منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية التى تؤثر على القلب واشياء اخرى كثيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى خميس
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

مُساهمةموضوع: ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية التى تؤثر على القلب واشياء اخرى كثيرة    الأحد 30 ديسمبر - 21:37

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر على القلب اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر على القلب اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر على القلب ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر على القلب
اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر على القلب
اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر على القلب اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر على القلب
ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر على القلب
اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص الذين لديهم نشاط زائد في الغدة الدرقية ( فرط الغدة الدرقية ) لديهم احتمال اكبر للاصابة باضطراب في نظم القلب او ما يسمى بالرجفان الاذيني مقارنة بالاشخاص الذين لا يعانون من مشاكل بهذه الغدة, ويقترح الباحثون ضرورة التركيز على الرجفان الاذيني للاشخاص المصابين بفرط الغدة الدرقية.

ويحدث فرط الدرقية عندما تقوم الغدة الدرقية بانتاج الكثير من الثيروكسين ( هرمون الغدة الدرقية ) مما يتسبب في تسارع العديد من وظائف الجسم. وتصاب امراة من كل 100 امرأة و رجل من كل 1000 رجل بفرط الدرقية في احدى مراحل حياتهم وقد تحدث في أي عمر.

وقال الباحثون انه من المعروف ان فرط الدرقية مرتبط بالرجفان الاذيني ولكن لم يظهر اذا كانت مشاكل الدرقية الغير مصحوبة بأعراض لها الاثر ذاته ام لا. كما ان البيانات حول احتمال الاصابة بالرجفان الاذيني للمرضى المصابين بقصور الدرقية محدودة ايضا.

وكذلك قاموا باجراء الدراسة لفحص احتمال الاصابة بالرجفان الاذيني وعلاقته مع نطاق امراض الغدة الدرقية بشكل كامل لمجموعة كبيرة من المرضى فهنالك 586,460 مريض قاموا بزيارة اطباء واجروا فحوصات الدم لوظائف الغدة الدرقية والتي تقيس مستويات الهرمون المحفز للدرقية ( TSH ) في الدم . فالاشخاص المصابين بفرط الدرقية تكون عادة مستويات الهرمون المحفز للدرقية منخفضة بينما تكون مرتفعة للمصابين بقصور الدرقية.
وخلال فترة متابعة حوالي خمس سنوات ونصف وجد ان 17,154 ( 3 % ) من المرضى تم تشخيصهم بالاصابة الاولية بالرجفان الاذيني و 53% منهم كن من النساء.

ومقارنة بالاشخاص الذين لديهم وظائف غدة درقية طبيعية فان احتمال الاصابة بالرجفان الاذيني ازداد مع انخفاض مستويات الهرمون المحفز للدرقية. فعلى سبيل المثال فان المرضى الذين لديهم فرط درقية كان لديهم ارتفاع بنسبة 30% لاحتمال الاصابة بالرجفان الاذيني. بينما الاشخاص الذين لديهم وظائف الغدة الدرقية طبيعية كان احتمال الاصابة 12%.

وفي المقابل ارتبط قصور الدرقية بانخفاض احتمال الاصابة بالرجفان الاذيني. وذكر الباحثون ان هذه النتائج تدعم الفحوصات على المدى الطويل للرجفان الاذيني للمصابين بفرط الدرقية.






عدل سابقا من قبل منى خميس في الأحد 30 ديسمبر - 21:56 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منى خميس
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية التى تؤثر على القلب واشياء اخرى كثيرة    الأحد 30 ديسمبر - 21:38

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و أظهرت دراسة حديثة ان مواد كيميائية تدعى الفثالات وثنائي الفينول أ التي تستخدم في بعض زجاجات المياه البلاستيكية وبطانة العلب للأطعمة المعلبة والعديد من الأدوات المنزلية. قد تغير مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم.

هرمونات الغدة الدرقية تلعب دور مهم في العديد من وظائف الجسم اهمها التناسل والايض.

قام الباحثون بمقارنة بيانات من دراسة سابقة للربط بين مستويات هرمونات الغدة الدرقية و نسبة الفثالات وثنائي الفينول أ. في عينات البول لـ 1346 شخص كبير و 329 من صغار السن.

التركيز العالي لهذه المواد الكيميائية كان له الاثر العكسي في مستوى هرمونات الدرقية. الاثر الاكبر كان للفثالات المستخدم في الملدنات التي يلامسها الاشخاص من خلال النظام الغذائي. اظهرت عينات البول في هذه الحالة ان التعرض الاكبر للفثالات صاحبه نقصان في مستوى الهرمونات بنسبة 10%.

تعرض الاطفال لمثل هذه المواد في عمر النمو قد يؤدي الى اضظرابات في مستوى هرمونات الدرقية لديهم بشكل كبير.


عدل سابقا من قبل منى خميس في الأحد 30 ديسمبر - 21:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منى خميس
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية التى تؤثر على القلب واشياء اخرى كثيرة    الأحد 30 ديسمبر - 21:38

وجد الباحثون زيادة خطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية عندما يتعرض الأطفال للإشعاع في منطقة الرأس والعنق، سواء كان ذلك نتيجة لعلاج السرطان أو التعرض لأشعة التصوير الطبقي التشخيصي، النتيجة هي للسنوات 58 المقبلة أو أكثر.

وقال المؤلف يمكن لهذه الدراسة أن توفر بعض البصيرة حول سبب الارتفاع المستمر في معدلات الاصابة بسرطان الغدة الدرقية، وذلك سببه التعرض المتزايد للإشعاعات لأهداف التشخيص وخصوصا التصوير الطبقي.

الإشعاع هو مادة مسرطنة معروفة والحقيقة أن ملايين الاطفال يخضعون للتصوير الطبقي سنويا، وعلى الرغم من الأشعة الطبية هي أداة مهمة للتشخيص، والعلاج الإشعاعي هو وسيلة هامة لعلاج السرطان، لكن ذلك يأتي مع مخاطر، وحاولت الدراسة قياس أثرها على المدى الطويل على سرطان الغدة الدرقية، والنتائج تشير بقوة إلى أن أولئك الأشخاص الذين تعرضوا للأشعة التصوير الطبقي في منطقة الرقبة والرأس والصدر خلال مرحلة الطفولة المبكرة لديهم زيادة في خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية مدى الحياة.

وقام الباحثون بتقييم المخاطر المستقبلية بشكل غير مباشر من خلال تقييم معدلات الاصابة بسرطان الغدة الدرقية في مجموعة من الأطفال التى عولجت بالأشعة بين عامي 1953 و 1987. وعندما تم إعادة تقييمهم بين عامي 2004 و 2008، ومقارنة الحالة الصحية لديهم مع أشقائهم الذين لم يتعرضوا للإشعاع، وجد سرطان الغدة الدرقية في 50 من المرضى الذين تعرضوا للأشعة من أصل 1303 ، مقارنة ب 13 فقط من الأشقاء من أصل 1768. وظلت العلاقة بين الإشعاع وسرطان الغدة الدرقية قوية حتى بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل أخرى يمكن أن تسهم في مخاطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية.

ووجد الباحثون أن خطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية يرتفع مع زيادة كمية جرعات الإشعاع، وأكدت الدراسة أن خطر الاصابة بالسرطان بسبب التعرض للإشعاع يستمرحتى متوسط 57،5 سنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منى خميس
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية التى تؤثر على القلب واشياء اخرى كثيرة    الأحد 30 ديسمبر - 21:39

وقام فريق ابحاث بتوليد انسجة درقية وظيفية من الخلايا الجذعية والتي قد تسمح بعلاج المرضى الذين يعانون من نقص هرمون الغدة الدرقية بسبب خلل وظيفي او نمو غير طبيعي في الغدة الدرقية. حيث قام الباحثون بتطوير بروتوكول يسمح ولاول مرة بالتوليد الفعال لانسجة الدرقية الوظيفية من الخلايا الجذعية للفئران.

وتعتبر هرمونات الدرقية هي من فئة الهرمونات التي تحتوي على جزيئات اليود والتي تلعب دور مهم في تنظيم عدد من وظائف الجسم بما في ذلك النمو والايض ووظائف القلب كما انها مهمة لنمو الدماغ الطبيعي. والغدة الدرقية وهي من الغدد الصماء التي تختص بالاحتفاظ باليود وهو العضو الوحيد الذي يتم انتاج هذه الهرمونات. ويصاب واحد من كل 3,000 مولود حديث بقصور الدرقية الخلقي وهي حالة تتمثل بعدم كفاية انتاج الهرمونات الدرقية وعدم غياب العلاج الطبي بهرمونات الدرقية والتي تبدأ خلال الايام الاولى بعد الولادة فان الطفل سيصاب باعاقة عقلية دائمة. وبهذا فان العلاج الهرموني على طول الحياة ضروري للحفاظ على التنظيم في النمو والايض بشكل عام.

وبتحديد بروتوكول حديث حيث تم توظيف اثنان من الجينات المهمة التي قد يتم تحفيزها في الخلايا الجذعية غير المتمايزة واستطاع الباحثون دفع التمايز من الخلايا الجذعية الى خلايا درقية وهي الخلايا الاولية المسؤولة عن انتاج هرمونات الدرقية في الغدة الدرقية.

وكانت النتائج الاولية لهذه الدراسة هي تطوير انسجة درقية وظيفية في اطباق الزراعة. وكخطوة لاحقة قام الباحثون بزراعة هذه الانسجة في فئران تعاني من عوز وظائف الغدة الدرقية. وبعد اربعة اسابيع من الزراعة لاحظ الباحثون ان تلك الفئران قد استعادت مستويات هرمونات الدرقية الطبيعية في الدم وقد نجوا من الاعراض المرتبطة بعوز هرمونات الدرقية.

وهذه النتائج قد تفتح نظرة جديدة حول علاج عوز هرمونات الدرقية واستبدال انسجة الدرقية لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الغدة الدرقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منى خميس
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية التى تؤثر على القلب واشياء اخرى كثيرة    الأحد 30 ديسمبر - 21:40

وأظهرت دراسة حديثة ان اضافة تخطيط الصدى للغدة اللعابية لمعايير التصنيف يحسن من دقة التشخيص الاولي لمتلازمة شوغرون.
وقام الباحثون بتدريج بنية الارتدادات في الغدة الثنائية النكفية والغدد تحت الفك السفلي لـ 158 مريض محتمل اصابته بمتلازمة شوغرون الاولية. وتم قياس حجم الغدة و تم تحليل تدفق الدم للغدة النكفية باستخدام الاشكال الموجية لدوبلر.
ووجد الباحثون ان 78 مريض تم تشخيصه من قبل المختصين باصابتهم بمتلازمة شوغرون , اي ان نسبة 78.2% من المرضى الذين توافقت اصابتهم مع معايير التصنيف السابقة. وكان الاداء التشخيصي ضعيف عند اجراء الاشكال الموجية لدوبلر لقياس حجم الغدة. وكان الاداء الافضل لتدريجات البنية الارتدادات كان لعلى تدريج لواحد من اربع غدد لكل مريض بنسبة حساسية 62.8% وبنسبة خصوصية 95%.

واعتبر الباحثون ان اضافة تخطيط الصدى الى معايير التصنيف يزيد من حساسية التشخيص بنسبة 87% ولكنه لم يغير من نسبة الخصوصية.

وقال الباحثون ان هذه الدراسة تقدم امل جديد لتقديم عوامل علاجية حيوية لعلاج متلازمة شوغرون الاولية وبهذا يجب اضافة المعايير التكنولوجية الطبية الحديثة الى المعايير السابقة. واوضح الباحثون انهم بحاجة الى اجراء المزيد من تخطيط الصدى لعدد اكبر من المرضى المحتمل اصابتهم بمتلازمة شوغرون الاولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منى خميس
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 05/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية التى تؤثر على القلب واشياء اخرى كثيرة    الأحد 30 ديسمبر - 21:45

فرط نشاط الغدة الدرقية ؟

هي حالة مرضية تنتج عن زيادة افراز هرمونات الغدة الدرقية.

ما هي أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ؟

تنظم هرمونات الغدة الدرقية الطاقة في الجسم، لذا عند ارتفاع مستويات هذه الهرمونات في الجسم بشكل غير طبيعي، فان الجسم يحرق الطاقة على نحو أسرع مما يسبب تسارع العديد من الوظائف الحيوية، لذا يلاحظ المريض أعراضاً مثل:

• العصبية

• الأرق

• التقلبات العاطفية

• التعرق

• رجفان الايدي

• زيادة معدل ضربات القلب

• زيادة حركة الامعاء ( مثل الاسهال ).

• فقدان الوزن المفاجئ، مع عدم وجود تغير في طبيعة الاكل و كميته او شهيتك للطعام.

• الشعور بالحر و عدم تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

• ضعف العضلات

• ضيق في التنفس

• تساقط الشعر.

• صعوبة في النوم

• زيادة الشهية

• تضخم الغدة الدرقية والتي قد تبدو وكأنها تورم عند قاعدة العنق.

• عند النساء قد تتأثر الدورة الدموية، تصبح اقل غزارة من المعتاد او تتوقف تماما.

• عند كبار السن قد يسبب ضعف في عضلة القلب او آلام في الصدر.

• عندما يكون سبب فرط نشاط الغدة الدرقية داء غريفز Graves' disease قد يعاني المريض من تورم في أنسجة العين و جحوظ العينين.



ما هي أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية ؟

الأسباب الاكثر شيوعا لزيادة انتاج هرمون الغدة الدرقية:

• داء غريفز Graves' disease: هو السبب الاكثر شيوعا لفرط نشاط الغدة الدرقية و هو اضطراب جهاز المناعة في الجسم يؤدي الى انتاج الاجسام المضادة اتي تجعل الغدة الدرقية تزيد من تصنيع و افراز هرمونات الغدة الدرقية.

• ورم الغدة الدرقية الحميد : يؤدي وجود ورم –غير سرطاني– في الغدة الدرقية الى زيادة في تصنيع و افراز هرمونات الغدة الدرقية.

• تضخم الغدة الدرقية السام متعدد العقد : يزيد تضخم الغدة الدرقية من افراز هرمونات الغدة الدرقية.

• خلل الغدة النخامية : خلل الغدة النخامية يؤدي الى زيادة افراز الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH) مما يؤدي الى زيادة انتاج هرمونات الغدة الدرقية.

• التهاب الغدة الدرقية : التهابات الغدة الدرقية التي قد تحدث بعد الولادة او بعد الالتهابات الفيروسية د تسبب على المدى القصير زيادة انتاج الغدة الدرقية.

• في حالات نادرة جدا ، قد تكون زيادة هرمون الغدة الدرقية سببه من مصدر غير الغدة الدرقية على سبيل المثال: النمو النسيجي غير الطبيعي في المبيض يفرز هرمون الغدة الدرقية.

• قد يكون ناتج عن تناول كميات كبيرة من المكملات التي تحتوي على هرمون الغدة الدرقية.



ما هو علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ؟

توجد خيارات عدة متاحة لمعالجة فرط نشاط الغدة الدرقية، مثل الأدوية المضادة للدرقية، اليود المشع و في بعض الأحيان الجراحة. يستجيب معظم المرضى للعلاج بشكل جيد، الا ان تجاهل المرض قد يؤدي الى مضاعفات خطيرة.

غالبا ما يتم معالجة فرط نشاط الغدة الدرقية باستخدام العقاقير المضادة للغدة الدرقية التي تمنع صنع هرمونات الغدة الدرقية (مثل دواء ميثيمازول)، أو استخدام اليود المشع لإتلاف انسجة الغدة الدرقية و المستخدم في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية الناتج عن "داء غريفز" أو تضخم الغدة الدرقية السام متعدد العقد.

كما يحتاج معظم المرضى إلى مثبطات مستقبلات بيتا Beta Blockers(مثل بروبرانولول أو نادولول) لابطاء معدل ضربات القلب و تقليل رجفان الأيدي.

أما الخيار الأخير، الجراحة، فهي عملية لإزالة جزء من الغدة الدرقية.

و ما يجدر ذكره أن المرضى الذين يعالجون باستخدام اليود المشع أو الجراحة يحتاجون لتعويض هرمونات الغدة الدرقية باستخدام هرمون الغدة الدرقية الصناعي.



هل من تعديلات على نمط الحياة لتحسين الحالة الصحية لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية ؟

تيدأ أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية بالاختفاء بمجرد بدء العلاج، مما يجعلك تشعر بتحسن في حالتك الصحية. و فيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعدك أيضا:

• اسأل طبيبك حول النظام الغذائي الخاص بك: اذا كنت قد فقدت الكثير من الوزن، قد يساعدك طبيبك أو اخصائي التغذية في وضع نظام غذائي لاضافة المزيد من السعرات و البروتين الى حميتك الغذائية. إلا أنه و في معظم الحالات سيساعدك علاج فرط الدرقية على زيادة وزنك، لكن يجب الحذر من الافراط في تناول السعرات الغذائية التي قد تؤدي بك إلى السمنة.

• الحفاظ على كمية كافية من الكاليسوم و فيتامين (د): و ذلك لان فرط نشاط الغدة الدرقية يزيد من خطر الاصابة بترقق العظام لذا من المهم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم و فيتامين (د) لحماية العظام.

• داء غرايفز: اذا كان سبب فرط نشاط الغدة الدرقية هو داء غرايفز فان المريض قد يعاني من مشاكل في العين او الجلد، لذا فقد تساعدك الاقتراحات التالية على تهدئة البشرة أو العينين:

- وضع كمادات باردة على عينيك.

- ارتداء النظارات الشمسية: يسبب المرض بروز العينين مما يجعلهما أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية و أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذا فإن ارتداء النظارات الشمسية يساعد على حمايتها من الشمس و الرياح.

- استخدم قطرة مرطبة للعين.

- عند النوم احرص هلى جعل رأسك أعلى من بقية الجسم، لتقليل تدفق الدم الى رأسك و من ثم تخفيف الضغط على عينيك.

- استخدام كريمات البشرة لتخفيف انتفاخ الجلد: استخدم كريمات البشرة التي تحتوي على هيدروكورتيزون hydrocortisone أو تريامسينولون أسيتونيد triamcinolone acetonide ، لتخفيف الاحمرار و انتفاخ جلد السيقان و القدمين (بعد استشارة الطبيب).



• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: بشكل عام ممارسة الرياضة تساعد على الشعور بشكل أفضل، و تقوية العضلات و القلب و الأوعية الدموية، كما تساعد على الحفاظ على كثافة العظام و الحد من شهيتك للطعام و زيادة مستوى الطاقة لديك.

• تعلم تقنيات الاسترخاء: تعلم تقنيات الاسترخاء تساعدك على الحفاظ على نظرة ايجابية، و خصوصا عند التعامل مع المرض، كما ان أعراض مرض غرايفز مرتبطة بالضغط و تعلم الاسترخاء يساعدك على تحقيق التوازن في حياتك و الحفاظ على صحتك البدنية و النفسية.



المصادر:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المراجع
المصادر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تاريخ اضافة المقال : الإثنين 2 جمادى الآخرة 1433هـ - 23 أبريل 2012م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبحوف
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 28/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية التى تؤثر على القلب واشياء اخرى كثيرة    الثلاثاء 8 يناير - 0:14

تسلم ايدك على الموضوع الرائع والقيم
وفى انتظار جديدك القادم وتقبل تحياتى



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف كامل عن اضطرابات الغدة الدرقية التى تؤثر على القلب واشياء اخرى كثيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: