منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 معلومات رائعة وقيمة عن اسماك الزينه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: معلومات رائعة وقيمة عن اسماك الزينه   السبت 3 أغسطس - 15:18

معلومات رائعة وقيمة عن اسماك الزينه
معلومات رائعة وقيمة عن اسماك الزينه
معلومات رائعة وقيمة عن اسماك الزينه



 تعتبر تربية أسماك الزينة من الهوايات الجميلة والمحببة لدى جميع الأعمار لتنوع أشكال الأسماك المختلفة وجمال ألوانها مما يضفى على المنزل منظر جمالى رائع وتعلم النشء الصغير على الأعتماد على أنفسهم وشغلهم بهواية جميلة .

ومن أشهر أسماك الزينة على الأطلاق أسماك الفانتيل ( جولد فيش ) فنادرا ما تجد هاوى أو مربى لم يقتنى هذة الرائعة الذهبية والتى هى موضوعنا الذى سنتناولة الأن ولهذا أطرح لكم هذا الموضوع عن هذة السمكة يتناول عدة جوانب وهى :-

1- نبذة تاريخية عن بدايتها .
2- أنواعها المختلفة .
3- ظروف حياتها المختلفة .
4- التفرقة بين الجنسين .
5- تهيئة الأسماك للتكاثر .
6- طرق التكاثر .
7- رعاية الصغار وتغذيتهم .
8- ملاحظات هامـــــــــــة



1- نــــــبـذة تـاريـخـيــــــــة :-

تعود أسماك الفانتيل أساسا الى الصين وعلى وجة الخصوص هونج كونج حيث كانت تعيش بصورة برية فى الأنهار ولا يعلم بالضبط كيف أنتقلت الى أحواض الزينة ولكن يرجع الفضل الى انتشارها بصورة كبيرة الى اليابان حيث تلقى الأمبراطور اليابانى هدية وهى عبارة عن هذة السمكة وأعجب بها وعندما ماتت هذة السمكة أقام لها مراسم عزاء ملكية .

وقام بعد هذا بأستقدام سلالات أخرى منها وعمل على أكثارها ومن هنا أنتشرت فى جميع أنحاء العالم وحاليا يقام لها معارض سنويا فى مختلف أرجاء العالم لأختيار أجملها .


2- أنـــواعـهـــا الـمـخـتـلـفـــــــــة :-

تختلف أنواع الفانتيل بصورة كبيرة ولهذا السبب جعلها المقصد الأول لعشاق تربية أسماك الزينة وسأعرض عليكم بعض من أنواعها وأشكالها المختلفة .




























3- ظــروف حـيـاتـهـا الـمـخـتـلـفــــة :-

تفضل أسماك الفانتيل أساسا المياة الباردة ودرجة الحرارة الفضلة من 22 درجة مئوية الى 25 درجة مئوية .
وتفضل المياة المتعادلة فى درجة الحموضة والقلوية وأفضل نسبة لها هى ( 7.2 بى أتش ) .
تفضل الزرع على الرغم مما تسببة فى أتلاف للزرع فى الحوض ولهذا يفضل أقتناء أنواع من الزرع ذات أوراق عريضة مثل الأميزون .
يمكن تربيتها بسهولة مع جميع أنواع أسماك الزينة ( المسالمة فقط ) لهدوئها الشديد ولا يفضل تربيتها مع الجورامى – السوردتيل – التيجر البارب حيث تقوم هذة الأسماك بعض ذيول أسماك الفانتيل ومشاكستها .
تتغذى أسماك الفانتيل على جميع أنواع الأكل بلا مشاكل ولكن يفضل لتغذيتها وخصوصا فى أوقات التفريخ على الأكل الحى وذلك لتذويدها بنسبة عالية من البروتين يساعد الأناث فى تكوين البيض بوفرة .




4- الـتـفـرقــــــة بـيـن الـجـنـسـيـــن :-

تعتبر عملية التفريق بين الجنسين فى الفانتيل هى بداية الطريق لعملية تفريخ ناجحة ويشوبها بعض الصعوبات نظرا لصعوبة التفريق بين الجنسين حتى للمتمرسين من المربين ولكن هناك عدة طرق يمكن التفريق عن طريقها بين الجنسين سنتناولهم بالتفصيل وهى :-

1- فى موسم التفريخ تظهر حبوب بيضاء صغيرة بارزة نسبيا على الخياشيم الخارجية للذكر والزعانف الخارجية ولكن هناك فى بعض الأحيان لا تظهر هذة النتؤات البيضاء أو أن المربى لا يلاحظها لأن الذكر لونة فاتح ( أبيض ) أنظر الشكل التالى




نلاحظ النتؤات البيضاء على الخياشيم والزعانف


2- يتم ملاحظة منطقة فتحة الشرج فى الأنثى تكون قتحة الشرج بارزة الى الخارج قليلا أما فى الذكر فتكون فتحة الشرج غائرة الى الداخل .


رسم توضيحى



ذكر



أنثى


3- ويمكن أيضا التفرقة عن طريق الأمساك بالأنثى وجسها فى منطفة أسفل البطن وسنجدها لينة ( طرية ) عكس الذكر .

4- يمكن أيضا عن طريق النظر من أعلى الحوض سنجد أن الأنثى منتفخة الجانبين بشكل واضح وقد تجد أحد الجانبين بارز أكبر من الأخر .

5- يمكن عن طريق متابعة الأسماك ففى موسم التزواج تجد أن الذكور تطارد الأناث غالبا .




هذا للتفرقة بين الجنسين بأى من الطرق السابقة وقد ذكرتها كلها حيث يلتبس علينا الأمر أحيانا عند استخدام طريقة منهم فلهذا نتأكد بأستخدام أى طريقة أخرى .


5- تـهـيـئـة الأسـمـاك للـتـكـاثــــر :-
وتتم تهيئة الأسماك للتكاثر عن طريق مرحلتين :-

أولا : عن طريق أختيار أسماك ذات سلالات جيدة ويتم العناية بصحتها العامة جيدا ومراعاة تغذيتها جيدا عن طريق أعطاؤها جرعات مكثفة من المواد البروتينية ومتمثلة فى الدود الحى والأسماك الصغيرة والعلائق الجاهزة ذات المحتوى البروتينى العالى ولا نغفل أيضا بقية العناصر من كربوهيدرات وألياف وفيتامينات ويمكن الحصول على باقى هذة المكونات من الأكل الجاف ذات النوعيات الجيدة .

ثانيا : توفيرالظروف المناسبة لتحفيز الأسماك على التفريخ ( تفريخ طبيعى ) وهى كالتالى :-
كما قلنا سابقا أن أسماك الفانتيل تفضل المياة الباردة وعند قدوم الربيع يحدث عدة تغيرات منها أرتفاع درجة الحرارة نسبيا مما يسبب تكاثر مكثف للحشرات والديدان ويزيد معدل سطوع الشمس ويصبح النهار أطول ولكن فى الأحواض المغلقة نعمل على محاكاة هذة الظروف بأن نرفع درجة حرارة الحوض ثلاث أو أربع درجات أعلى من المعتاد وزيادة فترة الأضاءة لهم وتغذيتهم بوجبة من الأكل الحى على الأقل يوميا .
6-

طـرق الـتـكـاثــــر :-

يوجد طريقتين لتكاثر هذة الأسماك وهى :-

1- التفريخ الطبيعى 2- التفريخ باليد

وسنتكلم عن كل طريقة بالتفصيل والشرح مع ذكر مميزات و عيوب كل طريقة .

1- التفريخ الطبيعى :-

تتميز هذة الطريقة بوفرة الناتج من تفريخ الأسماك حيث أن الأنثى فى هذة الطريقة تعطى كمية بيض أكبر من الطريقة الأخرى وأيضا تحافظ على الأسماك من الأصابات التى تحدث أحيانا من محاولة تفريخ الأسماك باليد ولكن بطريقة خاطئة ويعيبها هى أننا لا نستطيع التحكم بالضبط فى ميعاد وضع البيض وقد يحدث أننا نجد الأنثى قد بدأت فى وضع البيض قبل أن نجهز متطلبات التفريخ مثل ( أحواض الصغار – غذاء الصغار - .... ) .
عموما يتم التفريخ بهذة الطريقة عن طريق وضع أنثى تم أختيارها بعناية وتجهيزها جيد فى حوض منفصل ووضع ذكر معها ويجب أن يكون الحوض خالى الا من سخان للماء وبة مصدر للهواء وأرتفاع الماء فية لا يتعد 30 سم ونضع فية أيضا ألياف صناعية أو ممكن الأستعاضة عنها بشبكة من البلاستيك تثبت على أرتفاع 10 سم من القاع وذلك ليمنع الأسماك من ألتهام البيض .
وبعد تهيئة الظروف التى تحفزهم على التفريخ والتى تكلمنا عنها سابقا وفى غضون أيام قليلة نجد أن الذكر يتبع الأنثى فى كل مكان بالحوض ويظل يلكمها برأسة فى منطقة أسفل البطن وسنهمر البيض بكميات كبيرة جدا الى الأسفل ويقوم الذر فى نفس الوقت بأفرازالسائل المنوى بكمية كبيرة لتلقيح البويضات وعندما نلاحظ أنتهاء عملية التفريخ نعيد الأسماك الى الحوض الأصلى ونترك البيض فى درجة حرارة 28 درجة مئوية وذلك لتسريع عملية الفقس التى تتم فى خلال يومين الى ثلاثة وممكن أكثر بقليل من هذا الوقت .



ذكر يطارد أنثاة



2- التفريخ باليد :-

نحضر حوض زجاجى صغير ( مثلا 30 طول *20 عرض *30 أرتفاع ) ونملؤة بالماء ونضبط درجة الحرارة على 26 درجة مئوية ونضيف الية جرعة من مضاد للبكتريا كوقاية ونضع بة ألياف صناعية نثبتها على الأرضية ثم نقوم بإمساك الذكر بين أيدينا بحيث يكون الجسم مرتكز على راحة اليد ونضغط برفق على المنطقة القريبة من فتحة الشرج نزولا الى فتحة الشرج وهنا يندفع سائل منوى بغزارة نقوم بتوزيعة داخل الحوض ثم نعيد الذكر الى الحوض الأصلى ( يمكن أستخدام أكثر من ذكر وبأكثر من نوع مثل كاليكو و ليون هد و أوراندا وذلك للتشكيل فى الناتج ) .
وبعد هذا نقوم بأحضار الأنثى وأمساكها فى باطن الكف والضغط برفق على البطن وستجد أن البيض قد أنهمر الى الأسفل ونقوم بتوزيعة أيضا داخل الحوض ونلاحظ ألا نضغط على الأنثى لتفريغ ما بها من بيض بالكامل لكى لا نجهدها وبعد هذا نعيدها الى الحوض الأصلى .



حيوانات منوية منهمرة من الذكر




البيض لحظة نزولة من الأنثى




7- رعـايــــــة الـصـغـار وتـغـذيـتـهــــــــم :-

وهى المرحلة الأخيرة وتعتبر أصعب مرحلة نمر بها والهدف منها المرور بأكبر كمية من الصغار فى هذة السن الحرجة الى مرحلة الأمان ( مرحلة البيع والتوزيع ) وتبدأ من بعد فقس البيض مباشرة الى ان يصلوا الى السن المناسب .

وفى هذة المرحلة يخرج الصغار الى الحياة ولا يتعدى حجمهم 2 مللى وملتصق بهم كيس المح الذى يتغذوا علية لمدة يومان يبدأ بعدها الصغار بالعوم وهنا نبدأ بأطعامهم وأول طعام يتناولة الصغار فى هذة السن هى الطحالب والذى نقوم بتحضيرها عن طريق وضع برطمانات زجاجية فى الشمس لتكون الطحالب ثم نقوم (بدعك ) حواف البرطمان من الداخل باليد حتى نزيل الطحالب من على الحواف الداخلية وتمتزج بالماء فى البرطمان ونقوم بأضافة ملىء كوب من هذا الماء الى حوض الصغار صباحا ومساء ولمدة يومان .
وبعد هذا نبدأ بتغذيتهم بالأنفيزوريا وهى عبارة عن كائنات دقيقة تعيش فى وسط متحلل ويتم تجهيزها عن طريق وضع بضع وريقات من الخس بعد ازالة العصب منها فى برطمان زجاجى وصب ماء مغلى عليها والهدف منها قتل الخلايا الحية لأوراق الخس وبالتالى تزيد من سرعة التحلل وتكوين الكائنات الأولية ويلزم لأعدادها فترة فى حدود ثلاث أيام ولهذا نقوم بتجهيزها قبل فقس البيض ويتم أستخدامها عن طريق تصفيتها وأضافة الماء الناتج الى حوض الصغار بكميات قليلة ( نصف كوب ) صباحا ومساءا ولمدة 4 أيام .
وبعد هذا نبدأ بأطعامهم فقس الجمبرى وصفار بيض مسلوق ( يراعى أن لا نبالغ بأطعامهم بصفار البيض حتى لا نلوثة الماء ) وذلك لمدة أسبوع وبعد هذا يكونوا وصلوا الى حجم يمكن فية أطعامهم بالأكل الجاف المطحون جيدا والدود الحى المقطع الى قطع صغيرة جدا .




بيض مخصب



صغار فى مرحلة الفقس



8- مـــــلاحـظـــــــات هـامـــــــــة :-

1- بعد وصول الصغار الى سن أسبوعين نقوم بفرز الصغار الى عدة أحواض وذلك لتقليل العدد فى الأحواض ومنعا لأزدحامها وتربية الصغار فى أحجام متناسقة .

2- أبعاد أحواض الصغار عن أى تغيرات فى درجة الحرارة وعدم رش أى مواد كيماوية أو روائح بجانب الأحواض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام كلثوم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: معلومات رائعة وقيمة عن اسماك الزينه   الخميس 22 أغسطس - 10:49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات رائعة وقيمة عن اسماك الزينه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: