منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 متي فرض الحجاب وأدلة مشروعينه للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علامة استفهام
المراقب العام
المراقب العام


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1301
تاريخ الميلاد : 03/03/1977
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 39
المزاج المزاج : الحمدلله

مُساهمةموضوع: متي فرض الحجاب وأدلة مشروعينه للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله    الأحد 24 مارس - 19:02

متي فرض الحجاب وأدلة مشروعينه للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله


قالت عائشة - رضي الله عنها -:"
كان النبي - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - إذا أراد سفرًا
أقرع بين نسائه فخرج سهمي في هذه الغزوة فخرجت مع النبي - صَلَّي الْلَّه
عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - بعدما ضُرب الحجاب فأنا أوضع في هودجي وأرحل
فيه "
.
الأدلة علي فرضية الحجاب: هي تقول بعد الحجاب:
أي بعد ضرب الحجاب توطئة لقولها أوضع في هودجي فأنا أركب في هودجي وأرحل
فيه ، لأن القائل إذا قال: لما تركب في الهودج ؟! فيقال: لأن الحجاب ضرب
فكأنها قالت ذلك كالتوطئة كسبب أو كجواب لمن يقول: لما تركب في هذا الهودج
؟! فيقول: ضُرب الحجاب .

متى ضُرِبَ الحجاب؟ضُرِبَ الحجاب علي الراجح في سنة أربعة من الهجرة ، وكانت غزوة بني المصطلق في سنة خمس هجرية .
مالمقصود بالحجاب هنا؟ هو النقاب (وهو تغطية الوجه وجميع البدن
)، هذا هو المقصود بالحجاب . ولما اختلف الناس في كشف الوجه أستعير هذا
اللفظ أو غلب استخدامه علي التي تكشف وجهها ، وقيل النقاب في التي تغطي
وجهها لكن لفظة الحجاب تشمل تغطية الوجه ،.

أدلة مشروعية الحجاب من الكتاب والسنة: وهذا النقاب وردت فيه آية في كتاب الله - عز وجل - وأحاديث كثيرة في السنة النبوية فقول الله - عز وجل -: ﴿
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ
الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى
أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾
(الأحزاب: 59) ، ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ :
هذا رد علي الذين يقولون إن النقاب خاص بأزواج النبي - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - فقط ، لأن الآية صريحة ﴿ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ﴾الإدناء إدناء الجلباب: أن يضرب من الرأس حتى القدم . قال ابن حزم - رحمه الله -: ( لا أعلم في معني الجلباب إلا أنه يضرب من الرأس إلي القدم
وصححه القرطبي وابن كثير . فهذا نص من الله - تبارك وتعالي - في مشروعية
النقاب علي الأقل ، وفي حديث عائشة - رضي الله عنها - حديث الإفك الذي
نشرحه

قالت:" فغلبني النوم فنمت بعد أن انصرف الناس فدلج صفوان بن المعطِل السلمي فعرفني وكان يراني قبل الحجاب فاسترجع " أي قال إن لله وإنا إليه راجعون .قالت:" فخمرت وجهي بجلبابي "
، ما معني هذا الكلام عند العقلاء ؟! ما معني خمرت وجهي بجلبابي ؟ أي غطيت ، وقولها " كان يراني قبل ضرب الحجاب " يبين لك أنها كانت كاشفة وجهها فعرفها فهذا أيضًا يدل علي أن النقاب كان موجودًا ، وقوله - عليه الصلاة والسلام -: " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " ، ما معناه ؟ لا تنتقب المرأة المحرمة هذا يدلك علي أن غير المحرمة كانت تنتقب فلما أحرمت المرأة أبان لها عن حكم شرعي خاص بفريضة الحج فقال: " لا تنتقب المرأة المحرمة " وهذا يسميه العلماء كما شرحنا ذلك في بعض الدروس( مفهوم المخالفة )الوجه الثاني للدليل أو الوجه العكسي لمنطوق النص كقول الله - عز وجل -: ﴿ إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ﴾ (الحجرات:6) ، فما هو ظاهر هذا النص ؟ أن الفاسق لو أتاك بخبر تبين ولا تسلم به ، ما هو الوجه الآخر؟ أن العدل الصادق إذا جاءك بخبر فلا عليك أن تتبين لماذا ؟ لأن الفاسق هو الذي تتبين منه ، إنما العدل الصادق فلا عليك ألا تتبين منه .
فدل ذلك علي أن النقاب كان موجودًا في زمان النبي- صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - الوجه الآخر أن العدل الصادق إذا جاءك بخبر فلا عليك أن تتبين ، لماذا
؟ لأن الفاسق هو الذي تتبين منه ، إنما العدل الصادق فلا عليك ألا تتبين
منه فدل ذلك علي أن النقاب كان موجودًا في زمان النبي - صَلَّي الْلَّه
عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - ، وكذلك قول عائشة - رضي الله عنها -:
"كان الرجال إذا حازونا_أي في الحج_ أسدلت إحدانا شيئًا علي وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه "أي كشفنا الوجه .
وهناك أثر صحيح رواه مالك في الموطأ عن أسماء بنت أبي بكر أيضًا قالت: "كنا نغطي وجوهنا من الرجال وكنا ننتشط قبل ذلك" وهذا سند صحيح جدًا . فهذا يبين لك أن النقاب كان موجودًا
إن ترجمان القرآن ابن عباس - رضي الله عنه - لما سئل عن هذه الآية ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ﴾ (الأحزاب: 59) فقال: ( تغطي وجهها وتبدي عينها أليسري) ما معني هذا الكلام ؟ إذا سمعه رجل يفهم العربية لا يفهم إلا أن الوجه مغطي وتكشف عين واحدة فقط ، وهذا ابن عباس لا يُعلم له مخالف .
وسأل محمد بن سيرين عبيدة السلماني - رضي الله عنه - وهو من التابعين الفحول سأله عن هذه الآية فأرخي عبيدة السلماني ثوبه وغطي وجهه وأبرز عينًا واحدة ، هذا هو المفهوم من الآية

[b]فهذا الحجاب الذي عنته السيدة عائشة - رضي الله عنها - هو النقاب ، وقد يفهم من معني الحجاب هو الحجب وليس مجرد ستر البدن ، بل حجب الشخص نفسه كقول الله عز وجل: ﴿ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ (الأحزاب:53) فالحجاب هنا المقصود به: حائل
كستارة أو نحو ذلك أو جدار ، فهذا أيضًا داخل في معني الحجاب فالحجاب قد
يكون من خلف هذا الستر ، وقد يكون هذا الحجاب بضرب النقاب علي الوجه.

وقد استفاضت الأخبار بأن التابعين والصحابة كانوا يدخلون علي السيدة عائشة - رضي الله عنها - يسألونها العلم ، وقد روي البخاري في صحيحه من حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت: "
كان النبي - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - في بيتي إذ جاءت
سودة بعدما ضرب الحجاب ، وكانت سودة - رضي الله عنها - وهي زوج النبي -
عليه الصلاة والسلام - خرجت إلي الصحراء لتقضي حاجتها "
ولعلكم لو تذكرون سياق حديث الإفك لما سقناه بكامله أن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " ولم تكن العرب تتخذ كنفًا في البيوت "
لم تكن هناك دورات مياه في البيوت فكانت المرأة إذا أرادت ، أو الرجل إذا
أراد الحاجة خرج إلي الصحراء . فسودة - رضي الله عنها - خرجت وكانت امرأة
بدينة يعرفها كل أحد حتى وإن ضربت النقاب علي وجهها تعرف من بدانتها
"
فرآها عمر فقال: يا سودة انظري كيف تخرجين فوالله ما تخفينا علينا فرجعت
غاضبة إلي النبي- صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم -وإنه ليتعرف
عرفًا "
العرق: وهو الذراع الأمامي للشاة . يتعرق: أي يأكل بقية اللحم التي بين العروق "
إذ دخلت سودة - رضي الله عنها - وحكت له ما جري من عمر فنزل عليه الوحي ثم
سري عنه ، ثم قال لسودة: إن الله قد أذن لكن في قضاء حوائجكن "

[b]ما الذي أراده عمر ؟
أراد أن يحجب النبي نساءه فلا يخرجن البتة ، أي ما اكتفي عمر بأن ضُرب
النقاب وأنهن مستترات الأبدان ، فأراد أيضًا أن يكن مستترات الأشخاص فمُنع
من ذلك لما فيه من المشقة والحرج إذا قصرهن في البيوت . فهذا هو معني قول
عمر
" يا رسول الله احجبنساءك " حتى بعدما ضرب النقاب يقول له " احجب نساءك " أي يريد أن يكن مستترات الأشخاص



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://up.aldwly.com/uploads/13621361613.gif
ابوتوفيق
مراقب
مراقب


وسام التواصل

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1462
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: متي فرض الحجاب وأدلة مشروعينه للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله    الخميس 21 مايو - 22:36

جزاكم الله خيراً
ونفع بكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متي فرض الحجاب وأدلة مشروعينه للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: