منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 فوائد الوضوء وسلامة الاسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج فتحى
ادارى
ادارى


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: فوائد الوضوء وسلامة الاسنان   السبت 2 نوفمبر - 5:12

فوائد الوضوء وسلامة الاسنان فوائد الوضوء وسلامة الاسنان فوائد الوضوء وسلامة الاسنان فوائد الوضوء وسلامة الاسنان فوائد الوضوء وسلامة الاسنان
فوائد الوضوء وسلامة الاسنان
المطلب الأول : العناية الصحية بالفم :
تمثلت العناية في الإسلام بالفم في الأمور التالية :
1 - المضمضة المأمور بها في الوضوء لكل صلاة :
" المضمضة مأمور بها المسلم في كل وضوء قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ الآية .
ومن الوجه المأمور بغسله في الآية الفم والأنف وغسلهما يكون بالمضمضة والاستنشاق ، ولا تقبل صلاة العبد إلا بهذا الوضوء المأمور به في الآية قال عليه السلام فيما أخرجه البخاري في صححيه من طريق معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة رضي الله عنه : لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ . الحديث" .
وجاءت صفة الوضوء بما اشتمل عليه من مضمضة واستنشاق فيما أخرجه البخاري في صحيحه من حديث زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس أنه توضأ فغسل وجهه ، أخذ غرفة من
ماء فمضمض بها واستنشق ، ثم أخذ غرفة من ماء فجعل بها هكذا أضافها إلى يده الأخرى فغسل بها وجهه ، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليمنى ، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى ، ثم مسح برأسه ، ثم أخذ غرفة من ماء فرش على رجله اليمنى حتى غسلها ، ثم أخذ غرفة أخرى فغسل بها رجله يعني اليسرى ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ . وكتب السنة زاخرة بأحاديث صفة الوضوء .
حيث بينت صفة الوضوء وكيفية المضمضة المرادة وهي : إدخال الماء وإدارته بالفم ثم مجه ، وبهذه الكيفية يتخلص المرء من كثير من الجراثيم والطفيليات يقول الدكتور محمد زكي سويدان : " وأن غسيل الفم بالماء يكفي جداً من جميع هذه العوامل والعواقب ، وقد ثبت أن الغسيل بالماء لا يفوقه الغسيل بأي معجون أسنان إلا ما حوى مادة الفلورين التي تحمي الأسنان من التسوس " .
هذه فوائد المضمضة التي أمر بها المسلم عند كل وضوء تساعد بفضل الله على التخلص من الجراثيم المسببة للروائح والمرض فوجب على المسلم الإتيان بها محققاً صفتها كما جاءت تعبداً لله
وتنفيذاً وامتثالاً لهدي رسوله صلى الله عليه وسلم ، وسلامة لبدنه .
كما كان فعله صلى الله عليه وسلم المضمضة بعد تناول الطعام أخرج البخاري في صحيحه من طريق ابن عباس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب لبناً فمضمض وقال : إن له دسماً .
وأخرج ابن ماجه رضي الله عنه في سننه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة فمضمض وغسل يديه وصلى . بل إنه صلى الله عليه وسلم أمر بذلك فيما أخرجه ابن ماجه من طريق عبد المهيمن بن عباس الساعدي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مضمضوا من اللبن فإن له دسما .
2 - السواك :
للأسنان أهميه بالغة في مضغ الطعام كما أنها تمثل مظهراً لجمال الإنسان أو قبحه فهي من الأعضاء الظاهرة التي تعكس أهمية الإنسان بنفسه كما أنها تكون انطباع الآخرين عنه ولقد جاءت نصوص السنة النبوية بالحث على نظافتها لما لها من أثر هام على
صحة الفرد وسلامته .
أخرج البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة .
وجاءت السنة النبوية مبينة فوائد السواك يقول عليه السلام فيما أخرجه البخاري في صحيحه من طريق عائشة رضي الله عنها .
السواك مطهرة للفم مرضاة للرب .
وأخرج البخاري بسنده من طريق شعيب بن الحبحاب عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثرت عليكم في السواك . واستنكر النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه صفرة الآسنان فقال : مالي أراكم تأتوني قلحاً استاكوا .
فالسواك يحقق طهارة الفم وسلامة اللثة ووقاية الأسنان يقول
ابن حجر في فتح الباري : " وفيه تأكيد على السواك ، وأنه لا يختص بالأسنان ، وأنه من باب التنظيف والتطيب لا من باب إزالة القاذورات لكونه صلى الله عليه وسلم لم يكتف به ، وبوبوا عليه استياك الإمام بحضرة الرعية " .
ولهذا حرص عليهِ الرسول صلى الله عليه وسلم أخرج ابن ماجه بسنده من طريق أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض علي وعلى أمتي ولولا أني أخاف أن أشق على أمتي لفرضته لهم . وإني لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفي مقادم فمي .
وكان عليه السلام يحرص على السواك في أوقات عدة منها :
عند قيامه من النوم أخرج البخاري من حديث حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوصُ فاه بالسواك .
وعند كل صلاة أخرج ابن ماجه بسنده من حديث ابن
عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ركعتين ، ثم ينصرف فيستاك .
وعند دخول المنزل أخرج ابن ماجه بسنده عن شريك عن المقدام بن شريح بن هانئ عن أبيه عن عائشة قال : قلت : أخبرني بأي شيء كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ إذا دخل عليك ! قالت : كان إذا دخل يبدأ بالسواك .
ويؤخذ السواك من شجرة الأراك التي تنبت في سواحل البحر بشبه الجزيرة العربية وأفريقيا وبلاد الهند وسوريا وإيران .
تقول الدكتورة عائدة عبد العظيم البنا : " توصل العالم الهندي شارما وهو متخصص في علم النبات إلى أن شجرة الأراك غنية بمادة الفلور ، والسيليكون والكالسيوم والبوتاسيوم وغير ذلك " .
وتقول أيضاً : " جاء في الدراسة التي قام بها ( فاروتي وسيرفيا ستافا ) أن معجون الأسنان الذي يحتوى على مستخلصات من هذا النبات لديه القدرة على الاحتفاظ باللثة والأسنان في صحة جيدة وأنه يضفي على الأسنان بياضاً ناصعاً " .
وجاء في نشرة تبنتها جامعة الملك سعود وقسم الكيمياء في جامعة إنديانا عن نبات الأراك " أثبتت المواد المستخلصة من نبات سلفادورا " الأراك " تأثيرها المضاد للبكتيريا . . . لهذا فإن استخدام نسبة كبيرة من السكان في المملكة العربية السعودية لهذا النبات كفرشاة للأسنان غير ضار بالتأكيد ، بل قد يساهم نظراً لما يحتويه من المكونات البيولوجية الفعالة في حماية الأسنان من التسوس " .
ونقل الدكتور عز الدين فراج عن نشرة معهد الميكروبات والأوبئة في جامعة رستوك بألمانيا الديمقراطية : " أن السواك الذي يستعمله المسلمون من عصر نبيهم من أرقى وسائل تنظيف الأسنان لاحتواء السواك على مادة فعالة مضعفة للميكروبات تشابه في مفعولها مفعول البنسلين " .
هذه فوائد السواك التي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وكشف الطب الحديث عنها ، وأن إهمال نظافة الفم والأسنان ينشأ عنها حالات مرضية يقول الدكتور محمد زكى سويدان : " إذا أهملت نظافة الأسنان تنشأ حالة مرضية ( بيوريا - التهاب صديدي باللثة ) تؤدى إلى أمراض مختلفة منها الضعف ، وسوء الهضم ، والروماتيزم " .
لقد أدرك الإسلام على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم الأهمية البالغة لنظافة الأسنان فأرشد إلى السواك واتخذه عليه السلام عند نومه وصلاته وعند حديثه مع أصحابه وعند دخول المنزل وما ذلك إلا تأكيداً لأهميته البالغة . تقول الدكتورة عائدة البنا : " وبالرغم من أن الأحاديث لم تذكر أن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم كان ينظف أسنانه عقب الأكل إلا أنه ورد النص صراحة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينظف فمه بالماء عقب الطعام ، وقد أعلن ( فيشر وآخرون ) أنه إذا لم يتسن غسل الأسنان بالفرشاة عقب تناول الطعام فإن شطف الفم بالماء بعناية . أمر له أهميته " .
كما أمر الرسول بحف الشارب حفظاً من التلوث قال عليه السلام : وفروا اللحى وحفوا الشوارب .
فطهارة الفم نالت في الإسلام العناية الفائقة جاء ذلك على لسان نبينا صلى الله عليه وسلم حيث كشف الطب الحديث عن أهمية تلك العناية والآثار الصحية المترتبة عليها .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الوضوء وسلامة الاسنان   الأحد 3 نوفمبر - 7:19



اسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعطيك أكثر من أمانيك ويحفظ عليك دينك وعافيتك
ويديم عليكم نعمه وستره و واسع رحمته وفضله
وأن ينظر اليك نظرة رضى لا يعقبها سخط أبدا
وأن يلبسك ثوب العافية لا ينزعه عنك ابدا
وأن يرزقك رزق حلالاً لا ينقطع عنك أبدا
وجميع المسلمين ..
اللهم آمين



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد الوضوء وسلامة الاسنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: