منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 الطاعات وكيفية استغلالها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تحرير
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

مُساهمةموضوع: الطاعات وكيفية استغلالها    الأحد 13 أكتوبر - 4:09

الطاعات وكيفية استغلالها الطاعات وكيفية استغلالها الطاعات وكيفية استغلالها الطاعات وكيفية استغلالها الطاعات وكيفية استغلالها الطاعات وكيفية استغلالها
الطاعات وكيفية استغلالها


الطاعات وكيفية استغلالها
مشروع استغلال الوقت
في كل يوم طاعة
هذه طاعات وسنن قد يغفل بعضنا عنها في زحمة الأعمال ، وقد يتركها بعضنا نسيانا منه لها ، وقد يتركها تكاسلا عن أدائها ،
فأحببت أن أذكر نفسي وإخواني بها حتى نتواصى فيما بيننا على فعلها ومن باب ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) .
وقد جعلتها على أيام تسهيلا لأدائها ، ومن واظب عليها فهو المقصود والمطلوب . أسأل الله أن ينفعنا بها . اللهم آمين .
صلاة الضحى ( ركعتين أو أربع )
صلاة الوتر ( ركعة أو ثلاث قبل النوم )
الذكر بعد الصلاة (33 تسبيحة وتحميدة وتكبير)
أذكار الصباح والمساء
أذكار النوم
قراءة سورة البقرة كاملة في البيت
قيام الليل ( أربع ركعات )
صلة الرحم ( خالة - عمة – جد - ...الخ )
زيارة أخ في الله ( زميل / أستاذ / شيخ ..الخ )
زيارة مريض
زيارة المقابر
الاعتكاف في مسجد
قراءة سورة الكهف وكثرة الصلاة على النبي
السواك عند كل صلاة وعند دخول البيت
طلب العلم
النصح للمسلمين
الدلالة على الخير
التبكير للصلاة والصف الأول
صوم يوم الاثنين أو الخميس

بيان فضل هذه الأعمال

• صلاة الضحى : تصلى ركعتين أو أربع أو ست أو ثمان . وقتها يبدأ من بعد طلوع الشمس بربع ساعة وينتهي قبل الزوال بعشر دقائق ( أي قبل أذان الظهر بعشر دقائق ) . لها فضل عظيم وهي أن من صلاها أدى شكر عظامه كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : ( يصبح على كل سلامة من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى ) مسلم

• صلاة الوتر : هو سنة مؤكدة كان يحافظ عليه الحبيب صلى الله عليه وسلم حتى في السفر وقال فيه : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا ) متفق عليه . يبدأ وقته بعد صلاة العشاء إلى قرب الفجر . وهو إما ركعة واحدة أو ثلاث ركعات يقرأ فيها في الأولى ( سبح اسم ربك ) والثانية ( الكافرون ) والثالثة ( الإخلاص ) . وننصح في البداية أن يصلي قبل أن ينام أو بعد صلاة العشاء .

• الذكر بعد الصلاة : السنة أن يسبح ( سبحان الله ) ويحمد ( الحمد لله ) ويكبر ( الله أكبر ) ثلاثا وثلاثين مرة ويقول بعد ذلك : ( لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير ) مرة واحدة . وإذا كان مستعجلا فيسبح ويحمد ويكبر عشر مرات ..

• أذكار الصباح والمساء : هذه تعتبر بمثابة الحماية للإنسان من يقولها فله أجور عظيمة . وستوزع ورقة صغيرة كتبها الشيخ محمد العريفي فيها الأذكار وبعض الفضائل لكل ذكر . وتقال الأذكار قبل طلوع الشمس ( أذكار الصباح ) وقبل غروب الشمس ( أذكار المساء ) .

• آداب النوم وأذكاره : يحاول المرء أن يأتي بها كلها وإن لم يستطع فلا أقل من بعضها . أولا : النوم على وضوء ( قال النووي : ليكون أصدق لرؤياه وأبعد من تلعب الشيطان به في منامه وترويعه إياه ) . ثانيا : النوم على الشق الأيمن ( نص الأطباء على أنها أصلح للبدن ) . ثالثا : قراءة آية الكرسي ( من قرأها لايقربه شيطان حتى يصبح ) . رابعا : الأذكار فمنها ( اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات ) ومنها ( باسمك اللهم أموت وأحيا ) وهناك أذكار أخرى اكتفينا بهذه حتى لا يكون الأمر شاقا . يكره النوم على البطن ( فهي نومة يبغضها الله ) ..

• قراءة سورة البقرة كاملة في البيت : حبذا لو يقرأها كاملة في جلسة واحدة أو على فترات في اليوم الواحد يفعل ذلك ولو مرة في الأسبوع فإنها تطرد الشياطين من البيت .

• قيام الليل : يستحسن في البداية أن يصلي ركعتين خفيفتين بنية قيام الليل قبل أن ينام ثم بعد مدة يزيد ركعتين حتى تصبح أربع . ويستحسن أن يصليها في ظلام بحيث لا يراه أحد . ويكفي في فضل قيام الليل أنه أفضل الصلاة بعد المكتوبة ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( نعم الرجل عبدا لله لو كان يقوم من الليل ) ..

• صلة الرحم : تزيد في العمر وفي الرزق . ( الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله) . حاول أن تستغل اليوم بزيارة أرحامك ( خالة ، عمة ، جد ، ...الخ ) ولو لبعض الوقت . للأسف بعض الشباب الملتزم يؤخذ عليه أنه مقصر في هذا الجانب تقصيرا عظيما . كم هو جميل وكم سيفرح أرحامك بمثل هذه الزيارة وحاول أن تختار وقتا مناسبا كبعد المغرب ، وحاول أن تستغل أي مناسبة لزيارة أرحامك . وإذا لم يمكنك الزيارة فأقل شي اتصال بالهاتف ..

• زيارة أخ في الله : تذكر أخا عزيزا عليك ما رأيته من فترة واعزم على زيارته ناويا زيارته في الله والسؤال عنه ، وحبذا لو كانت معك هدية بسيطة تكسب بها قلبه . لا بأس أن يكون من سنك أو أستاذا لك أو شيخا تزوره أنت وبعض أصحابك وزملائك . (ألا أخبركم برجالكم في الجنة؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر، لا يزوره إلا لله في الجنة) الطبراني حسن.

• زيارة مريض : إما أن يكون في بيته أو تزور المستشفى لكي تسلم على المرضى وتذكر الحديث القدسي : ( يا بن آدم مرضت فلم تعدني ، قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلان مريض فلو كنت عدته لوجدتني عنده ) .

• زيارة مقبرة : ولو مرة في الشهر فإنها تذكر الآخرة وتقصر الأمل وتعين على تذكر الموت فلا يغتر بالدنيا

• الاعتكاف في المسجد : تذكر أن أحب البقاع إلى الله المساجد ، , وأن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله رجل قلبه معلق بالمساجد . فلا تحرم نفسك من الجلوس في المسجد واجعل نيتك الاعتكاف ولو ربع ساعة أو فترة بعد المغرب أو كان بعد الفجر . و لو كان لوحدك يكون أفضل ولو كان مع أصحابك فلا بأس . أهم شيء أن تقضي وقتك بذكر الله ومحاسبة النفس .

• قراءة سورة الكهف : ويكون ذلك يوم الجمعة وليلة الجمعة . حاول أن تبكر لصلاة الجمعة حتى تقرأ سورة الكهف ومن السنة الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة .

• السواك عند كل صلاة : إذا لم يكن معك سواك فاشتر سواكا بقيمة ثلاث دراهم واربح مرضاة الله ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب )

• طلب العلم : إما أن يكون بحضور مجلس علم في المسجد فإذا لم تستطع فاسمع شريطا مفيدا أو تصفح كتابا أو كتيبا في الفقه أو الحديث أو العقيدة أو غيره .

• النصح للمسلمين : يكون بنصيحة توجهها لمن تعرفه على شكل مشافهة ( باللسان ) أو بإهداء شريط أو بكتابة رسالة لمن تريد أن تنصحه . والأمر مفتوح في طريقة النصح .

• الدلالة على الخير : بأن يدل شخصا على درس مثلا أو حضور برنامج مع صحبة طيبة أو يدله على عمل صالح أو ينبهه على سنة من السنن كالسواك وغيرها ..

• التبكير للصلاة والصف الأول : أن يترك كل شي ويذهب للصلاة بعد سماع المؤذن أو يكون مستعدا قبل الأذان فإذا أذن سارع إلى المسجد فيلحق على تكبيرة الإحرام .

• صوم يوم الاثنين أو الخميس : ولو مرة في الشهر أو مرة في الأسبوع بحيث يصوم في أسبوع الاثنين وفي الأسبوع الآخر الخميس وهكذا



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطاعات وكيفية استغلالها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: