منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايه
مشرفة
مشرفة


المشرفة الموميزة

شعلة المنتدى

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:   السبت 16 فبراير - 16:05

صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:
صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:
صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:
صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:
صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:
صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:
صفات كثيرة أمر بها الحبيب صلى الله عليه وسلم وقبل ذلك تخلق بها صلوات الله عليه فعلم الأمة العمل قبل العلم وإن شاء الله كل مرة مع 10 صفات وهذه اول حلقة، أسأل الله تعالي ان يجعلنا من العاملين المتخلقين بها، وأعوذ بالله من علم لا ينفع، وجهل لا يرفع، قال الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لما تقولون ما لا تفعلون، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) الصف
--------------
1- صادق: "عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلي البر، والبر يهدي إلي الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا،وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلي الفجور وإن الفجور يهدي إلي النار، وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذابا" متفق عليه. " اضمنوا لي من أنفسكم ستا أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم" أحمد والبيهقي وابن حبان. " تحروا الصدق وإن رأيتم الهلكة فيه، فإن فيه النجاة" ابن أبي الدنيا. ما كان خلق أبغض إلى رسول الله من الكذب ولقد كان الرجل يكذب عنده الكذبة فما تزال في نفسه حتى يعلم انه قد أحدث منها توبة" ابن حبان. "كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق وأنت به كاذب" أحمد وابن عدي والبيهقي. قالت أسماء بنت عميس: كنت صاحبة عائشة التي هيأتها فأدخلتها على النبي في نسوة فما وجدنا عنده قرى إلا قدح من لبن فتناوله فشرب منه ثم ناوله عائشة فاستحيت منه فقلت: لا تردي يد رسول الله أخذته فشربته ثم قال: "ناولي صواحبك" فقلن لا نشتهيه، فقال: "لا تجمعن كذبا وجوعا" فقلت: إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهي أيعد ذلك كذبا؟ فقال: "إن الكذب يكتب كذبا حتى الكذيبة تكتب كذيبة" أحمد والبيهقي. قال عبد الله بن عامر بن ربيعة: جاء رسول الله بيتنا وأنا صبي صغير فذهبت ألعب فقالت أمي لي: يا عبد الله تعال أعطيك فقال رسول الله : "ما أردت أن تعطيه؟" قالت: أردت أن أعطيه تمرا، قال: "إما أنك لو لم تفعلي لكتبت عليك كذبة" ابن سعد وابن أبي شيبة وأحمد والبيهقي."دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة" الطيالسي وأحمد والترمذي والدارمي وأبو يعلى وابن حبان والطبراني والبيهقي. "الصدق أمانة والكذب خيانة" ابن عدي. "إن أعظم الخطيئة عند الله اللسان الكاذب" ابن عدي.
--------------
2- أمين: " إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ (58) النساء. )Wوَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ( يوسف. أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة" أحمد والطبراني. "لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له" البيهقي. "القتل في سبيل الله يكفر كل ذنب إلا الأمانة، يؤتى بصاحبها وإن كان قتل في سبيل الله فيقال له أد أمانتك، فيقول: رب ذهبت الدنيا فمن أين أؤديها، فيقول: اذهبوا به إلى الهاوية حتى إذا أتى به إلى قرار الهاوية مثل له أمانته كيوم دفعت إليه فيحملها على رقبته يصعد بها في النار حتى إذا رأى أنه خرج منها هوت وهوى في أثرها أبد الآبدين، وقرأ عبد الله إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها" البيهقي. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا يغرنك صلاة رجل ولا صيامه من شاء صام ومن شاء صلى، ولكن لا دين لمن لا أمانة له" البيهقي. خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الناس فقال: " لا يعجبنكم من الرجل طنطنته ولكنه من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس فهو الرجل" البيهقي. قالت عائشة رضي الله عنها: "في هجرة النبي صلى الله عليه أمر رسول الله عليا رضي الله عنه أن يتخلف عنه بمكة حتى يودي عن رسول الله الودائع التي كانت عنده للناس" البيهقي. "أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك" الحاكم والترمذي والدارمي والطبراني .
--------------
3- كريم: كان النبي أجود الناس وأجود ما يكون في رمضان" البخاري. " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم علي أن سفكوا دمائهم واستحلوا محارمهم" مسلم." ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا" متفق عليه. " اليد العليا خير من اليد السفلي وابدأ بمن تعول" البخاري.
--------------
4-عادل: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(90) النحل. سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله تعالي، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه" متفق عليه . " إن المقسطين عند الله علي منابر من نور، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وُلُّوا" مسلم والنسائي. " أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مُقسط موَفَّق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربي ومسلم، وعفيف مُتعفف ذو عيال" مسلم. "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين" أحمد والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة. "القضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار" أبو داود والترمذي وابن ماجه. "ليأتين على القاضي العدل يوم القيامة ساعة يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في تمرة قط" أحمد وابن حبان. عن عوف بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله قال "إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هي؟ " فناديت بأعلى صوتي وما هي يا رسول الله؟ قال: "أولها ملامة وثانيها ندامة وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل، وكيف يعدل مع قريبه" البزار والطبراني. "من ابتغى القضاء وسأل فيه شفعاء وكل إلى نفسه ومن أكره عليه أنزل الله عليه ملكا يسدده" أبو داود والترمذي وابن ماجه.
--------------
5- رحيم : "الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" البخاري والترمذي والبيهقي وأبو داود. "لا يرحم الله من لا يرحم الناس" متفق عليه. "من لا يرحم الناس لا يرحمه الله الترمذي والبيهقي. "لا تنزع الرحمة إلا من شقي" الترمذي. " أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مُقسط موَفَّق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربي ومسلم، وعفيف مُتعفف ذو عيال" مسلم. " إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، ولم يستطل علي خلقي، ولم يبت مصرا علي معصيتي، وقطع النهار في ذكري، ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة، ورحم المصاب" البزار.
--------------
6- حيى : " الحياء لا يأتي إلا بخير" متفق عليه. كان رسول الله أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأي شيئا يكرهه عرفناه في وجهه. متفق عليه. " الحياء خير كله" أو قال "الحياء كله خير" مسلم. "الحياء لا يأتي إلا بخير" مسلم. "الحياء من الإيمان" البخاري." الحياء والإيمان قرنا جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر" الحاكم. "استحيوا من الله حق الحياء" فقلنا يا نبي الله إنا لنستحيي والحمد لله، قال: "ليس ذلك ولكن من استحيى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى ، وليذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء" الترمذي والحاكم. "ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه" ابن ماجة. قال رجل لرسول الله : أوصني، قال: "أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل كما تستحيي من الرجل الصالح من قومك" الطبراني.
--------------
7- رفيق: " إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه" مسلم. " إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله" متفق عليه. " إن الله رفيق يحب الرفق ، ويعطي علي الرفق ما لا يعطي علي العنف وما لا يعطي علي سواه " مسلم واحمد والبزار وأبو يعلى. "ما كان الرفق في شيء قط إلا زانه ولا كان الخرق في شيء إلا شانه وإن الله رفيق يحب الرفق" البزار. "إن الله رفيق يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه مالا يعين على العنف" الطبراني. " إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليه الرفق" أحمد "إذا أراد الله بقوم خيرا أدخل عليهم الرفق" البزار.
--------------
8- هين لين : "ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار" قالوا: بلى يا رسول الله، قال: "على كل هين لين قريب سهل" ابن حبان الطبراني وأبو يعلى. "تحرم النار على كل هين لين سهل قريب" الطبراني .
--------------
9- سمح إذا باع وإذا اشترى: "رحم الله رجلا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى" الطبراني وأبو يعلي. "أفضل المؤمنين رجل سمح البيع، سمح الشراء، سمح القضاء، سمح الاقتضاء" الطبراني. "رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى" البخاري وابن حبان وابن ماجة. "إن الله يحب سمح البيع سمح الشراء سمح القضاء" الترمذي والحاكم. "دخل رجل الجنة بسماحته قاضيا ومقتضيا" أحمد.
--------------
10- متواضع: وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ(18) لقمان. "وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله"مسلم. " إن الله أوحي إليَّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحدٌ علي أحدٍ، ولا يبغي أحدٌ علي أحدٍ" مسلم. "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار" حديث قدسي- أبو داود وابن ماجة وابن حبان. "من ترك أن يلبس صالح الثياب وهو يقدر عليه تواضعا لله تبارك وتعالى دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق حتى يخيره الله تعالى في حلل الإيمان أيتهن شاء" أحمد. "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة، قال:" إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس" مسلم والترمذي والحاكم. (وفي رواية: الكبر سفه الحق وازدراء الناس) أحمد. " لا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبر، ولا يدخل النار من كان في قلبه حبة خردل من إيمان" ابن حبان ومسلم. "بينا رجل ممن كان قبلكم خرج في بردين أخضرين يختال فيهما أمر الله عز وجل الأرض فأخذته فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة" (وفي رواية: يجر إزاره من الخيلاء) أحمد والبزار والنسائي (الخيلاء هو الكبر والعجب، يتجلجل أي يغوص وينزل فيها ) .2
11- مقتصد: )لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً( "ما عال من اقتصد" أحمد.
-------------------
12- صبور: )إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (. "ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحدا عطاءا خيرا وأوسع من الصبر"متفق عليه. "عجبا لأمر المؤمن،إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له"مسلم "من أعطي فشكر وابتلي فصبر وظلم فاستغفر وظلم فغفر" ثم سكت فقالوا يا رسول الله ما له؟ قال: "أولئك لهم الأمن وهم مهتدون" الطبراني.
-------------------
13- مستقيم: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك (وفي رواية: غيرك) قال: "قل آمنت بالله ثم استقم" مسلم.
-------------------
14- شجاع: كان رسول الله أحسن الناس وكان أجود الناس وكان أشجع الناس، فزع أهل المدينة ليلة فانطلقوا قبل الصوت، فتلقاهم رسول الله راجعا وقد سبقهم إلى الصوت على فرس لأبي طلحة عري ما عليه شيء والسيف في عنقه وهو يقول لن تراعوا " ثم قال: "وجدناه بحرا" أو "إنه لبحر" متفق عليه.
-------------------
15- قوي: "المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان" مسلم وابن حبان والنسائي وابن ماجة وأحمد.
-------------------
16- حكيم: "كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ(151)" البقرة. "يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(269)" البقرة. وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(231)" البقرة. لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(164)" آل عمران. ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (125) النحل. هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(2) الجمعة.
-------------------
17- مخلص: "طوبى للمخلصين أولئك مصابيح الهدى تنجلي عنهم كل فتنة ظلماء" البيهقي. "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي.
-------------------
18- يتقي الله حيثما كان: "اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن" الترمذي والطبراني. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ(102) آل عمران. يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا(70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا(71) الأحزاب.
-------------------
19- كيس فطن: "المؤمن كيس فطن حذر وقَّاف (وفي رواية: متثبت لا يعجل، عالم، ورع)" البخاري والترمذي والديلمي. " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ثم قرأ النبي r إن في ذلك لآيات للمتوسمين" الترمذي. قال رجل من الأنصار يا نبي الله: من أكيس الناس وأحزم الناس؟ قال: "أكثرهم ذكرا للموت وأكثرهم استعدادا للموت أولئك الأكياس ذهبوا بشرف الدنيا وكرامة الآخرة" ابن أبي الدنيا والطبراني و ابن ماجه والبيهقي.
-------------------
20- نظيف وطاهر: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾ البقرة . ﴿فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ﴾ التوبة ﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾ المدثر ﴿وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ ﴾الأنفال ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ المائدة. " إن الله جميل يحب الجمال" مسلم. "نظيف يحب النظافة " الترمذي. "الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها" مسلم والحاكم والدارمي والبيهقي. " خمس من الفطرة: الاستحداد (حلق العانة)، والختان, وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر" رواه الجماعة. "عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظافر، وغسل البراجم (عقد الأصابع ومفاصلها)، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاض الماء (يعني الاستنجاء)، والمضمضة" أحمد ومسلم والنسائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: رد: صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:   السبت 16 فبراير - 21:30




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صفات وأخلاق تخلق بها رسول الله وأمر بها أصحابه:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: