منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

  صلاة السفر على مذهب الأئمة الأربعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبان
المدير
المدير


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7178
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: صلاة السفر على مذهب الأئمة الأربعة    السبت 2 نوفمبر - 11:47

صلاة السفر على مذهب الأئمة الأربعة صلاة السفر على مذهب الأئمة الأربعة صلاة السفر على مذهب الأئمة الأربعة صلاة السفر على مذهب الأئمة الأربعة
صلاة السفر على مذهب الأئمة الأربعة

صلاة السفر
الدليل على قصر الصلاة الرباعية :

قال الله تعالى : { وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا } (النساء:101) .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قد فرضت الصلاة ركعتين ركعتين في مكة فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة زاد مع كل ركعتين ركعتين الا في المغرب فانها وتر النهار وصلاة الفجر لطول قرائتها وكان اذا سافر صلى الصلاة الأولى ( أي التي فرضت بمكة ) رواه أحمد والبيهقي وابن حبان وابن خزيمة .

قال ابن القيم / وكان صلى الله عليه وسلم يقصر الصلاة الرباعية فيصليها ركعتين من حين يخرج مسافرا الى أن يرجع الى المدينة ولم يثبت عنه أنه أتم الصلاة الرباعية ولم يختلف في ذلك أحد من الائمة . . .

فائدة/
1. عند المالكية : القصر آكد من الجماعة فاذا لم يجد المسافر مسافرا يقتدي به صلى مفردا على القصر ويكره اقتداؤه بالمقيم .
2. عند الحنابلة والشافعية : القصر جائز وهو أفضل من الاتمام ان بلغ مسافة القصر .

أصح حديث ورد في بيان مسألة القصر /
روى أحمد ومسلم وأبو داوود والبيهقي عن يحيى بن يزيد قال : سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة فقال أنس : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو فراسخ يصلي ركعتين .

قال الحافظ بن حجر في الفتح : وهو أصح حديث ورد في بيان ذلك وأصرحه .

والتردد بين الاميال والفراسخ يدفعه ما ذكره أبو سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سافر فرسخا يقصر الصلاة . رواه سعيد بن منصور والحافظ في التلخيص وأقره بسكوته عليه .

لتبيان الحديثين السابقين /
في حديث أنس بن مالك : ذكر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقصر اذا أكمل ثلاثة أميال .

في حديث أبو سعيد الخدري ذكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقصر اذا أكمل فرسخا واحدا .

والفرسخ يساوي ثلاثة أميال فحديث أبو سعيد الخدري أزال الشك عن حديث أنس ووضحه :

فالميل = 1748 مترا
والفرسخ = 3 * 1748
= 5541 مترا .


ثالثا / الموضع الذي يقصر منه :
ذهب جمهور العلماء الى أن قصر الصلاة يشرع بمفارقة الحضر والخروج من البد وذلك شرط لا يتم الا بدخول أول بيوتها .

قال ابن المنذر : ولا أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قصر في سفر من أسفاره الا بعد خروجه من المدينة .

قال أنس : صليت صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا وبذي الحليفة ركعتين . رواه الجماعة .

ويرى بعض السلف أن من نوى السفر يقصر ولو في بيته .

متى يتم المسافر /
المسافر يقصر الصلاة ما دام مسافرا فان أقام لحاجة ينتظر قضائها قصر الصلاة كذلك ، لأنه يعتبر في مقام المسافر وان أقام سنين .

ان نوى الاقامة مدة معينة فالذي اختاره بن القيم ان الاقامة لا تخرج عن حكم السفر سواء طالت أم قصرت ما لم يستوطن المكان الذي أقام فيه .

هدي النبي والصحابة في قصر الصلاة /
في البخاري عن ابن عباس قال : " أقام النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره تسع عشرة يصلي ركعتين فنحن اذا أقمنا تسع عشرة نصلي ركعتين واذا زدنا على ذلك أتممنا " .

عن جابر بن عبدالله قال : " أقام النبي صلى الله عليه وسلم بتبوك عشرين يوما يقصر الصلاة " .

روى أحمد أن المسور بن مخرمة قال : " أقمنا مع سعد ببعض قرى الشام أربعين ليلة يقصرها سعد ونتمها " .

قال نافع : " أقام بن عمر بأذربيجان ستة أشهر يصلي ركعتين وقد حال الثلج بينه وبين الدخول " .

مذاهب الأئمة الاربعة في قصر الصلاة /
مذهب أحمد : قال الامام أحمد : اذا نوى اقامة أربعة أيام أتم وان نوى دونها قصر .

مذهب مالك والشافعي : اذا نوى اقامة أربعة أكثر من أربعة أيام أتم وان نوى دونها قصر .

مذهب أبو حنيفة : ان نوى اقامة خمسة عشر يوما أتم وان نوى دونها قصر ...

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...

المصدر / فقه السنة للسيد سابق



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: رد: صلاة السفر على مذهب الأئمة الأربعة    الأحد 3 نوفمبر - 7:19



اسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعطيك أكثر من أمانيك ويحفظ عليك دينك وعافيتك
ويديم عليكم نعمه وستره و واسع رحمته وفضله
وأن ينظر اليك نظرة رضى لا يعقبها سخط أبدا
وأن يلبسك ثوب العافية لا ينزعه عنك ابدا
وأن يرزقك رزق حلالاً لا ينقطع عنك أبدا
وجميع المسلمين ..
اللهم آمين



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صلاة السفر على مذهب الأئمة الأربعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: