فائدة 1- الاستفهام إذا جاء بعده جملة يراد إثباتها صار الاستفهام للتوبيخ ، أو للحث ، أو نحو ذلك .
فائدة 2-

كلمة ( إنّ ) ، المتقرر عند علماء
الأصول وعند علماء اللغة العربية ، وعند علماء التفسير ، أنها إذا جاءت بعد
الأمر ، والنهي ، والخبر ، فإنها تفيد التعليل –تعليل ما سبق - ، والتعليل
قد يكون لكل الجملة ، وقد يكون لبعضها .
فائدة 3-

صفة المحبة إثباتها لا يعني إثبات جميع
مراتبها ، وإنما فقط ما جاء إثباته في النصوص ، سواء من جهة محبة الله
للعبد ، أو من جهة محبة العبد لله جل وعلا.
فائدة 4-

حذف ما يتعلق بالفعل يفيد العموم . مثال / ( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ) .
فائدة 5-

الفعل المضارع ينحل إلى مصدر ، وزمان ( الزمان الحاضر).
فائدة 6-

المقسط من أسماء الله ، وليس من أسماء الله العادل.
فائدة 7-

ما قاله العلماء من أن باب الأفعال أوسع
من باب الصفات ، يعنون به : أن ليس كل فعل أضيف إلى الله جل وعلا يكون فيه
إثبات الصفة على الإطلاق ، بل قد يطلق الفعل ويراد به إثبات الصفة على وجه
التقييد ، مثال الأول : الإتيان ، قال تعالى ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم
الله ..) ، ومثال الثاني : ( يخادعون الله وهو خادعهم).
الفائدة 8-

الأشياء التي تضاف إلى الله عزوجل على قسمين :
1- إضافة أعيان. 2- إضافة صفات.
-إضافة أعيان . مثل (ناقة الله وسقياها)، (رب السموات والأرض) ، ( وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا).
- إضافة صفات ، وتنقسم إلى قسمين :
1- إضافة صفات مستحقَّة لله جل وعلا ، وهذه يأتي بعدها لام الاستحقاق . مثل
( الحمد لله ، سبحان الله ) ، فالتسبيح ليس من صفات الله ، ولكن التسبيح
مستحق لله عز وجل، ومثل ( قل إن صلاتي ونسكي...لله) مستحقة أو مملوكة.
2- إضافة صفات يتصف الله بها مثل ( ويبقى وجه ربك ).، ( سبحان ربك رب
العزة )، ( يد الله فوق أيديهم ) ، ( ...حتى يسمع كلام الله ) .
فائدة 9-

الكريم / هو الذي فاق الأشياء أو فاق جنسه في صفات الكمال.
فائدة 10-

من القواعد العربية : أن المثنى إذا
أضيف إلى ضمير تثنية أو جمع ، جُمع على الأفصح ، كما قال جلا وعلا
(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا
كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ). فجُمعت اليد هنا
مع أن المقطوع اثنان ، لأنها أضيفت إلى ضمير المثنى.
فائدة 11-

القسم بصفات المكر ، والغضب ، وما شابهها ، لا يجوز ، لأنها لا تثبت مطلقة ، وإنما مقيدة.
فائدة 12-

الكافر المعين يجوز لعنه ، والأولى تركه ، وأما المؤمن الفاسق فلا يجوز لعنه عينا.
فائدة 13 -

العفو : عدم المؤاخذة بالفعل ، وإنما يكون ذلك لمن يماك المؤاخذة.
فائدة 14-

النفي يكون كمالا إذا كان المراد بالنفي إثبات كمال الضد.
فائدة 15-

المعتزلة يثبتون ثلاث صفات : العلم والحياة والقدرة.
فائدة 16-

دخول حرف الجر ( مِنْ ) على النكرة في سياق النفي ، ينقل العموم من الظهور إلى التنصيص على العموم .
فائدة 17-

المعاني الكلية تختلف معانيها بالإضافة .
والتخصيص إلى من فعل الفعل ، أو من اتصف بالوصف.
فائدة 18-

العرش أصله في اللغة راجع إلى مادة الارتفاع.
فائدة 19 –

أهل السنة عندهم الكتاب والقرآن واحد
، والعطف في قوله تعالى : (طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ
مُّبِينٍ) ، هذا العطف لتغاير الصفات ، لا الذوات ، أما الكلابية ، ومن نحا
نحوهم يقولون : الكتاب شيء ، والقرآن شيء آخر!.
فائدة 20 –

الصفة الذاتية فُسرت بتفسيرين :
1- هي الصفة التي لم تنفك عن الموصوف أزلا ، ولم تنفك عنه أبدا.
2- هي التي لا يزال الله جل وعلا متصفا بها ، لا تنفك عنه ( دون ذكر الأزل والأبد ).
فائدة 21-

الله عزوجل له علو الذات ، وعلو القهر ، وعلو القدر .
وعلو القهر أي : إنه سبحانه عالٍ على خلقه بقهره .
وهو عالٍ على خلقه بقدره ، فقدره جل وعلا أعظم وأجل.
وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.