منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 طرق إزالة البقع عن الملابس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوتيك سولارينا
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 16/12/2012

مُساهمةموضوع: طرق إزالة البقع عن الملابس   الخميس 17 يناير - 15:22

طرق إزالة البقع عن الملابس
طرق إزالة البقع عن الملابس طرق إزالة البقع عن الملابس
طرق إزالة البقع عن الملابسطرق إزالة البقع عن الملابس
طرق إزالة البقع عن الملابس
ليس هناك قاعدة معينة لإزالة البقع المختلفة، فقد تختلف الطرق باختلاف أنواع النسيج. و لكن هناك قاعدة ثابتة و هي أن تحاول تنظيف البقعة و إزالتها بالحال.
إذا كانت البقعة ناتجة عن انسكاب سوائل على الملابس أو الأنسجة المختلفة، فيجب تنشيف أكبر قدر منها من أبعد نقطة البقعة إلى مركزها حتى لا تنتشر. و لا تضغط كثيرا على البقعةً و لا تفركها.

إن كانت البقعة من الدهون، فرش عليها قليلاً من بودرة النشا.

إن كانت البقعة عبارة عن مزيج ما بين السائل و الصلب مثل الكيتشاب ارفع الزائد من البقعة أولاً، ثم رش المنطقة بالماء البارد و جففها باطريقة التربيت، مما يساعد في تخفيف لون معظم البقع ذات نفس الطبيعة و تمحو أثر بقع أخرى خفيفة.


إن معظم خبراء البقع ينصحون باستخدام مواد تنظيفية معينة لكل نوع من مشاكل البقع. ابدأ أولاً باستخدام الأعواد القطنية و عبوات التقطير لمحلول التنظيف. و قد تحتاج لاستخدام أكثر من نوع مواد التنظيف لأن البقع قد تتكون من أكثر من كركب، كمثال على ذلك أحمر الشفاه أو صلصة الطماطم، فيجب معالجة الدهون و إزالتها ثم إزالة اللون.

و يفضل غسل القطعة كالمعتاد بعد معالجتها، و إعادة استخدام المعالجة مرة أخرى أو إيجاد مادة تنظيف أخرى أكثر فعالية.

يجب دوماً اختبار مادة التنظيف في مكان غير ظاهر من قطعة القماش، كقطعة القماش الداخلية للخياطة. فليس هناك أي ضمانات بمدى فاعلية مادة التنظيف، فقد تؤدي إلى نتائج غير مرضية. لذا عن كانت البقعة صعبة العلاج أو كانت قطعة الملابس رقيقة و غالية الثمن، فالأفضل أخذها إلى أخصائيي التنظيف في المصابغ المعتمدة (Professional Laundry).


مواد تنظيف البقع:




المذيبات المركبة: و هذه تعتبر مزيلة بقع لكافة الملابس عامةً، و هي جيدة خصوصاُ للبقع الدهنية مثال على ذلك فانيش (Vanish).

مذوب الدهون: (K2r, Afta) و يطلق عليه أيضاً سائل التنظيف على الناشف. و هذا يزيل البقع الدهنية و التي محتواها من الزيوت. و هو آمنٌ على الملابس التي لا يمكن غسلها.

و لا بد أن يستخدم على القماش الناشف من الماء في مكان جيد التهوية. و يجب تهوية قطعة الملابس بعد معالجتها.

مواد الإنزيمات ( Digestants : (Biz, Era Plus, Wisk
و هذا النوع من المنظفات يعتمد في التنظيف على امتصاص المادة للبقعة و محاولة تكسير جزيئاتها و تطريتها كي يسهل تنظيفها (عندما تحتوي البقعة على البروتين). و عادة تستخدم في البقع الناتجة عن الطعام كصفار البيض و بقع الدم و بقع الحشائش.

توضع مباشرة على الملابس المبللة أو تخفف بالماء و توضع على البقعة و تنقع بالماء. في حال بقع الدم يستخدم الماء البارد.

و لا تستخدم أبداً على قماش الصوف و الحرير لأنها تحتوي على البروتين و سوف تتلف بوضع هذه المواد عليها.

المواد الماصة (Absorbants: (cornstarch, talcum powder
ترش على البقع الدهنية آن حدوثها، و ينتظر مدة 10 -15 دقيقة ثم تكشط. و تعمل هذه المواد على امتصاص الزائد من الدهون بحيث تبقى البقعة الأساسية و تعالج بمادة منظفة.

سائل الصابون Detergent:
سائل الصابون المستخدم في غسل الصحون هو مادة منظفة فعالة لكافة الأغراض. ضعها مباشرة على البقعة ثم اغسلها أو رش عليها الماء و جففها بالتربيت.

المبيضات Bleaches:
تزيل الألوان التي تخلفت بعد إزالة البقع، و مثال على ذلك عصير الليمون أو الخل الأبيض مخلوطة مع الماء بنسبة 1 إلى 1. أو مادة الأمونيا بنسبة 1 إلى 2 من الماء.

يغمس عود من القطن في المحلول و يضغط به برفق على اللون المراد إزالته. أو يوضع منديل ورقي أسفل القماش و تستخدم قطرة لتقطير المحلول على اللون المراد إزالته.

و يمكن استخدام مادة الكلور المبيض مخففاً بالماء كآخر حل.

و لا تستخدم هذه المواد على الصوف أو الحرير أبداً.

الكحول الطبي المعالج Denatured Alcohol:
فعال في تحطيم بعض البقع و يتبخر دون أن يترك بقايا و مخلفات.

الجليسرين Glycerin:
و هو متواجد في الصيدليات، و يختص بتنظيف بقع حبر القلم الناشف (ballpoint ink).



في حال عدم الرغبة باستخدام المنظفات الكيمياوية خصوصاً لملابس الأطفال هناك مواد تنظيف طبيعية و فعالة يمكن استخدامها بأمان.

صودا الخبز Baking Soda:
هو منظف فعال و معطر و ملطف للأقمشة (fabric softener). يخلط بالماء ليكون عجينة و يستخدم على البقع لامتصاص الروائح.

أو قد يستخدم في النقع. أضفه إلى ماء النقع للملابس الجديدة للتخلص من الألوان الزائدة.

المسحوق المنظف Borax:
و هذا المسحوق الخاص هو مادة غير عضوية تذوب بالماء، مانعة للعفونة، و مانعة للبكتيريا، و محسنة للماء، و لها خاصية التبييض. و هي تجعل مسحوق الغسيل أكثر فعالية (يضاف نصف كوب من هذه المادة إلى الغسيل).


و هي جيدة في نقع الحفاظات المصنوعة من القماش.

ملح الصوديوم Sodium Perborate:
هي مادة مصنوعة من ملح مركب من يوريات و ثاني أكسيد الهيدروجين و الصوديوم. و هي مادة طبيعيو بديلة عن مادة الكلور المبيض الكيمياوية.
تضاف ثلاث ملاعق كبيرة على ماء الغسيل للقضاء على البقع.

صودا الغسيل Washing Soda:
و يطلق عليها أيضاُ بيكربونات الصوديوم، و هي مادة غير عضوية بقدرة تنظيف عالية، و قدرة على إزالة الدهون. أضف ما مقداره ملعقتان كبيرتان إلى مسحوق الغسيل لجعله أكثر فعالية، أو كون عجينة منه مع الماء لإزالة بقع الدهون.

الخل الأبيض White Vinegar:
هي مادة حمضية متوفرة كسلعة في الأسواق المركزية، لها خاصية تحليل بقع الدهون و تلطيف الماء و تخفف وسخ الغسيل الشديد الاتساخ و تزيل آثار اللون الرمادي في الملابس. يضاف ¼ كوب منه إلى ماء الغسيل.

تنبيه:
للتخزين الطويل علق ملابس الطفل و غطها بغطاء من القطن. و إن كنت ستحتفظ بملابس الأطفال في علب فاستخدم علب الكرتون المقوى و ورق غير حمضي (acid-free tissue) لتغطية الملابس و لفها.
أخرج الملابس مرة بالسنة و أعد طيها حتى لا تتشكل عليها خطوط الثنيات.
دوماً احفظ ملابس الأطفال و هي نظيفة، حيث أن الأوساخ تجذب الحشرات الضارة و البقع قد تثبت مع الوقت و تصبح دائمة.


المبيضات الطبيعية:

إن بقع الشاي و القهوة ممكن إزالتها من أكواب السيراميك باستخدام أقراص أطقم الأسنان الصناعية. يملأ الكوب الماء الدافئ و يوضع فيه قرص التبييض. و عندما يتوقف القرص عن الفوران. فرغ الكوب و إن ما زالت البقعة موجودة كرر العملية.

لتنظيف و تبييض البياضات و المفارش و الجوارب المتسخة. إملأ قدر بالماء و ضع فيه عدة شرائح من الليمون و اتركه ليغلي. ثم أطفئ النار و ضع الملابس في القدر لمدة ساعة. ثم اغسلها كالمعتاد.

الكثير من مساحيق المنظفة الحمام عبارة عن حبوب رملية و قد تكون فعالة في تنظيف الجص و الرواسب و لكنها قد تخدش السيراميك. و لذلك يجب استخدام مادة منظفة لكنها رقيقة على السيراميك. كمادة صودا الخبز و هو آمنة و غير مكلفة.
يبلل السيراميك ثم تضاف صودا الخبز على البقعة باستخدام فرشاة أسنان قديمة غير مستعملة (يرجى الحرص على إبعاد الفرشاة عن متناول الأطفال). و اعمل في منطقة صغيرة و أكمل حتى تغطي المنطقة كلها ثم اغسلها بالماء.

تطييب الأثاث
لإزالة الروائح الكريهة التي تعلق بالأثاث القديم: إملأ أواني من البلاستيك ذات غطاء بالخل الأبيض ثم غطها بالغطاء الخاص بها، مع عمل ثقوب على الغطاء. و ضع واحدة في كل درج أو خزانة طوال الليل لتمتص الروائح. و للحالات الشديدة يمكن أن تمسح الحوائط الداخلية بقطعة قماش مبللة بالخل.

لإعادة البريق و اللمعان للقطع المعدنية (الفضة):
ممكن عمل ذلك بوضع القطعة المراد تلميعها داخل إناء من الألمنيوم (يجب استخدام الألمنيوم) ثم يوضع الإناء في مغسلة المطبخ. انثر ½-1 كوب من مادة صودا الخبز على القطعة المراد تلميعها، ثم اسكب فوقها ماءً مغلياً بحيث يغطيها كلها. و اتركها فترة حتى تصبح لامعة من جديد. تلمع بقطعة ناعمة من قماش القطن.

. تفادي سقوط أزرار الملابس:

لتفادي انقطاع الخيوط التي تثبت أزرار الملابس، ادهني هذه الخيوط بطبقة من الطلاء الشفاف (الورنيش) المخصص للأظافر.
حل آخر: ثبتي هذه الأزرار بواسطة خيوط الحرير المخصصة لتنظيف ما بين الأسنان، التي تباع في الصيدليات، فهي خيوط ذات مقاومة عالية.

. إزالة بقع القهوة عن الصوف:
احضري قطعة من الإسفنج لامتصاص الفائض من القهوة أو استعملي فوطة أو منديلاً لهذا الغرض، بعد ذلك احضري إناء امزجي فيه القليل من الكحول الطبية والخل الأبيض بكمية متوازية، انقعي القطعة فوق منشفة، ومرري الإسفنجة أو الفوطة فوق بقعة القهوة لتزول تماماً.

. تنقية هواء الغرفة من الدخان:

عندما يكون هواء الغرفة متلبداً بالدخان، يكفي أن تبلل قطعة من القماش بالماء، وتتجول بها في أنحاء الغرفة، فتمتص الدخان وترطب الهواء.

الفانيليا لإزالة رائحة الدهان:

إذا اضطررت إلى دهن جدران منزلك، فلا تقلقي كثيراً من الإزعاج الذي تسببه رائحة الدهان، فلن تكوني مجبرة على إخلاء منزلك بسبب هذه الرائحة، إذا قمت بسكب بضع قطرات من زيت الفانيليا في الدهان قبل وضعه على الجدران، فهذا الزيت يجعل رائحة الدهان محببة.

. تنظيف القبعات الرياضية:
إذا أردت تنظيف القبعات ذات الحواف الأمامية العريضة أو الكاسكيت أو الكاب، ضعيها وحدها في الغسالة واغسليها بالماء البارد أو الفاتر، وستحافظين بهذه الطريقة على الألوان بعيداً عن التسبب في اعوجاج الحافة العريضة الأمامية.

جوارب أكثر بياضاً:
لاستعادة الألق إلى بياض الجوارب ذات اللون الأبيض، أضيفي القليل من عصير الليمون الحامض إلى مياه الغسيل.

. الحفاظ على شكل الفراش:
للحفاظ على شكل الفراش، قومي بقلبه رأساً على عقب عند تغيير الشراشف، وكذلك قلبه جاعلة الجهة العليا على الناحية السفلى، وذلك لتجنب تقور الفراش، وظهور شكل مجوف في الوسط أو من جانب معين.

إزالة آثار الملح:
يمكنك إزالة آثار ملح البحر العالقة على الحذاء بمسحه بفوطة مبللة بمستحضر مصنوع من الخل والماء.

. غسيل الألعاب الصوفية:
مع أن الألعاب الصوفية التي يستعملها الأطفال تبدو بريئة المظهر، إلى أن غسيلها قد يكون أحياناً غاية في الصعوبة، حيث أنها تفقد نعومتها الأساسية، السر هنا يكمن في وضع اللعبة الصوفية داخل كيس وسادة (مخدة) قبل وضعها في الغسالة، فيبقى صوفها ناعماً.

. التخلص من وبر الحيوانات:
أكثر الأمور إزعاجاً لدى الحيوانات المنزلية، وخصوصاً القطط، الوبر الذي تتركه على الأثاث والملابس والذي تصعب إزالته، إلا أن المشكلة تجد حلاً لها باستخدام إسفنجة رطبة تمررينها على الأثاث، فيعلق بها الوبر ويزول تماماً.

ملابس ملساء في حقيبة السفر:
للحفاظ على الملابس من التجعد داخل حقيبة السفر، لفي كل قطعة في شكل لفافة، ولا يبقى عليك سوى فردها عند الوصول، وسترينها خالية من التجعدات.

إعادة الألق لجلد الأحذية:
لإعادة الحياة إلى جلد الأحذية، افركيها قليلاً بزيت الزيتون، دعي الزيت يقوم بمفعوله طوال ليلة كاملة قبل تجفيف الجلد بفوطة ناعمة وجافة.

. تنظيف ياقات القمصان:
للتخلص من البقع الصفراء التي يتركها التعرق على ياقات القمصان، حضري عجينة من الخل والكربونة، ومديها على المساحة المطلوب تنظيفها، دعيها لبعض الوقت قبل الغسيل وسترين النتيجة.

التخلص من جفاف الصوف:
من أنواع الصوف يكون ملساً جلفاً ويتسبب في الحكاك لدى ملامسته البشرة، والحل لهذه المسألة يتمثل في وضع القميص المصنوع من هذا النوع من الصوف داخل كيس من النايلون ومن ثم وضع الكيس في الثلاجة بضع ساعات قبل استعماله.

. منع الغبار من التراكم في أعلى الخزائن:
تعرف كل سيدة منزل، عند تنظيف منزلها، أن الغبار يتراكم على أعلى الخزائن ويلتصق بها. وللحؤول دون ذلك، عليها وضع قطع من الورق أعلى الخزائن، بحيث يحط الغبار عليها، وعند التنظيف ما عليها سوى سحبها واستبدالها.

الحفاظ على الجوارب النايلون:
لإطالة حياة الجوارب النسائية المصنوعة من النايلون، مرريها حين تكون جديدة تحت الماء البارد، وحين تجف ضعيها في البراد، وبالتالي تصبح أكثر صلابة وأطول عمراً.

. تنظيف أحذية القماش:
غالباً ما تصاب الأحذية المصنوعة من القماش بالبقع المستعصية، وتصبح عديمة المنفعة. الحل هن يكمن في استعمال الكحول الطبي في درجة900 لتعود كما لو كانت جديدة. أما البقع الناجمة عن الدهون، فيمكن التخلص منها بالمواد المعتادة لإزالة البقع عن الأقمشة.
الحفاظ على لون الحرير:
لتفادي اصفرار الملابس المصنوعة من الحرير الأبيض الخالص، انقعيها في الحليب قبل غسلها، أما استعادة الألوان المشرقة للملابس الحريرية، فتتم عن طريق غسلها بالماء الممزوج بالقليل من الخل قبل غسلها بشكل عادي.

. الدمى المصنوعة من الزغب:
هي رفيق طفلك المحبب، لذلك يجب أن تحرصي على تنظيفها من آن إلى آخر بالطريقة التالية: ادعكيها بقطعة من القماش المبللة بالبترول، وبعد بضع ساعات، رشي فوقها قليلاً من المستحضر، الذي يستخدم لتجديد السجاد، ويباع في المتاجر العادية. ثم دعيها تجف في مكان جيد التهوية، وفي النهاية نظفيها بفرشاة عريضة بخفة.

ورق الحائط:
إذا أردت نزع ورق الحائط القديم، فقومي في الليلة التي تسبق عملية النزع، بغمره بالماء، وفي حالة عدم توافر جهاز إطلاق البخار، الذي يستخدم خصيصاً لهذا الغرض، يمكنك الاستعاضة عنه بنزع سدادة الأمان عن إناء الطبخ بالبخار، ثم بتثبيت أحد طرفي خرطوم بالفتحة التي يخرج منها البخار على أن يكون الطرف الثاني موصولاً بالورق المراد نزعه.

. تعطير المنزل:
إذا أردت تعطير المنزل، هناك وسيلة بسيطة وفاعلة: ضعي قطرة من الزيت المعطر على كل مصباح كهربائي ثم أشعلي النور، فيتبخر الزيت المعطر وينشر رائحته في المنزل، وإذا لم يتوافر الزيت المعطر، ففي إمكانك رش قليل من عطرك على المصابيح الكهربائية قبل إضاءتها.

. تنظيف المشط والفرشاة:
انقعي المشط أو الفرشاة داخل محلول من الكربون والماء الساخن، وافركيها جيداً وستعود جديدة.

إزالة أثار الشمع عن الجدران:
يمكن أن تزيلي بقع الشمع الملتصقة على الجدران أو غيرها من المسطحات بواسطة المكواة ومنديل ورقي. ضعي المنديل الورقي فوق البقعة التي تريدين إزالتها ومرري المكواة الساخنة فوقها. حين يبدأ الشمع في السيلان من خلال المنديل، أو إذا تحول المنديل إلى اللون البني، استبدليه بمنديل جديد إلى أن تزول البقعة تماماً.

آثار الكعب العالي:
امسحي آثار الكعب العالي أو آثار الأحذية بشكل عام بواسطة فركها بممحاة قلم الرصاص.

تنظيف الخشب:
في إمكانك تنظيف الخشب وإعادة النظارة إليه بسهولة، وذلك بواسطة قطعة قماش مبللة بقليل من الخل المركز.

. غسل الجدران بسهولة:
إذا أردت تنظيف الجدران أو غسلها، قومي بغلي كمية من الماء في طنجرة وضعيها في الغرفة التي تريدين غسل جدرانها، واغلقي الباب وانتظري عشر دقائق، فتتراكم الرطوبة على الجدران ويصبح غسلها وتنظيفها أسهل.

. إزالة الزيت المسكوب على الأرض:
عندما ينسكب الزيت على الأرض، لا تمسحيه بقطعة قماش، لأن القماش يمتصه بصعوبة، وبالتالي ينتشر على الأرض. بدل ذلك قومي برش قليل من البودرة أو الطحين فوق الزيت المسكوب فيمتصه. بعد ذلك أزيلي البودرة بواسطة المكنسة، واغسلي مكان البقعة بالماء.

. إزالة الروائح الكريهة:
لإزالة الروائح الكريهة من المنزل، قومي بغلي قليل من الخل الأبيض في وعاء، وعندما يبدأ الخل في التبخر، فإن بخاره "يعتقل" الذرات المسببة للروائح الكريهة.

. إزالة بقع القهوة من الموكيت:
عندما يتلوث الموكيت في المنزل بالقهوة، أبدئي بامتصاص أكبر قدر من السائل بواسطة ورق نشاف تضعينه فوق البقعة، كرري العملية حتى الامتصاص الكامل للسائل مع الإنتباه الشديد لعدم الفرك.، أحضري بعد ذلك فوطة مرطبة بمحلول من الماء البارد والخل الأبيض، رطبي بواسطتها مكان البقعة، ثم اغسلي المكان نفسه بالماء البارد إلى أن يختفي الأثر. أعيدي الكرة إذا ما وجدت آثاراً متبقية مع استخدام محلول من الخل الأبيض والكحول الطبي بمقدار النصف من كل مادة. يمكن تطبيق الطريقة نفسها بالنسبة إلى الأقمشة التقليدية، أما تلك المصنوعة من النايلون والمواد المصنعة فيمكنك استعمال عصير الليمون الحامض.

تنظيف الورود المجففة:
طريقة بسيطة تزيل الغبار عن الباقات المصنوعة من الزهور المجففة في منزلك، وهي تتمثل في استعمال مجفف الشعر للوصول إلى الغبار المتراكم، حتى في الزوايا الداخلية، قومي بالتنظيف على الشرفة أو خارج النافذة كي لا ينتقل الغبار إلى أنحاء أخرى من المنزل.

تلميع الكريستال:
لتلميع قطع الكريستال الصغيرة، نظفيها من حين لآخر بالكحول المستخدم لتنظيف الجروح المركز بدرجة90%، وهناك طريقة أخرى وهي بوضعها في الماء وإضافة بضع قطرات من الأمونياك إليه، وبعد التنظيف اغسليها بماء أضيفت إليه بضع قطرات من الخل.

. تبيض الرخام:
إذا أصبح لون الرخام الأبيض مائلاً إلى الأصفر ورغبت في إعادة لونه الأصلي إليه، افركيه بعصير الليمون الحامض بعد إضافة قليل من الملح الناعم إليه، ثم اغسليه بالماء.

تجديد الموكيت:
لكي تجددي مظهر الموكيت الذي يغطي أرضية الغرفة، عليك بتمرير مكواة بخارية فوقه ببضعة سنتيمترات، فتعود شجيرات الموكيت الملتوية إلى الانتصاب، ويكتسب الموكيت شكلاً جديداً.

قبل تعليق ستارة الحمام:
قبل أن تعلقي ستارة الحمام الجديدة، انقعيها مدة ليلة كاملة في الماء والملح، حتى تتفادي بالتالي أن تصيبها الرطوبة أو العفونة مع الاستعمال المتكرر.

. إزالة بقع الغراء:
للتخلص من آثار الغراء اللاصق فوق الأثاث أو أية أغراض منزلية استعملي القليل من الخل وامسحيها جيداً.
العناية بالسجاد ليدوم أكثر:

لتفادي الحت الذي يتعرض له السجاد مع الوقت، تفادي استعمال المكنسة الكهربائية لتنظيفه أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، وأكثر بقليل في الأماكن المعرضة للاستعمال أكثر من غيرها، ولا تغسلي السجاد أكثر من مرة واحدة في السنة، والأفضل الاستعانة باختصاصي للقيام بهذه العملية. وأخيراً تفادي استعمال الضغط على المكنسة للتحريك على السجادة، والأفضل أن تنقليها بنفسك إلى منطقة التنظيف التالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوتيك سولارينا
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 16/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: طرق إزالة البقع عن الملابس   الخميس 17 يناير - 15:26


استعملي قطعة من الصوف لإزالة البقع من الأنسجة الصوفية ,وقطعة من التيل للبقع على الأنسجة الأخرى, ولاتستعملي الأنسجة الصناعية لإزالة البقع من أي نوع من القماش.
* أغلي الماء ثم برديه قبل ان تستخدميه في إزالة البقع حتى تتخلصي من الأملاح التي قد تترسب على الأنسجة.
* استعملي بودرة التلك على الأنسجة قاتمة اللون, ولا تستعملي الخل أو حامض الخليك او الأسيتون على الحرير الصناعي.
* أزيلي البقعة من ظهر النسيج أولاً, وكلما كانت البقعة حديثة سهلت إزالتها.
1. بقعة القهوة والشاى :
* يمكنك إزالتها إذا كانت حديثة, بغسلها على الظهر بالماء البارد (أو المغلي إذا كانت الأنسجة تتحمل درجات الحرارة العالية), وإذا بقي للبقعة أثر فانقعيها في قليل من الجلسرين لمدة ساعة , ثم اغسليها بالماء البارد او الساخن حسب نوع النسيج.
أو
* إزالتها بغمس البقعة في ماء الصودا، واستخدم الفوط الورقية البيضاء في إزالة البقعة مع غمرها تارة ومسحها بالفوطة تارة.. وينصح دائما بالاحتفاظ بزجاجة من ماء الصودا في المنزل، واذا لاحظت وجود علامة على القماش لماء الصودا أحضري فوطة سفرة أو فوطة وجه وضعيها تحت الصنبور ثم اعصيرها وضعيها فوق العلامة ثم اضغطي عليهابقدمك لثوان قليلة ثم اغسيلها كالمعتاد.
* إذا كانت البقعة قديمة فانقعيها في ماء دافىء وخل بنسبة ملعقة كبيرة الى كوب ماء وكررى العملية حتى تزول البقعة تماماً, ثم اغسلي الملابس حسب نوعها.
2. بقع الدم القديمة :
البقع القديمة في أنسجة قابلة للغسل تنقع في الماء والملح مدة 12 ساعة حتى يتحلل الدم، ثم تشطف في الماء جيدا وتغسل. وإذا كان النسيج من القطن أو الكتان الأبيض يستخدم الماء المغلي والكلوركس بنسبة ملعقة لكل 2 كوب ماء. أما في حالة الملونات والأنسجة الأخرى فيستخدم البوراكس.
وبالنسبة لبقع الدم القديمة في أنسجة غير قابلة للغسل فتصنع عجينة من النشا وتغطى بها البقعة، وتترك مدة من الزمن تسمح بامتصاص النشا للبقعة.
3. بقعة الدم الجديدة :
فاغسلي الملابس بالماء البارد ,أو الماء بالملح بنسبة ملعقة كبيرة للجالون.
4. بقع اللبان ( العلكة ) :
بفستانك فضعي فوقه قطعة ثلج فيجمد اللبان ويرفع بمنتهى السهولة, ويزال الأثر الباقي على الأنسجة بفركه بالأسيتون.
أو
* القيام بأخذ هذه الملابس وطيها ووضعها في كيس من البلاستيك ثم وضعها في الفريزرطوال الليل، وفي الصباح سوف نجد اللبان ينفصل عنها بسهوله جدا كما لو كان يتقشر أويفرك، أما اذا بقيت بعض اجزاء اللبان فهنا يمكن استخدام ملقط لالتقاطها، ويوصي بشدهباستخدام كيس من البلاستيك توضع به الملابس التي بها اللبان والا سوف تلتصق الملابسبالثلج والأشياء المثلجة في الفريزر وعند محاولة إخراجها سوف تتمزق.أما الحرير الصناعي فيزال أثر اللبان منه بفركه بقطعة من لباب الخبز الأفرنجي.
5. بقع الشمع :
يجرد الشمع من على الملابس بقدر الامكان بملعقة او سكين حتى تتبقى بقعة الشمع التي لا يمكن جردها، ثم بعد ذلك نضع فوق البقعة وتحتها فوطة ورقية او ورقة نشاف، ثم نشغل المكواة على درجة حرارة متوسطةبحيث تكون دافئة وتُكوي بها البقعة فوق ورق النشاف، فسوف تلاحظين ان الورق يمتص الشمع المنصهر.
6. بقع الشيكولاتة :
تجرد الشيكولاتة من على الملابس بقدرالإمكان، ثم تبلل البقعة بالماء وتدعك برفق ببعض مسحوق الغسيل أو سائل للغسيل مركز عالي الجودة، وبعد ذلك تغسل كالمعتاد.
7. بقع الكاتشب ومنتجات الطماطم :
يمكن إزالة هذا النوع من البقع باستخدام كريم الحلاقة الذي يستخدمه الرجال، ويكفي أخذ كمية بسيطة في راحة اليد تدلك بها البقعة برفق بأحد الأصابع، ويجب عليك توخي الصبرحينئذ حيث يستغرق ذلك حوالي 10دقائق حتى تزول البقعة تماما.
8. بقع الطين :
يكمن السر في إزالة بقع الطين في تركها تجف اولا وبعد ذلك يتم إزالتها في غاية السهولة باستخدام الفرشاة ثم تغسل بعد ذلك كالمعتاد.
9. بقع الحبر :
من اصعب البقع على الملابس بقع الحبر الجاف خاصة عندما ينساب في الجيوب عند وضع قلم في الجيب، وعلاجا لذلكيستخدم اسبراي الشعر، حيث يرش عليها ثم يترك حتى يجف ثم يغسل بعد ذلك كالمعتاد.
10. البقع الدهنية كبقع الزبد والزيت :
جربي نقعها في ماء دافئ وسائل غسيل الصحون، أو يبلل مكان البقعة ثم تغسل بصابون التواليت، أما اذا كان القماش حساسا جدا أو سهل التلف فيفضل شراء مستحضر خاص بإزالة البقع الدهنية.
11. بقع المكياج وأحمر الشفاه :
إن معظم بقع المكياج سهلة في إزالتها، ويتم ذلك بدلك بعض صابون التواليت على البقعة وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تُغسل، أما الماسكرا التي من نوع (ووتربروف) أو التي لا تزال بالماء فهي تكون اصعب في إزالتها، وفي هذة الحالة تنقع المنطقة الملوثة بالماسكرا في فنجان شاي يحتوي على مسحوق غسيل بيولوجي أو سائل تنظيف الصحون ثم يُغسل كالمعتاد.
12. بقع الحشيش الأخضر :
يمكن إزالتها بوضع طبقه سميكة من معجون الأسنان على البقعة وتدعك حتى يتم تغطية منطقة البقعة كلها،واتركيها لساعات قليلة وبعد ذلك ضعي يدك تحت البقعة وادعكيها بصابون التواليت تحت الماء الدافئ الجاري من الصنوبر، وهذا الدعك بالصابون يكون فوق معجون الأسنان وبهذاستزول البقعة تماما.

13. اتساخ الياقات والأساور :
إن السبب في اتساخ الياقات والأساور هو الزيوت التي يفرزها الجسم، ولكي يكون القميص نظيفا يمكن استخدام صابون التواليت لتدليك هذة المناطق المتسخة ثم بعد ذلك تُغسل كالمعتاد.
14. بقع العرق :
يمكن إزالة بقع العرق الحديثة باستخدام قطعة من الإسفنج مبللة بمحلول الأمونيا، أما بقع العرق القديمة فيمكن إزالتها بنقعها في كمية قليلة من الخل المقطر النقي مع الماء، ثم بعد ذلك يغسل كالمعتاد فسوف تزول بالمرة.
15. بقع العفن :
استخدم فرشاة ناعمة في إزالة أكبر قدر من العفن بقدر المستطاع، ثم استخدم خليطا من المبيض والماء متبعا تعليمات الغسيل، فإذا كان هناك بقع من العفن على ستارة الحمام يمكن تدليكها بصابون التواليت أو سائل تنظيف الصحون أو الخل ثم توضع في الغسالة على دورة الغسيل الباردة.

16. بقع الاسبراي مزيل العرق والكرةالدوارة مزيلة العرق :
تكون صعبة في إزالتها عندما تكون قديمة، يمكنك أولا تجربةالماء الفاتر وصابون التواليت، فاذا لم تزل البقعة يمكن نقعها في محلول مخفف من الخل النقي المقطر ومسحوق الخبز (بيكربونات الصوديوم) ثم اشطف وبعد ذلك اغسلى كالمعتاد.

17. بقع الفاكهة :
البقع الحديثة في القطن والكتان الأبيض تغطى بطبقة من ملح الطعام لمنع انتشارها، ثم يصب عليها الماء المغلي وتُكرر العملية حتى تزول البقعة، بعد ذلك تغسل غسيلا عاديا. يستخدم الماء الدافئ وليس المغلي مع الملونات وباقي أنواع الأنسجة.
البقع القديمة في القطن والكتان تبلل بالماء المغلي، ثم يرش عليها محلول البوراكس، وتترك قليلا ثم يصب عليها الماء المغلي أو تنقع في محلول البوراكس المغلي، ويمكن إزالتها بالكلوركس. أما الملونات وباقي الأنسجة فيكفي أن تنقع في محلول البوراكس الدافئ.

18. البقع البترولية (الزفت والبوية) :
ترش البقع الناتجة عن المواد البترولية بقليل من رذاذ مبيد الحشرات، وستدهشك النتيجة.
البقع الناتجة عن دهان الحوائط أزيليها بـ (الـتِنَر)، وهي مادة تخفيف تباع في محلات بيع دهانات الحوائط.

19. بقع الآيس كريم :
لمعالجتها يجب الاسراع بكشطها.
* الأنسجة القابلة للغسيل اشطفى بماء بارد ثم اغمرى فى محلول منظف حيوى.
وعندما يجف استخدمى سائل تنظيف جاف للتخلص من البقايا الدهنية.
* اما الأنسجة غير القابلة للغسيل فقومى بالترتيب عليها بسائل تنظيف جاف ثم بالكحول المثيلى للتخلص من بقايا اللون.

20. بقع اللبن :
* لتنظيف البقع الناتجة عن اللبن بالنسبة للانسجة القابلة للغسيل اشطفيها بالماء البارد ثم اغمريها بمنظف حيوى او منظف عادى مضاف اليه قطرات قليلة من النشادر. لاحظى ان الماء يجب ان يكون اكثر برودة من المعتاد لان الحرارة تثبت البقع.
* الاشياء الغير قابلة للغسيل:
امسحيها بالماء البارد ثم رتبى عليها برفق بمنظف سائل او استخدمى المنظفات الخاصة بالمفروشات
استخدمى المروحة الكهربائية لكى يجف النسيج سريعا .

21. بقع المسطردة :
* لازالة بقع المسطردة ،امسحى البقايا وإذا كانت جفت استخدمى فرشاة.
* بالنسبة للانسجة القابلة للغسيل اغسلى بالماء البارد ثم باسفنجة واغمريها فمنظف معتدل . استخدمى محلول نشادر او سائل تنظيف جاف لازالة بقايا البقعة ثم امسحى بمحلول بيركسيد الهيدروجين فى حالة الضرورة ضعى قطرات من النشادر فى المحلول ثم اشطفى واغسلى كالمعتاد.
* بالنسبة للانسجة الغير القابلة للغسيل :امسحيها بالماء البارد ثم محلول النشادر وسائل للتنظيف الجاف.

22. بقع الطلاء :
* حاولى السيطرة على بقع الطلاء وهى طرية لاستحالة إزالتها بعد جفافها وغالبا ما يكون التنر هو افضل وسيلة.
هناك العديد من مذيبات الطلاء فالاسواق ولكن يجب ان تختبري تأثيرها على القماش فى جزء غير ظاهر.
*البويات ذات الاساس الزيتى امسحى بإسفنجة بماء دافئ ومنظف ثم مرى عليها برفق بالكحول الابيض او التربنتين، او منظف الطلاء
ثم امسحى باسفنجة بالماء الدافئ واذا كان النسيج قابل للغسيل قومى بغسله كالمعتاد.
* الطلاء ذو الاساس المائى من المفترض ان يكون اسهل فالازالة ولكن عادة ما يحدث العكس لذلك اذا كانت البقعة حديثة اسرعى بازالتها بماء بارد ومنظف اما اذا تجمدت فلابد من استخدام الكحول المثيلى او منظف البوية.
* بقعة طلاء المينا لابد من التعامل معاها وهى لينة باستخدام الكحول المثيلى او مزيلات البويات
ويمكن استخدام التربنتين ومنظف مع مراعاة تخفيف المنظف بالماء.

23. بقع العطور :
بعض العطور قد تترك بقعا على الملابس ولعلاجها قومى بمسحها باسفنجة بالماء البارد ثم مرى عليها برفق بمحلول الجلسرين او الكحول الابيض ثم عالجى البقعة بمحلول النشادر الغير مخفف مع مراعاة اختباره على جزء غير ظاهر من النسيج فإذا لم تؤثر النشادر على الاصباغ مررى الخل على القماش لتجريد النشادر من تأثيره على القماش.
24. بقع الصلصال :
* لعلاج بقع الصلصال اكشطى البقايا ثم رتبى عليها بسائل مذيب للدهون.
* بالنسبة للانسجة القابلة للغسيل اشطفى ثم اغسلى.
* بالنسبة للانسجة القابلة للغسيل امسحيها باسفنجة مبللة بماء بارد.
25. بقع المانيكير :
* عصر الليمون مع الخل عبى مكان البقعة.
* وضع الثلج لمدة على مكان البقعة وبعدها يغسل المكان.
26. بقع البيض :
* احذرى استخدام الماء الساخن او الحرارة فهذا يطهو البيض.
* امسحى البيض او انقعى النسيج فى ماء بارد مضاف اليه قليل من الملح.
* الانسجة القابلة للغسيل اغمرى فى وعاء غير معدنى مع استخدام منظف جاف (الايرسول) للتخلص من اثار الصفار.
* الاقمشة البيضاء انقعيها فى محلول بيروكسيد الهيدروجين مع قطرات قليلة من النشادر.
* الانسجة غير القابلة للغسيل يمكن معالجتها بمحلول منظف غير مخفف مع الدعك برفق ثم استخدمى الكحول المثيلى للتخلص من بقايا المنظف.

27. بقع الفلوماستر :
يتم إزالة بقع أقلام التلوين ( حبر الفلوماستر ) برشها بمثبت الشعر وتغسل بماء دافىء.
( تحذير: ان كل الخلطات الطبيعية المستخدمة في إزالة البقع مجربة وتم اختبارها، ولهذا لا تحاول مزج منتجات إزالة البقع التجارى معا حيث من الممكن ان يؤدي هذا المزج إلى خلق أبخرة سامة، ولهذا فلا تمزج أبدا المبيض أو الامونيا مع أى منتج آخر ).
يارب يكون الموضوع عجبكوا وتستفيدوا منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق إزالة البقع عن الملابس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتديات عالم المرأة(Women's World Forum) :: صالون حواء(Salon Eve)-
انتقل الى: