منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 عشرون دليلا على وجوب تغطيه وجه المرأة (محمد العريفي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شرابيات
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: عشرون دليلا على وجوب تغطيه وجه المرأة (محمد العريفي)   الأحد 15 ديسمبر - 22:59

عشرون دليلا على وجوب تغطيه وجه المرأة (محمد العريفي)
بسم الله الرحمن الرحيم
عشرون دليلا على وجوب تغطيه وجه المرأة (محمد العريفي)


محاضرة للشيخ الدكتور محمدبن عبد الرحمن العريفي وهي بعنوان عشرون دليلاً على وجوب تغطية وجه المرأة ..

" بين يدي الآن عشرون دليلا لعلي ان اسرد لك ماتيسر منها ..

اما الدليل الاول فهو آية الحجاب لما سبحانه وتعالى : " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنََ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراًرَّحِيماً ".

هذه الآية الصريحه في وجوب سد الوجه على جميع نساء المؤمنين ان يسترن الزينة على الرجال الاجانب عنهن والجلباب هو اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن وهو بمعنى العباءة تلبسه المرأة من أعلى رأسها مدنية له أي مرخيه له على وجهها وسائر جسدها ممتدا الى الاسفل حتى يستر قدميها ،

وهذا الستر في الجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذي فهمه نساء الصحابه ، يعني كما اخرج عبد الرزاق عن ام سلمه قالت لما انزل الله تعالى : " يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ "قالت : خرجت نساء الانصار كأن على رؤسهن الغربان من السكينه وعليهن ا**ية سود يلبسنها ، تقول على طول نفذن هذا الامر ..

الدليل الثاني قول عائشة رضي الله عنها كما عند ابي داود لما قالت : والله ما رأيت افضل من نساء الانصار اشد تصديقابكتاب الله والايمان بالتنزيل لقد انزل الله في سورة النور امر بحجاب المؤمنات فقال : " وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَاوَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنّ ".

لاحظ كررها مرتين في سطر واحد ، قالت عائشة : فسمعها الرجال ثم انطلقوا إليهن يتلون عليهن ما انزل الله فيها يتلو الرجل على امرأته وابنته واخته وعلى كل ذات قرابته قالت فما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها ، و المرط : هو**اء من قماش تلبسه النساء ، فعتجرت به أي لفته على رأسها وقامت بعضهن إلى ازورهن فشققنها فختمرن بها ، يعني الفقيرة التي لم تجد قماش تستر به وجهها اخذت إزارها وهومايلبس من البطن إلى القدمين ثم شقت منه قطعة غطت بها وجهها ، تقول عائشة تصديقابما انزل الله في كتابه وإيمانا قالت فأصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم معتجرات ، يعني قد لففن رؤسهن ووجوههن كأن على رؤسهن الغربان .

الدليل الثالث عن ام عطيه انهااخبرت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر النساء بالخروج لصلاة العيد وقيل له يارسول الله إحدانا لايكون لها جلباب ، ماعندها عباية فقال صلى الله عليه وسلم : ( لتلبسها اختها من جلبابها )وهذا صريح في منع المرأة من البروز امام الاجانب بدون جلباب .

الدليل الرابع قول الله تعالى : " قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ".

ولايرتاب عاقل انكشف المرأة وجهها هو إغراء للرجل للنظر اليه ولهاذا الله تعالى بعده : " وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ". ثم قال : " وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ".
أي لاتبدي زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره .

الدليل الخامس قول الله تعالى : " وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ".

يعني يحرم على المرأة إذا مشت وهي لابسه خلاخل بقدميها ،والخلخال كما تعلم هو نوع من الحلي كالاساور يلبس في القدم ويكون فيه قطع من الذهب جنيهات صغيرة فإذا مشت بسرعة ظهر لهذه الحلي صوت فنهى الله تعالى المرأة إذا مشت ان تضرب برجليها حتى لايسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون ، شف سبحان الله،

يا****ة إذا كان هذا حراما ، اذا كان المرأة منهيه ان تضرب برجلهاالارض بقوة حتى لايسمع الرجل صوت خلاخلها فيفتن فما بالك بالله عليك بمن تكشف وجههاوينظر الرجل إلى شفتيها ووجنتيها وعينيها ، يعني سيفتن بصوت الخال ولا يفتن بهذهالمحاسن ؟ إن هذا لشي عجاب !!.

الدليل السادس أن الله تعالى رخص للمرأة العجوز الكبيرة الطاعنه في السن رخص لها ان تضع من ثيابها ، يعني ان تكشف حجابها وتخفف على نفسها الخمار والجلباب كما بين الله تعالى انها إذا احتجبت فهوخير لها ، اذا كانت لاترجوا ****ا ولا فتنة فيها ولا جاذبية فقال سبحانه : " وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاًفَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ".

يعني المرأة الكبيرة في السن يجوز لها انها تكشف وجهها لأنه قد يشق عليها لبس الجلباب ولبس الحجاب فإذا كانت هذه قد اذن الله تعالى لها ان تكشف وجهها ، لو جاء واحد وقال اصلا كلهن سيكشفن وجوههن قل ان المرأة الكبيره في السن اذن الله لها ان تكشف ماذا ؟ اذا كان لن تكشف وجهها لأن كل النساء يكشفن وجوههن إذااذن الله ان تكشف أي شي زائد ؟

معناه ان النساء الاصل ان تستر وجوههن وهذه اذن لها ان تكشف وجهها .

الدليل السابع قول الله تعالى : " وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءحِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ " .

طبعا هذا نص صريح في وجوب تغطية الوجه ، يعني يقول الله واذاسألتم ،يا ناس اذا سألتم ياصحابه ازواج رسول الله صلى الله عليه وسلم وسألتم نساءالمؤمنين اللاتي لسن لكم بأزواج سألتموهن متاعا ، أي حاجة ، كيف تسألونهم ؟ كيف تتكلم مع المرأة ؟ قال الله فاسألوهن من وراء حجاب ، يعني من وراء ستر بينكم وبينهن ولاتدخلوا عليهن بيوتهن ، لماذا ياربي ؟ ذلكم اطهر لقلوبكم ، يعني محادثتك للمرأةمن راء حجاب من غير أن تراها هو أطهر لقلبك وقلبها حتى لاتؤثر نظرة العين في القلب ولايقع في قلب الرجل او قلب المرأة استملاح او اعجاب بل يبقى القلب طاهرا ، لأن الرجل يكلم المرأة من وراء حجاب فلا يكون للشيطان عليهما سبيل ، فبالله عليك لماتكشف المرأة وجهها ويبدء الرجل وهو يتكلم معها ينظر إلى حركة الشفتين وينظر إلىبسمة الفم وينظر إلى الوجنتين وينظر إلى الخدين وينظر إلى العينين ثم نقول لا والله هذا مافيه فتنه ، اذا كان الله تعالى يقول خل بينك وبينها جدار ، كلمها من وراءالباب ، اسألوهن من وراء حجاب ، كيف يأتي واحد ويقول لا والله يجوز كشف وجهها وإنهاتكلم الرجل مباشرة .

الدليل الثامن قول الله تعالى : " وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ " .

يعني نهى الله المؤمنات ان يتساهلن بإخراج الزينه والتبرج كماكانت تفعل النساء في الجاهلية الأولى

طيب سؤال : النساء في تلك الجاهليةماذا كن يكشفن ؟ كان الرجال فيه شديد الغيره ، وقد تقوم الحرب بين قبيلتين لو لواكتشف رجل ان رجلا غازل امرأته أو تعرض لها ففي ذلك المجتمع تتوقع يا اخي الكريم ويا اختي الكريمه ان المرأة ماذا كانت تخرج من جسدها وهي تمشي بين الرجال ؟ اذا كان الله تعالى يقول للمؤمنات المسلمات انتبهي لاتتكشفي كما كانت تتكشف المرأة في الجاهلية ، طيب ياربي المرأة في الجاهلية ماذا كانت تكشف ؟ تتوقعين ماذا كانت تكشففي ذلك المجتمع شديد الغيره الفخدين ، الصدر ، الكتفين ، الظهر ، الشعر المسدول الذي تلعب به الريح في يزداد إغراءا ؟ ماذا تتوقع ؟ لاشك انها كانت تخرج وجهها وقديخرج شي من شعرها وإن كانت اكثرهن تغطي وجهها ايضا كما يتبين ذلك من خلال اشعارهم ..
فنادى الله جميع المسلمات وقال جل جلاله : " وَلَاتَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى " . يعني انتبهي ان تكوني مثلها .

الدليل التاسع معلوم ان المرأة اذااحرمت بالحج والعمرة فإنها تكشف وجهها كما ان الرجل اذا احرم يكشف رأسه ، فكانت الصحابيات في الحج والعمرة يكشفن وجوههن اذا كن في وسط الخيام اواذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او *****ها ، اما اذا مر بهم رجال اجانب فماذا تفعل المحرمه ؟ فاستمعي لي واستمع لأمك عائشة وهي تحكي حالهن قالت عائشة رضيالله عنها : كان الركبان ، يعني الحجاج يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا ، اي مروا بنا قريبا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، عائشة تتكلم الآن عن النساء مجموعة حريم يمشي بعضهن مع بعض تقول فإذاجاوزونا كشفنا ، فهذا بيان لحال عائشة في الحج فإذا كانت المرأة اصلا في الحجم أموره بكشف وجهها ، شرعا مايجوز انها تغطي وجهها في الحج إذا كانت ليست بحضرت رجال اجانب ، يعني في داخل الخيمه او او كذا ، لكنها اذا مر بها رجال انتهى ذلك المحظوروصار يجب عليها انها تغطي وجهها هذا دليل على وجوب تغطية الوجه .

الدليل العاشرقول اسماء رضي الله عنها بنت أبي بكر قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك في الاحرام والحديث عند بن خزيمه والحاكم وهو صحيح .

الدليل الحادى عشر :فى قصه حادثه الافك لما خرجت عائشه رضى الله عنها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزوه فى طريق عودتهم الىالمدينه ذهبت عائشه لتقضى حاجتها فتأخرت فلما رجعت كما هو معلوم اذا بالجيش قدارتحل قالت عائشه فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب قد انطلق الناس قالت فتيممت منزلى الذى كنت فيه وظننت ان القوم سيفقدونى فيرجعون الي قالت فتلففت بجلبابى وجلست قالت فغلبتنى عينى فنمت فوالله انى لمضجعه اذ مر بى صفوان بن المعطل وهو احدالصحابه تاخر عن الجيش لبعض حاجاته قالت فراى سواد انسان نائم فأتى فعرفنى حين رأنى قالت وقد كان يرانى قبل ان يضرب علينا الحجاب قالت فلما رانى قال انا لله وانا اليه راجعون قالت فاستيفظت باسترجاعه حين عرفنى فاول شىء فعلته امنا عائشه رضى الله عنهاقالت ف***ت وجهى بجلبابى قالت فقرب راحلته الى ...............والى اخر ذلك .

الدليل الثانى عشر :عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعاتبمروطهن ( اى متسترات غايه التستر ) ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس.
الدليل الثالث عشر:عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْجَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِفَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَيُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيحالترمذي. فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها او يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .

الدليل الرابع عشر :قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين))قوله الرسول عليه وسلم لا تنتقب المحرمه مثل قوله لا يلبس الرجلالطيلسان ولا الغلانسه ولا العمائم ولا الرداء معناه أن الرجل في غير الاحرام يلبس العمائم ولكن فى الاحرام انت ممنوع كذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم( لا تنتقب المحرمه ) معناه ان النساء في عصره كن ينتقبن يعني يسترن وجوههن ولا يخرجن الاالعينين فقال الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اعتمرتي او حجيتي لا تلبسين نقاب.

ملحوظةان الرسول نهى فى الاحرام عن النقاب و القفازات لكنه لم ينهى عن ستتر الوجه فكانت النساء اذا مرالرجال يغطين وجوههن بالجلباب لحديث عائشة رضى الله عنها الذى سيأتى ذكره و لحديث فاطمة رضى الله عنها انهن كن يطفن مع رسول الله متنكرات

الدليل الخامس عشر : (قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " . رواه البخارى
في هذا دليل على ان النساء في عصرهم كن اذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لايستطيع الرجل أن يعرفة وصف المرأه و معالم وجهها الا بسؤال امرأته أوسؤال من ينظر اليها من النساء.
لو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يمشين في الشوارع كاشفات عن جوههن لما احتاجت المرأه ان تصف المرأه للرجل مدام قادر على ان ينظر اليها في الطريق اذا شاء ولايحتاج ان يقول النبي صلى الله عليه وسلم الحديث السابق
الدليل السادس عشر :عن مغيره بن شعبه رضي الله عنه قال : خطبت امرأه فذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرسول صلى اللهعليه وسلم ) هل نظرت اليها ؟) قلت :لا قال (فذهب وانظراليها انه أحرى ان يأذن بينكما)
قال مغيره فأتيتها وعندها أبويها وهي في خدرها فقلت : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني ان انظر اليها
يقول المغيره : فسكتاه وعظم هذا عليهما فرفعت الجاريه جانب الستر وقالت : أحرج عليك( أي اقسم عليك ) ان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمركان تنظر الي فنظر وان كان لم يأمرك أن تنظر فلاتنظر
قال : فنظرت اليها ثم تزوجتها وكان لها عندي منزله عظيمه .
فلوكانت النساء انذاك يمشين كاشفات الوجوه فلا يحتاج يعمل قضيه ويقول لأبويها اريد أن انظر اليها فالاسهل ان يجلس لها في الطريق وينتظرهاتخرج لأي حاجه وينظر اليها .
الدليل السابع عشر :وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( اذا خطباحدكم المرأه فقدر على ان يراى منها ما يعجبه فيدعوه الى ****ها فليفعل )
قال جابر فلقد خطبت امرأه من بني سلمه فكنت اتخبأ في أصول النخل وهي تعمل حتى رأيت منها بعض مايعجبني فتزوجته
فماذا سيكون رأى !! غيروجهها
فلوكانت مكشوفة الوجه لما حتاج ان يختبيء لها من وراء النخل من أجل أن يراها الاسهل ان يقف في طريق ينتظرها تمر فينظراليها.
الدليل الثامن عشر :عن عبدالله بن عمر بن العاص قال: دفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا . فلما رجعناوحاذينا بابه اذا هو بمرأة لا ناظنه عرفها فنظر اليها النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام ( يا فاطمه من اين جئتي) قالت جئت من ال الميت رحمت اليهم ميتهم وعزيتهم........الخ الحديث رواه أحمد وهوصحيح

الشاهد على هذا ان الصحابه عندما رأوا فاطمه غلب على ظنهم ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يعرفه لانها كانت متستره تماما فلوكانت كاشفه وجهها لقالوا ابنته فاطمه ولم يقعوا في التردد ولكن امرأه متستره كيف عرفها عليه الصلاة والسلام عرفها من مشيتها لانها ابنته .
الدليل التاسع عشر :قال الامام مسلم في الصحيح باب ندب النظر الى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها (عن ابي هريره رضى الله عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره بأنه تزوج امرأه من الانصار فقال عليه الصلاة والسلام ( انظرت اليها ) قال : لا فقال عليه الصلاة والسلام ( فاذهب فانظر اليها فان في أعين الانصار شيئا )اي انفي أعين الانصار صغرا
والعين اين توجد ؟ توجد في الوجه طبعا اي ان الوجه لم يكن مكشوفا .

الدليل العشرون :دليل من العقل المنصف يعلم بأن يبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأه ان تكشف وجهها أمام الرجال الاجانب مع ان الوجه وهو أصل الجمال ومجمع الحسن خاصه اذا كانت المرأه جميله ونظر الرجل اليها هو أعظم مثير للغرائز البشريه وأعظم داع للفتنه قد يوقع الرجل في ما لاين***
بل انك لو تاملت اخيرا معي حتى الاشعار التي يتغزل بها الرجال بالنساءأكثر مايذكر الرجل عندما يتغزل في المرأه يذكر محاسن الوجه يعنى اقل من الناس من يصف الطول والعرض ونحو ذلك قد يصفها بعد ذكر الوجه



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عشرون دليلا على وجوب تغطيه وجه المرأة (محمد العريفي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: