منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 اهم مفاتيح السعادة الزوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تحرير
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

مُساهمةموضوع: اهم مفاتيح السعادة الزوجية   الإثنين 25 نوفمبر - 15:01

ا
اهم مفاتيح السعادة الزوجية


اهلا ومرحبا بكم معنا في منتديات المركز الدولى
اليوم موضوعى مهم جدا لكل الازواج الجدد والقدامى والمقبلين على الزواج
وهو
السعادة الزوجيه
سعادة في سعادة وما في احلى من السعادة
معظم الأزواج فى بداية حياتهم الزوجية لا يفكرون بالخلافات والمشاكل التي قد تنشب في الحياة اليومية، ويرسمون في مخيلتهم الحياة الوردية السعيدة، إلى أنه في الحقيقة لا تخلو الحياة الزوجية من الخلافات التي قد تؤثر على حياتهم وتعكر صفوها، لذا كان لا بد للأزواج أن يضعوا في عين الإعتبار نشوب مثل هذه الخلافات واستخدام بعض التدابير الجيدة للتصدي لها .
نقدم إليك سيدتي بعض النصائح التي قد تساعدك على العيش في حياةٍ سعيدةٍ بعيدأ عن المشاكل والخلافات:

الإنصات :

واحدة من أكبر الشكاوي التى نسمعها كثيراً بين الأزواج أن الطرف الآخر لا يستمع اليه، ولا يشاركه ظروفه ومشاكله، لذا فيجب عليك أن تستمعي الى شريكك وتشاركيه مشاعره وحياته، فهو يحتاج الى الشعور بالراحة عندما يتحدث إليك.
التحدث :
هي الطريقة المثلى لكي تخبري شريك حياتك بما تشعرين به، فإذا كان لديك أي مشكلةً أو شكوى يمكنك صياغتها بطريقةٍ بناءةٍ والتحدث بها إليه، كما لا بد من التحدث بما تشعرين به وذلك بدلاً من إلقاء اللوم، لذا اختاري البداية الهادئة ولا تقولي " أنت لم...." ولكن ابدئي بـ " أنا أشعر....". فعليك أن تكوني هادئةً وعادلةً فى نفس الوقت.
احتفظي ببعض الكلام لنفسك :
فى الزيجات الناجحة لا يتحدث الأزواج بكل ما يدور بداخلهم ويفكرون به، فهم يتجنبون الخلافات والتعليقات النقدية وخاصةً المتعلقة بالمواضيع الحساسة، لذا عليك إبقاء الصورة الكبيرة في الأعتبار، والتفوه بما هو محببٌ ويسيرٌ
قضاء الأوقات سوياً :
لا تدعي الروتين والضغوط الحياتية تعوق وقتكما الخاص، وحددي وقتاً ثابتاً للجلوس معاً، فإذا كان لديكم أطفال فلتتركوها مع المربية الخاصة، واذ لم تتمكنا من ذلك فعليكما تخطيط وقتٍ للإجتماع معاً خلال اليوم، فإنه يجب ايجاد وقتٍ للجلوس سوياً لأن ذلك سيساعدكما في البقاء على اتصالٍ دائمٍ.
البحث عن الحلول :
عليك تحديد المشاكل جيداً ومن ثم البحث عن الحلول، فإذا كان شريك حياتك يحب مشاهدة أفلام العنف وأنت لا تفضلين ذلك، فأبحثا عن فيلم يمكنكما الإستمتاع به سوياً أوعمل اتفاق بأن يشاهد فلمه المفضل هذه المرة والمرة القادمة لك.

انظري إلى الجانب المشرق :

حاولي بقدر الإمكان التحدث عما تحبينه فى شريك حياتك، وعن الأشياء المحببة فى علاقتكما، واجعلي الجمل الإيجابية خمسة أضعاف السلبية فى حوارك مع شريكك، وركزي على الأشياء التى تهتمين بها وتحترميه فيها.

قومي بالأشياء اللطيفة :
كأن تقوم الزوجة بترك رسالة حب فى شنطة أو سيارة زوجها، أو أن تعمل عشاءً خاصاً بهما، أو أن تقوم بعمل المشروب الذي يفضله زوجها، وبشكلٍ عامٍ ابحثي عن كل الوسائل التى تجعله يعلم أنك تفكرين فيه.

طلب المساعدة فوراً:
الزواج ليس سهلاً دائماً والحياة ليست وردية فى كل الأحيان، لذا عند حدوث المشاكل فعليكما طلب المساعدة فوراً ولتكن من أقرب الناس اليكما، فنصف الزيجات الفاشلة تنتهي فى السبع سنوات الأولى، فلا تجعلا المشاكل تتفاقم.

مبادرتك سيدتي للبحث عن وسائلٍ لتحقيق السعادة والاستقرار في حياتك الزوجية تعتبر بمثابة الحاجز لحدوث مشاكل وخلافات زوجية، وتنم على شخصيتك القوية التي تسعى الوصول للأفضل .



كوني مع زوجك .. فراشة .. لا .. ذبابة

بالتأكيد ستختارين ان تكوني الفراشة الجميلة الرقيقة ...


التي لا تلتقط الا الرحيق الجميل ...
تطير من زهرة لزهرة ...
وحين نركض خلفها تطير برقة ...
وقد تقف امامنا على احدى الزهور لنملي ناظرنا بها ...
ونتأملها، ونصب اعجابنا بجمالها ورقتها وخفة ظلها ...
مهما كان شكلها او لونها، فنحن نحب اي فراشة ..
لأنها فراشة!




ربما انت ذبابة وانت لاتعلمين؟



كيف؟
الذبابة تلك التي تلاحقنا ...
وتلتصق بنا،
خصوصا في اوقات الانشغال والحر والعمل ...
صوتها مزعج ...
ملمسها غير مريح ...
لا تقع الا على القاذورات ...
نرغب فى التخلص منها بشتى الوسائل .. .
قد تفقد الشخص اعصابه بعض الاحيان.
فمن سيرغب بها؟؟


كيف؟
الكثير من النساء تقول ::
لماذا لا تحبني؟ ...
هل مازلت تحبني؟ ...
اتصلت بك ولم تجب علي! ...
اين كنت؟ ...
لماذا لم تعد تراسلني؟ ....
لماذا تهمشني؟ ...
لماذا انت صامت؟ ....
هل مللتني؟ ...
هل لديك مشاكل بالعمل؟ ...
احتاج اليك؟ ...
انا احبك رغم كل شي؟ ...

لا تلتقط الا مساوئة ...

لا تضع اعتبارا لأوقاته ...

ثرثارة ... عابسة ...

صوتها بشع ...
غير متزينة ...
وليست ذو رائحة طيبة.
ولا حسن معشر
ولا .. ولا .. ولا ..

كم هي مزعجه!

لا تتوسلي الحب ..
اذا توسلتي الحب ...

لن تجني اي حب ...
فعلا!
أرأيتي سآئلا غنيا؟؟؟ ...
احبي نفسك ... دللي نفسك ...
اهتمي بنفسك ...
نقي روحك واسمى بها
مع خفة الظل والرقة والأنوثة والدلال ...
كوني فراشة ولا تكوني ذبابة.
تزيني ... تعطري ...

تبسمي في وجهه دائما.
تلتقطي غير محاسن لأ زوجك ...
اختاري الأوقات المناسبة للحديث.
لا تنطقي الا بالجميل ...
واستخدمي ارق طبقات صوتك،،،
كلنا لديه طبقات مختلفة للصوت،،،
اختاري ارقها لزوجك.
املأي قلبك بالمودة والرحمة بصمت ....
وستصل لزوجك ويشعر بها! ...
بل سيبحث عنها بنفسه ...
وتصبحي فراشته الجميلة ..
المرأة كالزهرة إذا اقتلعت من مكانها تتوقف عن الحياة

هناك بعض الامور الملحوظة في بعض الزوجات التي بدورها تجعل من ازواجهن ينفرون منهن ويتجنبون الاقتراب منهن وقد يصفوهن بالحمق والغير منظمه والمحترمه للعلاقة الزوجيه . لكي تتجنبي هذه الامور... ولكي تصبحين زوجة راقيه وتكسبين محبة وقلب زوجك ... سأطرح لكن بعض من المحوظات التي تعالج الخلل الذي تفعله بعض الزوجات سواء بقصد ام بغيره ... مما ينفر الزوج منها ويبغضها ... ويكدر صفو حياتها الزوجيه ... فمن هذه الملحوظات :
1)قلة المراعاة لاحوال الزوج ومشاعره فقد تزعجه بالاخبار السئيه او المشاكل العائلية في اوقات راحته او وقت نومه او وقت دخوله للمنزل ... وتكثر الطلبات منه اذا عاد الى المنزل متعبا ... وتكثر من ترداده للسوق ليأتي بحاجات المنزل فإذا رجع للمنزل ذكرت حاجة قد نسيتها ... فتطلب منه العوده وقد يتكرر منها هذا التصرف مرات عديده مما يجعل الزوج يتضايق من هذا التصرف وخاصة لو كان من ذوي الطباع الحاده فيتأثر من هذا التصرف المخالف لطباعه... وايضا لا تراعي الزوجه ساعة انزعاجه من تصرفها الغير المهذب فعندما تراه منزعج تقوم بالضحك عليه او تقوم بالاعراض عنه دون ان تعتذر عن تصرفها مما يجعله يثور او يتلفظ بكلمات تعبر عن مايضايقه وبدل من ان تصمت الزوجه بل تقوم بالرد عليه بعشرات الكلمات وقد تتعمد اغضابه مما يجعل العواصف والمشاكل تهب من كل جهه في البيت
2
)ايضا من قلة مراعاة الزوجه لاحوال زوجها ... - عدم الاهتمام بأوقات نومه واكله ووقت راحته ... وذلك عندما يريد الزوج النوم تكون الزوجه قد صيحت للتو من نومها وهذا حال الكثيرات فلا يجد مايأكله فيكون النوم اسلم طريقة عنده لكي يتفادى المشاكل فتقوم بازعاجه بالكلام والحوار والتعذر بانها سوف تقوم بالطبخ الآن والحجه انها لاتريده ان ينام وهو جائع فيتضايق منها وتبدأ المشاكل بينهما ... -قلةاختيار احسن الالفاظ وقت مخاطبته فمنهن من تنظر له بسخريه عندما تكلمه ... ومنهن من تشيح بوجهها عنه عندما يتكلم ... منهن من تتعمد الانشغال عندما يحدثها حتى تنتقم لنفسها... او تبين له انه كلامه ليس بمهم عندها ... وقلة العناية والاهتمام به ومن ذلك لاتناديه بااحب الاسماء اليه ولا تخفض صوتها عندما تخاطبه الي غير ذلك مما ينافي ادب المخاطبة والحديث الزوجي ...
3)ايضا من قلة مراعاة لاحوال الزوج لا يحلو لبعض الزوجات التنظيف والكنس ورش المبيدات الحشريه الا وقت دخول الزوج للبيت. او عندما يريد النوم والراحه . او عندما يريد الاكل فتزعجه باأصوات المكانس او تسكر انفه بالروائح المزعجه سواء من المبيدات او المنظفات او روائح الطبخ ... فمثل هذه الاعمال تقصير بحق الزوج ودليل على جهل المرأة وقلة ذوقها وادبها ... فالواجب على الزوجة ان تراعي مشاعر الزوج وتحترمه وان تعمل كل مابوسعها لادخال السرور عليه وازالة الهم والغم عن قلبه ... ومن واجبها ان تفرح لفرحه ..وتحزن لحزنه ...حتى يشعر انها متعاونة معه حيث يسرها مايسره ويحزنها مايحزنه ... ولا ينبغي لها انه تظهر بمظهر السرور اذا كان محزونا ... وكذلك عليها ان تخفى حزنها لو رأته مسرورا ... لان ذلك ادعى لدوام الالفه ودليل على كرم نفس الزوجة ...


مالذي على الزوجه فعله لتتجنب المشاكل الزوجيه اليوميه .

1)على الزوجة ان تجمع مايحتاجه المنزل مرة كل اسبوع او كل شهر فتكتب كل ماتريده لياتي به مرة واحده بدلا من ترداده عدة مرات للسوق .
2)وعلى الزوجة ان تراعى زوجها في طعامه فتصنع له مايشتهيه وتنوع له بالطبخات كي لا يمل من نفس الاكل والطبخات ... ان تراعي مواقيت حضوره للمنزل حتى يكون الطعام جاهزا وقت حضوره ... فلا تؤخره ممايجعله يتضايق من تصرفها ... ولا تقدمه للسفرة الا باذنه وبعلمه ...
3)وايضا على الزوجة مراعاة وقت نوم الزوج ... وتحرص على تهيئة جو غرفة نومه بأجمل الروائح وترتبها بلمساتها .. وتحرص على تهدئة الاطفال وتعليمهم انه وقت نوم ابيهم وعليهم احترامه ...حتى تمكن الزوج ان ياخذ نصيبه من الراحه الجسديه لانه لو ارتاح انشرح صدر وهدات اعصابه ... والا بقى قلقا متضايقا ...وبذلك يتكدر مزاجه ويكدرها الوضع...
4)ومما يدخل السرور على الزوج ان تحرص الزوجة على نظافة المنزل وان تهتم بتعطيره بالعطور والبخورات المتوفره بكثره هذه الايام .لكن قبل دخوله للمنزل بوقت بحيث لايزعجه الدخان او حدة العطور المركزه .
5)وان تهتم بثياب الزوج ليظهر بالمظهر اللائق والنظيف في حال خروجه وايضا وقت بقائه في المنزل .
6)وان كان طالب علم اوصاحب دراسة وبحث فلتحرص على العناية بمكتبتة وكتبه واوراقه بالترتيب والتنظيم والتنظيف ...
7)وأذا ارادت مخاطبة الزوج عليها مخاطبته باسلوب لبق جذاب ليشعر من خلاله باحترمها له وتقديرها له. قال ابن جوزية رحمه الله وعن عثمان ابن عطى عن ابيه قال: قالت ابنة سعيد ابن المسيب : " ماكنا نكلم ازواجنا الا كما تكلمون امراءكم " فلتحرص الزوجة على كل مايسعد زوجها ... ولتتجنب كل مايضيق صدره ويكدره فإن حصل منها تقصير فلتبادر الي الاعتذار منه ولتتلطف في ذلك ... واذا روعيت هذه المشاعربين الزوجين وحرص كل منهما على عشرة الاخر بالمعروف حلت السعاده الزوجيه المنشوده بينهما وزالت الاحزان وحلت المشكلات وكان لذلك ابلغ الاثر في صلاح الاسره والابناء.


االابتسامة والشكر والتقدير .. مكافآت لاستمرار الحب والود بين الزوجين ..؟؟

تعبّر الحياة الزوجية عن الشراكة بين الزوجين والتي يجب أن تكون أخذًا وعطاء حتى يستمر الحب والود بينهما، فعلى كل من الزوجين تقدير الآخر وعدم هضم حقه أو إنكار فضله فنادرًا ما تجد من يعطي دون أن ينتظر أو على الأقل يجد الشكر والتقدير حتى يشعر بالتحفيز الذي من شأنه أن يجعل كلا الطرفين مستمر في العطاء. وهناك عدد من المكافآت ما يعلب أدوارًا مهمة جدًا في إنعاش وتجديد العلاقة بين الرجل وزوجته مثل:

التربيت على الظهر:
فالتربيت على الظهر بضربات خفيفة من منتصف الظهر باتجاه الرقبة يعتبر من المكافآت التي تدخل على المرأة البهجة والسعادة عند قيام الزوج به أثناء قيامها بأحد المواقف الجميلة أو التصرفات اللطيفة حيث يحفزها على المزيد من العطاء والتضحية.

الابتسامة:
ابتسامة أحد الزوجين في وجه الآخر يعطي الآخر انطباعًا بالتقدير والاهتمام، خاصة إن أضيفت إلى هذه الابتسامة الجميلة لمسة يد ناعمة تعبيرًا عن الفرح والامتنان الذي قام به أحد الطرفين.

الشكر
كلمة الطيبة تؤثر في نفوس الأزواج تأثيرًا إيجابيًا كبيرًا، إذ تعتبر بمثابة الهدية البسيطة والثمينة في نفس الوقت، ويمكن لكل من الزوجين الحبيبين إهداء الآخر تلك الهدية البسيطة من آن لآخر.

التقدير:
المدح والتقدير من الزوج لزوجته علنًا وأمام الأطفال والمقربين من الأهل والأصدقاء من الأشياء التي تسعد الزوجة خاصة إذا كان بصوت عال ومسموع أمام الجميع، فبهذا تتمكن الزوجة من سماعه ومدحه لها علانية، مما يجعلها سعيدة وفرحة بتقدير زوجها لها...؟

في امان الله وحفظه





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهم مفاتيح السعادة الزوجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتديات عالم المرأة(Women's World Forum) :: صالون حواء(Salon Eve) :: عالم المتزوجين والثقافة الجنسية (World of married )-
انتقل الى: