منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 موسوعة الزهور2014/2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: موسوعة الزهور2014/2015   السبت 14 ديسمبر - 13:10

موسوعة الزهور2014/2015



الكثير منا يعرف أشكال الأزهار ولكن لا يعرف أسمائها ، و البعض يعرف أسماءها ولكن لا يعرف أشكالها أو لا يعرف أن يربط بين الاسم و الشكل، و البعض يعرف اسم و شكل بعض الأنواع و لكن لا يعرف معلومات عنها ..

لذلك قررنا (انا و بنت النيل) أن نجمع معلومات عن الزهور المختلفة وصور لها ليكون بمثابة موسوعة مفيدة لكل من يهتم أو يريد أن يعرف معلومات عن عالم الزهور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزهور2014/2015   السبت 14 ديسمبر - 13:12

زهرة اللوتس



اللوتس زهرة جميــله من حـيث الرائـحه العطره الزكيــه ومن حيـث الشــكل الجمـيـل, وهي من الـزهور الرئيسيه التي لاغنى عنها في صنع العطور في العصرالحديث لا بل تفضل على الورد الطائفي والورد الفرنسي والورد الاسطنبولي.

وقد عرف عن الفراعـنه استخدامهم لـزهرة اللوتس في صنع العطور والمكياج واضافتها الى لمساحيق المخصصه للحفـاظ على الجـسـم ونــظارة البشـره ولان تحـاول جـاهده الشـركـات الاوربــيه المصنـعه للعطور وادواة الزينه في انـتاج المكياج الفرعوني.




ترتفع زهرة اللوتس الرائعه فوق سطح الماء و هى عادة ذات لون ابيض او وردى ومنها الاصفر و هى تنمو فى البرك و الجداول و المستنقعات الموحلة و لها 15 ورقه او اكثر و قد عرفت زهره اللوتس بجمالها و قدرتها المدهشه على الازدهار و اللوتس البيضاء تعيش فى المستنقعات الضحله و لها ساق جذريه طويله و اوراق ذات لون اخضر غامق و مستديرة تقريبا و يظهر جمالها على سطح المياه ، و زهرة اللوتس البيضاء بحدود 25 سم و تبقى متفتحه الى منتصف النهار.





اضافة الى ذلك تستخدم اللوتس في علاج كثيـر من الدواعي الصحيه حيـث يستخدم شـاي جذور اللوتس في حـالات السعال والرشح وتستخدم خارجيا ككمـادات لحالات الحروق الجلدية
و داخليا كمضاد للتشنج ومسكن ومقوي ، ولأمراض القلب. و ايضا نجد اغـلب مآذن المساجد الفاطميه مصممه في نهايتها على شكل كاْس زهرة اللوتس.


اللوتس الهندية الشرقية




وجدت فى جنوب اسيا و قدمت الى مصر قبل 2500 سنه تقريبا و هذة الزهرة تعتبر مقدسه من قبل البوذيين بالهند ، و التبت ، و الصين و زهرة اللوتس الهنديه الشرقيه اوراقها قد تصل الى 50 سم.

و هذة الزهرة الرائعه على شكل كأس و التى ظهرت رسوماتها فى اغلب الاحيان فى الفن المصرى القديم و الهندسه المعماريه و قد اعتبرت زهرة مقدسه من قبل القدماء و اعتبروها رمزا للخلود و الاحياء حيث انهم شهدوا ارتفاع زهرة اللوتس من قاع مجارى المياه الجافه و ازدهارها و تفتحها لان لها اسلوب و قدرة متميزة على سرعه النمو و الازدهار ويقال ان هناك طائر ياتي ليلا لينام داخل زهرة اللوتس عندما تطبق اوراقه وفي الصباح عند تفتحها يطير منها الى الفضاء ما ان المصريين القدامى كانوا يقدسونها وكانوا يرسمونها على صولجان فرعون وعلى اعمدة القصور.

البــذور

تعرف زهره اللوتس بان لها شكل مميز و استثنائى لبذرتها القلبيه او المركزيه و التى تقوم بزراعه انفسها فى اغلب الاحيان بعيدا عن مصدرها مما تساعد فى ظهور زهرة اللوتس الرائعه بكل مكان.
تبقى البذور فى حاله سكون اثناء الفصول الباردة و الجافه من السنه و تنمو فقط فى الظروف المناسبه لنموها
و البذور لها معطف او طبقه سميكه او شمعيه تمنع دخول الماء و الاوكسجين اليها مما تجعلها فى حاله سبات لفترة طويله و زهرة اللوتس الهنديه يمكن ان تنمو الى 200 سنة بعد ان تتناثر او تنفصل ، على اى حال اكثر البذور تفقد القدرة على النمو بعد حدوث التناثر او الانفصال بعد عودة الامطار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزهور2014/2015   السبت 14 ديسمبر - 13:15

يعد من الأبصال الزهرية الجميلة والصالحة للقطف وتبقى فترة طويلة قبل أن تذبل، وهو عبارة عن نبات معمر يتكاثر بالريزومات المدادة، موطنه الأصلي جنوب أفريقيا
.

النورة طرفية عديدة الأزهار وعديدة الالوان يسود فيها اللون الارجواني والأصفر والأزرق تشبه الزهرة في شكلها العصفور الدوري ويصل طول الحامل الزهري حتى 70-100سم, يتكاثر النبات خضرياً عن طريق تجزئة الريزوم أو بواسطة الخلفات التي تفصل بعناية تامة عن جسم النبات الأم ويكون ذلك في شهر آذار، علماً أنه من الممكن اكثار النبات بالبذور عند الرغبة، ويفضل عندها وضع البذور في محلول مخفض من حمض الكبريت (تركيز 10%) لمدة نصف ساعة للاسراع بالانبات


.


يفضل النبات التربة الخفيفة جيدة الصرف، الغنية بالمادة العضوية، جيدة التهوية، تعزق التربة ويضاف السماد البلدي ويقلب في التربة ثم تروى الأرض وتعزق ثلاث مرات قبل الزراعة. وللعناية بالأبصال المزروعة يجب انتظام عملية الري بحسب الحاجة والتسميد الجيد لأن النبات يتجاوب مع التسميد الغزير وبخاصة عند تحضير الأرض للزراعة، يضاف السماد المعدني على دفعات وبمعدل 50كغ من كبريتات الأمونيوم، 30كغ سوبر فوسفات 10كغ كبريتات بوتاس للدونم. تحتاج عملية نمو النبات بشكل جيد إلى حرارة لا تقل عن 10ْم ويمكن للنبات أن ينمو في الأماكن الظليلة والمشمسة والأخيرة هي الأفضل.









يزهر النبات في موسمين رئيسين الربيع (نيسان وأيار) وتكون الأزهار قليلة العدد لكنها ذات جودة عالية وفي الخريف وهو موسم الازهار الأساسي ( آب – تشرين الثاني) ويعطي أزهاراً غزيرة. يقطف الحامل الزهري عندما تبدأ الزهيرة الأولى من النورة بالتفتح أو أنه يمكن اجراء القطف في طور البرعم الزهري الناضج، يفضل وضع الحوامل الزهرية في محلول من السكر وحمض الليمون المخفف لمدة يومين على درجة حرارة 22ْم لاطالة عمر النورات المقطوفة الذي يتراوح بين 7-10 أيام في المزهرية











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزهور2014/2015   السبت 14 ديسمبر - 13:16

زهرة التيوليب



معناها : التصريح بالحب .

أنواعها : يوجد منها 120 نوع .

الوانها : جميع الوان قوس قزح .


هذه بعض المعلومات على أروع الزهور ...... والتي أعشقها .... وهي التوليب




زهرة التوليب نبات من الفصيلة الزنبقية موطنها الأصلي تركيا ويطلقون عليها اسم زهرة العمامة لإنها تتكون من عدة طبقات من البتلات الملونة ، تشبه العمامة التي يلفها الرجال في تركيا حول رؤوسهم .

تأخذ هذه الزهرة شكل فنجان الشاى - أو الجرس المقلوب .ولقد انتقلت هذه الأزهار إلى أوروبا منذ 400 سنة وانتشرت بها فوجدت عناية خاصة بزراعتها في هولندا التي أصبحت رمزاً لها ومصدر دخل كبير لها - حيث تُنتج سنوياً بليون زهرة تُصدر إلى كُل بلاد العالم .

وزهرة التوليب لا تنمو بالبدور أو العُقل ولكن بالأبصال فعندما تُزرع الأبصال في الخريف تنمو لها جذور من الأسفل - وتشق الساق الطويلة الأرض إلى أعلى حاملة الأوراق - وفي الربيع تُجمع أزهار التوليب وأثناء نمو النباتات ينمو بجوار البصلة التي أزهرت عدة أبصال أُخرى تُجمع وتوضع في ثلاجات بدرجات حرارة معينة طوال فصل الصيف حتى تُصبح صالحة للزراعة في الخريف.


ولزهرة التوليب حياتان :

(1) حياة فوق الأرض تنتهي بالأزهار ذات الألوان الجميلة الحمراء والصفراء والوردية .

(2) وحياة أُخرى تنتهي بتكوين الأبصال الجديدة التي تُصدر هولندا منها سنوياً بليوني بصلة - ولا يزور أحد هولندا إلا ويشتري أبصالاً لهذه الزهرة الرائعة.


وقصة التوليب في كندا تعود الى عام 1945 قبيل انتهاء الحرب العالمية الثانية ‏اذ استقبلت كندا في ذلك الوقت الملكة جوليا ملكة هولندا التي تركت بلدها اثر ‏‏اندلاع الحرب واستقبلها الكنديون في بلادهم ومنحوها مساحة من الارض لتكون ارضا‏ ‏هولندية حتى تستطيع ان تنجب ولي العهد في ارض هولندية كما ساهموا في تحرير هولندا.

وعرفانا منها بجميلهم ارسلت لهم الملكة مائة الف زهرة من زهور التوليب ليزرعوها في بلادهم وتحولت بالتالي الى رمز عالمي للصداقة بين الشعبين وللجمال في ‏ ‏فصل الربيع.


وهذه بعض الصور الرائعة لها









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزهور2014/2015   السبت 14 ديسمبر - 13:17

زهرة القرنفل

زهرتى المفضلة

الاسم العلمي:IANTHUS CARPHYLLUS

اسم العائلة:CARYOPHYLLACEAE

الاسم الانكليزي:CARNATION

الموطن الاصلي :منطقة البحر الابيض المتوسط .






يعد هذا النبات من احب واجمل النباتات التي تزرع في الحدائق لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه يفضل تجديد زراعته سنويا ليعطي ازهارا كثيرة وقوية ذات

الوان جذابة وازهار القرنفل مهمة تجاريا لصلاحيتها للقطف ولتزيين اواني الازهار وتنسيق السلال والباقات ...وقد تناوله كثير من العلماء بالتربية والتحسين والتهجين ويجب ان يلم مربي

نبات القرنفل بجميع المعلومات والخبرات في زراعة المحصول فضلا عن الدراسات في الوراثة حتى يمكنه ان يوفر مجهودات كبيرة .ويمكنه كذلك ان يعرف عن طريق التهجين والعناية

بالبادرات وتوقيت ازهارها في الوقت المناسب الذي تحتاجها لغرض الانتاج وبالاخص في فصل الشتاء عندما تكون الازهار الاخرى قليلة ومرتفعة السعر. ومن الممكن تربية نبات القرنفل

على مدار السنة لغرض انتاج ازهار القطف داخل البيوت المحمية عند التحكم في درجات الحرارة والضوء والرطوبة. والتربة المناسبة والسقي. وموعد قطف الازهار . ويصل ارتفاع سا

ق ازهار القرنفل الى 75 سم او اكثر واوراقه ضيقة متقابلة طويلة وازهاره مختلفة الالوان والاشكال.






اصناف القرنفل


-white williem,sim

لون الزهرة ابيض ارتفاعها 80سم وتنمو جيدا في فصل الشتاء . والزهرة كبيرة الحجم وقليلة التشقق.


-crown pink simلون الزهرة وردي وهي صالحة للزراعة الانتاجية وتتحمل الحرارة العالية في الصيف وتعطي اكثر انتاجا قطر الزهرة يصل الى 7سم .


-williem sim

لون الزهرة احمر ويتأثر هذا الصنف في فصل الشتاء بقلة الضوء الكافي لنموه.


-scania 3c

لون الزهرة احمر وتنمو جيدا في فصل الشتاء قطر الزهرة يصل الى 8سم وهو ناتج من williem sim وساق الزهرة ضعيف نوعا ما .


-clear yellow sim

لون الزهرة اصفر فاتح وهذا النوع غير صالح لغرض الانتاج في فصل الشتاء ويبقى مدة اكثر داخل المزهريات ويتحمل درجات الحرارة العالية.


-tengcrima sim

لون الزهرة برتقالي ويكون صالحا للزراعة لغرض الانتاج في مساحات واسعة .


-arther sim

وهذا النوع يكون مختلف الالوان في الزهرة الواحدة وتكون اوراقه كبيرة نوعا ما . وكذلك من الممكن زراعته في اي وقت من السنة لغرض الانتاج ومن هذا النوع توجد اصناف ازهارهاذات لونين او اكثر ومن اهمها safari,bissares,flaming sim.






هذه مجموعة من صور زهرة القرنفل المفضلة


























يتبع مع باقى الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزهور2014/2015   السبت 14 ديسمبر - 13:17




























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزهور2014/2015   السبت 14 ديسمبر - 13:18

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزهور2014/2015   السبت 14 ديسمبر - 13:19

الورد البلدي - الجوري

(لمحة تاريخية _ زراعته_طرق تكاثره_الآفات التي تصيبه).





الورد الجوري أكثر من نبات تزييني،انه كائن حيّ لطيف يحمل باقة من الورود الجميلة ليفوح منها العطر في الحدائق والطرقات،فمنه الأحمر، والأصفر، والأبيض وسلّم لا ينتهي من الدرجات الذي تضاف إليه كل يوم هجن جديدة، تختلف فيما بينها من حيث موعد الإزهار وطول فترته واللون وشكل الأوراق وطول الشجيرة وتحملها للظروف البيئية المختلفة وهذه الهجن وغيرها المنتجة من نباتات الزينة عامة اثر أبحاث طويلة وشاقة توفر لها الدول المتقدمة كل الإمكانيات التي تحتاجها، وتشكل مصدرا هاما للدخل القومي في بعض الدول المتخصصة بإنتاجها كبريطانيا وهولندا ودول أوروبا الشرقية.

والورد نبات شجيري قائم أو متسلق، يوجد بريا في معظم مناطق العالم ماعدا الاستوائية منها، ويتحمل الجفاف وانخفاض درجات الحرارة إلى (- 40 ) درجة مئوية كما في مقاطعة ألبرتا في كندا ، الأزهار مفردة أو في عناقيد، متعددة الألوان، الأوراق مسننة الحافة رمحيّة غالبا، وهو نبات معمر لايحتاج إلى تجديد زراعته، يزهر خلال سنة من الزراعة، وتختلف مدة الإزهار حسب الصنف، وكذلك تختلف مدة حياته في المزهريات بعد القطف تبعا للعناية والمعاملة بعد القطف، تبعا للصنف أيضا.


استخدام الورد الجوري:

يستخدم في صناعة العصير والمربيات والعطور وماء الورد، ويكثر استخدامه في تنسيق الحدائق الطبيعية والهندسية، كما يستخدم في المشاتل والبيوت البلاستيكية كمحصول قطف.




تاريخ زراعة الورد الجوري:

يعود تاريخ زراعة الورد إلى آلاف السنين كما دلت الحفريات على وجودها منذ خمسة وثلاثين مليون سنة،وقد بدأت زراعتها في الصين منذ خمسة آلاف سنة، وعثر عليه في المقابرالمصرية.

وللورد مئة وخمسون نوعا منتشرا في العالم،اتخذت رمزا لدى كثير من العائلات والجيوش البريطانية حتى أن حربا قامت في القرن الخامس عشر سميت "حرب الورود"،

وفي القرن السادس عشر استخدمت الورود لمقايضة السعر بها نتيجة لغلائها وازدهرت بعد ذلك زراعته في هولندا التي كانت تصدر الورود في سفن في عصر النهضة، وما إن حلّ القرن الثامن عشر حتى تم بدأ استخدام البذور في زراعة الورد إضافة إلى طريقة الإكثار بالعقل الساقية والتي كانت متبعة بكثرة حينها، وفي القرن التاسع عشر احتضنت جوزفين زوجة نابليون الورود ودللتها فكانت حديقة شاتو دي مالمايسون حديقتها المفضلة، التي تقع على بعد سبعة أميال غرب باريس والتي زرعت فيها ورودها الغالية!



أنواع الشجيرات :

ومن الورد ماهو شجيري ينمو منتصبا على ساق واحدة ويعطي إما أزهار قطف كبيرة الحجم متعددة البتلات، أو قد تكون غير مناسبة للقطف وأزهارها ذات صف واحد من البتلات تستخدم للتنسيق في الحدائق على شكل أحواض.

ومنه ماهو قزمي،ساقه قصيرة ويمتز بضعف النمو الخضري وأزهاره صغيرة يستمر إزهارها على مدار السنة تقريبا،ويستخدم للزراعة على جوانب الممرات في الحدائق.
ومن أيضا الورد المتسلق، قوي النمو، هجين يستخدم لتغطية الأعمدة والبر جولات وعلى جوانب الطرق والممرات في الحدائق والمداخل.



وللورد ظروف مناسبة للنمو أولها الحرارة التي تحدد نجاح زراعة الورد الجوري


درجات الحرارة :

ودرجة الحرارة المثلى هي ست عشرة درجة ليلا، وعشرون إلى ثمان وعشرين درجة نهارا،وارتفاعها يؤدي إلى احتراق الأوراق والذبول وانخفاضها يضعف النمو.

ومن حيث الرطوبة فيجب ألّا تقل عن سبعين إلى ثمانين بالمائة وزيادتها تؤدي للإصابة بالأمراض الفطرية، ونقصها يؤدي للذبول والجفاف.


الضوء :

والورد محايد بالنسبة لطول فترة الإضاءة أي أن احتياجاته معتدلة من الضوء،ويجب ألّا تقل مدة تعرضه للشمس عن ست ساعات يوميا ويزيد الإنتاج والنمو بزيادة فترة الإضاءة، وبالتالي يتحسن الإزهار كما ونوعا في الصيف مقارنة بالشتاء.


التكاثر :

1- بالبذور
ويتكاثر الورد إما بالبذور وذلك أثناء التهجين من أجل إنتاج أصول وأصناف جديدة ذات مواصفات مرغوبة تجاريا، تزرع في مراقد خاصة في درجة إنبات تتراوح بين ثمان عشرة درجة مئوي وإحدى وعشرين درجة، ثم تنقل إلى الأرض الدائمة.

2- بالعقل
أو تكاثر بالعقل وتبعا لذلك تختلف الأصناف التجارية فيما بينها من حيث درجة نجاح التجذير وقوة النمو والإنتاج عند تكاثرها مقارنة مع النباتات المطعمة على أصول مختلفة فتكون المنتجة من العقل أضعف نموا وأقل حجما ومواصفات أزهارها أقل جودة مما لو أنتجت النباتات بالتطعيم عند زراعتها في البيت البلاستيكي أو الحديقة، ولكن الإكثار بالعقل طريقة مثالية لإنتاج عقل للأصول المراد تطعيمها بالأصناف المرغوب بها، فتؤخذ العقل من وسط الفرع النباتي، في الفترة مابين تشرين الأول وآذار، وتكون العقلة بطول من خمسة عشر سنتيمترا إلى عشرين سنتيمترا، تحوي ثلاثة براعم على الأقل، القص السفلي مباشرة تحت العقدة أو البرعم وتزال الأوراق عن العقلة وتترك الورقة العلوية لتقليل النتح في حالة البيت البلاستيكي، وتغمر قواعد العقل في هرمون لتشجيع التجذير وخاص بذلك، ثم تزرع في وسط التجذير مع استعمال الري الرذاذي في حالة وجود الأوراق على العقل لحفظ الرطوبة بها، والري بأحد طرقه الشائعة بالتنقيط أو الرذاذ أو الغمر عند زراعته في الأرض الدائمة، والمسافات بين العقل اثنان ونصف سنتيمترا،ودرجة حرارة وسط التجذير من ثمان عشرة درجة مئوية، ويحدث التجذير بعد ذلك بخمسة إلى ستة أسابيع.

3- التطعيم
ويجري التطعيم في الورد على الأصول البذرية والعقل المجذرة منها للحصول على نباتات قوية ومنتظمة النمو والتبكير والزيادة في الإنتاج وتحسين الصفات النوعية للأزهار ومقاومة الأمراض.

تؤخذ العقلة من النبات الأصل من فرع عمره سنة (عقلة خشبية) في بداية تشرين الثاني حتى منتصف كانون الثاني، تزال البراعم الموجودة على العقلة عدا البرعمين العلويين وتوضع العقلة في هرمون التجذير ثم تغرس في وسط التجذير مع المحافظة على بقاء البرعمين العلويين فوق السطح، وإزالة البراعم تتم لمنع نمو السرطانات بعد التجذير ونمو البراعم على العقلة في بداية أيار تزال النموات الجانبية لتزداد سماكة الفرع، وعندما يصل القطر إلى ما يعادل سنتيمترا واحدا يصبح النبات الأصل مهيأ للتطعيم.

تؤخذ الطعوم أي البراعم من فروع حديثة قوية النمو ومزهرة من نبات الأم المراد إكثاره الذي يجب أن يكون قويا وخاليا من الأمراض والحشرات، تزال الزهرة الطرفية ويترك ليزداد سمكا،
وعندما تصبح الأشواك صلبة وسهلة الإزالة بالفرك اليدوي دون أن تلتوي تكون البراعم قد أصبحت ناضجة وجاهزة للتطعيم بها.

والتطعيم يتم إما في الربيع من نيسان إلى أيار أوفي الخريف من أيلول وحتى تشرين الثاني.


التغذية :

وسط زراعة الورد يجب أن يؤمن تزويد النبات بالماء والعناصر الغذائية اللازمة للنمو
والدعم الفيزيائي للنبات لإبقائه قائما، ونتيجة الري الفائض عن الحاجة وعدم تبديل التربة التي تغسل منها العناصر الغذائية
فان الورد يعاني تحت هذه الظروف من نقص العناصر الغذائية وسوء التهوية مما يسبب ضعف نمو الجذور

لذلك يجب إضافة العناصر الغذائية إليه بشكل متوازن تسميدا مع الري بحيث يضاف السماد المركب بدءا من الأسبوع الأول من الزراعة ثم يستمر بانتظام خلال موسم النمو

و.يجب عدم المبالغة في ريه ويفضل ريه بالتنقيط.
والترب المناسبة لزراعة الورد هي الترب الخصبة جيدة الصرف والغنية بالمادة العضوية وسط التربة

وعند زراعته في الترب الرميلة يجب إضافة الماء والمادة العضوية إليها، والورد لا يتحمل الترب القلوية الشديدة ولا الترب الحامضية وتنجح زراعته في ترب رقم حموضتها متعادل ويتراوح بين ستة ونصف إلى سبعة.

التقليم :

ويزرع الورد في الأرض المختارة لذلك من كانون الثاني إلى نهاية شباط، تقلم الجذور تقليما جائرا،وتقلم الفروع بما يتناسب مع الجذور، وننتخب ثلاثة إلى أربعة فروع موزعة منتظم ويترك أربعة إلى خمسة براعم على كل فرع، تزال الأفرع أسفل مكان التطعيم.

وللمحافظة على الإنتاج والنوعية العالية واستمرار نمو النبات بصورة جيدة يجب إزالة البرعم الزهري بعد انتهاء إزهاره لأن الثمر تستهلك الكثير من الغذاء لذلك يجب إزالة الفرع القمي من ناحية الزهرة وحتى الوصول إلى الورقة الثانية المركبة من خمسة وريقات أي الخماسية الثانية.

وخلال موسم النمو يجب تقليم الورد للسيطرة على نمو النبات وتوجيهه إلى تجديد النموات المنتجة للأزهار، وذلك بإزالة البراعم ضعيفة النمو حول البرعم القمي التي تظهر خلال موسم النمو لأنها تنافس البرعم القمي الزهري على الغذاء، ويعتبر القطف تقليما مستمرا للنبات، كما يجري التقليم الموسمي في بداية الخريف بإزالة الأفرع الخضراء فيسمى تقليما أخضر، أويتم في نهاية الشتاء فيسمى تقليما جافا.

قطف الازهار :

تقطف الأزهار الصفراء قبل تفتح البتلات، وتقطف البيضاء عند تفتح أول بتلتين في الزهرة،أما الحمراء فتقطف بعد انتهاء تفتح البتلتين الأوليين في الزهرة،وبعد القطف يجب وضع الورد في الماء وفي جو بارد ورشها بالماء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الزهور2014/2015   السبت 14 ديسمبر - 13:20



الآفات التي تصيب الورد الجوري


الآفات الحشرية:






كثيرة في الآفات التي تصيب الورد فمنها ماهو حشري،مثل المن الذي يتغذى على الأوراق الصغيرة وقمم الأفرع الغضة، والتربس،وهو حشرة تدخل إلى داخل البرعم الزهري وتلتهم حواف البتلات مما يسبب تشوه الزهرة ونستخدم للقضاء عليها المبيدات الحشرية.

أما الآفات المرضية :



فأبرزها البياض الدقيقي الذي يصيب الأوراق والأزهار والساق ويظهر بشكل نسيج قطني أبيض على الأنسجة الفتية ويزداد مع انخفاض درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة النسبية ليلا،وارتفاع الحرارة وانخفاض الرطوبة نهارا، تتم المعالجة بالرش بمبيد فطري.

الأمراض الفطرية :

ومن الأمراض الفطرية أيضا مرض الذبول الذي يتجلى في ذبول الأوراق الصغيرة في القمم النامية، ثم ينسحب الذبول حتى أسفل النبات وتموت الأفرع والأوراق والساق وينتقل هذا المرض بالتطعيم في المشتل، ولتجنبه يجب استخدام معقمات التربة.

الامراض الفيروسية :

تصيب الورد أيضا الأمراض الفيروسية ومنها موزاييك الورد، ومرض التخطيط في الورد، ومرض الذبول الفيروسي،وتنتقل بواسطة الأصل المصاب أو الطعم المصاب، لذلك فالوقاية تكون باستخدام أمهات وأصول خالية من الإصابة للإكثار.

أمراض ذات منشأ فيزيولوجي :




ويصيبه أيضا أمراض ذات منشأ فيزيولوجي منها مرض الرأس الكثيف، وفيه تكون البتلات قصيرة وعريضة وكثيرة قياسا إلى الطبيعي،مما يسبب تشوّه الزهرة ويظهر ذلك عند درجات حرارة منخفضة تصل إلى ما دون الخمس درجات مئوية، يتعرض لها البرعم الزهري في المراحل الأولى من تطورهبينما تختفي على درجة حرارة تقارب الثمان عشرة درجة مئوية.

مرض العنق المنحني:

وهي حالة تظهر بعد قطف الأزهار حيث يميل البرعم إلى الأسفل بسبب قطف الزهرة قبل اكتمال تكونها وحامل الزهرة ضعيف وغير قادر على حمل برعم الزهرة.



و من الآفات التي تصيب هذه الزهرة الجميلة لألبوم صور خاص بالورد البلدي - الجوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة الزهور2014/2015
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وعلاش لا...
» الكاسبر سكاي 11 ــ كاسبر سكاي مجانا للابد-شرح إضافة كراك الكاسبر ليعمل طوال العمر
» كلنا مع المغرب في ملــف تنظيــم كأس افريقــيا 2015 **
» كيفيو معرفة Dns لرابط المنتدى
» كيفيه عمل مجله للمنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: