منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 سلسلة الديناصورات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: سلسلة الديناصورات   السبت 3 أغسطس - 15:51

سلسلة  الديناصورات سلسلة  الديناصورات سلسلة  الديناصورات
سلسلة  الديناصورات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلسلة  الديناصورات
الألوصور (بالإنجليزية: Allosaurus), يعد من أضخم الديناصورات أكلة اللحوم, التي ظهرت على وجه كوكب الارض. وقد عاش منذ نحو 145 مليون عام, واكتشفت هياكله العظمية المتحجرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأفريقيا و استراليا
تميز هذا الديناصور برأسه الجبار الذي وصل طوله إلى نحو المتر, وبروزين من العظام على جانبي عينيه, وآخرين أصغر فوق أنفه وعلى قمة رأسه, كما كانت أصابع يديه الصغيرتين, تنتهي بمخالب حادة يبلغ طول كل منها نحو 15 سنتيمتر. كان الألوصور يسير على قدميه القويتين العضليتين, وبلغ طول جسمه نحو 12 مترا وارتفاعه حوالي خمسة أمتار ووصل وزنه إلى طن ونصف.


كانت جمجمة الألوصور عبارة عن دعامات من العظام وبروزات صلبة فوق الرأس, وقد بلغ طولها نحو مترين ونصف, ولكنها كانت خفيفة الوزن بسبب وجود العديد من الفتحات بين عظامها. وكان يمكن لهذا الديناصور أن يفتح فكيه القويتين إلى اتساع كبير, لوجود أنسجة مرنة في نهايتيهما, حتى يتمكن من قضم وابتلاع أضخم كمية من اللحوم. وكان الألوصور يعيش داخل قطيع وليس منفردا.



هيكل عظمي للألوصور في إحدى المتاحف في نيوزيلندا



رسم توضيحي للاولوصور

2- باروصور

باروصور (بالإنجليزية: Barosaurus) يعني اسمه "السحلية الضخمة”, هو ديناصور آكل النباتات عاش في أواخر العصر الجوراسي منذ حوالي 150 مليون سنة, يبلغ طول هذا الديناصور حوالي 20 متر, ويبلغ ارتفاعه 6 أمتار ويزن حوالي 10 أطنان. يتميز هذا الديناصور أنه يمتلك أطول رقبة (8 أمتار تقريبا) التي كانت تحميه من أي هجوم يتعرض له, فلم يكن أحد الديناصورات قادرا على إلحاق الأذى به بسبب رقبته الطويله التي كان يستطيع تحريكها بحرية للدفاع عن نفسه. عاش هذا الديناصور في أفريقيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية



رسم توضيحي للباروصور

3- بتيرانودون

بتيرانودون (بالإنجليزية: Pteranodon) هو ديناصور طائر من فئة بتيروصوريا، عاش في أواخر العصر الطباشيري منذ حوالي 89 مليون سنة. يتميز هذا الديناصور بوجود مايشبه المطرقة بمؤخرة رأسه، وجناحيه الذي يبلغ طولهما عند نشرهما حوالي 9 أمتار. يقضي البتيرانودون الكثير من وقته فوق المحيط (الأماكن الساحلية) للبحث عن الأسماك التي كان يتغذى عليها بفمه الطويل والذي لا أسنان فيه. يبلغ طول جسمه 10 أمتار وكان وزنه من 20 إلى 25 باوند.


هيكل عظمي للبتيرانودون في أحد المتاحف





رسم توضيحي للبتيرانودون

4- ترايسيراتوب


تريسراتبس (بالإنجليزية: Triceratops) يعني اسمه ثلاثي القرون. هو ديناصور يعيش في الغابات ويتغذى على النباتات. عاش منذ نحو 68 مليون سنة في العصر الطباشيري، وسمي بذلك لوجود ثلاثة قرون تبرز من رأسه، أحدهما قصير ويوجد عند أنفه أما الآخران فطويلان ويقعان أعلى عينيه، ويبلغ طول كل منهما حوالي متر، وكذلك كان يوجد طوق ضخم وعريض من العظام المكسوة بالجلد السميك خلف رأسه، بالإضافة إلى مايشبه منقار كبير لببغاء فوق فمه. كان يبلغ حوالي 9 أمتار (30 قدما)، ويزن حوالي 5.400 كغ (12،000 رطلا). وقد وجدت الهياكل العظمية المتحجرة لهذا الديناصور في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.





رسم توضيحي ترايسيراتوبس

5- تيرانوصور

التيرانوصور (بالإنجليزية: Tyrannosaurus) وتختصر T.rex, وهو ديناصور ضخم من أقوى وأشرس الديناصورات الآكلة للحوم, عاش منذ ما يقارب من خمسة وسبعين مليون سنة, في الغابات القريبة من الأنهار وفي المناطق الساحلية الرطبة, خاصة المستنقعات. وكان له فكان غاية في القوة تحيط بها عضلات بالغة الشدة, ويبلغ طول كل فك أكثر من متر.

كما كانت له من خمسين إلى ستين سنا سميكة ومخروطية الشكل وحادة. قادرة على طحن عظام الفرائس. وكان يصل طول السن الواحدة إلى أكثر من ثلاثين سنتيمتر. وكان يمكن للتيرانوصور أن يلتهم 230 كيلوجراما من اللحوم والعظام في قضمة واحدة.

اكتشفت جثث متحجرة لهذا الديناصور, واتضح أن جلده السميك يشبه جلد التمساح. كما وجدت هياكل عظمية متحجرة للتيرانوصور في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وكذلك في منغوليا (آسيا). وكان طول هذا الديناصور نحو 12 متر وارتفاعه ستة أمتار, أما ذراعاه فكانتا صغيرتين لا يزيد طول الواحدة منهما عن متر, ووصل وزنه إلى سبعة أطنان.

كان التيرانوصور يتغذى على الديناصورات الكبيرة مثل التريسراتبس, التي كان يطاردها بسرعة تبلغ حوالي خمسة وثلاثين كيلومترا في الساعة, ويتغلب عليها بواسطة مخالبه وأسنانه الرهيبة.



عظام التيرانوصور في إحدى المتاحف

6- ثيروبودا

الثيروبودوات (بالإنكليزية: Theropods) (قدم الوحش) مجموعة من الديناصورات السوريشية ثنائية القدم. وبالرغم من أن معظمها ديناصورات لاحمة، إلا أن عدداً من عائلات الثيروبودات صارت عاشبة خلال العصر الطباشيري. ظهرت الثيرابودات للمرة الأولى في أواخر العصر الثلاثي قبل حوالي مائتين وعشرين (220) مليون سنة، وكانت اللواحم الأرضية الوحيدة منذ أوائل العصر الجوراسي وحتى ختام العصر الطباشيري قبل خمسة وستين (65) مليون سنة. تُمثل الطيور اليوم السلالات المتحدرة من الثيروبودات، والتي تطورت منذ نهاية العصر الجوراسي من ديناصورات الكويلورصورات الصغيرة.



7- ديبلودوكس

ديبلودوكس (بالإنجليزية: Diplodocus) هو ديناصور ضخم آكل النباتات عاش في العصر الجوراسي في أمريكا الشمالية منذ حوالي 150 مليون سنة, يبلغ طوله 26 متر, ووزنه 10000 كجم



رسم توضيحي للديبلودوكس

8- ديناصور

الديناصور (من الكلمة الإغريقية δεινόσαυρος، داينوسوروس) حيوان فقاري ساد النظام البيئي الأرضي لأكثر من 160 مليون سنة، بدءاً من العصر الثلاثي المتأخرة - قبل 230 مليون سنة - حتى نهاية العصر الطباشيري (قبل 65 مليون سنة) عندما انقرضت معظم الديناصورات في حدث الانقراض الطباشيري- الثلاثي. تُعتبر أنواع الطيور الحية اليوم من الديناصورات، بوصفها منحدرة من الديناصورات الثيروبودية.

صاغ سير ريتشارد أوين مصطلح "ديناصور" في 1842 من الجذور الإغريقية δεινός (داينوس) بمعنى: رهيب أو قوي أو مذهل، وσαῦρος (سوروس) بمعنى "عظاءة". يُستخدم المصطلح بشكلٍ غير علمي أحياناً لوصف زواحف قبل تاريخية أخرى مثل البليكوصور ديميترودون، والبتروصور المجنح، والإكثيوصور المائي، والبليسيوصور، والموساصور، برغم أن أياً من هذه الحيوانات لا ينتمي إلى طبقة الديناصورات. خلال النصف الأول من القرن العشرين اعتقد معظم المجتمع العلمي أن الديناصورات كانت حيواناتٍ بطيئة وغير ذكية وباردة الدم. مع ذلك، دعمت البحوث التي أجريت مُنذ السبعينيات المعتقد الذي يرى أن الديناصورات كانت حيواناتٍ نشيطة وتمتعت بأيضٍ مرتفع وتأقلمت بأشكالٍ مختلفة لتتواصل فيما بينها. وبشكلٍ تدريجي انتقل الفهم العلمي الجديد للديناصورات إلى الوعي الشعبي.

اقترح اكتشاف الطائر البدائي أركيوبتريكس في 1861 وجود علاقة قريبة بين الديناصورات والطيور. وبغض النظر عن وجود طبعات ريش أحفورية، فإن الأركيوبتريكس كان شديد الشبه بمعاصره الديناصور المفترس كومبسوغناثوس. منذ ذلك الحين، رجحت البحوث كون الديناصورات الثيروبودية أسلاف الطيور المعاصرة، ويعتبر مُعظم علماء الإحاثة اليوم الطيور الديناصورات الوحيدة الناجية من الانقراض، ويقترح البعض وجوب تجميع الديناصورات والطيور في تصنيف بيولوجي واحد.[1] علاوة على الطيور، فإن القريب الآخر الوحيد الناجي إلى الزمن الحاضر للديناصورات هو التمساحيات. ومثل الديناصورات والطيور، فإن التمساحيات أعضاء في مجموعة أركوصوريا التي تضم زواحف العصر البرمي المتأخر التي حكمت الأرض الوسطى.

منذ اكتشاف أول مستحاثة ديناصور في أوائل القرن التاسع عشر، أصبحت هياكل الديناصورات العظمية نقاطٍ جذب هائلة للمتاحف حول العالم. صارت الديناصورات جزءاً من ثقافة العالم وحافظت على شعبيتها. ظهرت الديناصورات في أفلامٍ وكتبٍ حققت أعلى المبيعات (خصوصاً الحديقة الجوراسية)، وتغطي وسائل الإعلام الاكتشافات الحديثة في مجال الديناصورات بشكلٍ مستمر.



تمثال لديناصور تيرانوصورس ركس في متحف سنكنبرغ.

9- دينونيتشوس

دينونيتشوس (بالإنجليزية: Deinonychus) هو ديناصور من أكلة اللحوم، عاش في بداية العصر الطباشيري منذ حوالي 121 مليون سنة في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ طول هذا الديناصور حوالي 3 أمتار، ويبلغ ارتفاعه 1.2 متر، ويزن حوالي 50 كيلوجرام. يتميز هذا الديناصور بأن له مخلب متعلق موجود في كلتا قدميه، وقد استخدم هذا المخلب لطعن وتمزيق لحوم ضحاياه من الديناصورات مثل التينونتوصور والبسيتاكوصور.



هيكل عظمي للدينونيتشوس في أحد المتاحف .

10- سبينوصور

سبينوصور (بالإنجليزية: Spinosaurus) اسمه يعني "السحلية الشائكة" هو ديناصور ضخم من أكلة اللحوم ذو فك قوي وأسنان حادة ضخمة يقتات على الديناصورات والأسماك الكبيرة. يصل طوله إلى 18 متر ويزن 4 أطنان. كان يوجد تسلسل من الأشواك العظمية على ظهره يصل طولها إلى 6 أقدام أي ما يعادل 1.8 متر مرتبة على شكل شراع, وهذا الترتيب الشراعي يساعده على تنظيم درجة حرارة جسمه أو لإخافة الأعداء. عاش في الصحراء الكبرى منذ حوالي 95 مليون سنة في العصر الطباشيري. وقد اكتشفت أول عظام لهذا الديناصور في مصر عام 1912. ثم اكتشفت عظامه في المغرب إلا أن أعداده كانت محدودة وغير كاملة. ظهر هذا الديناصور في السينما في فيلم جوراسيك بارك 3.




صورة توضيحية للسبينوصور .


11-ستيغوصور

ستيقوسوريس (بالإنجليزية: Stegosaurus) هو ديناصور آكل النباتات عاش منذ حوالي 145 إلى 155 مليون سنة في أمريكا الشمالية في العصر الجوراسي, يبلغ طوله حوالي 8 إلى 16 متر ويزن حوالي 4 - 7 طن, يتميز هذا الديناصور بأن له رأس صغير, وله حراشف فوق ظهره وفي آخر ذيله أشواك تشبه الرماح ويمثل هذا درعا بالنسبة له خصوصا أنه عاش مع ديناصورات من أكلة اللحوم مثل الألوصور والكيراتوصور



مجسم للستيقوسوريس


12- كاركارودونتوسوريس

كاركارودونتوسوريس (بالإنجليزية: Carcharodontosaurus) هو ديناصور عملاق من أكلة اللحوم عاش في العصر الطباشيري منذ حوالي 93 مليون سنة. وكان يبلغ حوالي 12 متر ويبلغ وزنه حوالي أربعة أطنان. عثر على هيكل عظمي لهذا الديناصور في شمال أفريقيا. اسمه يعني "'القرش الأبيض الضخم السحالي”.



كاركارودونتوسوريس

13- كارنوتوريس

كارنوتوريس (بالإنجليزية: Carnotaurus) هو ديناصور من أكلة اللحوم، عاش في العصر الطباشيري في أمريكا الجنوبية منذ حوالي 105 مليون سنة. يبلغ طوله 7.5 متر ويزن حوالي طن واحد. يتميز هذا الديناصور بوجود قرنين صغيرين فوق عينيه كان يستعملها في القتال، ويتميز أيضا بيديه الصغيرتين التي تعد الأصغر بين جميع الديناصورات الآكلة لللحوم. ويسمى هذا الديناصور بالثور اللاحم.



رسم توضيحي للكارنوتوريس

14- كامراسوريس

كامراسوريس (بالإنجليزية: Camarasaurus) هو ديناصور آكل النباتات عاش في العصر الجوراسي في غرب الولايات المتحة الأميريكية وشمال غرب المكسيك منذ حوالي 155 مليون سنة, يبلغ طوله 18 متر ويزن حوالي 18 طن, يتميز هذا الديناصور أن له رقبة طويلة وذيل قصير نسبيا, ورأس كبير جدا كما أن له أسنان كبيرة, وقد لقب هذا الديناصور بـ"السحليــه ذات الرقبه المحفورة” بسبب الفراغات المجوفة في فقرات رقبته.

وهناك أربعة أنواع من الكامراسوريس:

C. grandis 
C. lentus 
C. lewisi 
C. supremus 


جمجمة الكامراسوريس

15- كويلوفيسس

كويلوفيسس (بالإنجليزية: Coelophysis) هو ديناصور صغير سريع الجري من أكلة اللحوم عاش منذ حوالي 215 مليون سنة في منتصف العصر الترياسي. أحد أجداده كان ديناصور ضخم يسمى Dilophosaurus.



كويلوفيسس

16- نهضة الديناصورات

نهضة الديناصورات (بالإنكليزية: Dinosaur renaissance)[1] ثورة علمية صغيرة بدأت في أواخر ستينيات القرن العشرين وقادت إلى تجديد الاهتمام الأكاديمي والشعبي بالديناصورات. أوقد الثورة الاكتشافات الجديدة والبحوث التي أشارت إلى أن الديناصورات قد تكون حيوانات نشطة وحارة الدم، بدل كونها باردة الدم وبطيئة كما كانت توصف حتى منتصف القرن العشرين.

دخل هذا المصطلح الاستخدام العام بعد نشر مقالة بنفس العنوان للإحاثي روبرت تي. باكر في مجلة ساينتفيك أميريكان في ابريل 1975.




صاغ عالم الإحاثة روبرت تي. باكر مصطلح "نهضة الديناصورات" في مقالة نشرها في مجلةساينتفيك أميريكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام كلثوم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الديناصورات   الخميس 22 أغسطس - 10:48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة الديناصورات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: