منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن نصر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة    الخميس 3 يناير - 22:18

شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة
شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة
شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة
شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة
شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة
شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة
الطواف: الطواف بالبيت الحرام هو التنقل حول الكعبة وهى على يسار المتنقل سبع دورات وهو على ثلاثة أنواع:
1- طواف القدوم: وهو سنة عند الأئمة الثلاثة وواجب عند مالك.
2- طواف الافاضة: وهو ركن بالاجماع لو سقط لبطل الحج ويقع بعد الافاضة من عرفات ومزدلفة ولذلك سمى طواف الافاضة ويسمى أيضا طواف الزيارة قال تعالي: وليطوفوا بالبيت العتيق (الحج آية 27).
3- طواف الوداع: وهو سنة عند المالكية وواجب عند الجمهور من تركه لعذر لم يجب عليه فيه دم فالمرأة الحائض لا طواف عليها ولادم. أما الذاهب للعمرة فقط فعليه طوافان لا غير طواف القدوم وهو ركن من أركانها وطواف الوداع وهو سنة وليس واجبا.
شروط الطواف:لكى يكون الطواف صحيحا يجب الطهارة من الحدث والنجس وهو رأى مالك والشافعى والجمهور. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للحائض وهى عائشة. ان هذا شيء كتبه الله على بنات آدم فاقض ما يقضى الحاج غير ألا تطوفى بالبيت حتى تغتسلى أخرجه مسلم.وأما الطهارة من النجس فى الثوب والبدن والمكان فهى سنة مؤكدة عند الأحناف لا تجبر بدم ولا بغيره. ومن شروط الطواف ستر العورة عند مالك والشافعى وأحمد وابن حزم والجمهور لحديث لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان أخرجه الشيخان والنسائي.ويشترط أن يكون الطواف سبعة أشواط يبدأ كل شوط من الحجر الأسود وينتهى اليه ولو ترك الطائف خطوة من السبع لم يحسب طوافه وان انصرف عن مكة لا يجبر بدم ولا بغيره عند مالك والشافعى وأحمد وابن حزم والجمهور. ويشترط أن يكون الطواف داخل المسجد الحرام فلا يجوز خارجه بالاجماع وأن يكون وراء حجر اسماعيل لقول ابن عباس من طاف بالبيت فليطف وراء الحجر ولا تقولوا الحطيم .وتشترط الموالاة بين الأشواط عند الامامين مالك وأحمد بمعنى عدم الفصل بين الشوط والشوط وبين بعض الشوط والبعض الآخر بزمن من طويل عرف لغير عذر فان حصل فصل يسير فلا شيء فيه وكذلك إن كان الفصل كثيرا لعذر وقال الحنفيون وهو الصحيح عند الشافعى الموالاة بين أجزاء الطواف سنة فلو فرق تفريقا كثيرا بين أجزاء الطواف لغير عذر لا يبطل طوافه.
سنن الطواف:المشى عند الطواف واجب على القادر عليه وجائز لغير القادر أن يركب أو يحمل عند المالكية والأحناف فان ركب أو حمل لغير عذر صح طوافه وعليه دم عند مالك وعليه الاعادة مادام بمكة فان سافر فعليه دم عند أبى حنيفة. وقال الشافعى وابن المنذر إن طواف الماشى أفضل فقط وطواف الراكب جائز لاشيء فيه والظاهر أن رأى الأحناف والمالكية أقوي. والركوب فى السعى جائز عند الجميع ولو كان لغير عذر.ومن السنن الرمل وهو الاسراع فى المشى مع تقارب الخطوة وتحريك المنكبين وذلك فى الأشواط الثلاثة الاولى بالاجماع كما يستحب استقبال الحجر الاسود بالوجه واستلامه أى مسح الحجر باليد ثم تقبيله من غير صوت ويبكى ويهلل ويكبر ويدعو بما شاء من خيرى الدنيا والآخرة فان لم يستطع اتجه اليه بصدره وأشار اليه بيده ولا يزاحم ويدخل بين النساء.
ويسن القرب من الكعبة أثناء الطواف للرجال أما النساء فالأفضل لهن الابتعاد عن الازدحام كما يسن صلاة ركعتين خلف المقام الابراهيمى وهذه الصلاة تصح فى أى مكان عند الجمهور وهى واحبة عند الأحناف وهو قول لمالك والشافعى ومن تركهما ليس عليه دم على الصحيح ويسن قراءة قل يا أيها الكافرون فى الركعة الاولى بعد الفاتحة و قل هو الله أحد فى الركعة الثانية بعد الفاتحة. ويستحب الدعاء خلف المقام عقب الصلاة. والسعى بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج وعدد مرات السعى المطلوبة سبع على أساس أن الذهاب من الصفا الى المروة يعتبر مرة والعودة من المروة الى الصفا يعتبر مرة وهكذا حتى تتم سبعة أشواط تبدأ بالصفا وتنتهى بالمروة ومن لم يسع سعى الركن بطل حجه ان كان حاجا وعمرته ان كان معتمرا عند القائلين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسعوا فان الله كتب عليكم السعى .
شروط السعى بين الصفا والمروة:
1- أن يأتى السعى بعد الطواف بالبيت.
2- البدء بالصفاء والختم بالمروة .
3- السعى فى المسعى جميعه.
4- الموالاة فى السعى من غير فصل كثير بين الشوط والذى بعده عند مالك ورواية عن أحمد فان جلس خفيفا بين أشواطه للراحة فلا بأس وإن طال الجلوس.
سنن السعي:
1- تقديم السعى على الوقوف بعرفة.
2- الموالاة بين السعى والطواف.
3- ويسن الصعود على الصفا والمروة كلما وصل الى أحدهما وأن يذكر الله تعالى ويدعوه وهو عليهما بما أحب.
4- قال الشافعى وأحمد المشى فى السعى سنة. وقال الأحناف ومالك هو واجب إلا لعذر كعدم القدرة على المشى أو لتعليم الناس كما فعل صلى الله عليه وسلم. والذى يظهر أن المشى سنة وليس واجبا ويمشى الساعى متمثلا.
5- يسن لمن يريد السعى أن يخرج اليه من باب الصفا.
6- يسن الذكر والدعاء بما أحب أثناء السعى ومن المأثور فى ذلك أن يقول رب آغفر وارحم وتجاوز عما تعلم أنك أنت الأعز والأكرم. (اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) .
7- يسن أن يسعى وهو متوضئ طاهر من النجاسة وأن يستر عورته يصح السعى لو كان غير متوضئ أو كان جنبا مع الكراهة ويحرم عليه إذا سعى عاريا يراه الناس.
وللتذكير المفرد والقارن يبقيان على احرامهما محافظين على ما يقتضيه ذلك من انضباط وتقشف وتعفف، بينما الذى كان محرما بالعمرة فأتمّها فانه يتحلل بحلق شعره أو تقصيره والمرأة تقصر فقط وله أن يتمتع بشتى أنواع الحلال من الطيبات من أكل ولباس وإزالة الشعث والتفث أى الغبار والوسخ قال الله تعالى ثم ليقضوا تفثهم (الحج آية 27) وقضاء التفث قضاء الحاج حاجته من حلق وقلم أظفار ونظافة.والملاحظ أن من لم يسع قبل الوقوف بعرفة يسعى اثر طواف الافاضة بعد الوقوف بعرفة وان أفاض ولم يسع أعاد طواف الافاضة وسعى وان لم يعد طواف الافاضة ولم يسع بتاتا فقد ترك ركنا من أركان الحج على مذهب مالك وإن طاف بعد الوقوف بعرفة طوافا غير طواف الافاضة واتبعه بالسعى أجزاه ذلك لكن ترتب عليه هدى للتأخير بعد عرفة وهدى ثان لكون الطواف السابق للسعى غير واجب ولا ركن



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة    الثلاثاء 8 يناير - 19:44

بارك الله فيك لهذا الطرح الرائع والقيم
سلمت يداك
جزاك الله خير الجزاء
وعمر الله قلبك بالايمان وطاعة الرحمن
ورزقك المولى الفردوس الأعلى
ونفع الله بك وزادك من علمه وفضله
غفر الله لك ولوالديك ماتقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شروط وسنن الطواف والسعى بين الصفا والمروة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: