منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درويش
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع   الثلاثاء 5 مارس - 9:05

بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع
بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع
.

1- التسوك للصلاة هل يكون باليد اليمنى أم اليسرى ؟.
قال : والأمر في هذا واسع؛ لعدم ثبوت نص واضح .

2- هل يبدأ بالمسح على الخفين باليمنى قبل اليسرى ؟.
قال : والأمر في هذا واسع -إن شاء الله تعالى- .

3- متى يقوم المأمومون ؟.
ذكر الأقوال ، ثم قال : وقيل : الأمر في ذلك واسع .

4- كيفية النطق بـ (الله أكبر) في تكبيرات الصلاة .
ذكر أن من العلماء من كره تمطيطها.. وقال : ولكن الظاهرُ -والله أعلم- أنَّ الأمرَ في هذا واسعٌ ما لم يُخِلَّ بالمعنى، ولكن ليس مدَّها بأفضل مِن قصرها كما يتوهَّمُه بعض الناس .

5- وقال في الجمع بين بعض صفات رفع اليدين في الصلاة : والظَّاهر أنَّ الأمر في هذا واسع؛ لتقارب الصِّفات بعضها مِن بعض .

6- أين يضع المصلي بصره ؟.
قال : والأمر في هذا واسع، ينظر الإِنسان إلى ما هو أخشع له؛ إلا في الجلوس، فإنه يرمي ببصره إلى أصبعه حيث تكون الإِشارة كما وَرَدَ ذلك .

7- تكبيرات الانتقال في الصلاة هل يجب أن تكون بين الركنين ولا يصح دخولها على الركن السابق أو اللاحق ؟.
قال : الأمر في هذا واسعٌ، وأنه لا ينبغي إلحاق الحَرَجِ بالنَّاسِ في هذا الأمر .

8- أين توضع اليدين بعد الرفع من الركوع ؟.
قال : ... يقول بعض العلماء في مثل هذه المسألة: الأمرُ في ذلك واسع . ولكن الذي يظهر أن السُّنَّة وَضْعُ اليد اليُمنى على ذراع اليُسرى؛ لعموم حديث سهل بن سعد الثابت في صحيح البخاري .

9- هل يتعوذ للقراءة في الصلاة لكل ركعة، أم في بداية الصلاة فقط ؟.
قال : والأمر في هذا واسع .

10- صفة تصفيق المرأة في التنبيه في الصلاة :
قال : الأمر واسع، سواء كان التصفيق بالظهر على البطن، أم بالبطن على الظهر، أم بالبطن على البطن .

11- عدد الركعات في التراويح .
قال : الأمر في هذا واسع، وأن للإنسان أن يصلي مئة ركعة ويوتر بواحدة .

12- عدد التكبيرات في صلاة العيد .
ذكر قول الإمام أحمد -رحمه الله- : اختلف أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- في التكبير، وكله جائز . ثم قال : أي أن الإمام أحمد يرى أن الأمر في هذا واسع . واختار هذا القول .

13- هل يستحب الذكر بين تكبيرات صلاة العيد أم لا ؟.
قال : والأمر في هذا واسع، إن ذكر ذكرا فهو على خير، وإن كبر بدون ذكر فهو على خير .

14- الذكر بين تكبيرات صلاة العيد، هل هناك ذكر محدد ؟.
قال : الأمر واسع .

15- التكبير المقيد عقب الصلاة هل يستحب للمنفرد أم لا ؟.
قال : الأمر في هذا واسع، فإن كبر بعد صلاته منفرداً فلا حرج عليه، وإن ترك التكبير ولو في الجماعة فلا حرج عليه؛ لأن الأمر في هذا واسع والحمد لله .

16- الدعاء في صلاة الجنازة :
قال : الدعاء الوارد عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أولى بالمحافظة عليه من الدعاء غير الوارد، وإن كان الأمر واسعاً .

17- التربيع في حمل المبيت .
قال : والذي يظهر لي في هذا : أن الأمر واسع، وأنه ينبغي أن يفعل ما هو أسهل، ولا يكلف نفسه، فقد يكون التربيع صعبا أحيانا فيما إذا كثر المشيعون فيشق على نفسه وعلى غيره .

18- وضع الخاتم هل يكون في اليد اليمنى أم في اليسرى، وكذا الساعة ؟.
قال : والأمر في هذا واسع، فلا يقال : إن السنة أن تلبسها باليمين؛ لأن السنة جاءت في اليمين واليسار في الخاتم، والساعة أشبه شيء به .

19- أين يضع فص خاتمه، على ظاهر كفه أم على باطنه ؟.
قال : والأمر في هذا واسع .

20- رمي الجمار بعد غروب الشمس :
قال : الأمر واسع في هذا .

قال ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- : إذا رأيت اختلاف العلماء -رحمهم الله- في المسألة بدون أن يذكروا نصاً فاصلاً فإننا نقول : الأمر في هذا واسع .
وقال -رحمه الله- : وهذه جادة مذهب الإمام أحمد نفسه -رحمه الله- أنه يرى أن السلف إذا اختلفوا في شيء، وليس هناك نصٌّ فاصلٌ قاطعٌ، فإنه كله يكون جائزاً .. فأقول : جزى الله الإمام أحمد خيراً على هذه الطريقة الحسنة: ( أن السلف إذا اختلفوا في شيء، وليس هناك نص فاصل، فإن الأمر يكون واسعا كله جائز ) أ.هـ

جمعها أحد الفضلاء من كتاب : ( الشرح الممتع ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin


انثى عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع   الجمعة 8 مارس - 9:04

بارك الله فيك لهذا الطرح الرائع والقيم
سلمت يداك
جزاك الله خير الجزاء
وعمر الله قلبك بالايمان وطاعة الرحمن
ورزقك المولى الفردوس الأعلى
ونفع الله بك وزادك من علمه وفضله
غفر الله لك ولوالديك ماتقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://markzaldawli.yoo7.com
 
بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: