المحكوم للحاكم والمرؤوس للرئيس، لقد أزال الحواجز وأثار في النفوس التواضع وأَظلَّنا بقبة التوترة " .
---
23- " رب ابتسامة لا تلقي لها بالا تَكبُك على وجهك في نار جهنم " .
---
24- " الأفكار الرائعة غالبا ما تأتي في موضعين : الصلاة والخلاء، لأن فيهما يجتهد الشيطان، أما الأول فلشرفه، وأما الثاني فلخسته " .
---
25- " إذا أخطأ المغفل تطلَّعت نفسُه إلى النتيجة ونسي مفاداة الزلل " .
---
26- " اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين ".
---
27- " القلم الجميل يفوح عبيره وإن غُيب صاحبُه في اللحد ".
---
28- " إذا لم تكن كاتبا فكن قارئا، أو متكلما فكن مستمعا، أو عالما فكن متعلما، أو غنيا فكن عفيفا، أو كريما فكن أديبا، أو مسلما فكن عدما ".
---
29- " كل الأمم لها حق في الاحتكام إلى ما تريد سوى أمة الإسلام "
---
30- " على قدر اشتهارك بين الناس يكون كلامك إبداعا وتفننا وضربا من السحر بعيدا عن سبكه ومعناه ".
---
31- " نميل أحيانا إلى التغيير وإن كان غير جميل مقارنة بالسابق إلا أنه مخرج من الحالة الثابتة أو المشهد المكرر الذي يجلب الملل ويبعث بالسآمة ".
---
32- " جميع الدول المعنية بالشأن السوري -الخاذلة- تعاني من اضطرابات عصيبة وتتأرجح على كف عفريت ! جزاء وفاقا في الدنيا، ولعذاب الآخرة أشد وأبقى ".
---
33- " كانت فتنة أهل العلم قبل الربيع فتنة ضراء لأن الأسوط عليهم مسلطة، واليوم فتنتهم سراء لأن الضواء عليهم مسلطة، والصبر على الأولى أخف وأهون ".
---
34- " أمس كان حزب الله واليوم حزب اللات، واليوم شنودة رحمه الله وغدا لعنه الله، هؤلاء يسيرون مع السياسة حيث تسير لا مع العقيدة تبا لهم "
---
35- " طرق البحث الجديدة والسريعة قُرى محصَّنة وجُدُر منيعة يختبئ خلفها كثير من المتعالمين الذين تسلقوا على أكتاف العلماء ببَنانهم ".
---
36- " المدنية الحديثة قربت البعيد وأبعدت القريب، فصديقك الذي يقطن في أقصى الأرض تراسله وتعرف خبرَه أكثر ممن تستظل معه بسقف واحد ".
---
37- " مهما تجرد الإنسان للحق فإن لطبيعته الخُلُقية وبيئته الاجتماعية ومدرسته المذهبية تأثيرا ظاهرا مما يجعلنا نتوانى بأن نحكم عليه بالتعصب أو اتباع الهوى ".
---
38- " اعتاد الناس أن يقولوا وقفة مشرفة، ولكن جاء الزمن الذي عرفنا فيه الوقفة المخزية، إنها وقفة الحداد على شنودة ".
---
39- " الفتن غربلة للصفوف ".
---
40- " ما أشبه النصيحة بالقنبلة فإن لم تنفجر في ساعتها فإنها موقوتة إلى حين ".
---
45- " ما أحوج الكلام الجميل إلى الأذن الجميلة " .
---
46 " نخترع في كل يوم وسيلة لكشف اللصوص، ومع ذلك فاللصوص يزدادون، لأنا لا نفكر في تفادي الأزمة وإنما في السيطرة عليها إذا وقعت ".
---
47- " قد تنهل من الإناء فتشمئز منه والعيب من فمك لا من الشراب فإذا شربت منه ثانيا استطيبته، كذلك أوائل الاشياء لا يظهر جمالها من أول وهلة فلا تعجل بالحكم عليها ".
---
48- " يقولون لي : لا تنظر إلى نصف الإناء الفارغ، فقلت لهم : إن الإناء مثقوب ".
---
49- " تعزية اليهود بهلاك شارون أهون من تعزية النصارى بشنودة، لأن الأول يريد الأرض وندين بما نشاء، والآخر يريد الدين كما يشاء ".
---
50- " القرارات المُتخذة وقت الانفعال غالبا ما توصف بالخطأ ".
---
51- " من الضعف أن يكون الواعظ والكاتب لا يجيد سوى القص واللصق، لذلك كان لزاما عليه أن يُمهد للدليل الشرعي بكلام إنشائي ثم يكون النقل والدليل مُطعِّما للحديثِ لا الحديثَ كله، ولعل هذا يفسر لنا جفاف الكلام الذي نسمعه ".
---
52- " التقام الطعام بطريقة خاطئة يفرز نفورا منه كذلك أي مسألة تتناولها في هذه الحياة ".
---
53- " قل أن يكون النقد زللا مئة بالمئة فمن لا يُسَلم لك بأجزاء المئة الصائبة شبيه بالأعمى والأصم ".
---
54- " ءاخر ما تنساه كلامك ".
---
55- " لحَمْلُ الجبال الشاهقات أهون من حمل مِنَّة لا تقدر على مكافئة صاحبها ".
---
56- " سنفتقر إلى ربيع ءاخر هدفه تطبيق الشريعة لا لقمة العيش، حتى يحكمنا الإسلام ".
---
57- " إذا أردت أن لا يتكلم الناس فيك فلا تتكلم على أحد ، وإذا رغبت في أن لا يخطأ أحد عليك فابحث عن كوكب تعيش فيه وحدك " .
---
58- " يحرص المُضيفون أحيانا على كثرة أصناف الطعام وغصب الضيف على اتباع اللقمة اللقمة وهذا كرم الضيافة .
ويحرص بعضهم على انتقاء أصناف الطعام والمُباعدة بين مراحلها وترك الضيف وشأنه وهذا حسن الضيافة " .
---
59- " يتصارع الناس في إيجاد اللقمة، فإذا أكلوها تصارعوا في تصريفها ".
---
60- " ربما تُطلعنا الأيام القابلة عن عدوى الربيع لينتشر في أقطار الأرض فنشهد حربا عالمية ثالثة ولكن بأسلوب مختلف ".
---
61- " من المؤسف أن نشقى في هذه الدنيا فلا نظفر بدين ولا دنيا بل نرجع محلوقين وملحوقين ".
---
62- " هم الغني ما أكل وهم الفقير ما سيأكل وكلٌ في تعب ".
---
63- " إذا دخلنا الصلاة كبرنا للدنيا ولا نُفيق إلا عند السلام ".
---
64- " لقد باع رجال منا دينهم على مائدة الحوار والتفاوض والرأي والرأي الآخر ".
---
65- " ما يزال المؤمن يعاهد نفسه بالتوبة والتهذيب حتى يزاحم الأولياء المقربين فإن بلغها وإلا لن يعدم أن يكون من المجاهدين قال تعالى : والذين جاهدو فينا ".
---
66- " كَم يثير الشفقة ذلك لا يأتي إلى المسجد إلا وقت المطر ليجمع بين الصلاتين، فما ينتهي الإمام من الأولى حتى يجتهد في عدم الجمع، فيخرج هذا المأموم عابس الوجه يضرب كفا على كف ".
---
67- " نتكلف في البحث عن الجَمال ونتطلع إلى ما لا نملك وهو حولنا وبين أيدينا ولا ينقصنا سوى أن نشعُر به ".
---
68- " يا من يرُوم درجات المقربين ..

دونك باب الافتقار فقف عليه واخلع ثوب الأحرار وتزيا بزي الرقيق، ونُح نوحَ الثكالى، وعَفِر كريم الوجه بالتراب، وتمرَّغ بذل العبودية، ونادي بالعجز والتقصير، وأسلم الروح لبارئها وقل :يارب هذه مَطِيتي ولا حيلة بيدي ولا قوة، فلا تردني بذنب لا يضرك عمله ولا ينفعك تركه ..

فإذا آنست التقاء القلب بالسماء وتعلقت النفس بابها وحلَّقت الروح بين المنازل فانظر إلى السحاب نظر المُستمطِر واكشف الثوب عن جسدك حتى تمسك الرحمة المهداة والمنة المسجاة فقد سألت حييا عن الرد كريما في الإجابة سميعا للنداء ".
---
69- " من حِفظ الله للقرءان أن جعل المخطئ به مثيرا للضحك، وكلما كان المُخطئ عظيما أضحك كثيرا وكثيرا ".
---
70- " إنك لتعجب من الذي يتفوه بالباطل تبرعا من غير أن يرتجي دينا ولا دنيا ".
---
71- " إني لتأتيني الخاطرة بعد الخاطرة فأجاهد في صياغة حروفها ولكني أبوء بالفشل فألتفت إلى نفسي فأجدها حديثة عهد بذنب، فيالله كم حرمتنا الخطايا من البركات !! ".
---
72- " نظن أننا منصفون في مُعظم أمرنا وبعد الفحص والمراجعة والأَوْبة يتبين لنا أننا ظَلمة، فدرجة الإنصاف لا تنال إلى على جسر من التجرد والمُراقبة ".
---
73- " إن من يحكم على المتدينين بالتشدد هم من يساويهم أو يفوقهم علما وفهما وصلاحا أما العلمانيون وأصحاب التنازلات ففي أنفسهم شغل لهم عن غيرهم ".
---
74- " كل قطرة دم تسال في الشام تلعن برميل نفط يُبعثره أصحاب الكروش المنتفخة ".
---
75- " هناك علماء ينفحك عبيرهم قبل أن تراهم بل يكونون بين الأجداث، وهناك علماء تراهم وتسمع كلامهم فلا ترجع إلا بالخيبة ".
---
76- " نودع الأحباب، ونستسمح الأصحاب، ونغسل الألباب، ونمحو سواد الكتاب إذا تهيأنا للوداع وحزمنا المتاع لنقلة دنيوية وسفر قريب، أفلا يكون ذلك لرحلة الآخرة وللسفر البعيد وللفراق المفاجئ ".
---
77- " لقد تولى حكام العرب عن أهل الشام فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر الغنيمة فاستبدل الله قوما غيرهم ولن يكونوا أمثالهم ".
---
78- " أفضل الغضب ما كان لله، وأقبحه ما كان للباطل، وأقله ملامة ما كان للنفس ".
---
79- " ما استخرت الله في أمر فمضيت فيه فندمت، وما تلجلج في صدري أمر إلا كان خاليا من الاستخارة".
---
80- " ما أعطي الإنسان شيئا إلا زهد فيه، ولا حُرِمه إلا تَكالَب عليه ".
---
81- " إن الطفل في المجتمع المتخلف يفهم أن الرجولة هي وضع الدخان بين الشفتين، والامتخاط بصوت كالرعد، والبصاق على حواف الشوارع ".
---
82- " ليست الغرابة في كونك فوضويا وكل ما حولك مُبعثر بل الغرابة في مقدرتك على إدارة ما حولك وعجزك عن إدارة نفسك ".
---
83- " إن الرجل ليكبر في العين إذا تورع عن اتهام النوايا وإن كان من الكافرين، وإن الرجل ليصغر في العين إذا أطلق لسانه في الضمائر وإن كان من الصالحين ".
---
84- " مهما كان الطعام لذيذا فإن شدة حرارته قد تفسد عليك لذته، كذلك الحق قد يفسده قسوة الداعي له ".
---
85- " لكل شيء في هذه الدنيا ضريبة حتى الراحة ".
---
86- " السؤال الذي لا يعرف إلا جوابا واحدا هو الذي يطرحه الولد على أمه حين يقول : يا أماه هل أنت راضية عني ".
---
87- " لا يتسع الخطأ خرقا إلا وسعه الاعتذار رقعا لأنك لست أعظم من الله ".
---
88- " لا تُزل الظلم لطول أَعْوامِه فقد ترى أضعافه بليلة واحدة، بل أزله إذا أمكنك الله منه، ولئن فات الأوان الآن فإن الأيام حبلى بالظالمين ".
---
89- " من أخلص قلبه لله أوشك على الهدى وإن قصر، ومن التفت في عمله إلى غير مولاه أوشك على النكوص وإن أحسن ".
---
90- " عندما ينتقد الفنان الجمهور العربي أو المسلم لا ينتقد ذوقه ولكن ينتقد تمسكه بمكارم الأخلاق ".
---
91- " إذا ابتسم وجه المرأة أثار مُحبيها وإذا بكى أثار المحب والمُبغض ".
---
92- " إذا أحسنت إلى أحد ثم أسأت إليه فقد كسرت عينه مرتين " .
---
93- " ما زال كثير من دعاة الوسطية يهدمون الإسلام ركنا ركنا ويدعون إلى التقارب ونبذ الخلاف حتى تقر أعينهم بالمجتمع المسلم الجاهلي .
ولن ترضى عنهم اليهود ولا النصرى ولا العلمانييون حتى يتبعوا ملتهم ".
---
94- " من المضحك أن يخادعك الخصم بأساليب تقاعدت عنها مبكرا وركلتها في الصِّغر ".
---
95- " لا تخاطر بمشاعر الناس فبعض القلوب إذا انصدعت هان معها رأب انصداع الجبال ".
---
96- " البعيد ينصفك أكثر من القريب ".
---
97- " المبالغة في إعمال العقل في العواقب، والبحث دائما عن نتيجة بمرتبة الشرف كفيل بجعلك في ذيل الركب، فأفِقْ وامض فمعظم أمرِنا يسير على الظن ".
---
98- " لا تمنُن علي بسابقتك في الإسلام إذا بينت خطأك فأنا أنقدك ولا أُكفِّرك ".
---
99- " المخالف العاقل أحب إلي من الموافق الجاهل، لأن الأول يثبتك على الحق الذي معك أو يهديك إلى الحق الذي معه، والثاني حيثما وليت فثم وجهه معك ".
---
100- " محبة الشيء لباطنه كخفة الروح وحسن الخلق وسعة الأفق أثبت وأدوم من محبة ظاهره كالوسامة مثلا، لأن الظاهر تغيره الأيام ويختفي عند مشهد يفوقه جمالا بخلاف الباطن ".
---
101- " إذا رأيت العالِم يشتري رضا العامة بسخط الخاصة فلا تأخذ دينك منه فإنه مفتون ".
---
102- " أسوأ الساعات ما أحوجتك إلى لئيم، وأحسن الساعات ما أحوجت إليك كريم ".
---
103- " لا يُمكن لأمة أن ترقى بشعبها فتزاحم الأمم إلا بخلع المحسوبية وتقديم ذوي الكفاءة ومن قال غير ذلك فمشفى المجانين أولى به ".
---
104- " كثيرا ما تكلفنا العجلة أضعاف تكلفة الأناة ".
---
105- " إن أول ما يتاح للضارب هو الوجه ولذلك جاء النهي عن ضربه فمن امتثل لذلك تراخت عزيمته عن الضرب من أصله ".
---
106- " يا خاطب البنت قبل أن تسأل عنها .. سائل الناسَ عن أمِّها ".
---
107- " أتعلمون متى نستحق النصر؟ إذا زحفنا للدين كما نزحف لرغيف الخبز؟ وإذا أشربت قلوب شبابنا محبة الإسلام كما أشربت قلوبهم محبة برشلونة ".
---
108- " لقد نطحت بنايات العرب السحاب ولكن بأقدام وقرون مستوردة ".
---
109- " لقد قام الإسلام بالعدل،ولا سبيل إلى تطبيق العدل إلا بالرحمة والسيف، والسيف قائم على الباغي، والباغي وصف قائم بالمسلم والكافر، فدولة بلا رحمة ظالمة وبلا سيف عاجزة ".
---
110- " إذا اكتمل نعيم المؤمن تاقت نفسه إلى الجنة، وإذا اكتمل نعيم الكافر تاقت نفسه إلى الموت ".
---
111- " من أمارة فقه الرجل أن لا يقصر نظره على السؤال بحرفه ويجمُد عنده بل يقلب بصره في حال السائل ثم يجيب ".
---
112- " لا أحب أن أرجع زمني دقيقة واحدة، وتملكني الحيرة ممن يوَدُّ لو عاد طفلا ساذجا ".
---
113- " أما العين فقد نفد بكاها وأما القلب فما عاد ينبض ولم تبق إلا حشاشة الروح فلا أدري هل أعيش حتى أراك يا أمتي عزيزة؟ واللهُ قادر ".
---
114- " احترامك للصغير تواضع، وعِرفانك لشرف الكبير حسن أدب ".
---
115- " لو أن الإيثار تجسد أحدا لما رأى أليق من الأم ".
---
116- " المرأة أشد إخلاصا في حبها وأكثر وفاء لعهدها من بعلها ".
---
117- " أهل السنة يمشون بعزيمة أبي بكر وأناتِه، وعدل عمر وجَلَدِه، وحياء عثمان وسخاءه، وسيف علي وقضائه ".
---
118- "أولى الكنوز ادخارا ما ولج معك إلى جوف القبر ".
---
119- " المنصت البليد خير من العاقل الذي يقطع الحديث ".
---
120- " لا تُفوِّت وليمة من يذبح مرة واحدة في حياته ".
---
121- " لا يلزم من كونك الأفضل أن تتحلى بجيمع خصال الحمد، فأفضل الأنبياء محمد ولم يعط إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى ".
---
122- " لا يعاب الرجل إن غُلب من الأنوثة ".
---
123- " من يزعم الإسلام وينظر إلى الدين أو إلى أهله نظر ازدراء خليق بأن تقلع عينه فتطعم لكل ذي ناب من السباع و مخلب من الطير ولا كرامة ".
---
124- " لم يبق بين العرب وملوكهم سوى شعرة فإذا ما هبوا لإنقاذ الشام يوشك أن تضرم الشعرة نارا تأكل يابسنا والأخضر، أو ينزل الله علينا أسواط العذاب، أو نهرع إلى المقابر لندفن رؤوسنا بالتراب، اللهم امسك عنا لعنتك ".
---
125- " لا فرق بين أن تعبس في وجهي أو تُريَني ابتسامتك بأسنان صفراء " .
---
126- " إذا مُيِّز الصفُ توحد ".
---
127- " نسمع أن غالب النزاعات لأسباب تافهة، وهذا غير صحيح، لأننا اعتدنا عند الخلاف إطلاق اللسان واستصحاب الماضي لذلك نزاعاتنا مستعصية ".
---
128- " إذا استساغتَ النفوس مرارةَ العلقم تقيَّأت حاليَ المذاق ".
---
129- " من علامة الظالم أن يحرم التوفيق، فتعمى عينه عن النور وقد أبصره كل من حوله، حتى إذا طاح تسابق الناس في نحره ".
---
130- " أجمل ما في الحياة أن لا تعيش حاكما ولا محكوما .. لا تُسأل عما تفعَل ولا تَسأل ".
---
131- " نعمتان رزقهما الفقير وحرمهما الغني : الأمل في ما يُخبئه الغد، والفرح بما تملكه اليد".
---
132- " بعض الرجال ليس له من الرجولة سوى الإنجاب " .
---
133- " اثنان لا يستحى من صفعهم في الفيس بوك :
من يرى كلامك فيعجبه ولا يضع أعجبني .
ومن ينقل كلامك إلى حائطه فينسبه إلى نفسه ولا يرده إلى أهله "
---
134- " أجمل ما في الحياة أن تعيش لا حاكما ولا محكوما .. لا تُسأل عما تفعَل ولا تَسأل " .
---
135- " إذا رأيت ذكيا قد أشار الناس إليه بالأصابع وأسلموه المسامع وتصدر في الجوامع ولم يعلم له أستاذ فكن منه على حذر فقل أن يخلو من شطحات " .
---
136- " أول الإنصاف أن تنصف نفسك ".
---
137- " لا أحسد خصمي على شيء كما أحسده على حالة يكون فيها هادئا مبتسما وأكون فيها ثائرا متجهما ".
---
138- " إن رأيت من نفسك عجزا عن احتمال الأذى فاقترب من العزلة وتجنب الخلطة فذا أسلم لك عند ربك وبين صحبك وأمام نفسك ".
---
139- " كانت خطبة الجمعة بليغة تجدد في القلب الإيمان وهي اليوم ركيكة لا تثير في النفس سوى الأحزان ".
---
140- " إذا رأى الخطيب أنه لن يحسن في كلامه فليتأنق في هِندامه حتى يجد الناس شيئا يشتغلون به ".
---
141- " أبعد الناس عن الحق من لا يرى الناسَ شيئا .. ولا يعُدُّه الناسُ شيئا ".
---
142- " من التفت بعينه إلى الناس التفت قلبه عن الله ".
---
143- " أكثر ما يجذب الرجل في المرأة الجمال، وأكثر ما يجذب المرأة في الرجل الحسب ".
---
144- " تأخروا في لبس الصيف وتعجلوا في لبس الشتاء !! ومن أعرض عن نصحي فليُمهد السرير الأبيض ".
---
145- " لا إله مع الله، ولا حاكمان في بلَد، ولا سيفان في غِمد، ولا رأسان في جسَد ".
---
146- " من قال لك : ( مع احترامي لك ) فقد شتمك مرتين " .
---
147- " من نشأ على الهوان مات مهينا، ومن شب على الكرامة مات عزيزا ".
---
148- " لا شك عندي أن من أسباب ضعف العرب وخوَرِهم واستكانتهم استغنائهم عن اللحم بالدجاج ".
---
149- " رحم الله أناسا طيبة أفئدتهم رقيقة ألفاظهم يَهدُونك إلى عيوبك بموعظة حسنة وحكمة بالغة حتى كأنهم ينثرون محاسنك بين الورى ".
---
150- " كَمْ ءاسَف على المبتدع إذا رأيت منه الذكاء وعلى الكافر إن لمست منه الإنصاف ".
---
151- " لأن تمُص ورقَ الشجر وتلُوك جلد الحيوان خير من أن تأكل ما تشتهيه نفسك وتلذ عينك وقد مُس جزء من مئة جزء من كرامتك " .
---
152- " إذا فقدت الأمة الكرامة فعليها السلامة ".
---
153- " كتم الأنفاس ولا حبْسُ الإحساس ".
---
154- " اصبروا يا أهل الشام فكلما كانت الثورة شديدة الإحراق كانت عواقبها غاية الإشراق، هذه ثورة مصر كأن لم تكن ".
---
155- "الثورة المنتصرة هي التي تجيء على جسر من التعب، لذلك على أهل مصر أن يثوروا على ثورتهم ".
---
156- " لا تلتفت إلى ما يقوله الناس عن طباعك كثيرا، فغدا ستكون إحدى مآثر عظمتك ".
---
157- " الخوف من الرياء يبعثك على العمل مخلصا، فإن حجزك التخوف عن العمل فقد صادك الشيطان ".
---
158- " البلاغة أن تكتب كلاما لا يعسرعلى المبتدي سبيلُ فهمه، ويود المنتهي لو ينسبه إلى نفسه ".
---
159- " العفو الحسنُ يُفسده سوءُ الاعتذار " .
---
160- " قناة الجزيرة : ما أشبه كذبها بالصدق وباطلها بالحق وإيمانها بالكفر وعُهرها بالتنسُك وثُريَّها بالثرى، إنها غاية في كل شيء، وجهان لعُملتين " ..
---
170- " شيء مؤلم أن نرى مراهِقا يتفاخر بما يعدُّه العقلاء هَبلا ".
---
171- " إذا امتزج العقل بالتجربة فذلك الزئبق الأحمر ".
---
172- " لقد استيقظ المسلمون اليوم ولكنهم مقيدون بثياب النوم ".
---
173- " لا تثق بمن يدعي محاربة عدو وهو على مرمى حجر منه أو يتقلب في أحضانه وقد رضع خمس رضعات مشبعات " .
---
174- " الشيعة واليهود نقيضان لا يجتمعان على عداوة بعضهم ولا يرتفعان عن المسالمة بينهم، وضدان لا يجتمعان على حبك ويرتفعان عن الرحمة بك " .
---
175- " المرأة التي تملأ وجهها بالأصباغ تخشى سيلان الدموع ".
---
176- " في كل ألف عام يكذب الناس كذبة تبلغ الآفاق وكذبة الألفية الثانية الميلادية أن القاعدة هي من فجرت برجي التجارة العالمية من غير مساعدة أمريكية " .
---
177- " وللبيت الأبيض عرب تحميه " .
---
178 - " ءافة الذكاء الاعتداد بالنفس ".
---
179- " أجمَل الأسْماء ما رَقّ حرفُه وجسُن معْناه، وأسوأ الأسماء ما غلُظ مَخرجُه وقبُح مَغزاه ".
---
180- " ما أضيق المجاملة وأعسرها حين يقابلك من بلغ شوقه مبلغا للقائك، وأنت على الضد من ذلك ".
---
181- " أخبث أنواع الاستعمار أن لا يحتل العدو أرضك يل يحتل إرادتك فلا تفكر ولا تسوس ولا تتاجر إلا بإذنه ".
---
182- " إذا كان الدستور من وضع العدو، والحدود من رسم العدو، والحاكم نصبه العدو، ويومك الوطني حدده العدو، فلا تتكلم في السياسة ".
---
183-" يا أهل السنة إن لم تكونوا طائفيين أكلتكم الطوائف ".
---
184- " لكل امرئ من شكله نصيب ".
---
185- إقْدام بلا رَوِيَّة هلاك، وَرَوِيَّة بلا إقدام عجز " .
---
186- " آلمُ الظلمِ ظلمُ من عرف قدرَك، وأفضلُ العدلِ عدلُ من جهل وزنَك ".

وفى الختام اشكر اخواننا فى المواقع الاسلامية الاخرى فى تسهيل مهمتنا
وارجو منكم. المشاركةولاتنسوا الناقل والمنقول عنه من الدعاء
أردت أن أضع الموضوع بين ايديكم بتصرف وتنسيق بسيط وإضافات.بسيطة مني اسأل الله العلي القدير أن يجعله في موازين. حسنات كاتبه .الأصلي .وناقله وقارئه
.ولا تنسونا من صالح دعائكم.واسأل الله.تعالى أن ينفع بها، وأن يجعل.العمل. خالصا لله موافقا لمرضاة الله،وان.يجعل من هذه الأمة جيلا عالما بأحكام .الله، حافظا لحدود الله،قائما بأمرالله، هاديا لعباد الله .
اللَّهُمَّ. حَبِّبْ إِلَيْنَا الإِيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا، وَكَرِّهْ. إِلَيْنَا الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ وَاجْعَلْنَا مِنَ .الرَّاشِدِينَ.
اللَّهُمَّ. ارْفَعْ مَقْتَكَ وَغَضَبَكَ عَنَّا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا بِذُنُوبِنَا مَنْ لاَ يَخَافُكَ فِينَا وَلاَ يَرْحَمُنَا
. اللَّهُمَّ .اسْتُرْنَا وَأَهْلِينَا وَالمُسْلِمِينَ فَوْقَ الأَرْضِ وَتَحْتَ الأَرْضِ وَيَوْمَ العَرْضِ عَلَيْكَ.
اللَّهُمَّ. اجْعَلْنَا مِنَ الحَامِدِينَ الشَّاكِرِينَ الصَّابِرِينَ. المُحْتَسِبِينَ الرَّاضِينَ بِقَضَائِكَ وَقَدَرِكَ وَالْطُفْ بِنَا يَا رَبَّ العَالَمِينَ
. اللَّهُمَّ. أَحْسِنْ خِتَامَنَا عِنْدَ انْقِضَاءِ آجَالِنَا وَاجْعَلْ قُبُورَنَا رَوْضَةً مِنْ رِيَاضِ الجَنَّةِ يَا الله.
اللَّهُمَّ. بَارِكْ لَنا فِي السَّاعَاتِ وَالأَوْقَاتِ.. وَبَارِكْ لَنا فِي أَعْمَارِنا وَأَعْمَالِنا
تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ
.ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب
.ربنا آتينا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار
..وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
.وإلى لقاء جديد في الحلقة القادمة إن شاء الله،والحمد لله رب العالمين.* اللهم اجعل ما كتبناهُ حُجة ً لنا لا علينا يوم نلقاك ** وأستغفر الله * فاللهم أعنى على. نفسى اللهم قنا شر أنفسنا وسيئات أعمالناوتوفنا وأنت راضٍ عنا
وصلي الله على سيدنا محمد واجعلنا من اتباعه يوم القيامة يوم لا تنفع الشفاعة الا لمن اذن له الرحمن واجعلنا اللهم من اتباع سنته واجعلنا من رفاقه في. الجنة اللهم امين
اللهم. انا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ... ونسألك ربي العفو والعافية في الدنيا والاخرة ..
اللهم .أحسن خاتمتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة
اللهم. أحينا على الشهادة وأمتنا عليها وابعثنا عليها
الهنا قد علمنا أنا عن الدنيا راحلون، وللأهل وللأحباب مفارقون، ويوم القيامة مبعوثون، وبأعمالنا مجزيون، وعلى تفريطنا نادمون، اللهم فوفقنا للاستدراك قبل الفوات، وللتوبة قبل الممات، وارزقنا عيشة هنية، وميتة سوية، ومرداً غير مخز ولا فاضح، واجعل خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك، برحمتك يا أرحم الراحمين!وصلِّ اللهم على محمد عدد ما ذكره الذاكرون الأبرار، وصلِّ اللهم على محمد ما تعاقب ليل ونهار، وعلى آله وصحبه من المهاجرين والأنصار، وسلِّم تسليماً كثيراً، برحمتك يا عزيز يا غفار!
اللهم ارزق ناقل الموضوع و قارئ الموضوع جنانك , وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك أسأل الله جل وعلى أن يوفق جميع من في المنتدى والقائمين عليه , وأسأله تعالى ألا يحرمكم أجر المتابعة والتنسيق ,

قال جل ثنائه وتقدست أسمائه { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } المائدة
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً , ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً } رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
وقال صلى الله عليه وسلم " فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب " يعني صلى الله عليه وسلم أن الذي يمشي في ظلمة الليل فالقمر خير له من سائر الكواكب , فهو يهتدي بنوره
يقول الشافعي رحمه الله " تعلم العلم أفضل من صلاة النافلة " ذكرها الذهبي رحمه الله في سيره
أقول يأخواني أنتم على ثغر عظيم , نسأل الله أن يثبتنا ولا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا , ونسأله تعالى أن يهدينا لأحسن الأقوال والأعمال إنه ولي ذلك والقادر عليه ,
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين
ونسال الله تعالى أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
والحمد لله رب العالمين
۩۞۩ஜ۩۞۩



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أكثر من ثلاث مائة وخمسين خاطرة دينية واجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: