منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 نرصد أبرز مشاهد اليوم الأول للاستفتاء.14/1/2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحساس
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 14/01/2014

مُساهمةموضوع: نرصد أبرز مشاهد اليوم الأول للاستفتاء.14/1/2014   الأربعاء 15 يناير - 1:14


نرصد أبرز مشاهد اليوم الأول للاستفتاء.. استبعاد 8 قضاة بسبب توجيه الناخبين للتصويت بلا.. تخصيص 19 لجنة جديدة للوافدين بسبب الإقبال الشديد.. ونادى القضاة يؤكد تصويت أكثر من 70% من الناخبين
الثلاثاء، 14 يناير 2014 -





جانب من الاستفتاء

كتب إبراهيم قاسم


بعد أكثر من 12 ساعة كاملة احتفل فيها المصريون بالتصويت على الاستفتاء على الدستور أغلقت اللجان الانتخابية فى تمام الساعة التاسعة، مساء أمس الأربعاء، أبوابها أمام الناخبين، بعد انتهاء الميعاد المحدد لإغلاقها على أن تستأنف اليوم الخميس عملها فى تمام التاسعة صباحًا.

وأعلن المستشار مدحت إدريس، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات، أنه تم فى تمام الساعة التاسعة من مساء "الثلاثاء"، إغلاق صناديق الاقتراع فى الاستفتاء على مشروع الدستور، فى معظم اللجان على مستوى الجمهورية.

وأشار المستشار إدريس، إلى أن القضاة رؤساء اللجان الانتخابية الفرعية، قاموا بعمل حصر بأعداد وأسماء من تواجدوا قبل الساعة التاسعة مساء فى جمعية الانتخاب بكل لجنة (نطاق المقر الانتخابى) واستمرار العمل بتلك اللجان، حتى تمكينهم من الإدلاء بأصواتهم، موضحًا أنه فى أعقاب انتهاء عملية التصويت بالنسبة لهؤلاء الناخبين، يقوم القضاة بإغلاق صناديق الاقتراع بالأقفال الكودية المرمزة، وذلك حتى استكمال عملية التصويت اعتبارًا من الساعة التاسعة من صباح غدًا الأربعاء، الذى يوافق اليوم الثانى والأخير من عملية الاستفتاء.

وأضاف المستشار إدريس، أنه سيتم ترك صناديق الاقتراع بمقار اللجان الفرعية بعد تشميع أبوابها ونوافذها وكافة مداخلها ومخارجها، بالشمع الأحمر ومهرها بالأختام المعدة خصيصًا لذلك، لحين استكمال عملية الاستفتاء غدًا، وذلك فى حراسة مشددة من رجال القوات المسلحة والشرطة.

وشهد اليوم إقبالا كثيفًا من قبل الناخبين على الوجه لمقار لجان الاقتراع والإدلاء برأيهم فى الاستفتاء، وحرصت أعداد من المواطنين على التواجد أمام مقار اللجان الانتخابية منذ الصباح الباكر، حيث شهدت العديد من تلك اللجان اصطفافًا لطوابير المواطنين ممن لهم حق التصويت فى الاستفتاء على الدستور.

وكان اليوم الأول للاستفتاء شهد عدد من العيوب فى عدد من اللجان، حيث أكدت اللجنة العليا الانتخابات تأخر عدد من القضاة فى الوصول إلى اللجان الفرعية، التى يتولون الإشراف عليها بسبب ظروف الجو وأخرى بسبب قيام أنصار جماعة الإخوان الإرهابية بقطع الطرق.

كما شهد اليوم الأول للاستفتاء على الدستور حالة من التخبط بين اللجنة العليا للانتخابات وغرف عمليات القضاة بوزارة العدل ونادى القضاة، فيما يخص استبعاد 8 قضاة حاولوا التاثير على الناخبين وتوجيههم للتصويت بـ "لا " على الدستور .

وأوضح مصدر قضائى، أن المستبعدين من الإشراف على الاستفتاء هم رئيس لجنة فرعية بدائرة الدقى ورئيس لجنة بمصر الجديدة ورئيسة لجنة بمصر القديمة ووكيل نيابة بمصر القديمة وقاض بقرية "لما" بالمحلة وقاض بمدينة نصر وقاض بالمنصورة وقاض بـ6 أكتوبر، لافتًا إلى أن القضاة المستبعدين اخترقوا القانون بقيامهم بالتأثير على إرادة الناخبين.
وأشار المصدر إلى أن بعض القضاة المستبعدين قاموا برفع إشارات رابعة العدوية، علاوة على قيام آخر بمحاولة إقناع الناخبين بالتصويت بلا، وهو ما دفع الناخبين لاقتحام اللجنة واحتجاز هذا القاضى وبعد التدخل تقرر استبعاده واستبداله بآخر.

فى حين أن اللجنة العليا للانتخابات، اكدت فى بيانين لها، أن اللجنة لم تستبعد أى قاضٍ من الاستفتاء، وأن ما فعلته هى أن قامت باستبدال عدد من القضاة بآخرين من الاحتياطين بسبب إصابتهم بالأرق وعدم القدرة على الاستمرار فى الإشراف.

وعلى الجانب الآخر، شهدت لجان الوافدين من المحافظات ولأول مرة كثافة عالية على اللجان التى يصوتون فيها، وقد وردت عدة شكاوى من هذا الزحام، مما اضطر اللجنة العليا الى اتخاذ قرار بإضافة 19 لجنة للوافدين على اللجان الأساسية البالغ عددها 115 لجنة فى محافظات القاهرة والجيزة والسويس والوادى الجديد، بالإضافة إلى مناطق شرم الشيخ والعبور وسيوة.

وقال بيان للـ"العليا للانتخابات"، إن القاهرة الكبرى استحوذت على النصيب الأكبر للجان الوافدين الجديدة، حيث بلغ عدد اللجان بها 9 لجان ولجنتين بشرم الشيخ ولجنة بالسويس وأخرى بالعبور و6 لجان بالوادى الجديد وسيوة.

وأضاف البيان، أن التصويت فى لجان الوافدين سيكون فى نفس المقرات الانتخابية التى حددتها اللجنة من قبل لتصويت الوافدين فيها، كما سيتم الإعلان اليوم عن مقرات جديدة بالقاهرة الكبرى لتصويت الوافدين.

وأشار البيان إلى، أن قرار اللجنة مرجعه إلى زيادة الإقبال المتزايد على التصويت من قبل المغتربين بتلك المحافظات.

وفى السياق ذاته، أكد المستشار محمود حلمى الشريف، المتحدث الرسمى لنادى قضاة مصر، أن غرفة عمليات نادى القضاة تواصلت مع القضاة المشرفين على لجان الاستفتاء ورؤساء اللجان الانتخابية منذ الصباح الباكر وحتى غلق اللجان، وأن جميعهم أكدوا كثافة الإقبال على التصويت.

وأضاف "الشريف"، أن الإقبال بالمحافظات فى تزايد منذ الساعة الثامنة صباحًا وحتى الآن، وتجاوزت نسبة الإقبال الـ70% من قبل الناخبين، مشيرًا إلى أن هناك تزاحمًا كبيرًا من الناخبين أمام اللجان.

وكانت عملية الاستفتاء قد بدأت اعتبارًا من الساعة التاسعة من صباح اليوم، حيث فتحت لجان الاقتراع على مستوى كافة محافظات الجمهورية، أبوابها لاستقبال الناخبين الراغبين فى الإدلاء برأيهم فى مشروع الدستور، حيث يجرى الاستفتاء فى 27 محافظة من محافظات مصر، تحت إشراف قضائى كامل من خلال 13 ألفَا و 867 قاضيًا من القضاء والنيابة العامة ومختلف الهيئات القضائية.


ويبلغ تعداد المواطنين المدعوين للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء (من لهم حق التصويت) 52 مليونًا و 742 ألفًا و 139 ناخبًا، يتوزعون على 30 ألفًا و 317 لجنة انتخابية فرعية بداخل 11 ألفًا و 38 مركزًا انتخابيًا، وتشرف على تلك اللجان 352 لجنة انتخابية عامة على مستوى الجمهورية، حيث تجرى عملية الاستفتاء وسط تأمين وحراسة من رجال القوات المسلحة والشرطة، فى ضوء تعليمات بمواجهة أية محاولات للخروج عن القانون، بكل قوة وحسم، حتى تسير عملية الاستفتاء فى مناخ يتسم بالحرية والديمقراطية والطمأنينة والأمن لسائر المواطنين المشاركين فى عملية الاستفتاء.


وحظرت اللجنة العليا للانتخابات إجراء أية دعاية بأية وسيلة أو حث للمواطنين على الإدلاء بآرائهم على نحو معين، على مسافة مائتى متر من مقار لجان الاقتراع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نرصد أبرز مشاهد اليوم الأول للاستفتاء.14/1/2014
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تم منذ قليل اعلان نتائج توجيهي الاردن 2014 على رابط التالي
» توجيهي الاردن , نتائج توجيهي 2014 , موقع نتائج الثانوية العامه
» كود العد التنازلي لرمضان 2014
» حصريا كود كم تبقى على رمضان 2014 ثلاث اشكال .المصممه ملاك العسوله
» كيف تغير استايل المنتدي احلى منتدي 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: شارع الصحافة news-
انتقل الى: