منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 العلاج النفسي و الرقية الشرعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: العلاج النفسي و الرقية الشرعية   الأربعاء 19 ديسمبر - 16:38

العلاج النفسي و الرقية الشرعية العلاج النفسي و الرقية الشرعية العلاج النفسي و الرقية الشرعية العلاج النفسي و الرقية الشرعية العلاج النفسي و الرقية الشرعية العلاج النفسي و الرقية الشرعية
العلاج النفسي و الرقية الشرعية
من يعيش في المجال نفسي ويرى مشاكل الناس النفسية والامراض النفسية واي انسان بشكل عام يعيش على سطح الارض مع البشر لابد ان يستنتج الكثير من الاشياء التي تفيده وتفيد غيره من البشر ..

لذا وجدت انه ينبغي علي مما رأيته من الذين حولي ان ابين لكم ما توصلت له آملة ان يسعى كل من يعمل في التخصصات النفسية ان يبذلوا جهدهم ليخففوا من معاناة مرضاهم لا ان يزيدوا الطين بله بقصد او بغير قصد .. ونعذر هنا الذين يجهلون اشياء كثيرة وكلنا نجهل الكثير لكن من يتجاهل فهذا الجاهل بحق ويجب ان يعاقب على ايذائه مرضاه... والجهل داء وعلاجه سؤال العلماء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم..

الامراض النفسية اصبحت منتشرة كثيرا وباختصار .. فان هذه الامراض احيانا سبببها من نفس المريض من طريقة تفكيره ضعف الشخصية قلة الخبرة بعض السمات الشخصية او من بيئته او من ظروفه المحيطة فيه او من مشاكل لم يستطع التكيف معها وهكذا وبعضها ينتج عن اضطرابات الهرمونات ...

وتختلف الامراض والاضطرابات النفسية في نوعها وفي درجتها ..فمنها اضطرابات ممكن ان تعالج من غير استخدام الادوية ومنها من يحتاج الى ارشاد بسيط وتصبح الحالة افضل بكثير ومنها من تتطلب جلسات ارشاد نفسي كثيرة ..ومنها ما تصل لدرجة المرض النفسي وهنا يكون الانسان غير قادر على التكيف مع محيطة ويصبح هذا المرض عائقا في مسيرة حياته كباقي الناس ..لذا يحتاج للتدخل العلاجي الدوائي ..والى جلسات العلاج النفسي ..

وما اريد ان اصل له باختصار ان بعض الحالات لا تتأثر مع العلاج الدوائي ولا تتاثر مع العلاج النفسي ونعلم يقينا بأن الله تعالى هو الشافي اولا واخيرا ..ولكن علينا ان نأخذ بالاسباب ..فهل هذا يعني اننا ان استخدمنا العلاج النفسي والدوائي ولم نجد اي نتيحة ان نتوقف عن العلاج ونقول ان الله هو الشافي ونحن اخذنا بالاسباب .. فهذا من ناحية الاخذ بالاسباب مخالفة ومن ناحية التوكل على الله مخالفة فهذا يصبح تواكلا لا توكلا ..وعلى المريض الصبر والاحتساب مهما طالت مدة العلاج ..

ولكنني رأيت ان العلاج للامراض النفسية والامراض الروحية يجب ان يكون متصلا ..

لان الامراض الروحية كالحسد والعين والسحر يكون اثرها على الانسان بتغيرات في حياته وفي صحته وفي الحب والبغض وغيرها ( باذن الله تعالى ) فهذه الظروف التي تسبب المرض النفسي او الاضطراب النفسي ؟ فالامراض الروحية لها اثر نفسي على المريض والامراض النفسية غالبا تتكون نتيجة الظروف والبيئة المحيطة في الانسان ..

وبالطبع هذا لا يعني ان كل اضطراب نفسي او كل مرض نفسي لا بد ان يكون سببه عين او سحر اومس ولكن المشكلة في الحالات الغريبة والحالات المستعصية وبعض الحالات التي يشعر المريض ان هناك شيئا غير طبيعي يؤثر على حياته عدا عن المرض النفسي واعراضه الاكيدة الظاهرة ..

وارى انه في هذه الحالات ضرورة اجتماع المريض النفسي والطبيب النفسي و المعالج الراقي .. لكي يخففوا من معاناة هذا المريض لا سيما عندما يكون هذا المريض صاحب سيرة طولية( اي انه ليس جديدا) في هذا المرض الذي لم يجد علاجا له ويرى المريض ان شيئا غير طبيعي يحدث معه ..وربما يكون الطبيب غفل عن بعض الاعراض التي تتنافى مع المرض النفسي واعتبرها من اعراض المرض النفسي او الاضطراب النفسي ولكن المعالج الراقي يرى ان هذا العرض يعد من اعراض المس او الحسد او غيره على حسب العرض الذي يعاني منه المريض ..

فاجتماع الطبيب النفسي والمعالج الراقي ..ومناقشة المرض وحالة المريض تسهل الاثنين للوصول الى الهدف المرجو وهو مساعدة المريض اولا للتعرف على هذا المرض ..ثانيا لبدء العلاج كل على حسب عمله وعلمه ..فلا المعالج ياخذ دور الطبيب ولا الطبيب ياخذ دور المعلاج الراقي ولا هذا يقلل من شأن هذا ولا ذاك يقلل من شأن هذا وكأننا في حلبة صراع والخاسر الاكبر هو هذا المريض المسكين الذي تاه بين تشخيص الطبيب و تشخيص المعالج الراقي ..وكل واحد يجذب المريض له الا من رحم ربي من الاطباء والرقاة الذين يخافون الله تعالى ويدركون ان كلاهما له دوره والمهم صحة المريض ...

احدى الحالات المرضية الشديدة تعاني من الاكتئاب (حزن ضيق هم غم بكاء لايام اما هدوء شديد واما هيجان لحد الجنون).. ولمدة سنة من العلاج الدوائي والنفسي تحسنت الحالة قليلا ..ولكن كانت الحالة احيانا تزداد سوءا !!

التساؤلات كثرت من قبل المريض الكثير من حالات الاكتئاب تتحسن مع الادوية ... لكن يأتي اوقات تصبح الحالة سيئة لايعاني منها المكتئبون ..فتصل لحد الجنون ..او بالخمول الشديد...

الى ان اصبح المريض يقول ان الامر فيه شيء غير طبيعي وتصرفات من حوله ايضا غير طبيعية ومن حول المريض يرون ان تصرفات اهل المريض غير طبيعية ...

ومرت الايام الى ان قرر المريض ان يذهب لاحد الرقاة فلن يخسر شيئا رقي المريض وتبين انه مصاب بداء السحر .. والسحر ليس بتلك الكلمة السهلة الهينة كما يتوقعها الكثيرون ..بل ويرفضها البعض باعتبارها ترهات وسخافات ..وربما يجحدونها ولا يؤمنون بها ..

السحر ربما يجمع بين اثنين وربما يفرق بين اثنين يغير من حالات الحب والبغض بين الناس وهذه في علم النفس من ضمن البيئة المحيطة بالمريض التي تؤثر تاثيرا شديدا سلبيا على المريض وحالته النفسية ( كره الزوج للزوجة او العكس كره الاب لابنه او العكس وغيرها الكثير ) وبالتالي تؤدي للاضطرابات والامراض النفسية.

وكما يتبين لمن يعرف في الامراض الروحية والتي قرأت عنها منذ فترة قريبة فقط فقد تبين لي ان المريض ان كان يعتقد انه مريض نفسي فقط ولا يدري انه مسحور او ممسوس او غيره ...فكيف سيشفى الا بإذن الله تعالى بالتأكيد..
وكما تبين لي انه يجب فكر السحر ويجب ان يرقي المريض نفسه او ان يتعرض للرقية .. وامور كثيرة اخرى ..ان جهلها فسيبقى اسيرا لمسمى المرض النفسي فقط ويتوه بين المعالجين وربما لا يخطر على بال الاغلبية العظمى من الناس ان يعرضوا انفسهم على الرقاة.. فهذا ما جعلني التفت هذه اللفتة الى موضوع الطبيب النفسي والمعالج بالرقية الشرعية ..والمرض النفسي ووالمرض الروحي واجتماعهما معا مما يشكل الامر على الطبيب النفسي .. والامراض الروحية تتبين وتنكشف وتتأكد من خلال الرقية ..

ما توصلت له من خلال ما رأيت ممكن حولي ومشاكلهم النفسية الاتي :

ان عيادت الطب النفسي ( ولا اتكلم عن عيادات الطب النفسي التجارية الهادفة لاستغلال الناس ماديا ) يجب ان تحيل بعض الحالات المرضية كما يراها الطبيب النفسي لأحد الرقاة الثقات ولا بأس بأن يكون للعيادة راق محدد ..

أن يتم تأهيل الطبيب النفسي المسلم لاسس علم الرقى وإلمامه وتزويده بالمعلومات والخبرات اللازمة له لكي يتم التشخيص الفارق من قبله بان هذا مرض نفسي فيتعامل معه ام مرض روحي فيحال الى المعالج الراقي لانه كما بدا لي ان بعض الحالات المرضة تكون لها نفس الاعراض ولكن يوجد اعراض دقيقة يتم التاكد منها من خلال التشخيص الاكلينيكي وليس اي طبيب بل الطبيب النفسي الذكي الذي يستطيع من خلال خبرته وعلمه وفطنته ان يعرف التشخيص الدقيق بين مرضين مختلفين يتشابهان بالاعراض.. وهنا يجب تعليمه التشخيص الفارق بين الامراض النفسية والامراض الروحية .. والمشكلة بالامراض النفسية انه لا يتم الكشف عن الامراض النفسية بالتحاليل الطبية المخبرية لذا يبقى التشخيص مستندا على دقة الطبيب وذكائه وغالبا خوفه من الله تعالى .. فكل ما هنالك حبوب مهدئة ويخرج المريض من العيادة فلاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل.

أن يتم تشخيص الحالة مرة اخرى من قبل الطبيب النفسي لاعادة النظر بالاعراض التي يعاني منها المريض والاخذ بعين الاعتبار ان بعض الاعراض التي نوقشت مع المعالج الراقي وتم التبين انها اعراض مرض روحي ..وعلى هذا الاساس يتم صرف العلاج الدوائي المناسب والعلاج النفسي للمريض.

وأن يتم اعطاء المريض العالج الروحي المناسب وتذكيره بالله تعالى وانه القادر وحده على شفاءة فالانسان عند الشدة احيانا ينسى فينبغي علينا تذكير المؤمنين بالرجوع لله تعالى والتوكل عليه فان الانسان خلق عجولا .. وفي النهاية يكون علاج المريض بثلاث طرق

الرقية الشرعية
العلاج النفسي
العلاج الدوائي

وأسال الله سبحانه وتعالى أن يمن بالشفاء العاجل لجميع مرضى المسلمين ويذهب عنهم الغم والهم ويرزقهم من فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلاج النفسي و الرقية الشرعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: علم النفس والتنمية البشرية و تطوير الذات(Psychology) :: الملتقى النفسى والعيادة النفسية(Psychology)-
انتقل الى: