منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 بعض الصورامطار بللسمر لعام/ 1435

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزية
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

مُساهمةموضوع: بعض الصورامطار بللسمر لعام/ 1435   السبت 18 يناير - 23:25

بعض الصورامطار بللسمر لعام/ 1435
هطلت امطار خير و بركة على مدينة بللسمر يوم السبت 17 / 3 / 1435 هـ

من الساعة 2 ظهرا تقريبا الى الساعة 5 او 6 ليلا ..
الحمد لله رب العالمين ..
وهذه بعض الصور .





























































































ننننننننننننننن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فوزية
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: بعض الصورامطار بللسمر لعام/ 1435   السبت 18 يناير - 23:31

بنو الأسمر::بنو الأسمر أو بللسمر هي إحدى قبائل الحجر الأزدية وتستقر في مركز بللسمر في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية
تنتسب قبيلة بللسمر إلى: الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
فروع قبيلة بللسمر المعاصرة
تنقسم القبيلة بحسب منازلها إلى ثلاثة أقسام:

بنو الأسمر في الحجاز، ومن فروعهم: بالعذْمة "بنو العذْمة" (آل خريم، بني قاعد)، و بنو منبِح.
بنو الأسمر في تهامة، ومن فروعهم: آل سعد من بالعذمة، و بنو مالك، و بنو معتب.
بنو الأسمر في البادية، ومن فروعهم آل جبل، و آل حمامة، و آل عِياءِ.

ديار بللسمر


تقع بلاد بللسمر شمال مدينة أبها على سفوح سلسلة جبال الحجاز وتبعد عن مدينة أبها بحوالي 100 مائة كيلو متر تقريباً بإتجاه الشمال، وتتمركز بللسمر في قلب منطقة رجال الحجر وتأخذ المنطقة شكل المثلث قاعدته في الغرب ورأسه في الشرق. بين خطي طول 10, 42 و 25, 42 شرقا، ودائرتي عرض 40, 18 و 55, 18 شرقا
ومن أشهر جبال بللسمر الواقعي في إقليمي الحجاز و تهامة :

جبل أم الغريمة
جبل خلقه
جبل وتره ( أعلى قمة بالمملكة العربية السعودية وارتفاعه عن البحر 3448م )
جبل عيار
جبل شهم
جبل السرو
جبل السحيمه
جبل ضرم
جبل هادا

مركز بللسمر

تقدر مساحة بللسمر بنحو 3300كم2 ويزداد تركز السكان في المراكز والقرى الواقعة على جانبي خط الطائف – أبها. ويعد مركز بللسمر أحد أقدم المراكز التي افتتحت في منطقة عسير حيث تم افتتاحه في عام 1375م تقريباً وكان بمسمى إمارة بللسمر وبللحمر وكان يخدم منطقتي بللسمر وبللحمر حتى عام 1392هـ حيث تم افتتاح مركز خاص ببللحمر وفصلها عن مركز بللسمر بمسمى إمارة بللحمر ثم تم فصل بللحمر بأمارة مستقلة بمركز صبح، وفي عام 1414هـ تم تحويل مسمى إمارة بللسمر إلى مركز بللسمر والذي يوجد به مدينتين حضريتين وهي: (مركز الاثنين) في إقليم الحجاز و (مركز خميس آل مطير) في إقليم تهامة .
الآثار
تعتبر الآثار في بلاد بني الاسمر ذات أهمية وبها كثير من الحصون والقلاع ومن أهم هذه الحصون في أسفل وادي حوراء حصن " آل مارد " ويوجد أكثر من 68 حصناً في مناطق بللسمر. ومعظم هذه الحصون في مواقع مرتفعة ولعل السبب في ذلك قد يكون من الناحية الأمنية حتى تكون في أماكن عالية خوفاً من حدوث غزو من بعض القبائل وغير ذلك وأيضا لعدم بناءها في الأودية خوفًا من الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة ويتم استخدام الإمكانات المادية المحلية من البيئة نفسها والمواد المستخدمة للبناء هي: الطين ، والحجر ، والخشب ، والقظاظ . ويتم جمع الحجر من السهول والودية وينقل لموقع البناء والخشب المستخدم هو خشب والعرعر والطلح . والقظاظ تستخدم لتغطية بعض المنازل والحصون من الخارج حتى يمنع تسرب مياة المطار للداخل . وفي منطقة عياء خير شاهد على هذه الآثار وبها عدد كبير من الحصون . أيضا يوجد في منطقة بللسمر العديد من الآثار والمعالم التاريخية ويعرف في منطقة عياء ببللسمر مقابر مبنية من مئات السنين تسمى " الرسوس ".
الحياة الاقتصادية

ومن نواحي الحياة الإقتصاديه في بللسمر ومن أساسياتها ما يلي:-

سوق اثنين بللسمر

يقول المؤرخ سعيد بن محمد آل عثمان إنه يقام في حاضرة بللسمر هذا السوق الأسبوعي بمقر المركز كل يوم اثنين وبه سمي المركز لأن السوق يقام بشكل أسبوعي كل يوم اثنين وهذا سبب التسمية ويفد إليه الناس من المنطقة والمناطق المجاورة وتعرض فيه منتجات المنطقة وبعض المصنوعات المحلية وتأتيه البضائع المختلفة من أماكن عديدة. وأردف آل عثمان هناك عدة أسواق تقام في أيام الأسبوع وقد سميت بأيام الأسبوع لتمييزها عن الأسواق الأخرى، فيوم السبت يقام في تنومة سوقها الأسبوعي في نفس هذا اليوم، وسوق الثلاثاء يقام في ثلوث المنظر وسوق يوم الخميس يقام في خميس مطير وسوق يوم الأحد يقام في صبح بللحمر. قصة سوق الحنش ويقول آل عثمان إنه يروى عن قصة قديمة عن سوق اثنين بللسمر أنه كان يسمى قديماً بسوق «الحنش» والتسمية تدل على أنه كان هناك في السوق حنش «أي ثعبان» كان تحت حجر في سوق بللسمر وكان لا أحد يتعرض هذا الثعبان بأي أذى وكان هذا الثعبان أيضاً لا يؤذي أحداً في السوق.(منقول من جريدة عكاض)


البُر الأسمري

يقول الباحث والمؤرخ بندر بن محمد الأسمري إن البر الأسمري في بلاد بللسمر منذ مئات السنين في المزارع العثري وهي المزارع التي تعتمد على مياه الأمطار، أو المزارع المسقوي. القمح الأسمري القياض (والنسبة إليه البر القياضي) ويسمى البوني؟ والتسمية أصلها من كلمة قياض وهو اسم أحد شهور السنة في زمن حضارة دولة سبأ القديمة. وأضاف بندر: هذا النوع دخل في بلاد بني الأسمر بعد النوعين الآخرين المابية والصيب، والبر القياض هو المنتشر والسائد الآن وقيمته الغذائية عالية ويعتبر من أجود أنواع القمح في السعودية. (منقول من جريدة عكاض)

أمثال شعبية تتطرق لـ البُر • لا تقول بر حتى توكيه (لا تتعجل في حصول شيء حتى تتأكد منه وتراه بعينك). • متاك يا ذا البر تآتي مقرص (يضرب لمن يطلب منه شيء فلا يفعله بل يؤجله ويتأخر فيه). • مات الجايع في فتان الخبزه (يضرب لمن يرسل في حاجة فيتأخر في إحضارها ويتكاسل الخطى مع أن الأمر يتطلب العجلة). • اضرب في العيبة يسمعك الجمل (يضرب لمن يريد إيصال خبر أو نصيحة بطريقة غير مباشرة) ومرادفه حاليا (إياك أعني واسمعي يا جاره).


البن الأسمري


وقد إشتهرت بللسمر أيضاً بزراعة أشجار البن وهي من الأشجار المشهورة على مستوى العالم نظرا لأهميتها الاقتصادية في إنتاج البن الذي يستخدم في تحضير القهوة على وجه الخصوص، وتحتاج شجرة البن إلى ظروف مناخية معينة للنمو والبقاء ولهذا فقد كانت ارض المملكة غير مناسبة لزراعتها باستثناء مناطق محدودة في جنوب المملكة، ومن هذه المناطق القليلة الجبال الواقعة في مركز بللسمر وبللحمر في منطقة عسير وعلى وجه الخصوص جبل هادا والزرايب بضرم ووادي البن. والبن الأسمري من أجود أنواع البن العربي والدليل سعره حيث يعرض بـ 40 ريالا للكيلو الواحد وهو الأغلى في السوق إن وجد، وترجع أهميته إلى عدة خصائص أهمها أنه نسيلة منتقاة عبر الانتخاب الطبيعي منذ مئات السنين وتعود في أصلها إلى فصيلة البن الخولاني الناهي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فوزية
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: بعض الصورامطار بللسمر لعام/ 1435   السبت 18 يناير - 23:35

تهامة بللسمر - جبل هادا - الجزء الأول





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الصورامطار بللسمر لعام/ 1435
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: صور وخلفيات(Photos and Wallpapers) :: منتدى صور وخلفيات - صور منوعة(Photos and Wallpapers)-
انتقل الى: