منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

  اعتلالات الأعصاب الطرفية (اعتلالات الأعصاب الطرفية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: اعتلالات الأعصاب الطرفية (اعتلالات الأعصاب الطرفية)   الأحد 30 ديسمبر - 19:55


اعتلالات الأعصاب الطرفية (اعتلالات الأعصاب الطرفية)
اعتلالات الأعصاب الطرفية (اعتلالات الأعصاب الطرفية)
اعتلالات الأعصاب الطرفية (اعتلالات الأعصاب الطرفية)
اعتلالات الأعصاب الطرفية (اعتلالات الأعصاب الطرفية)
اعتلالات الأعصاب الطرفية (اعتلالات الأعصاب الطرفية)
تشمل الأمراض التي تطرأ على الأعصاب فتسبب اضطراباً يفضي إلى خلل حركي أو حسي أو حركي حسي . كانت تعرف فيما مضى بالتهاب الأعصاب وقد استبدل الاسم لفقدان الالتهاب بالمعنى الإمراضي في الكثير منها.
اعتلالات الأعصاب المتعددة لها أسباب كثيرة إلا أنها متشابهة في الناحية السريرية مهما كان السبب . تكون الإصابة أما حسية او حركية او حسية حركية .وتكون متناظرة ،اشد في نهايات الأطراف منها في جذورها. يصاب الطرفان السفليان عادة قبل الطرفين العلويين كما تكون إصابتهما اشد .
وفيما يلي بعض هذه الاعتلالات بالتفصيل :
التظاهرات الحسية ( المناعية ) الحادة : وهي متلازمة غيلان بارى واعتلال الأعصاب الدفتريائي المتأخر واعتلال الأعصاب المصلي وضمور عضلي عصابي .
متلازمة غيلان بارى : يعتقد أنها تقاعل مناعي تصيب الشباب والصبايا بشكل خاص وقد تظهر دون إي مبرر او تبدا اثر إصابة الجزء العلوي من جهاز التنفس على هيئة النزلة الوافدة ب3 إلى 12 يوميا . وقد تحدث اختلاطات لأنتان وحيدات النوى .والعقبولة البسيطة والتهاب الكبد الانتاني كما قد تحدث في سياق الإصابة بالسكري وبعد التلقيح ضد الجدري وفقر الدم الانحلالي و فرفرية نقص الصفيحات وفي أمراض مناعية أخرى .
يبدأ المرض في 40 % بصنف مفاجئ في الطرفين السفليين ثم يمتد إلى الطرفين العلويين وقد يبدأ في مجموعتي العضل الداني والقاصي في أن واحد او قد يسبق إصابة احدهما على الأخر . وتنعدم المنعكسات الوترية أما في 40 % من الحالات فقد يبدأ المرض بالشعور بنمل و خدر في الأطراف وفي 20 % من يشتكي المريض منذ البداية من ضعف حركي واضطراب الحس وقد تصاب الأزواج القحفية ولا سيما الزوجان الوجهيان ( في ثلث المرضى ) وقد يحدث شلل وضعف العضل المحرك للعينين.
تزداد حدة المرض خلال /24-48 / ساعة او خلال الأسبوعين الأولين من بدئه ويبقي دون تغير لمدة أسبوع او أسبوعين ثم يبدأ المرض بالتحسن ويتوفى 20 % بشلل عضل التنفس ما لم تعالج العلة. يتحسن معظم المرضى خلال بضعة أشهر إلا أن 5 % منهم يصابون بعجز شديد كما يسير المرضى سيرا معاودا في نسبة قليلة من المرضى.
قد يكون السائل الشوكي سويا إلا أن البروتين يزداد في اغلب الحالات زيادة كبيرة دون ازدياد الخلايا . ولا يمكن اعتبار الافتراق الاحيني الخلوي وصفيا لأنه قد يظهر أيضا في أمراض أخرى كالتهاب النخاع والدماغ الحاد واعتلال الأعصاب المتعددة السكري وفي الدفتيريا وفي التهاب سنجابية النخاع بعد الأسبوع الثاني من البدء .
أما من الناحية السريرية فان وجود حس الخدر والنمل والتغيرات الحسية تفرق بين متلازمة غيلان بارى وشلل الأطفال . ويختلف اعتلال الأعصاب في البورفوريه الحادة بوجود الأم بطنية وارتفاع التوتر الشرياني والتخليط الذهني والاختلاجوبيلة البورفورية أما اعتلال الأعصاب المتعددة كما يجب تفريقه عن الأسباب الأخرى للشلل الصاعد السريع وهي الكلب والتطعيم ضد الكلب وشلل القراد والانسمام بالبوتاسيوم والشلل الدوري .
يتوقف تقدم المرض متى عولج بالستيروئيدات خلال الأسابيع الأولى من الإصابة ويعطى 60 ملغ برونزولون او 120 وحدة A.C.T.H. وتخفف تدريجيا خلال عدة أسابيع.
اعتلال الأعصاب الدفتريائي : هناك نموذجان باكر ومتأخر . ينشا الاعتلال الباكر عن ذيفان الجرثوم خلال أسبوعين او ثلاثة من بدء الإنتان ويصيب الأعصاب المحركة بادئا بشراع الحنك وعضل البلعوم فيبدو بالخنة وبعودة الأغذية من المنخر وقد يتعذر على المريض الرؤية والقراءة من قريب لشلل التكيف باصابة العضلة الهدبية المنظمة لتحدب الجسم البللورى وقد يصاب عضل الوجه أيضا .
أما الاعتلال الأعصاب الدفتريائي المتأخر فيحدث بعد 6-8 أسابيع من الإنتان وهو اعتلال أعصاب محيطية تحسسي متناظر يصيب بشكل خاص الأعصاب المحركة ويشبه سريريا متلازمة غيلان بارى . كمما يظهر بفحص السائل الدماغي الشوكي الافتراق إلا حيني الخلوي.
ضمور العضل العصابي : بالآم في ناحية كتف واحدة او كتفين ويليه شلل عضل زنار الكتف واضطراب حسي خفيف . تحدث نصف الإصابات خلال النتاقهة من التهاب البلعوم او الرئة او بعد عمليات جراحية بسيطة او خلال ثلاثة أسابيع من زرق مصل او بعد نقل دم . وقد يكون علة عائلية أيضا .
يبدأ المرض بألم شديد في ناحية الكتف فقد ينتشر حتى المرفق ويدوم من يومين إلى أسبوع تقريبا وبزوال الألم يظهر الشلل في التوزع العضلي لأحد الأعصاب مثل العضلة المسننة الكبيرة لإصابة – العصب الصدري الطويل او الشوكيتين لإصابة عصب فوق اللوح او الدالية لإصابة العصب الابطي وقد يصاب عصبان او اكثر في أن معا فتتأثر مثلا الشوكيتان والدالية ويبقي السائل الشوكي طبيعيا وقد يزداد الخلايا والبروتين قليلا.
ويشفى المريض في الغالب خلال شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر وقد يتأخر الشفاء حتى السنة او السنتين تاركا ضعفا دائما في العضل المؤوف يعالج بالستيروئيدات .
اعتلال الأعصاب السكري: ويحدث عادة في الشكل المزمن او غير المراقب . وهناك أربعة نماذج منه هو:
اعتلال أعصاب متعددة : يشتكي المريض من ألام وفرط حسي في نهايات الأطراف خاصة ويفقد حس الاهتزاز وتزول حس الاهتزاز وتزول المنعكسات الوترية او تضعف وقد يزداد بروتين السائل الدماغي الشوكي ويتحسن 1/3 المرضى بالسيطرة الفعالة على السكري وقد يصاب المريض باعتلال مفاصل غير مؤلم نادرا يشبه ما يشاهد في داء شاركو كما قد يصاب الداء الثاقب في القدمين لفقد الحس واضطراب التروية .
إصابة غير متناظرة بعضل الفخذ: يشتكي المريض من الم في فخد واحدة ويضمر عضلها وهذا ما يدعى بضمور العضل السكري ويعتقد انه ينتج من اعتلال جذور العصب الفخذي ويزداد البروتين في السائل الشوكي زيادة كبيرة وتتحسن العلة خلال عدة أشهر من السيطرة على السكري.
اعتلال الأعصاب المستقلة : ويؤدي إلى العناية والإسهال الليلي واحتباس البول غير المؤلم وهبوط الضغط الانتصابي .
اعتلال عصب واحد : ويعتقد أن منشاة انسداد أوعية العصب ويتأثر بشكل خاص العصب الوركي او احد فرعية او العصب المتوسط او الزوج القحفي الثالث ( مع سلامة البؤبؤ ) او الزوج القحفي السادي وتتحسن الأعراض خلال أشهر عادة .
المعادن الثقيلة : مثل الزرنيخ والذهب والزئبق والرصاص وجميع هذه المعادن باستثناء الرصاص تثبط أكسدة السكر فتسبب اعتلال أعصاب مماثل لعوز الفيتامين ب ( اعتلال أعصاب حسي او حسي حركي ) أما التسمم بالرصاص فيصيب الأعصاب المحركة وبخاصة كل من العصب الكعبري والمتوسط والمابضي الوحشي . واهم إعراضه هبوط القدم من جراء مصهم للعب المطلية بمواد تحتوى على الرصاص أما التظاهرات العصبية الأخرى للانسام بالرصاص فهي اعتلال الدماغ في الأطفال خاصة والاختلاج والرجفان ووذمة حليمة عصب البصر وضمور العضل الداني .
اعتلال الأعصاب السرطاني واعتلال البروتين غاما : وقد يسبق المظاهر السريرية للسرطان او يرافقها كسرطانات القصبات والثدي والمبيض بشكل خاص وقد تصاب الأعصاب الحسية او الحسية الحركية ويزداد البروتين في السائل الدماغي أم مناعية .
قد يحدث اعتلال أعصاب بوجود برابروتين شان ما يحدث في داء هودجكسن واللمفومات من غير هودجكن والذئبة الحمامية والورم النقوى المتعدد وغلوبينات الدم الكبيرة و اعتلالات البروتين غاما وحيد السلالة وربما متعددة السلالة أيضا ويعتقد أن الأمراض في اعتلال الاعصاي هذا هو مناعي المنشأ .
الجذام : ينجم اعتلال الأعصاب الجذامي لتوضع عصية الجذام في الأعصاب هناك نموذجان للجذم: الجذم الورمي او الجلدي فتكون مقاومة المريض فيه ضعيفة فتظهر آفات جلدية وقد تصاب الأحشاء في كثير من الحالات ولا تتأثر عادة الأعصاب يصبح تفاعل واسرمان ايجابيا كاذبا ويبقى تفاعل اللبرمين سلبيا ويختلط المرض بالداء النشواني والإنذار سيء. أما النموذج الثاني فيعرف بالجذام الدرني وتكون مقاومة المريض عالية ويتظاهر بالإصابة العصبية فتثخن الأعصاب وتظهر في الجلد بقع فاقدة الصباغ والحس. يكون تفاعل واسرمان سلبيا بينما يصبح تفاعل اللبرامين ايجابيا . إنذاره حسن .
اعتلال الأعصاب الوراثي : قد يرافق مظاهر اعتلال الأعصاب هذا إصابات أخرى كالقدم الخمصاء والشوك او علامات مخيخية او علامات هرمية أحيانا . ومن هذه الاعتلالات :
ضمور العضل الشظوى : PERONEAL MUSCLE ATROPHY او داء شاركو كاري توث ويؤدي لضعف وضمور في الطرفين السفليين خاصة . وينتشر الضمور نحو الطرف ليتوقف في منتصف الفخذين ويفقد حس الاهتزاز حتى العرقوب.
اعتلال الأعصاب الخلالي الضخامي : وهو داء اسري يبدو عادة في الكهولة وتتضخم فيه الأعصاب وقد يترافق بالآلام برقية وحد بينفي واتكسيا في قليل من الحالات .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبحوف
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 28/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: اعتلالات الأعصاب الطرفية (اعتلالات الأعصاب الطرفية)   الثلاثاء 8 يناير - 0:15

تسلم ايدك على الموضوع الرائع والقيم
وفى انتظار جديدك القادم وتقبل تحياتى



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعتلالات الأعصاب الطرفية (اعتلالات الأعصاب الطرفية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: