منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 معنى الحب و أصل اشتقاقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على مصطفى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مُساهمةموضوع: معنى الحب و أصل اشتقاقه    السبت 12 أبريل - 11:12

معنى الحب و أصل اشتقاقه
معنى الحب و أصل اشتقاقه
معنى الحب و أصل اشتقاقه
معنى الحب و أصل اشتقاقه

الحُبّ ُ هو شعور بالإنجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، وقد ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين إثنين، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ "هرمون المحبين" أثناء اللقاء بين المحبين.
وتم تعريف كلمة حب لغوياً بأنها تضم معاني الغرام والعله وبذور النبات, ولكن يوجد تشابهاً بين المعاني الثلاثة بالرغم من تباعدها ظاهرياً..فكثيراً ما يشبّهون الحب بالداء أو العله، وكثيرا أيضاً ما يشبه المحبون الحب ببذور النباتات.
أما غرام، فهي تعني حرفياً : التَعلُّق بالشيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه. وتعني أيضاً "العذاب الدائم الملازم" ; وقد ورد في القرآن : ﴿إن عذابها كان غراما)[1]. والمغرم : المولع بالشيء لا يصبر على مفارقته. وأُغرم بالشيء : أولع به. فهو مُغرم
معنى الحب و أصل اشتقاقه :
وقيل : إنه مأخوذ من الحُباب وهو الذي يعلو الماء عند المطر الشديد. فكأنَّ غليان القلب وثوراته عند الاضطرام والاهتياج إلى لقاء المحبوب يُشبه ذلك. وقيل : مشتقة من الثبات والالتزام، ومنه : أَحَبَّ البعير، إذا برك فلم يقُمْ، لأن المحبَّ لزم قلبه محبوبه. وقيل : النقيض، أي مأخوذة من القلق والاضطراب، ومنه سُمى (القرط) حبّاً لقلقه في الأذن، قال الشاعر : تبيتُ الحية النّضْناض منه مكان الحَبِّ تستمع السِّرارا
وقيل : بل هي مأخوذة من الحُبِّ جمع حُبَّة وهي لباب الشيء وأصله ؛ لأن القلب أصل كيان الإنسان ولُبّه، ومستودع الحُبِّ ومكمنه. وقيل : في أصل الاشتقاق كثير غير هذا، لكننا نعزف عن الإطالة والإسهاب. ولتعريف الماهية نقول إن الحب هو: الميْل الدائم بالقلب الهائم، وإيثار المحبوب على جميع المصحوب، وموافقة الحبيب حضوراً وغياباً، وإيثار ما يريده المحبوب على ما عداه، والطواعية الكاملة، والذكر الدائم وعدم السلوان، قال الشاعر:
ومَنْ كان من طول الهوى ذاق سُلْوَةً فإنِّيَ من ليْلى لها غيرُ ذائقِ
وأكثر شيء نِلتـُهُ من وصالها أَمانِيُّ لم تصدُق كلَمْعةِ بارقِ
وفي الحديث الذي رواه "الإمام أحمد" تصديق ذلك، إذ قال النبي محمد : {حُبُّك الشيءَ يُعْمي ويُصم} أو الحضور الدائم، كما قال الشاعر:
يا مقيماً في خاطري وجَناني وبعيداً عن ناظري وعِياني
أنت روحي إن كنتُ لستُ أراها فهي أدنى إليّ من كُلِّ دانِ
وقال آخر:
خيالك في عيني، وذ في فمي ونجواك في قلبي، فأيْن تغيبُ ؟!
وقال آخر :
ما ملكنا قلوبنا اننا العرب ما ملكنا دمائنا أمرنا عجب
ويقول الشاعر: عندما تجد من تحب ارتمي في احضانه وحافظ عليه بقوة الحياة أو بقوة الحب لان الحياة هي الحب وبدون حب لا حياة
ويقول نزار قباني :
أحبك واكتب حبي على وجه كل غمامة واعطي مكاتيب عشقي لكل يمامة احبك في زمن العنف.. من قال أني اريد السلامة أحبك يا امراة من بلادي وانوي على شفتيك الاقامة..

أسماء الحب و مراحله :
وضعوا للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد. وهناك أسماء أخرى كثيرة التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات ألسنتهم وأكثرها يعبر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.

الهوى
يقال إنه ميْل النفس، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى، هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره الهُويّ. وأكثر ما يستعمل الهَوَى في الحبِّ المذموم، كما في قول القرآن

{ وأمَا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنَّ الجَنَّة هي المأْوى } سورة النازعات

وقد يستعمل في الحب الممدوح استعمالا مقيداً، منه قول النبي : [لا يؤْمن أحدكم حتى يكون هَواهُ تبعاً لما جئتُ بِه].صححه النووي
وجاء في الصحيحين عن "عروة بن الزبير" - - قال: (كانت خولة بنت حكيم: من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالت "عائشة" ا : أما تستحي المرأة أن تهَبَ نفسها للرَّجُل؟ فلمّا نزلت (تُرْجي من تشاء مِنْهُنَّ) (الأحزاب51) قلت: يا رسول الله ما أرى ربَّك إلا يُسارعُ في هواك "

الصَّبْوة
وهي الميل إلى الجهل، فقد جاء في القرأن الكريم على لسان سيدنا "يوسف" قول القرآن: (وإلا تَصرفْ عني كيدَهن أصبُ إليهنَّ وأكنُ من الجاهلين).[يوسف30] والصّبُوة غير الصّبابة التي تعني شدة العشق، ومنها قول الشاعر:

تشكّى المحبون الصّبابة لَيْتني تحملت ما يلقون من بينهم وحدْي

الشغف
هو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب، ومنه قول الله في القرآن واصفاً حال امرأة العزيز في تعلقها بيوسف : (قد شغفها حُباً)، قال "ابن عباس" ما في ذلك: دخل حُبه تحت شغاف قلبها.

الوجد
عُرف بأنه الحب الذي يتبعه الحزن بسبب ما.

الكَلَفُ
هو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة، كما ذكر في القرآن: (لا يُكلف الله نفساً إلا وُسْعَهَا)[البقرة286]. وقال الشاعر: فتعلمي أن قد كلِفْتُ بحبكم ثم اصنعي ما شئت عن علم

العشق
كما يقال عنه: أمرّ هذه الأسماءُ وأخبثها، وقلّ استعمال العرب القدماء له، ولا نجده إلا في شعر المتأخرىن، وعُرِّف بأنه فرط الحب ,ولا يكون هاذا إلا في الخبيثين. قال الفراء: العشق نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في الإنسان لِلصُوقهِ بالقلب.

الجوى
الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن.
الشوق
هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفه ومشاعره، وقد جاء هذا الاسم في حديث نبوي إذ روى عن "عمار بن ياسر" أنه صلى صلاة فأوجز فيها، فقيل له: أوجزت يا " أبا اليقظان " !! فقال: لقد دعوت بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم" يدعو بهن:
[اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضى، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك بَرَد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مُضرة، ولا فتنة ضالة، اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هُداة مهتدين].
وقال بعض العارفين : (لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه، ضرب لهم موعداً للقاء تسكن به قلوبهم).

الوصب ُ
وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض، وفي الحديث الصحيح: [ لا يصيب المؤمن من همّ ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه ].
وقد تدخل صفة الديمومة على المعنى، وذكر القرآن: (ولهم عذابٌ واصبٌ) [الصافات9] وقال سبحانه: (وله الدينُ واصباً).[النحل 52]

الاستكانة
وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماً مختصاً، ومعناها على الحقيقة : الخضوع، وذكر القرآن الاستكانة بقولهِ: (فما استكانوا لربهم وما يتضرعون)[المؤمنون 76]، وقال: (فما وَهَنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضَعُفوا وما استكانوا)[آل عمران146]. وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلم بجوارحه وعواطفه، واستكان إليه.

الوُدّ
وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيه عاطفة الرأفة والرحمة، يقول الله تعالى: (وهو الغفور الودود)[البروج14]، ويقول سبحانه: (إن ربي رحيم ودود)[هود90].

الخُلّة

وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبل المشاركة، ولهذا اختص بها في مطلق الوجود الخليلان "إبراهيم" و"محمد"، ولقد ذكر القرآن ذلك في قولهِ: (واتَخَذَ اللهُ إبراهيم خليلاً)[النساء125].
وصح عن النبي محمد بن عبد الله أنه قال : [ لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل الرحمن ]
وقيل: لما كانت الخلّة مرتبة لا تقبل المشاركة امتحن الله سبحانه نبيه "إبراهيم" - الخليل - بذبح ولده لما أخذ شعبة من قلبه، فأراد سبحانه أن يخلّص تلك الشعبة ولا تكون لغيره، فامتحنه بذبح ولده، فلما أسلما لأمر الله، وقدّم إبراهيم محبة الله تعالى على محبة الولد، خلص مقام الخلة وصفا من كل شائبة، فدي الولدُ بالذبح. ومن ألطف ما قيل في تحقيق الخلّة : إنها سميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح وتداخلها فيها، قال الشاعر:

قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني وبذا سُمِّي الخليل خليلاً

الغرامُ
وهو الحب اللازم، ونقصد باللازم التحمل، يقال: رجلٌ مُغْرم، أي مُلْزم بالدين، قال "كُثِّير عَزَّة":

قضى كل ذي دينٍ فوفّى غريمه و"عزَّة" ممطول مُعنًّى غريمُها

ومن المادة نفسها قول الله تعالى في القرآن عن جهنم: (إنَّ عذابها كان غراماً) أي لازماً دائماً.

الهُيام
وهو جنون العشق، وأصله داء يأخذ الإبل فتهيم لا ترعى، والهيم (بكسر الهاء) الإبل العطاش، فكأن العاشق المستهام قد استبدّ به العطش إلى محبوبه فهام على وجهه لا يأكل ولا يشرب ولا ينام، وانعكس ذلك على كيانه النفسي والعصبي فأضحى كالمجنون، أو كاد يجنّ فعلاً على حد قول شوقي :

ويقول تكاد تُجَـنُّ به فأقول وأوشك أعبُده

مولاي وروحي في يده قد ضيّعها سلِمت يده

الحب في الإسلام

يعتبر الإسلام ان أكثر ما يجب أن يحبه الإنسان هو الله، لقول الله تعالى في القرآن

{ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله } سورة البقرة آية 165

وقول الله تعالى في القرآن أيضا:

{ قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإِخواِنكم وأَزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وَتجَارَة تخشون كسادها ومساكن تَرضونها أَحب إِلَيكم من الله وِرسوله وِجِهَادٍ في سبيِله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لاَ يهدي القوم الفاسقين } سورة التوبة آية 24
وروى مسلمُ عن أبي هريرةَ قال:" قال الرسول محمد،و الذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابّوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم".
وقد حث الإسلام أيضا على الحب بين الزوجين بل وأمر المسلمين به حيث ورد في القرآن:
{ وعاشروهن بالمعروف } سورة النساء آية 19
، كما أن الإسلام أطلق على علاقة الحب بين الزوجين اسم " الميثاق الغليظ ". وقاوم الإسلام فكرة الإنفصال بين الزوجين، فبالرغم من إباحية الطلاق في الإسلام إلا أنه قيد بشروط جعلته يحدث في نطاق ضيق ومحدود.

ومن أعظم أنواع الحب هو الحب في الله أي أن يحب الإنسان غيره لأنه شخص صالح ومؤمن وليس له في حبهِ منفعة، ولا شهوة، ولا قرابة، من غير أن يناله منه أي نفع، والذي جاء فيه الحديث " ثلاثٌ مَنْ كُنَّ فيه وجد بهنَّ حلاوةَ الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحـبَّ إليه مما سواهما، وأن يُحبَ المرءَ لا يُحبُه إلا لله، وأن يكره أن يعودَ في الكفر بعد إذ أنقذَهُ الله منه كما يكـره أن يقذَف في النار "

أقوال في الحب :
الاشرار يطيعون بدافع الخوف، والطيبون يطيعون بدافع الحب
لا تقل احبها لكذا بل قل أحبها رغم كذا وكذا وكذا
قد تنمو الصداقة فتصبح حباً ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة !
اجعل قلبك كالقبر يدخله واحد ولا تجعله كالبئر يشرب منه من يشاء
من أحبك لأمر ما كرهك لمجرد انتهاؤه
المصدر موسوعة المليون حكمة يمكنك الاطلاع عليها من هنا: المليون حكمة ويقول نزار أيضا :

لو تطلب البحر في عينيك أسكبه أو تطلب الشمس في كفيك أرميها

أنـا أحبك فوق الغيم أكتبهــا وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا

أنـا أحبك فوق الماء أنقشهــا وللعناقيـد والأقـداح أسقيها

أنـا أحبك يـا سيفـا أسال دمي يـا قصة لست أدري مـا أسميها

ويقول شاعر آخر :

لو كنت املك ان اهديكي عيناي لو ضعتهما بين يديكي لو كنت املك ان اهد يكي قلبي لنزعته من صدري اليك ولو كنت املك ان اهديكي عمري لوضعت ايامي تحت قدميك

وربما يبيع الإنسان شيئا قد شراه لكن لا يبيع قلباً قد هواه

نظرة علمية للحب :
وجد باحثون بريطانيون أن هرمون التيستوستيرون يقل عن معدلاته الطبيعية عند الرجال عند الوقوع في الحب، بينما يزداد عن عن معدلاته الطبيعية عند النساء. وفي دراسة أخرى اكتشف باحثون بجامعة "لندن كوليدج" أن الوقوع في الحب يؤثر على دوائر رئيسية في المخ. وتوصل الباحثون إلى أن الدوائر العصبية التي ترتبط بشكل طبيعي بالتقييم الاجتماعي للأشخاص الآخرين تتوقف عن العمل عندما يقع الإنسان في الحب. وقال الباحثون إن هذه النتائج قد توضح أسباب تغاضي بعض الأشخاص عن أخطاء من يحبون

أنواع الحب :


الحبّ الإلٰهي
الحب الأخوي
حب النفس
الحب الأفلاطوني
الحب الرومانسي
الحب الجنسي
الحب المادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
على مصطفى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى الحب و أصل اشتقاقه    السبت 12 أبريل - 11:17

رسائل حب
أرسلت هذه الرسالة بدون ماأحدد رقم بس وصيتها تروح لأغلى البشر
ساعة يختفي صوتك أعيش بعالم النسيان .. لا تقطع علي الصوت ما أقدر على الحرمان .
واحشني ياعصفور صدقني يا أمور من غير ماألف وادور بقلبي اسمك محفور
أحرقت كل الأقلام وبدمع عيني كتبت لك وأختصرت عذب الكلام في كلمه أشتقت لك
حب حبيتك…عشق عشقتك كل ما عندى اديتك روح الله يخرب بيتك
ممكن أطلعك من بين مليون تيس لأنك الغزال الوحيد فيهم
عشمنى بالمحبة وشعلقنى بالهوا حايلتة حبة حبة زودها وأتلوى
مبروك قبولك في كلية قلبي ، تخصص: حب ، التخرج : مستحيل
هلا بالي إذا أرسل تجدد للغلا عنوان هلا يا أجمل.. وأغلى.. ويا أرق إنسان .
تيجى فجأة على بالى أضيع يتشقلب حالى واجرى على الورد واقول ريحة الغالى
بيقولو الفلك والأرصاد مضيعين قمر، أنتبه ليمسكوك
اتفقنا نكون اثنين .. انا الرمش وانت العين .. اذا مافرقنا القدر .. ماتفرقنا البشر
رحت للسوق أشتري ساعة غالية .. ما لقيت أغلى من الساعة إلي شفتك فيها
تعلن خطوط دمي .. عن إقلاع رحلة حبي .. الرجاء من مطار قلبك .. الإذن لها بالهبوط
الاسم : مجنونك .. العمر : أنت عمري .. الهواية : أهواك .. النهاية : أحبك .
أرسلت القمر ينور طريقك .. رجع زعلان .. قلت: مالك ؟؟ قال:نوره أعماني
على ذوقي اخترت لك اسم .. أول حرف (ر) .. الثاني (و) .. الثالث (ح) .. الرابع (ي)
بصراحة ما توقعتش انك بوشيين، وش كله حسن وزين ووش كله طيبه وحنين
أنت أمرك عجب عجاب .. تدخل القلب من غير دق الباب .. والله العظيم أحبك .
نفسي أسمع كلمة منك .. كلمة فيها نور عمري .. نفسي أسمع .. أنا أحبك
حتى في الحلم على بالي .. عارف ليه . لأنك والله غالي
أهديك شيك بمليون قبلة،أصرفه من بنك حبي،شارع فكري،الدور الأول من قلبي
انا لي قلب مايقسى ولي عقل ما ينسى ولي حبيب بدونه ما اسوى.
ولاروتانا ولاالشاشة ولااحنا عيال بكاشة احنا بس بنقولك وحشتنا يا باشا
لو دندن عبد الحليم على العود وغنى عبد الحليم موعود ورضت الست للصبر حدود بحبك وربنا المعبود
فى قلوب تحبها ومهما تبعد تودها ولو طال بعدها تحلف ما فى زيها
ليتني قطرة من دمك واستقر بقلبك واعملك جلطة المرسل : عاشق نذل
يا حظ المكان بيك يا حظ من هم حواليك يا حظ ناس تشوفك وانا مشتاق اليك
صفحات قلبى امتلئت باسمك ما ادرى اذاكر المنهج ولا احبك
أحيانا تكون (الرساله)بلسم ممن نحب..لكن لاتكون بديله لصوت من أحببنا
(عرض خاص) إشتري قلبي وأحصل على عطفي وحناني وشوقي وحبي وعمري مجانا
الطقس: حب دائم .. الرياح:أشواق قويه .. المتوقع:هطول بوسات غزيره على خدك
لليل هلاله وللربيع جماله ولقلبي حبيب عذبني دلاله مدري يا ترى اليوم كيف حاله.
سألت البحر: تقدر توصل سلامى وما تتاخر .. قال :سلامك حار واخاف اتبخر
سمعت امبارح صوت طقطقه جامده اووى .. اتارى غلوتك بتبنى دور تانى فى قلبى
اذا احضرت سيف لتقتلنى .. فحاسب ان تجرح نفسك فتؤلمنى
كتبت الشعر فيك لكني عجزت اوصف معانيك الناس توصف بالشعر والشعر ينوصف فيك
فكرت ان اهديك عيونى .. ولكن خفت ان اشتاق اليك فلا اراك
انت بعيد وقلبك بعيد وبالك بعيد .. بس. أحبك أكيد. واتمني تكون سعيد.
من السهل أن تطرد جيش استعمر وطنك.. ولكن من الصعب أن تطرد حب استعمر قلبك.
مش مهم انك بعيد .. المهم انك بخير.. والأهم انك حياتي وانك الأول والأخير.
فديت الي تذكرني وخلاني على باله فديت الي يراسلني وطمني على احواله
أحبك بجنون،،خلهم يدرون،،وش بيسوون،،بيزعلون؟ ،،خلهم من البحر يشربون،،
حبك خياري وزيتوني صدقني هافضل احبك مهما الناس “لموني” وربنا لخللك ليه يا عيوني.
اذا لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات .. واذا العين لم تراك فالقلب لن بنساك
العمر زهرة .. والحياة فترة .. والحب مرة .. فتذكرني إذا كنت أستحق الذكرى .
كيف عنك أتوب والقلب حضرتك تملكه .. بتوب عن كل الذنوب وذنب حبك لا والله ما اتركه .
ما تخاف ربك .. خمسة ولهانين عليك .. قلبي .. وعقلي .. وعيوني .. وروحي .. وأنا .
تمنيت اكون دمعة .. حتى اولد في عينيك .. واعيش على خديك .. واموت عند شفتيك
الله يديم المحبة .. ويديم حبك لنا .. ونصير أحلى ثلاثة : الحب وأنت وآنا .
لمحة زعل من عيونك تموتني بلا علة .. وبسمة رضا من شفاتك تعيشتي العمر كله
لا تزرع الحب في قلبي .. اخاف يكبر ولاتسقيه .. وتكون انت سبب جرحي وهمي فيه
خطر ؟؟ على بالي .. طيفك ،، وحبيت أقول لك .. ياحلو كيفك !!
كل ماجيت أعبر لك .. عن شعوري والغرام! .. أبقى سارح مثل .. طفل ماعرف نطق الكلام !
أنت أستاذ العشق .. وأنا طالب في صفك .. وأعتقد إني ناجح .. لأني أموت في حبك !!
إن هزك الشوق يوما فلم تراني .. فهذه الرسالة تنوب عن لساني .. أحبك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
على مصطفى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى الحب و أصل اشتقاقه    السبت 12 أبريل - 11:18

نفسى اكون .. نجمه سماك .. همسه شفاك .. شمعة مساك .. بس تبقى معايا .. وانا معاك
أروع القلوب قلبك ..وأجمل الكلام همسك ..وأحلى ما في حياتي حبك ..
إذا سمعت أحد يناديك وصوته كله حزن لاتلتفت أكيد قلبي من الشوق ماشى وراك
لو كان الناس يتمنون قربك .. انا غير الناس اتمنى.. اكون جزء من ,,قلبك,,
واحشنى وارتاح لك وان غبت اشتاقلك تستاهل الحب كله و الحب يستاهلك
أحبك و أغليك وأخاف الدنيا تنسيك وتخليك ما تسأل عن إنسان .. يموت فيك
بكت السماء فسقطت “دمعتان” فانبتت الارض “زهرتان” بسمتك .. “و وجهك “الفتان
اقطفلك احلى الزهور واسابق كل الطيور واعديلك جبال وبحور واقلك مسائك نور
اهديك 3 وردات * من رب يرعاك * من قلب يهواك * من عين تتمنى رؤياك
أهنئ قلبي بحبك وصبر عيني في بعدك وأقول انك نورعيني يجعل روحي فدى قلبك
غلاك لا صوره ولا حرف مكتوب غلاك عسل بوسط القلب مصبوب
أحبك وأشتهي قربك وأضحي بالعمر لجلك ولو الناس لاموني .. أزيدك بوسه في خدك
أحلى صباح لأحلى وأعز إنسان وأنقى صباح للي ملك الروح .. والوجدان
لو تنقلب دنياي هم على هم أحبك لو تنزف عيوني بدل دمعها دم
أرسلك باقة حب وزهر يلي يغار منك كل البشر أنثرها وعطر .. صباحك يامالك قلبي
أحبك وأفهم ظروفك وأنا عيني تبي شوفك أحبك لو تجافيني ونار .. الشوق تكويني
أحبك وافي مخلص أحبك حتى في غدرك أحبك لو تواصلنـي وأحبك .. لو تجافيـنـي
أنا بوسه حلوه كتير صرلي ساعه عم طير حأرتاح عخدك شوي وقلك شتقتلك كتير
القدر هديه مغلفة…مانعرفش ايه جواها…..ومعرفتك اجمل هدية حب القدر ليا اهداها
وحشــنـي إحــساســــك .. وحشـــني حبـك المجنون .. وحشـــني صدرك الدافي .. يـا أروع حــب فـي الـكـون
من غلاك ودي اكتب على كفك قصيدة .. الحبر موجود بس آآآخ كفك من يصيده
مهما العمر يجري ميلادي او هجري ساءظل احبك يا عمري ومهما العيون تنام يبقى القلب سهران ومهما البعد طال يبقى الغالي علبال
شفت العين دبلانة قلت الوجع عاميها اتاري العين مشتاقة لشوف غواليها
صرت اشوفك في عيون الي قبالي هو يحاكيني وانا ميت ابيك
ساظل ارتقب الوداد .. ويظل شوقي في ازدياد .. واقول للدنيا اشهدي .. ساحبهم رغم البعاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
على مصطفى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى الحب و أصل اشتقاقه    السبت 12 أبريل - 11:19


أصبحت أجامل أعداي اللـي يحبونـك
وأكرهـ مشاهد أعداك اللي يحبونـي
ومن كثر ما أحب واكرهـ عنك وأصونك
أصبحت دفتر مشاعر وأنت مضمونـي
إن غبت عني شعـرت بـ لـذهـ طعونـك
وأن شفت زولك شعرت بـ قيمهـ عيونـي !
فديتك .. يابعد كـل العـرب // يامالـك إحساسـي
وفداك .. الجسم // والخفاق // والهاجـس // وانـا كلـي
ومع هذا ولا بينت مـن حبـي // ولا أنفاسـي
سوى ذرهـ // وياويلك ويل // لو تعرف غلا خلي !
العتب ما هو جرح
العتب أصله محبه
في شوفك يهل الفرح
وفي غيابك تنزل الدمعه
دخلت دنياك وكل أملي
الحب عندك ألقاه
وطلعت منها بجرح
للحين ما لقيت دواه
صورتك في عيني
وفي ~القلب~طاريك
تعال شوف بدنيتي (وش مكانك؟)
ان جيت كل دقات قلبي تحييك
وان (رحت) يكفيني بقايا حنانك
أعاهدك ما يوم ممكن (أخليك؟؟)
وماعاش من ياخذ بقلبي (مكانك)
ياللي ملكت القلب بـ الهون // بـ الهون
خلك بـ قلب اللي يـودك حنونـي
واصير لك ياكامل الزين ممنون
واللهـ لـ شيلك في محاجر عيونـي !
احتاجك حبيبي الحين وهم بعدين
مثل ما احتجت لي ايام
انا ما احس سوى كلمه انا احتاجك
تعبر عن ونين ضلوعي الالام
حبيبي كيف تجفاني؟؟
في وقت حيل انا احتاجك
بدونك صعب انا اصبر يا اغلى الناس في عمري
حبيبي صعب انا اوصف مدى
مدى حاجة وجودك لي
حبيبي تصور كيف انا احتاجك ولا القاك؟؟
خلاص ما عاد يعنيني لقاك
وانسى إني في يوم قلت لك أهواك
روحي عافتك وقلبي جفاك
وش أبي فيك دام هذي سواياك..
احترق لك شـوق واحيا بك رضـا
واحتريك احسـاس من دون اقـنعهـ
حلمي اللي بك تعـدى هـ الـفضـا
أسـقـهـ من الـوصل // جـفـت أفرعهـ
لا تخلي قلبي // لـ جمـرهـ غضا
طالبك خـذ قلبي // وخـذني معهـ !
بكيت وهل بكاء القلب يجدي
فراق احبتي وحنين وجدي
فما معنى الحياه اذا افترقنا
وهل يجدي النحيب فلست ادري
فلاا التذكرا يرحمني فأنسى
ولاا الاشواق تتركني لنومي
فراق احبتي كم هز قلبي
وحتى لقائهم سأضل ابكي
وش فايده ماتـحـس بلوعتي
واشكاي
والا أصول الغلا اتحـسي
باحساسي
اجر ونـّه من اقصى ضامري
واحشاي
باللـيل من خوفـتـي يـدري
بهاالنـّاسي
أخاف عندك تساوت زعلتي
وارضاي
وماودي اني اصدق حدس
هوجاسي
ابيك تقطع شكوكي في يقين
الجاي
اما
كـذا
. . أو . .
كـذيا
يااابعد ناااااسي
اكذب عليك ان قلت لك بعدك شي عادي
اضحك وانا من جور الايام مجروح
جرح توسط في حنايا فؤادي
ليت الجروح يومين وتروح
بعثر ورقنا هالزمان الرامادي
واصعب شي على الانسان غربة الروح
وينك؟
بكيت بصمت
بكى جوفي
بكت عيني بكى مجرى شرايني
بكى الاحساس والنبره
بكى الخافق مع النضره
بكى التاريخ من عمري وبكى الباقي من ايامي
لاأني فاقدك وينك؟
الوقت قاسي واليالي بها هم
والقلب يشتكي ما لقينا مداويه
والعين تبكي ودمعها صار دم رسائل حب
والجرح ينزف يشتكي جور غاليه
وش حيله الي بغى شي وماتم
سود اليالي في طريقه تعنيه
تعبنا نرتجي الدنيا ولو لحظه تهنينا
تعبنا نرتجي جمعه بلا فراق والم واحزان
تعبنا من ردات الحظ ولو نسلى يبكينا
تعبنا نتجتمع ساعه ويفرقنا الدهر ازمان
تــدري إني ماأقدر أعيش دونكـ لو دقايق
وتصــدق أتنفس هــواكـ وبدونكـ أحس بإختنـاق
وتــدري إنه من غيابكـ صــار وسع الكون ضايق
وصـــرت أنا والحــــزن دايم في عنــاق
ياحبيبي بإختصار لو تبي تعرف كل الحقايق
الحياة بــدون وصلكـ لا تطـــاق
خذت أنــا قلبــه وهــو قلـبى خــذاه
واشـتكى مـنـى وانــا مـنـه أشـتـكيـه
ومـا أشــك بـطيـب قلـبــه أووفـــــاه
بـس مــن زود الـغـــلا أشـــره عليــه
وش اســوى باللــى واثــق ٍمن غـــلاه
يــدرى انــى اعـشـقــه وامـوت فـيــه
هـو يـزعـلنـى وانــا ادور ورضــــاه
وان تـركــتــه رد قلـبــى فـى يـديــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معنى الحب و أصل اشتقاقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: