منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 الرياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبان
المدير
المدير


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7178
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: الرياء   الأربعاء 13 نوفمبر - 12:38

الرياء الرياء الرياء الرياء الرياء الرياء الرياء
الرياء
إخي لمن تعمل ؟ أ لله ، ام الي الناس ، ام إلي نفسك ؟
لا تغتر اخي بكثره عملك
الصالح الم تسمع قوله تعالي :
((وقدمنا إلي ما عملوا
من عمل فجعلناه هباء منثورا)) الفرقان[32]
فاحذر اخي وابحث في دواخلك بصدق ابحث عن دوافعك الحقيقيه للعمل والقول
فإن خلصت نيتك لله جل وعلا فاحذر من العجب فإن للنفس حظ من العمل ايضآ .

والان ساتكلم عن الرياء بشيئ من التفصيل
[ تعريفه ، بعض ما ورد فيه من الكتاب والسنه ، اقسامه واحكامه ، اقوال بعض السلف فيه ، كيفيه النجاه منه]
اولا : ماهو الرياء ؟
‏----------------------
هو فعل الطاعات او إجتناب المعاصي بدافع الحصول علي الثناء والمدح من الناس .

ثانيا: بعض ما ورد في التحذير منه في الكتاب والسنه :
‏--------------------------
قال تعالي : {{ فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحآ ولا يشرك بعباده ربه احدا}}
الكهف[110]

عن محمود بن لبيد ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
{{إن اخوف ما اخاف عليكم الشرك الاصغر ،قالوا : وماالشرك
الاصغر يا رسول الله ؟ قال : الرياء يقول الله عز وجل لهم يوم القيامه إذا جزي الناس باعمالهم :
إذهبوا الي الذين كنتم تراؤن في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء}}‏‎ ‎
رواه احمد - وصححه الالباني -صحيح الجامع
حيث رقم [5551]

عن بن عباس ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
‏{{من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به ‏‎{{‎
البخاري حديث رقم [9941]
ومسلم حديث رقم [6892]
قال الخطابي في شرح هذا الحديث : {{من عمل عملا علي غير إخلاص إنما يريد ان يراه الناس ويسمعوه جزي علي ذلك
بأن يشهره ويفضحه فيبدو عليه ماكان يبطنه ويسره}} [الكبائر]

اقوال بعض السلف فيه
‏----------------------------
قال علي رضي الله عنه :
[للمرائي ثلاث علامات : الكسل إذا كان وحده ، وينشط إذا كان في الناس
‏، ويذيد في العمل إذا اثني عليه وينقص إذا ذم به]
‏[الكبائر]
قال الحسن البصري عن :‏
‏[ما خافه إلا مؤمن وما امنه إلا منافق]‏‎ ‎

قال إبن المبارك :
‏[لو صح لعبد في عمره كله نفس في غير رياء ولا شرك لكان بركه من بركات الله عليه ]

قال الفضيل بن عياض :
‏[من استوحش من الوحده واستأنس بالناس لم يسلم من الرياء]

وقال مطرف :
‏[لأن ابيت نائما واصبح نادما احب إلي من ان ابيت قائما و اصبح
معجبا]اقسامه واحكامه :
‏---------------------
هناك حالتان من الرياء :
‏----------------------------
الاولي :
‏---------
ان يكون الرياء من اصل العمل بمعني ان الدافع الاساسي للعمل هو السمعه .
حكمها :‏
‏---------‏
في هذه الحاله يحبط العمل بلا شك ولا يقيم له رب العباد وزنا
فعن ابي هريره رضي الله عنه قال : ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : {{قال الله تبارك وتعالي : انا اغني الشركاء عن الشرك من عمل عملا اشرك فيه معي غيري تركته وشركه}}‏
رواه مسلم حديث رقم
‏[5892]‏
الثانيه :‏
‏---------‏‎
ان يكون الرياء طارئ بمعني ان اصل العمل كان لله عز وجل وبعد ذلك وسوست له نفسه الاماره او الشيطان ان يحسن عمله لينال المحمده من الناس
وفي هذه الحاله هناك حالتان :

‏----------
إحداهما : ان يدفع خاطره الرياء عنه ويحاسب نفسه في اللحظه ويجدد نيته
فلا إثم عليه بعد
ذلك إن شاء الله
والاخري :
ان يسترسل المرائي
في الرياء ولهذه الحاله حكمان :
‏----------
الاول : إذا كان العمل متصلآ اوله باخره (كالصلاه) في هذه الحاله يحبط جميع العمل
الثاني : ان يكون العمل منقطع كقراءه القرأن مثلآ فالشخص إن قراء خمسه اجزاء مثلا وكان في ثلاثه صادقا وفي الإثنان خالطه الرياء هنا يحبط الجزئين فقط

شبهات

‏--------
1- ترك العمل خوفآ من الرياء :
‏-----------------------
قد يوسوس الشيطان لبعض الناس ويدخل لهم من هذا الباب حتي يثنيهم عن فعل الطاعات ويثبط همتهم ،
وهذا مما لا يصح فعله وقد قال الفضيل بن عياض في هذا الامر : [ترك العمل لاجل الناس رياء ، والعمل لاجل الناس شرك ، والاخلاص ان يعافيك الله منهما]

‏2- ترك العمل خوفآ من مدح الناس
‏--------------------------
عن ابي ذر قال : قيل لرسول الله صلي الله
عليه وسلم : {{ارأيت الرجل يعمل العمل من الخير ويحمده الناس عليه ؟
قال : تلك عاجل بشري المؤمن}}
رواه مسلم حديث رقم
‏[2462]
ولاكن هذا بشرط الا تغتر وياخذك العجب

واخيرآ كيفيه النجاة منه
‏--------------------------
اولآ : الدعاء
عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال : {{الشرك في هذه الامه اخفي من دبيب النمل قالوا : كيف ننجو يا رسول الله قال : قل اللهم إني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك لما لا اعلم}}
رواه احمد
وقيل ايضآ انه كان من دعاء عمر رضي الله عنه {{ اللهم اجعل عملي كله صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل لاحد فيه شيأ}}
وما من عبد إخوتي دعا الله صادقآ إلا اجابه فاكثروا من الدعاء

ثانيآ : إستشعار مراقبه الله
فانت اخي الكريم او اختي الكريمه إن كلفك والدك او مديرك في العمل او ..او..او... اي كان ممن لهم سلطه او حق عليك بأمر ما وعلمت بأنه يراقبك ستتقن عملك بكل تأكيد .
فاستشعر ان الله يسمعك ، يراك ، يعلم ما في قلبك ، حينها ستتقن عملك ولا بد فإن لم يكن رجاء لثوابه فخوفآ من عقابه

ثالثآ : مجاهده النفس
فإن النفوس اجبلت علي حب المعاصي وبغض الطاعات وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : {{حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات}}
رواه مسلم
فاياك من إطاعه نفسك وإتباع هواك .
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم فما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطاء او نسيان فمني ومن الشيطان

واسأل الله ان يجعل عملنا كله صالحا وان يجعله لوجهه خالصا
وان لا يجعل لاجد
فيه شيئا
اتمني ان اكون قد افدتكم



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: