منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 4:39

سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
فقه الوضوء

الوضوء : هو التعبد لله تعالى بغسل الاعضاء الاربعه على صفة مخصوصه
وهو واجب على كل محدث اراد الصلاة لقوله تعالى(يأيها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلوة فاغسلو وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحو برءوسكم وارجلكم الى الكعبين)معذرة لعدم التشكيل
وهو شرط لصحتها وقبولها لقول النبى صلى الله عليه وسلم (لا يقبل الله صلاة احدكم اذا احدث حتى يتوضأ) رواه البخارى وغيره
ومما ورد فى فضل الوضوء:
عن عمر _رضى الله عنه_عن النبى_صلى الله عليه وسلم_انه قال
(ما منكم من احد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبد ورسوله اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين الا فتحت له ابواب الجنة الثمانية يدخل من ايها شاء) رواه مسلم وغيره
وعن عثمان -رضى الله عنه_ان النبى_صلى الله عليه وسلم_قال(من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت اظفاره) رواه مسلم
وعن على بن ابى طالب-رضى الله عنه_ان النبى_صلى الله عليه وسلم_قال(ََاسباغ الوضوء على المكاره واعمال الاقدام الى امساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة يغسل الخطايا غسلا) اخرجه الحاكم
صفة الوضوء:
1:ان ينوى بقلبه بدون نطق النيه رفع الحدث او الوضوء لما يشرع له كالصلاة لان الله عز وجل يعلم ما فى قلبه ولان النبى صلى الله عليه وسلم لم ينطق بالنية فى وضوئه ولا صلاته ولا شىء من عباداته
2:ثم يقول(بسم الله)
3:ثم يغسل كفيه ثلاث مرات
4:ثم يتمضمض ويستنشق ويستنثر ثلاث مرات بثلاث غرفات
5:ثم يغسل وجهه ثلاثا وحد الوجه من منبت شعر الراس المعتاد الى ما انحدر من اللحية والذقن طولا ومن الاذن الى الاذن عرضا
6:ثم يغسل يده اليمنى ثم اليسرى من رؤوس الاصابع الى المرفقين ثلاثا والمرفقان داخلان فى الغسل
7:ثم يمسح راسه بيديه مرة واحده , يبلهما ويبدأ بمقدم راسه حتى ينتهى الى قفاه ثم يردهما الى المكان الذى بدأ منه والرأس منبت الشعر من حد الوجه من الامام الى العنق من الخلف وما بين الاذنين من اليمين واليسار
8:ثم يمسح اذنيه بيديه مرة واحده ويدخل السبابتين فى صماخيهما وهما ثقبا السمع ويمسح بابهاميه ظاهريهما
9:ثم يغسل رجله اليمنى ثم اليسرى من رؤوس الاصابع الى الكعبين ثلاثا والكعبان داخلان فى الغسل وهما العظمتان الناتئتان فى اسف الساق
ويجوز ان يقتصر فيما يغسل ثلاثا على غسلة واحده وان يقتصر على اثنتين
من كتيب للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

تابعووووووووونا



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 4:44

الغسل
الغسل:هو التعبد لله تعالى بتطهير جميع البدن وهو واجب على كل من عليه جنابه او غيرها من موجبات الغسل لقوله تعالى (وان كنتم جنبا فاطهروا) معذرة على عدم التشكيل
صفة الغسل:
1:ان ينوى بقلبه بدون النطق بالنيه رفع الحدث الاكبر او الغسل لما يشرع له الغسل كصلاة الجمعة
2:ثم يقول(بسم الله)
3:ثم يغسل كفيه ثلاثا
4:ثم يغسل فرجه
5:ثم يتوضأ وضوءا كاملا كما يتوضأ للصلاه
6:ثم يغسل رأسه فياخذ ماء فيخلل به اصول شعره حتى يبلغه ثم يفيض عليه ثلاث مرات
7: ثم يغسل سائر جسده
واذا كان فى شىء من جسده كسر او جرح يحتاج لوضع حائل عليه وضعه ومسح عليه بدلا عن غسل ما تحته لانه لما تعذر غسله من اجل الحائل اجزأ المسح عليه لقوله تعالى(فاتقوا الله ما استطعتم ) معذرة لعدم التشكيل
وهو مسح ضرورة فيتقدر بقدرها مساحة وزمانا فلا يتجاوز بالحائل محل الحاجه واذا برىء الكسر او الجرح ازاله
واذا كان فى شىء من جسده كسر او جرح يضره الغسل ويس عليه حائل مسحه بالماء بدلا عن الغسل فان تضرر بالمسح تيمم له وهذا المسح سواء كان على حائل او على العضو المريض قائم مقام الغسل فتتم به الطهاره ولا يحتاج لاعادة غسله بعد زوا اعذر
واذا وجد ماء يكفى بعض جسده فقط استعمله وتيمم للباقى
**********
من كلام الشيخ بن عثيمين رحمه الله
تابعوونا



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 4:45

التيمم
هو التعبد لله تعالى بالتطهر بالتراب بمسح الوجه واليدين منه عند تعذر استعمال الماء لعدمه او التضرر باستعماله بمرض او غيره
وهو بدل عن الطهارة بالماء من الحدث الاصغر او الاكبر
قال الله تعالى (( يائيها الذين ءامنوا اذا قمتم الى الصلوة فاغسلوا وجوهكم)) الى قوله (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا )) المائدة رقم 6 (معذرة لعدم التشكيل)
والطهارة بالتيمم طهارة كاملة ترفع الحدث حتى يقدر على الماء لقوله تعالى(ولكن يريد ليطهركم)
وقول النبى صلى الله عليه وسلم (جعلت لى الارض مسجدا وطهورا فايما رجل ادركته الصلاه فليصل ) رواه البخارى
والطهور ما يتحصل به الطهارة
وعلى هذا فاذا تيمم لصلاة النفل صلى به الفرض ويصح التيمم للصلاة قبل دخول وقتها ولا يبطل بخروجه واذا تيمم عن حدث اصغر لم يبطل تيممه الا بحدث واذا تيمم عن حدث اكبر لم يبطل تيممه عنه الا بحدث اكبر
لكن يبطل التيمم بزوال العذر فاذا وجد الماء بطل تيممه واذا برىء من المرض بطل تيممه سواء كان عن حدث اصغر ام اكبر فيتوضا عن الحدث الاصغر الذى تيمم عنه من قبل ويغتسل عن الحدث الاكبر الذى اغتسل عنه من قبل
صفة التيمم
ان ينوى بقلبه رفع الحدث للصلاة ونحوها مما يشرع له التيمم ثم يقول بسم الله ويضرب الارض ضربة بكفيه يمسح بهما وجهه وكفيه



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 4:47

المسح على الخفين
المقصود بالخفين :مايلبس على الرجل من جلد ونحوه والمقصود بالجوارب ما يلبس عليها من قطن ونحوه وهو ما يعرف ب(بالشراب)
حكم المسح على الخفاف والجوارب
المسح عليها هو السنه التى جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فم كان لابسا لهما فالمسح عليهما افضل من خلعهما لغسل الرجل
ودليل ذلك حديث المغيره بن شعبه رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم توضا , قال المغيره : فاهويت لانزع خفيه فقال (دعهما فانى ادخلتهما طاهرتين) فمسح عليهما
ومشروعية المسح على الخفين ثابته فى كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما كتاب الله ففى قوله تعالى (يايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلوة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برءوسكم وارجلكم الى الكعبين )معذرة لعدم التشكيل
فان قوله تعالى (وارجلكم ) فيها قراءتان سبعيتان صحيحتان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم احداهما معطوفه عى قوله (وجوهكم) فتكون الرجلين مغسولتين والثانيه مجروره بالعطف على (برءوسكم) فتكون الرجلين ممسوحتان
والذى بين ان الرجل تكون تكون ممسوحه او مغسوله هى السنه , فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كانت رجلاه مكشوفتين يغسلهما , واذا كانتا مستورتين بالخفاف يمسح عليهما
واما دلالة السنة على ذلك فالسنة متواترة فى هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الامام احمد رحمه الله ليس فى قلبى من المسح شىء فيه اربعون حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه ومما يذكر من النظم قول الناظم
مما تواتر حيث من كذب ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض ومسح خفين وهذى بعض
شروط المسح على الخفين
يشترط للمسح على الخفين اربعة شروط
الشرط الاول: ان يكون لابسا لهما على طهارة ودليل ذلك قول النبى صلى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبه (دعهما فاننى ادخلتهما طاهرتين)
الشرط الثانى : ان يكون الخفان او الجوارب طاهرة فان كانت نجسه فانه لا يجوز المسح عليهما ودليل ذلك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ذات يوم باصحابه وعليه نعلان فخلعهما فى اثناء صلاته واخبر ان جبريل اخبره بان فيهما اذى او قذرا , وهذا يدل على انه لا تجوز الصلاة فيما فيه نجاسه
ولان النجس اذا مسح عليه بالماء تلوث الماسح بالنجاسه فلا يصح ان يكون مطهرا
الشرط الثالث: ان يكون مسحهما فى الحدث الاصغر لا فى الجنابة او ما يوجب الغسل ودليل ذلك حديث صفوان بن عسال رضى الله عنه قال (امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كنا سفرا ان لا ننزع خفافنا ثلاثة ايام ولياليهن الا من جنابة ولكن من غائط وبول ونوم )
فيشترط ان يكون المسح فى الحدث الاصغر ولا يجوز المسح فى الحدث الاكبر لهذا الحديث الذى ذكرناه
الشرط الرابع: ان يكون المسح فى الوقت المحدد شرعا وهو يوم وليله للمقيم وثلاثة ايام بلياليهن للمسافر لما روى (عن على بن ابى طالب رضى الله عنه قال جعل النبى صلى الله عليه وسلم للمقيم يوما وليله وللمسافر ثلاثة ايام ولياليهن يعنى فى المسح على الخفين )
وهذه المده تبتدىء من اول مرة مسح بعد الحدث وتنتهى باربع وعشرين ساعه بالنسبه للمقيم واثنتين وسبعين ساعه بالنسبة للمسافر
***********
من كلام بن عثيمين

تابعووونا



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 4:49

الصلاة
تعريف الصلاة : هى التعبد لله تعالى بالقيام والقعود والركوع والسجود باذكار على صفة خاصه ولابد قبل الدخول فى الصلاة من فعل ما يتقدم عليها من الشروط
كالطهارة
وستر العوره
ودخول الوقت _ان كانت موقوته_
فاذا تمت هذه الشروط وتهيا للصلاة قام بما يلى
1:ان يستقبل القبلة بجميع بدنه بدون انحراف ولا التفات
2:ثم ينوى الصلاة التى يريد ان يصليها بقلبه بدون نطق للنية
3:ثم يكبر تكبيرة الاحرام فيقول (الله اكبر) ويرفع يديه الى حذو منكبيه او شحمة اذنيه او فروعهما عند التكبير
4:ثم يضع كف يده اليمنى على ظهر كف يده اليسرى فوق صدره
5:ثم يستفتح فيقول(سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك)
6:ثم يتعوذ فيقول(اعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
7:ثم يبسمل ويقرا الفاتحه
8:ثم يقرا ما تيسر من القران ويطيل القراءة فى صلاة الفجر
9:ثم يركع اى يحنى ظهره تعظيما لله ويكبر عند ركوعه ويرفه يديه الى حذو منكبيه والسنة ان يصهر ظهره ويجعل راسه حياله ويضع يديه على ركبتيه مفرجتى الاصابع
10:ويقول فى ركوعه (سبحان ربى العظيم)
11:ثم يرفع راسه من الركوع قائا(سمع الله لمن حمده)
12:الماموم يقول ربنا ولك الحمد
13:ثم يسجد خشوعا لله السجدة الاولى ويقول عند سجوده الله اكبر
ويسجد على اعضاءه السبعه (الجبهه مع الانف والكفين والركبتين واطراف القدمين
ويجافى عضديه عن جنبيه ولا يبسط ذراعيه على الارض ويستقبل برؤوس اصابعه القبله
14:ويقول (سبحان ربى الاعلى )ثلاث مرات
15:ثم يرفع راسه قائلا الله اكبر
16:ثم يجلس بين السجدتين على قدمه اليسرى وينصب قدمه اليمنى ويضع يده اليمنى على طرف فخذه الايمن مما يلى ركبته ويقبض منها الخنصر والبنصر ويرفع السبابه ويحركها عند دعائه ويجعل طرف الابهام مقرونا بطرف الوسطى كاحلقه
17:ويقول فى جلسته(رب اغفر لى )ثلاثا
18:ثم يسجد السجده الثانيه خشوعا لله مثل السجده الاوى
19:ثم يقوم قائلا الله اكبر ويصلى الركعه الثانيه مثل الاولى
20: ثم يجلس بعد انتهاء الركعه الثانيه مثل جلوسه بين السجدتين
21: ويقرا التشهد فى هذا الجلوس
22: ثم يدعو الله ما احب من خيرى الدنيا والاخره
23:ثم يسلم عن يمينه قائلا السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره كذلك
24:وان كانت الصلاه ثاثيه او رباعيه وقف عند منتهى التشهد الاول
25:ثم ينهض قائما قائا الله اكبر ويرفع يديه الى حذو منكبيه حينئذ
26:ثم يصلى ما بقى من صلاته على صفة الركعه الاولى الا انه يقتصر على قراءة الفاتحه
27:ثم يجلس متوركا فينصب قدمه اليمنى ويخرج قدمه اليسرى من تحت ساق اليمنى ويمكن مقعدته من الارض ويضع يديه على فخذيه على صفة وضعهما فى التشهد الاول
28:ويقرا فى الجلوس التشهد كله
29:ثم يسلم عن يمينه قائلا السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره كذلك
تابعوووونا



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 4:51

من الاحكام الفقهيه (مكروهات ومبطلات الصلاه)
من الاحكام الفقهيه (مكروهات ومبطلات الصلاه)
اشياء مكروهة فى الصلاة
1: يكره فى الصلاة الالتفات بالراس او البصر , فاما رفع البصر الى السماء فحرام
2: ويكره فى الصلاة العبث والحركه لغير حاجة
3: ويكره فى الصلاة استصحاب مايشغل كالشىء الثقيل والملون بما يلفت النظر
4: ويكره فى الصلاة التخصر , وهو وضع اليد على الخاصره
اشياء مبطله للصلاة
1: تبطل الصلاة بالكلام عمدا وان كان يسيرا
2: وتبطل الصلاة بالانحراف عن القبلة بجميع البدن
3: وتبطل الصلاة بخروج الريح من دبره , وبجميع ما يوحب الوضوء والغسل
4: وتبطل الصلاة بالحركات الكثيرة المتوالية لغير الضروره
5: وتبطل الصلاة بالضحك وان كان يسيرا
6: وتبطل الصلاة اذا زاد فيها ركوعا او سجودا او قياما او قعودا متعمدا
7: وتبطل الصلاة بمسابقة الامام عمدا
8: ومن مبطلات الصلاة -ايضا- الصلاة بالثياب التى تصف البشرة
تابعوونا



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 4:53

الاذكار بعد الصلاة
ينبغى ان تقول :
" استغفر الله , استغفر الله , استغفر الله , اللهم انت السلام ومنك السلام , تباركت يا ذا الجلال والاكرام "
" لا اله الا الله , وحده لا شريك له , له الملك , وله الحمد , وهو على كل شىء قدير , لا حول ولا قوة الا بالله , لا اله الا الله , ولا نعبد الا اياه , له النعمة وله الفضل , وله الثناء الحسن , لا اله الا الله , مخلصين له الدين ولو كره الكافرون "
" لا اله الا الله , وحده لا شريك له , له الملك , وله الحمد , وهو على كل شىء قدير , اللهم لا مانع لما اعطيت , ولا معطى لما منعت , ولا ينفع ذا الجد منك الجد "
ويحرص على ما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم فى هذا الباب من التسبيح والتحميد والتكبير وقد ورد على عدة اوجه , فالافضل ان يقول هذا تارة وهذا تارة
الاول : ان يقول "سبحان الله " ثلاثا وثلاثين "الحمد لله " ثلاثا وثلاثين "الله اكبر " ثلاثا وثلاثين , ويختم بـــ "لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير "
الثانى : ان يقول "سبحان الله " ثلاثا وثلاثين "الحمد لله " ثلاثا وثلاثين " الله اكبر " اربعا وثلاثين
الثالث : ان يقول " سبحان الله " عشرا "الحمد لله "عشرا "الله اكبر " عشرا
الرابع : ان يقول " سبحان الله , والحمد لله , ولا اله الا الله , والله اكبر " خمسا وعشرين مره
كما ينبغى - ايضا- ان يقرأ آية الكرسى , وكذلك سورة الاخلاص والمعوذتين



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 4:56

احكام سجود السهو








‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 4:57

صلاة المسافر وصومه
صلاة المسافر ركعتان من حين ان يخرج من بلده الى ان يرجع اليه
لقول عائشه - رضى الله عنها - :" اول ما فرضت الصلاه ركعتين ركعتين فأقرت فى السفر وزيدت فى الحضر " وفى روايه " وزيد فى صلاة الحضر " رواه البخارى ومسلم
وقال انس بن مالك - رضى الله عنه - خرجنا مع النبى صل الله عليه وسلم من المدينة الى مكه فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا الى المدينة " رواه البخارى ومسلم
لكن اذا صلى مع امام يتم الصلاه صلى اربعا ، سواء ادرك الصلاه ام فاته منها شىء ؛ لعموم قول النبى صل الله عليه وسلم " اذا سمعتم الاقامة فامشوا الى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا فما ادركتم فصلوا وما فاتكمك فاتموا " رواه البخارى ومسلم
فعموم قوله " ما ادركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا "
يشمل المسافرين الذين يصلون وراء الامام الذى يصلى اربعا وغيرهم
وسئل بن عباس - رضى الله عنهما - ما بال المسافر يصلى ركعتين اذا انفرد وارعا اذا ائتم بمقيم ؟ فقال "السنه"
ولا تسقط صلاة الجماعه عن المسافر لأن الله تعالى امر بها فى حال القتال فقال " واذا كنت فيهم فأفمت الصلوة فلتقم طآئفة منهم معك وليأخذوآ اسلحتهم فليكونوا من ورآئكم ولتأت طآئفة اخرى لم يصلوا فليصلوا معك " معذرة لعدم التشكيل
وعلى
هذا فاذا كان المسافر فى بلد غير بلده وجب عليه ان يحضر الجماعة فى
المسجد اذا سمع النداء الا ان يكون بعيدا او يخاف فوت رفقته لعموم الادلة
الدالة على وجوب صلاة الجماعة على من سمع النداء او الاقامة .
واما التطوع بالنوافل فان المسافر يصلى جميع النوافل سوى راتبة الظهر والمغرب والعشاء فيصلى الوتر وصلاة الليل وصلاة الضحى وراتبة الفجر وغير ذلك من الرواتب المستثناه "وان لم تصلى اى راتبه هو الاولى والله اعلى واعلم وهو قول بن عباس رضى الله عنهما وابن مسعود وقال لو كنت مسبحا لكنت متما "
اما الجمع فان كان سائرا
فالافضل له ان يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء ، اما جمع
تقديم واما جمع تأخير حسب الايسر له ، وكلما كان ايسر فهو افضل ، وان كان
نازلا فالافضل ان لا يجمع ، وان جمع فلا بأس لصحة الامرين عن رسول الله صل الله عليه وسلم
واما صوم المسافر
فقال الشيخ بن عثيمين فى كتابه هذا الذى انقله لكم ان الصوم افضل
ولكن هذا لا يراه كثير من العلماء
فالافضل فى السفر وان كان ااسفر غير شاق
الافطار
لحديث رسول الله صلى الله عليهوسلم
" ليس من البر الصيام فى السفر "

........................



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 6:16

كيفية تغسيل الميت

الواجب في تغسيل الميت أن يغسل جميع جسده بالماء حتى ينقى، والأفضل أن يعمل ما يلي:
1 - يضع الميت على الشيء الذي يريد أن يغسله عليه منحدرا نحو رجليه.
2 - يلف خرقة على عورة الميت من السرة إلى الركبة قبل أن يخلع ثيابه لئلا يرى عورته بعد الخلع.
3 - يخلع ثياب الميت برفق.
4 - يلف الغاسل على يده خرقة ليغسل عورة الميت من غير كشف حتى ينقيها ثم يلقى الخرقة.
5 - يبل خرقة بماء فينظف بها أسنان الميت ومناخره.
6 - يغسل وجه الميت ويديه إلى المرفقين ورأسه ورجليه إلى الكعبين، يبدأ باليد اليمنى قبل اليسرى وبالرجل اليمنى قبل اليسرى.
7 - لا يدخل الماء في فم الميت ولا أنفه اكتفاء بتنظيفهما بالخرقة.
8 - يغسل جسده كله ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو أكثر من ذلك حسب حاجة الجسم إلى التنظيف والتنقية، يبدأ بالجانب الأيمن من الجسم قبل الأيسر.
9 - الأفضل أن يخلط الماء الذي يغسله به بسدر؛ لأنه أبلغ في الإنقاء، فيضرب الماء المخلوط بالسدر بيده حتى تظهر رغوته فيغسل بالرغوة رأسه ولحيته وبالباقي بقية الجسم.
10 - الأفضل أن يخلط بالغسلة الأخيرة كافورا (وهو نوع معروف من الطيب).
11 - إذا كان للميت شعر فإنه يسرح ولا يلبد ولا يقص شيء منه.
12 - إذا كان الميت امرأة نقض شعرها إن كان مجدولا فإذا غسل ونقي جدل ثلاث جدائل. وجعلن خلف ظهرها.
13 - إذا كانت بعض أعضاء الميت منفصلة فإنها تغسل وتضم إليه.
14 - إذا كان الميت متفسخا بحروق أو غيرها ولا يمكن تغسيله فإنه ييمم عند كثير من أهل العلم. فيضرب الميمم بيديه بالأرض ويمسح بهما وجه الميت وكفيه.

كيفية تكفين الميت

الواجب في تكفين الميت خرقة تغطي جميع بدنه، لكن الأفضل كما يلي:
1 - يكون التكفين في ثلاث خرق بيض يوضع بعضها فوق بعض، ثم يوضع الميت عليها ثم يرد طرف العليا من جانب الميت الأيمن على صدره ثم طرفها من جانبه الأيسر. ثم يفعل باللفافة الثانية ثم الثالثة كذلك. ثم يرد طرف اللفائف من عند رأسه ورجليه ويعقدها.
2 - تبخر الأكفان بالبخور ويذر بينها شيء من الحنوط (والحنوط أخلاط من الطيب يصنع للموتى).
3 - يجعل من الحنوط على وجه الميت ومغابنه ومواضع سجوده.
4 - يوضع شيء من الحنوط في قطن فوق عينيه ومنخريه وشفتيه.
5 - يوضع شيء من الحنوط في قطن بين أليتيه ويشد بخرقه.
6 - تكفن المرأة في خمس قطع: إزار وخمار وقميص ولفافتين. وإن كفنت كما يكفن الرجل فلا حرج في ذلك.
7 - تحل عقد الكفن عند وضع الميت في قبره.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 6:17

كيفية الصلاة على الميت
1 - يصلى على الميت المسلم صغيرا كان أم كبيرا ذكرا أم أنثى.
2 - يصلى على الحمل إذا سقط وقد بلغ أربعة أشهر ويفعل به كما يفعل بالكبير فيغسل ويكفن قبل الصلاة عليه.
3 - لا يصلى على الحمل إذا سقط فبل تمام أربعة أشهر لأنه لم تنفخ فيه الروح، ولا يغسل ولا يكفن وإنما يدفن في أي مكان.
4 - يقف الإمام في الصلاة على الميت عند رأس الرجل ووسط المرأة ويصلي الناس وراءه.
5 - يكبر في الصلاة على الميت أربع تكبيرات يقرأ في التكبيرة الأولى بعد التعوذ والبسملة سورة الفاتحة ويصلى على النبي،  بعد التكبيرة الثانية فيقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ويدعو للميت بعد التكبيرة الثالثة والأفضل أن يدعو بما ورد عن النبي،  في ذلك وإن لم يعرفه دعا بما يعرف. ويقف بعد الرابعة قليلا ثم يسلم، وإن قال قبل السلام: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار فلا بأس بذلك.




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد   الجمعة 29 مارس - 6:21

كيفية دفن الميت
1 - الواجب أن يدفن الميت في قبر يمنعه من السباع متوجها إلى القبلة وكلما عمق فهو أفضل.
2 - الأفضل أن يكون القبر لحدا، وذلك بأن يحفر للميت حفرة في عمق القبر مما يلي القبلة.
3 - يجوز أن يكون القبر شقا وذلك بأن يحفر للميت حفرة في عمق القبر في وسطه إذا دعت الحاجة لذلك بأن تكون الأرض رخوة.
4 - يوضع الميت في قبره على جنبه الأيمن متوجها إلى القبلة.
5 - ينصب عليه اللبن نصبا، ويشد ما بينها بالطين المثرى لئلا ينهال التراب على الميت.
6 - يدفن القبر بعد ذلك ولا يرفع ولا يشيد بجص أو غيره.
7 - لا يجوز الدفن في ثلاثة أوقات: إذا طلعت الشمس حتى ترتفع قدر رمح، وإذا وقفت عند الزوال حتى تزول. وإذا بقي عليها مقدار رمح عند الغروب حتى تغرب. ومقدار الوقتين الأول والأخير نحو ربع ساعة ومقدار الثاني نحو سبع دقائق.
8 - لا يدفن الكافر في مقابر المسلمين كما لا يغسل ولا يكفن ولا يصلي عليه، وإنما يدفن في مكان غير مملوك لأحد إلا أن ينقل إلى بلاده.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة الأحكام الفقهيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله موضوع متجدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: