منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزة نفسي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

مُساهمةموضوع: ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور   الجمعة 22 نوفمبر - 10:26

ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور

ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السن المدفون


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أي سن يمكن أن يكون مدفوناً ، بمعنى أن يفشل في البروز من أسفل اللثة .

الضرس المدفون يفشل في البزوغ من اللثة بالكامل نتيجة لاعتراض طريقه أو لازدحام الأسنان . وإذا لم تستطع السن البزوغ ، فإنها قد تحدث ضغطاً على الأسنان المجاورة مما يسبب الألم .
ضروس العقل ( طاحونة العقل ) هي آخر أسنان تظهر في مؤخرة الفم ، وعادة ما تبزغ في الفم في أواخر سنوات المراهقة ( رغم أن بعض الناس يظلون بلا ضروس عقل ) وغالباً ما تصير مدفونة ، أو محشورة أو مغطاة باللثة وفي بعض الاحيان قد تحدث تأثيرات ع**ية .
قد تنشأ مضاعفات عندما تبزغ ضروس العقل من اللثة لمسافة قصيرة وتظل على هذا الوضع ، فاللثة التي اخترقتها السن هنا تصبح بمثابة مصيدة للبكتريا ، وهو ما يسبب العدوى المصحوبة بتورم وألم مع إغلاق الفن ، وقد تصبح قدرتك على فتح فمك محدودة ، وإذا انتشرت العدوى فقد تصبح لديك مشكلة في ابتلاع الطعام أو التنفس .
إذا أصيب ضرس العقل بعدوى ميكروبية ، فاتصل بطبيب الأسنان ، فقد تكون في حاجة لتناول مضاد حيوي لمقاومة العدوى ، وقد تحتاج لخلع ضرس العقل .
سوف تساعد أشعة إ** طبيب الاسنان على تحديد الوضع الذي اتخذه ضرس العقل بداخل الفك ، وقد يجري طبيب الأسنان عملية الخلع أو يحيلك إلى جراح فم .
يمكنك علاج الحالات الخفيفة من ضروس العقل المدفونة بتناول الأسبرين أو البروفين أو الأسيتامينوفين .
قم بالمضمضة بماء دافئ مضاف إليه ملح الطعام ( المعيار : ملعقة صغيرة ممسوحة من الملح تضاف على كوب ماء دافئ 200 مل لتصنع محلولاً ملحياً طبيعياً ) حتى تهدئ اللثة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خلع أو استئصال ضرس العقل
أغلبنا يتكون له أربعة ضروس عقل . وعادة ينمو هذا الضرس في اتجاه مستقيم ليشق طريقه ويظهر في الفم ويؤدي دوره باعتباره السن الرئيسية التي نطحن بها الطعام قبل ابتلاعه . غير أنه في بعض الأحيان ، ينمو ضرس العقل في اتجاه مائل ، فلا يظهر من اللثة لا يمكن استخدامه في المضغ وإنما يصبح مصدر إزعاج . فقد يضغط على الاسنان الاخرى فيسبب الألم . وقد تتسبب هذه الضروس أيضاً في عدوى شائعة تسمى " التهاب ما حول تاج الضرس " ، حيث تحتبس طبقة اللثة التي تعلو ضرس العقل السفلي المدفون بقايا الطعام وغيرها من الفضلات مع البكتيريا وتسبب حالة عدوى . وإذا استمر الألم الذي تسببه السن المدفونة ، أو تكررت حالة العدوى ، فإن طبيب الأسنان قد ينصح بإستئصال ضرس العقل

منقووول من منتدي طبي متخصص

الفم والاسنان واللثة بالصور

الفم

الفم هو مدخل الطعام، وهو المكان الذي نتذوق فيه الطعام ونبدأ في هضمه، وهنا أيضاُ ننطلق بأفكارنا ومشاعرنا، ويحتوي الفم على اللسان والشفتين والحلق في سقفه، بجانب الأسنان واللثة، وهو مبطن بنسيج رخو يبقى رطباً دائماً بفعل اللعاب.

وتتكون الشفاه من طبقة جلد خارجية, وعضلات في المنتصف، ثم تبطن من الداخل بغشاء مخاطي، وتساعدنا عضلات الشفاه على تشكيل الفم لأغراض شتى مثل ابتلاع الطعام وإلقاء خطاب، وقد تصاب الشفاه بالجفاف والتشقق وتصبح عرضة لظهور بثور أو فقاقيع نتيجة لنشاط فيروس"القوباء" وغيره من مسببات العدوى.

أما اللسان فيتركب من مجموعة خاصة من العضلات التي تعطيه المرونة لكي يغير حجمه ووضعه وشكله، وتقوم عضلات اللسان بتحريك الطعام وتقليبه مهما تباين حجمه وقوامه كما يمكنها أن تتشكل لكي تصدر مجموعة متنوعة من الأصوات، ويستطيع سطح السان التعرف على ما يقدّر بعشرة آلاف نكهة مختلفة من خلال براعم التذوق التي تحيط نتوءات دقيقة الحجم يقال لها "الحلمات"، واللسان ذو الصحة الجيدة يكون وردي اللون وذا بنية متماسكة.

وبداخل الفم تظل البيئة رطبة بفعل اللعاب، وهو نتاج إفراز ثلاث مجموعات من الغدد اللعابية هي:
الغدة النكفية، والغدة تحت اللسانية، والغدة تحت اللحيية.
كما يقوم اللعاب أيضاً بتليين الطعام لتسيير هضمه ويحتوي على إنزيم هاضم إسمه "أميليز" وهو يساعد في تفتيت جزيئات الطعام ويقوم بهضم الكربوهيدرات، كما أنه يساعد أيضاً في منع حدوث تسوس الأسنان، حيث إن الكربوهيدرات التي لم تهضم والتي تتجمع فوق الأسنان تؤدي إلى تكوين ما يعرف بطبقة البلاك.

أنظر الصورة التوضيحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اللثة

تحيط اللثة بالأسنان، وهي النسيج وردي اللون الذي نراه داخل الفم هو والذي يغطي العظم، وتتصل اللثة مباشرة بالأسنان، ويوجد فوق هذا الالتحام وعند خط اللثة جيب أو تجويف صغير، هذه المنطقة عرضة للعدوى، وعادة ما تكون تلك العدوى بكتيرية حيث تتجمع البكتيريا فوق طبقة البلاك إذا أهملنا تنظيفها بالفرشاة أو استعمال خيط الأسنان لإزالتها من فوق خط اللثة.
إن أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان لدى الكبار.


الأسنان

إن الأسنان عبارة عن أنسجة حية يخترقها لب يحتوي على الدم والأعصاب، ويوجد في الأحوال الطبيعة 32سناً دائماً في فم الشخص البالغ، أما الأطفال فلديهم عشرين سناً(لبنية) .

التاج هو ذلك الجزء من السن الذي يبدو ظاهراً فوق اللثة، وهو مغطى بطبقة المينا، وهو أصلب مادة في الجسم.
وتتباين درجات ألوان المينا تبايناص هائلاً من شخص لآخر، وهذا يتحدد جزئياً من خلال العوامل الوراثية ونوع الطعام وغيرها من الأنشطة مثل التدخين، وبرغم قوتها وصلابتها، فإن طبقة المينا ضعيفة في مواجهة الأحماض التي تنتجها طبقة البلاك التي تتكون فوق الأسنان، والتي تسهم في حدوث التسوس والتهاب النسيج المحيط بالأسنان.

وتتشكل طبقة العاج أغلب جسم السن، وبرغم أنها أكثر صلابة من العظام، إلا أنها نسيج حساس معرض لحدوث ألم مبرح به إذا تحطمت طبقة المينا الواقية التي ت**وها، وجذر السن مغروس داخل عظم الفك ومغطى بطبقة يقال لها(الإسمنت) وهي مادة أكثر ليونة تحمي الجذر، وللأسنان جذور يتراوح عددها من واحد إلى ثلاثة، ويقع داخل قلب السن نسيج يقال له(اللب) وهو النسيج الحي الذي يحتوي على أوعية دموية وليمفاوية(وهي تمد السن بالتغذية اللازمة وتقيها من الأمراض)، وأعصاب، ونسيج ضام.

أنظر الصورة التوضيحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

خلع سن / قلع أسنان Tooth Removal / Tooth Extraction
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قد ينصح طبيب الأسنان بخلع سن لأسباب متنوعة، من بينها الأسنان التي تعرضت ل**ر كبير الحجم أو الأسنان المتسوسة أو بسبب خراج في الأسنان أو ازدحام الأسنان. أغلب عمليات خلع الأسنان تتم بعيادة طبيب أو جراح الأسنان بعد إعطاء المريض مخدرا موضعيا


اذا استلزم الأمر خلع أكثر من سن أو كانت عملية الخلع نفسها صعبة (مثلما يحدث في حالات الضروس المدفونة)، ‏فقد يوصى طبيب الأسنان بإعطائك منوما أو تخديرا كليا حتى تكون أكثر ارتياحا أثناء العملية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

التخدير الموضعي هز السن ليفقد ثباته خلع السن بالكلابات


الأسبرين والبروفين قد تؤثر على خاصية التجلط وبالتالي تطيل مدة النزيف.

عليك الاتصال بطبيبك إذا وجدت أن النزيف قد ‏طالت مدته أو أحسست بألم بعد الخلع. وعادة ما يكتمل التئام الجرح في غضون 7 ‏إلى 10 ‏أيام.


ويتم خلع الأسنان باستخدام كلابات الأسنان، والتي تقبض بقوة على تاج السن وتقطع الأربطة التي تدعمها داخل غمدها . وينفتح الغمد تدريجيا أثناء قيام الطبيب بالخلع فيسهل خروج السن. وبعد الخلع، تتم السيطرة على النزيف بأن يعض المريض على قطعة من القطن أو الشاش المعد سلفا توضع فوق مكان الخلع، حيث يتسبب الضغط عليها في إيقاف النزيف في خلال ثلاثين دقيقة تقريبا . أما بالنسبة للألم بعد الخلع فإن طبيب الأسنان يصف لك مسكنا للألم مثل ‏الأسيتامينوفين الذي لا يؤثر على قدرة الدم على التجلط.

قد ينصحك طبيب الأسنان بالامتناع عن أي مضمضة عنيفة بالفم أو عن شرب السوائل باستخدام الماصة لمدة 24 ‏ساعة بعد الخلع لتجنب نزع الجلطة الدموية من موضعها . بعد ذلك من الممكن عمل مضمضة خفيفة بماء دافئ مضاف إليه ملح لتشجيع عملية التئام الجرح موضع الخلع.

تظيف الاسنان بطريقة سليمة

يساعد اتباع الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان بالفرشاة في الحد بدرجة كبيرة من خطورة الإصابة بالتسوس وأمراض اللثة، وهي المسببات الرئيسية لفقدان الأسنان.
استخدم فرشاة ناعمة الشعر ومعجون أسنان مضاف إليه الفلور ومصرحاً باستخدامه من قبل اتحاد أطباء الأسنان وذلك لإزالة اللطخ وبقايا الطعام.


استبدل فرشاة أسنانك كل ثلاثة شهور.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بالنسبة للأسطح الخارجية والداخلية للأسنان اغسل بالفرشاة بزاوية 45 درجة وبحركات قصيرة بعرض نصف السن ملامسا حافة اللثة بإتجاه من الأعلى إلى الأسفل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


بالنسبة لأسطح المضغ أمسك بالفرشاة في وضع مسطح واغسل بحركة ذهاب وإياب من الأمام إلى الخلف وبالع**

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بالنسبة للأسطح الداخلية للأسنان قم بإمالة الفرشاة رأسيا واتبع حركة رأسية رقيقة بطرف الفرشاة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اغسل اللسان بالفرشاة بحركة جامحة من الخلف إلى الأمام لإزالة بقايا الطعام وإنعاش فمك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الطريقة السليمة للتنظيف باستخدام خيط الحرير الخاص
يؤدي تنظيف الأسنان بخيط الحرير إلى إزالة اللطخ وبقايا الطعام المتواجدة بين الأسنان وأسفل حافة اللثة.

قد تشعر ببعض الألم أو نزف في اللثة في الأيام الأولى القليلة من استعمال خيط الحرير. إذا استمر النزف بعد الأسبوع الأول من استعمالها، فيجب الاتصال بطبيب أسنانك. وإذا وجدت صعوبة في تناول واستعمال خيط الحرير استشر طبيب أسنانك عن إمكانية استخدام ماسكة للمشاقة أو أنواع أخرى من الأدوات المساعدة في تنظيف ما بين الأسنان.

قم بلف قطعة من الخيط طولها 18 بوصة حول أصابعك الوسطى وامسك بإحكام مقطعا منها طوله بوصة واحدة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أدخل خيط الحرير برقة بين الأسنان ونظف ما بينها بحركة رأسية من الأعلى إلى الأسفل عدة مرات مع الانحناء حول الأسنان عند حافة اللثة.استخدم خيط الحرير لتنظيف ما حول الأسنان الداعمة للجسر وتحت الأسنان الصناعية باستعمال جهاز خاص لمد خيط الحرير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يجب دائما استعمال خيط الحرير للتنظيف خلف السن الأخيرة. اسحب مزيدا من الخيط أثناء عملية التنظيفى .

أدوات أخرى للتنظيف

إذا كنت تعتقد أن لأسنان المتباعدة لا تحتاج إلى خيط الأسنان …..هذا صحيح لكن هناك البديل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كما ويوجد الأن أنواع من الأجهزة الكهربائية لتنظيف الأسنان منها:

جهاز التنظيف الأسنان بواسطة مضخة مائية نافثة للماء ، وهي مفيدة في حالات التهابات اللثة الشديدة والمتوسطة يمكننا بهذا الجهاز أن نضع المحاليل الطبية الموصوفة لالتهابات اللثة عوضاً عن الماء ، وهي لا تساعد في التخلص من طبقة البلاك التي تحوي الجراثيم والتي تطلي الأسنان

كما ظهر في الأسواق مؤخراً فرشات أسنان دوارة ، لا بأس لها ، ولكن في العادة ننصح بهذا النوع من الفراشي للمعاقين لأنه تسهل عليهم عملية الاعتناء بالأسنان

وأخيراُ وليس أخراً شاهدوا هذه الصورة أنها أحدث جهاز لتنظيف الأسنان يعتمد على القوة المحركة الدائرية للفرشات وأيضاً يصدر ذبذبات فوق صوتية تسهل إزالة الفضلات و القلح العالق بين الأسنان ، مع أنه جهاز ذو فكرة جيدة إلى أنه لا توجد دراسات طبية عن أضراره بعد ، على كل أحوال إذا اشتريته ‘ أنصحك باستخدامه في كل أسبوع مرة بالتناوب مع الفرشات العادية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف كامل وحصرى الاسنان امراضها علاجاتها بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: