منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 التكيه المصريه أو المبرة المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزية
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

مُساهمةموضوع: التكيه المصريه أو المبرة المصرية   السبت 18 يناير - 23:07

التكيه المصريه أو المبرة المصرية
لتكيه المصريه أو المبرة المصرية كانت شكل من اشكال الدعم المصرى لأهل الحجاز و شبه الجزيرة العربيه و كانت بتقدم اكل و شرب ببلاش مع خدمات تانيه لأهل شبه الجزيرة العربيه و الفقرا ، و كانت بيجلها فلوس من مصر كجزء من المحمل المصرى ، اللى فيه كسوة الكعبة و فلوس و مساعدات تانيه. التكية كانت بتخدم بالأخص مكة و المدينة المنورة . أنشئها ابراهيم باشا ابن محمد على باشا بعد ما دمر الدولة السعودية الاولى و الوهابيين اللى كانوا سيطروا على الحجاز، لما بقى والى على الحجاز.




التكية المصرية : أو المبرة المصرية ، هي مكان تصنع فيه الأطعمة وتقدم للفقراء ، وكانت في مكة المكرمة والمدينة المنورة تكايا موقوفة للفقراء .

ويبدو أن اسمها عربي ، وكأنها وضعت لمن يتكئ فلا يعمل ولا يطلب رزقاً حتى إذا حان وقت الوجبة اتجه إليها ليحصل على الطعام .

وقرأت لمن قال إنها فارسية الأصل ، فقد يكون ذلك غير أن صاحب معجم الألفاظ الفارسية لم يذكرها ، ولعل هذا يؤيد ما ذهبت إليه في عروبتها .

أما سبب نسبتها إلى مصر فذلك لما كان يؤتى منها من الأموال الموقوفة لحرم مكة المكرمة ، كما كانت كسوة الكعبة تأتي من هناك .



وعن هذه التكية يذكر لنا إبراهيم باشا أنها (هي من الآثار الجليلة ذات الخيرات العميمة ، وأنها نعمت صدقة جارية لمسديها ثواب جزيل وأجر عظيم .
و تم إنشاء التكيات المصرية بامر من إبراهيم باشا في عهد محمد على باشا ويبلغ طولها 89م وعرضها 50م، وهي متقنة البناء. البناء عبارة عن مبني من دور واحد
وكان يصرف يومياً من العيش ما يقارب (400 أُقه) " حوالى 3 ارادب من القمح" والناس حوالي (4000) شخص في ذلك الوقت بتناوبون في الأخذ ، ويزيد عددهم في شهر رمضان حتى آخر ذي الحجة لورود كثير من الحجاج الفقراء من السودانيين والمغاربة وغيرهم ، ثم يتناقص العدد بعد ذلك .



وكان فيها طاحون يتناوب إدارتها أربعة بغال لطحن القمح ، وبها فرن ومطبخ وفيها أماكن مفروشة
للجلوس، وكان فيها بركة ماء



وكان لها ناظر ومعاون وكتبة يقومون جمعياً بخدمة الفقراء ، وقد أنشئت في عهد محمد علي باشا سنة 1238هـ أثناء حكم المصريين للحجاز .



وفيها حنفيات بتوضأ منها الناس ، ويرد إليها الفقراء في الصباح والمساء فيتناول الفقير في كل مرة رغيفين وشيئاً من الشربة .

وأقيمت هذه التكية مكان دارالسعادة التي كانت سابقاً محل حكومة بني زيد من الأشراف ، ودار السعادة بناها الشرف محمد بركات في عام 866هـ .

وكان موقعها في أجياد من الجهة الجنوبية ، وبجوارها دار الحميدية ، مقر الرئاسة التركية الرسمية ، والتي أصبحت مقراً لدوائر الحكومة في العهد السعودي كما مر بنا .

وقد هُدمت في أيام الملك سعود رحمه الله عام 1375هـ وتم إدخال مكانها في توسعة المسجد الحرام ، وأعطت الحكومة السعودية لوزارة الأوقاف المصرية مكاناً ممتازاً بمحلة أجياد لإقامة هذه التكية ، عوضاً عن محلها القديم . فبنيت على حساب وزارة الأوقاف المصرية .

ومما يجدر بالذكر أنه بعد قيام الثورة المصرية وإخراج أسرة محمد علي باشا من الحكم استبدلت وزارة الأوقاف اسم التكية المصرية باسم (المبرة المصرية) وذلك عام 1374هـ .


وحينما استولت الحكومات في مصر على أوقاف الحرمين بسبب إخراج أسرة محمد علي باشا ، وعلم جلالة الملك عبد العزيز بذلك أمر بضم هذه التكية إلى الدولة السعودية ، طالما أنشئت في سبيل الله ولإطعام فقراء الحرم ، فتولى إدارتها رحمه الله ووسع خيرها بالإنفاق على الفقراء والمساكين المجاورين للحرم المكي الشريف ودامت إلى حين إزالتها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فوزية
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: التكيه المصريه أو المبرة المصرية   السبت 18 يناير - 23:15





الملك فاروق الاول......



[


فى عهد أسرة محمد على باشا وابنائه ظل تجهيز المحمل الى أن الملك فؤاد الأول جهز المحمل سنة 1344هـ / 1926م " بمبلغ 47ألف و 569 جنيها منها 31ألف جنيه بدل القمح و7 الأف جنيه أجور الجمال المصاحبة لركب المحمل المصرى وقتها00
وكان يخصص جزء من هذه المبالغ الضخمة كرواتب لموظفى المحمل البالغ عددها 42 وظيفة منها " أمير المحمل " الذى يقوده للاراضى المقدسة "وورادر أمير الحج الذى يقدم الدواه لأمير الحج عند توقيع الإمضاءات 00 ورئيس المحمل المسئول عن حماية القافلة " وقاضى المحمل " الذى تحكم بين الحجيج فى المنازعات التى قد تنشأ بينهم " واتين الصرة الشريفة التى كانت ترسلها معه لفقراء مكة00
وأيام المحمل الذى يتولى أقامة الحجيج فى الصلاة وشرح مناسك الحج ومشرف جمال المحمل المسئول عن رعاية الجمال و البيرقداريةوهم حملة الأعلام المميزة ومشرف التموين للمحمل الذى يتولى شئون التموين ومشرف المطبخ وتفرقة مخصصات الطعام ومشرف السقايين الذى يوزع المياه على الحجاج و الطبيب المعالج للمرضى 00 و البيطار لعلاج الجمل و الخباز ومبشر الحاج المسئول عن التبليغ قبل عودة المحمل للبلاد عن احوال الحجيج وما حدث بشأنهم من سرقات أو قطع طريق أو وفاة ويصل عادة قبل القافلة بأربعة أيام راكبا هجينا سريعا

[     

ولما للحج في الماضي من مظاهر وشعائر فقد صور ايضا كتاب مرآة الحرمين وافرد لها جزأين كمرجع بالتفصيل والصور لمشاهد هذه الرحله المباركه الي الاراضي الحجازيه واليكم بعض الصور والمشاهد من الرحله في مرآة الحرمين

مشاهد وصور من كتاب مرآة الحرمين للحج والمحمل الشريف









فرمان شاهاني من الحضره الخديويه بتعين قاضي مكة المكرمه








فرمان شاهاني من الحضره الخديويه بتعين قاضي المدينة المنورة






مشاهد للمحمل الشريف واعضاء بعثة الحج في مكة والمدينه الجزء الاول
الصور المرفقة
    


     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التكيه المصريه أو المبرة المصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: