منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 الأشراف المجايشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lion Heart
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: الأشراف المجايشة   السبت 5 أبريل - 11:17

الأشراف المجايشة
الأشراف المجايشة
مقدمـة :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا وحبيبنا الرسول الأمين محمد بن عبد الله وعلى آله إلى يوم الدين . أما بعد فهذه نبذة مختصرة عن قبيلتي وعشيرتي قبيلة الأشراف المجايشـة ، فأقول وبالله التوفيق :
قبيلة الأشراف المجايشة نسبة إلـى الشريف محمد المجاش بن حسن بن سيف بن أبي نمي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضي بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه .

سبب هذا اللقب :
هناك رواية متواترة لدينا تذكر أن هذا اللقب مأخوذ من الفعل جاش يجيش جيشاناً ، بمعنى ينبع الماء ويتدفق . فيقال أن محمد بن حسن بن سيف ورد على بئر فوجد عليه جمعاً غفيراً من الواردين وقـد نضب ماء البئر وكما هي عادة العرب إذا نضب ماء البئر ينزل أحدهم بداخله ليحفره ويزيـل ما بداخله من رواسب تعيق نبع الماء لهذا نزل الشريف محمد إلى داخل البئر ولما جاش الماء وتدفق على إثر ما قام به من عمل ، فرح الواردون فقال أحدهم : الماء جاش ثم دمجت فكتبت المجاش . إلا أنني لي رأي حول هذه التسمية فقد كان الأشراف بمكة يتزوجون من القبائل المحيطة بهم , فهناك بطـن من قبيلة بلحارث القديمة المشهورة يعرف بالمجايشة والتي تقع منازلهم جنوب مدينة الطائف بجـوار بني سعد فاحتمال أن تكون والدة محمد بن حسن هذا من تلك القبيلة فأخذ التسمية من أخواله كما هو دارج ومعروف لدى كثير من القبائل العربية .

ديار المجايشة :
تعرف ديار المجايشة بالبلهاء وتقع جنوب مدينة الليث على بعد حوالي (7) كيلو متر ويقال أن سبب تسميتها بهذا الاسم . أنه يوجد في وادي المجايشة مورد للماء يمر به الحاج وهو عبارة عن نجل قريب من سطح الأرض لا يتجاوز عمقه المتر الواحد . يستطيع الإنسان أن يحفر بيده ثم يشرب وكان شديد العذوبة وعندما ورد أحد حجاج اليمن إلى هذا الموقع رأى الناس يشربون بدون عنـاء وبله وراع فؤاده من هذا المنظر تعجباً ، ثم أطلق عليها فيما بعد ( البلهاء ) لهذا السبب . ينتمي جميع المجايشـة الموجودون بالبلهاء والمقيمون بمدينة جدة إلى الشريف مبارك الأول بن حسن بن راجح بن سيف بن عبد الله بن علي بن محمد المجاش الذي انتقل مع والده حسن من مكة إلى جنوب الليث في القـرن الحادي عشر الهجري كغيره من الأشراف نتيجة الفتن والمطاحنات بين قومه الأشراف بمكة .
وأعقب مبارك هذا محمد وحسن ، عرف عقب محمد بآل محمد وتفرع منهم الأخماس التالية :
1 – آل أحمد أبو حبابة .
2 – آل حسين .
3 – آل لبدان .
أما حسن أعقب أحمد فقط وأعقب أحمد كلاً من عبد المحسن درج ، وحسن الذي أعقب مبارك الثاني ويعرف عقبه بآل مبارك ، وتفرعوا إلى الأخماس التالية :
1 – آل جسار : ومنهم آل أبو علة ( انقرض آل أبو علة )
2 – آل حسن بن مبارك ويعرفون الآن بالهراسين .
3 – آل طرشان .
مشاهير المجايشة :
من آل محمد :
1 ) الشريف رميل بن أحمد بن حسان بن أحمد بن محمد بن مبارك الأول ، كان كبـير المجايشـة وشيخهم له اهتمامات بالخيل والهجن ، اتخذ من ساحل البلهاء منزلاً له يعرف الآن بكدا رميل ، وكدا أو كدوات جمع كدوة وهو المكان المرتفع ويذكر بعض كبار السن الآن أنهم وجدوا في مكان منزله بعضاً من آثار عدة الخيل .
من آل أحمد :
1) الشريف حسن بن أحمد أبو حبابه : كان كبير وشيخ الأشراف المجايشة ومناظراً مع قائم مقام الليث في عهد الشريف عبد الله بن محمد بن عون والشريف الحسين بن علي أميري مكة .
2) الشريف محمد البلخي بن حسن أبو حبابه : تنازل له والده عن الشيخة لكبر سنه . ثم صدر أمر
أمير مكة المكرمة الشريف حسين بن علي بن محمد رقم 389في 23 شعبان 1323هـ إلى قائم مقام الإمارة الجليلة بالليث بتعيين محمد هذا مأموراً لتحصيل زكاة أهل تهامة جميعها واستمر حتى وفاتـه .
3 ) الشريف طليمس بن حسن أبو حبابه : تولى الشيخة بعد وفاة أخيه البلخي واستمر فيهـا حتى وفاته .
4 ) الشريف رده بن حسن أبو حبابه : تولى الشيخة بعد وفاة أخيه طليمس واستمر فيها حتى بداية العهد السعودي ثم تنازل عنها للشريف علي بن محمد بن حسين الشهير بهريسان من عقـب مبارك الثاني .
من آل حسين :
1 ) الشريف أحمد بن محمد بن حمود كان شاعراً مجيداً له بعض القصائد الهجائية لا يتناسب المقام لذكرها .
من آل لبدان :
1 ) الشريف حسن بن لبدان بن أحمد بن حسان كان رجل علم ودين له بعض الكـرامـات التي
لا يتسع المجال لذكرها .
2 ) الشريف عبد الرحمن بن لبدان بن أحمد بن حسان كان شيخ الأشراف المجايشة بعد الشريف رميل وقبل حسن أبي حبابه .
من آل جسار :
1 ) الشريف محمد بن عبد الرحمن مقيبي : كان من كبار رؤوس الأموال في زمانه كثير العلاقات مع الآخرين عمّر كثيراً حتى جاوز المائة والعشرين سنة وهو محتفظ بصحته توفي جميع أبناؤه في حياته
عدا بنت واحده بقيت بعده أدرك مولد بعض أبناء أبناء أبنائه توفي في العهد السعودي .
2 ) الشريف عبد الله بن ناصر بن راجح : اشتهر بالكرم وحب المساكين كان يتولى عناية المرضى المنقطعين من حجاج اليمن وينقلهم على عاتقه إلى منزله ، ويتولاهم بالرعاية والعناية لوجه الله تعالى . حدث أن انتقل هو وبعض أفراد قبيلته إلى جهة اليمن بحثاً عن الكلأ ، فنفشت إبلهم في مزارع أهل الأرض على حين غرة من الرعاة . فتجمع أصحاب المزارع , وانطلقوا في أثر الإبل فلما تراء الطرفان وكاد أن يقع القتال رمى أحد أصحاب المزارع سلاحه أرضاً وانطلق مسرعاً إلى عبد الله هذا وهو بين جماعته وركع بين يديه يقبلهما باكياً فبهت الطرفان من هذا المنظـر الغريب الذي اتضح فيما بعد أن هذا الرجل أحد المرضى الذين تولى رعايتهم عبد الله . فانقلب العداء والقتال إلى مودة وأفراح بين الطرفين فهذا جزاء صنيعه في الدنيا ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيه خير الجزاء في الآخرة .
1) الشريف ناصر بن سالم بن ناصر بن راجح : كان شاعراً مجيداً حافظاً لبعض القصص والأشعار من شعره الأبيات التالية :
1 – الموت حق ولا معانا تنكـار مرسل من الرحمن صاطي وجبار
2 – لما حصل وقته فلا عاد معذار يا الله تسهل ميتة العبد بالهون
4 ) الشريف أحمد دردوم بن علي بن محمد توفي عام 1414هـ ، اشتهر بالشجاعة والكرم ، ذو مكانة بين قومه والقبائل الأخرى يحفظ كثيراً من الأشعار . اشترك في الحملة التي قادها
الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود في بداية عام 1352هـ ضد اليمن واحتلال الحديـدة .
من آل طرشـان :
1 ) الشريف عبد الله بن حسين بن طرشان : اشتهر بالشجاعة المفرطة والقوة , كان لبعض خصومه ثأر لديه فجمع بعض أقربائه وكمنوا له على الطريق أثناء قدومه من اليمن واتفقوا أن يبادره صاحب الثأر بالهجوم على غفلة وكان ذلك ليلاً فهجم عليه كما هو مرسوم وضربه بالسيف فاتقى عبد الله الضربة بسيفه ، ثم أمسك بعدوه ورماه داخل شجرة ، فلما رأى الكامنون هذه القوة والشجاعة جبنوا ولم يتعرضوا له بسوء .
من آل حسن بن مبارك ، الهراسين :
1 ) الشريف علي بن محمد بن حسين الشهير بهريسان . انتقلت إليه الشيـخة عندما تنـازل عنها الشريف رده بن حسن أبو حبابه وهو أول من تولى الشيخه من عقب مبارك الثاني ، واستمر فيها حتى وفاته .
2 ) الشريف عبد العزيز بن محمد بن حسين تولى الشيخة بعد وفاة أخيه علي بن محمد واستمر فيها حتى وفاته.
3 ) الشريف موسى بن محمد بن حسين , تولى الشيخة بعد وفاة أخيه عبد العزيز واستمرت فيه حتى وفاته .
4 ) الشريف محمد بن أحمد أبو صباء بن محمد ابن أخي المتقدمين وهو لازال على قيد الحياه ، أمد الله في عمره . تولى الشيخة في عهد جلالة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في عام 1379هـ تقريباً بعد وفاة عمه موسى واستمرت فيه حتى عام 1392هـ ثم تنازل عنها لأخيه الشريف هاشم .
5 ) الشريف هاشم بن أحمد بن محمد تولى الشيخة عام 1392هـ بعد أن تنازل عنها أخوه الشريف محمد واستمرت فيه حتى وفاته عام 1410هـ وهو رجل دمث الخلق شاعراً مجيداً .
6 ) الشريف محمد بن هاشم بن أحمد تولى الشيخة بعد وفاة أبيه ولا زالت فيه حتى الآن ، وهو شاب خلوق .

كتبها - الشريف عبد الله بن محمد بن عبد الله بن ناصر آل جسّار المجايشي

والشريف عبدالله المجايشي، هو وابن عمه الشريف غربي المجايشي صاحبا مشجرة الأشراف المجايشة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأشراف المجايشة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: