منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 موجز تاريخ المغرب الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مملكتى
برونزى


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: موجز تاريخ المغرب الإسلامي   الجمعة 2 مايو - 16:51



موجز تاريخ المغرب الإسلامي




نقصد بالمغرب الإسلامي:
الحيِّز الجغرافي الذي يشمل أساسًا تونس والجزائر والمغرب، والذي يطلق عليه حاليًّا "المغرب العربي"، ونهدف إلى التذكير بأهمِّ المحطات السياسية، التي مرَّ بها منذ الفتح الإسلامي.

بدأ الفتح بتوجُّه الجيوش الإسلامية إلى بلاد المغرب في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه بعد فتح مصر، وامتدَّ عبر سنوات عديدة؛ ليكتملَ زمنَ عبدالملك بن مروان، واقترن هذا الفتح باسم الصحابي عقبة بن نافع رضي الله تعالى عنه فقد كان قائد الحملة الأولى، وعاود الكَرَّة زمنَ يزيد بن معاوية، وأسَّس مدينة القيروان، كعاصمة لتلك البلاد، ووصلت جيوشه إلى شواطئ المحيط الأطلسي غربًا، وتُوفي بهذه الأرض المفتوحة، وقبره موجود بمدينة سيدي عقبة شرق الجزائر.
وبين الحملتين المذكورتين كانت هناك حملات أخرى، ومنذ خلافة عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه قادها على التوالي: عبدالله بن أبي سرح، المهاجر بن دينار، وزهير بن قيس البلوي، واكتمل الفتح على يد حسَّان بن النعمان؛ حيث تخلَّصت البلاد من الاحتلال البيزنطي، واحتضن السُّكان المحليون الإسلامَ والعربية.
وبعد استِتْبَاب الأمر للمسلمين، ومضي الأعوام، وأثناء الخلافة العباسية، قامت بالمغرب عدَّة دول، أكثرها على إقليم من الأقاليم الثلاثة المكوِّنة لهذه البلاد، والتي عرفت بإفريقيَّة (تونس الحالية)، والمغرب الأوسط (الجزائر)، والمغرب الأقصى (المغرب)، وأهمُّ هذه الدول المحلية هي:
الدولة الرستميَّة: قامت للإباضيِّين، (وكانوا فرعًا من الخوارج)، دولة ليست ذات شأن كبير في القيروان في العقود الأولى التي تلت الفتحَ، وبعد سقوطها فرَّت بعضُ قياداتها إلى تيهرت (غرب الجزائر الحاليَّة)، وهناك أسَّس عبدالرحمن بن رستم الدولة الرستميَّة، الَّتي امتدَّت من 160هـ إلى 296هـ.
الدولة الإدريسيَّة: موطنها الأول بالمغرب الأقصى، وهي تنتسب إلى الشيعة الزيدية، في عهدها أسِّست مدينة "فاس"، وبني جامع القرويين الَّذي يُعَدُّ أول جامعة في العالم الإسلامي، وقد بنتْه فاطمة الفهرية بنت إدريس الأكبر من مالها الخاص، سقطت الدولة على يد الفاطميِّين، بعد أن ظلَّت قائمة من 172إلى 309 هـ.


الدولة الأغلبية: قامت في تونس، واستقلَّت عن الخلافة العبَّاسيَّة، امتازت بنشر الثقافة العربيَّة، لكن بعض حكَّامها كانوا على جانب كبير من القَسْوة على الرعيَّة، سقطت هي الأخرى على يد الفاطميِّين، وقد دامت من 184 إلى 296 هـ.
الدولة الفاطميَّة: أسَّسها أبو عبدالله الداعي الشيعي الإسماعيلي، بعد أن مكثَ في المغرب الإسلامي عشر سنوات يبشِّر بالمهدي المنتظر، المتمثِّل في أبي عبدالله المهدي أوَّل قائد للدولة، واتَّخذت من القيروان عاصمةً لها، وقضت - كما ذكرنا - على دول بني رُستم والأدارسة والأغالبة، ثم وجَّهت قواتِها نحو مصر، فغزاها "المعزُّ لدين الله"، وفي عهدها أسَّس "جوهر الصقلي" مدينة القاهرة، وتَمَّ تشييد الجامع الأزهر بها. وبقيت هذه الدولة قائمةً حتَّى أطاح بها صلاح الدين الأيوبي رحمه الله أي: من 297 إلى 567هـ.
دولة بني زيرى: قامت إثر رحيل الخليفة الفاطمي عن المغرب، وتعيينه "بلكين بن زيرى" نائبًا عنه، فأسَّس هذا الأخير ثاني دولة مستقلَّة عن الخلافة العباسيَّة بالمغرب الأوسط (الجزائر الحاليَّة)، واتَّخذت "بجاية" عاصمةً لها.
أقام بنو حمَّاد حضارةً متألِّقة، وجعلوا من "بجاية" حاضرة علميَّة يقصدها طلبة العلم من الأقاصي، وعلى سبيلِ المثال: تخرَّج في مدارسها كلٌّ من عبدالمؤمن بن علي (الذي قاد دولة الموحِّدين بعد مؤسِّسها الأول ابن تومرت)، والمهندس الإيطالي ليوناردو دا فنتشي.
دامت الدولة الحمادية من 398 إلى حوالي 540هـ، وسقطت تحت ضربات الغُزاة النورمان من الشمال، والهلاليِّين من الشرق والجنوب، والمرابطين من الغرب.
دولة المرابطين: بدأ تأسيسها انطلاقًا من موريتانيا الحاليَّة على يد عبدالله بن ياسين، ووطَّد أركانها القائد الكبير يوسف بن تاشفين، كانت دولة مجاهدةً قويَّةً حاربت الإسبان، ووحَّدت المغرب العربي، وكانت قلعة خلفية ساعدت الأندلس، وثبَّتت الوجود الإسلامي فيها.
دامت من 487 إلى 558هـ، وسقطت بسبب الفقهاء الَّذين تدخَّلوا بشكل كبير وسافر في السياسة من غير أن يَمتلكوا أدواتها؛ مِمَّا أتاح للمهدي بن تومرت أن يقوِّض أركانها بدهائه وحنكته.
دولة الموحِّدين: هي أوَّل دولة وحَّدت المغرب العربي على يد السُّكان الأصليِّين، وضمَّت إليه الأندلس، أسَّسها ابن تومرت سنة 513هـ، ووطَّد دعائمها خليفته عبدالمؤمن بن علي، امتازت هذه الدولة بنشر العلم على أوسع نطاق، ففي مدارسها تخرَّج ابنُ رشد الحفيد، وابن طفيل الفيلسوف المشهور، وغيرهما من العلماء.
انهارت سنة 609هـ بعد أن هزمتها جيوشُ الصليبيِّين في معركة "حصن العقاب" بالأندلس.
انقسام المغرب الإسلامي: بعد انهيار دولة الموحِّدين انقسم المغرب الإسلامي إلى ثلاث دول مستقلَّة عن بعضها:
الدولة الحفصية في تونس.
الدولة المرينية في المغرب الأقصى.
الدولة الزيانية في الجزائر.

من جهتها استقلَّت الأندلس بأمرائها.

الدولة الزيانية: الجدير بالذكر أنَّ هذه الدولة أسَّسها إيغمراسن زيان في 633هـ، واتَّخذت مدينة "تلمسان" عاصمةً لها، ودامت ثلاثة قرون، كلُّها حروب مع الجيران والإسبان.
أقام بها ابنُ خلدون، وألَّف مقدِّمته، استنجدت بالأخَوَين: خير الدين، وبابا عروج؛ لمواجهة حملات الإسبان والبرتغاليِّين سنة 926هـ، وبذلك ألحقت الجزائر بالخلافة العُثمانية، وكانت نهايتها في 962هـ.

في كل هذه المراحل لم يكن المغرب الإسلامي يحتكم في جميع شؤونه إلاَّ لشريعة الإسلام، مثله مثل باقي أقطار المسلمين، وبَقِيَ كذلك حتى ابتُلِي بالاحتلال الأجنبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موجز تاريخ المغرب الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: