منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 الاعسر العاملون باليد اليسرى بحث عن الأعُسر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sweetgir
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: الاعسر العاملون باليد اليسرى بحث عن الأعُسر   السبت 19 يناير - 11:10

الاعسر العاملون باليد اليسرى بحث عن الأعُسر
الاعسر العاملون باليد اليسرى الاعسر العاملون باليد اليسرى بحث عن الأعُسر
الاعسر العاملون باليد اليسرى بحث عن الأعُسر

الاعسر العاملون باليد اليسرى بحث عن الأعُسر


الأعُسر
أصبح المجتمع اليوم يعرف الكثير من الأمور بعد ان واجه الأشخاص الأعسرون ( العاملون باليد اليسرى ) الكثير من الأوقات الصعبة في الماضي ، وكان ينظر إلى هؤلاء الأشخاص في بعض الأحيان بأن لديهم شذوذ ما ، وكانوا يعتبرون في القرون الوسطى متاثرين بالشيطان وغالبا ما كان يجبر بعض هؤلاء على الكتابة بأيديهم لايمنى في المدارس وكانت النتيجة عدم قدرة الأخرين على تمييز ما يكتبونه .
وبغض النظر عن كل ذلك هناك الكثير من المشاهير الأعسرين في التاريخ ومنهم الإسكندر الكبير وهوراتيد نلسون والرئيس الأميركي السابق جورج بوش والرئيس الحالي بيل كلينتون ولكن السبب الفعلي لكون الشخص أعسرا ، يعمل بيده اليسرى لا يزال قضية خاضعة للجدل .
وصفة الأعسر تجري في العائلات بمعنى أنها قد تكون وراثية ولقد احتسب بعض الحبراء نسبا مئوية لهذه الحالة أو الصفة على الشكل التالي : احتمال أن يكون الطفل المنجب من أبوين يعملان باليد اليمنى أعسرا هو بين 2 بالمئة و 6 بالمئة ويصل هذا الاحتمال عندما يكون أحد الأبوين أعسر إلى 15 بالمئة وإلى ما بين 30 بالمئة و 50 بالمئة عندما يكون كلا الأبوين أعسرين .
ويرغب الباحثون كثيرا في معرفة المزيد عن صفات الأعسر لأنها قد تحمل دلائل إلى جوانب محددة من وظائف الدماغ فكل نصف من هذا الدماغ يتحكم بالجانب المقابل له في الجسد إلى جانب وظائف متخصصة مثل النطق ( في النصف الأيسر ) ووعي المكان ( في النصف الأيمن ) ومن الواضح أن يصبح الشخص الذي لا يمكنه استعمال يده اليمنى بسبب اعتلال جسدي وظيفي أعسرا ، أو قد يصبح الشخص أعسرا بسبب حالة عصبية مثل الإصابة بداء الصرع أو عسر القراءة أو مرض الفصم الذاتي ( الانطواء على الذات ) .
ويظن بعض الباحثين أن صفة الأعسر قد تكون نتيجة لبعض الخلل في التوازان والذي يؤثر في الدماغ قبل الولادة مثل ارتفاع مستوى الهورمون الذكوري التستوستيرون ، وهذا قد يفسر سبب تأكد بعض الدراسات بأن نسبة الذكور بين الأشخاص الأعسرين هي أكثر من نسبة الأناث .
لكن توجد بعض الجوانب المحيرة في حالة الأعسر فهي تسود بنسبة أقوى بين الأطفال الذين يولدون ولادة غير مكتملة وبين الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل ذكاء مرتفع خاصة الأطفال الذين لديهم قدرات قوية في الرياضيات والموسيقى والكلام .
وإحدى النظريات التي تفسر هذه الظاهرة تقول أن العنصر الجيني الوراثي الذي في معظم الحالات يركز القدرات اللغوية للأشخاص في الجانب الأيسر من دماغهم هو الذي يجعلهم أيضا عاملين باليد اليمنى وإذا كان هذا العنصر الجيني الوراثي غائبا ( بغياب إحدى المورثات ) تحصل صفة الأعسر بشكل عشوائي .
وفقا لبعض الباحثين يميل الشخص الذي يعمل بيمناه إلى استعمال الجانب الأيسر من دماغه على حساب الجانب الأيمن منه ، ودماغ الشخص الأعسر هو أقل تخصصا في وظائفه على الجانبين
ربما انت او احد الاشخاص الذي تعرف يستخدم يده اليسرى اكثر من اليمنى وخصوصا اثناء الكتابة ...
... انه الاعسر كما يطلق عليه ....
الاعسر هو الذي يكتب بيده اليسرى
اثبت العلم ان تركبيته البيولوجية جعلت من الشخص العسراوي بارعا
في الرياضيات وكافة انواع الرياضة البدنية التي تتطلب مجهودا عاليا
التقارير تقول ان 60 %من الاطفال العسر يبرعون في المواد التي تتطلب جهدا ذهنيا وجسمانيا
وكان الاهل والمربون فيما مضى يربطون يد الطفل الاعسر خلف ظهره ليجبرونه على استخدام اليد اليمنى ... مما يتسبب في معاناته وعناده وكرهه لما يفعل ..
هذه طبيعة وتركيبة بيولوجية خلقه الله عليها ..ولا ضرر ابدا عليه منها بل على العكس فإنها سوف تكون مستقبلا مدعاة لنبوغه في عدة مواد دراسية تحتاج ذهنا متقدا وذكاءً عاليا ..


ويقول العلماء ربما يكون الاعسر متميزا في مهن معينة مثل الموسيقى وعلوم الرياضيات و يكون متفوقا رياضيا في ألعاب مثل المبارزة بالسيف والتنس والكريكيت والبيسبول
يعتقد علماء فرنسيون بأن الشخص الاعسر هو أكثر قدرة على المواجهة وله ميزة قتالية تفوق الشخص الذي يتعامل بيده اليمنى
وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين نشرت في مطبوعة علمية قالوا إن الاعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف.
وأوضحوا أنه نظرا لان الاعسر يعتبر نفسه من الاقلية تكون دائما لديه ميزة استراتيجية عند المبارز

ولم يكتشف العلم بعد الاسباب التى تؤدى الى العسرحيث انها تعتبر حالة جسدية تجعل الشخص يستعمل تلقائياً يده اليسرى بدلاً من اليمنى ولكن قد يرجع هذا لأسباب جينية وراثية تجعل الجينة المسؤولة عن العسر
حيث ان هناك دراسة علمية اجريت على 270 جنيناًَ (من عمر 3 اشهر الى 9) واظهرت ان حوالى 92 % منهم يضع اصبعه الايمن في فمه حتى قبل ان يولد

دماغ الاعسر :

الشخص الذي يستخدم يده اليسرى هو عادة ما يتحكم به الفص الايمن من الدماغ
ان دماغ الانسان ينقسم الى كرتين منفصلتين - يربط بينهما جسر عصبي ضخم.. وكل نصف يهتم بوظائف ومواهب معينة وغالباً مايسيطر احدهما على تصرفات الانسان. ويمكن بسهولة تحديد "النصف المسيطر" بتحديد اليد الاكثر استخداماً؛ فان كنت من مستعملي اليد اليسرى فهذه اشارة الى ان دماغك الايمن (المعاكس) هو النصف المسيطر في رأسك. وان كنت من مستعملي اليد اليمنى (مثل اكثر الناس) فهذه اشارة الى سيطرة النصف الايسر على تصرفاتك.

ومن المعروف ان نصف الدماغ (الايسر) يتحكم بالعمليات المنطقية والتحليلية كتعلم الرياضيات واللغة والمنطق؛ في حين ان نصف الدماغ الايمن يتحكم بالعمليات الوجدانية والتعبيرية كالفنون والآداب و.. وبناء على هذه التقسيمات (او التخصصات) يمكن القول ان النصف الايسر هو النصف المسيطر لدى المهندسين ورجال الاعمال وعلماء الرياضيات. في حين ان النصف الايمن هو الجانب المسيطر لدى الشعراء والادباء
وحالياً يمكن التنبؤ بان الطفل الاعسر سيكون اكثر تفوقاً في الخطابة والارتجال وتعلم اللغات.

فرغم ان مركز اللغة يوجد في الجانب الايسر الا ان الطفل الاعسر يستعين (ايضاً) بنصف الدماغ الايمن لتطوير مهاراته اللغوية والتعبير عن اأكاره بشكل افضل.. ورغم ان مستعملي اليد اليسرى يشكلون اقلية في اي مجتمع (لاتتجاوز العشرة بالمائة) الا انهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين (وهم غالباً الفئة الاكثر طلاقة في الحديث والخطابة)
ما شاء الله عليهم...

الطفل الأعسر "الذي يكتب بيده الشمال":- من الناحية العلمية يكون أقوى من النصف الآخر ، ونقصد بأقوى من الناحية العصبية، سواء في الجسم أو الدماغ. الذي يملك قدرة جسدية أقوى من القسم الأيسر من جسده، وهذه القوة تكمن في كل شيء من هذه الناحية اليد، القدم، العين، الأعصاب.
وعندما ذكرت " لم أحاول أبدا أن أدربه على الكتابة بيديه اليمين، وتركته على حريته"فهذا الكلام يدل على وعلمي وثقافة عالية يتطابق مع العلم ولا أريد أن ادخل في الموضوع من ناحية دينية لأنني سأتطرق لهذه الناحية في المقالة بإذن الله
فاليد اليسرى ليست مأساة لأن هذه قدرة الله في خلقه وكما علمنا أن الجهاز العصبي (المخ) له دخل في هذا وعلينا أن نسلم بذلك ولا نجبر أولادنا على شيء ليس لهم دخل فيها. ولا نُنظر بانزعاج لمن يستعمل يده اليسرى ,بل نحاول تشجيعه وتوجيهه وتعليمه استعمال اليد اليمنى إن كان ذلك ممكنا ,وترك الحرية له إذا كان في الأمر صعوبة .
فالعلم يتوافق مع القرآن الكريم ولا نريد الخلط بينهما ‘ أحزنني كلام إحدى الأمهات عندما قالت عن ابنتها أنها كافرة لأنها تكتب باليد اليسرى ولا تخافي من كتابته باليد اليسرى فهذا ليس دليلا على وجود قصور عقلي لديه
فالإصرار والإجبار على الكتابة باليد اليمنى قد يؤدي إلى :-
v التعرض للنقد والتوبيخ من جانب الأسرة أو المدرسة والضغط عليه لاستخدام اليد اليمنى مما يجعله يقع في حيرة وبلبلة تلعثم الكلام وليس الكتابة فقط
v معاناته وعناده وكرهه لما يفعل
v يزيد من الفوضى والحركة الزائدة
لذ على الأسرة والمعلم التروي وإعطاء الطفل وقتاً إضافياً للتمكن من المتابعة داخل الصف إضافة إلى ضرورة مساعدته على تحسين وضعية الكتابة، ولو تطلب الأمر عدة مرات وذلك من خلال وضع الورقة أمام الطفل بشكل يسهل عليه الكتابة.
لذا عليك بالانتباه لبعض الأمور عندما تتعاملين معه من ناحية:-
1- قبل البدء بالكتابة وكعلاج وظيفي يجب تدريبه كنوع من اللعب على تقليب الصفحات باتجاه معاكس، لأن ذلك يساعدهم على رؤية الورقة بشكل أفضل كما يساعدهم على الكتابة بشكل أسرع .
2-- تدريبه على أن يمسك القلم مع ترك مسافة بمقدار 1سم "المسكة الصحيحة للقلم"
و بحيث يشير وينظر إلى كتفه الأيسر من اجل التآزر البصري الحركي. ويفضل استخدام قلم رصاص ناعم لا يترك ثقوبًا على الورقة، وبمرور الوقت يستخدم قلمًا حديثًا لا يلطخ الورقة
فهو قد يجد صعوبة في ربط بعض الحروف السهلة على مستخدمي اليد اليمنى. تؤدي قلة الربط بين الحروف،
فرفع القلم عن الورقة مهم جدًا حتى يستطيع أن يرى ما يكتب فغالبـًا ما يؤدي إلى زيادة في راحة الطالب وزيادة فاعلية الكتابة
3- الأدوات والتجهيزات المدرسية مهمة
الكرسي للطالب الأعسر يختلف عن الكرسي المخصص للطالب الأيمن وتكون الركاية على اليسار
والطاولة تكون منخفضة نسبياُ بحيث يتمكنون من رؤية ما يكتبونه بشكل أفضل .
فوضع الدفتر على يسار الطاولة وترك مسافة يريح اليد والعين و يحد من عكس الحروف وكتابة المرأة
كنت أتوقع طرح هذا السؤال :
هل يمكن أن يكتب الطفل باليد اليمنى ، وهو عسراوي ؟
نعم ، هذا ممكن ، إلا أنه في هذه الحالة على الأهل استشارة أخصائي وإجراء فحص طبي لأعصاب الطفل لمعرفة الجانب الأقوى لديه وتدريب الطفل على استعماله .
ويعد ذلك تحت خانة الاكتشاف المتأخر ، ويظهر ذلك عندما يبدأ الطفل يعاني من ألم في ، والحل يكون بتدريب الطفل على استعمال اليد اليسرى خلال بعض التمارين .
والأفضل عدم الاعتراض على هذا السلوك في الأطفال بل يجب تنمية ما لديهم من طرق للتعلم والتفكير تساعد على استغلال إمكاناتهم وقدراتهم الاستغلال الأمثل والذي يتميز باستخدام النمط المتكامل، يليه النمط الأيسر ثم النمط الأيمن.
في النهاية نقول: نتركه أعسر ما لم يستطع، وهذا خلق الله.
أما بالنسبة للنسخ لابنتك في الصف الثالث وبما إنها عندنا في المدرسة فانا تحت المحك وسأثبت لك وفي زمن قياسي وبإذن الله سيتغير خطـّها 180 درجة وبدون نسخ والله الموفق

دراسة: العسراويون ليسوا نوابغ

كشفت دراسة حديثة أن التلاميذ العسراويين أقل نجاحاً من الذين يكتبون بيدهم اليمنى ما يبدد الوهم بأنهم أكثر ذكاء وأفضل في القيام بأمور كثيرة من بينها ممارسة الرياضة.
ونقلت صحيفة "دايلي ميرور" البريطانية عن البروفسور مايك نيكولز من جامعة فليندرز في أدلايد الأسترالية قوله إن العسراويين يميلون ليكونوا أسوأ من الذين يستخدمون أياديهم اليمنى.
وأوضح نيكولز وهو أعسر أنه من غير الصحيح أيضاً أن الكتابة باليد اليسرى هي نتيجة خلل عند الولادة لكنه زعم أن تراجع قدرات العسراويين في التعلم شبيه بالنتائج السلبية التي تنجم عن الولادة قبل الأوان.
وأكد إن نسبة النقص التي نشهدها نتيجة كون المرء أعسر شبيهة بالنسبة للتي تسجل عند الولادة المبكرة فهي صغيرة وإنما ذات تأثير كبير.
طفلي يمسك كل شيء بيده اليسرى ، وهذا الأمر يزعجني جداً ، وقد حاولت مراراً تغيير الوضع ، لكن لا جدوى ! فماذا أفعل ؟!
معظم الامهات يتذمرن من هذا الأمر ! وذلك لأن الطفل العسراوي غالباً ما يصنف كحالة استثنائية أو خطأ ، لأنهم يشكلون الأقلية 10% تقريباً ، إلا أن هذا الأمر يجب ألا يسبب القلق ، بل يتطلب فقط معرفة مسبقة بكيفية التعامل معه .
حول هذا الموضوع إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة الأم والطفل مع الدكتورة ديانا الحاج ، الاختصاصية في الجهاز النفسي العصبي عند الأطفال .
من هو الطفل العسراوي ؟
الطفل العسراوي هو الذي يملك قدرة جسدية أقوى من القسم الأيسر من جسده ، وهذه القوة تكمن في كل شيء من هذه الناحية اليد ، القدم ، العين ، الأعصاب .
لماذا يكون الطفل عسراوياً ؟
لأن النصف الشمالي من الدماغ يكون أقوى من النصف الآخر ، ونقصد بأقوى من الناحية العصبية ، سواء في الجسم أو الدماغ .
لماذا يعتقد الأهل أن الطفل العسراوي يعاني من مشكلة ما ؟
نتيجة المعتقدات الخاطئة والمتوارثة يعتقدون أن الطفل العسراوي خطأ ، مما يولد لدى الطفل مشكلة إجتماعية نتيجة إختلافه عن الاطفال الآخرين .
وهناك بعض الدراسات تشير إلى أن الاطفال العسراويين يحبون الاختصاصات الفنية مثل الرسم ، النحت ، الكتابة ، وغيرها من الأمور الجميلة والتي تتطلب نوعاً من الإبداع .
متى يتأكد الاهل أن ابنهم عسراوي ؟
يبدأ الأهل بملاحظة هذا الأمر مع نمو الطفل ، وتحديداً عندما يبدأ باستعمال يديه من خلال تناول اغراض المنزل ، واللعب ... إلا أن التأكد من هذا الأمر يكون في عمر الخمس سنوات ، حيث يصبح دماغ الطفل مكتمل النمو ، وعلى الأهل التمييز في ما إذا كان الطفل يتصرف كتقليد لما يراه أو أنه فعلاً عسراوي .
هل هناك أية عوارض جانبية يعاني منها الطفل العسراوي ؟
لا توجد أي عوارض جانبية جسدية طالما أن الطفل يستعمل اليد التي يرتاح بها ( أي الأقوى عصبياً ) ، والمشكلة تبدأ عندما يصر الأهل على الطفل العسراوي باستعمال اليد اليمنى .
cutleft.jpg
ماذا يحصل ؟
إن إصرار الاهل يدفع الطفل العسراوي إلى استعمال اليد اليمنى التي هي أضعف بالنسبة إليه ، وهذا الأمر يسبب لدى الطفل نوعاً من الفوضى والحركة الزائدة ، ما يؤثر سلباً على صحته فيما بعد . مثلاً مشاكل في العنق ، تعب في أعصاب اليد اليمنى ، خط غير واضح ، كتاب كلمات غير صحيحة أو مقلوبة ، في حين أن ترك الطفل على راحته سيجعل من كل شيء طبيعياً .
ما هي المشاكل التي يتعرض لها الطفل العسراوي في المدرسة ؟
إن الوضعية التي يتخذها الطفل العسراوي في الكتابة تكون خطأ ، إذ أنه يقوم بوضع يده بشكب دائري باتجاه أعلى الورقة ، مما يسبب له الألم والتأخر في المدرسة .
ما هو دور المعلمة في هذه الحالة ؟
على المعلمة التروي وإعطاء الطفل وقتاً إضافياً للتمكن من المتابعة داخل الصف ، إضافة إلى ضرورة مساعدته على تحسين وضعية الكتابة ، ولو تطلب الأمر عدة مرات ، وذلك من خلال وضع الورقة أمام الطفل بشكل يسهل عليه الكتابة
هل من الممكن أن يستعمل الطفل العسراوي اليد اليسرى واليمنى ؟
نعم ، هذا ممكن ، إلا أنه في هذه الحالة على الأهل استشارة اخصائي ، واجراء فحص طبي لاعصاب الطفل لمعرفة الجانب الأقوى لديه ، وتدريب الطفل على استعماله .
هل يمكن أن يكتب الطفل باليد اليمنى ، وهو عسراوي ؟
نعم ، ويعد ذلك تحت خانة الاكتشاف المتأخر ، ويظهر ذلك عندما يبدأ الطفل يعاني من ألم في يده . إلا أنه من الضروري أن يتم عرضه على اختصاصي للتأكد من المشكلة ، والحل يكون بتدريب الطفل على استعمال اليد اليسرى خلال بعض التمارين .
معلومة
هناك عدد قليل من الاطفال العسراويين يمتلكون قدرة عصبية قوية في اليد اليمنى والقدم اليسرى ، أما بالنسبة للعين فتكون اليكنى أقوى ، ولأسباب غير معروفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاعسر العاملون باليد اليسرى بحث عن الأعُسر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: