منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 شلل العصب الوجهي بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
عضوVIP
عضوVIP


اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1445
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: شلل العصب الوجهي بالصور   الجمعة 29 نوفمبر - 18:44

شلل العصب الوجهي بالصور شلل العصب الوجهي بالصور شلل العصب الوجهي بالصور شلل العصب الوجهي بالصور شلل العصب الوجهي بالصور


شلل العصب الوجهي بالصور

أعراض شلل العصب الوجهي

ان اعراض المرض هي ضعف في العضلات في نصف الوجه (اليمين او اليسار). يظهر هذا الضعف بشكل فجائي (في الكثير من الاحيان، تظهر خلال الليل، واكتشافها عند النظر في المراة في الصباح)، يشمل الضعف نصف الوجه المصاب: من الجبين وحتى حد الوجه السفلي. يصل الضعف الى اوجه بعد مرور 48 ساعة من ظهوره لاول مرة.

قد ترافق ضعف عضلات الوجه اعراض اخرى، مثل: انخفاض او فقدان حاسة الذوق في الثلثين الاماميين من نصف اللسان (في نصف اللسان الموجود ضمن نطاق نصف الوجه المصاب)، نتيجة لحدوث خلل في اداء محاوير الاعصاب التابعة لفروع العصب الوجهي والمسؤولة عن ايصال حاسة الذوق، من براعم الذوق الموجودة على اللسان الى مركز موجود في جذع الدماغ (Brain stem)، هذا المركز مسؤول عن حاسة الذوق (يدعى النواة المفردة - Solitary)، احتداد السمع (Hyperacusis – حالة تسمع فيها الاصوات بحدة اكثر من الوضع الطبيعي)، نتيجة لتعرض محاوير الاعصاب، المسؤولة عن تخفيض موجة الاهتزاز التي تتكون في طبلة الاذن عند سماع اي صوت، والتقليل من ترطيب العين عن طريق الدموع، بسبب خلل في افراز الدموع على يد غدد الدموع، التي يتم تعصيبها بواسطة محاوير العصب الوجهي.
توجد هنالك امراض اخرى قد تؤدي الى ضعف في نصف الوجه مثل: حادثة وعائية دماغية  (CVA) اقفارية (Ischemic) او نزفية (Hemorrhagic) (يطلق على هذه الحالة اسم الشلل الوجهي المركزي (Central facialis)، في هذه الحالة، يكون الضعف في الجزء السفلي من نصف الوجه المصاب، بحيث ان عضلات الجبين لا تتعرض للضرر)، متلازمة رامزي - هانت
(Ramsay - hunt) التي تظهر كطفح جلدي على شكل حويصلات في قناة السمع الخارجية للاذن (في العديد من الاحيان يحصل ضرر لحاسة السمع)، مع ضعف في نصف الوجه.



أسباب وعوامل خطر شلل العصب الوجهي

ان مسبب المرض هو فيروس الهربس النطاقي (Herpes zoster)، قد يحدث ضعف في نصفي الوجه في متلازمة جوليان - بري (Guillian - barre)، وايضا في الامراض الالتهابية مثل مرض الساركوئيد (Sarcoidosis)، الامراض المزيلة للميالين - Demyelinating disease (والتي يحصل فيها ضرر للميالين الذي يغلف محاوير الاعصاب، كما هو الحال في مرض التصلب المتعدد - Multiple sclerosis) وفي حالات نادرة، قد تسبب الاورام السرطانية ذلك ايضا (مثل ورم العصب السمعي - Acoustic neuroma الذي يصدر من غلاف العصب القحفي الثامن، ولكنه قد يؤثر ايضا على العصب السابع، ذلك انه يقع على مقربة من العصب الثامن)، خلل في عمل العصب (الذي يدعى الاعتلال العصبي - Neuropathy) الذي يؤدي الى ضعف في نصف الوجه، والذي قد يكون نتيجة لمضاعفات مرض السكري.

علاج شلل العصب الوجهي
يعتمد علاج شلل الوجه المحيطي على اعتبارات تتعلق بحالة المريض الصحية. يتم العلاج عادة، بواسطة الاستيروئيدات التي يتم اعطاؤها عن طريق الفم (من الشائع استعمال البريدنزون (Prednisone) عن طريق الفم)، واضافة دواء مضاد للفيروسات يقلل من سرعة تكاثرها (من الشائع استعمال اسيكلوفير - Acyclovir). يسرع هذا العلاج الذي يدمج بين الدوائين، من عملية التماثل للشفاء في معظم الحالات.
يمكن، بسبب انخفاض كمية الدموع التي ترطب العين، وضع ضمادة على العين في نصف الوجه المصاب، وتغطيتها خلال النوم في الليل، لمنع تقرح القرنية بسبب الجفاف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العصب السابع هو واحد من اثني عشر عصب تغادر جذع الدماغ لنقل السيالات العصبية لاجزاء مختلفة غالبا في محيط الرأس والوجه مثل عضلات حول العينين واللسان وغيرهما. شلل العصب السابع او العصب الوجهي قد يظهر نتيجة عدة اسباب قد تكون بسبب خلل في أي جزء من مسار العصب من جذع الدماغ وحتى وصوله الى عضلات الوجه فأورام الدماغ والجلطة الدماغية واصابات الجمجمة احد تلك الاسباب ولكن احيانا قد لا يكون هناك سبب محدد حيث يعرف بشلل "بيل" وذلك نسبة الى عالم التشريح الاسكتلندي تشارلز بيل، الذي كان أول من وصف تلك الحالة ، ويعتبر اكثر انواع شلل العصب الوجهي شيوعا وهو مايطلق عليه ايضا "أبو الوجيه" حيث يظهر على شكل شلل مفاجئ، حاد، جزئي او كامل غير معروف السبب لجانب واحد من الوجه خلال يوم واحد ويتعافى تلقائيا خلال أسابيع وقد يتم الشفاء بشكل كامل خلال فترة 3الى 6أشهر.
الأسباب
- من المرجح أن حالة التهاب تنشأ في ذلك العصب تؤدي إلى تورمه وحيث أن العصب يغادر الجمجمة خلال قناة عظمية ضيقة تحت الأذن فان ضغط العصب الملتهب داخل تلك القناة العظمية الضيقة يؤدي في النهاية إلى ضرر العصب وإيقاف السيالات العصبية التي تحرك عضلات الوجه ويعتقد من خلال التجارب المخبرية أن فيروس الهربس من النوع الأول له دور في ذلك الالتهاب.
- تزداد احتمالية الإصابة به مع تقدم العمر وقد وجد أن العامل الوراثي يدخل في 4-14% من الحالات.

- يعتبر مرضى السكري معرضين للإصابة بشلل العصب السابع بأربع مرات من غيرهم.

- النساء الحوامل أكثر عرضة من غيرهن بثلاثة أضعاف

- تكثر الإصابة أيام الشتاء حيث قد تترافق الإصابة مع الرشح وأمراض البرد .

- تشير الدراسات إلى انه قد يترافق مع إثارة بعض الفيروسات الكامنة والموجودة في الجسم في حالة خمود دون تسببها في حدوث أي أعراض والتي تتأثر ببعض العوامل التي تعمل على تنشيطها مثل الصدمات النفسية أو العاطفية وعند التعرض للبرد.
الأعراض
العصب السابع يتحكم في حركة عضلات الوجه بما فيها حركة الجفنين، الابتسامة، إفراز الدموع واللعاب ويغذي عظمة الأذن الوسطى الصغيرة كما انه ينقل إحساس التذوق من ثلثي اللسان الأمامية ونتيجة لحدوث الشلل الجزئي او الكامل له تظهر الاعراض التالية:

- جفاف في الفم والعينين بسبب نقص افراز اللعاب والدموع.

- يبدو الصوت في الاذن في الجهة المصابة أعلى من الصوت الطبيعي كما قد يترافق مع الم في الأذن في الجهة المصابة

- العصب السابع يغذي عضلات الجبهة ايضا ولكن ينبغي تحديد ما اذا كانت عضلات الجبهة بمنأى عن الإصابة وذلك لخصوصيتها التشريحية حيث ان عضلات الجبهة تتلقى الاعصاب المغذية لها من كلا نصفي المخ لذا فان عدم تأثر عضلات الجبهة يشير الى تاثر العصب الوجهي على مستوى جذع المخ اما عند تأثر العضلات فهذا يشير الى الاصابة الطرفية للعصب . ولفحص مدى تأثر العصب الوجهي فانه يطلب من المريض مايلي:

1) رفع الحاجبين وهذا الفحص للكشف عن ما اذا كانت عضلات الجبهة قد تأثرت ام لا؟ حيث تظهر التجاعيد في الجبهة السليمة عند رفع الحاجبين.

2) اغلاق العينين بقوة ومحاولة فتحهما بلطف من الطبيب حيث يلقى الطبيب مقاومة لذلك عندما تكونان سليمين.

3) الابتسامة حيث تظهر التجاعيد في الوجنة السليمة وتبقي المنطقة المشلولة منبسطة دون تجاعيد.

وقد تترافق معه اعراض عصبية أخري مثل الاحساس بوخز في الوجه، صداع، آلام في الرقبة، ضعف في الذاكرة، مشاكل في الاتزان وضعف في حركة الأطراف.

المضاعفات

قد يفقد المريض حاسة الذوق نظرا لان العصب الوجهي يغذي مقدمة اللسان، كما انه قد يحدث التهاب في القرنية لان المريض في حالته لايستطيع اغلاق جفنيه مما قد يؤدي الى جفاف القرنية بالاضافة الى ذلك يفقد المصاب حاسة الانعكاس العصبي للجفنين في حالة قرب جسم غريب من العين وفي تلك الحالة ينصح باستعمال بعض أنواع القطرات المرطبة والتي تعمل عمل الدموع بالاضافة الى استعمال بعض المراهم وتغطية العين خلال فترات الراحة وخلال النوم حفاظا عليها من سقوط أي مواد غريبة داخلها وحمايتها من الاصابات.


- قد يحدث نمو تفرعات من العصب السابع بحيث تقوم بتغذية عضلات خاطئة في الوجه وينتج عن ذلك:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

- تشنجات ورعشة في الوجه

- حركة لا ارادية بالفم عند اغلاق العين

- سيلان اللعاب عند افراز الدموع
العلاج

في عام 1982م لم يكن هناك علاج مقترح لشلل العصب السابع حينما أجريت دراسة على 1000مريض لمعرفة مدى التحسن العفوي الذي طرأ على حالتهم حيث تبين أن 85% منهم بدأت حالتهم بالتحسن خلال 3أسابيع من بدء المرض في حين تحسنت حالة 15% الباقية خلال 3- 6أشهر. وبعد متابعة المرضى لمدة سنة شفي أكثر من ثلثيهم (71%) شفاء كاملا وتعافى 12% بشكل جزئيا في حين كان التحسن طفيفا في 4% فقط.. بينت الدراسة انه في حال انتهاء الاسبوع الثالث من بدء المرض دون حصول أي تحسن في حالة المريض فان كثيراً من المرضى يبقى لديهم اثر لذلك الشلل. كما اوضحت دراسة اخرى ان درجة الشفاء كانت افضل في المرضى الاصغر من 10سنوات في حين كانت اقل بكثير في المرضى الاكبر من 60سنة.
علاج شلل العصب الوجهي غير متفق عليه بشكل قاطع حيث ان الشفاء التلقائي الكامل للشلل الجزئي هو امر شائع حتى بدون علاج ولكن في حالة الشلل الكامل لعصب الوجه حيث يصبح المريض غير قادر على اغلاق عينه او جزء من فمه في جهة الوجه المتأثرة فقد اثبتت المعالجة ببعض الأدوية فعاليتها عند استعمالها في مرحلة مبكرة خلال الثلاثة أيام الاولى من الاصابة.

- يستخدم عادة علاج البريدينيسيلون وهو احد مركبات الكورتيزون والذي يساعد على الشفاء التام باذن الله خلال 3اشهر بدلا من تسعة اشهر في حالة

استعمال مضادات الفيروسات او في حالة عدم المعالجة بأي ادوية.
- العلاقة بين شلل عصب الوجة وفيروس الهربس جعلت محاولة استخدام المضادات الفيروسية مثل علاج "الاسيكلوفير" ممكنا ولكن من خلال الدراسات الحديثة خلال العام المنصرم لم يتضح فائدة من استخدام ذلك العلاج مقارنة باستخدام الكورتيزون.

- في عام 2005م بينت الاكاديمية الامريكية لامراض الاعصاب ان استخدام الكورتيزون لعلاج شلل العصب الوجهي هو فعال في حين بينت ان استخدام الادوية المضادة للفيروسات في علاج مثل هذه الحالات هو امر مساعد.

- فعالية الوخز بالابر لم تثبت نظرا لضعف الدراسات القائمة في هذا المجال كما ان التدخل الجراحي لتخفيف الضغط على العصب الوجهي لم يثبت فعاليته في علاج مثل هذه الحالات.

- يبقى العلاج الطبيعي وإجراء التمارين لعضلات الوجه أمراً حيوياً لتحسن الحالة حيث يمكن عمل التمارين بواسطة المريض نفسه من خلال:

- محاولة رفع الحاجبين لتمرين عضلات الجبهة

- محاولة اغلاق العينين لتمرين العضلات حول العين

- محاولة التبسم لتمرين العضلات حول الفم

- محاولة نفخ الهواء في الخدين مع إغلاق الفم

كما يمكن عمل التدليك لعضلات الوجه بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي حيث تعمل تلك التمارين على تسريع مدة الشفاء بإذن الله تعالى.

نقلاً




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شلل العصب الوجهي بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: