منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 الدكتور شوقى إبراهيم عبد الكريم علام مفتى الديار المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حماد الزهراني
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/01/2014

مُساهمةموضوع: الدكتور شوقى إبراهيم عبد الكريم علام مفتى الديار المصرية   الجمعة 31 يناير - 15:22


الدكتور شوقى إبراهيم عبد الكريم علام مفتى الديار المصرية
القاهرة / قامت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف بترشيح الدكتور شوقي عبدالكريم علام، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر فرع طنطا، مفتيًا جديدًا للديار المصرية، بعد حصوله على أكثر الأصوات في اقتراعٍ سري ضمَّ إلى جانبه الدكتور عطية السيد السيد فياض، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، والدكتور فرحات عبدالعاطي سعد أبو وطفة، أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون.
ومن خلال دراساته وكتبه وأبحاثه العديدة نجح علام وبشكل عملي في الربط بين القانون الجنائي والفقه الشرعي الإسلامي.
وخلال السطور التالية نقدم السيرة الذاتية كاملة للدكتور شوقي إبراهيم، والتي أهلته للحصول على أكثر أصوات هيئة كبار العلماء للترشيح لمنصب مفتي الديار المصرية.
و د. شوقي إبراهيم عبدالكريم علام أستاذ ورئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا، جامعة الأزهر، من مواليد عام 1961، وبالتحديد في الثاني عشر من أغسطس.
وحصل علام على العديد من المؤهلات العلمية وهي الإجازة العالية (الليسانس) في الشريعة والقانون سنة 1984م من كلية الشريعة والقانون بطنطاـ جامعة الأزهر بتقدير جيد جدًا، ثم (الماجستير) في الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة سنة 1990م بتقدير جيد جدًا، وأخيرًا (الدكتوراه) في الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة سنة 1996م بتقدير مرتبة الشرف الأولى، ثم أعير إلى معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان من سنة 2001 إلى 2010.


وشغل علام عددًا من المناصب الإدارية وهي:ـ   
1) أستاذ مساعد بقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا.
2) رئيس قسم الفقه وأصوله بمعهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان من 2007 إلى 2010م.
3) رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا من 8 / 1 /2012م حتى الأول من مارس المقبل تاريخ تعيينه مفتيًا جديدًا للديار المصرية.
 

وشغل علام عددًا من المناصب الإدارية وهي:ـ   
1) أستاذ مساعد بقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا.
2) رئيس قسم الفقه وأصوله بمعهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان من 2007 إلى 2010م.
3) رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا من 8 / 1 /2012م حتى الأول من مارس المقبل تاريخ تعيينه مفتيًا جديدًا للديار المصرية.
 

وللدكتور إبراهيم عددٌ من الرسائل العلمية الهامة وهي :-   
1) دراسة وتحقيق القسم الثالث والرابع من كتاب البيوع من مخطوط الذخيرة، للقرافي، رسالة ماجستير 1990م.
2) وإيقاف سير الدعوى الجنائية وإنهاؤها بدون حكم في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، دراسة مقارنة، رسالة دكتوراة 1996.


كذا له عدد من البحوث المتخصصة حول:ـ   
1) دور الدولة في الزكاة، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي سنة 1998م.
2) أحكام خيار المجلس، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي والقانون المدني، بحث في منشور المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد الحادي عشر 1999م.
3) دراسة حول حبس المدين، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، بحث منشور في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد الحادي عشر 2000م.
4) الولاية في عقد النكاح، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، سنة (2001م).
5) الطلاق السني والبدعي حقيقة وحكمًا، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، سنة (2002م).
6) الحكم القضائي وأثره في رفع الخلاف الفقهي، دراسة في عوامل استقرار الحكم القضائي في الفقه الإسلامي، سنة ( 2003م)، ونشر في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد الحادي والعشرين، الجزء الرابع (1427 هـ / 2006م) .
7) التفريق القضائي بين الزوجين للعلل والعيوب، عند الفقهاء وما عليه قانونا الأحوال الشخصية المصري والعماني، دراسة مقارنة.
Cool المقاصد الشرعية بين كتابي المصنف وقواعد الإسلام.
9) الفقه الإباضي والمقاصد الشرعية، والتي أقامتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، سنة (2006م)، وتم نشره في مجلة روح القوانين التي تصدرها كلية الحقوق جامعة طنطا، مصر، في العدد الرابع والأربعين لسنة 2008م، بعنوان التفريع الفقهي المبني على مراعاة مقاصد الشريعة من خلال كتابي المصنف وقواعد الإسلام في الفقه الإباضي .
10) تحديد الجنس وتغييره بين الحظر والمشروعية، دراسة مقارنة (2006م) بحث منشور في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، في العدد الثاني والعشرين، الجزء الثاني ( 1428هـ / 2007) .
11) المرأة والعولمة في شبه الجزيرة العربية، بحث قدم إلى ندوة (المرأة المسلمة في العصر الحديث) والتي أقامها مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية التابع لديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان في الفترة من 4 - 5 فبراير 2007م.
12) دراسة حول الحقوق السياسية للمرأة المسلمة، وهي دراسة تأصيلية تطبيقية مقارنة في الفقه الإسلامي. 13) بحث منشور في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، في العدد الثالث والعشرين 1428هـ / 2008م .
14) القواعد الفقهية ودورها في التفسير القضائي للعقد عند التنازع في عباراته المرتبة للحقوق والالتزامات في الفقه الإسلامي، بحث منشور في المجلة العلمية الشريعة والقانون بطنطا، في العدد الرابع والعشرين(2008م) .
15) دراسة حول منهج الفقه العماني في معالجة القضايا المعاصرة، بحث قدم إلى ندوة: تطور العلوم الفقهية بسلطنة عمان، فقه التوقع، والتي أقامتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان سنة 2009م
 

وفي مجال الكتب العامة قدم علام عددًا من المخرجات الفقهية وهي:   
1) محاضرات في فقه العبادات (فقه الحج والعمرة) سنة (96/97م) .
2) كتاب حول مبادئ علم الميراث، سنة (98/99م) .
3) كتاب آخر حول الموجز في قواعد الفقه الكلية، سنة (2004م).
 

كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات بالحضور والبحوث منها:   
1- مؤتمر: الاستنساخ بين الطب والفقه والقانون، والذي أٌقامته كلية الطب بجامعة طنطا، سنة (1996)، مشاركة بالحضور بناء على توجيهات كلية الشريعة والقانون بطنطا.
2- مؤتمر: التطبيق المعاصر للزكاة، والذي أقامه مركز صالح عبد الله كامل بجامعة الأزهر، سنة (1998م)، مشاركة بالحضور بصفة شخصية.
3- ندوة: الفرقة بين الزوجين، والتي أقامتها كلية الشريعة والقانون بالتعاون مع وزارة العدل بسلطنة عمان، سنة (2005)، مشاركة ببحث بعنوان التفريق القضائي بين الزوجين للعلل والعيوب، وقد سبق ذكره.
4ـ ندوة: تطور العلوم الفقهية بسلطنة عمان، الفقه الإباضي والمقاصد الشرعية والتي أقامتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، سنة 2006م، مشاركة ببحث المقاصد الشرعية من خلال كتابه المصنف وقواعد الإسلام .
5ـ ندوة: (المرأة المسلمة في العصر الحديث) والتي أقامها مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية التابع لديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان في الفترة من 4 ـ 5 فبراير 2007م، مشاركة ببحث بعنوان : المرأة والعولمة في شبه الجزيرة العربية.
6ـ ندوة (تطور العلوم الفقهية في عمان) والتي تعقدها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان في الفترة من 2009م، مشاركة ببحث بعنوان (منهج الفقه العماني في معالجة القضايا المعاصرة).
7ـ ندوة الأوقاف في عمان، والتي أقامها مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان سنة 2009، مشاركة بالحضور بناءً على تكليف من معهد العلوم الشرعية بمسقط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمدالاسواني
برونزى


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الدكتور شوقى إبراهيم عبد الكريم علام مفتى الديار المصرية   السبت 8 فبراير - 4:26

طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدكتور شوقى إبراهيم عبد الكريم علام مفتى الديار المصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: