منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 زهرة الداليا DAHLIA

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سنيه
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

مُساهمةموضوع: زهرة الداليا DAHLIA   الأربعاء 19 فبراير - 15:15

زهرة الداليا
زهرة الداليا DAHLIA


كرنفال من الألوان والاشكال هكذا يطلق عليها




جميلة تختال بحسنها وجمال ألوانها بين الزهور



DAHLIA

الاسم العلمي ahlia Variabilis

زهرة وتاريخ

زهور جميلة اعتادت الكثير من العوائل على تسمية بناتها على اسم هذه الزهرة لجمالها المميز .. بالرغم من ان
اسم DAHLIA هو الاسم الثاني للعالم النباتي السويدي ANDRIA DAHLIA

والدالية نبات معمر يزهر صيفا يفضل تجديد زراعته كل عام ولهذا تعتبر كنوع من الابصال الموسمية الصيفية .. وهي من نباتات التربية الخاصة . حيث لها معاملاتها كما في نبات الكريزانثيمم .



تنتمي الى الفصيلة المركبة Compositeae .. تتعدد الوان هذه الزهور وتختلف اشكلها حسب الصنف .. هذه الزهور تتميز باهتمام الهواة ومصدري الزهور لاهميتها التجارية . فاهتمام الكثير بتربيتها ووالعناية بها جعل لها هذه المكانة ..لم تعرف هذه الزهور الا في في نهاية القرن السابع عشر .. موطنها الاصلي في بلاد المكسيك ومن ثم انتقلت الى اسبانيا وانكلترا وهي ازهار مفردة .. وفي انكلترا ظهرت الاصناف المزدوجة .. فبدا العمل والاهتمام بزراعتها واستحدلث اصناف جديدة منها بطرق التهجين والانتخاب ..حتى ظهرت اول زهرة مزدوجة حقيقية بالمصادفة في احد الحقول في مقاطعة كنت .

في عام1833 .. ظهرت اول صورة مطبوعة ملونة لصنف من اصناف الدالية الجديدة بلون احمر داكن ..منذ ذلك الوقت بدات لندن باقامة معارض خاصة بازهار الدالية .. من ثم بدا ظهور اصناف كبيرة الحجم ومن ثم ظهرت دالية صغيرة الحجم والتي تعرف ب .. POMPON.. ومن ثم ظهر نوع سمي CACTUS DAHLIA ... للتشابه لكبير بينها وبين نوع من الصبار واستخدم هذا النوع في تربية نباتات الدالية لينتج عنه بعد ذلك اصناف اشتهرت كثيرا وانتشرت بين الهواة لصفاتها المرغوبة فكان النوع DAHLIA PARAGON ..ذو الازهار المفردة ..

وكان للجمعية الامريكية للدالية الفضل في انتاج العديد من اصناف الدالية المنتشرة حاليا في انحاء العام .. من الجمعيات التي عملت على تطوير واستحداث انواع جديدة من الدالية هي جمعيات البساتين في انكلترا وجمعيات لبساتين في هولندا . والتي كان لهذه لجمعيات السبق في النتاج اكثر من 1817 نوع .. ومن ثم قامت الجمعية الامريكية للدالية بتقسيم الدالية الى مجموعات ولكل منها صفاتها :

MIGNON DAHLIA




الصفات :
نبات متوسط الارتفاع كثير التفرع ,, الازهار الشعاعية في لدائرة الاولى اكبر من التي تليها وهكذا ..

من صفاتها الازهار كبيرة الحجم مزدوجة وازهارها الشعاية طويلة وملتوية للداخل واطرافها مدببة وهو نبات مرتفع يصل الى 120 سم .





من صفاتها الازهار كبيرة الحجم مزدوجة وازهارها الشعاية طويلة وملتوية للداخل واطرافها مدببة وهو نبات مرتفع يصل الى 120 سم .

تمتاز بان ازهار ها الشعاعية متدرجة في الطول ومختلفة اللون .



نباتات قوية النمو مزدوجة الازهار ازهارها الشعاية عريضة تغطي الازهار القرصية فيها .
نباتات صغيرة الحجم كثيرة التفرع صغيرة الازهار وكثيرة .



نباتات هذه المجموعة ترتفع الى 150 سم تقريبا وتشبه الى حد كبير ازهار المجموعة DECORATIVE DAHLIA ..




نباتات قوية النمو مزدوجة الازهار كبيرة الحجم

نباتات قوية النمو ذات نورات مفردة زهارها قرصية ..


اهميتها في التنسيق :


ازهار الدالية من ازهار القطف والتي تستاثر باهتمام الكثير من الهواة .
نظرا لاختلاف انواع الدالية من شكل الزهور وارتفاع النباتات فنجد القصيرة منها تستخدم في السلال المعلقة وفي الاوعية لتجميل الممرات وكذلك للتحديد في احواض الحديقة الصغيرة . كمان لنباتات المرتفعة تستخدم في الزوايا وامام االاشجار لتعطي منظرا بهيجة للشجر . ..
تصلح زراعتها في الاماكن النصف الظل والضوء الساطع دون التعرض للشمس المباشرة لساعات طويلة وخصوصا في البلاد لحارة ولكن في الاماكن المعتدلة المناخ تتحمل ان تكون تحت الشمس المباشرة . وكذلك في الاماكن ذات الضوء الساطع فقط ..



وبما أن الدالية من النباتات الموسمية الصيفية وحسب مايتم زراعتها في بلادنا ,,يتم زراعة درناتها في بداية الشهر الثالث او قبل نهاية الشهر الثاني لتكون جاهزة في معارض الربيع .. وممكن زراعتها على ثلاث عروات بين العروة والاخرى اسبوعين او عشرة ايام .. لنحصل على موسم ازهار طويل ..



طرق اكثار الدالية

توجد عدة طرق لاكثار الدالية :
تحتاج الدالية في اكثارها الى البيوت المحمية وبجميع طرقها ..




التطعيم ..
عملية غير شائعة ولكن يقوم بها الهواة ..





الزراعة
التربة المناسبة :وعملية خدمتها قبل زراعة الدرنات في الحقل او في الحدائق :
حيث تكون تربة رملية خفيفة وجيدة الصرف .هي مايناسب نبات الدالية مع مراعاة تجهيز الارض قبل الزراعة بحرثها جيدا وتهويتها مع وضع الاسمدة العضوية وحرثها جيدا لخلطها م التربة وتركها للشمس ومن ثم زراعة الدرنات بعمق ...او تجهيزها في المشتل بنبيت الدرنات بوضعها في مكان مظلم ورطب مع الدفئ .. وعند زراعة الدالية في الحديقة او في الحقل يفضل غرس دعامات بجوارها وهذه اول خطوة في عملية التربية الخاصة لهذا النبات وخصوصا عند الزراعة في الحقل لغرض تجهيز المعارض بها وهذا للانواع الطويلة ..اما بالنسبة للسقي فيراعى الري الخفيف وعلى فترات قريبة لتجنب جفاف الارض وتشققها ...وتحتاج الارض بين الحين والاخر الى العزق السطحي مرة واحدة كل شهر مع تجنب الاضرار بالجذور . ويراعى التسميد المستمر بنترات الجير ومخلفات الطيور الى حين تفتح الازهار .. ..


تربية النباتات


*انتخاب الافرع الجيدة

عندما يبدا النبات بالتفرع نقوم بانتخاب عدة فروع قوية من 3-6وتزال بقية الافرع ونقوم بربطها الى الدعامات التي غروت سلفا .. وهذا للحصول على ازهار كبيرة الحجم تصلح للعرض في محلات الزهور .كازهار قطف .


*السرطنة

تزال جميع البراعم الجديدة التي في آباط الاوراق باستمرار وكذلك البراعم الزهرية وترك عدة براعم منها في اعلى حمل الزهرة .. عملية السرطنة لتوفير الغذاء للنبات .




الاِزهار والقطف

من مميزات زهور الدالية هي طول فترة اِزهارها حيث تبدا من بداية الربيع لتنتهي بعد منتصف الصيف اذا تم الحفاظ على النباتات مع توفير بعض الظل لها لان تعرضها للشمس المباشرة في الصيف ولعدة ساعات يؤدي الى احتراق الاوراق وبالتالي يؤدي الى هلاك النبات ..
اما قطف الازهار فيكون مساءا وقبل تفتحها ,, وتغمس مباشرة في الماء وعند الصباح تكون متفتحة وجاهزة للعرض في محلات الزهور .وكون مع بعض الاوراق والتي تزيد منظرها بهاءا .
عند انتهاء موسم التزهير .. نمتنع عن سقي النباتات ولحين جفاف الاوراق نقوم بقلع الدرنات او بالامكان تركها في الارض للعام القادم ..تُخزن الدرنات في اكياس او صناديق ورقية مع بعض نشارة الخشب او في الرمل او تلف في ورق الجرائد .. ..وتوضع في مكان جاف ومظلل ... وفي برادات التخزين بدرجة حرارة 10درجة مئوية ..


اتمنى تكون عجبتكم متل ما عجبتني



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
زهرة الداليا DAHLIA
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: