منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 4:54


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 
ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على اله و صحبه,أما بعد:


اعْلَمْ - وَفَّقَكَ اللَّهُ تَعَالَى - أَنَّ الْوَاجِبَ عَلَى كُلِّ أَحَدٍ عَرَفَ التَّمْيِيزَ بَيْنَ صَحِيحِ الرِّوَايَاتِ وَسَقِيمِهَا وَثِقَاتِ النَّاقِلِينَ لَهَا مِنَ الْمُتَّهَمِينَ أَنْ لاَ يَرْوِيَ مِنْهَا إِلاَّ مَا عَرَفَ صِحَّةَ مَخَارِجِهِ ‏.وَالسِّتَارَةَ فِي نَاقِلِيهِ ‏.‏ وَأَنْ يَتَّقِيَ مِنْهَا مَا كَانَ مِنْهَا عَنْ أَهْلِ التُّهَمِ وَالْمُعَانِدِينَ مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ وَالدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ الَّذِي قُلْنَا مِنْ هَذَا هُوَ اللاَّزِمُ دُونَ مَا خَالَفَهُ قَوْلُ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ ‏{‏ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ‏} وَقَالَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ ‏{‏ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الْشُّهَدَاءِ‏} وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ ‏{‏ وَأَشْهِدُوا ذَوَىْ عَدْلٍ مِنْكُمْ‏}‏ فَدَلَّ بِمَا ذَكَرْنَا مِنْ هَذِهِ الآىِ أَنَّ خَبَرَ الْفَاسِقِ سَاقِطٌ غَيْرُ مَقْبُولٍ وَأَنَّ شَهَادَةَ غَيْرِ الْعَدْلِ مَرْدُودَةٌ وَالْخَبَرُ وَإِنْ فَارَقَ مَعْنَاهُ مَعْنَى الشَّهَادَةِ فِي بَعْضِ الْوُجُوهِ فَقَدْ يَجْتَمِعَانِ فِي أَعْظَمِ مَعَانِيهِمَا إِذْ كَانَ خَبَرُ الْفَاسِقِ غَيْرَ مَقْبُولٍ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ كَمَا أَنَّ شَهَادَتَهُ مَرْدُودَةٌ عِنْدَ جَمِيعِهِمْ وَدَلَّتِ السُّنَّةُ عَلَى نَفْىِ رِوَايَةِ الْمُنْكَرِ مِنَ الأَخْبَارِ كَنَحْوِ دَلاَلَةِ الْقُرْآنِ عَلَى نَفْىِ خَبَرِ الْفَاسِقِ ‏.‏ وَهُوَ الأَثَرُ الْمَشْهُورُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَنْ حَدَّثَ عَنِّي، بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ ‏"‏ (مقدمة صحيح مسلم)
وَ قَولِهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لاَ تَكْذِبُوا عَلَىَّ فَإِنَّهُ مَنْ يَكْذِبْ عَلَىَّ يَلِجِ النَّارَ ‏"‏ ‏وَ قَال عليهِ الصلاةِ و السلام "‏ مَنْ تَعَمَّدَ عَلَىَّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ‏"‏ وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ‏"‏ ‏.‏ وَ قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إِنَّ كَذِبًا عَلَىَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ فَمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ‏"‏ ‏.‏ (مقدمة مسلم بتصرف)



و ليس كل ما يسمع به المسلم أو يقرأه ينقله و يرويه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ ‏"‏ ‏.‏
و قال الإمام مَالِكٌ اعْلَمْ أَنَّهُ لَيْسَ يَسْلَمُ رَجُلٌ حَدَّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ وَلاَ يَكُونُ إِمَامًا أَبَدًا وَهُوَ يُحَدِّثُ بِكُلِّ مَا سَمِعَ ‏.‏
وَ عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ، قَالَ مَا أَنْتَ بِمُحَدِّثٍ قَوْمًا حَدِيثًا لاَ تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ إِلاَّ كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً.


و احذر-رعاك الله-الكذابين الدجالين يقولون قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كذا, فتصدقه و تنقل عنه حتى لا يفتنك او يضلك لقوله عليه الصلاة و السلام يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ يَأْتُونَكُمْ مِنَ الأَحَادِيثِ بِمَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ لاَ يُضِلُّونَكُمْ وَلاَ يَفْتِنُونَكُمْ ‏"‏ ‏.‏ (مقدمة مسلم بتصرف)


بل و هناك من يقول لك حديثاً ثم يكتب بعده رواه البخاري أو مسلم أو متفق عليه فإذا هو لا رواه أحدهما و لا باقي أصحاب الكتب التسعة,و لكن ليؤكد حجتُه و ينشر كذبه,فاحذرهم رعاك الله و لا تنقل إلا عن من تثق فيهم من أهل العلم و طلبته و من المسلمين الذين تظن فيهم خيراً.


و ان كنت تريد السؤال عن صحة حديث لا تدري مصدره فلا تقل قال رسول الله صلى الله عليه و سلم, و تقول رُوى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم كذا, أو ما أشبه ذلك لانه لا ينسب اليه إلا ما صح عنه عليه الصلاة و السلام.


و لقد رأيت -كما لا يخفى عليكم-أنه أنتشر على الشبكة العنكبوتية الكذبَ على النبي صلى الله عليه و سلم, فينسب اليه الحديث الضعيف بل و الموضوع المُخْتَلَق المَكذوب المَصنوعِ.


فحدثتني نفسي أن أخذ أضع هنا في هذا المنتدى هذا الموضوع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة و اطلب مشاركة الأخوة و الأخوات في هذا الجهد الكبير, على أن ننقل كلام أهل العلم وتحذيرهم من الأحاديث التى لا تصح,المنتشرة على الشيكة العنكبوتية-الأنترنت-و جمعها في مكان واحد.


و خاصة أن الشيخ عبد الرحمن السحيم-حفظه الله و متع به-قد تعرض للكثير منها,و حذر من نشرها,فجزاه الله خيراً.


و اني لاعلم ان هناك من الأخوة الأفاضل و الأخوات الفاضلات ممن يحبون السنه و يغيرون عليها سيقولون عندنا أسئلة نود أن نعرفها عن هذا العلم الجليل -علم الحديث-فتذكرت وصية الشيخ ابي اسحاق الحويني-حفظه الله-أنه أوصى بقراءة كتاب مصطلح الحديث في سؤال و جواب للشيخ مصطفي العدوي,حتى يستوعب المسلم شئ عن هذا العلم.
و كذا أوصى بكتاب الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث للشيخ أحمد شاكر أو كتاب تيسير مصطلح الحديث للدكتور محمود الطحان رحم الله الحي و الميت منهم.
فاذا تيسير لك اي من هذه الكتب ففيها ما يغنيك -ان شاء الله-و من أراد التوسع يسال أهل الاختصاص في هذا العلم.



و الله اسال أن الأخلاص في القول و العمل و أن يجعل لهذا الجمع القبول و هو حسبنا و نعم الوكيل و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:02


واعلم أنه لا يصح حديث في عنكبوت الغار والحمامتين

 قصة نسج العنكبوت فقد رواها الإمام أحمد (3241) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما فِي قَوْلِهِ تعالى : (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ) قَالَ : تَشَاوَرَتْ قُرَيْشٌ لَيْلَةً بِمَكَّةَ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِذَا أَصْبَحَ فَأَثْبِتُوهُ بِالْوَثَاقِ يُرِيدُونَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بَلْ اقْتُلُوهُ . وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بَلْ أَخْرِجُوهُ . فَأَطْلَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ذَلِكَ فَبَاتَ عَلِيٌّ عَلَى فِرَاشِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، وَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى لَحِقَ بِالْغَارِ ، وَبَاتَ الْمُشْرِكُونَ يَحْرُسُونَ عَلِيًّا يَحْسَبُونَهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحُوا ثَارُوا إِلَيْهِ ، فَلَمَّا رَأَوْا عَلِيًّا رَدَّ اللَّهُ مَكْرَهُمْ ، فَقَالُوا : أَيْنَ صَاحِبُكَ هَذَا ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي . فَاقْتَصُّوا أَثَرَهُ ، فَلَمَّا بَلَغُوا الْجَبَلَ خُلِّطَ عَلَيْهِمْ ، فَصَعِدُوا فِي الْجَبَلِ فَمَرُّوا بِالْغَارِ ، فَرَأَوْا عَلَى بَابِهِ نَسْجَ الْعَنْكَبُوتِ ، فَقَالُوا : لَوْ دَخَلَ هَاهُنَا لَمْ يَكُنْ نَسْجُ الْعَنْكَبُوتِ عَلَى بَابِهِ ، فَمَكَثَ فِيهِ ثَلَاثَ لَيَالٍ .




الرمز:

وقد اختلف العلماء في هذا الحديث ، فحسن إسناده الحافظ ابن حجر في "فتح
الباري" وابن كثير في "البداية والنهاية" (3/222) . وضعفه الألباني في
السلسلة الضعيفة ، وقال أحمد شاكر في تحقيق المسند (3251) : في إسناده نظر اهـ . وقال محققو المسند (3251) : إسناده ضعيف اهـ . والله أعلم .

وأما قصة الحمامتين فقد ذكرها ابن كثير في "البداية والنهاية" (3/223) وقال رواها ابن عساكر ثم قال : هذا حديث غريب جداً من هذا الوجه اهـ وضعفها كذلك محققو المسند في الموضع المشار إليه سابقاً .

وقال الألباني في " السلسلة الضعيفة " (3/339) :
واعلم أنه لا يصح حديث في عنكبوت الغار والحمامتين على كثرة ما يذكر ذلك في
 بعض الكتب والمحاضرات التي تلقى بمناسبة هجرته صلى الله عليه وسلم إلى
المدينة ، فكن من ذلك على علم اهـ . (الإسلام سؤال و جواب)

 

و أقول و بالله التوفيق و هو ايضاً مخالفاً لنص القرآن لقولهِ تعالى " إِلا
 تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا
ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا
تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ
وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ
كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ
 حَكِيمٌ " المائدة / 40 .

 

فالآية تنص على عدم صحة القصة المزعومة-اي عنكبوت الغار و الحمامتين- لقوله تعالى وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا.

 

و الله أعلم







اين يذهب الملكان الموكلان بالعبد بعد موته؟؟؟

هناك موضوع يتداول في اغلبية المنتديات حول :


اين يذهب الملكان الموكلان بالعبد بعد موته؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين .والصلاة والسلام على رسول الله
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء.
فقالا:ربنا وكلتنا بعبدك المؤمن فلان نكتب عمله وقد قبضته إليك فأذن لنا ان نصعد إلى السماء.
فيقول الله عزوجل:سمائي مملوءة بملائكتي يسبحوني.
فيقولان فأذن لنا أن نسكن الأرض.
فيقول عز وجل : ارضي مملوءة من خلقي
فيقولان :ربنا أين نكون؟؟؟؟؟
فيقول عزوجل:قوما عند قبر عبدي فسبحاني واحمداني وهللاني واكتبا ثواب ذلك لعبدي إلى يوم القيامة...... ))
أيها الإخوة والأخوات :أليس هذا كرم من الله؟ أليس هذه رحمة من رحمات الله؟؟ أليس هذا يستحق منا الشكر لله والثناء عليه وطاعته.
فالحمد لله الذي جعلنا من امة محمد علية الصلاة والسلام التي فضلها وأكرمها بكثير من النعم فهي خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر0



الجواب :

هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز نشره ولا تناقله ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وهذا الحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ، وقال : هذا لا يصح . وقد اتفقوا على تضعيف عثمان بن مطر ، وقال ابن حبان : يروى الموضوعات عن الأثبات ، لا يَحِلّ الاحتجاج به . اهـ .

والله أعلم .

الشيخ السحيم حفظه الله

ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: دخل علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وفاطمة (عليها السلام) جالسة عند القدر، وأنا أنقي العدس، فقال: يا علي!.. اسمع مني، وما أقول إلا عن أمر ربي، ما من رجل يعين إمرأته في بيتها إلا كان له بكل شعرة على بدنه عبادة سنة، صيام نهارها وقيام ليلها، وأعطاه من الثواب مثل ما أعطى الصابرين وداود ويعقوب وعيسى.


يا علي!.. من كان في خدمة العيال، ولم يأنف كتب اسمه في ديوان الشهداء، وكتب له بكل يوم وليلة ثواب ألف شهيد، وكتب له
بكل قدم ثواب حجة وعمرة، وأعطاه الله بكل عرق في جسده مدينة.


يا علي!.. ساعة في خدمة العيال في البيت، خير له من عبادة ألف سنة وألف حجة وألف عمرة، وخير من عتق ألف رقبة وألف غزوة وألف مريض عاده وألف جنازة وألف جائع يشبعهم وألف عار يكسوهم، وألف فرس يوجهه في سبيل الله، وخير له من ألف دينار يتصدق بها على المساكين، وخير من ان يقرأ التوراة والانجيل والزبور والفرقان، وخير له من ألف بدنة يعطي المساكين ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه في الجنة.

يا علي!.. من لم يأنف من خدمة العيال، دخل الجنة بغير حساب.

يا علي!.. خدمة العيال كفارة الكبائر، وتطفئ غضب.

اللهم يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم، إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة. أن تطيل عمر قارئ هذا الدعاء في العمل الصالح، و أن تحفظ أسرته و أحبته، و أن تبارك عمله و تسعد قلبه، و أن تفرج كربه و تيسر أمره، و أن تغفر ذنبه و تطهر نفسه، و أن تبارك سائر أيامه و توفقه لما تحبه و ترضاه عنه اللهم أمين و صلى الله و سلم على محمد و آله الطاهرين.




الجواب :

هذا من أكاذيب ومخترعات الرافضة !
وهو موضوع مكذوب ، فيه مُبالغات ومُجازفات ، لا تقبلها إلاّ مثل عقول الرافضة !!

والله تعالى أعلم .

الشيخ السحيم حفظه الله

اطلبوا العلم و لو بالصين

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 600 ) : $ باطل .رواه ابن عدي ( 207 / 2 ) و أبو نعيم في “ أخبار أصبهان “ ( 2 / 106 ) و ابن عليك النيسابوري في “ الفوائد “ ( 241 / 2 ) و أبو القاسم القشيري في “ الأربعين “ ( 151 / 2 ) و الخطيب في “ التاريخ “ ( 9 / 364 ) و في “ كتاب الرحلة “ ( 1 / 2 ) و البيهقي في “ المدخل “ ( 241 / 324 ) و ابن عبد البر في “ جامع بيان العلم “ ( 1 / 7 - 8 ) و الضياء في “ المنتقى من مسموعاته بمرو “ ( 28 / 1 ) كلهم من طريق الحسن بن عطية حدثنا أبو عاتكة طريف بن سلمان عن # أنس # مرفوعا , و زادوا جميعا : “ فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم “ و قال ابن عدي : و قوله : و لو بالصين , ما أعلم يرويه غير الحسن بن عطية . و كذا قال الخطيب في “ تاريخه “ و من قبله الحاكم كما نقله عنه ابن المحب و من خطه على هامش “ الفوائد “ نقلت , و في ذلك نظر فقد أخرجه العقيلي في “ الضعفاء “ ( 196 ) عن حماد بن خالد الخياط قال : حدثنا طريف بن سليمان به , و قال : و لا يحفظ “ و لو بالصين “ إلا عن أبي عاتكة , و هو متروك الحديث و “ فريضة على كل مسلم “ الرواية فيها لين أيضا متقاربة في الضعف . فآفة الحديث أبو عاتكة هذا و هو متفق على تضعيفه , بل ضعفه جدا العقيلي كما رأيت و البخاري بقوله : منكر الحديث , و النسائي : ليس بثقة , و قال أبو حاتم : ذاهب الحديث , كما رواه ابنه عنه ( 2 / 1 / 494 ) و ذكره السليماني فيمن عرف بوضع الحديث , و ذكر ابن قدامة في “ المنتخب “ ( 10 / 199 / 1 ) عن الدوري أنه قال : و سألت يحيى بن معين عن أبي عاتكة هذا فلم يعرفه , و عن المروزي أن أبا عبد الله يعني الإمام أحمد ذكر له هذا الحديث ? فأنكره إنكارا شديدا . قلت : و قد أورده ابن الجوزي في “ الموضوعات “ ( 1 / 215 ) و قال : قال ابن حبان : باطل لا أصل له , و أقره السخاوي في “ المقاصد “ ( ص 63 ) , أما السيوطي فتعقبه في “ اللآليء “ ( 1 / 193 ) بما حاصله : أن له طريقين آخرين : أحدهما من رواية يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم العسقلاني بسنده عن الزهري عن أنس مرفوعا به , رواه ابن عبد البر , و يعقوب هذا قال الذهبي : كذاب , ثم ذكر أنه روى بإسناد صحيح , من حفظ على أمتي أربعين حديثا و هذا باطل . و الآخر : من طريق أحمد بن عبد الله الجويباري بسنده عن أبي هريرة مرفوعا , الشطر الأول منه فقط , قال السيوطي : و الجويباري وضاع . قلت : فتبين أن تعقبه لابن الجوزي ليس بشيء !و قال في “ التعقبات على الموضوعات “ ( ص 4 ) : “ أخرجه البيهقي في “ شعب الإيمان “ من طريق أبي عاتكة و قال : متن مشهور و إسناد ضعيف , و أبو عاتكة من رجال الترمذي و لم يجرح بكذب و لا تهمة , و قد وجدت له متابعا عن أنس , أخرجه أبو يعلى و ابن عبد البر في “ العلم “ من طريق كثير بن شنظير عن ابن سيرين عن أنس , و أخرجه ابن عبد البر أيضا من طريق عبيد ابن محمد الفريابي عن سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس . و نصفه الثاني , أخرجه ابن ماجه , و له طريق كثيرة عن أنس يصل مجموعها إلى مرتبة الحسن , قاله الحافظ المزي , و أورده البيهقي في “ الشعب “ من أربع طرق عن أنس , و من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنهما . و لنا عليه تعقبات : أولا : لينظر فيما نقله عن البيهقي هل يعني النصف الأول من الحديث أعني “ اطلبوا العلم و لو بالصين “ أم النصف الثاني فإن هذا هو المشهور و فيه أورد السخاوي قول البيهقي المذكور لا في النصف الأول و عليه يدل كلامه في “ المدخل “ ( 242 ـ 243 ) ثم تأكدت من ذلك بعد طبع “ الشعب “ ( 2 / 254 ـ 255 ) . ثانيا : قوله : إن أبا عاتكة لم يجرح بكذب يخالف ما سبق عن السليماني , بل و عن النسائي إذ قال “ ليس بثقة “ لأنه يتضمن تجريحه بذلك كما لا يخفى . ثالثا : رجعت إلى رواية كثير بن شنظير هذه في “ جامع ابن عبد البر “ ( ص 9 ) فلم أجد فيها النصف الأول من الحديث , و إنما هي بالنصف الثاني فقط مثل رواية ابن ماجه , و أظن أن رواية أبي يعلى مثلها ليس فيها النصف الأول , إذ لو كان كما ذكر السيوطي لأوردها الهيثمي في “ المجمع “ و لم يفعل . رابعا : رواية الزهري عن أنس عند ابن عبد البر فيها عبيد بن محمد الفريابي و لم أعرفه , و قد أشار إلى جهالته السيوطي بنقله السند مبتدءا به , و لكنه أوهم بذلك أن الطريق إليه سالم , و ليس كذلك بل فيه ذاك الكذاب كما سبق !ثم وجدت ترجمة الفريابي هذا عند ابن أبي حاتم ( 2 / 2 / 335 ) بسماع أبيه منه .و ذكره ابن حبان في “ الثقات “ ( 8 / 406 ) و قال : مستقيم الحديث فالآفة من يعقوب .خامسا : قوله : و له طرق كثيرة ... يعني بذلك النصف الثاني من الحديث كما هو ظاهر من كلامه , و قد فهم منه المناوي أنه عنى الحديث كله ! فقد قال في شرحه إياه بعد أن نقل إبطال ابن حبان إياه و حكم ابن الجوزي بوضعه : و نوزع بقول المزي : له طرق ربما يصل بمجموعها إلى الحسن : و يقول الذهبي في “ تلخيص الواهيات “ : روى من عدة طرق واهية و بعضها صالح . و هذا وهم من المناوي رحمه الله فإنما عنى المزي رحمه الله النصف الثاني كماهو ظاهر كلام السيوطي المتقدم , و هو الذي عناه الذهبي فيما نقله المناوي عن “ التلخيص “ , لا شك في ذلك و لا ريب . و خلاصة القول : إن هذا الحديث بشطره الأول , الحق فيه ما قاله ابن حبان و ابن الجوزي , إذ ليس له طريق يصلح للاعتضاد به . و أما الشطر الثاني فيحتمل أن يرتقي إلى درجة الحسن كما قال المزي , فإن له طرقا كثيرة جدا عن أنس , و قد جمعت أنا منها حتى الآن ثمانية طرق , و روى عن جماعة من الصحابة غير أنس منهم ابن عمر و أبو سعيد و ابن عباس و ابن مسعود و علي , و أنا في صدد جمع بقية طرقه لدراستها و النظر فيها حتى أتمكن من الحكم عليه بما يستحق من صحة أو حسن أو ضعف .ثم درستها و أوصلتها إلى نحو العشرين في “ تخريج مشكلة الفقر “ ( 48 ـ 62 )و جزمت بحسنه .و اعلم أن هذا الحديث مما سود به أحد مشايخ الشمال في سوريا كتابه الذي أسماه بغير حق “ تعاليم الإسلام “ فإنه كتاب محشو بالمسائل الغريبة و الآراء الباطلة التي لا تصدر من عالم , و ليس هذا فقط , بل فيه كثير جدا من الأحاديث الواهية و الموضوعة , و حسبك دليلا على ذلك أنه جزم بنسبة هذا الحديث الباطل إلى النبي صلى الله عليه وسلم و هو ثانى حديث من الأحاديث التي أوردها في “ فضل العلم “ من أول كتابه ( ص 3 ) و غالبها ضعيفة , و فيها غير هذا من الموضوعات كحديث “ خيار أمتي علماؤها , و خيار علمائها فقهاؤها “ و هذا مع كونه حديثا باطلا كما سبق تحقيقه برقم ( 367 ) فقد أخطأ المؤلف أو من نقله عنه في روايته , فإن لفظه : “ رحماؤها “ بدل “ فقهاؤها “ !و من الأحاديث الموضوعة فيه ما أورده في ( ص 236 ) “ صلاة بعمامة أفضل من خمس و عشرين ... و “ إن الله و ملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة “ و قد تقدم الكلام عليهما برقم ( 127 و 159 ) . و منها حديث “ المتعبد بغير فقه كالحمار في الطاحون “ ( ص 4 منه ) و سيأتي بيان وضعه برقم ( 782 ) إن شاء الله تعالى . و من غرائب هذا المؤلف أنه لا يعزو الأحاديث التي يذكرها إلى مصادرها من كتب الحديث المعروفة , و هذا مما لا يجوز في العلم , لأن أقل الرواية عزو الحديث إلى مصدره , و لقد استنكرت ذلك منه في أول الأمر , فلما رأيته يعزي أحيانا و يفترى في ذلك , هان علي ما كنت استنكرته من قبل ! فانظر إليه مثلا في الصفحة ( 247 ) حيث يقول : روى الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من كتب هذا الدعاء و جعله بين صدر الميت و كفنه لم ينله عذاب القبر ( ! ) و لم ير منكرا و لا نكيرا ( ! ) و هو هذا ... “ , ثم ذكر الدعاء . فهذا الحديث لم يروه الترمذي و لا غيره من أصحاب الكتب الستة و لا الستين !إذ لا يعقل أن يروي مثل هذا الحديث الموضوع الظاهر البطلان إلا من لم يشم رائحة الحديث و لو مرة واحدة في عمره !و في الصفحة التي قبل التي أشرنا إليها قوله : في “ صحيح مسلم “ قال صلى الله عليه وسلم : “ من غسل ميتا و كتم عليه غفر الله له أربعين سيئة “ . فهذا ليس في “ صحيح مسلم “ و لا في شيء من الكتب , و إنما رواه الحاكم فقط و البيهقي بلفظ : “ أربعين مرة “ . فهذا قل من جل مما في هذا الكتاب من الأحاديث الموضوعة و التخريجات التي لا أصل لها , و يعلم الله أنني عثرت عليها دون تقصد , و لو أنني قرأت الكتاب من أوله إلى آخره قاصدا بيان ما فيه من المنكرات لجاء كتابا أكبر من كتابه ! و إلى الله المشتكى !و أما ما فيه من المسائل الفقهية المستنكرة فكثيرة أيضا , و ليس هذا مجال القول في ذلك , و إنما أكتفي بمثالين فقط , قال ( ص 36 ) في صدد بيان آداب الاغتسال : و أن يصلى ركعتين بعد خروجه سنة الخروج من الحمام !و هذه السنة لا أصل لها البتة في شيء من كتب السنة حتى التي تروى الموضوعات !و لا أعلم أحدا من الأئمة المجتهدين قال بها !و قال ( ص 252 - 253 ) : لا بأس بالتهليل و التكبير و الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يعني جهرا قدام الجنازة , لأنه صار شعارا للميت , و في تركه ازدراء به , و تعرض للتكلم فيه و في ورثته , و لو قيل بوجوبه لم يبعد !و هذا مع كونه من البدع المحدثة التي لا أصل لها في السنة فلم يقل بها أحد من الأئمة أيضا , و إنى لأعجب أشد العجب من هؤلاء المتأخرين الذين يحرمون على طالب العلم أن يتبع الحديث الصحيح بحجة أن المذهب على خلافه , ثم يجتهدون هم فيها لا مجال للاجتهاد فيه لأنه خلاف السنة و خلاف ما قال الأئمة أيضا الذين يزعمون تقليدهم , وايم الله إني لأكاد أميل إلى الأخذ بقول من يقول من المتأخرين بسد باب الاجتهاد حين أرى مثل هذه الاجتهادات التي لا يدل عليها دليل شرعى و لا تقليد لإمام ! فإن هؤلاء المقلدين إن اجتهدوا كان خطؤهم أكثر من إصابتهم , و إفسادهم أكثر من إصلاحهم , و الله المستعان . و إليك مثالا ثالثا هو أخطر من المثالين السابقين لتضمنه الاحتيال على استحلال ما حرمه الله و رسوله , بل هو من الكبائر بإجماع الأمة ألا و هو الربا ! قال ذلك المسكين ( ص 321 ) : “ إذا نذر المقترض مالا معينا لمقرضه ما دام دينه أو شيء منه صح نذره , بأن يقول : لله علي ما دام المبلغ المذكور أو شيء منه في ذمتي أن أعطيك كل شهر أو كل سنة كذا . و معنى ذلك أنه يحلل للمقترض أن يأخذ فائدة مسماه كل شهر أو كل سنة من المستقرض إلى أن يوفي إليه دينه , و لكنه ليس باسم ربا , بل باسم نذر يجب الوفاء به و هو قربة عنده ! ! فهل رأيت أيها القاريء تلاعبا بأحكام الشريعة و احتيالا على حرمات الله مثلما فعل هذا الرجل المتعالم ? أما أنا فما أعلم يفعل مثله أحد إلا أن يكون اليهود الذين عرفوا بذلك منذ القديم , و ما قصة احتيالهم على صيد السمك يوم السبت ببعيدة عن ذهن القاريء , و كذلك قوله صلى الله عليه وسلم : “ قاتل الله اليهود , إن الله لما حرم عليهم الشحم جملوه , أي ذوبوه , ثم باعوه و أكلوا ثمنه “ ! رواه الشيخان في “ صحيحيهما “ و هو مخرج في “ الإرواء “ ( 1290) بل إن ما فعله اليهود دون ما أتى به هذا المتمشيخ , فإن أولئك و إن استحلوا ما حرم الله , فإن هذا شاركهم في ذلك و زاد عليهم أنه يتقرب إلى الله باستحلال ما حرم الله !! بطريق النذر !و لا أدري هل بلغ مسامع هذا الرجل أم لا قوله صلى الله عليه وسلم : “ لا ترتكبوا ما ارتكب اليهود , فترتكبوا محارم الله بأدنى الحيل “ رواه ابن بطة في “ جزء الخلع و إبطال الحيل “ و إسناده جيد كما قال الحافظ ابن كثير في تفسيره ( 2 / 257 ) و غيره في غيره , و الذي أعتقده في أمثاله أنه سواء عليه أبلغه هذا الحديث أو لا , لأنه ما دام قد سد على نفسه باب الاهتداء بالقرآن و السنة و التفقه بهما استغناء منه عنهما بحثالات آراء المتأخرين كمثل هذا الرأي الذي استحل به ما حرم الله , و الذي أظن أنه ليس من مبتكراته ! فلا فائدة ترجي له من هذا الحديث و أمثاله مما صح عنه صلى الله عليه وسلم و هذا يقال فيما لو فرض فيه الإخلاص و عدم اتباع الهوى نسأل الله السلامة . و مع أن هذا هو مبلغ علم المؤلف المذكور فإنه مع ذلك مغرور بنفسه معجب بعلمه , فاسمع إليه يصف رسالة له في هذا الكتاب ( ص 58 ) : “ فإنها جمعت فأوعت كل شيء ( ! ) لا مثيل لها في هذا الزمان , و لم يسمع الزمان بها حتى الآن , فجاءت آية في تنظيمها و تنسيقها و كثرة مسائلها و استنباطها , ففيها من المسائل ما لا يوجد في المجلدات , فظهرت لعالم الوجود عروسا حسناء , بعد جهود جبارة و أتعاب سنين كثيرة , و مراجعات مجلدات كثيرة و كتب عديدة , فهي الوحيدة في بابها و الزبدة في لبابها , تسر الناظرين و تشرح صدر العالمين !و لا يستحق هذا الكلام الركيك في بنائه العريض في مرامه أن يعلق عليه بشيء , و لكني تساءلت في نفسي فقلت : إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الذين يمدحون غيرهم “ احثوا في وجوه المداحين التراب “ فماذا يقول فيمن يمدح نفسه و بما ليس فيه ? فاللهم عرفنا بنفوسنا و خلقنا بأخلاق نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم . هذه كلمة وجيزة أحببت أن أقولها حول هذا الكتاب “ تعاليم الإسلام “ بمناسبة هذا الحديث الباطل نصحا مني لآخواني المسلمين حتى يكونوا على بصيرة منه إذا ما وقع تحت أيديهم , و الله يقول الحق و يهدى السبيل .
يتبع



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:09


ااحذر هذا الدعاء

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله,اما بعد:

لقد سمع الكثير منا هذا الدعاء

اللهم اسقنا من يده (اي صلى الله عليه و سلم) الشريفة شربة هنيئة لا نظمئ بعدها ابدا

و قد حذر شيخنا عبد الرحمن السحيم من الآتي:

ثبتت الأحاديث في صِفة الحوض ، وكثرة آنيَتِه ، وأن ماءه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل ، وأن المؤمنين يردون حوضه صلى الله عليه وسلم ، ومن يشرب منه لا يظمأ بعدها أبدا ، وأن هناك من يُطرد عن الحوض ، أما أن تكون السُّقْيَا بِيده عليه الصلاة والسلام فلا أعلم ثبوت ذلك .

الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله
و كان هذا جزء من اجابة شيخنا حفظه الله على أحد الاسئلة


سيدة آي القرآن

ما صحة هذا الموضوع

تعرّف أكثر على سيدة آي القران
( أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم )

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
( اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي
يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ
كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )

آية الكرسي
لماذا هي سيدة آي القران ؟
هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص وهى أشرف آية في القرآن

بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة

وهى تعدل ثلث القرآن

هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى.


متى نزلت ؟

نزلت ليلا ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم وهربت الشياطين


لماذا سميت أية الكرسي ؟

الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك وهى الدالة على الألوهية المطلقة
رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم ) وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة.


ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟
( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )
( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ )

هل تعلم فضل أية الكرسي ؟
هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً
فأما في العاجل
لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان
لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه. و هي لمن قرأها
في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة.

أما فى الآجل
لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام.

------------

( الله )
هو اسم الذات العليا ويقال أنه الاسم الأعظم. وكل الأسماء تابعه إليه على سبيل الوصف ( ولله الأسماء الحسنى ).. اسم يتحدى بها الله أن يُسمى به سواه.

( لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ )
هي شهادة منا بالتوحيد الخالص ومحلها القلب. ولقد أرسل الله جميع الأنبياء عليهم السلام برسالة التوحيد. جاء النفي في الأول حتى نتخلى عن الكفر والشرك وننظف قلبنا من جميع الآفات لكي توضع كلمة الله على أساس صحيح طاهر خالي من الدنس.

كل حركة في الحياة تؤدى إلى عمار الأرض فهى عبادة والإيمان القوى يثبت أقوال المؤمن وأفعاله فلا تهتز بعد ذلك مع تقلبات الحياة


الجواب :

1 – ما جاء في التفسير مِن تسمية آية الكرسي " سيدة آي القرآن " وَرَد فيه حديث ضعيف ، رواه الترمذي وضعَّفَه بِقوله : هذا حديث غريب لا نَعرفه إلاَّ مِن حديث حكيم بن جبير ، وقد تَكَلَّم شُعْبة في حَكيم بن جبير وضَعَّفَه . اهـ .
وضعَّفَه الألباني في " ضعيف جامع الترمذي " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب " .

وثَبَت أنَّ آية الكرسي أعْظَم آية في القرآن .
روى مسلم مِن حديث أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر أتدري أيّ آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم . قال : فضرب في صدري ، وقال : والله ليهنك العِلْم أبا المنذر .
وروى ابن بطَّـة مِن حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : دَخَلْتُ المسجد الحرام ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده فَجَلَسْتُ إليه ، فقلت : يا رسول الله أيّ آيَة نَزَلَتْ عليك أفْضَل ؟ قال : آيَة الكُرْسي ؛ مَا السَّمَاوات السَّبْع في الكُرْسي إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة .
وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .

2 – ما قيل في أنها تعدل ثلث القرآن . لا دَليل عليه .

3 – والقول بأنها نزلت ليلاً ، وأنها لَمَّا نزلت خَرّ كل صنم في الدنيا . وكذلك خَر كل ملك في الدنيا ، وسقطت التيجان عن رءوسهم ، وهربت الشياطين .
هذا مِمَّا لا دَليل عليه ، ولذا فإن الإمام القرطبي لَمَّا أوْرده قال : روي عن محمد بن الحنفية أنه قال ... فَذَكَرَه .
ومحمد بن الحنفية هو محمد بن علي بن أبي طالب ، وهو تابعي .

4 – والقول بأن " الكرسي هو أساس الحكم ، وهو رمز الملك " هذا تأويل غير مَرْضِيّ عند أهل السنة .
فأهل السنة يُثبِتُون الكُرسي ، ولا يتأوّلونه .
وفي الحديث : مَا السَّمَاوَات السَّبْع في الكُرْسِيّ إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة " رواه ابن أبي شيبة العبسي في كِتاب " العَرْش " ، وابن حبان ، وأبو الشيخ في كِتاب " العَظَمَة " ، وابن بطَّة في " الإبانة الكبرى " .
وقال ابن حجر : وله شاهد عن مجاهد أخرجه سعيد بن منصور في التفسير بِسَنَدٍ صَحِيح عنه .
وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .
وهذا الحديث دالّ على عَظَمة الكُرسي .
وقد فسَّر السلف الكرسي بأنه موضع القدَمَين .
رَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّـنَّـة " وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَـيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه .
وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم .

5 – [ ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟
( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )
( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ) ]
لا يَجوز نِسبة الأحاديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم دُون التحقق مِن صِحّتها .
فالحديث الأول رواه الحكيم الترمذي ، وهو حديث ضعيف .
والثاني سبق بيان ضعْفِه .

6 - لمن قرأها في زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسة ، وتُخْرج منه الشيطان .
جاء هذا عن بعض السَّلَف ، فقد جاء عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع .
قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسا مِن جوانبه الأربع ، وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته .
وهذا الذي ذَكَره عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة من طريق عُبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .
وفِعْل الصحابي حُجَّة على الصحيح .
فلا يَصِحّ اعتبار هذا مِن البِدَع .

7 – [ لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام ]

قال القرطبي : وفي الخبر : مَن قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة كان الذي يَتَوَلَّى قَبض رُوحه ذو الجلال والإكرام ، وكان كَمَن قاتَل مع أنبياء الله حتى يُسْتشهد .
وهذا الذي أشار إليه القرطبي ضَعيف .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
رفع الله قدره

عائشة قالت لفاطمة رضي الله عنهما انا تزوجت رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا بكر وامك خديجة رضي الله عنها ثيب فحزنت فاطمة رضي الله عنها وقالت هذا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال لها قولي لعائشة ان النبي صلى الله عليه وسلم تزوج خديجة وهو بكر فذهبت فاطمة رضي الله عنها الى عائشة واخبرتها بذلك فسكتت.

لا أعلم عن صحتها شيئا .
ولعلها من تآليف الرافضة !
وكانت فاطمة رضي الله عنها تعرف لعائشة حقها وقدرها ، وليس كما يزعم الرافضة من وُجود عداوة بينهن !
فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة رضي الله عنها في شأن عائشة رضي الله عنها : يَا بُنَيَّةُ أَلا تُحِبِّينَ مَا أُحِبُّ ؟ قَالَتْ : بَلَى . رواه البخاري .

والله تعالى أعلم .



اجابة الشيخ السحيم

حفظه الله



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:12


باب ما يضر أكله من الطين

ب ما يضر أكله من الطين

في اللآلئ ‏(‏أكل الطين يورث النفاق‏)‏ موضوع‏.‏
‏(‏إن الله تعالى خلق آدم من طين فحرم أكل الطين على ذريته‏)‏ موضوع‏.‏
‏(‏من أكل الطين واغتسل به فقد أكل لحم أبيه آدم واغتسل به‏ )‏ موضوع‏.‏
في المقاصد ‏(‏أكل الطين حرام على كل مسلم‏)‏
قال البيهقي روي في تحريمه أحاديث لا يصح منها شيء وتبعه غيره فيه وهو كذلك‏.‏

من كتاب تذكرة الموضوعات



ارحموا عزيز قوم ذل

المنار المنيف " لابن القيم ( ص 86 ) :

فصل

ركاكة ألفاظ الحديث وسماجة معناه تدلان على وضعه

ومنها :

ركاكة ألفاظ الحديث وسماجتها بحيث يمجها السمع ويدفعها الطبع كحديث :

أربع لا تشبع من أربع أنثى من ذكر وأرض من مطر وعين من نظر وأذن من خبر

وحديث :

ارحموا عزيز قوم ذل ، وغني قوم افتقر ، وعالما تلاعب به الصبيان

انتهى

لا تسبوا الديك؛ فإنه صديقي
تجدون هذا الخبر الموضوع تحت عنوان اهل البيت عليهم السلام و الكائنات الحيه للروافض قبحهم الله.

لا تسبوا الديك فإنه صديقي ، وأنا صديقه وعدوه عدوي ، والذي بعثني بالحق لو يعلم بنو آدم ما في صوته لاشتروا ريشه ولحمه بالذهب والفضة ، وإنه ليطرد مدى صوته من الجن.

أقول و بالله التوفيق
ذكره ابن حبان فى المجروحين عن عبدالله بن عمر 1/535
و قال رحمه الله ينكره من أمعن في صناعة الحديث وعلم مسلك الأخبار وانتقاد الرجال

و ذكره ابن الجوزي رحمه الله فى موضوعات ابن الجوزي 3/134 و قال موضوع

و فى تذكرة الحفاظ 383 وقال ابن القيسراني [فيه] عبد الله بن صالح كاتب الليث متروك الحديث كذاب

أتاني جبريل بهريسة من الجنة ، فأكلتها ، فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع
وجدته على موقع للنصاري
عن عبد الله بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أتاني جبريل بهريسة من الجنة ، فأكلتها ، فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع

أقول و بالله التوفيق
قال ابن القيسراني فى ذخيرة الحفاظ 1/218
[فيه] سلام بن سليمان عامة ما يرويه لا يتابع عليه

و قال ابن الجوزي فى موضوعات ابن الجوزي 3/158
[فيه] نهشل قال ابن راهويه كان كذابا وقال النسائي متروك وفيها سلام بن سليمان قال أحمد منكر الحديث وقال البخاري متروك الحديث

و قال الذهبي فى ترتيب الموضوعات 222
وضعه نهشل

و قال ابن القيم فى المنار المنيف56
موضوع

و اخيرا قال الالباني السلسلة الضعيفة1686
موضوع


بتغوا الخير عند حسان الوجوه
قم الحديث : 1585 متن الحديث : “ ابتغوا الخير عند حسان الوجوه “.
قال شيخنا الألباني رحمه الله و جزاه عن المسلمين خيراً في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ 4 / 87 : كذب . روي عن أبي هريرة و غيره من الصحابة و له عنه طرق : 1 - عن يزيد بن عبد الملك النوفلي عن عمران بن أبي أنس عنه مرفوعا به . أخرجه ابن أبي الدنيا في “قضاء الحوائج “ ,و الدارقطني في “الأفراد “. قلت :و هذا إسناد ضعيف جدا ,و له علتان : الأولى :الانقطاع بين عمران و أبي هريرة ,فإن بين وفاتيهما نحو ثمان و خمسين سنة . و الأخرى :ضعف النوفلي , قال الذهبي في “الضعفاء و المتروكين “: “ ضعفوه “. و قال الحافظ : “ ضعيف “ . 2 - عن محمد بن الأزهر البلخي قال :حدثنا زيد بن الحباب ,قال :حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عنه مرفوعا بلفظ :”اطلبوا الخير ... “. رواه العقيلي في “الضعفاء “ ( 228 ) في ترجمة عبد الرحمن هذا ,و هو القاص البصري ,و روى عن ابن معين أنه قال فيه : “ليس بشيء “.و قال في الحديث : “ليس له إسناد يثبت “. و أورده ابن الجوزي في “الموضوعات “من رواية العقيلي ,و قال : “عبد الرحمن ليس بشيء ,و محمد بن الأزهر يحدث عن الكذابين “ . 3 - عن طلحة بن عمرو :سمعت عطاء عن أبي هريرة مرفوعا . أخرجه الطبراني في “الأوسط “ ,و أبو نعيم في “أخبار أصبهان “ ( 2 / 246 - 247 ) ,و قال الهيثمي ( 8 / 195 ) : “و طلحة بن عمرو متروك “. و أما بقية الطرق عن الصحابة المشار إليهم ,فقد تجمع عندي كثير منها , و أورد ابن الجوزي و السيوطي قسما طيبا منها ,و كلها معلولة , و بعضها أشد ضعفا من بعض ,و لعل الله تعالى ييسر لي جمعها و بسط الكلام عليها في مناسبة أخرى إن شاء الله تعالى . و جملة القول فيه ,أنه كما تقدم عن العقيلي :”ليس له إسناد ثابت “.و نقل ابن قدامة في “المنتخب “ ( 10 / 196 / 1 ) عن الإمام أحمد أنه قال : “و هذا الحديث كذب


اللهم إنك أخرجتني من أحب أرضك إلي , فأنزلني أحب الأرض إليك , فأنزلني المدينة

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله,اما بعد هذا الحديث اظننى سمعته منذ زمن بعيد جدا و لم انتبه له لكثرة سماعه من الخطباء غفر الله لنا ولهم


رقم الحديث :
1445 متن الحديث : “ إني سألت ربي عز وجل فقلت : اللهم إنك أخرجتني من أحب أرضك إلي , فأنزلني أحب الأرض إليك , فأنزلني المدينة “ .
قال شيخنا الألباني رحمه الله في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/639 ) : موضوع أخرجه الحاكم ( 3/277 - 278 ) من طريق الحسين بن الفرج : حدثنا محمد بن عمر : و حدثني الضحاك بن عثمان : أخبرني عبد الله بن عبيد بن عمير : سمعت عبد الرحمن ابن # الحارث بن هشام # يحدث عن أبيه قال :“ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته , و هو واقف على راحلته , و هو يقول :“ والله إنك لخير الأرض و أحب الأرض إلى الله , و لولا أني أخرجت منك ما خرجت “ . قال : فقلت : يا ليتنا لم نفعل , فارجع إليها فإنها منبتك و مولدك , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... “ فذكره .أخرجه الحاكم في ترجمة الحارث بن هشام هذا رضي الله عنه , و سكت عن إسناده , هو و الذهبي , و هو إسناد هالك , آفته محمد بن عمر , و هو الواقدي , فإنه كذاب , كما قال غير واحد من الأئمة , على أن الراوي عنه الحسين بن فرج قريب منه , فقد أورده الذهبي في “ الضعفاء و المتروكين “ و قال :“ قال ابن معين : يسرق الحديث “ .و قال في “ الميزان “ :“ قال ابن معين : كذاب يسرق الحديث , و مشاه غيره , و قال أبو زرعة : ذهب حديثه “ .قال الحافظ في “ اللسان “ :“ قوله : مشاه غيره , ما علمت من عنى “ .ثم نقل عن جمع آخر من الأئمة تضعيفه , و عن أبي حاتم أنه تركه .و الحديث له طريق أخرى عند الحاكم أيضا ( 3/3 ) عن موسى الأنصاري : حدثنا سعد ابن سعيد المقبري : حدثني أخي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره , و قال :“ رواته مدنيون من بيت أبي سعيد المقبري “ .و تعقبه الذهبي بقوله :“ لكنه موضوع , فقد ثبت أن أحب البلاد إلى الله مكة , و سعد ليس بثقة “ .قلت : تعصيب الجناية بأخيه عبد الله أولى , فإنه أشد ضعفا من سعد , و قد أوردهما الذهبي في “ الضعفاء “ , فقال في سعد :“ مجمع على ضعفه “ .و قال في أخيه :“ تركوه “ .و قد قال أبو حاتم في الأول منهما :“ هو في نفسه مستقيم , و بليته أنه يحدث عن أخيه عبد الله , و عبد الله ضعيف , و لا يحدث عن غيره “ .و موسى الأنصاري لم أعرفه , و يحتمل أنه موسى بن شيبة بن عمرو الأنصاري السلمي المدني , قال أحمد :“ أحاديثه مناكير “ .و قال أبو حاتم :“ صالح الحديث “ .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:15




فضل آخر ثلاث آيات من سورة الحشر

رقم الحديث :2922 متن الحديث :حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا خالد بن طهمان أبو العلاء الخفاف حدثني نافع بن أبي نافع عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه قال الترمذي : حديث غريب قال الشيخ الألباني : ضعيف (جامع الترمذي )




قل : ( لا إله إلا الله ) ، قال : لا أستطيع أن أقولها

و هنا اخوانى واخواتى حديث سمعناه كثيرا على المنابر غفر الله لنا و لمن رواه

يا غلام ! قل : ( لا إله إلا الله ) ، قال : لا أستطيع أن أقولها ، قال : ولم ؟ قال : لعقوق والدتي ، قال : أحية هي ؟ قال : نعم ، قال : أرسلوا إليها ، فارسلوا إليها ؛ فجاءت ، فقال لها صلي الله عليه وسلم :"ابنك هو" ؟قالت : نعم . قال :"أرأيت لو أن ناراً أججت ؛ فقيل لك : إن لم تشفعي له قذفناه في هذه النار" !؟\قالت : إذن كنت أشفع له ، قال :"فأشهدي الله ، وأشهدينا معك بأنك قد رضيت" . قالت : قد رضيت عن ابني ، قال :"يا غلام ! قل : ( لا إله إلا الله )" .فقال : ( لا إله إلا الله ) ، فقال صلي الله عليه وسلم :"الحمد لله الذي أنقذه من النار" .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 7 /166 :موضوع



رضيت بالله رباً

ما من مسلم أو إنسان أو عبد يقول حين يمسي وحين يصبح ثلاث مرات : رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد نبياً ؛ إلا كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة


قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 29 :ضعيف
في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 29 :$ضعيف$أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (9/ 78 و 10/ 240) ، وفي "المسند" (2/ 10/ 2) ، وعنه ابن ماجه (3870) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد" (471) ، وابن عبدالبر في "الاستيعاب" (4/ 1681/ 3010) : أخبرنا محمد بن بشر قال : أخبرنا مسعر قال : حدثني أبو عقيل عن سابق عن أبي سلام خادم النبي صلي الله عليه وسلم عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ... فذكره .قلت : وهذا إسناد ضعيف ، وله علتان : الجهالة ، والاضطراب :1- أما الجهالة ؛ فهي جهالة سابق هذا - وهو ابن ناجية - ؛ قال الذهبي في "الميزان" :"ما روى عنه سوى هاشم بن بلال" .قلت : وهو أبو عقيل ؛ كما سبق ، فهو مجهول العين ، وقد كنت قلت في تعليقي على "الكلم الطيب" (ص 34 - الطبعة الثانية) : إنه مجهول الحال ؛ فقد رجعت عنه ، ولعل السبب في ذلك أنني اعتمدت يومئذ على قول الحافظ في "التقريب" : إنه مقبول ! ولم أرجع إلى ترجمته في "التهذيب" لأتبين أنه لم يرو عنه سوى هاشم هذا ، فتنبه !وهاشم بن بلال - هو أبو عقيل - ؛ وهو ثقة ؛ من رجال مسلم .2- وأما الاضطراب ؛ فهو أن شعبة خالف مسعراً في إسناده فقال : سمعت أبا عقيل يحدث عن سابق بن ناجية عن أبي سلام قال :كنا قعوداً في مسجد حمص ؛ إذ مر رجل فقالوا : هذا خدم رسول الله صلي الله عليه وسلم ، قال : فنهضت فسألته ، فقلت : حدثنا بما سمعت من من رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يتداوله الرجال فيما بينهم . قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :"ما من مسلم يقول ثلاث مرات حين يمسي أو حين يصبح ..." الحديث .أخرجه أحمد (5/ 367) ، وأبو داود (5072) ، والنسائي في "اليوم والليلة" (رقم 4) من طرق عن شعبة به .ثم قال أحمد : حدثنا عفان : حدثنا شعبة به ؛ إلا أنه قال : عن أبي سلام البراء رجل من أهل دمشق قال : كنا قعوداً ... إلخ .وأخرجه الحاكم (1/ 518) من طريق أحمد الأولى ، ومن طريق وهب بن جرير : حدثنا شعبة به ؛ إلا أنه قال : سمعت أبا عقيل هاشم بن بلال يحدث عن أبي سلام سابق بن ناجية قال : ... فذكره . وقال :"صحيح الإسناد" ! ووافقه الذهبي !قلت : وهذا وهم من وجهين :الأول : أنه أوهم أن رواية أحمد بهذا الإسناد ؛ وليس كذلك كما رأيت ، والظاهر أنه ساقه بلفظ رواية وهب بن جرير ، ولم يتنبه أن رواية أحمد مخالفة لها ؛ وبيانه في الوجه التالي :والآخر : أنه أسقط من الإسناد سابقاً شيخ أبي عقيل ، وسمى أبا سلام سابق ابن ناجية ، وإنما هو شيخ أبي عقيل ، كما في رواية محمد بن جعفر وحفص بن عمر عن شعبة .وتابعه عليها مسعر ، وإن خالفه في جعل أبي سلام خادم النبي صلي الله عليه وسلم ، وإنما هو عن أبي سلام عن خادم النبي صلي الله عليه وسلم .وتابعه في ذلك كله هشيم عن هاشم بن بلال به .أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (رقم 24) ، والنسائي أيضاً (ولعله في "الكبرى") ، والبغوي ؛ كما في "الإصابة" للحافظ رحمه الله ؛ وقال :"وعلى هذا ؛ فأبو سلام رواه عن الخادم ، والخادم مبهم ، وقد أخرج أبو داود في "العلم" من طريق شعبة حديثاً آخر قال فيه : عن شعبة بهذا السند عن أبي سلام عن رجل خدم النبي صلي الله عليه وسلم . وقد وقع في هذا السند خطأ آخر بينته في ترجمة (سابق) من حرف السين من القسم الأخير . وحديث شعبة في هذا هو المحفوظ . وأبو سلام المذكور هو ممطور الحبشي ، وهو تابعي" .قلت : الجزم بأنه ممطور ، يدفعه رواية عفان المتقدمة عن شعبة ، ففيها أنه أبو سلام البراء ، فلعل الحافظ لم يقف عليها ، أو على الأقل لم يستحضرها عند تحريره لهذا البحث ، ثم إنني لم أجد له ترجمة في المصادر التي بين يدي الآن ، فهي علة أخرى في هذا الإسناد .وأما قوله : "وحديث شعبة هو المحفوظ" ؛ فمما لا شك فيه ، خلافاً لابن عبدالبر ؛ فإنه صوب رواية مسعر المتقدمة ، وقد علمت أنها جعلت أبا سلام خادم النبي صلي الله عليه وسلم ! وهو واهم في ذلك ، ومما يدلك عليه قوله عقب التصويب المذكور :"وكذلك رواه هشيم وشعبة عن أبي عقيل عن سابق بن ناجية عن أبي سلام" .فإن رواية هشيم هي مثل رواية شعبة عن أبي سلام عن خادم النبي صلي الله عليه وسلم ؛ كما تقدم . ثم قال ابن عبدالبر :"ورواه وكيع عن مسعر فأخطأ في إسناده ، فجعله عن مسعر عن أبي عقيل عن أبي سلامة ، فقد أخطأ أيضاً" .وجملة القول ؛ أن الحديث ضعيف لا تقوم به حجة ؛ لجهالة سابق بن ناجية ، وشيخه أبي سلام ، واضطراب الرواة في إسناده على أبي عقيل على الوجوه المتقدمة ، وإن كان الراجح منها رواية شعبة ؛ ففيها الجهالة في الموضعين المذكورين . والله أعلم .وقد رواه سعيد بن المرزبان عن أبي سلمة عن ثوبان مرفوعاً بلفظ :"من قال حين يسمي : رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً ، وبمحمد نبياً ؛ كان حقاً على الله أن يرضيه" .رواه الترمذي (3386) ؛ وقال :"حسن غريب" !لكن ابن المرزبان هذا مدلس ، بل ضعفه البخاري وغيره تضعيفاً شديداً وتركوه ، ومن المحتمل أنه تلقاه عن سابق بن ناجية المجهول ثم دلسه ، وقال - وهماً منه أو قصداً وتدليساً - : "عن أبي سلمة" ، بدل : (أبي سلام) ، و : "عن ثوبان" بدل : "عن خادم النبي عليه الصلاة والسلام" .ولذلك ؛ لم أذهب في تعليقي على "الكلم الطيب" إلى تقوية الحديث بمجموع الطريقين ، مع ما بين متنيهما من الاختلاف في اللفظ كما هو ظاهر بأدنى تأمل .وقد جاء ذكره في "صحيح الكلم الطيب" برقم (23) سهواً مني ، أرجو الله أن يغفره لي ، فيرجى حذفه .وقد يشتبه بحديث آخر مختصر جداً عن أبي سعيد الخدري ؛ مخرج في "الصحيحة" (334) ؛ كما وقع لبعض الطلبة ، فليتنبه له .وقد جاء هذا الورد في حديث آخر مقيداً بالصباح فقط ، وبأجر آخر ، وهو في "الصحيحة" (2686) ، ولعل هذا الحديث الصحيح - والذي قبله - هو الذي حمل الحافظ العسقلاني على قوله في حديث الترجمة :"حديث حسن" ! ثم قلده من قلده من المعاصرين ؛ كالشيخ عبدالقادر أرناؤوط في تعليقه على "الوابل الصيب" (ص 57) !!ومن تخريجنا لهذا الحديث ؛ تعلم خطأ قول النووي في "الأذكار" - بعد أن ضعف ابن المرزبان المتقدم ، وذكر تحسين الترمذي لحديثه - :"فلعله صح عنده من طريق آخر ، وقد رواه أبو داود والنسائي بأسانيد جيدة عن رجل خدم النبي صلي الله عليه وسلم عن النبي صلي الله عليه وسلم بلفظه ، فثبت أصل الحديث ، ولله الحمد" !!قلت : ووجه الخطأ من وجوه :الأول : أنه ليس للحديث بلفظ ابن المرزبان طريق آخر ؛ إلا طريق خادم النبي صلي الله عليه وسلم ، ولفظه يختلف عن هذا بعض الشيء ؛ كما ترى .الثاني : أن هذه الطريق ضعيفة أيضاً ؛ لما فيها من الجهالة والاضطراب .الثالث : أن قوله : "بأسانيد جيدة" ؛ لا يصح من ناحيتين :الأولى : أن مدار تلك الأسانيد على سابق بن ناجية .والأخرى : أنه مجهول ، واضطرب عليه كما سبق ؛ فإنى لإسناده الجودة ؟!ثم وقفت على وجه آخر من الاضطراب : فرواه ابن قانع في "معجم الصحابة" في ترجمة "سابق خادم النبي صلي الله عليه وسلم" من طريق مصعب بن المقدام : أخبرنا مسعر عن أبي عقيل عن أبي سلام عن سابق خادم رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ... فذكره موقوفاً عليه لم يرفعه إلى النبي صلي الله عليه وسلم .وقلبه أيضاً فجعل سابقاً شيخ أبي سلام ؛ وإنما هو شيخ أبي عقيل كما تقدم في رواية ابن بشر وغيره عن مسعر .ولعل هذه الرواية عمدة خليفة بن خياط في إيراده (سابقاً) هذا في "الصحابة" ، وهو وهم ! كما صرح بذلك الحافظ في القسم الرابع من "الإصابة" .قلت : ولعل الوهم من مصعب هذا ؛ فإنه كثير الخطأ ؛ كما في "التقريب" . والله أعلم .ثم رأيت الحديث في "معجم الشيوخ" لابن جميع (296) رواه من طريق علي بن حرب الطائي : حدثنا عبدالرحمن الزجاج عن أبي سعد - هو البقال - عن أبي سلمة بن عبدالرحمن عن ثوبان مولى رسول الله صلي الله عليه وسلم به ، وزاد :"وهو ثان رجليه قبل أن يكلم أحداً : رضيت ..." .قلت : وأبو سعد البقال : هو سعيد بن المرزبان ، وهو متروك ؛ كما تقدم . وهذه الزيادة منكرة جداً ؛ لم يذكر في شيء من الروايات المتقدمة ، وكأن الراوي اختلط عليه هذا الحديث بحديث آخر فيه هذه الزيادة ، لكن بعد صلاة الفجر يقول : "لا إله إلا الله ..." ؛ جاء ذلك من حديث أبي ذر وأبي أمامة ، فانظر "الترغيب" (1/ 166/ 1 و 168/ 6 - الطبعة المنيرية) .ولعل ذلك من عبدالرحمن الزجاج - وهو ابن الحسن أبو مسعود الموصلي الزجاج - ؛ فقد قال الذهبي في "المغني" :"قال أبو حاتم : لا يحتج به" .

و لكن روى أبو داود و الترمذي و النسائي و ابن ماجه و غيرهم حديث اسناده حسن
عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ وَأَنَا أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ رَضيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا غُفِرَ لَهُ ‏"‏ ‏.‏

لا تضربوا اطفالكم على بكائهم فان بكائهم اربعة اشهر شهادة ان لااله الاالله واربعة اشهر
ا تضربوا اطفالكم على بكائهم فان بكائهم اربعة اشهر شهادة ان لااله الاالله واربعة اشهر الصلاة على النبي واله واربعة اشهر الدعاء لوالديه
وصلني هذا الخبر الموضوع بهذا اللفظ عبر البريد الالكتروني,فالذي ارسله لم يعجبه الوضاع الأول فعدل عليه, و الله المستعان

و لكن الذي وجدته هو
لا تضربوا أولادكم على بكائهم ، فإن بكاء الصبي أربعة أشهر : لا إله إلا الله ، وأربعة أشهر : محمد رسول الله ، وأربعة أشهر دعاء لوالديه
قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله فى لسان الميزان
موضوع بلا ريب
قال الخطيب رحمه الله فى تاريخ بغداد
منكرا جدا


فتوى رقم ( 21084 )

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي \ بواسطة معالي د . محمد بن سعد الشويعر ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (3598) وتاريخ 9 \ 7 \ 1420 هـ وقد ذكر معاليه

أن أحد المواطنين جاءه بنشرة يقول إنه وجدها بالمسجد الذي يصلي فيه ، ويطلب إفتاءه نحوها ، وقد جاء في هذه النشرة ما نصه : لا إله إلا الله الجليل الجبار ، لا إله إلا اله الواحد القهار ، لا إله إلا الله العزيز الغفار ، لا إله إلا الله الكريم الستار ، لا إله إلا الله الكبير المتعال ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إلها واحدا ربا وشاهدا صمدا ونحن له مسلمون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إلها واحدا ربا وشاهدا ، ونحن له عابدون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا ونحن له قانتون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا ونحن له صابرون ، لا إله إلا الله محمد رسول الله ، علي ولي الله ، اللهم إليك وجهت وجهي ، وإليك فوضت أمري ، وعليك توكلت يا أرحم الراحمين ، روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضمون الحديث أنه قال : من قرأ هذا الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة ، وختم 360 ختمة ، وأعتق 360 عبدا ، وتصدق بـ 360 دينارا ، وفرج عن 360 مغموما ، وبمجرد أن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث نزل الأمين جبرائيل عليه السلام وقال : يا رسول الله : أي عبد من عبيد الله أو أمة من أمتك يا محمد قرأ هذا الدعاء ولو مرة في العمر بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء :

1 - أرفع عنه الفقر .

2 - أمنه من سؤال منكر ونكير .

3 - أمرره على الصراط .

4 - حفظته من موت الفجأة .

5 - حرمت عليه دخول النار .

6 - حفظته من ضغطة القبر

7 - حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن هذا الدعاء المنسوب للنبي صلى الله عليه وسلم دعاء باطل ، لا أصل له من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، والحديث المروي في فضله حديث باطل مكذوب ، ولم نجد من أئمة الحديث من خرجه بهذا اللفظ ، ودلائل الوضع عليه ظاهرة لأمور منها :

1 - مخالفة هذا الدعاء ومناقضته لصحيح المعقول وصريح المنقول من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وذلك لترتيب هذه الأعداد العظيمة من الثواب المذكور لمن قرأ هذا الدعاء .

2 - اشتماله على لفظ ( علي ولي الله) ولا شك أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أولياء الله ، إن شاء الله ، ولكن تخصيصه بذلك دون غيره فيه نفثة رافضية .

3 - أنه يلزم من العمل بهذا الدعاء أن قارئه يدخل الجنة وإن عمل الكبائر أو أتى بما يناقض الإيمان ، وهذا باطل ومردود عقلا وشرعا .

وعلى ذلك فإن الواجب على كل مسلم أن لا يهتم بهذه النشرة ، وأن يقوم بإتلافها وأن يحذر الناس من الاغترار بها وأمثالها ، وعليه أن يتثبت في أمور دينه فيسأل أهل الذكر عما أشكل عليه حتى يعبد الله على نور وبصيرة ، ولا يكون ضحية للدجالين وضعاف النفوس الذين يريدون صرف المسلمين عما يهمهم في أمور دينهم ودنياهم ، ويجعلهم يتعلقون بأوهام وبدع لا صحة لها .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المرجع : مجلة البحوث الإسلامية العدد 58 (ص93-95).



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:19


دعاء مكتوب على جناح جبريل عليه السلام

السؤال:
ما صحة ما ورد فيما يلي:

دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء :
اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها أن تكشف عني ما أصبحت و ما أمسيت فيه . فقال ذلك عيسى عليه السلام ؛ فأوحى الله تعالى إلى جبريل أن إرفع عبدي الى السماء . و قال صلى الله عليه و سلم : يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فوالذي نفسي بيده ؛ ما دعاه بهن عبد بإخلاص فيه إلا إهتز العرش و إلا قال الله لملائكته: إشهدوا قد إستجبت له بهن و أعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته


الجواب :
هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا يجوز نشْرُه ، ولا تجوزنسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .


والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
حفظه الله و نضر وجهه



يصح هذا الدعاء الذي يقال في قيام الليل وتُقرأ في بدايته الفاتحة وآية الكرسي ؟
لي صديقتان نصحوني بقراءة هذا الدعاء بعد اداء 12 ركعه كقيام الليل وقد حددو لي ان ادعو بها قبل قيامي بالسلام من الركعه الأخيره.. اريد معرفة صحه هذا الدعاء !

الدعاء كالشكل التالي :
فالبداية اقوم بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ثم أحمد الله
ثم اقوم بقراءة سورة الفاتحة 7 مرات وتليها سورة الكرسي 7 مرات
ثم اقول " لا إله إلا الله وحدة لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " 10 مرات
ثم اقول " اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك و بإسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامه " مرة واحده
ثم اسلم على الرسول علية الصلاة والسلام وثم اسمي حاجتي !!

وأمروني بأن لا اقوم بتعليمها إلا للموثوقين منهم لأنه الدعاء مستجاب بإذن الله !


الجواب :
الحديث الوارِد في ذلك موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز نشره ولا تناقله ولا العمل به .

وقد حَكَم عليه بالوَضْع : الفَتَنِي في " تذكرة الموضوعات " ، والألباني في " ضعيف الترغيب والترهيب " .


والعبادة اتِّبَاع ، وليست ابْتِدَاع .
والعبادة لا تكون مقبولة إلاّ بِشرطين : الإخلاص والمتابعة .


والله تعالى أعلم .

شيخنا السحيم نضر الله وجهه


ما صِحة الدعاء الخاص بدخول مكة المكرمة والأدعية الخاصة ببعض أبواب الحرم المكي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله وطال عمرك
ما صحة قول أدعية دخول مكة المكرمة ؟
دعاء دخول مكة المكرمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اجعل لي بها قراراً وارزقني منها حلالاً اللهم إن الحرم حرمك و البلد بلدك والأمن أمنك والعبد عبدك جئتك بذنوب كثيرة وأعمال سيئة أسألك مسألة المضطرين اليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني بمحض عفوك وأن تدخلني فسيح جنتك جنة النعيم اللهم إن هذا الحرم حرمك وحرم رسولك فحرم لحمي ودمي و عظمي على النار


ما صحة قول دعاء وصول باب السلام
دعاء وصول باب السلام
اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام وادخلنا الجنة دارك دار السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك وادخلني فيها بسم الله والحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله


ما صحة قول دعاء معاينة البيت العتيق ؟
دعاء معاينة البيت العتيق
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير أعوذ برب البيت من الفقر ومن عذاب القبر و ضيق الصدر وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم زد بيتك هذا تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة ورفعة و براً وزد يارب من كرمه وشرفه وعظمه تشريفاً وتعظيماً ومهابة ورفعة وبراً


ما صحة قول دعاء دخول من باب بنى شيبه ؟
دعاء من دخل من باب بني شيبه
رب ادخلني واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .


لا يصح من ذلك شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وتفصيل ذلك :


دعاء دخول مكة :
قال الشيخ الألباني رحمه الله: فإذا دخلت المسجد فلا تنس أن تقدم رجلك اليمنى ، وتقول : " اللهم صل على محمد وسلم ، اللهم افتح لي أبواب رحمتك " . أو : " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم " . فإذا رأى الكعبة رفع يديه إن شاء لثبوته عن ابن عباس رضي الله عنهما، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هنا دعاء خاص ، فيدعو بما تيسر له ، وإن دعا بدعاء عمر : " اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام " ، فَحَسَن لِثُبُوتِه عنه رضي الله عنه . اهـ .


وعَدّ الشيخ الألباني رحمه الله القول قبالة باب الكعبة : اللهم إن البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك وهذا مقام العائد بك من النار مشيرا إلى مقام إبراهيم عليه السلام . عَدَّه مِن البِدَع .


وأما هذا " كان إذا نظر إلى البيت قال اللهم زد بيتك هذا تشريفا وتعظيما وتكريما وبرا ومثابة " ، فقد حَكَم عليه الشيخ الألباني بالوضْع ، أي : أنه موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .


ولا يصح تخصيص باب بني شيبة بِدعاء ، ولا تخصيص أي من أشواط الطواف أو السعي بِدعاء مُعيّن .


والله أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



سؤال عن أشكال وصِفات الملكين اللذين يسألان الميّت في القبر ؟
السلام عليكم
شيخي الفاضل أريد أسألك عن هذا الحديث بارك الله فيك
هل تعرفون صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر؟
كلنا لا بد أن يفارق أهله وأحبته ورفاقه يوما ما .. لكن مع من سنلتقي ؟؟؟
إليكم صفاتهما
عن ابن عباس في خبر الإسراء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال يا جبريل وما ذاك؟
قال : منكر ونكير يأتيان كل إنسان من البشر حين يوضع في قبره وحيدا ..
فقلت: يا جبريل صفهما لي ..
قال: نعم من غير أن أذكر لك طولهما وعرضهما ..
ذكر ذلك منهما أفظع من ذلك .. غير أن أصواتهما كالرعد القاصف وأعينهما كالبرق الخاطف .. وأنيابهما كالصياصي لهب النار في أفواههما ومناخرهما ومسامعهما .. ويكسحان الأرض بأشعارهما ويحفران الأرض باظفارهما .. مع كل واحد منهما عمود من حديد .. لو اجتمع عليه من في الأرض ما حركوه .. يأتيان الإنسان إذا وضع في قبره وترك وحيدا .. يسلكان روحه في جسده بإذن الله تعالى .. ثم يقعدانه في قبره فينتهرانه انتهارا يتقعقع منه عظامه وتزول أعضاؤه من مفاصله .. فيخر مغشيا عليه ثم يقعدانه فيقولان له .. يا هذا ذهبت عنك الدنيا وأفضيت إلى معادك فأخبرنا من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟
فإن كان مؤمنا بالله لقنه الله حجته .. فيقول :الله ربي، ونبيي محمد، وديني الاسلام ..
فينتهرانه عند ذلك انتهاراً يرى أن أوصاله تفرقت وعروقه قد تقطعت.. ويقولان له: ياهذا تثبت انظر ما تقول .. فيثبته الله عنده بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويلقنه الأمان ويدرأ عنه الفزع فلا يخافهما ...
فإذا فعل ذلك بعبده المؤمن استأنس إليهما وأقبل عليهما بالخصومة يخاصمهما .. ويقول: تهددني كيما أشك في ربي وتريدان أن أتخذ غيره وليا .. وأنا اشهد أن لا إله إلا الله وهو ربي وربكما ورب كل شيء .. ونبيي محمد وديني الاسلام ؟ ثم ينتهرانه ويسألانه عن ذلك ...
فيقول: ربي الله فاطر السموات وا لأرض.. وإياه كنت أعبد ولم أشرك به شيئا .. ولم أتخذ غيره أحدا ربا أفتريداني أن ترداني عن معرفة ربي وعبادتي اياه؟
نعم هو الله الذي لا إله إلا هو ..
قال: فإذا قال ذلك ثلاث مرات مجاوبة لهما تواضعا له .. حتى يستأنس إليهما أنس ما كان في الدنيا إلى أهل وده ويضحكان إليه .. ويقولان له: صدقت وبررت أقّر الله عينيك وثبتك أبشر بالجنة وبكرامة الله ثم يدفع عنه قبره هكذا وهكذا فيتسع عليه مد البصر ويفتحان له بابا إلى الجنة فيدخل عليه من روح الجنة وطيب ريحها ونضرتها في قبره ما يتعرف به من كرامة الله تعالى .. فإذا راى ذلك استيقن بالفوز فحمد الله,ثم يفرشان له فراشا من استبراق الجنة ويضعان له مصباحا من نور عند رأسه ومصباحا من نور عند ر جليه يزهران في قبره ثم تدخل عليه ريح أخرى فحين يشمها يغشاه النعاس فينام . فيقولان له: ارقد رقدة العروس قرير العين لا خوف عليك ولا حزن ..
ثم يمثلان عمله الصالح في أحسن ما يرى من صورة .. وأطيب ريح فيكون عند رأسه ..
ويقولان: هذا عملك وكلامك الطيب قد مّثله الله لك في أحسن ما ترى من صورة .. وأطيب ريح ليؤنسك في قبرك فلا تكون وحيدا .. ويدرأ عنك هوام الأرض وكل دابة وكل أذى فلا يخذلك في قبرك .. ولا في شيء من مواطن القيامة حتى تدخل الجنة برحمة الله تعالى .. فنم سعيدا طوبى لك وحسن مآب , ثم يسلمان عليه ويطيران عنه
والكافر
الله أعلم ما قد يحل به من عذاب الله يا أحبتي ..
اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك اللهم إنا نسألك الجنة ونستجير بك من النار
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

هذا الحديث في صفة الْمَلَكين حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا نَشْره ، وهو مما ينتشر على ألسنة بعض الوعّاظ الذين لا عناية لهم بالحديث النبوي .

وأما سؤال الْمَلَكين ، فهو ثابت ، وكذلك أسماء الْمَلَكين ، وأنهما مُنكَر ونكير ، جاء به الْخَبَر .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : تسمية الملكين بمنكر ونكير فيه حديث بإسناد حسن مخرج في " الصحيحة " .

وصَحّ في الحديث أن المؤمن يُفتح له باب من الجنة ، وأنه يُمثّل له عمله على هيئة رجل صالح حسن الوجه حسَن الثياب ، فيأنس بِعَمَلِه .

روى الإمام أحمد من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال :
خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار ، فانتهينا إلى القبر ولَمّا يُلْحَد ، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله ، وكأن على رءوسنا الطير ، وفي يده عود ينكت في الأرض ، فرفع رأسه فقال : استعيذوا بالله من عذاب القبر - مرتين أو ثلاثا - ثم قال : إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بِيضُ الوجوه كأن وجوههم الشمس ، معهم كفن من أكفان الجنة ، وحَنُوط من حَنُوط الجنة ، حتى يجلسوا منه مَدّ البصر ، ثم يجئ ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول : أيتها النفس الطيبة أخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان . قال : فتخرج تسيل كما تسيل القطرة مِنْ فِيّ السقاء ، فيأخذها ، فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها ، فيجعلوها في ذلك الكفن ، وفي ذلك الْحَنُوط ، ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وُجِدَتْ على وجه الأرض .
قال : فيصعدون بها فلا يَمُرّون - يعنى بها - على ملأ من الملائكة إلا قالوا : ما هذا الروح الطيب ؟ فيقولون : فلان بن فلان ، بأحسن أسمائه التي كانوا يُسمّونه بها في الدنيا ، حتى يَنتهوا بها إلى السماء الدنيا ، فَيَسْتَفْتِحون له فَيُفْتَح لهم ، فَيُشَيِّعُه من كل سماء مُقَرَّبُوها إلى السماء التي تليها ، حتى يُنْتَهى به إلى السماء السابعة ، فيقول الله عز وجل : اكتبوا كتاب عبدي في عليين ، وأعيدوه إلى الأرض ، فإني منها خلقتهم ، وفيها أعيدهم ، ومنها أخرجهم تارة أخرى .
قال : فَتُعَاد روحه في جسده ، فيأتيه ملكان فيُجْلِسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربي الله ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : ديني الإسلام ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بُعِث فيكم ؟ فيقول : هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيقولان له : وما عِلْمُك ؟ فيقول : قرأت كتاب الله ، فآمنت به وصَدَّقْتُ ، فيُنادى مُنادٍ في السماء : أنْ صَدَق عبدي ، فافْرِشُوه من الجنة ، وألْبِسُوه من الجنة ، وافتحوا له بابا إلى الجنة . قال : فيأتيه من رَوْحِها وطيبها ، ويُفْسَح له في قبره مَدّ بَصَرِه .
قال : ويأتيه رجل حسن الوجه ، حسن الثياب ، طَيِّب الريح ، فيقول : أبشِر بالذي يَسُرّك ، هذا يومك الذي كنت تُوعَد ، فيقول له : من أنت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالخير ، فيقول : أنا عملك الصالح ، فيقول : رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي .
قال : وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة ، نَزَل إليه من السماء ملائكة سُود الوجوه ، معهم الْمُسُوح ، فيجلسون منه مَدّ البصر ثم يجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه ، فيقول : أيتها النفس الخبيثة ، أخرجي إلى سخط من الله وغضب .
قال : فَتَفَرَّق في جسده ، فينتزعها كما يُنْتَزَع السُّفُّود من الصوف المبلول ، فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح ، ويخرج منها كأنْتَنِ رِيحِ جيفة وُجِدَتْ على وجه الأرض ، فيصعدون بها ، فلا يَمُرُّون بها على ملأ من الملائكة إلاّ قالوا : ما هذا الروح الخبيث ؟ فيقولون : فلان بن فلان ، بأقبحِ أسمائه التي كان يُسمَّى بها في الدنيا حتى يُنْتَهى به إلى السماء الدنيا ، فَيُسْتَفْتَح له ، فلا يُفْتَح له ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ) ، فيقول الله عز وجل : اكتبوا كتابه في سِجِّين في الأرض السُّفْلَى ، فتطرح روحه طَرْحاً ، ثم قرأ : (وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ) ، فتعاد روحه في جسده ، ويأتيه ملكان ، فيجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بُعِثَ فيكم ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فَيُنَادى مُنادٍ من السماء أن كَذَب فأفْرِشُوا له من النار ، وافتحوا له بابا إلى النار ، فيأتيه من حَرِّها وسمومها ، ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه ، ويأتيه رجل قبيح الوجه ، قبيح الثياب ، مُنْتِن الرّيح ، فيقول : أبشر بالذي يسوؤك ، هذا يومك الذي كنت تُوعَد ، فيقول : من أنت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالشرّ ، فيقول : أنا عملك الخبيث ، فيقول : رب لا تُقِم الساعة .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:22


ما مدى صِحة موضوع ( هل تعلم ماذا يفعل لك القرآن عند موتك ؟ ) ؟
هل تعلم ماذا يفعل لك القرآن عند موتك ؟
عند موت الانسان وأثناء انشغال أقربائه بمناسكِه الجنائزيةِ, يقفُ رجلٌ وسيمُ جداً بجوار رأس الميت. وعند تكفين الجثّة, يَدْخلُ ذلك الرجلِ بين الكفنِ وصدرِ الميّتِ. وبعد الدفنِ, يَعُودَ الناس إلى بيوتهم , ويأتي القبرِ ملكان مُنكرٌ ونكير, ويُحاولانَ أَنْ يَفْصلاَ هذا الرجلِ الوسيم عن الميتِ لكي يَكُونوا قادرين على سؤال الرجلِ الميتِ في خصوصية حول إيمانِه.
لكن يَقُولُ الرجل الوسيم : 'هو رفيقُي, هو صديقُي. أنا لَنْ أَتْركَه بدون تدخّل في أيّ حالٍ منَ الأحوالِ.
إذا كنتم معينينَّن لسؤالهِ, فأعمَلوا بما تؤمرونَ. أما أنا فلا أَستطيعُ تَرْكه حتى أدخلهْ إلى الجنةِ'. ويتحول الرجل الوسيم إلى رفيقه الميت ويَقُولُ له: 'أَنا القرآن الذيّ كُنْتَ تَقْرأُه, بصوتٍ عالي أحياناً وبصوت خفيض أحياناً أخرى. لا تقلق. فبعد سؤال مُنكرٍ ونكير لا حزن بعد اليوم .
وعندما ينتهى السؤال , يُرتّبُ الرجل الوسيم والملائكة فراش من الحرير مُلأَ بالمسكِ للميت في الجنة.
فلندعو الله أن يُنعم علينا بإحسانه من هذا الخير. آمين آمين آمين.
يقول رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) , فيما معناه , يأتي القرآن يوم القيامة شفيعاً لأصحابه لا يعادل شفاعتهُ أمام الله نبي أو ملاك.
رجاءً أنقل هذا المحتوى إلى كُل شخص تعرفه.فالنبي (صلى الله عليه واله ِ وسلم) يقول: ' بلغوا عني ولو آية'
أثبتت دراسة علميةأن قراءة القرآن كل يوم تنشط جهاز المناعة وكذلك ملامسة الجبهة للأرض في وضع السجود يساعد على ضخ كمية أكبر من الدماء إلى المخ وتنشيطه
رجاء انشر هذه المعلومة لجميع أصدقائك ومحبيك لعل الله أن يهدي بها قلوبا زاغت عن طريق الحق وأغواها الشيطان ولك الأجر والثواب.
شيخنا الفاضل ..
مامدى صحة ذلك ؟وهل يجوز نشره؟



الجواب :
أعانك الله .

الحديث الأول الذي فيه أن القرآن يتمثّل في صورة رجل وسيم ، حديث موضوع مكذوب على رسول الله لا يجوز نشره ، ولا تجوز نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد أورده ابن الجوزي في كتاب " الموضوعات " وقال : وقد رواه العقيلي عن إبراهيم بن محمد عن عمرو بن مرزوق عن داود أبسط من هذا .
ثم قال : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والمتهم به داود .
قال يحيى بن معين: داود الطفاوي الذي رُوي عنه حديث القرآن ليس بشيء .
وقال العقيلى : حديث داود باطل لا أصل له، ثم فيه الكديمي ، وكان وَضَّاعًا للحديث.

وحُكُم عليه الألباني بأنه موضوع مكذوب ، في " ضعيف
الترغيب والترهيب " .

والله أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


بعد موت الإنسان أين يذهب الملكان الموكلان بكتابة الأعمال ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ حفظه الله ورعاه
هناك موضوع يتداول في أغلبية المنتديات حول :
أين يذهب الملكان الموكلان بالعبد بعد موته؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين .والصلاة والسلام على رسول الله
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء.
فقالا:ربنا وكلتنا بعبدك المؤمن فلان نكتب عمله وقد قبضته إليك فأذن لنا أن نصعد إلى السماء.
فيقول الله عزوجل:سمائي مملوءة بملائكتي يسبحوني.
فيقولان فأذن لنا أن نسكن الأرض.
فيقول عز وجل : أرضي مملوءة من خلقي
فيقولان :ربنا أين نكون؟
فيقول عزوجل:قوما عند قبر عبدي فسبحاني واحمداني وهللاني واكتبا ثواب ذلك لعبدي إلى يوم القيامة...... ))
أيها الإخوة والأخوات :أليس هذا كرم من الله؟ أليس هذه رحمة من رحمات الله؟؟ أليس هذا يستحق منا الشكر لله والثناء عليه وطاعته.
فالحمد لله الذي جعلنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام التي فضلها وأكرمها بكثير من النعم فهي خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر0



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .



هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز نشره ولا تناقله ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وهذا الحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ، وقال : هذا لا يصح . وقد اتفقوا على تضعيف عثمان بن مطر ، وقال ابن حبان : يروى الموضوعات عن الأثبات ، لا يَحِلّ الاحتجاج به . اهـ .



والله أعلم .



المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد


حديث : إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه
سؤالي:
يدعي الشيعة صحة حديث : اذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه وحديث اذا رأيتم فلانا على المنبر فاقتلوه واخرجوا بذلك اسانيد وعنعنات وشواهد في كتبهم
ارجو منك شيخي الرد على هذه الشبهة بما يلزم لابطال هذه الشبهة وتفنيدها وتوضيح اللبس فيها


الجواب
هذا حديث موضوع مكذوب .
فقد أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ، والألباني في " الضعيفة " ، وقال : موضوع .
والموضوع مكذوب لا تجوز روايته ، وناقله يأثم إذا نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

فانظر إلى دعاوى الرافضة في محبة النبي صلى الله عليه وسلم ودعاواهم العريضة في محبة آل البيت ، ثم يتناقلون أحاديث مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم !

والسؤال الذي يتوجّه للرافضة – إلزاما لهم بِما استدلّوا به – :
لِم لَم يقتلوا معاوية رضي الله عنه ؟!

ولِم تنازل الحسن بن عليّ رضي الله عنهما لِمعاوية عن الخلافة ؟
لأنه سيِّد ، أراد حقن دماء المسلمين ، وحقق بذلك نبوّة جدّه صلى الله عليه وسلم القائل : إن ابني هذا سيد ، ولعل الله أن يُصْلِح به بين فئتين عظيمتين مِن المسلمين . رواه البخاري
وتنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما إقرار مِنه بِخلافة معاوية رضي الله عنه .

أتدري لِم يطعن الرافضة في الصحابة ؟

يُجيبك إمام دار الهجرة – الإمام مالك بن أنس – قبل أكثر من ألف سنة بقوله عن الرافضة :
قومٌ أرادوا الطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يُمكنهم ذلك ، فطعنوا في الصحابة ، ليقول القائل : رجل سوء كان له أصحاب سوء ، ولو كان رجلا صالحا لكان أصحابه صالحين .

ويُجيبك أبو زرعة الرازي قبل أكثر من ألف سنة بقوله : إذا رأيت الرجل ينتقص أحدًا مِن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعْلم أنه زِنديق ، وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق والقرآن حق ، وإنما أدّى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى وهم زنادقة . اهـ .

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن الصحابة رضي الله عنهم : فإن القدح في خير القرون الذين صحِبُوا الرسول صلى الله عليه وسلم قَدْحٌ في الرسول عليه الصلاة والسلام ... فهؤلاء الذين نَقَلُوا القرآن والإسلام وشرائع النبي صلى الله عليه وسلم .

والله تعالى أعلم .
شيحنا السحيم حفظه الله



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:25





أسماء الله الحسني ضعيف بسرد الأسماء
روي الامام الترمذي -رحمه الله-في جامعه
حَدَّثَنَا اِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجُوزَجَانِيُّ، حَدَّثَنِي صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ اَبِي حَمْزَةَ، عَنْ اَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الاَعْرَجِ، عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً غَيْرَ وَاحِدَةٍ مَنْ أحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لاَ اِلَهَ اِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلاَمُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ الْغَفَّارُ الْقَهَّارُ الْوَهَّابُ الرَّزَّاقُ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الْخَافِضُ الرَّافِعُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ الْحَكَمُ الْعَدْلُ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ الْحَلِيمُ الْعَظِيمُ الْغَفُورُ الشَّكُورُ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ الْحَفِيظُ الْمُقِيتُ الْحَسِيبُ الْجَلِيلُ الْكَرِيمُ الرَّقِيبُ الْمُجِيبُ الْوَاسِعُ الْحَكِيمُ الْوَدُودُ الْمَجِيدُ الْبَاعِثُ الشَّهِيدُ الْحَقُّ الْوَكِيلُ الْقَوِيُّ الْمَتِينُ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ الْمُحْصِي الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْحَىُّ الْقَيُّومُ الْوَاجِدُ الْمَاجِدُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ الْقَادِرُ الْمُقْتَدِرُ الْمُقَدِّمُ الْمُؤَخِّرُ الاَوَّلُ الاخِرُ الظَّاهِرُ الْبَاطِنُ الْوَالِي الْمُتَعَالِي الْبَرُّ التَّوَّابُ الْمُنْتَقِمُ الْعَفُوُّ الرَّءُوفُ مَالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجَلاَلِ وَالاِكْرَامِ الْمُقْسِطُ الْجَامِعُ الْغَنِيُّ الْمُغْنِي الْمَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الْهَادِي الْبَدِيعُ الْبَاقِي الْوَارِثُ الرَّشِيدُ الصَّبُورُ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ اَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ...ثم قال رحمه الله ذَكَرَ فِيهِ الاَسْمَاءَ وَلَيْسَ لَهُ اِسْنَادٌ صَحِيحٌ ‏.‏

وقد ضعَّف الحديث - كذلك - الحافظ ابن حجر في " التلخيص الحبير " ( 4 / 172 ) ، ونقل تضعيفه عن ابنِ حزمٍ والبيهقى وغيرِهما .

وضعَّفه كذلك شيخُ الإسلامِ ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " ( 22 / 482 )

و قال شيخنا الالباني في "ضعيف الترمذي" ضعيف بسرد الأسماء
و ضعفه ايضاً في " ضعيف الجامع" و غيره.

و الصحيح ما ورد في الصحيح
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ) . متفق عليه
و ليس في الحديث سرد الأسماء كما بينا.
و الله أعلم

من غيَّر البياض سوادًا، لم ينظر الله إليه يوم القيامة؟
سم الفتوى : ما صحة حديث:من غيَّر البياض سوادًا، لم ينظر الله إليه يوم القيامة؟ اسم المفتي: فضيلة الشيخ الحويني السؤال كامل : ما صحة حديث:من غيَّر البياض سوادًا، لم ينظر الله إليه يوم القيامة؟
حديث باطلٌ

فأخرجه الحارث بن أبي أسامة في «مسنده» (580- زوائده )، وابنُ عدي في «الكامل» (6/2114) قال: حدثنا الهيثم بن خلف الدوري، قالا: ثنا محمد بن بكارٍ، ثنا أبو سعيد المؤدب محمد بن مسلم، ثنا محمد بن عبيد الله، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدِّه عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعًا فذكره. قال ابنُ عدي: «وهذا المتنُ لا أعرفُهُ إلاَّ من هذا الوجه». وآفةُ هذا الحديث: محمد بن عبيد الله العرزميُّ، فإنه واهٍ. فقد تركه جماعةٌ، وضعَّفه عامةُ النقاد. وختم ابنُ عدي- مع توسطه- ترجمته بقوله: «عامةُ رواياته غير محفوظةٍ». والله أعلمُ

أن رجلاً دخل على النبي صلى الله عليه وسلم أبيض الرأس واللحية، فقال له: «ألست مسلمًا؟
أن رجلاً دخل على النبي صلى الله عليه وسلم أبيض الرأس واللحية، فقال له: «ألست مسلمًا؟» قال: بلى. قال: «فاختضب؟
منكر
أخرجه أبو يعلى في «مسنده» (3494) قال: حدثنا الجرَّاح بن مخلد، ثنا إسماعيل بن عبد المجيد بن عبد الرحمن العجليُّ، حدثنا عليُّ بن أبي سارة، عن ثابت بن أسلم البناني، عن أنس رضي الله عنه فذكره. وإسناده ضعيف جدّا، وعلي بن أبي سارة متروك، منكر الحديث عن ثابت. وقد أعلَّ الهيثمي في «المجمع» (5/160) هذا الحديث به، وعدَّهُ الذهبي من منكراته كما في «الميزان» (3/130)، والله أعلم

إذا رأيت الأسد فكبر ثلاثًا وقل أعوذ بالله من شر..
السؤال كامل : ما صحة هذه الأحاديث:

1- إذا رأيت الأسد فكبر ثلاثًا وقل أعوذ بالله من شر ما أخاف وأحاذر.

2- إذا أكلت فابدأ بالملح تشف من سبعين داءً.

3- من قرأ سورة «يس» نال عشر بركات

أن هذه الأحاديث الثلاثة هي في حقيقتها حديثٌ واحدٌ، لكنه باطلٌ موضوعٌ.
أخرجه الحارث بن أبي أسامة في «المسند» (469- زوائد ) قال: حدثنا عبد الرحيم بن واقد، ثنا حماد بن عمرو، عن السري بن خالد بن شداد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن عليّ أنه قال: قال لي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: «يا عليُّ، إذا توضأت فقل: بسم الله، اللهم إني أسألك تمام الوضوء، وتمام الصلاة، وتمام رضوانك، وتمام مغفرتك، فهذه زكاة الوضوء، وإذا أكلت فابدأ بالملح واختم بالملح؛ فإن في الملح شفاء من سبعين داء، أولها الجذام والجنون والبرص، ووجع الأضراس ووجع الحلق، ووجع البصر، ويا علي كل الزيت، وادهن بالزيت فإنه من ادهن بالزيت لم يقربه الشيطان أربعين ليلة، ويا علي لا تستقبل الشمس فإن استقبالها داء، واستدبارها دواء، ولا تجامع امرأتك في نصف الشهر، ولا عند غرة الهلال، أما رأيت المجانين يصرعون فيها كثيرًا، يا علي إذا رأيت الأسد فكبر ثلاثًا تقول: اللهُ أكبر الله أكبر الله أكبر الله أعز من كل شيء وأكبر أعوذ بالله من شر ما أخاف وأحاذر فإنك تكفى شره إن شاء الله، وإذا هر الكلب عليك فقل: {يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ}، يا علي إذا كنت صائمًا في شهر رمضان فقل بعد إفطارك: اللهم لك صمت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت يُكتب لك مثل من كان صائمًا من غير أن ينتقص من أجورهم شيئًا، يا عليّ واقرأ سورة «يس» فإن في «يس» عشر بركات ما قرأها جائع إلا شبع، ولا ظمآن إلا روي، ولا عارٍ إلا كسي ولا عزب إلا تزوج، ولا خائف إلا أمن، ولا مسجون إلا خرج، ولا مسافر إلا أعين على سفره، ولا من ضلت له ضالة إلا وجدها، ولا مريض إلا برئ، ولا قرئت عند ميت إلا خفف عنه».

وهذا إسنادٌ ساقطٌ، مسلسلٌ بالمجروحين،فشيخ الحارث بن أبي أسامة، قال الخطيب في «تاريخه» (11/85): «في حديثه مناكير، لأنها عن ضعفاء ومجاهيل»، وقد يفهم من هذا القول أن العهدة على من فوقه، وحماد بن عمرو النصيبي كذبه الجوزجاني، وقال ابن حبان: «كان يضع الحديث وضعًا». ووهاه أبو زرعة. وتركه النسائي. وقال البخاريُّ: «منكرُ الحديث». والسُّري بنُ خالد قال الأزدي: «لا يحتج به». وقال الذهبي في «الميزان» (2/117): «لا يعرفُ»، وترجمه ابنُ أبي حاتم (2/1/284) ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً، وكأن هذا إسناد نسخه إلى جعفر الصادق، فقد روى الحارث بن أبي أسامة بهذا الإسناد عن جعفر بن محمد جملة من الأحاديث. وقد أورد ابن الجوزي في «الموضوعات» (2/289) من وجهٍ آخر بعض هذا الحديث ثم قال: «هذا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، والمتهمُ به عبد الله بن أحمد بن عامر أو أبوه، فإنهما يرويان نسخةً عن أهل البيت كلُّها موضوعة».
والحمد لله رب العالمين

من شاب في الإسلام شيبة كانت له نورًا يوم القيامة ما لم يغيرها
السؤال كامل : ما صحة حديث:من شاب في الإسلام شيبة كانت له نورًا يوم القيامة ما لم يغيرها؟
منكر بهذا التمام.
أخرجه أبو يعلى- كما في «المطالب العالية» (2262)- قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، عن عبد الصمد، ثنا سالم أبو غياث، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن جدَّته أم سليم مرفوعًا، وسالم أبو غياث ترجمه ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (2/190- 191) ونقل عن ابن معين قال: «لا شيء». وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة لم يسمع من جدته أم سليم كما قال أبو حاتم الرازي على ما في «كتاب المراسيل» (ص13) لولده عبد الرحمن، فالسندُ واهٍ.
والمنكر في هذا الحديث قولُهُ: «ما لم يغيرها». وقد وجدت شاهدًا لهذا القدر المنكر. فأخرجه الطيالسي (1248)، ومن طريقه البيهقي في «الشعب» (6389) قال: حدثنا عبد الجليل بن عطية، عن شهر بن حوشب، عن عمرو بن عبسة مرفوعًا: «من شاب في الإسلام شيبة- أو قال في سبيل الله- كانت له نورًا يوم القيامة، ما لم يخضبها أو ينتفها». وهذا إسنادٌ واهٍ أيضًا، وشهر بن حوشب فيه مقالٌ مشهورٌ، وقد تفرد بهذا، ثم إنه لم يسمع من عمرو بن عبسة كما قال أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان- على ما في «المراسيل» (ص89). وأول الحديث صحيحٌ عن عمرو بن عبسة. وقد رواه عنه شرحبيل بن السمط وآخرون عنه، وصحح الترمذي طريقه. وثبت أيضًا من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، وقد استوفيت الإشارة إلى جملة ما روى في هذا المعنى في «جنة المرتاب» (ص469- 476) فانظره غير مأمورٍ


إجابة الشيخ الحويني


http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=1282



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:32


اتقوا بيتاً يقال له الحمام
اسم المفتي: فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني السؤال كامل : ويسأل سائل عن حديث : " اتقوا بيتاً يقال له الحمام " فقالوا : يا رسول الله ! إنه يذهب بالدرن ، وينفع المريض . قال : " فمن دخله فليستتر " هل هذا الحديث صحيحٌ ، فإن كان كذلك فهل لا يجوز أن أدخل حمام بيتى ؟!
والجواب . أن هذا حديث منكر والصواب فيه الإرسال .

فأخرجه البزار ( ج1/ رقم 319 ) ، والبيهقى ( 7/309 ) من طريق يوسف بن موسى ثنا يعلى بن عبيد ، ثنا سفيان ، عن ابن طاووس ، عن أبيه ، عن ابن عباس مرفوعاً : " احذروا بيتاً .. إلخ " قال البزار : " وهذا رواه الناس عن طاووس مرسلاً ، ولا نعلم أحداً وصله إلا يوسف ، عن يعلى ، عن الثورى " .

ويعلى بن عبيد متكلم فى خصوص روايته عن الثورى ، وقد خالفه أبو نعيم الفضل بن دكين وهو ثقة ثبت فرواه عن سفيان ، عن ابن طاووس ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً . قال البيهقى : " رواه الجمهور عن الثورى على الإرسال وكذلك رواه أيوب السختيانى وسفيان ابن عيينة وروح بن القاسم وغيرهم عن ابن طاووس مرسلاً وكذلك رجح أبو حاتم الرازى الإرسال كما في " العلل " ( 2209 ) لولده عبد الرحمن .

وأخرجه الطبرانى فى " الكبير " ( ج 11/رقم 10932 ) ، والحاكم ( 4/288 ) من طريق عبد العزيز بن يحيى الحرانى ، ثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق ، عن السختيانى ، عن طاووس ، عن ابن عباسٍ مرفوعاً : " اتقوا بيتاً .. إلخ " وقال الحاكم : " صحيحٌ على شرط مسلمٍ " ووافقه الذهبى !

وليس كما قالا ، ومحمد ابن إسحاق لم يحتج به مسلم ، ثم هو مدلسٌ وقد عنعنه ، وقد خالفه الفحول فأرسلوه كما تقدم .

وعبد العزيز بن يحيى الجرانى وإن كان ثقة ، فهو ليس من رجال مسلمٍ والله أعلم .

أما توهم السائل أن الحمام فى الحديث هو الحمامات التى في الدور الآن ، فليس كذلك ، فإن الحمامات لم تكن آنذاك في البيوت ، بل كانت فيما يشبه الآن الميادين العامة .

والله الموفق لا رب سواه . وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمدٍ وآله وصحبه .


شيخنا ابو اسحاق الحويني متع الله به و بعلمه

أن لكل شىء شيخاً ، وشيخ الجهاد الرباط فى سبيل الله
سم المفتي: فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني السؤال كامل : ما صحة حديث : " أن لكل شىء شيخاً ، وشيخ الجهاد الرباط فى سبيل الله


قلت : هذا حديث منكر

أخرجه العقيلى فى " الضعفاء " ( 80/2 ) من طريق سليمان بن الحجاج الطائفى ، عن خالد بن سعيد عن أبى حازم ، عن سهل بن سعد الساعدى مرفوعاً فذكره . وأخرجه ابن الجوزى فى " الواهيات " ( 2/90-91 ) من طريق العقيلى .

قال العقيلى : " سليمان بن الحجاج الغالب على حديثه الوهم وهذا الحديث لا أصل له " . وقال ابن الجوزى : " لا يصح
http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=161



العمل عبادة

اسم المفتي: فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني السؤال كامل : ما صحة حديث : " العمل عبادة " ؟
وهذا الحديث لا أصل له

ولعل مستند هذا القول هو ما يتداوله العوام من أن رجلاً كان يتعبد فى المسجد ليل نهار وله أخ ينفق عليه ، فرآه النبى صلى الله عليه وسلم فقال له : من ينفق عليك ؟ قال : أخى . قال : أخوك أعبد منك وهذا باطل لا أصل له فى شىء من كتب السنة المعتبرة بل يبطله ما أخرجه الترمذى ( 2345 ) ، والحاكم ( 10/93 – 94 ) ، والسهمى فى " تاريخ جرجان " ( 542 ) ، وابن عبد البر فى " جامع العلم " ( 1/59 ) من طريق حماد بن سلمة ، عن ثابت عن أنس قال : كان أخوان على عهد النبى صلى الله عليه وسلم فكان أحدهما يأتى النبى صلى الله عليه وسلم والأخر يحترف – يعنى يعمل – فشكى المحترف أخاه إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال له : " لعلك ترزق به " قال الترمذى : " حسن صحيح " وقال الحاكم : " صحيح من شرط مسلم ورواته عن آخرهم أثبات ثقات " ووافقه الذهبى وهو كما قالوا وليس فى هذا الحديث أيضاً ما يتكئ عليه العاطلون ، فقد تتابعت الأحاديث فى الحض على العمل والنهى عن السؤال ، وبيان عدم التعارض بين الأحاديث يحتاج إلى مقام آخر وأخرج البخارى فى " التاريخ الكبير " ( 4/1/181 ) ، ويعقوب بن سفيان فى " المعرفة " ( 1/311 ) ، والطبرانى فى " الكبير " ( ج19/رقم 63 ) ، وأبو نعيم فى " الحلية " ( 3/125 ) والبيهقى (10/194 – 195 ) من طريق بكر بن بشر العسقلانى ، ثنا عبد الحميد بن سوار ، عن إياس بن معاوية عن أبيه عن جده وساق حديثاً فيه : " والعمل من الإيمان " لكنه ضعيف وبكر بن بشير مجهول كما قال الذهبى فى الميزان ، وعبد الحميد بن سوار ضعيف وبه أعله الهيثمى فى " المجمع " ( 8/27 ) ولو صح لم يكن فيه دليل للحديث المسئول عنه ، لأن المقصود منه أن الأعمال التى هى كالصلاة والزكاة وغيرها من تمام الإيمان وفيه رد على المرجئة الذين لا يعتبرون الأعمال داخلة فى الإيمان . وهناك تنبيه وهو أن المسلم لو عمل أى عمل مباح واقترنت به نية الزلفى إلى الله تعالى فإنه يدخل فى جنس العبادة ، فلو ذهب لعمله وفى نيته أنه يستعف به ويؤدى ما أوجبه الله عليه من النفقة على زوجته وأولاده كان بذلك عابداً لله لأنه لو قصر فى ذلك حتى ضيعهم أثم به ، وقد صح عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : " كفى بالمرء إثماً أن يحبس عمن يملك قوته " أخرجه مسلم وغيره . والله أعلم



http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=160


ا صحة الحديث القدسى : " إن عبادى من لا يصلح إيمانه إلا بالغنى ولو أفقرته لكفر .
اسم المفتي: فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني السؤال كامل : ما صحة الحديث القدسى : " إن عبادى من لا يصلح إيمانه إلا بالغنى ولو أفقرته لكفر .. إلخ


قلت هذا حديث ضعيف ..

أخرجه الخطيب فى " التاريخ " ( 6/15 ) من طريق يحيى بن عيسى الرملى ، حدثنا سفيان بن سعيد النورى ، حدثنا حماد بن زيد عن أبى قلابة ، عن كثير بن أفلح عن عمر بن الخطاب مرفوعاً : " أتانى جبريل فقال يا محمد ربك يقرأ عليك السلام ويقول : إن من عبادى من لا يصلح إيمانه إلا بالغنى ولو أفقرته لكفر ، وإن من عبادى من لا يصلح إيمانه إلا بالفقر ولو أغنيته لكفر ، وإن من عبادى من لا يصلح إيمانه إلا بالسقم ولو أصححته لكفر ، وإن من عبادى من لا يصلح إيمانه إلا بالصحة ولو أسقمته لكفر " .


وهذا سند ضعيف وعلته يحيى بن عيسى الرملى ضعفه ابن معين وقال النسائى : ليس بالقوى . وقال ابن عدى : عامة ما يرويه مما لا يتابع عليه

http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=159



من قل ماله وكثر عياله وحسنت صلاته ولم يغتب أحداً من المسلمين كان معى يوم القيامة كأص
اسم المفتي: فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني السؤال كامل : ما صحة حديث : " من قل ماله وكثر عياله وحسنت صلاته ولم يغتب أحداً من المسلمين كان معى يوم القيامة كأصبعى هاتين


قلت : هذا حديث ضعيف جداً

أخرجه أبو يعلى ( ج2/رقم 990 ) ، والأصبهانى فى " الترغيب " (2226 ) ، والخطيب فى " تاريخه " ، وعنه ابن الجوزى فى " الواهيات " ( 2/319 ) من طريق مسلمة بن علىّ ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن الزهرى ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبى سعيد الخدرى ، عن النبى صلى الله عليه وسلم فذكره .·

قال ابن الجوزى : " هذا حديث لا يصح ، قال أحمد : عبد الرحمن بن يزيد ضعيف ، وقال النسائى : متروك " كذا قال ابن الجوزى وفى إعلاله نظر ، فإنه لا يتم له ، وبيان ذلك أن مسلمة بن على يروى عن عبد الرحمن بن يزيد بن تميم ، وكذا عن عبد الرحمن ابن يزيد بن جابر ، كما أن كليهما يروى عن الزهرى . والأول ضعيف أو متروك ، والثانى ثقة ثبت ، فلا يتم له الإعلال إلا إذا أثبت أن الواقع فى السند هو المتروك دون الثقة ، ولا يقطع بهذا إلا إذا جاء منسوباً أما علة الحديث التى أغفلها ابن الجوزى فهى مسلمة بن على وهو أبو سعيد الخشنى وهو متروك كما قال النسائى والدراقطنى والبرقانى وغيرهم . وقال أبو داود : ليس بثقة ولا مأمون ، وقال البخارى وأبو زرعة وغيرهما : " منكر الحديث " . والله أعلم

http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=157


من صلى ركعتين فى ليلة الجمعة ، وقرأ فيها بفاتحة الكتاب وإذا زلزلت خمسين مرة أمنه الله
اسم المفتي: فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني السؤال كامل : حديث : " من صلى ركعتين فى ليلة الجمعة ، وقرأ فيها بفاتحة الكتاب وإذا زلزلت خمسين مرة أمنه الله عز وجل من عذاب القبر ومن أهوال يوم القيامة ؟ من أخرج هذا الحديث ؟ وهل هو صحيح ؟

أما حديث " من صلى ركعتين ليلة الجمعة .. إلخ " فإنه حديث باطل أخرجه الوزير أبو القاسم عيسى بن على ابن الجراح فى " الثانى من حديثه " ( ق8/2-9/1 ) من طريق ثابت بن حماد ، عن المختار بن فلفل ، عن أنسٍ مرفوعاً به وهذا سندٌ ضعيفٌ جداً . وثابت ابن حماد تركه الأزدى وضعفه الدارقطنى جداً ، وأحاديثه التى ساقها ابن عدى فى " الكامل " ( 2/98 ) تدل على أنه واهٍ . وقد رواه عن ثابت ابن حماد : عبد الله بن داود الواسطى وهو مثله أو دونه بقليل ، فالحمل على أحدهما ، ومعنى الحديث فباطلٌ يعلم ذلك بأدنى تدبر . والله أعلم
http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=704


من قتل عصفوراً بغير حقه ، سأله الله عنه يوم القيامة
سم المفتي: فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني السؤال كامل : ما صحة حديث : " من قتل عصفوراً بغير حقه ، سأله الله عنه يوم القيامة "
قلتُ : هذا حديث ضعيف .

أخرجه أحمد ( 2/166،197 ) ، وأسد السنة فى " الزهد " ( 104 – بتحقيقى ) ، ويعقوب بن سفيان فى " تاريخه " ( 2/208 ) من طريق حماد بن سلمة ، عن عمرو بن دينار ، عن صهيب الحذاء ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعاً به ، وقد توبع حماد بن سلمة . تابعه سفيان بن عيينة ، فرواه عن عمرو بن دينار لكنه قال : " صهيب مولى عبد الله بن عامر " . أخرجه النسائى ( 7/206-207،239 ) والشافعى فى " مسنده " ( 1766 ) ، والحميدى فى " المسند " ( 587 ) ، والطيالسى ( 2279 ) ، وعبد الرزاق فى " المصنف " ( رقم 8414 ) والفسوى فى " تاريخه " ( 2/208 ، 703 ) ، والطحاوى فى " المشكل " ( 1/372 ) ، والحاكم ( 4/233 ) ، والبغوى فى " شرح السنة " ( 11/225 ) .

قال الحاكم : " صحيح الإسناد " ووافقه الذهبى . وليس كما قالا ، لما يأتى . زاد الحميدى فى روايته : " فقيل لسفيان ، فإن حماد ابن زيد يقول فيه : أخبرنا عمرو ، عن صهيب الحذاء . فقال سفيان : ما سمعت عمرواً قال قط : صهيب الحذاء ، ما قال إلا : " صهيب مولى عبد الله بن عامر " . ووقعت هذه المراجعة أيضاً عند الفسوى فى " تاريخه " ، لكنه قال : " حماد " ولم ينسبه . ولم أقف على هذه الرواية لحماد بن زيد . لكن الذى وقفت عليه من روايته عند الفسوى ( 2/208 ) قال : حدثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن عبد الله بن عمرو .. فذكره . فلم يذكر " صهيباً " فلا أدرى أسقط من الإسناد أم لا ؟ ولو ثبت أن حماد بن زيد يرويه مثل رواية حماد بن سلمة لكان مرجحاً قوياً لروايته .

وقد وجدت لسفيان بن عيينة متابعاً . تابعه شعبة بن الحجاج ، فرواه عن عمرو ابن دينار بسنده سواء . أخرجه أحمد ( 2/166 ، 210 ) ، والطيالسى ( 2279 ) ويمكن الجمع بين روايتهما ورواية حماد بأن صهيب الحذاء هو مولى ابن عامر كما ذكر ابن حبان وغيره .

وخالفهم أبان بن صالح ، فرواه عن عمرو بن دينار ، عن عمرو بن الشريد ، عن أبيه مرفوعاً بنحوه . فصار من " مسند الشريد بن سويد الثقفى " أخرجه الطحاوى فى " المشكل " ( 1/372 ) قال : حدثنا أبو أمية ، حدثنا خالد بن يزيد الكاهلى ، حدثنا أبو بكر ابن عياش ، عن أبان بن صالحٍ به .

ولكن أخرجه الطبرانى فى الكبير " ج7/رقم 7246 ) من طريق يعقوب بن سفيان ثنا خالد ابن يزيد الكاهلى ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبان بن صالح ، عن ابن دينار ، عن عمرو بن الشريد ، عن أبيه مرفوعاً به .

كذا وقع فى رواية الطبرانى : " ابن دينار " بغير تعيين ، والمحفوظ فى حديث الشريد بن سويد أن الذى يرويه هو " صالح بن دينار " عن عمرو بن الشريد . فلست أدرى من الواهم فى رواية الطحاوى ؟ فلعله – إن سلم من التصحيف – أن يكون من شيخ الطحاوى ، وهو أبو أمية الطرسوسى ، ففى حفظه مقال . ورواية ابن عيينة ومن معه أرجح من غير شك ، ولكنى أرجح أنه وقع خطأ من الناسخ أو الطابع ، والكتاب ملآن بالأخطاء الفاحشة . غير أن سند هذا الحديث ضعيف ، وعلته صهيب مولى ابن عامر ، فلم يرو عنه إلا عمرو بن دينار . قال الحافظ فى " التلخيص " ( 4/154 ) : " وأعله ابن القطان بصهيب مولى ابن عامر الراوى عن عبد الله ، فقال : لا يعرف حاله " .

وترجمة البخارى فى " التاريخ " ( 2/2/316 ) ولم يذكره إلا برواية عمرو . وقال الذهبى فى " الضعفاء " : " لا يعرف " ، ولكنه قال فى " الميزان " ( 2/321 ) : " وعنه عمرو بن دينار فقط ، وبعضهم قواه " ولعله يقصد ابن حبان ، فقد ذكره فى " الثقات " ( 4/381 ) وله شاهدٌ من حديث الشريد بن سويد مرفوعاً به .

أخرجه النسائى ( 7/239 ) ، والبخارى فى " التاريخ الكبير " ( 2/2/277 – 278 ) . وأحمد ( 4/389 ) ، وابن حبان ( 1071 ) ، والطبرانى فى " الكبير " ( ج7/ رقم 7245 ) ، والدولابى فى " الكنى " ( 1/ 175 ) ، وابن عدى فى " الكامل " ( 5/1737 ) من طريق عامر الأحول ، عن صالح ابن دينار ، عن عمرو بن الشريد ، عن أبيه فذكره .

وسنده ضعيفٌ أيضا ، وصالح بن دينار ذكروا أنه لم يرو عنه إلا عامر الأحول وقال الحافظ : " مقبول " يعنى عند المتابعة . وعامر ابن عبد الله الأحول فيه مقالٌ من قبل حفظه . وأخرجه عبد الرزاق ( ج4/ رقم 8413 ) عن معمر ، عن قتادة مرسلاً أو معضلاً . وله شاهدٌ من حديث أنس رضى الله عنه .

أخرجه ابن عدى فى " الكامل " ( 3/1047 ) من طريق عيسى بن عبد الله السلمى ، عن زياد بن المنذر ، عن الحسن ، عن أنس مرفوعاً : " من قتل عصفوراً عبثاً جاء يوم القيامة وله صراخ عند العرش " .

أخرجه القضاعى فى " مسند الشهاب " ( 524 ) عن السرى بن عبد الله السلمى ، عن أبى الجارود وهو زياد بن المنذر به . ولعله " عيسى " أو " السرى " أحدهما مصحف عن الآخر . وقد ألمح لذلك شيخنا الألبانى حفظه الله فى " غاية المرام " ( ص 48 ) والسند ضعيفٌ جداً . وزياد بن المنذر كذبه ابن معين .

والسرى قال الذهبى : " لا يعرف ، وأخباره نكرةٌ " .


http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=706

يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ،
السؤال كامل : ما صحة حديث : " إن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ، فلت : أكرمكم أتقاكم ، وأنتم تقولون فلان ابن فلان أكرم من فلان ، وأنا اليوم أرفع نسبى وأضع نسبكم أين المتقون ؟ "

قُلتُ : هذا حديث ضعيف جدا .

أخرجه الحاكم ( 2/463 – 464 ) ، والبيهقى فى " شعب الإيمان " ( 4775 ) من طريق محمد بن الحسن بن زبالة ، حدثتنى أم سلمة بنت العلاء بن عبد الرحمن ابن يعقوب ، عن أبيها ، عن جدها ، عن أبى هريرة مرفوعاً فذكره .

قال الحاكم : " هذا حديث عالٍ ، غريب الإسناد والمتن ولم يخرجاه " فقال الذهبى : " المخزومى ابن زبالة ساقط " .

وقال البيهقى : " المحفوظ الموقوف " .

وهذا الموقوف الذى أشار إليه البيهقى أخرجه أسد السنة فى " الزهد " ( 79 ) والحارث بن أبى أسامة فى " مسنده " – كما فى " المطالب العالية " ( 2673 ) ، والطبرانى فى " الأوسط " ( ج1/275/1 ) ، وفى " الصغير " ( 642 ) ، والحاكم ( 2/464 ) ، والبيهقى فى " الشعب " ( ج9/ رقم 4776 ) ، وفى " الزهد " ( 759 ) من طريق طلحة بن عمرو ، عن عطاء بن أبى رباح ، عن أبى هريرة موقوفاً عليه وسنده واهٍ ، وطلحة بن عمرو متروك الحديث . وبه أعله الهيثمى فى " المجمع " ( 8/84 ) .

أما قول البيهقى : " المحفوظ هو الموقوف " فلربما أراد أن الأشبه هو الموقوف ، لا أنه محفوظ اصطلاحاً ، إلا أن يكون له طريق آخر غير هذا . والله أعلم .

وجملة القول أنه لا يصح مرفوعاً ولا موقوفاً .

والله الموفق سبحانه .


http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=708


يخرج فى آخر الزمان رجالٌ يختلون الدنيا بالدين
اسم المفتي: فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني السؤال كامل : يسأل سائلٌ عن حديث : " يخرج فى آخر الزمان رجالٌ يختلون الدنيا بالدين يلبسون للناس جلود الضأن من اللين ، ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم قلوب الذئاب ، يقول الله عز وجل : أبى يغترون ؟ أم علىّ يجترءون ؟ فبى حلفتُ لأبعثن على أولئك منهم فتنة تدع الحليم منهم حيران " .
·قُلتُ : هذا الحديث ضعيف

· أخرجه الترمذى ( 2404 ) ، وابن المبارك ( 50 ) ، وهناد بن السرى ( 860 ) كلاهما فى " الزهد " ، وابن عبد البر فى " الجامع " ( 1/189 ) ، والخطيب فى " الفقيه والمتفقه " ( 2/162 ) والبغوى فى " شرح السنة " ( 14/394 ) من طريق يحيى بن عبيد الله ، عن أبيه ، عن أبى هريرة مرفوعاً به .

وهذا سندٌ ضعيفٌ جداً . ويحيى بن عبد عبيد الله قال أحمد : " أحاديثه مناكير " ، وضعفه ابن معين وابن عدى . وتركه يحيى القطان آخر أمره ، وأبوه عبيد الله بن عبد الله ابن موهب ، قال أحمد والجوزجانى والشافعى : " لايعرف " وقال ابن القطان الفاسى : " مجهول الحال " أما ابن حبان فوثقه ( 5/72 ) !

وله شاهدٌ من حديث ابن عمر . أخرجه الترمذى ( 2405 ) من طريق حمزة ابن أبى محمد ، عن عبد الله ابن دينار ، عن ابن عمر مرفوعاً : " إن الله تعالى قال . لقد خلقت خلقاً ألسنتهم أحلى من العسل ، وقلوبهم أمر من الصبر ، فبى حلفت .. " ثم ساق الباقى بنحوه . قال الترمذى : " هذا حديث حسن غريب من حديث ابن عمر لا نعرفه إلا من هذا الوجه " .

·قلت : كذا ! وحمزة بن أبى محمد لينه أبو زرعة . وقال أبو حاتم : " ضعيف الحديث ، منكر الحديث لم يرو عنه غير حاتم بن إسماعيل " وهذا معناه أنه مجهول العين فإذا كان مع جهالته منكر الحديث ، فهو ساقط عن حد الاعتبار به . فالسند واهٍ .

وله شاهد من حديث أبى الدرداء مرفوعاً : " أنزل الله عز وجل فى بعض كتبه ، أو أوحى إلى بعض أنبيائه : قل للذين يتفقهون لغير الدين ، ويتعلمون لغير العمل ويطلبون الدنيا بعمل الآخرة ، يلبسون للناس مسوك الكباش ، قلوبهم كقلوب الذئاب ، ألسنتهم أحلى من العسل ، وقلوبهم أمر من الصبر . إياى يخدعون ؟ أو بى يستهزءون ؟ فبى حلفتُ … الحديث " .

أخرجه ابن عبد البر فى " الجامع " ( 1/189 ) ، والخطيب فى " الفقيه والمتفقه " ( 2/162 ) وابن عساكر فى " المجلس الرابع عشر من الأمالى " ( ق 2/1 ) من طريق المغيرة بن عبد الرحمن ، عن عثمان بن عبد الرحمن ، عن الزهرى ، عن عائذ الله بن عبد الله ، عن أبى الدرداء مرفوعاً .

قال ابن عساكر : " تفرد به المغيرة بن عبد الرحمن المخزومى عن عثمان الوقاصى عن الزهرى " .

وهذا سند تالف البتة . والمغيرة مجهول ، وعثمان الوقاصى كذبه ابن معين ، وأبو حاتم وقال " ذاهب الحديث متروك الحديث " فالحمل عليه .

وأخرجه الدارمى ( 1/90 ) من طريق أبى النعمان عارم ، ثنا حماد بن زيد ، عن يزيد بن حازم ، حدثنى عمى جدير بن زيد ، أ،ه سمع تبيعاً يحدث عن كعب الأحبار فذكره بنحو حديث أبى الدرداء موقوفاً .

وقد خولف الدارمى فيه ، خالفه على بن عبد العزيز ، فرواه عن عارم ، حدثنا حماد بن زيد أنه بلغه عن كعب قال .. فذكره .

أخرجه ابن عبد البر ( 1/189 ) . ولعل هذا من عارم ، فقد ساء حفظه بآخرةٍ وبالجملة ، فلا يصحُ الحديث من أى وجه . والله أعلم .


http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=709










رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال
السؤال كامل : · ويسأل السائل نفسه عن حديث : " رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال من العباد ، والفجار من العلماء ، فإن أولئك فتنة الفتناء " ويقول : إنه تعب كثيراً فى البحث عنه فلم يجده ، فهل له أصل وما درجته . ·قُلتُ : هذا حديث موضوع

· أخرجه ابن عدى فى " الكامل " ( 2/446 ) ، وابن عساكر فى " تاريخ دمشق " ( ج / ل 307 ) وفى " المجلس الرابع عشر من الأمالى " ( ق 2/1 ) من طريق بشر بن إبراهيم أبو سعيد الدمشقى ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان عن أبى أمامة مرفوعاً فذكره .

قال ابن عدىّ : " غير محفوظٍ " وقال ابن عساكر : " تفرد به أبو سعيد بشر بن إبراهيم الدمشقى " .

·قلت : وبشر هذا قال ابن حبان " كان يضع الحديث على الثقات " أخرجه ابن عدى ( 6/2433 ) من طريق عمر بن موسى ، عن خالد ابن معدان ، عن أبى أمامة مرفوعاً . به .

وعمر بن موسى الوجيهى قال أبو حاتم وابن عدى : " كان يضع الحديث " فالحديث ساقط بالطريقين . والله أعلم .

·يسأل إبراهيم أحمد منصور عن قول عمر " إن أنا نمت نهارى ضاعت الرعية ، وإن أنا نمت ليلى ضعيت نفسى كيف بالبنوم معهما ؟ " .

·قُلتُ : أخرجه نظام الملك الحسن بن علىّ فى " مجلسين من الأمالى " ( رقم 23 – بتحقيقى ) من طريق عبد الله بن إدريس ، عن ليث بن أبى سليم أنه قال : بلغنى أن عمر بن الخطاب عوتب فى جهده نهاراً فى أمور الناس ، وفى اجتهاده ليلاً فى أمور آخرته ، فقال .. فذكره وسنده ضعيف للانقطاع بين ليث وعمر ، ثم ليث فيه مقال معروف.

شيخنا الحويني متّع الله به

http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=710




الحديث القدسى " قال الله تعالى : أحب عبادى إلىّ أعجلهم فطراً

السؤال كامل : الحديث القدسى " قال الله تعالى : أحب عبادى إلىّ أعجلهم فطراً " .
أخرجه الترمذى ( 700،701 ) وأحمد ( 2/237 – 238،329 ) ، وابن خزيمة ( ح3 / رقم 2062 ) ، وابن حبان ( 886 ) ، وشرح السنة ( 6/256 ) ، والشجرى فى " الأمالى " ( 1/189– 190 ) من طرق عن قرة بن عبد الرحمن ، عن الزهرى عن أبى سلمة ، عن أبى هريرة مرفوعاً فذكره .

قال الترمذى : " حسنُ غريب " .

·قلتُ : وسنده ضعيف ، وقرة بن عبد الرحمن فى حديثه نكارة عن الزهرى ولكنه توبع ، وتابعه محمد بن الوليد الزبيدى ، عن الزهرى بسنده سواء . أخرجه الطبرانى فى " الأوسط " ( ح1/رقم 149 ) من طريق مسلمة بن على ، عن محمد بن الوليد به ، وقال : " لم يرو هذا الحديث عن الزبيدى إلا مسلمة بن علىّ " .

·قُلتُ : وهو الخشنى ضعيف الحديث جداً ، تركه غيرُ واحد منهم النسائى والدارقطنى والبرقانى والأزدى .


وقال الحاكم : " روى عن الأوزاعى والزبيدى المناكير والموضوعات " .

http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=711



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:40


من آذى مسلماً فقد آذانى ، ومن آذانى فقد آذى الله
سم المفتي: فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني السؤال كامل : ويسأل عن حديث : " من آذى مسلماً فقد آذانى ، ومن آذانى فقد آذى الله " .
أخرجه الطبرانى فى " الصغير " ( 1/168 169 ) من طريق سعيد بن سليمان حدثنا موسى بن خلف العمى الواسطى ، حدثنا القاسم العجلى ، عن أنس بن مالك قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إذ جاء رجلٌ يتخطى رقاب الناس حتى جلس قريباً من النبى صلى الله عليه وسلم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال ، ما منعك يا فلان أن تجمع ؟ قال : يا رسول الله قد حرصت على أن أضع نفسى بالمكان الذى ترى قال : قد رأيتك تخطى رقاب الناس وتؤذيهم . من أذى مسلماً الحديث " .

قال الطبرانى : " لم يروه عن أنس إلا القاسم العجلى ولا عنه إلا موسى ابن خلف " .

·قُلتُ : وعلته القاسم العجلى فقد تركه ابن حبان . وبه أعله الهيثمى فى " المجمع " ( 2/179 ) .

http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=712

كان النبى صلى الله عليه وسلم يتبوأ لبوله كما يتبوأ لمنزله
السؤال كامل : ومن السائل نفسه يسأل عن صحة حديث : " كان النبى صلى الله عليه وسلم يتبوأ لبوله كما يتبوأ لمنزله " .
·قُلتُ : هذا حديث ضعيف .

أخرجه الطبرانى فى " الأوسط " ، وابن قانع فى " معجم الصحابة " ( ج 7/ق109 /1-2 ) ، والحارث بن أبى أسامة فى " مسنده " كما فى " المطالب " ( 36 ) ، وابن منده فى " المعرفة " ، وأبو نعيم فى " الصحابة " ( 4/411 ) وابن عدىّ فى " الكامل " ( 3/1214 ) من طريق واصل مولى أبى عيينة ، عن يحيى بن عبيد بن رحى ، عن أبيه فذكره ، قال أبو زرعة : ليس لوالد يحيى ابن عبيد صحبة .

وقال المناوى فى " فيض القدير " ( 5/300 ) : " قال الولى العراقى : فيه يحيى بن عبيد وأبوه ، غير معروفين " وقد اختلف فى إسناد هذا الحديث اختلافاً كثيراً ثم منه ضعف الحديث بكل حال . والله أعلم .

http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=714

حديث : من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر
لسؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أفيدونا.. بارك الله فيكم وفي علمكم
سؤال: هل صح هذا الأثر عن ابن مسعود رضي الله عنه؟
وجزاكم الله عني كل خير
الجواب :
حكم العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - على الحديث بالبطلان في " الضعيفة " (2) مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : باطل . وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ، ولا من جهة متنه .ا.هـ.

ثم بين بطلانه من السند . ولكن الشيخ قال عن أثر ابن مسعود : وسنده صحيح كما قال الحافظ العراقي ، فرجع الحديث إلى أنه موقوف .ا.هـ.

ثم قال الشيخ : وجملة القول : أن الحديث لا يصح إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما صح من قول ابن مسعود ، والحسن البصري ، وروي عن ابن عباس . ولهذا لم يذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في " كتاب الإيمان " ( ص 12) إلا موقوفا على ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما .ا.هـ.

ونقل الشيخ كلام ابن كثير في التفسير .

ثم قال : وأما متن الحديث فإنه لا يصح ، لأن ظاهره يشمل من صلى صلاة بشروطها ، وأركانها بحيث أن الشرع يحكم عليها بالصحة ، وإن كان هذا المصلي لا يزال يرتكب بعض المعاصي ، فكيف يكون بسببها لا يزداد بهذه الصلاة إلا بعدا ؟! هذا مما لا يعقل ولا تشهد له الشريعة ، ولهذا تأوله شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله :

وقوله : " لم يزدد إلا بعدا " إذا كان ما ترك من الواجب منها أعظم مما فعله ، أبعده ترك الواجب الأكثر من الله أكثر مما قربه فعل الواجب الأقل " .

وهذا بعيد عندي ، لأن ترك الواجب الأعظم منها ، معناه ترك بعض ما لا تصح الصلاة إلا به كالشروط والأركان ، وحينئذ فليس له صلاة شرعا ، ولا يبدو أن هذه الصلاة هي المرادة في الحديث المرفوع والموقوف ، بل المراد الصلاة الصحيحة التي لن تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تعالى في قوله : " إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر " [ العنكبوت : 45] ، وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له : " إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق ؛ فقال : سينهاه ما تقول ، أو قال : ستمنعه صلاته " (1) .

رواه أحمد والبزار والطحاوي ... بإسندا صحيح من حديث أبي هريرة .

فأنت ترى النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن هذا الرجل سينتهي عن السرقة بسبب صلاته - إذا كانت على الوجه الأكمل طبعا كالخشوع فيها والتدبر في قراءتها - ولم يقل أنه " لا يزداد بها إلا بعدا " مع أنه لما ينته عن السرقة .

فثبت بما تقدم ضعف الحديث سندا ومتنا .ا.هـ.

قال الشيخ في الحاشية (1) : قال عبد الحق الإشبيلي في " التهجد " : " يريد عليه السلام أن المصلي على الحقيقة المحافظ على صلاته الملازم لها تنهاه صلاته عن ارتكاب المحارم والوقوع في المحارم .ا.هـ.

وذكر الشيخ الألباني الحديث مرفوعا من حديث عمران بن حصين في " الضعيفة " (985) ، وقال : " منكر " .

كتبه
عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/254.htm

الحديث في المسجد يأكل الحسنات
((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)).
وفي لفظ : ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)).
قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل،
قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، طبقات الشافعية الكبرى
قال الألباني : لا أصل له.(ومعنى لا أصل له: أنه ليس له وجود في شيء من كتب السنة،). "الضعيفة" (4) .
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا , و اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا , و اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

قال الشيخ الالباني رحمه الله في إصلاح المساجد 68 و السلسلة الصعيفة 8
لا أصل له (أي لا وجود له في كتب السنه)
أنا جدُّ كل تقي

أنا جدُّ كل تقي

قال السيوطي في "الحاوي للفتاوى"
لا أعرفه
قال الالباني في "السلسلة الضعيفة"
لا أصل له


و الله أعلم

=======================
ما صحة قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏قال : ( أفيكم من ينشدنا
السؤال كامل : ما صحة ما رواه أحمد عن أنس ، رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ‏قال : ( أفيكم من ينشدنا ؟ ) فقام أعرابيٌ فقال : لسعت حيَّةُ الهوى كبدي فليس ‏لها طبٌّ ولا راق فتواجد النبي صلى الله عليه وسلم حتى سقط رداؤه ؟
حديث باطلٌ موضوع


وهو من أسمج الكذب وأبرده ، وقد صان الله ‏الإمام أحمد أن يودع مثل هذا الباطل في ( مسنده ) ، فلم يروه أحمد ولا غيره ، ‏ولم يروه إلا أمثالُ الديلمي ممن يكثرون من تخريج الموضوعات ، وقال أبو ‏موسى المديني : لا أصل لهذا الحديث بهذا السياق ، وذكره ابنُ القيم في ( ‏الكلام على مسألة السماع ) ( ص323) ، فقال : وهذا الحديث من الطراز الأول ‏‏- يعني : موضوع - فليتبوأ واضعهُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم مقعده ‏من النار ، سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : هذا كذبٌ مفترى ، موضوع ‏باتفاق أهل العلم ، قال ابن القيم : وركاكة شعره وسماجته وما تجد عليه من ‏الثقالة من أبين الشواهد على أنه من شعر المتأخرين البارد السمج ، فقبَّح الله ‏الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم .‏

شيخنا الحويني متع الله به
http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=939

ه ما يقتضي سب وسب أمثاله؛ لأنهم خالفوا الأوامر وارتكبوا النواهي هذا هو الأقرب في معناه إذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ ولكني لا أعلم صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم.
[1] الظاهر أنه من قول بعض العلماء.




مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد السادس والعشرون.

http://www.binbaz.org.sa/mat/3433
و قال الشيخ الفوزان
الذي أعرفه ان هذا كلام السلف...و استمع الى كلامه حفظه الله
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fatw...9&PageID=10498



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة   الخميس 19 سبتمبر - 5:46


حديث: يا ابن آدم، لا تخف من ذي سلطان،

يا ابن آدم، لا تخف من ذي سلطان، ما دام سلطاني وملكي لا يزول، لا تخف من فوات الرزق، ما دامت خزائني مملوءة لا تنفد. خلقت الأشياء كلها من أجلك، وخلقتك من أجلي، فسر في طاعتي، يطعك كل شيء. لي عليك فريضة، ولك علي رزق، فإن خالفتني في فريضتي، لم أخالفك في رزقك، إن رضيت بما قسمته لك، أرحت قلبك، وإن لم ترض بما قسمته لك، فوعزتي وجلالي، لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض الوحوش في البرية، ولا ينالك منها إلا ما قسمته لك، وكنت عندي مذموما.

قال شيخنا السحيم حفظه الله

لا يصح

بل عليه علامات الوضع
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?postid=182462




الاستغفار الجامع

دعاء: أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته, أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته, أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته, أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته, أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته, أستغفر الله العظيم من كل بر أجلته, أستغفر الله العظيم من كل ناصح أهنته, أستغفر الله العظيم من كل محمود سئمته, أستغفر الله العظيم من كل زور نطقت به, أستغفر الله العظيم من كل حق أضعته, أستغفر الله العظيم من كل باطل اتبعته, أستغفر الله العظيم من كل وقت أهدرته, أستغفر الله العظيم من كل ضمير قتلته, أستغفر الله العظيم من كل سر أفشيته, أستغفر الله العظيم من كل أمين خدعته, أستغفر الله العظيم من كل وعد أخلفته, أستغفر الله العظيم من كل عهد خنته, أستغفر الله العظيم من كل امرئ خذلته, أستغفر الله العظيم من كل صواب كتمته, أستغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهت به, أستغفر الله العظيم من كل لغو سمعته, أستغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليه, أستغفر الله العظيم من كل كلام لهوت به, أستغفر الله العظيم من كل إثم فعلته, أستغفر الله العظيم من كل نصح خالفته, أستغفر الله العظيم من كل علم نسيته, أستغفر الله العظيم من كل شك أطعته, أستغفر الله العظيم من كل ظن لازمته, أستغفر الله العظيم من كل ضلال عرفته, أستغفر الله العظيم من كل دين أهملته, أستغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به, أستغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك, أستغفر الله العظيم من كل ما وعدتك به ثم عدت فيه من نفسي ولم أوف به, أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار, أوسواد الليل, في ملأ أوخلا أوسراً أوعلانية, أستغفر الله العظيم من كل مال اكتسبته بغير حق, أستغفر الله العظيم من كل علم سُئلت عنه فكتمته, أستغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته, أستغفر الله العظيم من كل فرض خالفته, ومن كل بدعة اتبعتها, أستغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت علي بها فاستعنت بها على معصيتك, اللهم إني سامحت كل من أخطأ في حقي, فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت, وصلى الله على سيدنا محمد, وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً, لا إله إلا أنت, سبحانك إني كنت من الظالمين.


ليس بحديث
موقع فضيلة الشيخ علوي السقاف حفظه الله
و لشيخنا السحيم حفظه الله تعليقاً عليه
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?p=421285
و الله أعلم


لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 465)
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 6756 ) :
س2: (لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك) أهذا حديث موضوع أو ضعيف؟

ج2: ذكره العجلوني في [كشف الخفا ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس] وقال: قال الصغاني : إنه موضوع، ثم قال: وأقول: لكنه معناه صحيح وإن لم يكن حديثا. نقول: بل هو باطل لفظا ومعنى؛ فإن الله تعالى إنما خلق الخلق ليعبدوه، كما قال سبحانه:
سورة الذاريات الآية 56

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
ولم يثبت حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أن الخلق خلقوا من أجله لا الأفلاك ولا غيرها من المخلوقات، وذكره محمد بن علي الشوكاني في [الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة] وقال: قال الصغاني : موضوع، ومما يدل على ذلك قوله تعالى:
سورة الطلاق الآية 12

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة
http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaS...8A%D9%81%D8%9F






من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك

(الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 304)
صفحة فارغة
(الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 305)
تفسير سورة الدخان
(الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 306)
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 9893 ) :
س1 : ما مدى صحة هذا الحديث من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ؟

ج1 : هذا الحديث رواه الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو حديث ضعيف ، كما ذكر جلال الدين السيوطي في [الجامع الصغير] ، وذكره ابن الجوزي في [الموضوعات] ؛ لأن فيه عمر بن راشد بن شجرة ، وقد ضعفه أحمد ويحيى بن معين وأبو داود وغيرهم
الترمذي برقم (2890)، و [الموضوعات] لابن الجوزي (1 / 248).
.
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة
http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaS...84%D9%83%D8%9F

أقول أبو يوسف و بالله التوفيق
حديث موضوع: انظر المشكاة(2149)
و قال الشيخ الالباني رحمه الله في ضعيف الترمذي و ضعيف الترغيب و السلسلة الضعيفة6734(موضوع)


صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس

واه أبو نعيم في [الحلية] عن ابن عباس ، وقد ذكره السيوطي في الجامع الصغير بهذا اللفظ : صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس : العلماء والأمراء ورمز له السيوطي بالضعف ، ونقل المناوي في شرحه [الجامع الصغير] عن الحافظ العراقي أنه ضعيف ، وذكر أخونا العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني في كتاب [سلسلة الأحاديث الضعيفة3495] أنه موضوع ؛ لأن في إسناده محمد بن زياد اليشكري ، وهو كذاب ، قاله أحمد وابن معين . وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة
http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaS...AF%D9%8A%D8%AB


ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم
"ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم"
قال الألباني : "موضوع" السلسلة الضعيفة (رقم 1098)
قال ابن عدي:"باطل" الكامل في الضعفاء (548)

والله أعلم


حديث استئذان ملك الموت على النبي صلى الله عليه وسلم ليقبض روحه


تابعووونا
تخريج حديث استئذان ملك الموت على النبي صلى الله عليه وسلم ليقبض روحه
ما صحة هذا الحديث : ( دخل الملك جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ملك الموت بالباب ، ويستأذن أن يدخل عليك ، وما استأذن من أحد قبلك ، فقال له : ائذن له يا جبريل . ودخل ملك الموت وقال : السلام عليك يا رسول الله ، أرسلني الله أخيرك بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله ، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى . فوقف ملك الموت عند رأس النبي صلى الله عليه وسلم ( كما سيقف عند رأس كل واحد منا ) وقال : أيتها الروح الطيبة ، روح محمد بن عبد الله ، اخرجي إلى رضى من الله ورضوان ورب راضٍ غير غضبان ).


الحمد لله
في قصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أحداثٌ كثيرةٌ ، روى فيها الرواةُ الشيءَ الكثير ، ولكن خُلِطَ الصحيح فيه بالمكذوب ، وتساهل الكثيرون في ذكر ما ليس له أصل ، وما لم يأت إلا من طريق منكر متروك ، والذي يبتغي السلامة في هذا الباب عليه بالأحاديث الصحيحة ، إذ فيها الغنية والكفاية ، وفيها من وصف أحداث وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ما فيه العبرة والعظة والحكمة .



قال الحافظ ابن كثير رحمه الله "البداية والنهاية" (5/256) :
" وقد ذكر الواقدي وغيره في الوفاة أخبارًا كثيرةً فيها نكارات وغرابة شديدة ، أضربنا عن أكثرها صفحا لضعف أسانيدها ، ونكارة متونها ، ولا سِيَّما ما يورده كثير من القُصَّاص المتأخرين وغيرهم ، فكثير منه موضوع لا محالة ، وفي الأحاديث الصحيحة والحسنة المروية في الكتب المشهورة غُنيةٌ عن الأكاذيب وما لا يعرف سنده ، والله أعلم " انتهى .
وبعد البحث في مرويات قصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لم نقف على الحديث الذي ذكره السائل بهذا اللفظ لكن رويت أحاديث في استئذان ملك الموت على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلفظ قريب مما ذكره السائل ، ولكنها أحاديث ضعيفة حكم عليها العلماء بالنكارة والوضع ، فمن ذلك :
حديث يرويه علي بن الحسين عن أبيه في قصة طويلة فيها ذكر استئذان ملك الموت على النبي صلى الله عليه وسلم ومخاطبته له .
وهذه قصة رواها الطبراني في المعجم الكبير (3/129) وفي كتاب الدعاء (1/367) .
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/35) : فيه عبد الله بن ميمون القداح ، وهو ذاهب الحديث .
وكذلك حكم عليه الحافظ العراقي في تخريج الإحياء (4/560) والحافظ ابن حجر في "أجوبة بعض تلامذته" (1/87) وابن كثير في البداية والنهاية (5/290) وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5384) : موضوع .
وحديث آخر يرويه ابن عباس رضي الله عنها ، وفيه ذكر استئذان ملك الموت على النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي قبض فيه .
رواه الطبراني في المعجم الكبير (12/141) .
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/36) : وفيه المختار بن نافع وهو ضعيف .
وقال العراقي في تخريج الإحياء (4/560) : وفيه المختار بن نافع منكر الحديث .
وأما تخييره صلى الله عليه وسلم بين الموت والبقاء في الدنيا ، وكذلك قوله : ( بل الرفيق الأعلى ) فهذا ثابت عنه في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها ........ .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين بالنسبة لقصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، ذكرت بعض كتب التاريخ أن ملك الموت أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه على شكل أعرابي ، ما صحة هذا الكلام ؟
فأجاب رحمه الله :
" هذا غير صحيح ...لم يأته ملك الموت ولم يستأذن منه ، بل خطب – صلى الله عليه وسلم – في آخر حياته خطبة وقال : ( إن عبدا خيَّره الله تعالى بين الخلد في الدنيا ما شاء الله ، وبين لقاء ربه ، فاختار لقاء ربه ) هكذا قال في آخر حياته ، فبكى أبو بكر ، فتعجب الناس كيف يبكي أبو بكر من هذه الكلمات ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم هو المُخيَّر ، وكان أبو بكر أعلم الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذا الذي ورد ، أما أن ملك الموت جاء يستأذنه فهذا غير صحيح " انتهى . "لقاء الباب المفتوح" (2/340)
ومن أراد المزيد من الأحاديث الصحيحة في قصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فليرجع إلى كتاب "البداية والنهاية" للحافظ ابن كثير (5/248) باب احتضاره ووفاته عليه الصلاة والسلام ، وكذلك كتاب "صحيح السيرة النبوية" تأليف إبراهيم العلي ، الباب السادس : مرض الرسول – صلى الله عليه وسلم – ووفاته .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف شامل عن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: