منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 المذاهب الفقهية ... ما بقي منها وما اندثر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همم نحو القمم
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: المذاهب الفقهية ... ما بقي منها وما اندثر   السبت 3 مايو - 6:53

المذاهب الفقهية ... ما بقي منها وما اندثر
المذاهب الفقهية ... ما بقي منها وما اندثر
المذاهب الفقهية ... ما بقي منها وما اندثر
المذاهب الفقهية ... ما بقي منها وما اندثر

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اتبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين .
وبعد، فهذا تعداد لمذاهب أئمة الإسلام الفقهية، ذكره عبد الوهاب بن أحمد الشعراني (ت 973 هـ) في كتابه " الميزان الشعرانية المدخلة لجميع أقوال الأئمة المجتهدين ومقلّديهم في الشريعة المحمديّة " (1/52)، حيث أورد مثالاً للشريعة المحمديّة ومذاهبها الفقهية قال فيه " مثال عين الشريعة المطهّرة التي يتفرّع منها كل قول من أقوال المجتهدين ومقلّديهم إلى يوم القيامة، ومثال مذاهب جميع المجتهدين المندرسة والمستعملة مثال الخطوط الشارعة إلى العين الوسطى في سائر الجوانب "، وقال الشعراني : " فمن تأمّل في ذلك عرف ما أردناه بقولنا إنه ليس مذهب أولى بالشريعة من مذهب لرجوعها كلّها إلى عين واحدة " .
وها هي مذاهب المجتهدين التي ذكرها :

1 - مذهب عبد الله بن مسعود ( ت 32 هـ ) .
2 - مذهب عائشة رضي الله عنها ( ت 57 هـ ) .
3 - مذهب عبد الله بن عمر ( ت 73 هـ ) .
4 - مذهب عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم ( ت 101 هـ ) .
5 - مذهب مجاهد ( ابن جبر، توفي بعد المئة هجرية بقليل ) .
6 - مذهب الشعبي ( عامر بن شراحيل، توفي بعد المئة هجرية بقليل ) .
7 - مذهب عطاء ( ابن أبي رباح، ت 114 هـ ) .
8 - مذهب الأعمش ( سليمان بن مهران، ت 147 أو 148 هـ ) .
9 - مذهب الإمام أبي حنيفة ( النعمان بن ثابت، ت 150 هـ ) .
10 - مذهب سفيان الثوري ( ت 161 هـ ) .
11 - مذهب الإمام الليث ( ابن سعد، ت 175 هـ ) .
12 - مذهب الإمام مالك ( ابن أنس، ت 179 هـ ) .
13 - مذهب سفيان بن عيينة ( ت 198 هـ ) .
14 - مذهب الإمام الشافعي ( محمد بن إدريس، ت 204 هـ ) .
15 - مذهب إسحاق ( ابن إبراهيم بن راهويه، ت 238 هـ ) .
16 - مذهب الإمام أحمد ( ابن حنبل، ت 241 هـ ) .
17 - مذهب الإمام داود ( ابن علي الظاهري، ت 270 هـ ) .
18 - مذهب محمد بن جرير ( الطبري، ت 310 هـ ) .
انتهى .
قال أبو معاوية البيروتي - عفا الله عنه - : فات الشعراني ذكر مذهب الإمام عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ( ت 157 هـ )، قال الذهبي في سير أعلام النبلاء (7/117) : " كان للأوزاعي مذهب مستقل عمل به فقهاء الشام مدّة، وفقهاء الأندلس مدّة، ثم فني "، وقال عبد الباسط الفاخوري في " تحفة الأنام مختصر تاريخ الإسلام " (ص 82) : " وقد بقي أهل الشام وما يليها وأهل الأندلس يتعبّدون على مذهبه نحو مئتين وعشرين سنة
وللفائدة، أول من أدخل مذهب الأوزاعي إلى الأندلس هو صعصعة بن سلام، قال الحميدي في ترجمته في " جذوة المقتبس " (ص 237/ ط .المكتبة العصرية) :
أندلسي، فقيه، من أصحاب الأوزاعي، وهو أول مَن أدخل الأندلس مذهب الأوزاعي، مات سنة 192 هـ ، قاله ابن حزم . اهـ .
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 8/91 ) - بعد أن ذكر أئمة التابعين ومن أتى بعدهم، وذكر أصحاب المذاهب الفقهيّة السابق ذكرهم - :
ثم من بعد هذا النمط تناقص الاجتهاد، ووُضِعَت المختصرات، وأخلد الفقهاء إلى التقليد من غير نظر في الأعلم، بل بحسب الاتفاق، والتشهّي، والتعظيم، والعادة، والبلد، فلو أراد الطالب اليوم أن يتمذهب في المغرب لأبي حنيفة لَعَسُرَ عليه، كما لو أراد أن يتمذهب لابن حنبل ببخارى وسمرقند لَصَعُبَ عليه، فلا يجيء منه حنبلي، ولا من المغربي حنفي، ولا من الهندي حنفي .....

وكذلك اشتهر مذهب الأوزاعي مدّة، وتلاشى أصحابه، وتفانوا،
وكذلك مذهب سفيان وغيره ممّن سمّينا،
ولم يبقَ اليوم إلاّ هذه المذاهب الأربعة، وقلّ من ينهض لمعرفتها كما ينبغي فضلاً عن أن يكون مجتهداً،
وانقطع أتباع أبي ثور بعد الثلاث مئة،
وأصحاب داود إلا القليل،
وبقي مذهب جرير إلى ما بعد الأربع مئة،
وللزيدية مذهب في الفروع بالحجاز وباليمن، لكنه معدود في أقوال أهل البدع؛ كالإمامية،
ولا بأس بمذهب داود، وفيه أقوال حسنة، ومتابعة للنصوص، مع أن جماعة من العلماء لا يعتدّون بخلافه، وله شذوذ في مسائل شانت مذهبه .
و من المذاهب المندثرة مذهب ابن خزيمة و اسحاق بن راهويه حيث كان لهما أثر في اوساط المحدثين قال ابن القيم "و قد كان إمام الأئمة ابن خزيمة رحمه الله تعالى له أصحاب ينتحلون مذهبه ، ولم يكن مقلدا ، بل إماما مستقلا كما ذكر البيهقي في مدخله عن يحيى بن محمد العنبري ، قال : طبقات أصحاب الحديث خمسة : المالكية ، والشافعية ، والحنبلية ، والراهوية ، والخزيمية أصحاب ابن خزيمة ".اعلام الموقعين

قال الإمام الآجرّي في " جزء فيه حكايات عن الشافعي وغيره " ( ق 3 ) :
أخبرنا أبو بكر، قال : حدثنا أبو الحسن - صاحب بن بيان المعروف بالحربي صاحب إبراهيم الحربي - قال : سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي يقول :
سُئِلَ أحمد بن حنبل عن كتب مالك، فقال : حديث صحيح ورأي ضعيف ( 1 ) .

وسُئِلَ عن الأوزاعي فقال : رأي ضعيف وحديث ضعيف ( 2 ) .

وسُئِلَ عن أبي حنيفة فقال : لا رأي ولا حديث .

وسُئِلَ عن الشافعي فقال : رأي صحيح وحديث صحيح ( 3 ) .
===================

( 1 ) قال البيهقي في " مناقب الشافعي " ( 1 / 166 ) : قال ذلك - أي أحمد بن حنبل - في مالك رحمه الله لأنه كان يترك حديثه الصحيح ويعمل بعمل أهل المدينة في بعض المسائل . اهـ .


( 2 ) قال البيهقي في " مناقب الشافعي " ( 1 / 166 ) : قال ذلك - أي أحمد بن حنبل - في الأوزاعي رحمه الله لأنه كان يحتج بالمقاطيع والمراسيل في بعض المسائل، ثم يقيس عليها . اهـ .

( 3 ) قال البيهقي في " مناقب الشافعي " ( 1 / 166 ) : قال ذلك - أي أحمد بن حنبل - في الشافعي رحمه الله لأنه كان لا يرى الاحتجاج إلاّ بالحديث الصحيح المعروف، ثم يقيس الفروع على ما يثبت أصلها بالكتاب والسنة الصحيحة والإجماع . اهـ .
"



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوتوفيق
مراقب
مراقب


وسام التواصل

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1438
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية ... ما بقي منها وما اندثر   الأحد 4 مايو - 18:45

بارك الله فيكم
وجزاكم الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمتم بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
scupulra1986
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 04/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية ... ما بقي منها وما اندثر   الثلاثاء 6 مايو - 12:13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المذاهب الفقهية ... ما بقي منها وما اندثر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: