منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

  الجماعة .. عندما يكون المبدع إرهابيا !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة خراسان
مشرفة
مشرفة


المشرفة الموميزة

الوسام الفضى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: الجماعة .. عندما يكون المبدع إرهابيا !!   الأحد 26 يناير - 2:34



الجماعة .. عندما يكون المبدع إرهابيا !!

ماذا حدث للمصريين؟!

الحقيقة إنني حين قررت أن أسطر هذه السطور لأجيب على السؤال الذي يطرحه وحيد حامد من خلال مسلسله الجماعة و الذي سبقه بموجة من التصريحات و الدعاية الضخمة فإنني وجدت نفسي مضطرا لشحذ ذاكرتي و اعتصارها بشدة لتذكر أفلام و مسلسلات وحيد حامد خاصة و أني لا أتابع الأعمال الدرامية منذ ما يقرب من عشر سنوات و إن كنت مهتما بمتابعة ما ينشر حولها و الإطلاع على النقد الموجه لها خاصة و أن الدراما بشكل عام و المصرية بشكل خاص تعد أحد اطراف المعركة الموجهة تجاه العمل الإسلامي .


وحيد حامد كاتب سينمائي أشتهر بمغازلة السلطة و إن وضع نفسه في مصاف المعارضة حتى يخرج من دائرة الهجوم و يضيف على أعماله قدرا من الحيادية .. رغم هذا فقد فشل تماما خاصة فيما يتعلق بقضية التيار الإسلامي في مصر وجماعة الإخوان بشكل خاص و هي التي نالت النصيب الأوفر من " عنف " وحيد عامل في التعامل مع كل ما هو إسلامي . الحقيقة أن الوقت لا يتسع لتحليل جميع أعمال الرجل لكن نحاول أن نمر سريعا على نموذج "الإسلامي" في أدبيات وحيد حامد فعلى سبيل المثال فيلم الإرهاب و الكباب و هو مقتبس من الفيلم الأمريكىDog Day Afternoon و فيه قدم وحيدحامد نموذجا لموظف ملتحي يكثر من الصلاة و يطيل فيها في أوقات العمل بينما يترك الصلاة في وقت تقديم وجبة الكباب !! .

و في طيور الظلام التيارالإسلامي هو الوجه الأخر للفساد الذي يمثله عادل إمام رفيق درب وحيد حامد في الهجوم على التيار الإسلامي و مازال محفورا في زهني مشهد المحامي الملتحي الذي يطلب منه صديقه الفاسد أن يدافع عن بغي ثم يدعوه على العشاء من أتعاب هذه القضية القذرة ، و في " دم غزال " اختلطت أوراق وحيد حامد فظهرت العاهرة و المحتال كشخصيات نبيلة كريمة بينما " مصر " الممثلة في بطلة الفيلم ضائعة بين البلطجة و الإرهاب الممثل في شخصية طبال عاطل على علاقة براقصات يلتحي ليسترد حبيبته و يبطش بأحد البلطجية عن طريق التحاقه بالتنظيمات الجهادية لا عن قناعة ولكن للإستفادة من بلطجتها فى إذلال أعدائه ..
وجدير بالذكر أيضا أن وحيد حامد يعد من الرواد فى تقديم أعمال فنية تمجد الشيوعية و الشيوعيين مثل البرىء ، وهو كذلك صاحب المعالجة السنيمائية لرواية الأسوانى عمارة يعقوبيان تلك الرواية التي أحتفى بها العلمانيون و صفقوا لها كثيرا و الفيلم يحتوى ولأول مرة فى تاريخ السينما المصرية المخزى على مشاهد لفعل قوم لوط عياذا بالله تعالى وهوبالمناسبة من إخراج نجله الواعد فى طريق الإضلال الإعلامى مروان حامد ....

هذا بخلاف بقية أفلامه التى لا يخلو واحد منها من إيحاءات أو تصريحات جنسية و منها على سبيل المثال لا الحصر سوق المتعة والنوم فى العسل والوعد واحكى يا شهرزاد وغيرهم كثير... فالرجل بضاعته فقيرة للغاية حتى في الجانب الفني لكنه يعتمد بشكل أساسي على اختراق مثلث الدين و الجنس و السياسة لتحقيق أكبر قدر من الشهرة و الانتشار ...

هذا هو باختصار الرجل الذى يتصدى لنقد بل الإجهاز على مختلف التيارات الإسلامية بمختلف توجهاتها الفكرية...

ثم نأتي لقضية مسلسل الجماعة و التي يبدؤها وحيد حامد بسؤال هام " ماذا حدث للمصريين ؟!! " لماذا تاهت البسمة و حل محلها العبوس و التجهم ؟ .. الحقيقة إننا جميعا في مصر نبحث عن إجابة هذا السؤال فمن المسئول عن الأسمدة المسرطنة ؟ و من المسئول عن القروض و سرقة الأموال العامة ؟ و من المسئول عن البلطجة و السرقات بالإكراه ؟ و من المسئول عن المحسوبية و الرشوة ؟ هل هم الإسلاميون؟

هل الإسلاميون من سرقوا البهجة والسعادة التى يتمتع بها ملايين المساكين والمعدمين ممن هم تحت خط الفقر حسب كل الإحصائيات العالمية ؟!

إن نا لا نرى غضاضة في أن يطرح وحيد حامد سؤاله أو ان يجيب عليه كيفما يشاء ، المشكلة أن وحيد حامد يجيب على السؤال من منظار المعاداة لكل ماهو دينى حتى لو لم يكن له أدنى علاقة من قريب أو بعيد لما يحدث فى مصر ..

إن وحيد حامد يحاول استخدام "مكياج" ثقيل لإخفاء قبح و دمامة الحقيقة فما كان منه إلا أن زاد الصورة بشاعة و قبح فمحاولة إبراز التيار الإسلامي في صورة المتهم الأول في هذه الجرائم أشبه بشخص مخبول وقف في ميدان عام محاولا إقناع الناس أنه لا يوجد شيء اسمه " شمس " كيف ستكون ردة فعل من حوله إلا إبتسامة إشفاق.

و وحيد حامد حين يحاول إلصاق الفساد و الإنهيار الموجود في مصر بالإخوان والسلفيين الذين سرقوا من الوطن اعتداله والإسلام الفريد الذى يتميز به المصريون لينقله السلفيون الى عصر البداوة والتخلف والرجعية على حد تعبيره فإنه يظن أن الشعب المصري قد أصيب بحالة من العمى وفقدان البصر و البصيرة أو أنه يتحدث لشعب غير الشعب المصري و محاولة دغدغة مشاعرالمواطن البسيط من خلال تقديم المواعظ المباشرة على لسان الفنانين صارت هزلية خاصةحين يعرف شعبنا المسكين أن ميزانية هذا المسلسل قاربت ال 50 مليون جنيه و أن الدولةاشترت حق عرضه ب 20 مليون جنيه!! ، بينما كثير من أبناءالشعب لا يجدون قوت يومهم فهل نحن في حاجة لمسلسل يروي تاريخ الإخوان عبر بوق حكومي صرف كي نحل أزمة مصر؟ .

ولماذا الإصرار على تكرار تلك النغمة الشعوبية المقيتة التي لا تهدف إلا لعزل مصر و المصريين عن إخوانهم من المسلمين فى سائر العالم وذلك بإذكاء روح القومية المصرية والشخصية المصرية والتدين المصرى وهل للدين جنسية معينة ؟ أم أنه دين واحد ورسالة واحدة ليس لها وطن لأن الكون كله وطن لها قال الرب الواحد (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) ولم يقل للمصريين أو السعوديين أو العراقيين بل لكل العالمين إنسهم وجنهم ….

ونحن حين ننقد أونرد على مثل هذا العمل لا يعنى بالضرورة أننا من الإخوان كما سيحلو للبعض أن يزايد بل قد اختلف تماما مع أجندة الإخوان خاصة السياسية لكننا نرد على إساءات لدين وعقيدة ورموز يغضب أى غيور حينما يحاول أمثال هذا العلمانى صاحب هذه الأعمال الإباحية النيل منها والانتقاص من شأنها... وكذلك من باب أنالمسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه كما علمنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم...

ولا يمنعنا اختلافنا العميق والمعروف مع جماعة الاخوان من إنصافهم ودفع الظلم عنهم خصوص من أمثال من يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا فالإخوان المسلمون مع كل ما نختلف فيه معهم إلا أنهم فيما نرى ولنا الظاهر ليسوا بهذه البشاعة وانعدام الدين والفساد والغلظة المنفرة كما صورهم المسلسل اللهم إلا إن كان وحيد قد اطلع على قلوبهم ببصيرته الثاقبة فرأى هذا المستنقع الآسن من القسوة والرياء و تلوث النيات ...

نعود سريعا لنمر على هذا المسلسل الموجه للتيار الإسلامي بشكل عام و الإخوان بشكل خاص .. مبدئيا كعادة الدراما المصرية حين تسقط في مستنقع الساذجة فإن كل أبطال المسلسل بداية من أصحابا لقصور إنتهاءا بالبواب يفهمون الإسلام الوسطي المستنير وهذا الفهم المستنير قاصرعليهم فقط بينما من يمثل الإسلاميين إما متشدد جاهل أو محتال باسم الدين يظهر هذا جليا في نموذج بهجت السواح القيادي بجماعة الإخوان صاحب سلسلة من " الهايبر ماركت " حين يطلب من أحد العاملين إعادة المنتجات الدانماركية للعرض قبل إنتهاء صلاحيتها ونزع كل البضائع الأخرى لكى يضطر المستهلك لشرائها لأن مسألة الدنمارك قد مرت بسلام !! .

و المنتسبون للإخوان في المسلسل جلهم من الفقراء والمعقدين و المضللين بسبب الحاجة المادية أو من محدودى الفكر و الثقافة الذين لايعقلون ماهم فيه ولا يعتقدونه عن قناعة ويلمز بذلك أهل الأقاليم أصحاب الظروف الحياتية الصعب - وهو بالمناسبة منهم إلا إن كان نسى أصله الإقليمى من منيا القمح شرقية - و عندما أراد أن يفسر وحيد حامد سبب انتظام الأطباء و المهندسين أوطلبة الكليات العملية في الجماعة لميجد سوى ضيق الأفق ومحدودية التفكير لأن طلاب هذه الكليات كما جاء على لسان ضابط الأمن فى المسلسل لا يملكون فكرا إبداعيا على عكس طلاب الكليات النظرية !! .

ثم وحيد حامد يجري الفضيلة و الصلاح على لسان المتبرجات في مسلسلاته و أفلامه و العائلة المصرية عنده لا ينقصها إلا قليلا من الانضباط في الصلاة لتصبح نموذجا إسلاميا فريدا و لسنا بصدد رصد التاريخ القذر للفنانيين – دعاة الفضيلةفى هذا العمل - لكن يكفي أن نعرف أن أحد أبطال المسلسل ممن يتحدثون عن السلفية المتشددة التي تريد أن تسرق أحلام البسطاء في مصر وتعيد الأمة لعصر البداوة كان صاحب أول فيلم عربي فيه مشاهد جنسيةكاملة وصريحة و لا أريد تدنيس مقالتي بذكر اسم الفيلم ف" الذئاب " إذا نزلت بمكان دنسته ، كما أن أحد بطلات المسلسل شاركت في الفيلم الرقيع " بالألوان الطبيعية " و قد انتقبت في الفيلم هروبا من الواقع كما قالت في أحد التصريحات الصحفية وغيرهما ممن تسود بهم وبتاريخهم الصفحات .

و نموذج المنتقبة في المسلسل هو الخادمة الجاهلة التي يسهل الضحك عليها و كأنه لا توجد منتقبات في مصرتنتمي للطبقات الراقية و الطبقات المثقفة و الحقيقة أن وحيد حامد يمارس إرهابا فكريا ضد كل من يخالفه وقد نسى وحيد حامد أن هناك طبيبات و مهندسات و أساتذة جامعة قد اخترن إرتداء النقاب بمحض إرادتهن و هن من حيث العلم و الثقافة بل حتى و المستوى الأجتماعي و الأخلاقي أعلى و أرقى بكثير من طبقة الممثلات الاتي يلعبن أدوارالبطولة في أفلامه ...

أما حسن البنا ( ممثل الإسلام السلفي السني ) تلميذ الشيخ رشيد رضا والذى يبدو بدوره متشددا للغاية ومتأثرا بالفكر الوهابي على عكس شيخه المستنير محمد عبده ) فمنذ صغره - حسن البنا - شخصية مريضة بحب الشهرة و إن حاول وحيد حامد أن يبدو منصفا و أنى له أن يكون و هو الذي اعتمد في مسلسله على المصادر الكتابية فقط و لم يلتقي بأحد من رفاق الرجل أو من أعضاء الجماعة و منطلقه الرئيسى هي كتابات أعداء البنا أمثال رفعت السعيدوغيره .. حسن البنا الطفل محب الشهرة يفرق الأطفال منذ صغره و يلعب معهم لعبةالمؤمنين و الكفار بدلا من عسكر و حرامية و فيقول للاطفال أنا اختار المؤمنين و أنا اختار الكفار، و بالطبع هذه الجملة يتضح منها مسلك الطفل في الكبر فهو شخصية شرسة تميل للعنف و التكفير .. إنتهازية تسعى للزعامة ، و قد تجلى هذا في عدد من مواقف البنا كإعطائه أحد الشيوخ هدية " رشوة "عبارة عن وجبة دسمة حتى يتركه يخطب في المسجد التابع له و سعيه للسفر للملكة السعودية في بداية نشأتها و تملقه حكام السعودية و قبوله 500 جنيه من هيئة القناة نظير بناء مسجد للإخوان ، و البنا ( ممثلا للتيار الإسلامي ) في نظر وحيد حامد شخصية ميكافلية بكل ما تحمله الكلمة من معنى فهو يجد مبرر لكل أفعاله محاولا ربطه بالإسلام و إضفاء شرعية عليه و هو مشروع إنجليزي كما يتضح من كلام السفير الإنجليزي الذي يرى في بقاء جماعة الإخوان مكاسب عظيمة .

بالطبع هذا إستقراء سريع لبعض مشاهد المسلسل وغيض من فيضو ليس نقدا فنيا أو إستقراءا متأنيا لأحداث العمل الذى امتلأ بالأخطاء التاريخية والشرعية بل وحتى فى الآيات القرآنية ( كما جاء على لسان الممثل الصوفى المنتكس الذى يقوم بدور المعلم لحسن البنا) و الذي أراد وحيد حامد أن يغطي على ركاكته -أىالمسلسل - ببروبجندا إعلامية مع شحذ عدد ضخم من الممثلين و الممثلات المشاهير لجذب المشاهدين ،اللطيف أن مسلسل الملك فاروق و كان أقوى كما أجمع النقاد من حيث الحبكة الدرامية و المادة التاريخية لم يعرض على التلفاز المصري بينما حرصت الدولة على بث مسلسل الجماعة !!

يدور بخلدي الآن موقف وحيد حامد المحرج في الحلقات القادمة إذ كيف سيفسر علاقة الضباط الأحرار بالإخوان وهي الدعوة التي بدأت إخوانية أصلا ؟! و كيف سيفسر موقف البنا و رجاله من حرب فلسطين و هل سيذكر أن كتائب الإخوان شاركت في إنقاذ عبد الناصر في حرب 48 ؟! هل سيذكرحقيقة الإخوان و دورهم الحقيقي في الشارع المصري أم سيكتفي كجل كتاب الدراماالمصرية بإبراز الراقصات " العوالم " في أدوار البطولة و مقاومة الإنجليز ؟! ...

وحيد حامد يمثل الإرهاب العلماني في بلادنا حين يمتلك فرصة للطعن في أعدائه من خلال الشاشة الفضية والذى قد يرتدى أحيانا عباءة المتكلم فى الدين أو الحريص على الناس فى حين تصنع الحكومات آلامهم ويتاجر بها الإسلاميون كما صرح فى واحدة من حكمه الثمينة على لسان منظره صاحب الفيلم الجنسى إياه ...

لكنني أرى أن الأمور قدتغيرت كثيرا عن حقبة التسعينات فلقد كان التأثير في الجموع أيسر بكثير لأنها كانت منغلقة أو مضللة أما الآن فمسلسل الجماعة ليس سكينا على عنق الإخوان أوالإسلاميين بشكل عام كما يظن وحيد حامد إنما هو طعنة في قلب أمة تتألم من كذب وتشويه متعمد للتاريخ والواقع المعاصر والقضاء على أى مستقبل يقوم على أسس عقدية مرجعيتها الإسلام وقدوتها سلفنا الصالح ..

أظنني الآن عرفت ماذا حدث للمصريين





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجمة محترفة
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجماعة .. عندما يكون المبدع إرهابيا !!   الثلاثاء 28 يناير - 22:03



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجماعة .. عندما يكون المبدع إرهابيا !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: