منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 موسوعة (( اللهجة السوريـــــه))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: موسوعة (( اللهجة السوريـــــه))   السبت 6 أبريل - 10:09

اللهجة السورية
موسوعة (( اللهجة السوريـــــه))


أو اللهجة الشامية الشمالية هي اللهجة العربية المحكية في القسم الغربي من
دولة سوريا الحديثة وفي أجزاء من لبنان ، أما اللهجات المحكية في القسم
الشرقي من سوريا فهي تتبع لهجة ما بين النهرين بقسمها الشمالي في سوريا .
يمكن تقسيم اللهجات السورية إلى أربعة أقسام رئيسية تتبع المناطق السورية
:
السورية الشمالية: المحكية في حلب وما حولها (كإدلب).
السورية الغربية أو الساحلية: المحكية على طول الساحل السوري من أنطاكية إلى اللاذقية و طرطوس إلى طرابلس.
السورية الوسطى: المحكية في الوسط من حماة و حمص إلى دمشق.
السورية الشرقية: المحكية في الحسكة و دير الزور إلى الرقة.
على الرغم من انقسام كل من هذه الأقسام الرئيسية إلى عدة أقسام لكن يمكن
التميز بينها.على سبيل المثال يمكن لشخص من دمشق يتكلم اللهجةالوسطى التعرف
على آخر يتكلم ب اللهجة الساحلية لكن لا يستطيع تحديد اذا كان من اللذقية
أم طرطوس.أماالفرق الأساسي ما بين هذه اللهجات هو في لفظ الألف المعتلة ،
حيث تمال الألف إلى /eː/ في حلب (مثال: عامل /ʕeːmel/)، وتفخم تفخيما غليظا
إلى /oː/ على الساحل (مثال: عامل /ʕoːmel/)، وأما في الداخل فإنها تفخم
تفخيما خفيفا (مثال: عامل /ʕɔːmel/).
إن هذه الظواهر الصوتية مع أنها لم تعد موجودة بشكل كامل في اللهجات
المعاصرة إلا أن آثارها لا نزال تطبع كل قسم من الأقسام الثلاثة بطابعه
المميز ، ففي حلب مثلا تكثر جدا الألف المرققة /æ/ والتي ما هي
إلا بقية من الألف الممالة /e/ ، وعلى الساحل تكثر جدا الألف المغلظة /ɔ/
والتي ما هي إلا بقية من الألف المفخمة تفخيما تاما /o/ ، وأما في دمشق
فتسود الألف المغلظة /ɔ/ لوحدها ، ويبدو أن اللهجة الدمشقية كانت قديما
كالساحلية من حيث التفخيم، أما الحلبية فكانت قديما كاللبنانية من حيث
الإمالة ، رغم ما في اللهجة اللبنانية المعاصرة من المبالغة وتصنع الإمالة
مما لا يصح معه اتخاذها مرجعا للمقارنة.
هذه بعض الكلمات الشامية العامّية

دشرو : حل عنّو : يعني دعه و شأنه...ومنه يقال دشّرني:أي حل عني...وحل عني يعني اتركني بحالي.
ماني غضران: يعني لست بقادر وهي بالميداني. ( والميدان هي من مناطق دمشق القديمة وسكانها هم الشوام الاصليون )
الواه الواه : تعبير نسائي قح يفيد التمسخر على شيء ما.

تشكل آسي : يعني تعبير يفيد شدة حب المتكلم للمتكلم عنه.....
والشرح الدقيق ( آسي ) هو الورود التي توضع على القبر ،، تشكل آسي يعني تضع الورد على قبري
ويدل على الرغبة في الموت قبل الحبيب .. (حاير)
ولا: أداة تستخدم في النهر والشتم.
وخنان: مسبَة موحلوة بس وضعتها للضرورة اللغوية.
واطي: كمان مسبَة مانها ظريفة بس أيضا وضعت للأمانة اللغوية.
وتستخدم بالفلسطينيه ايضا
ايدي بزنَارك: تعبير يستخدم للتعبير عن الرجاء أي ( داخل على الله ثم عليك )
شَعرها متل الشوشة: أي أن شعرها منفوش ومنكوش يعني مثل بنات هالايام
وضرَاب السخن : وهي مسبَة وتعني ...... ان تصيبك الحمّى والحرارة(نار)
كوكِش أو فتّش بحبش : أيضا مفردة تعني البحث مع التمحيص
ينمحئ = ينضرب على قامتو = يسطفل = خلّك بس ماعليك منه
يتحورق : كمان متل يبعتلو حمّى
يتقوص : بنفس المعنى .. و في كمان كلمة : تتأمّع (هيك شي) بنفس الباب .. كلها دعاوي تنطلق في حالة الغضب.
عود يعّد رزك (اقعد يقعد رزَك) ... يعني خيلتنا حاجة تحوص يعني اهجد ..
المعنى الأدق .. يقعد رزك يعني تموت والناس ياكلو رز ... لانو لمّا حدى
بيموت من العادات انو بتصير عزيمة وبيطعموا الناس اوزي على روح الميت
والاوزي اكله معروفة بالشام عبارة عن رقائق عجين محشية رز ببزاليا. (دموع)
وين غاطط : يعني وينك مانشوفك ؟؟
والسبع تنعام : يعني النا الشرف. ،، تشرَفنا
ما بيعرف الخمسه من الطمسه :عن الرجل اللي ما عنده ثقافه.(؟)
سرّي مرّي : تقال للي دايما داخل طالع من البيت
شروي غروي او شندي بندي أو علاك مصدَي : كلها تحمل نفس المعنى وتقال على الرجل الذي يحكي كلام فاضي (ترقب)
مجنّط - فايت بالحيط - طاقق الفيوز : كلهم للدلاله على واحد رايح فيها ومايدري عن شي (خطير)
مأنشح- كحته و بيحب الشحته -ايدو ماسكه : تقال على البخيييييييييييل. #:020:#
شاطط و ماطط : يعني مدلع زيادة.#:005:#
نايط : يعني شخص بارد.
شاضومه : يعني بنت مجلوئة ...يعني .. قليله ادب و مصبينه. زي هذه >> #:030:#
شحاطة : مايلبسه المرء في قدمه عندما يكون في المنزل (ضاحك) يعني شبشب
تعسيله : نومه بعد الظهر.
مسرسبة : يعني بتحب النظافة كتير.

إغَيييييييييي : هذه يستعملها الابضايات ( يعني الرجال الشديدين وتستعمل للإخافة )(بقتلك)

تاكلك الدودة العميا : وهي دعوة ،، الدودة العميا هي دودة القبر .. يعني الواحد يموت و ياكله الدود بعيد الشر عنكن انشالله .
يبعتلو اتلو شو سمج : ( أتلو = قتله ) .. يعني انشالله يموت و كلمة سمج يعني غليظ وثقيل الدم (حاير)
موسوس : يعني دائم الشك .. (حاير)
عقلو جوزتين بخرج : الجوز نوع من المأكولات يكون على شكل كرة صغيرة ،، خرج
يعني كيس كبير فتخيل ان رجل عقله كرتين صغار داخل كيس كبير جدا ،،، يعني
عقله صغير. (دايخ)
متل الاطرش بالزفة : الزفّه وهي التي يسووها في العرس ( لولولوليش وغيرها )
يعني شخص اطرش وجالس فس زفة العرس ،، يعني ماله علاقة بالموضوع .
حاج تحوص متل الصوص : يعني يكفي حركة و لف ودوران زي الصوص
صوبيا : تعني المدفاة أوالدفاية
ختيار : رجل طاعن في السن
شوفير : سائق تاكسي
منيح : طيب أوجيد أولابأس به
موتور : دباب
أجدب : ساذج أومغفل
يقوس ينطقونها يئوس : يعني يرمي بالسلاح
شيء محرز : شيء يسوى
فشر : يعني مايقدر أو اتحداه
يخزي العين : عين الحسود فيها عود ماشاء الله
يصطفل : هوه حر
ياعيب الشوم : العيب عليك
شوبنا : شفينا
من هيك : من هذا الشي
كيفك : كيف حالك
عجئة = زحمة
الببور: موقد يعمل بزيت الكاز
التفية: موقد ثابت بعمل بالحطب
محريك التنور: عصا خشبية لتحريك الجمر في التنور
الكارة: وهي عبارة كتلة محشوة قماش مدورة يوضع عليها العجين المرقوق للصقه بالتنور
البقجة: صرة الملابس
الكراويته: الكناباي
الماصاي: الطرابيزا
السكرتون: خزانة الملابس
اليشماء: قماش شفاف( غربول) لتزيين العروس
البردسون: جاكيت طويل ضد المطر
السوكاي: جاكيت عادي
الملتان: قميص الرجل وعادة بكون مخطط ابيض و أسود
الزنار: قطعة قماش تلف حول الخصر
الشناء: الصحن
الجاط: الطشط
مزنر الزيت: ابريق الزيت الزجاجي
الركوة: غلاية القهوة
السبيرتاي: موقد صغير يعمل بالكحول لغلي القهوة
الزيباط: الممر ما بين باب الدار و ساحة الدار
العلية: غرفة في الطابق الثاني من الدار
الجنكل: أداة لتثبيت الطرف الثابت من الباب
الدرباس: أداة لقفل الباب من الداخل
الكوخ: موقد حطب داخل الجدار (fire place)

بابوج = قباب - مشاية - ( حذاء يصنع من الخشب )
شبرية = خنجر
سفقه كف - سلخه كف = ضربه كف
الناطور = حارس كروم العنب ( بدك العنب لما تخانق الناطور - مثل شامي )
زمك - فصعون = صغير الجسم و النحيل
إيدي بزنارك = بمعنى الرجاء و الزنار هو حزام البنطال ( قشاط ) باللهجة السورية
شرشوحة = غير مرتبة
-------------------------
منقول من عده مصادر





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة (( اللهجة السوريـــــه))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: