منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

  احدى وخمسون مسألة في الاضحية (الاضاحي) لفضيلة الشيخ خالد بن عبدالعزيز الهويسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علامة استفهام
المراقب العام
المراقب العام


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1301
تاريخ الميلاد : 03/03/1977
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 39
المزاج المزاج : الحمدلله

مُساهمةموضوع: احدى وخمسون مسألة في الاضحية (الاضاحي) لفضيلة الشيخ خالد بن عبدالعزيز الهويسين    الأحد 24 مارس - 19:33

احدى وخمسون مسألة في الاضحية (الاضاحي) لفضيلة الشيخ خالد بن عبدالعزيز الهويسين
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الامين وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته واقتفى اثره الى يوم الدين .......... امابعد
فهذه احدى وخمسون مسألة في الاضحية (الاضاحي) املاها علينا شيخنا المحدث الشيخ خالد بن عبدالعزيز الهويسين في مجلس عقد بعد صلاة العشاء من يوم الاربعاء 4\12\1431هـ نفعنا الله بعلم الشيخ وهي كالتالي:
1) الاضحية ضبطها بضم الهمزة ويجوز الكسر والاشهر الضم.
2) سمية الاضحية بذلك لانها تذبح ضحى يوم العيد ومابعده من الايام المحددة شرعا في الذبح.
3) اجمع العلماء رحمهم الله على مشروعية الاضحية وانها سنة ومستحبة.
4) التحقيق والصحيح من قولي اهل العلم ان الاضحية ليست بواجبة وإنما هي سنة مؤكدة، يدل على ذلك ماثبت عند مسلم ((واراد ان يضحي)) وجه الدلالة أنه لو كان واجبا لم يخيره بالارادة.
5) اجمع العلماء على ان الاضحية تكون من بهيمة الانعام يعني الابل والبقر والغنم.
6) ماجاء عن بعض السلف وهم قليل كبلال وغيره جواز التضحية بالطيور كالديك والبط وغيرهما قول شاذ لا يعول عليه.
7) اجمع العلماء على ان بداية التضحية هو يوم العيد وهو اليوم العاشر من ذي الحجة.
Cool يجب في الابل ان تكون بلغت خمس سنين وفي البقر سنتين وفي المعز سنة وفي الضأن نصف ذلك يعني ستة اشهر.
9) افضل انواع التضحية الابل ثم البقر ثم الغنم وقال بعضهم بالعكس وهو خلاف التحقيق.
10) يستحب ان تكون الاضحية سمينة وبيضاء وذات قرون فقد خرج ابوداوود وغيره مرفوعاً الى النبي صلى الله عليه وسلم افضل الاضحية الكبش الاقرن وهو حديث حسن صحيح.
11) التضحية في بلد المضَحي افضل لفعله صلى الله عليه وسلم وفعل الصحابة والتابعين لهم باحسان.
12) يجوز ان يضحي خارج بلده ولاكراهية في ذلك.
13) من الواجب على من اشرك نفسه في الاضحية ان يمسك عن ظفره وشعره اذا دخل اول يوم من شهر ذي الحجة.
14) اذا اخذ من ظفره او شعره ناسياً اوجاهلاً لاشيء عليه ولافدية.
15) اذا اخد من شعره اوظفره عامداً لم يجز له ذلك وصحت اضحيته ولافدية عليه.
16) قول من قال بأن الاخذ من الظفر والشعر مكروه غير صحيح وهو مخالف للنص الناهي عن ذلك وانما هو محرم والاصل في النواهي التحريم ولاصارف لذلك.
17) السنة والمستحب ان يباشر ذبح اضحيته بنفسه كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه.
18) من السنة التي تركة في الاضحية وقل او عدم فعلها التضحية في المصلى فقد بوب البخاري رحمه الله في ذلك وفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف
19) اذا كان المضحى به ابل فالسنة ان تنحر وهي قائمة وانكر ابن عمر رضي الله عنه على من نحرها وهي باركة.
20) اذا كان المضحى به بقر او غنم فإنه يضجعها على شقها الايسر ويتناول السكين باليد اليمنى ويباشر الذبح باليد اليمنى.
21) لو اضجع الاضحية على شقها الايمن وذبح صح واجزئته.
22) يشرع عند الذبح ان يقول بسم الله والله اكبر صح الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك.
23) اذا نسي المضحي التسمية ولم يذكرها اجزأت اضحيته ولا كراهية في ذلك.
24) يستحب ان تقول عند الذبح اللهم هذا منك واليك جاءت النصوص بذلك.
25) قال ابن تيمية رحمه الله معنى اللهم هذا منك اي هذا تفضلاً من رزقك وعطاياك ومعنى اليك اي يتقرب به اليك وحدك.
26) هل يجوز ان يباشر الذبح من عليه حدث اكبر يعني جنابة الجواب نعم يجوز ولا حرج في ذلك.
27) يستحب للمرأة ان تباشرذبح اضحيتها بنفسها وقد كان ابوموسى يامر بناته بذلك صح عنه ذلك.
28) لو ذبحت المرأة اضحيتها وهي حائض او نفساء صح ذلك ولا كراهية فيه.
29) هل الافضل في الاضحية السمينة او من هي اكثر ثمناً رجح ابن تيمية الثاني.
30) ايهما افضل التضحية بواحدة غالية الثمن او باعداد لاكنها رخيصة الثمن الجواب الغالية الثمن افضل رجحه ابن تيمية رحمه الله.
31) من السنة كما في حديث ابي ايوب عند اهل السنن بان يضحي الرجل عن نفسه وعن اهل بيته بواحدة تكفي وكلما زاد فهو افضل.
32) هل يشرع التضحية عن الجنين الذي في بطن امه الجواب لا يشرع ذلك.
33) الصحيح والتحقيق كما دلت عليه السنة ان التضحية جائزة من الحي والميت.
34) كل من نوى وادخل نفسه في الاضحية فانه يمسك عن اخذ شعره وظفره الذكر والانثى
35) من وكل انساناً في ذبح اضحيته فإن الموكَل يجوز له الاخذ من شعره وظفره وانما الذي لا ياخذ هو الموكِل.
36) لو وكل انساناً خارج بلده فإن الموكِل يمسك عن اخذ شعره وظفره.
37) من دخلت عليه العشر ولم ينوي التضحية فله الاخذ من شعره وظفره فإن جائته النية بعد دخول العشر واراد التضحية وجب عليه الامساك عن شعره وظفره حتى يضحي.
38) هل يجوز ان يشترك الاخوة والاخوات او بعض الاقارب في قيمة اضحيةً واحدةً يعني في ثمنها الجواب يجوز ذلك ونص عليه بعض الائِمة كابي حنيفة والشافعي وغيرهم.
39) لا يجوز في الاضحية العوراء ولا العجفاء(الهزيلة) ولا العمياء ولا العرجاء البين عرجها ولا المجنونة ولا الهتماء ولا الجداء(الذي ذهب ثدياها)وكل ماجاء النص الصحيح بمنعه فيمنع.
40) هل يجوز التضحية بمن ذهب احد ثدياها وضمر الجواب يجوز مع الكراهية.
41) يجوز التضحية بخرقاء الاذن.
42) اذا اشترى اضحية سليمة وتعيبت عنده جاز التضحية بها.
43) اذا اشترى اضحية فسرقت منه اوضاعت ولم يجدها الافي اخر شهر ذي الحجة فماذا يصنع الجواب دلت آثار السلف على ذبحها والتضحية بها.
44) اخر وقت الذبح للاضحية هو بغروب شمس اليوم الثالث عشر من ايام التشريق.
45) ماروي عن بعض السلف كالحسن انه الى اول محرم قول شاذ لايعول عليه.
46) نقل بعض اهل العلم الاجماع على عدم جواز بيع لحوم الاضحية.
47) من الافضل في الاضحية توزيع بعضها وادخار بعضها.
48) ماهو مشتهر بين الناس انه يجب توزيع الثلث وابقاء الثلث وتوزيع الثلث الاخر للفقراء والمساكين هذا لم يدل عليه دليل.
49) لو لم يوزع من اضحيته اي شيءٌ صحت واجزءته وجاز ذلك.
50) لا يجوز ان يعطي الجزار من الاضحية شيءٌ مقابل جزارته صح الحديث بذلك.
51) يجوز للمضحي ان يذبح اضحيته ليلاً او نهاراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://up.aldwly.com/uploads/13621361613.gif
 
احدى وخمسون مسألة في الاضحية (الاضاحي) لفضيلة الشيخ خالد بن عبدالعزيز الهويسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: