منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 للنساء فقط كيف تواجهين اكتئاب الشتاء؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابو امين
عضو جديد
عضو جديد


العطاء الذهبى

وسام التواصل

العضو المميز

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

مُساهمةموضوع: للنساء فقط كيف تواجهين اكتئاب الشتاء؟   الجمعة 25 يناير - 7:15

للنساء فقط كيف تواجهين اكتئاب الشتاء؟للنساء فقط كيف تواجهين اكتئاب الشتاء؟ للنساء فقط كيف تواجهين اكتئاب الشتاء؟
للنساء فقط كيف تواجهين اكتئاب الشتاء؟

عدمالخروج من باب المنزل بسبب البرودة+ تناول الطعام بكثرة+ تعليقات الزوج الغير متناهية عن زيادة الوزن+ اكتئاب المذاكرة للأولاد+ أشياء أخرى كثيرة" هكذا عددت السيدة "ريهام" ربة المنزل أسباب الاكتئاب لديها، مؤكدة أنها في حاجة شديدة لأن يختلف مزاجها قليلا من أجل الأولاد ومن أجل نفسها ومن أجل زوجها.

أما رغداء فتقول: بالرغم من أنني عانيت الأمرين الصيف الماضي في الالتزام بالـ"رجيم" ونجحت في تخفيض وزني 4 كيلو جرام، إلا أنني بدأت أفقد ما وصلت إليه خلال هذا الشتاء، فالجو غاية في البرودة وبمجرد أن يجىء الليل حتى أشعر بنهم غريب ناحية الطعام لأنه الشىء الوحيد الذي يجلب الدفء. ومرة وراء مرة عدت إلى وزني الزائد، مما سبب لي الإحباط الشديد.

ومن جهتها تقول "سناء": أنا أعمل طوال النهار، ثم اعود إلى منزلي ليلا فلا أجد من يؤنس وحدتي لا أهل ولا زوج ولا أطفال.. لذا فأنا أكره فصل الشتاء حيث تتعمق لدي مشاعر الوحدة والاكتئاب والشعور بالحاجة إلى رفيق حياة. وهذا الشعور بـ"الحاجة" كفيل بأن يجعلني أكره الشتاء، ولكنني في نفس الوقت آمل أن أتعرف على الشخص الذي أحبه في هذا الفصل.

وفي تعليقها على اكتئاب الشتاء، تقول أميرة بدران الأخصائية النفسية والخبيرة الاجتماعية أن اكتئاب الشتاء هو أحد أعراض اعتلال المزاج المرتبط بالتغير في المناخ، وهو يحدث في الغالب لشخص من كل 15 شخص، وهو يتشابه مع أعراض الاكتئاب المعروف مثل الكسل، والخمول، عدم الرغبة في عمل شيء، تغير الشهية بالزيادة أو النقصان، اضطراب النوم بالزيادة أو النقصان، شعور عام بالكآبة والحزن، إحساس هارب فلا يشعر الشخص بالفرح لأمر مفرح ولا يحزن لأمر محزن. والاكتئاب الشتوي اكتئاب متدرج يبدأ بسيطًا ثم يتدرج في الزيادة حتى يبلغ ذروته، وهو درجات ويختلف من شخص لآخر، لذا على من يصيبه هذا الاكتئاب الموسمي أن يتأكد أن ركوده، وخموله وهروبه من تغيرات المناخ بالنوم، أو الأكل بشراهة لن يحل المشكلة، ولكن حلها يكمن بالتعامل الايجابي مع هذه التغيرات. وفيما يلي بعض النصائح البسيطة التي تفيد في تغيير مزاج الشتاء:

- الخروج في النهار ورؤية الضوء وحركة الناس، ورائحة الخضرة بعد المطر تساعد على تحسن المزاج.

- هناك علاجًا نجح مع الكثير من النساء وهو عن طريق التعرض للضوء المماثل للشمس، ويعرف باسم صندوق الضوء وهو يتدرج في الإضاءة مثل الشمس؛ فتستخدمه النساء في الغرفة الخاصة بها حيث يتدرج ضوئه حتى يظهر في الصباح ويوقظهن تماما مثل الشمس، وإن لم يتوافر هذا الجهاز، يمكن استخدام اضاءة واسعة في المنزل وقوية من النور الأبيض.

- استخدام مفروشات فاتحة مشرقة، ولا مانع من استخدام أثاث فاتح، ودهانات فاتحة تبعث على الدفء والبهجة.

- تقليل الحديث عن الكآبة والشتاء حتى لا نعزز الشعور لدينا بالاكتئاب والاحباط.

- جعل الدفء شيء أساسي في فترة الشتاء بداية من تدفئة البيت، مرورًا بتدفئة الجسد بالملابس المناسبة، وانتهاء بتدفئة اليدين والقدمين.

- تناول المشروبات الساخنة وتحليتها بعسل أبيض، لأنها تقي من انفلونزا الشتاء المتكررة والمجهدة.

- إذا كانت الأعراض شديدة وتجعل المرأة في حالة من الركود عن القيام بأدوارها المطلوبة والمعتادة منها فلا ضير من التواصل مع طبيب متخصص لتناول أدوية تساعدها على تخطي هذا الاكتئاب.

- يُنصح بممارسة الرياضة؛ لأن الرياضة لها تأثير إيجابي على الحالة المزاجية والنفسية للإنسان، فتساعد ممارستها مدة طويلة على إفراز هرمونات السعادة كالسيروتونين والإندورفين في المخ، كما أنها تجعله أكثر مقاومة لأي ضغط عصبي يتعرض له على المدى الطويل.

- تغيير الديكورات الداخلية في المنزل، أو ترتيب الأثاث بشكل مختلف، فهذه واحدة من الأشياء الأساسية التي تدخل البهجة على النفس.

- محاولة الحفاظ على المنزل مرتب ومنظم دائما لأنه بمجرد رؤية الأشياء في مكانها يعطي شعورا عاما بالهدوء والراحة النفسية مما ينعكس بالإيجاب على الحالة المزاجية.

- اكثري من استخدام الألوان التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية كالأصفر والبرتقالي والأحمر وكذلك درجات اللون البنفسجي أو التوتي المائل للأحمر لأنها تمنح الشخص إحساساً بالدفء والراحة والطمأنينة.

- كذلك يجب التقليل من استخدام الألوان الباردة كالأزرق والأخضر لأنها لا تفيد في مواجهة كآبة الشتاء.

- حاولي أن تزرعي أو تأتي ببعض النباتات الجاهزة إلى المنزل، لأن النباتات بطبيعتها تنقل الأجواء الصيفية كما أن رؤيتها تنمو يعطي شعورا بالسعادة والرغبة في الحياة.

- تعمد الخروج من المنزل قدر المستطاع، فإذا لم يكن هناك عمل ثابت يفضل الذهاب كل يوم إلى مكان قريب من المنزل كالسوق أو السوبرماركت أو غيره، لأنه بمجرد النزول إلى الشارع ستشعرين بالدفء وستعودين إلى المنزل بكثير من النشاط.

- إذا لاحظت أن الجو أصبح مشمسا، يجب الوقوف في مكان تلامسه الشمس بقوة كالبلكونة أو الشباك، ومن الممكن إخراج المفارش والبطاطين لتتشبع برائحة الشمس وحرارتها، فهذا سيكون له مفعول السحر عليك.

- غالبا يرتبط اكتئاب الشتاء بالليل، فنشعر بالوحدة مع تسلل الهدوء القاتل لكل شىء، ويمكن التغلب على ذلك بعمل خطة تتضمن التالي:

· عمل جدول لقراءة الكتب والروايات المفضلة، ووضعه على الحائط بجوار السرير أو في المكان المفضل للقراءة، فهذا سيلزمني ويمنعني من اليأس أو الكسل.

· من الممكن مناقشة الأولاد أو الزوج فيما استخلصته من هذه القراءات جميعا.

· تعمد مشاهدة البرامج والأفلام الكوميدية، والبعد قد الإمكان عن مشاهدة البرامج والأفلام التي تناقش كثير من المشكلات.

· عمل زيارات ليلية للجيران أو الأصدقاء أو الأقارب، ويفضل أن يكون هناك خيار المبيت لدى الأهل أو الأصدقاء المفضلين، فليل الشتاء يحلو فيه السهر والتسامر مع الناس المقربين إلى النفس.

- بالنسبة للرغبة الدائمة في تناول الطعام، يفضل عمل التالي:

· عدم الاحتفاظ بأكل جاهز بعد الساعة الخامسة مساءً، فيمكنك تناول الغداء في الساعة الثالثة وما يتبقى فهو من نصيب الزوج والأولاد.. ولا تسمحي لنفسك بتناول جزء منه مرة أخرى.

· احتفظي في المجمد الخاص بك بأشياء أخرى صحية يمكنك تناولها إذا اضطرتك قدميك للذهاب إلى هناك مرارا وتكرارا، كأن تحتفظى بالزبادي خالي الدسم والتفاح والخضروات.

· يؤثر الاكتئاب في إفراز مادة "السيروتينين" وهي المسئولة عن صفاء الذهن والشعور بالراحة والسعادة وهي تتوفر في الطماطم، والأفوكادو، البرقوق، التمر،الموز والأناناس.

· أكثري من تناول الأسماك والبيض.

· احتفظي ببعض المشروبات الخاصة بالشتاء كالينسون والزنجبيل مثلا، وتخلصي من مشروبات الشتاء الأخرى كالسحلب.



- هناك اقتراحات أخرى تتعلق بالتطوع ومساعدة الناس من حولنا بدلا من الجلوس في المنزل والاستسلام للإكتئاب، فهذا يمنحنا شعورا رائعا بالعطاء والدفء والقرب من الآخرين مثل:

· أن تعود النساء لمساعدة جيرانها كبار السن فتحضر لهم ما يحتاجونه من السوق أو من السوبرماركت أو التودد إليهم وسؤالهم مرارا وتكرارا في حال كانوا في حاجة إلى أي شىء.

· جمع الملابس الشتوية ممن لديه فائض وتوزيعها على الفقراء في الحي أو اعطاءها لأبناء البواب الذي نجد أنه في حاجة إلى ذلك.

· الانشغالبالتفكرفي احوالالناسكأهلسوريا ممن هم على الحدود أو ممن هم في حاجة إلى المساعدة ومحاولة تقديم المساعدة الفعلية لهم.

· من الممكن عمل صندوق"صدقات"في العمارة وفي البيت لكفالةشخص في الحيفي حاجة إلى ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
للنساء فقط كيف تواجهين اكتئاب الشتاء؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتديات عالم المرأة(Women's World Forum) :: صالون حواء(Salon Eve)-
انتقل الى: