منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد ناجى
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا   الأربعاء 16 أبريل - 23:07

مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا
مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا
مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا
مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا
مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فيروس كورونا هو مرض جديد تم انتشاره مؤخراً في السعودية , وهو يعد أحد الفيروسات التي تصيب الأنسان والحيوان ويسمى متلازمة التنفسية الحادة بسبب نزلة البرد الشائعة , ويعتبر أحد افراد عائلة فيروس "سارس" الآسيوي، وتم تسميته مؤخراً بفيروس "كورونا"، ورمزه المختصر MERS-CoV.

ما سبب انتشاره؟
لا أحد يعرف سبب الإنتشار ولا حتى سبب الإصابة بالفيروس، وأكثر الدول المصابة هي الدول العربية وخاصة السعودية، حيث أصبح أكبر نسبة وفيات من المرض 116 شخصاً حتى الآن منذ عام 2012، وبدأ الفيروس ينتشر مؤخراً إلى الدول العربية الأخرى.

ما هي أعراض الإصابة بالفيروس؟
الأعراض الشائعة هي بطء في التنفس تصحبه حُمى وسعال وضيق في الصدر وإفرازات مخاطية من الأنف، وقد يسبب ارتفاع درجة الحرارة وفي النهاية قد يؤدي إلى التهاب رئوي، وهذه أعراض أشبه بالأنفلونزا العادية، وقد يؤدي إلى فشل كلوي، ونسبة الوفاة لدى المسنين مرتفعة جداً.

كيف يصاب الشخص بالفيروس وهل ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر؟
لا يوجد طرق عدوى ثابتة حتى الآن للفيروس ولكن أغلبها عن طريق استنشاق هواء ملوث بالفيروس أو التعرض لرذاذ شخص مصاب كما قد ينتقل عن طريق الأسطح الملوثة، مثل المخدات والأغطية وغيرها من أغراض قد يتداولها أكثر من شخص.

ما هي طرق الوقاية المقترحة؟
1- تجنب رذاذ أي شخص مريض أثناء العطس والأفضل تجنب العطس لأي شخص لأنه قد يكون مصاباً ولا نعرف.
2- عدم لمس الأسطح الملوثة بأي شكل من الأشكال والإبتعاد عن أغراض المريض مثل المخدات والأغطية والملابس.
3 – تطهير اليد جيداً وغسلها بالماء والصابون.
4 – في الأماكن المزدحمة، يفضل ارتداء الكمامة لأنها تمنع استنشاق الفيروس.
5- الإبتعاد بقدر الإمكان عن أي شخص مصاب بالمرض وعدم مخالطته.
6 – إذا شعرت بأعراض نزلة بردية شديدة عليك التوجه سريعاً لأقرب طبيب.
7 – إذا كنت شخصاً مريضاً، عليك استخدام كمامة أو منديل ووضعها على فمك حتى لا ينتشر الفيروس وعليك التوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي اللقاحات اللازمة، ويفضل عدم الاختلاط داخل الأماكن المزدحمة.



المصدر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعيد ناجى
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا   الخميس 17 أبريل - 4:46


اعراض مرض الكورونا 2015

فيروس مرض كورونا هو أحدث جيل من فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) والذي تم اكتشافه مؤخراً في السعودية وتسبب بوفاة 15 وإصابة 24 حالة مؤكدة. فيما تم تسجيل 34 حالة حول العالم حتى الآن.
أحدث الأنباء الواردة من وزارة الصحة تحدثت مساء الاثنين 13 مايو 2013، 3 رجب 1434هـ، عن تسجيل أربع حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، تم شفاء حالة واحدة خرجت بالفعل من المستشفى، فيما لا يزال البقية يتلقون الرعاية الصحية في محاولة لتجنب وفاتهم نتيجة المرض القاتل.
الحالات الجديدة تم تسجيلها في المنطقة الشرقية، وهي نفس المنطقة التي شهدت ظهور الغالبية العظمى من الحالات، ولكنها بعيدة عن المنطقة التي تم تشخيص هذا الفيروس فيها لأول مرة، قبل عام كامل، من قبل طبيب مصري كان يعمل في مدينة جدة.. فماذا يقول هذا الطبيب عن فيروس كورونا. (تابع كلام الطبيب في نهاية المقال)

ما هو فيروس كورونا؟

تؤكد منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة في السعودية، أن الوقت لا يزال مبكراً لمعرفة طبيعة هذا الفيروس، وتحديد كل شيء عنه، أين يعيش؟ طريقة انتقاله؟ كيفية القضاء عليه؟ التحولات التي يمكن أن يتحول إليها وغيرها.
وتنحصر المعلومات التي ذكرتها الوكالة الدولية والوزارة السعودية، أن مرض كورونا يسببه فيروس ينتمي إلى ما يُعرف بمجموعة فيروسات كورونا (corona viruses)، وهي العائلة التي ينتمي إليها فيروس سارس(SARs) ولكن هناك اختلاف بين كورونا وسارس. مع العلم أن مرض السارس اجتاح العالم بعد أن بدأ في آسيا عام 2003 وأسفر عن وفاة 775 شخصاً بينهم 9 حالات على الأقل في السعودية.
وتؤكد الإصابة بفيروس كورونا لدى الكثيرين إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي. وقد لوحظ أن أكثر الذين تعرضوا للإصابة حتى وقتنا هذا هم من الرجال المسنين، وغالبيتهم يعانون بعض الاضطرابات الصحية؛ ولكن ليس هناك تأكيدات نهائية حول ما إذا كان هذا النسق في الإصابات سيتغير أم لا.

اعراض فيروس كورونا
تنتشر في بعض وسائل الإعلام عموماً، وفي الإنترنت خصوصاً، العديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا، ولكن في الواقع، ليست كلها صحيحة، ولا يمكننا هنا إلا إيراد الأعراض التي ذكرتها الجهات الصحية المختصة، كمنظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة السعودية، وبعض المصادر الطبية العالمية وبعض شهادات المصابين بفيروس كورونا.
واستناداً إلى مصادر منظمة الصحة العالمية والمراجع الطبية الغربية، يمكن القول إن أعراض مرض فيروس كورونا تتمثل بما يلي:
1- التهاب رئوي حاد، حيث يسبب الفيروس عدوى في الجزء السفلي من الجهاز التنفسي.
2- سعال يصيب المريض بشكل ملاحظ نتيجة التهاب الرئة.
3- حمى وارتفاع في درجة الحرارة.
وبحسب بيانات أخرى تفصيلية من وزارة الصحة، فإن أعراض كورونا تتمثل بما يلي:
1- ارتفاع في درجة الحرارة.
2- يرافق ارتفاع درجة الحرارة السعال.
3- يتبعها خلال وقت قصير التهاب رئوي حاد يصيب كلتا الرئتين.
ويتم التشخيص بأخذ عينة من سوائل مجرى الجهاز التنفسي.
كما أن معظم الحالات التي أصيبت حتى الآن لديها أمراض مزمنة تؤدي إلى ضعف المناعة لدى المريض.
أما أحد المصابين بهذا الفيروس، وهو حسين، الذي انتقلت له العدوى من والده الذي توفي بدوره متأثراً بكورونا، فيشير إلى أن أعراض المرض تمثلت بما يلي:
1- ارتفاع في درجة الحرارة.
2- انخفاض في مستويات الأوكسجين في الدم.
3- الإرهاق والتعب الشديدين.
4- السعال من أقل مجهود أو نشاط.
وقد تمثلت أعراض والده المصاب أصلاً بداء السكري، بـ
1- حمى وارتفاع حرارة.
2- انخفاض مستوى السكر في الدم.
3- انخفاض حاد في مستوى الأوكسجين في الدم.
4- فقدان الوعي مدة يومين بعد أن قام الأطباء بإعطاءه مخدر اثر تدهور حالته.
ثم الوفاة. ويقول حسين: إن والده دخل المستشفى وكان يستطيع أن يأكل ويشرب ويذهب للحمام لوحده، ولكن الأطباء لم يستطيعوا تشخيص حالته، وبعد يومين تدهورت صحة والده سريعاً، وانخفض الأوكسجين بصورة حادة في دمه، ولم يعد يستطيع القيام بأي شيء، ما اضطر الأطباء لإعطاءه مخدر، وبقي يومين في حالة فقدان وعي، قبل أن يتوفى.
كيف ينتقل فيروس كورونا
أما عن طريقة انتقال الفيروس، فهو على الأغلب يمكن أن ينتقل بين البشر بحال الاحتكاك المباشر، والاتصال الشخصي لفترة طويلة، كأن يكونوا يعيشون في مكان واحد. وقد يؤكد هذه الفرضية الإصابات التي وقعت ضمن أسرة سعودية واحدة، أصيب منهم 4 أشخاص، حيث توفي الأب محمد الشيخ، قبل أن تظهر أعراض مرض كورونا بين ابناءه، حسين، ثم عبدالله، ثم حنان.
وأيضاً ما يؤكد هذه النظرية اكتشاف مجموعة حالات في مستشفى بالهفوف في المنطقة الشرقية بالسعودية بالاضافة الى انتقال العدوى بين مريضين يقيمان بنفس الغرفة في مستشفى بفرنسا.
ومع ذلك، تؤكد العديد من الجهات، كمنظمة الصحة، ووزارة الصحة، والطبيب الذي اكتشف المرض، أنه ربما لا توجد مخاطر كبيرة من انتشار فيروس كورونا بشكل كبير بين المجتمعات.

الطبيب الذي اكتشف فيروس كورونا
تم اكتشاف فيروس كورونا في السعودية، على يد عالم الفيروسات المصري علي محمد زكي، في يونيو من العام الماضي 2012، والذي كان يعمل في مستشفى بمدينة جدة.
يقول الطبيب الذي يعمل حالياً في جامعة عين شمس، لوكالة رويترز: إن فيروس كورونا سيتسبب في وباء على الأرجح في مرحلة ما لكن ليس بالضرورة أن يكون في صورته الحالية. مشيراً إلى أنه ورغم اكتشاف أول حالة في مستشفى بجدة، إلا أن أحداً في المستشفى لم يصب بعدوى.
ويضيف بالقول: "حسبما يحدث حاليا يبدو ان انتقاله سيصبح اسهل تدريجيا." لكنه قال إن الاطباء والسلطات في وضع افضل للتعامل مع التفشي عما كانوا عليه عند تفشي سارز لان الفيروس الجديد جرى التعرف عليه في مرحلة مبكرة نسبيا. واضاف "لدينا الان الفيروس قبل حدوث الوباء.. واعتقد انه سيحدث.. ولدينا ادوات لتشخيصه."
ويشدد عالم الفيروسات على ضرورة أخذ الحيطة والحذر بشكل كبير، ويقول: إن السلطات يجب أن تستعد للأسوأ وتطبق المعايير القياسية للسيطرة على العدوى مثل العزل مثلما فعلوا بالضبط مع سارز.
م /ن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعيد ناجى
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا   الخميس 17 أبريل - 4:50

مرض الكورونا في السعودية , اعراض مرض الكورونا في السعودية
يخترق فيروس "كورونا" الجديد الذي ينتشر في مناطق عدة في السعودية وبعض أجزاء من الخليج ومنطقة الشرق الأوسط كل جدران الوقاية، مع ازدياد حالات المرضى والوفيات بهذا الفيروس الذي ما زال "غامضا" بالنسبة لأخصائيي الصحة ولمختبرات التحاليل الطبية.
خروج فيروس "كورونا" عن سيطرة الأطباء ومسؤولي الصحة العامة في السعودية، يدق ناقوس الخطر تزامنا مع اقتراب شهر رمضان وموسم الحج في البقاع المقدسة، مما يثير "مخاوف وبائية" من انتقاله من وإلى المعتمرين والحجاج.
وحذرت تقارير صحافية نشرت في الفترة الأخيرة من أن عدم السيطرة على فيروس كورونا في السعودية والحد من انتشاره عبر الحجاج الذين يقصدون البقاع المقدسة، قد يؤدي إلى "إصابة العالم كله بالفيروس القاتل"، معتبرة أن تجمع نحو 4 ملايين شخص في البقاع المقدسة يحمل مخاطر صحية يجب التنبه لها...
مع ارتفاع حصيلة المصابين بـ"كورونا" ومنهم من لقي حتفه في شهري أبريل/ نيسان ومايو/ أيار الماضيين، بات هذا الفيروس يلقى اهتماما عالميا متزايدا لمعرفة طبيعته، وطبيعة المرض الذي يصيبه، فضلا عن أسباب انتشاره في بقع معينة من العالم، لاسيما في السعودية. الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلى التشديد على أن الفيروس يطرح "تحديات رئيسية" وقالت إن انتشاره دفع بوزارة الصحة في المملكة إلى "الاعتراف بخطورة هذا التحدي".
وتؤكد السلطات السعودية أنها تبذل جهودا حثيثة للسيطرة على "كورونا"، مشددة على أنها تأخذ هذا "الفيروس الجديد" على محمل الجد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مالا تعرفونه عن فيروس كورونا , معلومات هامة عن فيروس كورونا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: