منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 قبيلة الديدان المفلطحة (المسطحة) Platyhelminthes

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السفيره عزيزه
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: قبيلة الديدان المفلطحة (المسطحة) Platyhelminthes   السبت 11 يناير - 23:11


قبيلة الديدان المفلطحة (المسطحة) Platyhelminthes


تعد هذه الديدان من أبسط الحيوانات ذات التماثل الجانبي، وأبسط اللافقاريات، التي تظهر فيها منطقة رأس ومنظقة ذيل. انظر الشكل (7-7)؛ لماذا تسمى مفلطحة؟ تعيش معظم هذه الديدان متطفلة؛ إما خارجيا أو داخليا في أجسام الحيوانات الأخرى، ولكن بعضها يعيش حرا على اليابسة. وتمتلك جميعها أجهزة عصبية، وإخراجية وتناسلية. أما بعض الديدان الطفيلية، فيفتقد إلى الأجهزة الهضمية. وتقسم الديدان المفلطحة إلى ثلاث مجموعات رئيسة هي: الديدان الحرة مثل البلاناريا، والديدان الطفيلية المثقوبة، والديدان الطفيلية الشريطية.

تعيش دودة البلاناريا معيشة حرة في الماء؛ إذ توجد في مياه البرك والبحيرات والمحيطات، ويعيش بعضها على اليابسة في التربة الرطبة.




الشكل (7-7): البلاناريا



1- الديدان الشريطية Tapeworm: تنتمي هذه الديدان إلى صف الديدان الشريطية cetoda ومنها ما يكون عائلها المتوسط الخنزير، وتسمى دودة الخنزير الشريطية. ويأخذ شكل جسم الدودة التي تصيب الإنسان شكل شريط، وقد يصل طول الدودة البالغة إلى 20 متراً أو أكثر. تمتلك هذه الدودة جهازاً عصبياً وإخراجياً، وجهازاً تناسلياً على درجة عالية من التطور؛ لاحظ الشكل (7-. ولا تمتلك هذه الدودة فماً ولا جهازاً هضمياً، لأنها تعيش متطفلة في الأمعاء، وتمتص الغذاء المهضوم من خلال جلدها. تثبت الدودة نفسها بوساطة ممصات suckers توجد في منطقة الرأس. كما يكون الرأس في بعض الديدان


الشكل (7-: الدودة الشريطية.

الشريطية المتطفلة على الإنسان مزوداً بخطاطيف hooklets.

تتميز هذه الديدان بأن أجسامها مقسمة إلى أسلات proglottids، يتراوح عددها في جسم دودة البقر الشريطية ما بين 1000 قطعة إلى 2000 قطعة. وتتكون هذه الأسلات باستمرار من منطقة العنق.

دورة الحياة: درست في صف سابق دورة حياة الدودة الشريطية؛ صفها. انظر الشكل (7-9)؛ ولاحظ أن كل أسلة ناضجة تمتلك أعضاء تناسلية ذكرية وأنثوية. وغالبا ما يخصب حيوان منوي من أسلة بيضة من أسلة أخرى. وقد تنتقل الحيوانات المنوية أيضا من دودة إلى أخرى. ويتم تخزين الحيوانات المنوية داخل حجرة تسمى المستقبل المنوي seminal receptacle. وبعد إخصاب البيض يخزن في عضو كيسي الشكل يسمى الرحم. وتحتوي كل أسلة منها على قرابة 100000 بيضة في الرحم المتفرع داخلها.



الشكل (7-9): دورة حياة البقر الشريطية


تنفصل 3 أسلات – 10 أسلات عن جسم الدودة، وتمر مع براز الإنسان إلى الخارج، وينطلق منها البيض في أثناء زحفها على التربة الرطبة، أو نتيجة تحلل الأسلة ذاتها عندما تجف. ويدخل البيض المخصب إلى جسم العائل المتوسط (البقرة أو الخنزير) إذا تناول غذاءً ملوثاً به.

يفقس البيض في أمعاء العائل المتوسط، وتخرج منه اجنة سداسية الأشواك، تخترق جدار الأمعاء لتسري مع الدم، إلى أن تصل إلى الأنسجة العضلية، حيث تتكيس هناك حول نفسها، وتسمى في هذه المرحلة الدودة المثانية bladder worm؛ التي يقارب طولها 10 مم. فإذا تناول الإنسان لحم بقر محتوٍ على الديدان المثانية، ولم يكن هذا اللحم مطهوا بشكل جيد، فإن هذه الديدان تنمو لتكون ديدانا بالغة، تتنافس مع الإنسان على غذائه، مسببة نقصان الوزن وضعفاً عاماً في الجسم، وننقصاً في عدد خلايا الدم الحمراء.











2- الديدان الثاقبة Flukes: هي ديدان طفيلية، جسمها مغطى ببشرة سميكة متصلبة، تحميها من أنزيمات العائل. وتمتلك هذه الديدان ممصات لتثبت نفسها بأنسجة العائل. وبذلك فإن هذه الديدان لا تحتاج إلى جهاز هضمي متطور. لماذا؟ ومن أنواعها الدودة المسببة لمرض البلهارسيا، التي قد يصل طول أفرادها البالغة إلى 1 سم.



الشكل (7-10): دورة حياة الدودة الثاقبة.

دورة الحياة: تعيش هذه الدودة في الأوعية الدموية للإنسان وفي أمعائه؛ لاحظ الشكل (7-10)، حيث تضع آلافاً من البيض المُخصب، تخرج خارج الجسم مع البراز أو البول. فإذا وضع البيض في الماء، فإنه يفقس عن يرقات يمكنها السباحة بحرية. ثم تدخل هذه اليرقات أجسام الحلزونات؛ حيث تتكاثر لاجنسيا. ثم تخرج الأفراد الجديدة من الحلزونات لتلوث الجداول وحقول القمح أو مصادر المياه. وعند ملامسة هذه الديدان للإنسان فإنها تخترق جلده، لتبدأ دورة حياتها من جديد.


الف عافيه لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة الديدان المفلطحة (المسطحة) Platyhelminthes
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: