منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 الازمات النفسية وكيفية العلاج منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABUWISAM
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

مُساهمةموضوع: الازمات النفسية وكيفية العلاج منها    الأحد 8 سبتمبر - 20:24

الازمات النفسية وكيفية العلاج منها  الازمات النفسية وكيفية العلاج منها  الازمات النفسية وكيفية العلاج منها  الازمات النفسية وكيفية العلاج منها


الازمات النفسية وكيفية العلاج منها
العالم مليء بأشخاص يحملون بين جنباتهم قنابل موقوتة , يسيرون بها أينما ذهبوا , وتنفجر بدافع الحزن أو الغضب أو الخوف , في مواقف قد يرى البعض أنها لا تستحق ذلك الانفجار .

لماذا ؟؟؟

أولا : ما هي الأزمة Crisis ؟
هي الشدة أو الضائقة , ويمكن أن نعرفها بأنها( مجموعة الأحداث التي تقع على كافة مستويات التوتر , وتنتج عن العديد من الأسباب المختلفة , والتي قد تكون خطيرة أو مخيفة أو مؤلمة,أو مزعجة , وكلها تقريبا تعبير عن القلق) .
وبرغم اختلاف الأسباب والنتائج ,إلا أن هناك عوامل مشتركة تجمع بين تلك الشدائد منها :
السرعة : حيث أنها تتم سريعا , دون إعطاء الفرصة للتحليل والتفكير . فبمجرد ظهور المثير , تأتي الاستجابة الغير متوقعة . ولكن لابد وأن نتأكد من أن هناك عمليات كثيرة تعمل داخل الفرد وتهيئ لظهور تلك الاستجابات , في موقف قد لا يراه الكثيرون يستحق تلك الحالة .
التعقيد : حيث تتضمن مواقف المحن ردود أفعال نفسية وتغيرات جسدية وفسيولوجية . لذلك يجب التعامل مع كل تلك التغيرات , حتى يتم السيطرة على الموقف .
التفاعل : هي مواقف تتطلب التعامل معها , نظرا لأنها رسالة يوجهها إلينا الفرد الذي يمر بها , لذلك لابد وأن نكون على استعداد للتدخل معها فور حدوثها , بشكل يحد من خطورتها .
التكرار : هي عمليات متكررة , وكلما تكررت كلما ازدادت تعقيدا وحدة . لذلك ينبغي العمل على مساعدة الشخص في محاولة تجنبها قدر الإمكان , سواء كان ذلك بتدريبه على كيفية اكتشافها مبكرا , أو التعامل معها بكفاءة عندما تظهر مرة أخرى .


العلاج النفسي مع بعض نماذج الأزمات :
سوف نركز هنا على أهم الأزمات النفسية التي يتم التعامل معها وهي : نوبات الهلع أو الفزع"الخوف الشديد" , الغضب وثورته , الحزن الشديد " الذي قد يدفع للتفكير في الانتحار .

أولا : نوبات الهلع :
وهي عبارة عن نوبات خوف يصاحبها قلق حاد , يمر بها الفرد في موقف ما ( الأسواق , الأماكن المغلقة , بعض أنواع الحيوانات ) . وللتعامل مع تلك النوبات عليك ما يلي :

1. فكر أولا : حتى تتمكن من تقديم خدمة فعالة .
2. فكر في البدائل , واختار أفضلها : ليس هناك حل واحد نظرا لاختلاف الأسباب عند كل فرد .
3. حدد الهدف من تدخلك : الحد من تفاقم الأزمة , أو مساعدة الفرد على تحملها ليتمكن من السيطرة عليها فيما بعد " أساليب العلاج السلوكي التي يمكن استخدامها " .
4. ساعده على مواصلة النشاط : نظرا لأن مستوى الأدرينالين يكون مرتفع , لذلك لابد من العمل على حرقه , وبالتالي لن يكون التدخل بالاسترخاء مفيدا أثناء النوبة .
5. تحدث معه عن الحالة : بدلا من أن تطلب منه نسيانها , فالتحدث عنها يساعدك في مناقشته فيها , وفي أسبابها , وكيفية رصد بداياتها والتعامل معها فيما بعد .
6. تجاهل اعتراضاته وانتقاداته لك : لا تنفذ طلباته بالهروب أو الابتعاد عن مصدر الخطر الذي يخيفه , بل ساعده على المواصلة حتى يبدأ في فهم ضرورة وكيفية التعامل معها .
7. استخلص النتائج بعد نهاية النوبة : قد يشعر الفرد بالخجل والحرج بعد نهاية النوبة , وقد يندم عما صدر منه , ويحاول الاعتذار . شجعه على التحدث عن النوبة , وما حدث فيها , وكيفية نهايتها دون حدوث ما كان يتوقعه , وكيف يمكن مواجهتها فيما بعد .
ثانيا : نوبات الاكتئاب الشديد :
حالة من الحزن الحاد والعميق التي يعيشها المريض , دون وجود أسباب واقعية منطقية تستدعي تلك الحالة . وغالبا ما يصاحب تلك الحالة الشعور باليأس والعجز , الشعور بعدم القدرة على المواجهة , الشعور الدائم بالفشل , الإقلال من قيمة الذات والانتقاد المستمر لها . كذلك قد يصاحب تلك النوبات الحادة بعض الأفكار أو الميول الانتحارية . وللتعامل مع تلك النوبات عليك ما يلي :
1. فكر أولا : في كيفية التعامل مع الحالة , وهل ستستمع بتعاطف وانفعال لكل ما يقال من ذكريات وخبرات سيئة ؟ مريض الاكتئاب سيتحدث عن خبرات كثيرة سيئة ليؤكد لك أنه على حق في كل ما يفكر فيه . عليك أن تحدد موقف هام وأخير , كان السبب في تلك النوبة , حتى يمكن أن تبدأ منه العلاج .
2. تجاهل الدموع : لا تنتظر حتى ينتهي , ولا تطلب منه الكف , وذلك حتى لا تخضع لطلباته . شجعه على الحديث عما أثاره حتى تبعده عن تلك الحالة .
3. قاطعه حتى يحافظ على تركيزه : لا تدعه يسترسل في سرد خبرات الفشل , ولكن اطلب منه أن يركز على موقف محدد .
4. ضع قيود بالنسبة لوقت الجلسة قبل البداية : وذلك حتى يحاول المريض التركيز في موضوع محدد .
5. اسأل عما يريده المريض منك : وما يتوقع أن تقدمه له من مساعدة .
6. أطلب منه تقديم بعض الحلول : ساعده على إيجاد الحل , ولا تقدم له حل جاهز أو سريع .
7. ساعده على تحمل المسئولية : واطلب منه القيام ببعض الواجبات .

ثالثا : نوبات الغضب :
حالة تنتاب الفرد , تتميز بالسرعة والحدة في رد الفعل تجاه المثيرات الخارجية , وقد يصاحبها الرغبة في الاعتداء والتدمير أحيانا , سواء على الذات أو الآخرين .
هو انفعال سيء غير مريح , يصاحبه الرغبة في الاعتداء والتدمير , وإنزال الضرر بالآخرين أو بالذات أحيانا. ويصاحبه أيضا تغيرات فسيولوجية , تستهدف تهيئة الجسم بالقوة والطاقة اللازمة للاعتداء , وإشباع دافع الغضب كارتفاع السكر في الدم ( حتى يحترق مكونا طاقة ) , واندفاع الدم إلي العضلات ( حتى تقوي علي إنجاز المطلوب منها في حالة الاعتداء ) , وزيادة درجة التجلط في الدم ( حتى إذا تعرض الفرد لجروح أثناء مقاومة اعتداءاته , لا يستمر نزف دمه كثيرا حفاظا علي حياته ) . كما أن للغضب مظاهر خارجية أيضا تظهر علي ملامح الوجه وتغير لونه واهتزاز بعض أطراف الجسم وضعف السيطرة عليها . وللتعامل مع تلك النوبات عليك ما يلي :


1. فكر أولا : لا تندفع أمام غضب الأخر , فكر كيف تساعده علي العودة للهدوء من خلال التفكير في البدائل المتاحة للتعامل مع المشكلة .
2. حدد الهدف من تدخلك : وليكن الحد من اندفاع الفرد وتهدئته , لأنه لن يعترف بخطئه خلال تلك الفترة .
3. تجنب الاستفزاز : لا تهاجمه , ولا تجعله يشعر بأنك تتجاهله . أخبره بأنك ترغب في مساعدته ولكن بعد هدوءه , وتغيير أسلوبه .
4. تحكم في مشاعرك وتعبيراتك وحركاتك الجسدية .
5. أنصت إليه : حتى يتخلص من الشحنة الانفعالية , ولا تجيبه على أسئلته مثل " لو كنت مكاني ماذا تفعل ؟ " .
6. قاطعه عندما تشعر بأنه بدأ يكرر نفسه :

ويكون ذلك بإتباع ما يلي :
اعترف بحقه في الغضب , لأنه لم يدرك الأمور كما تدركها .
اسأله ما الذي يريده منك ؟ وجه السؤال بطريقة يشعر بها برغبتك الحقيقية في المساعدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الازمات النفسية وكيفية العلاج منها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: عالم الطفل(Child's world) :: منتدى رياض الأطفال و برامج الأطفال التعليمية وقصص الطفل-
انتقل الى: