منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ملف كامل عن زراعة الطماطم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 11:10

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

ملف كامل عن زراعة الطماطم  ملف كامل عن زراعة الطماطم  ملف كامل عن زراعة الطماطم


ملف كامل عن زراعة الطماطم 


مقدمة :
الاسم الإنجليزي :Tomato
الاسم العلمي :Lycopersicon esculentum
العائلة : الباذنجانية Solanacea
الموطن الأصلي : أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية
أصول الأصناف : تتبع معظم الأصناف التجارية كروية الشكل الصنف النباتي
Lycopersicon esculentum .var . commune أما الأصناف التجارية صغيرة الحجم فيعتقد أنها ترجع إلى الصنف النباتي
Lycopersicon esculentum .var . cerasiforme



الوصف النباتي :
الطماطم نبات عشبي حولي
الجذور :
يكون النبات جذر وتدي متعمق في التربة في حالة الزراعة بالبذور مباشرة في الحقل الدائم ( وهي طريقة نادراً ما تستخدم ) أما في حالة الزراعة بطريقة الشتل فغالباً ما يتم تقطيع الجذر الأولي عند تقليع الشتلات من المشتل وينمو بدلاً منه مجموع جذري كثيف يتكون من 15- 20 جذراً جانبياً ، ومع تقدم النبات في العمر تقل مقدرة الجذر على الإمتصاص ويقل نشاطها تدريجياً ويؤدي ذلك إلى موت النبات تدريجياً بعد انتهاء موسم الحصاد .


الساق :
ساق نبات الطماطم مستديرة في المقطع العرضي وتكون مغطاة بشعيرات كثيفة ، وهي تنموا قائمة في بداية النمو إلى أن يصل طولها إلى 30- 60 سم ثم تصبح مدلاة في الأصناف غير محدودة النمو وتتخشب الساق بتقدم النبات في العمر .

الأوراق :
أوراق الطماطم مركبة ريشية وتتكون من 7-9 وريقات متقابلة ( على حسب الصنف ) تنموا بينها وريقات صغيرة ويكون عنق الورقة طويلاً أما الوريقات فتكون جالسة وتكون حافتها مفصصة في معظم الأصناف ومغطاة بشعيرات كثيفة ولها رائحة مميزة تظهر في الصباح الباكر أو عند الضغط عليها بأصابع اليد وهذه الرائحة هي التي تميز ورقة الطماطم عن البطاطس .

الأزهار :
تتكون زهرة الطماطم من 5-10 سبلات منفصلة تبقى خضراء حتى نضج الثمرة وتزداد معها في الحجم ، ويتكون التويج من 5 بتلات أو أكثر تكون ملتحمة في البداية وتكون أنبوبة قصيرة حول الطلع والمتاع ثم تتفتح البتلات ويظهر الطلع المتكون من خمسة أسدية أو أكثر فوق بتلية تكون خيوطها قصيرة ومتوكها طويلة ملتحمة ومكونة لأنبوبة متكية تحيط بالمتاع . ويتكون المتع من مبيض عديد المساكن ويكون القلم طويلاً ورفيعاً يصل إلى قرب قمة الأنبوبة السدائية وقد يبرز خارجها بمقدار يصل إلى في بعض الأصناف إلى مسافة 2 مم وينتهي القلم بميسم بسيط أو منتفخ قليلاً وتتكون البراعم الزهرية على العنقود الزهري الواحد بالتوالي ، ويكون أحدثها على قمة العنقود وكثيراً ما يشاهد العنقود الواحد وبه براعم زهرية وأزهار متفتحة وأزهار عاقدة وثمار صغيرة في آن واحد .








النورات :
يطلق على نورة الطماطم إسم عنقود زهري Flower cluster وهي نورة محدودة النمو monochasial cyme وتنشأ النورة دائما من القمة النامية للنبات وذلك بعد أن تتكون من القمة النامية عدة مبادئ للأوراق ، وعند تكون النورة يتغير شكل القمة النامية المرستيمية وتتحول من الحالة الخضرية إلى الحالة الزهرية وتنتج عنقودا ً من البراعم الزهرية يعطي فيما بعد أول عنقود زهري وعند تحول القمة النامية لعنقود زهري بهذه الطريقة ، ينتج النبات نموه من النسيج المرستيمي الموجود في إبط آخر مبادئ الأوراق تكوناً . وتتكون مبادئ الأوراق الجديدة من هذه القمة الثانوية الجديدة التي تأخذ وضع النمو الطرفي ، ثم تتميز مرة أخرى إلى معطية بذلك ثاني العناقيد الزهرية . وهكذا يستمر نبات الطماطم في نموه معطياً سلسلة من العناقيد الزهرية يتخللها نموات خضرية جانبية. وتعرف هذه الطريقة للنمو باسم النمو الكاذب المحور Sympodial growth .




التلقيح والإخصاب :
التلقيح ذاتي في الطماطم بنسبة 95 – 99% في الطبيعة ، ويساعد على ذلك وجود الميسم داخل الأنبوبة السدائية ، ويعمل ذلك على ضمان وصول حبوب اللقاح إلى ميسم الزهرة نفسها بعد تفتح المتوك ويحدث التلقيح الخلطي بنسبة لا تزيد عن 1% في أغلب الأحيان ، وإن كانت تصل في بعض الأحيان إلى 5% في حالات قليلة ، وتحدث حالات التلقيح الخلطي بواسطة الحشرات التي تزور الأزهار لجمع حبوب اللقاح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

كاتب الموضوعرسالة
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:09








15- تبقع رأس المسمار :
يسبب الفطر Alternaria solani مرض تبقع رأس المسمار Nail Head spot في الطماطم .

أعراض الإصابة
تتشابه أعراض المرض علي الأوراق والسيقان – تماماً – مع أعراض الندوة المبكرة , بينما تختلف أعراض الإصابة علي الثمار في المرضين كلية .
يمكن أن يصاب أي جزء من النبات في أية مرحلة من مراحل النمو , تبدأ الأعراض علي الثمار بظهور بقع رمادية صغيرة , تزداد في المساحة إلى أن يصل قطرها 1 – 3 مم , حيث يصبح مركزها منخفضاً قليلاً , وحافتها داكنة اللون , ومع تقدم الإصابة ... يزداد انخفاض مركز البقعة , ويصبح لونها رمادياً ضارباً إلى البني , وسطحها مجعداً . وعندما تكثر البقع علي الثمار الصغيرة , فإنها تتصل ببعضها غالباً , ويتشوه شكل الثمرة , وعند نضج الثمار تستمر الأنسجة المحيطة بالبقعة مباشرة خضراء اللون , وعلي الرغم من أن الفطر لا يتعمق في الثمار , إلا أن البقعة قد تتعفن بفعل الإصابات الثانوية , وقد تصاب الثمار قبل الحصاد مباشرة , ثم تظهر الأعراض أثناء الشحن والتخزين .



تواجد الفطر والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
يتماثل الفطر المسبب لهذا المرض مع الفطر المسبب لمرض الندوة المبكرة في دورة الحياة , وفي الظروف البيئية المناسبة للإصابة , وتنتج جراثيم الفطر بوفرة علي سطح الأجزاء النباتية المصابة , وتنتشر بفعل الرياح والأمطار .

طرق المكافحة
للوقاية من المرض ومكافحته , تجب مراعاة ما يلي : -
1. استعمال بذور سليمة خإلىة من الفطر , أو معاملتها بالماء الساخن في حرارة 48 ْ م لمدة نصف ساعة , أو بالمبيدات الفطرية .
2. استعمال شتلات خإلىة من الإصابة بزراعة بذور سليمة أو معاملة , والزراعة في مشاتل خإلىة من الفطر , ورش المشاتل بالمبيدات الفطرية المناسبة .
3. تهوية المشاتل جيداً .
4. الوقاية من الإصابة في الحقل بالرش الدوري بالمبيدات الفطرية المناسبة , مثل : الزينب , والمانيب , والكوبروزان , والمانكوبر , والساندوكور , والتراي ميلتوكس فورت , والكوبرين .
*********************************** **********************************
16- الأنثراكنوز
تسبب بعض الفطريات التابعة للجنس COLLETOTRICHUM مرض الأنثراكنوز Anthracnose في الطماطم , ومن أهمها الفطريات : -

Colletotrichum phomoides
C. coccodes
C. Dematium
أعراض الإصابة
يصيب الفطر جميع الأجزاء النباتية الهوائية , إلا أن الأعراض المميزة للمرض لا تظهر إلا علي الثمار الناضجة التي تكون علي صورة بقع دائرية صغيرة مائية المظهر , تتحول سريعاً إلى اللون البني القاتم , وتصبح غائرة بدرجة ملحوظة . وتظهر في هذه البقع نقاط صغيرة جداً مرتبة في حلقات تحيط ببعضها البعض حول مركز واحد .




ومع ازدياد البقع الثمرية في المساحة يصبح لون مركزها أسود داكناً نتيجة للنموات الفطرية التي تتكون تحت جلد الثمرة مباشرة , تتقدم الإصابة بسرعة داخل الثمرة في الجو الحار , مما يؤدي إلى تعفنها , وتظهر جراثيم الفطر ذات اللون الوردي في مركز البقع في الجو المرطب .



أما بالنسبة للأجزاء النباتية الأخرى ... فإن الثمار الخضراء قد تصاب بالفطر وتظهر عليها بقع صغيرة جداً صفراء اللون , ولكنها لا تتطور وتزداد في المساحة إلا بعد نضج الثمرة .




كما يمكن أن يعيش الفطر علي أنسجة الأوراق والسيقان الميتة والمصابة بالندوة المبكرة , ولكن إصابات الأوراق والسيقان بفطر الأنثراكنوز لا تكون ملحوظة .

تواجد الفطر والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
يعيش الفطر في بقايا النباتات المتحللة التي توجد في التربة , ويتنقل مع قطرات المطر أو ماء الري من التربة إلى الثمار , كما ينتقل عن طريق البذور المصابة .
يمكن أن يخترق الفطر جلد الثمرة مباشرة , أو أن تحدث الإصابة من خلال تشققات الثمار أو الجروح التي تحدثها الحشرات .
وأفضل الظروف البيئية لحدوث الإصابة هي حرارة تتراوح بين 20 ْ م و 30 ْ م , ورطوبة نسبية عالية ( > 90 % ) , وكثرة الأمطار , وزيادة معدلات الري , وتواجد الجروح التي تحدثها الحشرات .
وتزداد الإصابة بالمرض في الحالات التي يكون فيها النمو الخضري ضعيفاً , وفي الأصناف المبكرة .

طرق المكافحة
لمكافحة المرض تجب مراعاة ما يلي : -
1. تعقيم التربة في الزراعات المحمية .
2. إتباع دورة زراعية رباعية .
3. استخدام بذور خالية من الإصابة , أو معاملتها بالحرارة أو بالمطهرات الفطرية .
4. رش الشتلات قبل شتلها بأسبوع بالتراي ميلتوكس فورت بتركيز 0.25 % , أو بالبنليت بتركيز 0.1 % .
5. رش النباتات في الحقل كل أسبوعين بأحد المبيدات التإلىة بالتبادل : الداكونيل , والدياثين م 45 بتركيز 0.25 % لأي منهما , والرافورال بتركيز 0.9% , والمانكوبر بتركيز 0.15 % .
6. زراعة الأصناف المقاومة , علماً بأنها قليلة , وتحمل مقاومة كمية ضد الفطرين
C.dematium , C.coccodes , وقد وجد أن استعمال الأصناف المقاومة يقلل الحاجة إلى الر ش بالمبيدات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:10







17- الذبول الفيوزاري :
يسبب الفطر fusarium oxysporum f. sp. Lucopersici مرض الذبول الفيوزاري fusarium wilt في الطماطم , ويصيب الفطر عديد من الأنواع النباتية , إلا أن الطراز Lycopersici ,لا يصيب إلا النباتات التابعة للجنس Lycopersicon وهي لا تتضمن سوي الطماطم , والأنواع البرية القريبة منها .

أعراض الإصابة
تحدث الإصابة من خلال الجذور الصغيرة , حيث تصل منها إلى أوعية الخشب , لتمتد من خلالها في الجذر, ثم إلى أعلي في ساق النبات وفروعه .
تظهر الأعراض في البداية علي شكل اصفرار في العروق الصغيرة للأوراق السفلية , مما يعطيها مظهراً شبكياً , ويكون ذلك أحياناً علي أحد جانبي الورقة , أو الفرع , ويعقب ذلك التفاف الأوراق وميلها لأسفل , ويتقدم الإصفرار ليشمل كل الورقة التي تذبل وتموت , ولكنها تظل عالقة بالنبات , يستمر تقدم المرض بنفس الأعراض علي الأوراق العليا , وفي النهاية يبدو النبات متقزماً وذابلاً , وتصبح أوراقه صفراء اللون . وبفحص الجذور نجد أن المجموع الجذري صغير , والجذور الصغيرة متعفنة , وعند عمل قطاع طولي في الساق يلاحظ تلون الحزم الوعائية بلون بني محمر يمتد لمسافة طويلة أعلي الساق , ويمكن أن يصل إلى أطراف النبات , وقد يظهر هذا التلون علي أحد جانبي الساق في بداية الإصابة , ولكنه سرعان ما يتسع ليشمل كل المقطع العرضي للساق .



[url=http://www.oznet.ksu.edu/dp_hfrr/HortImage/Fusarium Wilt on Tomato.GIF][/url]

تكون بداية ظهور الأعراض – عادة – في مرحلة الإزهار وعقد الثمار , وتموت النباتات في الإصابات الشديدة بعد 3 – 4 أسابيع من الإصابة , وتظهر الأعراض نتيجة لانسداد أوعية الخشب بتراكيب تعرف باسم تيلوزات ( Tylosis ) , ويسبب نشاط الإنزيمات التي يفرزها الفطر , والتي تؤدي إلى انسداد الحزم الوعائية وتحللها , وفقدانها لخصائصها ووظيفتها .





تواجد الفطر والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
يصل الفطر أحياناً إلى الثمار , وينتقل منها إلى البذور , إلا أن الإصابة الأولي في الحقل نادراً ما تحدث نتيجة لزراعة بذور مصابة وذلك لأن الثمار المصابة تتعفن غالباً وتسقط , وتكون بذورها غالباً خفيفة عند حصدها , وتستبعد عند استخلاص البذور , وقد تحمل الجراثيم علي سطح البذور , إلا أنه يتم التخلص منها عند معاملة البذور بالمطهرات الفطرية .
تبدأ الإصابة بالذبول الفيوزاري غالباً في المشتل , أو في الحقل الدائم نتيجة للزراعة في تربة ملوثة , وإذا أصيبت الشتلات , فإنها تنشر الإصابة في حقول ربما تكون خالية أصلاً من الفطر , كما تنتقل جراثيم الفطر من منطقة لأخرى مع التربة الملوثة , سواء أكان ذلك بفعل الإنسان , أم الرياح , أم الماء , أم الآلات الزراعية , هذا ... ويمكن أن يعيش الفطر في التربة لعدة سنوات في غياب الطماطم .

تناسب الإصابة وظهور الأعراض نفس الظروف البيئية المناسبة لنمو نباتات الطماطم , فينتشر المرض سريعاً في الأراضي الخفيفة جيدة الصرف , وعندما تكون الرطوبة الأرضية حوالى 50 % من الرطوبة عند السعة الحقلية , وفي حرارة 28 ْ م , ونادراً ما تحدث الإصابة في درجة حرارة تقل عن 22 ْ م , بينما تزداد الإصابة تدريجياً بارتفاع الحرارة من 22 ْ م إلى 28 ْ م .

طرق المكافحة
لمكافحة مرض الذبول الفيوزاري تجب مراعاة ما يلي :
1. التخلص من بقايا النباتات المصابة .
2. إتباع دورة زراعية مدتها 5 سنوات .
3. تعقيم التربة بالتشميس Solarization , حيث أدت هذه الطريقة – في مصر – إلى مكافحة الذبول الفيوزاري في الطماطم بصورة أفضل من تبخير التربة ببروميد الميثايل , وفي ولاية فلوريدا الأمريكية أدت معاملة التشميس إلى التخلص من فطر الذبول الفيوزاري حتى عمق 5 سم فقط , بينما أدي تبخير التربة ببروميد الميثايل إلى التخلص من الفطر حتى عمق 35 سم .
4. الزراعة في تربة تعرف بتلوثها بسلالات فسيولوجية أخري من الفطر Fusarium oxysporum , حيث وجد أن حقن الطماطم ( عدواها ) بأي من 7 سلالات فسيولوجية أخري غير Lucopersici ( وخاصة بالسلالات الفسيولوجية Batatas , cucumeriuum , melongenae وهي المتخصصة علي الباذنجان , والخيار , والبطاطا علي التوإلى ) أدي إلى تقليل شدة إصابتها بالذبول عند حقنها – بعد ذلك – بالسلالة الفسيولوجية Lycopersici المتخصصة علي الطماطم .
كذلك وجد أن الزراعة فيما يعرف ب " التربة المثبطة للفيوزاريم " أدت إي حماية النباتات من الإصابة الشديدة بالذبول الفيوزاري , وصاحبت ذلك زيادة في نشاط عدد من الإنزيمات الهامة في النباتات , هي :
Laminarinase Chitinase
N-acety-glucosaminidase β-1-4- glucosidase
Peroxidase Polyphenol oxidase

وقد اقتراح الباحثون أن السلالات غير الممرضة من الفيوزاريم – في التربة المثبطة للفيوزاريم – هي المسئولة عن حماية النباتات من الإصابة بالذبول الفيوزاري , وأنها – أي السلالات غير الممرضة – توفر تلك الحماية بحث النباتات علي زيادة مقاومته الطبيعية للإصابة .
5. المكافحة الحيوية باستعمال إنزيمات التحلل Lytic enzmes , ومن أهم الفطريات المنتجة لها ما يلي :
Aspergillus nidulans Penicillium oxalicum
Fusarium moniliforme F. Subglutinans

6. التطعيم علي أصول مقاومة للمرض , وهي طريقة شائعة الاستعمال في الزراعات المحمية للطماطم في هولندا , وفي كل من الزراعات المكشوفة والزراعات المحمية في إلىابان وكوريا الجنوبية , ومن بين هذه الأصول ما يلي :
Solanum sisymbrifolium S. torvum
S. Toxicarium
وقد وجد أن جذور أصلا الطماطم L.escuentum × L. hirsutum , Shinko No 1 taibyo تفرز عديداً من المركبات السامة للفطريات .

7. زراعة الأصناف المقاومة : -
توجد ثلاث سلالات من الفطر هي سلالة صفر ( وهي التي تعرف برقم 1 ) , وتتوفر المقاومة لها في الغالبية العظمي من الأصناف التجارية , وسلالة رقم 1 ( وهي التي تعرف برقم 2 ) , وتتوفر المقاومة لها في عدد كبير من أصناف الطماطم الحديثة , مثل : والتر Walter , وسلالة رقم 2 ( وهي التي تعرف برقم 3 ) وتوجد في فلوريدا , وأسترإلىا , ولا تتوفر لها المقاومة في الأصناف التجارية برغم وجودها في بعض سلالات التربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:11

- ذبول فيرتسيليم :
يسبب الفطران :
Verticillium dahliae
و .alboatrum Verticillium
مرض ذبول فيرتسيليم كما أن لهما عوائل أخرى كثيرة , أهمها : البطاطس , والباذنجان , والفلفل , والبامية , والفراولة , وعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى , والكثير من الحشائش .

أعراض الإصابة
تبدأ أعراض الإصابة علي الأوراق السفلي للنبات بظهور اصفرار عند حواف الوريقات , يتطور تدريجياً ليصبح على شكل حرف v ,



ثم تتحول هذه الأجزاء من أنسجة الوريقات , يتطور تدريجياً من اللون الأصفر إلى اللون البني , ومع استمرار الإصابة تأخذ الأوراق السفلية في الاصفرار , ثم تجفف وتتقزم النباتات المصابة , ولا تستجيب للتسميد أو للري , ونادراً ما يظهر الذبول علي النباتات , باستثناء احتمال ظهور ذبول خفيف في أطراف الفروع خلال ساعات الظهيرة .







ويشاهد في القطاع العرضي للساق عند قاعدة النبات تلون رصاصي فاتح مع تناثر بقع صغيرة بنية اللون تمثل الأوعية المصابة , ومع أن هذه الأعراض الداخلية لا تمتد في الساق أعلي النبات عادة , إلا أن ذلك قد يحدث في الجو البارد .






تواجد الفطر والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
يعيش الفطران المسببان للمرض في بقايا النباتات التي توجد في التربة , ويبقيان فيها علي صورة أجسام حجرية صغيرة microsclerotia لسنوات عديدة , ومما يساعد علي بقائهما في التربة كثرة عوائلهما , وهما يصيبان النباتات عن طريق الجذور ,
ويناسب كلاً من الفطرين درجات الحرارة المنخفضة نسبياً , ولكنهما يتباينان قليلاً في هذا الشأن , حيث يناسب الفطر V .Albo atrumحرارة أكثر انخفاضاً مع تلك التي تناسب الفطر V. dahliae .


طرق المكافحة
لمكافحة المرض تجب مراعاة ما يلي : -
1. تعقيم التربة في الزراعات المحمية بمخلوط من بروميد الميثايل مع الكلوروبكرين .
2. بسترة التربة بالتشميس Solarization .
3. زراعة الأصناف المقاومة , وهي أفضل وسيلة لمكافحة المرض , ويتوفر الكثير من أصناف الطماطم المقاومة للسلالة رقم ( 1 )0 من الفطر التي تنتشر في معظم أرجاء العالم , أما السلالة رقم ( 2 ) فهي محدودة الانتشار , وليست لها مقاومة في الأصناف التجارية , برغم توفرها في سلالات التربية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:12




- عفن الجذور الفيتوفثوري :

يسبب عدد الفطريات التابعة للجنس Phytophthora مرض عفن الجذور الفيتوفثوري Phytophthora Root Rot في الطماطم , والتي منها ما يلي :
P. Parasitica P. cryptogea
P. Capsici P. erythroseptica

ينتشر المرض في كلاً من الزراعات المحمية والمكشوفة في معظم أنحاء العالم .

أعراض الإصابة
تظهر أعراض الإصابة علي السيقان أعلى أو تحت مستوي سطح التربة , حيث تتكون بقع بنية اللون تكبر وتتعمق حتى تحلق الساق , ويظهر تلون بني داخلي في الحزم الوعائية للسيقان يمتد لمسافة تزيد قليلاً عن موضع البقعة من حديها العلوي والسفلي , وفي النهاية يتعفن ساق وجذر النبات المصاب , ويذبل النبات , ثم يموت , كما تحدث هذه الفطريات ذبولاً طرياً في طور البادرة .

[url=http://www.bestjuicytomatoes.com/images/root rot.jpg][/url]


الظروف المناسبة لحدوث الإصابة
تبدأ الإصابة عندما تكون الرطوبة الأرضية متوسطة , ولكنها تتقدم بسرعة بعد ذلك عندما تكون الرطوبة الأرضية عالية , لذا تزداد الإصابة عند زيادة المطر , أو الري في الأراضي الثقيلة , هذا .. إلا أن زيادة الفترة بين الريات كثيرا تؤدي إلى زيادة شدة الإصابة بالمرض كما تؤدي الملوحة العالية إلى زيادة قابلية النباتات للإصابة بالمرض , وزيادة شدة أعراض الإصابة كذلك تزداد حدة الإصابة بالمرض في الحرارة المنخفضة ( 15 ْ م ) مقارنة بالحرارة المرتفعة ( 25 ْ م ) .

طرق المكافحة
يعد توفير الظروف التي تشجع علي زيادة نفاذية التربة للماء بتجنب انضغاطها أفضل وسيلة لمكافحة المرض , كذلك الزراعة علي مصاطب عالية , والري الخفيف , أما في الزراعات المحمية فينصح بتعقيم التربة , واستخدام مخاليط معقمة للزراعة , وغمر المشتل بمحاليل مخففة من المبيدات الفطرية المناسبة . هذا ولا تتوفر مقاومة لهذا المرض في الأصناف التجارية .
************************************************** *******************************

20- عفن التاج الفيوزاري
يسبب الفطر fusarium oxysporum f. sp. Lucopersici مرض عفن التاج الفيوزاري Fusarium Crown Rot في الطماطم , كما يصيب – كذلك – الفلفل والباذنجان , وبعض البقوليات .

أعراض الإصابة
تبدو النباتات المصابة متقزمة وصفراء اللون , يبدأ ظهور الاصفرار علي الأوراق السفلى للنبات , ثم يتقدم إلى أعلى تدريجياً , قد يذبل النبات ويموت، كذلك يتلون المجموع الجذري كله باللون البني , وغالباً ما يتعفن الجذر الوتدي , كما تظهر بقع بنية اللون علي ساق النبات عند سطح التربة أو قريباً منه , ويمتد هذا التغير في اللون حتى الحزم الوعائية , التي يمكن مشاهدة التغير في لونها حتى ارتفاع 25 سم من سطح التربة .






وقد وجد أن أعراض المرض تحدث بفعل تأثير فسيولوجي محض لإفرازات الفطر , ولا تحدث نتيجة للتأثير الفيزيائي لنمو الفطر في النسيج الوعائي للعائل , وقد تباينت عزلات الفطر في شدة ضراوتها , وارتبط ذلك إيجابياً بتباينها في إفراز السموم المحدثة لأعراض المرض .





الظروف المناسبة لحدوث الإصابة
يناسب انتشار المرض الحرارة المنخفضة , تحدث الإصابة من خلال الجروح التي تتكون بالجذور أو بالجزء السفلي من ساق النبات , وتنتقل جراثيم الفطر بسهولة بواسطة الهواء , وعلى سطح البذور .

وسائل المكافحة
يكافح المرض بمراعاة ما يلي :
1. ري النباتات بمحاليل المبيدات المناسبة .
2. زراعة الأصناف المقاومة , وهي متوفرة .
3. المكافحة الحيوية :
أدي نقع قش الأرز في معلق من مزارع البكتريا Bacillus subtilis ( سلالة NB22 ) , ثم خلطه بالتربة إلى تقليل الإصابة بالمرض.
كذلك أفادت معاملة التربة بفطر الميكوريزاTrichoderma harzianum بالإضافة إلى إما بسترة التربة بالإشعاع الشمسي , أما بتبخيرها بجرعة منخفضة من بروميد الميثايل ( 300 كجم / هكتار , مقارنة بالجرعة العادية : 750 كجم / هكتار ) أفادت في مكافحة المرض بصورة جيدة كذلك حصل علي مكافحة جيدة للمرض باستعمال أي من الكائنات الدقيقة :
Gliocladium roseum Bacillus subtilis
G. virens Pseudomonas fluorescens

وقد تم الحصول علي أفضل مكافحة للمرض باستعمال G.roseum وعموماً ... كانت الفطريات ( Gliocladium spp ) أفضل في مكافحة المرض من نوعي البكتيريا المستخدمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:14







1- الجذور الفليني
يسبب الفطر Pyrenochaeta Lycopersici مرض الجذر الفليني Corky Root في الطماطم .

أعراض الإصابة
تبدو النباتات المصابة متقزمة وضعيفة النمو , وبعد عقد الثمار , ربما تموت النباتات من أطرافها نحو قواعدها , وتظهر بقع بنية في حزم حول الجذور , ويعتبر هذا العرض من أهم مظاهر المرض وتتورم هذه البقع وتتشقق علي امتداد طول الجذر , مما يعطيها مظهراً فلينيا , وفي نهاية الأمر قد تكسب قاعدة الساق لوناً بنياً , وكذلك الجذور الليفية المغذية , ثم تتعفن , هذا ولا يتلون نسيج الخشب في النباتات المصابة بهذا المرض.




الظروف المناسبة لحدوث الإصابة
تزداد حدة الإصابة بالمرض عند تكرار زراعة الطماطم في نفس الموقع سنة بعد أخري , ويناسب الإصابة التربة الباردة الرطبة , ويعيش الفطر في التربة علي صورة أجسام حجرية صغيرة Microsclerotia .

طرق المكافحة
يكافح المرض بمراعاة ما يلي :
1. تعقيم التربة ببروميد الميثايل , أو بسترتها بالتشميس .
2. التطعيم علي الأصول المقاومة .
3. زراعة الأصناف المقاومة .
*********************************** **********************************
22- العفن الفحمي
يسبب الفطر Macrophomina phaseoli مرض العفن الفحمي Charcoal Rot في الطماطم ومحاصيل أخري عديدة , منها الفاصوليا , والخيار .



يصيب الفطر ساق النبات بالقرب من سطح التربة , ويؤدي إلى تحلل القشرة , ثم باقي أنسجة الساق حتى النخاع , مما يترتب عليه ذبول واصفرار النباتات ثم جفافها وموتها , ويمكن مشاهدة الأجسام الحجرية السوداء , للفطر داخل الساق المصاب .
*********************************** **********************************

23- النقطة السوداء
يسبب الفطر Colletotrichum atramentarium مرض النقطة السوداء Black Dot في الطماطم .
ينتشر المرض خاصة في الزراعات المحمية , وقد سمي كذلك نظراً لأنه يشاهد لدي فحص منطقة القشرة في الجذور المصابة – عديد من الأجسام الحجرية الصغيرة السوداء , ويؤدي المرض إلى ذبول وتقزم النباتات , وعفن الجذور , وهو يظهر نهاية موسم النمو .
يناسب الإصابة بالمرض الجو البارد الرطب .


صورة توضح منطقة القشرة في الجذور المصابة ( تحت الميكروسكوب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:15







4- عفن التربة
إن عفن التربة Soil Rot مرض يصيب الثمار , ويسببه الفطر Rhizoctonia solani يوجد هذا الفطر دائما ً في حقول الطماطم , ويؤدي إلى إصابة البادرات بالذبول الطري , وإصابة الثمار بالعفن في الحقل وأثناء الشحن .

أعراض الإصابة
تصاب الثمار الناضجة عادة , وتبدأ الأعراض بظهور بقع بنية اللون منخفضة قليلاً عن سطح الثمرة , يبلغ قطرها نحو 1.5 سم , وتظهر فيها حلقات متتابعة تحيط ببعضها البعض وتتعاقب في لونها بين البني الفاتح والبني القاتم , تكبر البقع قليلاً في المساحة إلى أن يزيد قطرها عن 2.5 سم , وتصبح حدود الحلقات أقل وضوحاً , ويتغير لونها أثناء ذلك إلى اللون البني القاتم , كما تتشقق غالباً من مركزها .




الظروف المناسبة لحدوث الإصابة
تصاب الثمار من خلال الجروح والبشرة السليمة علي حد سواء , وتزداد الإصابة عند زيادة الرطوبة الجوية , وفي الأراضي الغدقة , ولا تحدث الإصابة إلا إذا لامست الثمار التربة , أو إذا وصلت التربة للثمار مع قطرات المطر , أو ماء الري بالرش .

طرق المكافحة
إن أفضل وسيلة لمكافحة المرض تتم بمنع الثمار من ملامسة التربة بالتربية الرأسية , أو باستعمال الأغطية البلاستيكية للتربة , أو بالردم الجيد علي النباتات أثناء العزق حتى تصبح النباتات بعيدة عن مجرى قناة المصطبة .
************************************************** ***************
25- عفن فوما :
يسبب الفطر Phoma destructive مرض عفن فوما Phoma Rot في الطماطم وهو مرض كثير الظهور في المناطق شبه الاستوائية

أعراض الإصابة
تبدأ ظهور الأعراض علي الأوراق علي شكل بقع صغيرة سوداء , وتزداد مساحتها تدريجياً , وتتكون حولها حلقات متتابعة , تتلون الأوراق باللون الأصفر في الإصابات الشديدة وتجف , ولكنها تبقي عالقة بالنبات , تتشابه الأعراض مع أعراض الإصابة بالندوة المبكرة ويكمن وجه الاختلاف بينهما في تكون الأجسام الثمرية ( البكنيديا ) الداكنة اللون في الجزء الغائر من البقعة من عفن فوما . وتكون البقع المرضية مطاولة , وسوداء اللون علي السيقان , وأعناق الأوراق , وتظهر بها حلقات أيضاً , وقد يحلق الفطر قاعدة الساق في البادرات .





تصاب الثمار من خلال التشققات أو الجروح التي تحدثها الحشرات , أو الأضرار الميكانيكية , وخاصة من خلال الجروح القريبة من عنق الثمرة , وتظهر الإصابة علي شكل بقع غائرة لونها أسود داكن , ويمكن رؤية بكنيديا الفطر في هذه البقع .




الظروف المناسبة لحدوث الإصابة
يعيش الفطر في بقايا النباتات المتحللة في التربة , وينتشر من حقل لأخر عند انتقال التربة بأية وسيلة , تبدأ إصابات الثمار غالباً عند الحصاد , لكن الأعراض تشاهد إلا أثناء الشحن عند النضج

طرق المكافحة
تعد عملية الرش الدوري بالمبيدات الفطرية المناسبة في المشتل والحقل الدائم أفضل وسيلة لمكافحة المرض هذا ولا توجد أصناف مقاومة , مع أنها تتوفر في بعض سلالات التربية .
************************************************** ****************
26- العفن الأسود
يسبب الفطر Alternaria alternate مرض العفن الأسود Black Mold في الطماطم هذا وتصاب الطماطم بمرضين آخرين يسببهما فطريات تابعة للجنس Alternaria يمكن أن يختلطا بمرض العفن الأسود , وهما : الندوة المبكرة التي يسببها الفطر A. solani وتقرح الساق الألترناري , الذي يسببه الفطر A .alternata f.sp. Lucopersici وكلا من الفطرين الآخرين يصيبان الأوراق , والسيقان , والثمار الخضراء , ولكن لا يمكن لأي منهما إصابة الثمار الناضجة .


أعراض الإصابة
قد تصاب الثمار الخضراء أحياناً ولكن تبقي الإصابة محصورة في عدد محدود للغاية من خلايا البشرة , ولا تتكون بقع مرضية إلا بعد نضج الثمار .
تتفاوت البقع المرضية التي تظهر علي الثمار الناضجة بين بقع صغيرة سطحية بنية اللون وبقع كثيرة دائرية سوداء غائرة , يمتد فيها التحلل داخلياً ليصل إلى جدر المساكن , ثم إلى المساكن ذاتها , وفي المراحل المتقدمة من الإصابة ينتج الفطر في الجو الدافئ الرطب نمو قطيفياً من الجراثيم السوداء في هذه البقع الغائرة بينما يندر تكون الجراثيم في البقع السطحية



ويذكر أنه كثيراً ما تبقى إصابة الثمار كامنة , ولا تتطور وتتكون فيها البقع المرضية إلا بعد تعرض الثمار لأضرار البرودة



تختلف أصناف الطماطم في قابليتها للإصابة بهذا المرض إلى اختلاف استجابتها للمعاملة الحرارية بعد الحصاد , والتي تؤدي إلى إزالة جزئية لطبقة الشمع الطبيعية التي تغلف الثمار , وللحرارة المنخفضة المسببة لأضرار البرودة , وبعد اختراق الفطر للثمار الطبيعية أسرع مما في ثمار الطفرة .

تواجد الفطر والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
يعتبر الفطر A. alternate من أكثر الفطريات تواجداً في الطبيعة , حيث يعيش ويتكاثر علي بقايا النباتات في التربة متى توفرت الرطوبة بها , كما يتواجد علي الأوراق المسنة في حقول الطماطم قبل نضج الثمار , وهذا الفطر كائن ممرض ضعيف التطفل , إذ لا يهاجم الأنسجة الساكنة أو تلك التي بلغت مرحلة الشيخوخة لذا فإنه لا يصيب ثمار الطماطم إلا بعد نضجها .

يظهر المرض في الحقل عقب المطر أو الندي في نهاية موسم النمو , فلابد من تواجد غشاء مائي علي سطح الثمار لمدة 3-5 ساعات – علي الأقل – لكي تنبت جراثيم الفطر , وتحدث الإصابة باختراق الفطر المباشر لجلد الثمرة , ويمكن ان ينتشر المرض بصورة وبائية في حقول الطماطم في غضون 4 – 5 أيام عقب فترة من المطر وفي غياب المطر يندر إصابة الثمار التي يغطيها النمو الخضري , لأن الندي لا يتكثف علي الثمار إلا إذا كانت مكشوفة تماماً .

وعلي الرغم من أن الفطر يمكنه اختراق جلد الثمرة مباشرة , إلا أن جرح الثمار يؤدي إلى زيادة معدل الإصابة بالمرض , وكثيراً ما يلاحظ وجود دائرة من البقع المرضية علي أكتاف الثمرة حول عنقها , ومرد ذلك إلى تعرض أكتاف الثمرة – أكثر من أي جزء آخر من الثمرة – إلى الضغوط والاحتكاكات التي تحدث فيها أضراراً ميكانيكية .

وتزداد الإصابة بشدة في الثمار التي تخزن علي حرارة أقل من 5 ْ م لأكثر من أيام قليلة , حتى من قبل أن تظهر عليها أي عرض من أعراض أضرار البرودة .

طرق المكافحة
لمكافحة المرض تجب مراعاة ما يلي :
1. زراعة الأصناف ذات النمو الخضري المندمج التي تمنع تكون الندي علي الثمار .
2. الحصاد في المراحل المبكرة من نضج الثمار .
3. الرش الوقائي بالمبيدات الفطرية المناسبة قبل موعد الحصاد المتوقع بنحو 5 – 6 أسابيع , مع تكرار الرش كل نحو 10 أيام , ولكن لا يفيد الرش بالمبيدات قبل الحصاد بأقل من أسبوعين , ومن المبيدات التي يمكن استعمالها في مكافحة المرض.
4. تجنب تعريض الثمار بعد الحصاد لأي من الحرارة شديدة الارتفاع أو الشديدة الانخفاض , وهي الظروف التي تؤدي إلى فقد الثمار لمقاومتها الطبيعية للفطر المسبب للمرض , وإذا حدث وتعرضت الثمار إلى الحرارة المنخفضة في الحقل قبل الحصاد , فإنه يتعين الإسراع بحصادها ( وإنضاجها إن كانت مازالت خضراء علي حرارة 18 ْ م – 22 ْ م ) وعرضها للبيع في الأسواق القريبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:16








27- عفن بك آى ( أو عين الظبي ) :
يسبب الفطر Phytophthora parasitica مرض عفن بك آى (أو عين الظبي) Buckeye Rot في ثمار الطماطم , كما أنه يصيب أيضاً ثمار الفلفل والباذنجان , وقد أرجع المرض – كذلك – إلى أنواع أخري من الجنس Phytophthora ليس منها P.infestans



أعراض الإصابة
تكون بداية أعراض الإصابة بالمرض علي الثمار الخضراء , وذلك علي شكل بقع مائية المظهر رمادية إلى بنية اللون تتكون – عادة – في أجزاء الثمرة التي تكون ملامسة للتربة , وفي الجو الدافئ يمكن أن تغطي البقعة المرضية أكثر من نصف سطح الثمرة , وأهم ما يميز هذه البقع وجود حلقات قاتمة اللون تحيط بحلقات أخر أقل دكنة في اللون (مثل عين الظبي Buckeye ) يكون سطح البقع المرضية أملساً , وتفقد البقع إلى حدود واضحة لها , الأمر الذي يميزها عن البقع المرضية التي يحدثها الفطر مسبب مرض الندوة المتأخرة , والتي يكون سطحها خشناً وحدودها واضحة .




تواجد الفطر والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
يعيش الفطر في التربة , ويكثر انتشار المرض في الأراضي رديئة الصرف , وفي المناطق التي تتعرض إلى فترات طويلة من الجو الدافئ ( 18 ْم – 22 ْم ) مع الأمطار أو الري بالرش , ففي هذه الظروف ينتج الفطر أكياساً اسبورانجية تحتوي علي جراثيم مهدبة سابحة تصيب الثمار التي تلامس التربة , ويساعد علي انتشار المرض تناثر التربة الملوثة بجراثيم الفطر بفعل رذاذ الماء المتناثر .

طرق المكافحة
يكافح المرض بمراعاة ما يلي :
1. التربية الرأسية لنباتات الطماطم لكي لا تلامس الثمار سطح التربة .
2. فرز الثمار لاستبعاد المصابة منها , ثم تبريدها سريعاً بعد الحصاد .
******************************************* ************************
28- العفن القطني
يسبب الفطر Pythium. spp مرض العفن القطني Cottony Leak في الطماطم.
يصيب الفطر الثمار وهي في طور النضج الأحمر والتي تلامس سطح التربة ويظهر على الثمار نموات قطنية واضحة . ويساعد على زيادة انتشاره جروح الثمار الناتجة من عمليات الجمع أو الإصابات الحشرية وخلافه .
وبتقد الإصابة تصبح أماكن الإصابة مائية المظهر والملمس ، وتتجعد قشرة الثمرة ويتجلل ما تحتها من نسيج لحمي وتتعفن ، ويراعى إزالتها من الحقل فور تواجدها لعدم زيادة انتشار الإصابة .

[url=http://mtvernon.wsu.edu/path_team/Disease Gallery/dg73L.jpg][/url]

************************************************** ************************************************** *****
29- العفن الفيوزاري
يسبب الفطر Fusarium.spp مرض العفن الفيوزاري Fusarium Rot في الطماطم , تظهر علي الثمار مناطق طرية غائرة مجعدة , يوجد في مركزها نمو قطيفي مرتفع قليلاً , وذو لون أبيض وردي .


************************************************** ***************

30- عفن ريزوبس
يسبب الفطر Rhizopus stolonifer مرض عفن ريزوبس Rhizopus Rot في الطماطم
تظهر الأعراض علي الثمار الخضراء مكتملة التكوين علي شكل مناطق كبيرة غائرة مائية المظهر تتحلل كلية , ويظهر عليها نمو فطري رمادي اللون .




************************************************** *********************


31- عفن بليوسبورا
يسبب الفطر Pleospora lycopersici مرض عفن بليوسبورا Pleospora Rot في الطماطم .
تظهر أعراض الإصابة علي الثمار الناضجة , ويكون ذلك علي شكل بقع صغيرة بيضاوية الشكل بنية اللون تكبر تدريجياً , ثم تظهر عليها نمو فطري رمادي , توجد فيه أجسام ثمرية ( بيريثيسيا Perithecia ) سوداء اللون .


************************************************** **************
32- العفن الحلقي
يسبب الفطر Myrothecium roridum مرض العفن الحلقي Ring Rot في الطماطم .
تظهر الأعراض لي الثمار الخضراء مكتملة التكوين علي شكل مناطق كبيرة محددة الحافة ومسطحة , ويوجد تحتها عفن أسود متعمق في الثمرة .
وتحدث معظم أعفان الثمار من خلال الجروح التي تحدثها الحشرات , أو التي يسببها الضغط الميكانيكي علي الثمار , أو التشققات , وللوقاية منها يلزم تداول الثمار بحرص , وتبريدها بسرعة بعد الحصاد , وإتباع الطرق الصحية المناسبة لمنع تلوث الثمار بمسببات الأمراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:19



الأمراض البكتيرية


1- التبقع البكتيري أو اللفحة البكتيرية
تسبب البكتريا Xanthomonas campestris pv . vesicatoria مرض التبقع البكتيري Bacterial Spot ( أو اللفحة البكتيرية Bacterial Blight ) في الطماطم , والتي تصيب بعض سلالاتها الفلفل إلى جانب الطماطم , ولكن بعضها الأخر لا يصيب غير الطماطم , وتتميز سلالات هذه البكتيريا بقدرتها علي كسر مقاومة بعض سلالات الطماطم فقد أمكن تمييز ثلاث سلالات من البكتيريا المسببة للمرض .

أعراض الإصابة
تظهر أعراض الإصابة بالبكتيريا علي الأوراق , والسيقان , والثمار , ولكن إصابات الثمار أشدهم ضرراً .
وتظهر في البداية الأعراض علي الأوراق علي شكل بقع صفراء , شحمية المظهر , وصغيرة لا يتعدي قطرها ثلاثة ملليمترات , ومع تقدم المرض تصبح البقع ذات زوايا Angular , وتكتسب لوناً بنياً داكناً أو أسود , ثم يجف مركز البقع ويسقط .



وتظهر بقع مماثلة علي السيقان وأعناق الأوراق , إلا أنها تكون مطاولة , وقد تتكون قروح علي الأجزاء المصابة من السيقان المسنة .



لا تصيب البكتيريا الثمار إلا وهي صغيرة وخضراء , ولكن يستمر ظهور الأعراض في مختلف مراحل نمو الثمرة , تكون بقع الثمار – في البداية – صغيرة جداً وسوداء اللون, وقد تكون محاطة بهالة صغيرة بيضاء , ولكن هذه الهالة تختفي فيما بعد , ومع تقدم الإصابة تزداد البقع في المساحة حتى يصل قطرها إلى حوالي 5 مم , وتصبح بنية اللون , وتكون منخفضة قليلاً وتأخذ شكلاً مجرباً وقد تتشقق الثمار المصابة نتيجة لتهتك طبقتي الأديم والبشرة , مما يجعلها عرضة للإصابة بالكائنات الأخرى المسببة للعفن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:19

[url=http://plaza.ufl.edu/jbjones/joneslab/bacterial spot 3.jpg][/url][url=http://plaza.ufl.edu/jbjones/joneslab/bacterial spot 3.jpg][/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:20


تواجد البكتيريا والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
ينتشر المرض في الجو الحار عند كثرة الأمطار , أو عند الري بالرش , وتعيش البكتيريا في بقايا النباتات في التربة , وتحدث الإصابة من خلال الجروح .


مكافحة المرض
لمكافحة المرض يوصي بإتباع الأساليب التالية :
1. ابتاع دورة زراعية طويلة .
2. استخدام بذور وشتلات خالية من الإصابة .
3. التخلص من النباتات المصابة خارج الحقل .
4. الرش بالمركبات النحاسية
5. زراعة الأصناف المقاومة .
6. استعمال سواتر بلاستيكية فوق خطوط الزراعة لمنعه تعرض النباتات للأمطار في المناطق التي تكثر فيها الأمطار



2- الذبول البكتيري
تسبب البكتيريا Pseudomonas solanacearum مرض الذبول البكتيري Bacterial Wilt ( أو الذبول البكتيري الجنوبي Southern Bacterial Wilt ) , وهي تصيب – إلى جانب الطماطم – أكثر من 200 نوع نباتي تتضمن معظم النباتات الاقتصادية الهامة من ذوات الفلقتين , وتصيب من محاصيل الخضر كلاً من :
( البطاطس – الفلفل – الباذنجان وينتشر المرض بشدة في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية )

أعراض الإصابة
تبدأ الأعراض بتدلي الأوراق السفلى , ثم ذبول النبات فجأة , دون أن يصاحب ذلك ظهور أي اصفرار بالأوراق ومن الأعراض الأخرى للإصابة بهذا المرض : التقزم , وانحناء الأوراق إلى أسفل Leaf Epinasty ,وموت حواف الأوراق , وتكون جذور عرضية علي السيقان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:21



ويلاحظ خروج سائل مخاطي كريمي من الساق عند عمل قطاع عرضي فيه , ومن الاختبارات السريعة للاستدلال علي الإصابة بالمرض قطع ساق النبات عرضياً عند قاعدته , ثم غمره في كوب به ماء , حيث يلاحظ خروج إفرازات بيضاء لبنية – تنساب في الماء – في حالات الإصابة بالمرض.


كذلك يتحلل النخاع في سيقان النباتات المصابة , ويبدو في القطاع الطولي بني اللون ومائي المظهر , ومع تقدم الإصابة تظهر فيه فجوات , وتميز هذه الأعراض الذبول البكتيري عن كل من الذبول الفيوزاري , وذبول فيرتسيليم .




ويمكن إيجاز مختلف أعراض المرض علي الطماطم وأساسها الباثولوجي والفسيولوجي , فيما يلي :

أولاً : الأعراض الخارجية :
1. ذبول الأوراق :
يحدث الذبول نتيجة لإعاقة حركة الماء في النبات بفعل الإصابة , وذلك بسبب إفراز البكتيريا لمركبات عديدة التسكر – خارج خلاياها – في أنسجة الخشب , بالإضافة إلى تواجد الخلايا البكتيرية ذاتها في الأوعية وما تكونه فيها من " تيلوزات " ( وهي الظاهرة التي تعرف باسم Tylosis ) .

2. اصفرار الأوراق :
يحدث الاصفرار بسبب تحلل الكلوروفيل الذي ينتج عن نقص وصول العناصر المغذية والماء إلى الأوراق , وبالإضافة إلى التأثير الذي تحدثه نواتج أيضية أخري لكل من العائل والطفيل .

3. تحلل حواف الأوراق :
بسبب نقص وصول الماء إليها , بالإضافة إلى عوامل أخري غير معروفة .

4. توجه أنصال الأوراق إلى أسفل Leaf Epinasty :
يحدث ذلك بسبب زيادة مستويات إندول حامض الخليك , والإثيلين في النباتات المصابة .

5. تكون جذور عرضية علي السيقان :
يحدث ذلك بسبب زيادة مستوي إندول حامض الخليك , وإعاقة حركة الغذاء المجهز إلى أسفل في اللحاء .

6. التقزم : يحدث بسبب التأثيرات المتجمعة لكل ما أسلفنا بيانه




ثانياً : الأعراض الداخلية :
1. تغير لون الحزم الوعائية , بسبب نشاط إنزيم تيروزينيز Tyrosinase الذي تفرزه البكتيريا .
2. ظاهرة الـ " تيلوزس " Tylosis وانهيار الأوعية , وكثرة انقسام الخلايا البرانشيمية , بسبب زيادة مستوي إندول حامض الخليك .
3. تحلل المركبات البكتينية في الصفيحة الوسطي , بسبب نشاط الإنزيمين بكتين مثيل استريز Pectin Methyl esterase , وبولي جالاكترونيزيز Polygalactu ronase .
4. تحلل السيليلوز في الجدر الخلوية بسبب نشاط إنزيم السيليوليز Cellulase

تواجد البكتيريا والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
تعيش البكتيريا في التربة , وتصيب النباتات عن طريق الجروح في كل من الجذور والسيقان , وتزداد شدة الإصابة عند وجود نيماتودا تعقد الجذور في التربة .
وتكثر الإصابة في الأراضي الخفيفة الرطبة , وفي الحرارة العالية بين28 ْم و32 ْم وتؤثر التغذية بالكالسيوم علي شدة الإصابة بالبكتيريا في النباتات المقاومة , حيث تؤدي زيادة العنصر إلى زيادة المقاومة في الأصناف متوسطة المقاومة , ويؤدي نقص العنصر إلى حدوث بعض الإصابة في النباتات المقاومة , ولكن ليس لمستوي العنصر وسط الزراعة أية تأثيرات علي مستوي الإصابة في الأصناف القابلة للإصابة .
هذا ويمكن للحشرات القارضة نقل البكتيريا المسببة للمرض من نباتات إلى آخر , ومن حقل إلى آخر .

طرق المكافحة
لمكافحة المرض , تجب مراعاة ما يلي :
1. تعقيم تربة المشاتل .
2. زراعة شتلات سليمة خالية من الإصابة .
3. المكافحة الحيوية بأي من Streptomyces pulcher و S. citreofluorescens .
4. التطعيم علي أصول مقاومة .
5. زراعة أصناف مقاومة , وهي كثيرة ويتوفر لدي مركز أبحاث وتطوير الخضر الآسيوي عشرات من أصناف الطماطم المقاومة لهذا المرض .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:22




- التقرح البكتيري
تسبب البكتيريا Clavibacter Michiganensis subsp. Michiganensis مرض التقرح البكتيري Bacterial Canker في الطماطم .

أعراض الإصابة
تؤدي زراعة البذور المصابة إلى إنتاج بادرات مصابة قد تموت في طور مبكر من النمو , وقد تعطي نباتا متقزماً غير منتج , وقد لا تظهر أعراض المرض علي البادرات قبل شتلها في الحقل الدائم .
وأول أعراض الإصابة ذبول حواف الوريقات والتفافها لأعلي من أحد جانبي الورقة في الأوراق السفلية وتتلون الوريقات بعد ذلك باللون البني , ثم تجف وتموت ولكن تظل الأوراق عالقة علي النبات ولا تسقط .




وتظهر في المرحل المتقدمة للمرض تقرحات مفتوحة علي ساق النبات , والجهة السفلى لأعناق الأوراق .



وإذا قطعت ساق النبات طولياً تخرج منها إفرازات بيضاء كريمية , أو صفراء , أو بنية ضاربة إلى الأحمر بداخل الأنسجة الوعائية , كما يسهل فصل النخاع عن بقية أنسجة الساق , وفي نهاية الأمر يصبح النخاع أصفر اللون , وتظهر فيه فجوات , ويعد ذلك مقدمة لتكون التقرحات التي تظهر علي الساق.

كما تظهر علي الثمار بقع صغيرة مرتفعة قليلاً بيضاء اللون يتراوح قطرها من 3 – 6 مم , تتفتح مراكز هذه البقع ثم تصبح بنية , وخشنة , ومرتفعة قليلاً , بينما تظل بقية البقعة بيضاء اللون فتأخذ بذلك شكل عين الطائر Brid's eye , وتلك هي أيضاً إحدى الأعراض المميزة للمرض ولكن مع تقدم الإصابة – يتغير لون مراكز البقع الثمرية من الأبيض إلى البني , لتصبح البقعة كلها بنية اللون .






تطور الإصابة
عندما تصل البكتيريا إلى الحزم الوعائية , فإنها تتحرك لأعلي ولأسفل في أنسجة اللحاء , وتعتبر هي البكتيريا الوحيدة التي تتحرك في اللحاء بصفة أساسية , ومع تقدم الإصابة تغزو البكتيريا أنسجة النخاع والقشرة في الجذر والساق , وتمتد الإصابة إلى أنسجة القلف في السيقان .

وفي حالات الإصابة الشديدة ... تمر البكتيريا من الساق إلى الثمار في الأنسجة الوعائية , فإذا وصلت البكتيريا إلى الثمار وهي صغيرة , فإنها تظل صغيرة ويتشوه شكلها , أما إذا أصيب الثمار وهي كبيرة , فإنه لا تظهر عليها أية أعراض خارجية , ولكن قد تتكون بها فجوات داخلية صغيرة داكنة اللون .

وإذا أصيب البذور – وهي في المراحل الأولي لتكوينها – فإنها تندثر , ولا يكتمل تكوينها , أما إذا أصيب بعد بداية تكوينها , فإنها تستمر في النمو وتصبح حاملة للبكتيريا في أنسجتها الداخلية .
أما في الأعراض التي تظهر علي الثمار من الخارج فإنها تنتج من انتقال البكتيريا إلى سطح الثمار من التقرحات المفتوحة في السيقان وأعناق الأوراق , مع قطرات المطر أو ماء الري بالرش .
وبناء علي ذلك ... فإنه لا يشترط ظهور أعراض الإصابة بالمرض علي الثمار لكي تكون البذور التي توجد بهذه الثمار حاملة للمرض , ولكن يكفي مجرد حمل النبات للبكتيريا المسببة للمرض لكي يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى البذور .

تواجد البكتيريا والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
تحدث الإصابة الأولي دائماً من البذور الحاملة للبكتيريا , وتوجد البكتيريا غالباً علي سطح البذرة لكنها قد تحمل داخلياً أيضاً , ويحدث التلوث الخارجي عند استخلاص البذور من ثمار نباتات مصابة بالمرض , وتظل البكتيريا محتفظة بحيويتها علي البذرة لحين زراعتها في الموسم التالي .

وقد تبدأ الإصابة من التربة التي يمكن للبكتيريا أن تعيش فيها في غياب العائل لمدة
2 – 3 سنوات , ولذا ... تشكل بقايا النباتات المصابة في التربة مصدراً هاماً للإصابة بالمرض كذلك .
يمكن أن تنفذ البكتيريا إلى الأنسجة الداخلية للنبات من خلال الثغور , ولكن تكون الإصابة – عادة – أسرع وأكثر انتشاراً عند وجود بعض الجروح في بشرة الأوراق , أو في الشعيرات الورقية , أو في الجذور , وتكثر هذه الجروح – غالباً – عقب الشتل وبعد تقليم النباتات وتربيتها رأسياً .

ويساعد تقليم الشتلات ( بهدف الحد من زيادتها في الحجم في الظروف المناسبة لانتشار المرض ) وربط الشتلات المصابة في حزم مع الشتلات السليمة .. يساعد ذلك علي انتشار الإصابة بالمرض في صورة وبائية , حتى ولو كانت نسبة البذور الحاملة للبكتيريا عند الزراعة لا تتعدي 0.01 % - 0.05 % .
وتجدر الإشارة إلى أن ظاهرة الإدماع Guttation ( خروج قطرات من الماء من نهايات العروق في الورقة عند ارتفاع الرطوبة النسبية خلال ساعات الصباح الأولي ) تساعد – كذلك – في انتشار البكتيريا المسببة للمرض .
وتزداد سرعة الإصابة بالمرض في الحرارة المرتفعة نسبياً مقارنة بسرعتها في الجو البارد , وفي النباتات صغيرة السن مقارنة بالنباتات الكبيرة , وعند زيادة أعداد البكتيريا التي تتعرض لها النباتات , وتتراوح الفترة اللازمة لظهور أعراض المرض – تبعاً لهذه العوامل – بين 12 و 34 يوماً .

مكافحة المرض
لمكافحة المرض , يوصي بمراعاة ما يلي :
1. إتباع دورة زراعية مناسبة مدتها 4-5 سنوات .
2. زراعة بذور خالية من البكتيريا أو تخليصها منها .

يعد استخلاص البذور بطريقة التخمر كافياً لتخليصها من البكتيريا , ويلزم لذلك استمرار التخمر لمدة 4 أيام مع هرس الثمار جيداً في البداية , وعدم إضافة الماء إلى مهروس الثمار , لأنه يقلل من فاعلية التخمر في القضاء علي البكتيريا , يجب أن تبقي حرارة المخلوط المتخمر عند حوالي 21 ْم , لأن ارتفاعها عن ذلك يسرع التخمر مما يضر بالبذور , بينما يؤدي انخفاضها إلى بطء التخمر , ويراعي تقليب المخلوط المتخمر مرتين يومياً لغمر الأجزاء الطافية علي السطح .

كما يمكن القضاء علي البكتيريا المحمولة علي البذور , والتي توجد بداخلها , وذلك بنقع البذور حديثة الاستخلاص في محلول الخليك بتركيز 0.8 % لمدة 24 ساعة في حرارة ثابتة مقدارها 21 ْ م , توضع البذور أثناء المعاملة في كيس من القماش أو الشاش , ويراعي تقليب المحلول جيداً حتى يصل إلى كل البذور .
ويلزم تخصيص 8 لترات من المحلول لكل كيلو جرام من البذور , أما البذور الجافة , فإنها تعامل بمحلول حامض الخليك بتركيز 0.6% بنفس الطريقة السابقة وفي كلتا الحالتين يجب تجفيف البذور في حرارة معتدلة بعد انتهاء المعاملة مباشرة .

وتؤدي طريقتا التخمر والمعاملة بحامض الأستيك إلى التخلص التام من البكتيريا المسببة لمرض التقرح البكتيري سواء أكانت محمولة علي البذور أم توجد بداخلها , ولكنها تؤدي إلى نقص طفيف في نسبة إنبات البذور .

كذلك وجد أن نقع البذور لمدة ساعة في حامض الأيدروكلوريك بتركيز 0.6 مولاراً , أو لمدة 15 دقيقة في O- hydroxydipheny بتركيز 0.05% كان أفضل بكثير في التخلص من البكتيريا – عن نقع البذور لمدة 15 دقيقة في هيبوكلوريت الصوديوم بتركيز 0.06% , وتعامل البذور عادة – لمدة ساعة في أي من 0.1 مولاراً حامض أيدروكلوريك أو 0.05% O- hydroxydipheny للتخلص من البكتيريا .

وبعد هيبوكلوريت الكالسيوم الأكثر شيوعاً في معاملة بذور الطماطم للتخلص من بكتيريا التقرح البكتيري , نظراً لسهولة استخدامه وعدم خطورته علي صحة القائمين بهذه العملية , وذلك علي بالرغم من عدم كفاءته العالية في مكافحة المرض .

كما أمكن بالمعاملة الحرارية والكيماويات تخليص بذور الطماطم كلية من الأنواع البكتيرية التالية :
Pseudomonas syringae pv. Tomato
P. corrugate
Xanthomonas campestis Pv. Vesicatoria
Clavibacter michiganensis S.Sp. michiganensis


وقد أجريت المعاملة بنقع البذور – بنسبة جزء بالوزن من البذور إلى 4 أجزاء بالحجم من المركب الكيميائي – في محلول يحتوي علي كل من
- Cupric acetate
- Acetic acid
- Pentachloronitrobenzene
- 5 – Ethoxy – 3 – ( trichloromethyl ) – 1,2,4- thiadiazole
- Triton X – 100

وذلك لمدة ساعة كاملة علي حرارة 45 ± 0.1 ْ م في حمام مائي , علما بأن البكتيريا Pseudomonas syringae pv. corrugate هي الوحيدة التي احتاجت إلى هذه المعاملة , بينما قضي علي باقي الأنواع البكتيرية بالنقع في محلول المركبات الكيميائية لمدة 30 دقيقة علي حرارة 25 ْم , ولم يكن لهذه المعاملة أية تأثيرات سلبية علي نسبة إنبات بذور الطماطم أو قوة نمو البادرات , وقد أرجع تأثير المعاملة إلى تكوين الكيماويات المستعملة لمركب نحاسي عضوي معقد .

3. بسترة التربة بالتشميس Solarization
4. قلب بقايا النباتات المصابة في التربة , حيث يفيد ذلك في التخلص مما تحويه هذه النباتات من البكتيريا المسببة للمرض في غضون سبعة شهور , مقارنة بفترة سنتين لزمت للتخلص من البكتيريا في النباتات التي تركت علي سطح التربة .
5. استعمال سواتر بلاستيكية في حماية النباتات من انتشار البكتيريا المسببة للمرض بفعل الأمطار .
6. زراعة الأصناف المقاومة وهي متوفرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:22







4- النقطة البكتيرية
تسبب البكتيريا Pseudomonas syringae pv. Tomato مرض النقط البكتيرية في الطماطم

أعراض الإصابة
تصيب البكتيريا جميع أجزاء نبات الطماطم , تظهر الأعراض علي الأوراق علي شكل بقع صغيرة يبلغ قطرها ملليمتراً واحداً , يتراوح لونها بين البني القاتم والأسود , وتحاط غالباً بهالة صفراء اللون , قد تكثر هذه البقع المتجاورة معاً , فإنها تؤدي إلى موت جزء كبير من حواف الورقة وتظهر كذلك بقع سوداء اللون علي السيقان , وأعناق الأوراق.



أما الثمار المصابة فتظهر عليها بقع صغيرة نادراً ما يزيد قطرها عن ملليمترين , وتكون سوداء اللون ومرتفعة قليلاً , وتحاط في الثمار – غير الناضجة – بهالة لونها أخضر داكن , تبقي هذه البقع صغيرة في المساحة , وتدوم هالاتها الخضراء لفترات أطول بعد تلون الثمار , ويمكن غالباً – إزالة مثل هذه البقع البارزة بالأظافر نظراً لكونها سطحية.




وتجدر الإشارة إلى أن البقع الثمرية لا تظهر إلا إذا ظهرت البقع الورقية مبكراً خلال موسم النمو , كما لا تظهر البقع علي الثمار الناضجة إلا إذا أصيبت الثمار وهي خضراء .



تؤدي الإصابة المبكرة إلى بطء نمو النباتات , وتأخير نضجها , ونقص محصولها , وتحدث هذه الخسائر حتى ولو اختفت أعراض الإصابة بالمرض في المراحل التالية من النمو , أما إذا حدثت الإصابة بعد مرحلة تكوين الورقة الحقيقية الخامسة , فإنها لا تؤثر علي المحصول .

تواجد البكتيريا والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
توجد البكتيريا في التربة , وفي بقايا النباتات المصابة , ويمكنها أن تعيش سطحياً علي جذور وأوراق عديد من المحاصيل والأعشاب الضارة ( وإن كانت لا تتطفل عليها ) , كما يمكنها أن تنتقل عن طريق البذور .
وتنتشر البكتيريا – عادة – يوم واحد تكون فيه الأوراق مبتلة حتى تبدأ الإصابة , هذا بينما يندر أن تظهر الإصابة في المناطق الجافة عندما تتبع طريقة الري بالغمر أو بالتنقيط .

يناسب الإصابة الجو البارد , حيث يقل انتشار المرض في الظروف التي يزيد فيها متوسط الحرارة اليومي عن 21 ْم , وتوقف الحرارة العالية انتشار المرض – حتى ولو كان الري بالرش – ولكنها لا تؤدي إلى موت البكتيريا المسببة له , حيث يمكنها معاودة نشاطها وإصابة النباتات إذا انخفضت الحرارة عن 21 ْم .

طرق المكافحة
يمكن مكافحة المرض بمراعاة ما يلي :
1. الرش البكر بالمبيدات النحاسية , مثل أيدروكسيد النحاس , ويكفي – عادة – رشة واحدة أو رشتان .
2. استخدام بذور منتجة في مناطق جافة .
3. تجنب الري بالرش .
4. زراعة أصناف مقاومة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:23


الأمراض الفيروسية


مقدمة
تصاب الطماطم بعدد كبير من الفيروسات والميكوبلازمات التي تسبب أمراضاً تختلف في شدتها , ودرجة خطورتها في مختلف أرجاء العالم ويبين الجدول قائمة بمعظم هذه الفيروسات والميكوبلازمات وطرق الإصابة بها , كما توجد فيروسات أخري تصيب الطماطم, لم يتضمنها الجدول , ويأتي بيان بعضها في هذا الجزء .
جدول قائمة بفيروسات وميكوبلازمات الطماطم الهامة , وطرق انتقالها إلى النباتات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:24



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:24

(1) ينتج المرض من الإصابة المزدوجة بفيروسي × البطاطس ( PVX ) , وموزايك الطماطم ( TMV ) .
(2) المسبب من الميكوبلازمات


1- موزايك التبغ أو موزايك الطماطم
إن الاسم الأكثر شيوعاً لهذا المرض هو موزايك التبغ Tabacco Mosaic , الذي يسببه فيرس موزايك التبغ Tabacco Mosaic Virus وقد عرف المرض بهذا الاسم لسنوات عديدة إلى أن ظهر اسم موزايك الطماطم , ولكن في بداية الأمر – للأعراض التي يحدثها فيرس موزايك الطماطم , ولكن أعطي أسم موزايك الطماطم – فيما بعد – للمرض الذي يسببه في الطماطم سلالة معينة من فيرس موزايك التبغ وحديثاً ... أوضح عديد من الباحثين أن موزايك الطماطم يسببه فيرس مستقل 0 وإن كان شديد القرابة من فيرس موزايك مستقل – وإن كان شديد القرابة من فيرس موزايك التبغ – أعطي اسم فيرس موزايك الطماطم Tomato Mosaic Virus ( اختصارا : TOMV ) .
ويذكر أن فيروسي موزايك التبغ وموزايك الطماطم هما فيروسان مختلفان ينتميان إلى مجموعة الـ Tobamoviruses , ويمكن تمييزهما عن بعضهما البعض بخصائصهما السيرولوجية وبمحتواهما البروتيني .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amourejoki
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:26

تابعووونا فالموضوع مفتوح لكل ماهو جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3149
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الإثنين 9 سبتمبر - 14:30

موضوع اكثر من رائع يقييم الموضوع وصاحب الموضوع  ويثبت للاهميتة القصوى



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شعبان
المدير
المدير


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7190
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الثلاثاء 17 سبتمبر - 3:30

موضوع اكثر من رائع شكرا لك مع تقييمى وتثبيت الموضوع



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3149
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن زراعة الطماطم    الجمعة 15 نوفمبر - 23:48

شكرا لك موضوع اكثر من رائع



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف كامل عن زراعة الطماطم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: قسم المواضيع المميزة-
انتقل الى: